آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

المسامحة

مقدّمة

1- العفو والصفح

من سمات المرسلين.

2- آيات حكيمة

تعظنا و تحثنا على العفو مهما كان الضرر بالغا

3- لنتعلّم من معاملات نبينا الحبيب

4- الصبر أحسن من الإنتقام

5- عمل السوء عن غير قصد

 

 

مقدّمة

﴿ وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا

[طه: 112].

لا تخافوا ظلما و لا هضما

ما دمتم تعملون صالحا

الضربة التي تأتيك ظُلمًا

ستعود لظالمها

فلا تُشغل بالك بالانتقام

فالله سبحانه و تعالى

يتولى رد المظالم.

أعيدها لأنها رائعة جدا

﴿ وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا

لأن الله سيحميه

ملاحظة جميلة لفاطمة القريشي بتصرف

 

1- العفو والصفح

من سمات المرسلين.

الهدف من القصص و الأمثلة

هو الإستفادة و العبرة

- لقد كان  في قصصهم

عبرة لأولي الألباب

- فَاقْصُصِ الْقَصَصَ

لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

A- قصة النبيّ يوسف عليه السلام

قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ

يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ

وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 92)  

شرع إخوة يوسف في قتله

وألقوه في غيابات الجب

ومع ذلك سامحهم عليه السلام

 

B- قصة النبيّ موسى عليه السلام

قَالَ

بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ

فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ

فَنَبَذْتُهَا

وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)

قَالَ

فَاذْهَبْ

فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ

أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ

وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ

وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا

لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97) 

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 96 - 97)

أشرك السامري الله بالرسول 

لكنّ موسى لم يعاقبه على فعلته هذه

لأنّ العقاب من إختصاص الله

بل أكثر من ذلك

 وعده بالأمان على نفسه في حياته 

سوف يعلم كلّ شخص نتيجة إختباره 

يوم الحساب 

محاربة الأسباب وليس محاربة الأشخاص

 

يصعب على الشخص نسيان الضّرر الجسدي و المعنوي

الذّي تسبب فيه الآخر

من الصعب أيضا إتخاد قرار في حالة الغضب و الضّغينة

العفو عن الناس من أعلى درجات الحكمة

و يتطلّب مجهودا فكريا و نفسيا عظيما

لكنّ نتيجة هذا العفو

المقنّن بالعقل و المقرون بالإحتياط

في اغلب الحالات

تكون مدهشة

و تحدّ من عواقب الحقد و الكره و الحسد

 

2- آيات حكيمة

تعظنا و تحثنا على العفو مهما كان الضرر بالغا

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ

قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ

وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا

وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ

قُلِ الْعَفْوَ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 219)

العفو أعلى درجات الإنفاق

ويتجاوز كل ما هو مادي..
هنيئا لمن عفا وصفح

 

وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ

وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 37)

 

المغفرة في حالة الغضب

موعظة قرآنية ثمينة جدا

 

وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا

أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا

أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ

وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 22)  

 

من يبحث عن مغفرة الله سبحانه و تعالى

 ما عليه  إلا أن يعفو و يصفح عن الناس

يصفح تعني فتح صفحة جديدة

 

الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ

وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ

وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 134)

 

لا تتركوا الغيظ يَتمكّن منكم

اعفوا عن الناس

لأنّ الله يحبّ المحسنين

الذين يحسنون العمل

 

 

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ

وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 199)

لا ينبغي للشخص أن يدخل مع شخص جاهل

في نقاشات لا فائدة ترجى منها 

العفو و تجاهل الجاهلين هو أنجع الحلول

 

 

وَقُلْ لِعِبَادِي

يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ

إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 53)

 

القول الحسن مهما كانت الظروف

الخير يغلب الشرّ مع مرور الزمن

 

إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ

أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ

فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 149)

 

إذا كان الله عفوا قديرا

لماذا لا يعفو العبد؟

 

وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ

ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 34)

 

دفع سيئة العدوّ  بالحسنة

تدفعه إلى الندم على أفعاله

مع مرور الزمن

لذلك لا تيأسوا من عمل الخير

مهما واجهتم من ظلم و سوء 

 

ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 96)

 

دائما الحسنة مقابل السيئة

حتى يأتيَ يومُُ

يندم فيه المُسيء على أعماله

 

 

وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا

فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ

إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40)

وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41)

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 40 - 41)

 

أعفوا عمن أساء لكم

و أعملوا صالحا

و ستجدون الأجر عند الله

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ

وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا

فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 64 - سورة التغابن, اية : 14)

 

في معاملاتكم العائلية

اعفوا و اصفحوا و اغفروا 

و لو غضبتم

 

قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ

خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى

وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 263)  

المغفرة 

خير من إعطاء المال مع التقوّل بالكذب (الأذى)

 

وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ

وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً

وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ

أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 22)

 

من صفات الأشخاص الذين لهم عقبى الدار

- الصبر

- تفعيل المواعظ القرآنية

على أرض الواقع (أقاموا الصلاة)

- الإنفاق في السر و العلانية

- مقابلة السيئة بالحسنة

 

 

وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ

وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ

إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ

أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ

وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى

وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ

إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 237)  

 

لا يجب نسيان الفضل 

بين الشركاء

العفو أقرب للتقوى .

من يريد الإحتماء بالله

ما عليه إلا بالعفو عن

شريك الحياة أو شريك العمل

 

 

3- لنتعلّم من معاملات نبينا الحبيب

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

فَاعْفُ عَنْهُمْ

وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ

فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)

لنتشبّث بسنة نبينا الحبيب في القرآن الكريم

لقد كان شخصا مؤدبا خلوقا عطوفا

يستغفر للناس 

و يشاورهم

 

وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا

فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 28)

 

كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ

إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)

أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53)

فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54)

(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 52 - 54)

 

لا يجب أن تُفكّر بالإنتقام

ممن ظلمك

بل تجاهله

أسوة بنبينا عليه السلام

الذي كان يتولّ عن الطاغين

 

 

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا

إِلَّا بِالْحَقِّ

وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ

فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 85)

طيّ صفحة الماضي

من أجل إشراقة جميلة

مليئة بالخير و الأنوار.

هذه هي سنة نبينا الحقيقية!!!

سنة نجدها في القرآن الكريم

و ليس في كتب بشرية 

مليئة بالأكاذيب و التلفيقات

 

4- الصبر أحسن من الإنتقام

وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ

إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 43)

 

 الصبر و المسامحة

أحسن من الإنتقام

 

وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ

وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ(126)

 وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ

وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ

وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 126-127)

 

الصبر على سوء الأعداء

و عدم الحزن و التأثّر بمكرهم

سنّة أخرى نجدها في القرآن

 

 

إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ

وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا

وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا

لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا

إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 120)

 

الاحتماء بالمواعظ الإلاهية في القرآم

مع الصبر

يحول دون التضرّر بكيد الحاسدين

 

 

5- عمل السوء عن غير قصد

وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا

فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ

كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ

أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ

ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ

فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 54)

السلام هو ردّة الفعل الطّبيعية

إزاء عمل السوء عن غير قصد

 

 

يَا أَيُّهَا النَّاسُ

إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى

وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا

إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 13)

 

خلقنا في هذه الأرض السعيدة

لنتعارف و ليس لنتقاتل

 

المتقي الذي يحتمي بالمواعظ الإلاهية

في القرآن الكريم

هو أكرم الناس عند الله

 

 

و سأختم بهذه العبارة الجميلة

محظوظ كلّ من تمكّن من الوصول

إلى الخطوة الرّابعة

1- الكره و الإنتقام

2- الكره 

3- اللامبالاة

4- الشّكر و الإمتنان

يعتبر الإنتقال

من الإحساس بالكره و الإنتقام

 إلى الشّكر و الإمتنان

من أعلى درجات الحكمة

و لقد وجدناها بالقرآن الحكيم

 

أتمنى أن يكون هذا الترتيل القرآني 

قد أعجبكم