آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 313

مقدّمة

من أتعس دروس التاريخ

إذا كنّا مخدوعين لفترة طويلة

فإنّنا نميل إلى رفض كلّ دليل

يؤكّد إنخداعنا

carl Sagan

 

- من مشاكل فهم القرءان عند المسلمين

اسباب النزول

يظنون ان الايات تتكلم فقط عن الصحابة السابقين

أسباب النّزول تجعل من القرآن

محدودا زمانيا و مكانيا

و هذا إستخفاف كبير بقدرات الله سبحانه و تعالى

 

لقد نزل القرآن للناس كافّة في عهد نبينا الكريم

و لأولائك الّذين جاؤوا من بعده إلى غاية يوم القيامة

المجال الزّمني

(نزول القرآن ==>  إلى غاية يوم القيامة)

القرآن صالح لكلّ زمان

 

1- متّفق معك تماما

بأنّ لكلّ آية سياق داخل مجموعة من الآيات

يُعطي معنى خاصّ بها

هذا المعنى أُعطيَ كمثال

لا يجب حصره فقط في ذلك السياق

بل إسقاطه و تطبيقه في حياتنا ليُصبح عامّا

حتّى نتمكّن من الإستفادة منه

 

سأعطيك مثالا لتبسيط الأمور

ذهبت إلى مستشفى و لم أتعامل جيّدا مع ممرّض

الآية هي أنّني لا يجب أن أُسيئ المعاملة مع الممرّض

السياق هو المستشفى 

لكنّ هذا السياق يمكن أن يكون مطعم أو إدارة أو أيّ شيء

المهمّ هو العبرة الّتي إستفدت من الآية

و هي التعامل الجيّد مع كلّ الناس بدون إستثناء

 أينما كنت و ليس فقط في المستشفى حصريا

إذا حصرت التعامل الجيّد فقط في المستشفى

ستفتح باب التعامل السيّء مع كلّ الناس في جميع الأمكنة إلاّ المستشفى

 

 

حصر الآية في السياق يَحصُر القرآن في بعض الأمثلة المحدّدة

الّتي تُفقد القرآن عظمته و الهدف المرجو منه

 

القرآن مليء بآيات في سياق محدّد

لكنّ هذه الآيات أعطيت كأمثلة

لتفعيلها في حياتنا اليومية قصد الإستفادة منها

 

2- لهذا السبب يعطي الله الأمثال

لنستفيد منها و نطبّقها في حياتنا اليوميّة

و ليس فقط من سياق ذلك المثل حصريا

 

3- الأمثلة و القصص في القرآن للإستفادة منها

و ليس لحصرها في ظروفها و ملابساتها

1-

لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ

لِأُولِي الْأَلْبَابِ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 111)

 

 

2-

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 43)

 

 

3-

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 59 - سورة الحشر, اية : 21)

 

 

4-

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ

لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 176)

 

5-

وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ

مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ

وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ

الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى

لِلْمُؤْمِنِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 120)

 

6-

إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ

أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 76)

قصّ علينا الله في قرآنه ما إختلف فيه بنو إسرائيل

حتّى نستفيد من أخطائهم

و ليس للحكم عليهم

و تعميم السياق هو السبيل الوحيد للإستفادة من هذه القصص

 

4- يعشق الناس الجدال حول الأمثلة

و أكثرهم يرفضون أخد العبرة منها

1-

وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54)

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 54 - 55)

يعشق الناس الجدل

متشبّثين بروايات و أساطير السلف الصالح

 

2-

وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

 فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 89)

يستكبرون و يُنكرون العِبر من الأمثلة 

متشبّثين بأسباب النّزول و الظروف و الملابسات 

 

3-

وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا

وَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا نُفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 41)

ينفرون من التدبّر العقلاني للقرآن

و يتشبّثون صمّا و عميانا بأسباب النّزول و أساطير الأوّلين

 

4-

وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ

لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا 

إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 58)

الّذين كفروا (منكرون مستكبرون)

يتّهمون بالتحريف و الباطل

كلّ متدبّر أتى بأدلّة جديدة مختلفة

عمّا وجدوا عليها آباءهم

مع العلم أنّ الله أعطاهم جميع الأمثلة 

لكي يستخدموا عقولهم 

لكنّهم يعشقون التراث عشقا و يأكلونه أكلا لمّا

 

 5- يعتبر المستكبرون (وما أكثرهم) قصص القرآن كأساطير الأوّلين فقط

لا يوجد شيء إسمه أسباب النّزول

أسباب النّزول قتلت القرآن

بربط الآية بظروف معيّنة و سياق معيّن

معطيات ثابتة

مكان معيّن للحدث - زمان معيّن للحدث - مُجْريات معيّنة للحدث  إلخ...

مما أدّى إلى تقييد المعنى و الفائدة المرجُوَّة منها

بالأغلال

1-

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ

قَالُوا

أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (24)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 22 - 24)

عندما تخبر شخصا ما بأنّ القرآن متّجه له و يُخاطبه 

 يجيب قائلا

الآيات تخصّ الكافرين و المشركين في عهد الرسول فقط

حكايات الأوّلين فقط

بالنسبة لهم هي عبارة عن أساطير الأوّلين

 

2-

وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا

ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا

أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ؟؟؟؟؟ (22)

ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا

وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ (23)

انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ

وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (24)

وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا

حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ

يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا

إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (25)

وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ

وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (26)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 22 - 26)

 

 

6- ينفرون عندما تذكر لهم التشريعات الإلاهية الواضحة

في القرآن وحده

متشبّثين بحجج واهية كسياق الآيات و صعوبة الفهم

الفقه هو الفهم

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً

أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ

فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ

وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 46)

 

7- القرآن متّجه لكلّ النّاس

منذ نزوله على محمّد كوحي إلى غاية يوم القيامة

1-

قُلْ: أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً

قُلِ: اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ

وَمَنْ بَلَغَ

أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى

قُلْ لَا أَشْهَدُ

قُلْ: إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)

أكبر شهادة شهدها الرسول

متجهة لقوم رسولنا الكريم و الناس من بعده الّذين بلغهم القرآن 

 

2-

وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ

إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69)

لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا

وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (70)

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 69 - 70)

القرآن ينذر و يهدي الأحياء في جميع الأزمنة

الميّت ليس معنيّا بالقرآن

==> كلّ من مات قبل نزول القرآن ليس معنيا بتاتا

==> القرآن متجه لكلّ الناس الّذين وصلهم إبتداء من نزوله إلى غاية يوم الحساب   

 

8- معنى كلمة آية هو البرهان و الدّليل La preuve

فالآية (سواء كانت قرءانية أو علمية) عبارة عن

1-  برهان يَستفيد منه أولوا الألباب و  المتدبّرون و العلماء الحقيقيون

2- و قصّة كباقي قصص القرآن أو ظاهرة

بالنسبة لمن لا يريد إستخدام عقله

 

و البرهان يمكن أن يُستعمل منفردا

كما يمكن أن يُستعمل مع مجموعة من الأدلّة

 

9- (ترتيل - ترتيب) الآيات حسب المواضيع و إخراجها من سياقها المحدّد

هو الّذي سمح بإكتشاف كنوز كبيرة في القرآن

الإكتفاء بترك الآيات في أماكنها مع سياقها

يُفقد القرآن كلّ قوّته و عظمته و سحره