آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

أركان الإسلام الحقيقية (مفاتيح الجنّة) من القرآن

فهرس الموضوع

 

 

مقدمة

وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ

إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى

تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ

قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (111)

بَلَى !!!! 

مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ

وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (112)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 111 - 112)

شروط الجنّة من أسهل ما يكون

سلام الشخص في وجهته لله (مسالما)

و أن يكون محسنا في أعماله 

كيفما كانت جنسيته

ما الفرق

بين من يقول

لن يدخل الجنّة إلاّ من كان يهوديا أو نصرانيا

و بين من يقول

لن يدخل الجنّة إلاّ من كان سنّيّا؟

تلك أمانيكم

هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين!!!!!

 

 

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ

أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ

فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ

فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا

وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 110)

 

1- الذين لا خوف عليهم و لا هم يحزنون

من بين أهمّ آيات القرآن الكريم

لا تخف و لا تحزن

إذا كنت من بين هؤلاء الناس

1- مَنْ تَبِعَ هُدَايَ

2- الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ ==> مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا

3- مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

4- الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

a- ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى

b-  بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً

5- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ

6- الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

7- فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ

8- فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ

9- أَوْلِيَاءَ اللَّهِ

10- الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا

 

 

قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا

فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى

فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 38)

 

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ

مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا

فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ

وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 62)

 

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى

مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 69)

 

بَلَى

مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ

وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 112)

 

 

الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى

لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ

وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 262)

 

الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً

فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ

وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 274)

 

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ

لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ

وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 277)

 

وَلَا تَحْسَبَنَّ

الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169)

فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ

وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ

أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 169 - 170)

 

وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ

فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 48)

 

يَا بَنِي آدَمَ

إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي

فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 35)

 

وَيُنَجِّي اللَّهُ

الَّذِينَ اتَّقَوْا

بِمَفَازَتِهِمْ

لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 61)

 

 

الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ

إِلَّا الْمُتَّقِينَ (67)  

يَا عِبَادِ

لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 68)  

 

 

أَلَا إِنَّ

أَوْلِيَاءَ اللَّهِ

لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 62)

 

إِنَّ

الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 13)

 

أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ

لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 49)

 

2- أركان الإسلام الحقيقية

 (مفاتيح الجنّة) من القرآن

إيمان - عمل صالح - إتباع طريق السلام - الإحسان في العمل - إتباع  ملّة إبراهيم

- إعطاء المال للمحتاجين و خصوصا المقرّبين - إقامة الصّلاة - تطوير النّفس

- الوفاء بالعهد - الصّبر - الإستقامة - الإعتناء بالوالدين - شكر اللّه على نعم الحياة الكثيرة 

- التوبة من الذنوب - الإسلام (السلام مع النّفس و مع الآخرين le pacifisme) 

- القسط - التشبّث بالحقّ - الصّبر - إكتساب الخير - فكّ رقبة

- إطعام يتيم أو مسكين محتاج في شدّة - الرّحمة - عدم فعل السوء

- الصدق

أكتفي بهذا القدر 

 

a- أكثر من 60 آية

تخبرنا بأن الإيمان و العمل الصالح

هما سبيلي الجنّة

+ عدم الشّرك

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ

أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ

فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ

1- فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا

2- وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 110)

لقاء الله بضمير مرتاح مرتبط

1- بالعمل الصالح

2- عدم الشّرك بالله مع آلهة مخلوقة تشرّع قوانين مخالفة للقرآن

 

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا (122)

لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ

مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ

وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (123)

وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى

وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ

وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا (124)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 122 - 124)

يعد الله وعدا صادقا بأنّ من يؤمن و يعمل الصالحات

يدخله جنّات تجري من تحتها الأنهار

ومن يعمل السوء (عمل غير صالح ) يجازى على عمله السّيّء 

لم يقل أنّه سيجازي من لم يعمل أركان الإسلام الخمسة

لم يذكر نهائيا أركان الإسلام الخمسة

كشرط من شروط دخول الجّنة

من يعمل من الصالحات و هو مؤمن

من ذكر أو إنثى

و ليس

- من مسلم أو مسلمة

- مسيحي أو مسيحية

- يهودي أو يهودية

 

 

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا (122)

لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ

مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ

وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (123)

وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا (124)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 122 - 124)

يعد الله وعدا صادقا بأنّ من يؤمن و يعمل الصالحات يدخله جنّات تجري من تحتها الأنهار

ومن يعمل السوء (عمل غير صالح ) يجازى على عمله السّيّء 

لم يقل أنّه سيجازي من لم يعمل أركان الإسلام الخمسة

لم يذكر نهائيا أركان الإسلام الخمسة

كشرط من شروط دخول الجّنة

 

b- إتباع طريق السلام - الإحسان في العمل - إتباع  ملّة إبراهيم

وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى

تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ

قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ !!!!! (111)

بَلَى !!!!!!!!!!!!!

مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ

وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (112)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 111 - 112)  

 

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا

1- مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ

2- وَهُوَ مُحْسِنٌ

3- وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا

وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 125)  

 

c- الصادقون

==> الإيمان - إعطاء المال للمحتاجين و خصوصا المقرّبين

إقامة الصّلاة - تطوير النّفس - الوفاء بالعهد - الصّبر

1-

لَيْسَ الْبِرَّ

أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ

قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ

وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ

1- آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ

2- وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ

وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ

3- وَأَقَامَ الصَّلَاةَ

4- وَآتَى الزَّكَاةَ

5- وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا

6- وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ

أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا

وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 177)

 

2-

قَالَ اللَّهُ

 هَذَا يَوْمُ

يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ

لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ

ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 119)

الفوز العظيم للصادقين مهما كانوا

و ليس المنافقين (وما أكثرهم)

 

d- الإقتناع بأنّ الربّ هو الله - الإستقامة - الإعتناء بالوالدين - شكر اللّه على نعم الحياة الكثيرة

(الإيمان بالله شرط أساسي لشكره) - العمل الصالح - التوبة من الذنوب - الإسلام (السلام مع النّفس و مع الآخرين le pacifisme)

إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ

ثُمَّ اسْتَقَامُوا

 تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ

أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا

وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 30)  

 

إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ

ثُمَّ اسْتَقَامُوا

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (13)

أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا

جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (14)

1- وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا

حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا

حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً

قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي

2- أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ

3- وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ

وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي

4- إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ

5- وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)

أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ

فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ

وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16)

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 13 - 16)

وعد الله بدخول الجنّة كلّ من يتّبع

هذه الشروط الخمسة (أركان الإسلام الخمسة الحقيقية)

1- الإعتناء بالوالدين 

2- شكر اللّه على نعم الحياة الكثيرة ( الإيمان بالله شرط أساسي لشكره)

3- العمل الصالح

4- التوبة من الذنوب

5- الإسلام (السلام مع النّفس و مع الآخرين le pacifisme) 

وهو وعد الله الصّادق

دائما نفس الوعد في القرآن لدخول الجنّة

الإيمان بالله و العمل الصالح

لا توجد صلاة و لا زكاة و لا حجّ و لا صوم و لا شهادة

أكثر من 80 آية تخبرنا

أنّ الإيمان و العمل الصالح

يُدخل الجنّة 

 

e- التشبّث بالحقّ و الصّبر

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالْعَصْرِ (1)

إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)

إِلَّا

1- الَّذِينَ آمَنُوا

2- وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

3- وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ

4- وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)

(سورة : 103 - سورة العصر, اية : 1 - 3)

الإنسان الضائع

ليس هو الإنسان الّذي لا يطبّق أركان الإسلام الخمسة 

بل هو الّذي لا يؤمن و لا يعمل الصالحات و لا يتّبع الحقّ و لا يصبر

 

f- إكتساب الخير بعمل الخير

هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا

- أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ

- أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ

- أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ

يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ

لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا

لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ

أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا

قُلِ: انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 158)

ينتظرون حدوث معجزة كي يؤمنوا 

إذا حدثت معجزة من قبيل مجيء الله و الملائكة

سيكون الأوان قد فات لكي تؤمن أيّ نفس

و لن ينفعها إيمانها في تلك اللّحظة في شيء

1- إذا لم تؤمن قبل ذلك

2- و إذا لم يساعدها إيمانها في كسب الخير بالعمل الصالح أثناء الإختبار

      

g- فكّ رقبة

إطعام يتيم أو مسكين محتاج في شدّة

التشبّت بالصّبر و الرّحمة

فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)

1- فَكُّ رَقَبَةٍ (13)

2- أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14)

a- يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15)

b- أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)

3- ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا

4- وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ

5- وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17)

أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) 

(سورة : 90 - سورة البلد, اية : 11 - 18)

 

h- عدم فعل السوء

لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ

وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ

مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا

يُجْزَ بِهِ

وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 123)