آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 214

a-

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ

اللَّهُ

وَرَسُولُهُ

وَالَّذِينَ آمَنُوا

1- الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ

2- وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 55)  

لو كان الرّكوع هو ذلك الرّكوع الحركي في العبادة

كيف تدفع المال وانت راكع؟؟؟

 

b-

وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

طَوْعًا وَكَرْهًا

وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 15)

إذا كان السجود حركيّا

فكيف يسجد الملحد ؟

 

c-

إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ

يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ

أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ

رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 4)

إذا كان السجود حركيّا

كيف تسجد الكواكب و الشمس و القمر؟

 

d-

لا يمكن أن يدخل كلّ القوم

من الباب ساجدين

كسجود الصلاة  

وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا

وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

وَقُولُوا حِطَّةٌ

نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 58)

 

وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ

وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 161)  

 

وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ

ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 154) 

 

4- إذا كان المسجد هو تلك البناية الّتي يصلّي فيها المسلمون

كيف تفسّر الآيات التاليّة؟

تدبّري لمعنى مسجد إجتهاد يقبل الخطأ و الصّواب

وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ

قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ؟

قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ

فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا

فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19)

إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)  

وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا

إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ

فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا

رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ

قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ

لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 19-21)

بالنسبة لي شخصيا مفهوم مسجد في هذه الآية

هو إجتماع و ليس بناية المسجد

أصلا في ذلك الوقت لم تكن هناك مساجد بل كنائس

 

 وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا

ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ

وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ

وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى

وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 107)

الإجتماع معنى منطقي أكثر لمسجد في هذه الآية

 

إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ

1- مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

2- وَأَقَامَ الصَّلَاةَ

3- وَآتَى الزَّكَاةَ

4- وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ

فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 18)

الّذي لا يلبّي الشروط 1 - 2 - 3 - 4 لا يعمر مساجد الله

 

يَا بَنِي آدَمَ

خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا

إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 31)

لم يقل الله يا أيها المسلمون

الله يتجه لكلّ بني آدم و ليس فقط المسلمين

شخصيا أفهم الآية كالتالي

كونوا في أحسن حلّة في كلّ مرّة تريدون الإجتماع بالناس

إستمتعوا بدون إسراف

 

5- إذا إستطاع السلف الصالح تغيير معاني الكلمات

كالشهيد - فعل أمر - فعل تلى.... إلخ من الكلمات المصيرية

فما الّذي سيمنعهم من تغيير معنى الرّكوع و السّجود