آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

معنى الضّرب

فهرس الموضوع

1- ضرب الشيء أو الشخص 

العزل (عزل الشيء و يكون عادة هو أحسن إختيار)   

مع الإشارة إلى ذلك العزل 

بالنسبة لي

هذا أحسن تفسير لفعل ضرب حتّى الآن

 

حسب فهمي المتواضع

الضرب هو العزل و الإعتزال

 

a- سأضرب لكم موعدا ==> سأعزل و أختار لكم موعدا

b- الإضراب ==> الإمتناع و الإعتزال عن شيء ما

c- ضرب الدّهر بين القوم ==> فرّق و باعد بينهم - عزل بينهم

d- ضرب الحصار عليه ==> عزله عن محيطه

e- ضرب به عرض الحائط ==> أعرض و إعتزل عنه

 

2- من أكبر الأدلّة القرآنية على معنى العزل لفع ضرب

بإستعمال قاعدة مقارنة الآيات

A-

فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ

أَلَا تَأْكُلُونَ؟ (91)

مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ؟ (92)

فَرَاغَ عَلَيْهِمْ

ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93)

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 91 - 93)

 

B-

وَأَعْتَزِلُكُمْ

وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48)

فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ

وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49)

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 48 - 49)  

مقارنة الآيات

فَرَاغَ عَلَيْهِمْ (عَلَى آلهتهم التي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ) ==> ضَرْبًا بِالْيَمِينِ

مقابل

 وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

==>

فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ

==> إعتزلهم 

==> ترك آلهتهم و راح إلى حال سبيله

 

3- الآيات الّتي تحتوي على فعل ضرب فقط

A-

ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا

عَبْدًا مَمْلُوكًا لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ

وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا

هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 75)

عزل الله مثلا (أحسن مثال من أمثلة كثيرة)

 

B-

تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا

وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ

لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 25)

يعزل الله أحسن الأمثال

 

C-

وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ

بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا

ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 17)

بما عزل و إختار لله مثلا (عزلوا الإناث لله و لهم الذّكور)  

 

D-

 وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا

إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57)

وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ؟

مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا

بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58)

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 57 - 58)

جاء الضّرب بمعنى العزل في هاتين الآيتين أيضا 

  

E-

وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي

فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ

يَبَسًا

لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 77)  

إعزل لهم طريقا في البحر يبسا

(يبس الرمل جراء تبخر الماء بعد عملية الجزر البحري)

تدبّر للباحث محمّد بشارة

 

F-

وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ

فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ

فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 60)

إعزل الحجر بعصاك

 فتنتج عن هذه العملية

إنشقاق (إنحباس) 12 طريقا للماء لكلّ قبيلة 

و تعتبر من أوائل عمليات تصريف لمياه في التاريخ

بقصد ضمان الإكتفاء الذاتي من هذه المادّة الحيوية

الشيء الذي سيمكن من إستتباب الأمن و السلام لجميع القبائل 12

تدبّر للباحث محمّد بشارة

 

G-

أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا

وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ

كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ

فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 17)

كذلك يعزل الله الحقّ بالباطل 

 

H-

إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ

فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا

سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ

فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ

وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 12)

محاولة للتفسير فقط

(إعزلوا فوق الممرّات و إعزلوا منهم كلّ طرف)

(إتجهوا إلى أعالي الهضبات و إعزلوا منهم كلّ فرقة على حِدى حتّى تتمكّنوا من الفوز عليهم)

هذه الخطّة الحربية تلقي الرّعب في قلوب الأعداء 

 

I-

فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا

فَضَرْبَ الرِّقَابِ

حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 4)  

إعزلوا الأشخاص الذين يرتقبون و ينتظرون إنتهاء الحرب

و تخصّ أيّ شخص لم يدخل في المواجهة

المسالمين من العدوّ

 

J-

وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ

يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ

وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 50)

يعزل الملائكة وجهتهم و سبلهم و طرقهم

و أين ستكون نهايتهم

 

K-

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ

فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

1- فَعِظُوهُنَّ 

2- وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ

3- وَاضْرِبُوهُنَّ

فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 34)

النساء (الضّعفاء ذكورا أو إناثا)

اللّواتي تخافون أن يتغيّروا عن المعتاد في المعاملة

من فعل نشز : خرج عن المعتاد

1) عظوهنّ: تكلّموا معهنّ بالعقل و الحكمة

2) إهجروهنّ فيما يميلون إليه - إهجروا الأشياء الّتي يهتمّون بها

3) إضربوهنّ: إعتزلوهن

 

4- الآيات الّتي تحتوي على فعل ضرب + على

A-

ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ

أَيْنَ مَا ثُقِفُوا

إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ

وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 112)

عُزِلت عليهم (أحاطت بهم)

 

B-

فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ

فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 11)

حجبنا و عزلنا على آذانهم

 

5- الآية الّتي تحتوي على فعل ضرب + عن

أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا

أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 5)

هل نحبس و نعزل و نمنع عنكم الذّكر 

 

6- الآيات الّتي تحتوي على فعل ضرب + في

A-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

فَتَبَيَّنُوا

وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ

كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 94)

إذا عزلتم طريقا من الطرق و مسلكا من المسالك في سبيل الله 

 

B-

لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ

يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا

وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 273)

لا يستطيعون الإعتزال في الأرض (الإبتعاد)

 

7- الآية الّتي تحتوي على فعل ضرب + بين   

يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا

فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ

لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ

(سورة : 57 - سورة الحديد, اية : 13)

فُصل بينهم بسور

ثمّ العزل بينهم بواسطة سور

 

8- العنف الحقيقي

العنف بالسوط ==> جلد

العنف على الوجه ==> لطم

العنف على القفا ==> صفع 

العنف بالقدم ==> ركل

العنف بقبضة اليد ==> وكز 

 

وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ

فَوَكَزَهُ مُوسَى

فَقَضَى عَلَيْهِ

قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 15)