آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الصلاة

مقدّمة

1- موسى أعلم بأحوال الناس أكثر من الله

2- الله يوصي بالصلاة و لم يفرضها
3- أحاديث ضياع الصلاة

4- أحاديث متناقضة في الصلاة

5- هل هي صلاة أم حرب في حلبة الصرّاع

6- و أحاديث تأمر المرأة أن تصلي وهي حائض

7- طريقة الصلاة غير مفصّلة بتدقيق

A- حديث كيفية أداء الصلاة

B- الإختلاف في عدد الركعات

8- الخشوع في الصلاة

9- ملاحظات حول طريقة الصلاة

a- الصّلاة تكون بين الجهر و السّرّ و ليس جهرا أو سرّا

b- في الصلاة يذكر الله وحده

c- مبدأ الصلاة هو الصلة مع الله و التكلّم معه خاشعا له

d- طريقة التشهّد

e- كلمة أمين بعد الفاتحة لا توجد بالقرآن

f- المالكية يزيلون البسملة من الفاتحة لأنّها مكروهة

g- صلاة التقصير

h- وجوب ردّ السلام أثناء الصلاة

I- الصلاة سبقت الوضوء

j- صلاة الآمة و الحرّة

k- الجنابة - لمس النساء - الوضوء الطّهارة و الإغتسال

10- مقتطفات من أقوال الأئمّة

 

مقدّمة

من بين اليهود والنصارى هنالك من سيدخل الجنّة مع العلم أنهم يصلّون بطريقة مختلفة تماما 

فالله يقبل جميع الصلوات و الزكاة كيفما كان قدرها ما دامت خالصة من القلب و متّجهة لله

 

تساؤلات مشروعة

- بين السنة 13 بعد الهجرة و السنة 220 كيف كان الناس يصلّون

بما أن البخاري لم يكن موجودا في تلك الفترة

- إذا كان الحديث وحيا فهل يجوز الصلاة به؟ 

- في الصلاة، من الأفضل أن يكون لديك قلب بلا كلمات عوضاً عن كلمات بلا قلب.

 

 1) موسى أعلم بأحوال الناس أكثر من الله الذي بدّل رأيه

كلّ الشكر و الثناء لنبيّ الله موسى فلولاه لكنّا نصلّي 50 صلاة يوميا
قالَ النبيُّ: فَفَرَضَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ علَى أُمَّتي خَمْسِينَ صَلَاةً، فَرَجَعْتُ بذلكَ، حتَّى مَرَرْتُ علَى مُوسَى،
فَقالَ: ما فَرَضَ اللَّهُ لكَ علَى أُمَّتِكَ؟
قُلتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً،
قالَ: فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ،
فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا
فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، قُلتُ: وضَعَ شَطْرَهَا،
فَقالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ،
فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا
فَرَجَعْتُ إلَيْهِ، فَقالَ: ارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ،
فَرَاجَعْتُهُ، فَقالَ: هي خَمْسٌ، وهي خَمْسُونَ، لا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ،
فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، فَقالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ،
فَقُلتُ: اسْتَحْيَيْتُ مِن رَبِّي،
ثُمَّ انْطَلَقَ بي، حتَّى انْتَهَى بي إلى سِدْرَةِ المُنْتَهَى، وغَشِيَهَا ألْوَانٌ لا أدْرِي ما هي؟
ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ، فَإِذَا فِيهَا حَبَايِلُ اللُّؤْلُؤِ وإذَا تُرَابُهَا المِسْكُ.

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 349 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

ملاحظات حول مفاوضات عدد الصلوات

1-

الشطر بالإجماع هو النصف و  بتأكيد من البخاري شخصيا

a- بخاري 2747

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ: كانَ المَالُ لِلْوَلَدِ، وكَانَتِ الوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ، فَنَسَخَ اللَّهُ مِن ذلكَ ما أحَبَّ

فَجَعَلَ لِلذَّكَرِ مِثْلَ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ

وجَعَلَ لِلْأَبَوَيْنِ لِكُلِّ واحِدٍ منهما السُّدُسَ

وجَعَلَ لِلْمَرْأَةِ الثُّمُنَ والرُّبُعَ

ولِلزَّوْجِ الشَّطْرَ والرُّبُعَ.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2747 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

 b- بخاري 2742

جاءَ النَّبيُّ يَعُودُنِي وأنا بمَكَّةَ، وهو يَكْرَهُ أنْ يَمُوتَ بالأرْضِ الَّتي هاجَرَ مِنْها

قالَ: يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ عَفْراءَ

قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أُوصِي بمالِي كُلِّهِ؟

قالَ: لا

قُلتُ: فالشَّطْرُ؟

قالَ: لا

قُلتُ: الثُّلُثُ؟

قالَ: فالثُّلُثُ، والثُّلُثُ كَثِيرٌ

إنَّكَ أنْ تَدَعَ ورَثَتَكَ أغْنِياءَ خَيْرٌ مِن أنْ تَدَعَهُمْ عالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ في أيْدِيهِمْ

وإنَّكَ مَهْما أنْفَقْتَ مِن نَفَقَةٍ، فإنَّها صَدَقَةٌ

حتَّى اللُّقْمَةُ الَّتي تَرْفَعُها إلى فِي امْرَأَتِكَ، وعَسَى اللَّهُ أنْ يَرْفَعَكَ، فَيَنْتَفِعَ بكَ ناسٌ ويُضَرَّ بكَ آخَرُونَ.

ولَمْ يَكُنْ له يَومَئذٍ إلَّا ابْنَةٌ.

الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2742 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

هل الرّسول ظالم لكي يحرم الإبنة الوحيدة من الإرث

بل أكثر من ذلك يقول أنّ الثلث كثير عليها

نبيّنا ذي الخلق العظيم و رحمة للعالمين لا يمكن أن يُشرّع تشريعا ظالما مخالفا للقرآن كهذا  

 

قُلتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً - فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا -  فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا

شطر 50 هو 25 صلاة

شطر 25 هو 12.5 صلاة (شيء غير منطقي بالمرّة)

لا يوجدّ حلّ لهذه الكارثة 

لا حياة لم تنادي

 

2- فرض الله خمسين صلاة على الناس فإنتبه موسى للخطأ الذي وقع فيه الله

و نصح النبيّ محمد بالتدخّل لخفض هذا العدد لأنّ الناس لن يستحملوا عبئ الخمسين صلاة 

a- الله غير حكيم و غير رحيم بينما موسى أحكم و أرحم 

b- الله قرر شيئا و تراجع عنه بعد التدخلات

(وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ

وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 115)

بينما القرآن يقول لنا أنّ الله لا يبدّل كلماته و قرارته

مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 29)

حسب الآية إذا قرّر الله 50 صلاة فلن يبدّل قوله إلى 5 صلوات

 

لولا موسى الأعلم من الله

لكنّا نصلّي كلّ 20 دقيقة بعد حذف 8 ساعات من النوم

 

2- الله يوصي بالصلاة و لم يفرضها

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ

وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 31)

أوصى الله بالصلاة و الزكاة و لم يفرضها كركن أو واجب

و الآية التالية تُظهِر الفرق بين أوصى و فرض

 

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ

وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ

فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ

1- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ

آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا

فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)

وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ

فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ

2- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ

وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ

فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ

3- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ

وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ

فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ

4- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ

وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12) 

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 11 - 12)

كما نعلم فإنّ الله أرسل رسالة واحدة لكلّ الرسل

ما وصّى به عيسى هو نفسه ما وصّى به كلّ الرسل

 

3- أحاديث ضياع الصلاة

- دَخَلْتُ علَى أنَسِ بنِ مالِكٍ بدِمَشْقَ وهو يَبْكِي، فَقُلتُ: ما يُبْكِيكَ؟ فقالَ:

لا أعْرِفُ شيئًا ممَّا أدْرَكْتُ إلَّا هذِه الصَّلاةَ وهذِه الصَّلاةُ قدْ ضُيِّعَتْ
وقالَ بَكْرُ بنُ خَلَفٍ: حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بنُ بَكْرٍ البُرْسانِيُّ، أخْبَرَنا عُثْمانُ بنُ أبِي رَوّادٍ نَحْوَهُ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 530 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

ما أعْرِفُ شيئًا ممَّا كانَ علَى عَهْدِ النبيِّ

قيلَ: الصَّلاةُ؟

قالَ: أليسَ ضَيَّعْتُمْ ما ضَيَّعْتُمْ فيها؟!

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 529 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

في عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان عام 90 هجرية

 

 

- صلَّيتُ أنا وعمرانُ بنُ حصينٍ خلفَ عليِّ بنِ أبي طالبٍ
فَكانَ إذا سجدَ كبَّرَ ; وإذا رفعَ رأسَهُ من السُّجودِ كبَّرَ ; وإذا نَهَضَ من الرَّكعتينِ كبرٌ .
فلمَّا قضى صلاته أخذَ عِمرانُ بيدَيَّ فقالَ
لقد ذَكَّرَني هذا قالَ كلمةً يعني صلاةَ محمَّدٍ

الراوي : مطرف بن عبدالله بن الشخير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي

الصفحة أو الرقم: 1081 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

لقد نُسيت و ضُيِّعت الصلاة بعد موت النبيّ بإعتراف البخاري بنفسه

 

 

4- أحاديث متناقضة في الصلاة

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ

وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ

لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 82)  

A- يتوضّأ أو لا يتوضّأ؟

كانَ النبيُّ  يَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ

قُلتُ: كيفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ؟

قالَ: يُجْزِئُ أحَدَنَا الوُضُوءُ ما لَمْ يُحْدِثْ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 214 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

وبعدها مباشرة حديث يناقضه

 خَرَجْنَا مع رَسولِ اللَّهِ  عَامَ خَيْبَرَ، حتَّى إذَا كُنَّا بالصَّهْبَاءِ، صَلَّى لَنَا رَسولُ اللَّهِ  العَصْرَ، فَلَمَّا صَلَّى دَعَا بالأطْعِمَةِ، فَلَمْ يُؤْتَ إلَّا بالسَّوِيقِ، فأكَلْنَا وشَرِبْنَا،

ثُمَّ قَامَ النبيُّ  إلى المَغْرِبِ، فَمَضْمَضَ، ثُمَّ صَلَّى لَنَا المَغْرِبَ ولَمْ يَتَوَضَّأْ.

الراوي : سويد بن النعمان الأنصاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 215 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

B- الإسراع لصلاة الجمعة أو التباطؤ؟

مَنِ اغْتَسَلَ يَومَ الجُمُعَةِ غُسْلَ الجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأنَّما قَرَّبَ بَدَنَةً،
ومَن رَاحَ في السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ بَقَرَةً،
ومَن رَاحَ في السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ كَبْشًا أقْرَنَ،
ومَن رَاحَ في السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ دَجَاجَةً،
ومَن رَاحَ في السَّاعَةِ الخَامِسَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ بَيْضَةً،
فَإِذَا خَرَجَ الإمَامُ حَضَرَتِ المَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 881 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (881) واللفظ له، ومسلم (850)

5 ساعات للذهاب إلى المسجد لصلاة الجمعة

هل الله يتقبّل قربان الحيوانات؟

سيتقبّل الله القربان كلّما كان كبيرا 

 

لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا

وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 37)

وبعدها حديث يناقضهما 

بيْنَما نَحْنُ نُصَلِّي مع النبيِّ  إذْ سَمِعَ جَلَبَةَ رِجَالٍ

فَلَمَّا صَلَّى قَالَ: ما شَأْنُكُمْ؟

قالوا: اسْتَعْجَلْنَا إلى الصَّلَاةِ؟

قَالَ: فلا تَفْعَلُوا إذَا أتَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَعلَيْكُم بالسَّكِينَةِ، فَما أدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وما فَاتَكُمْ فأتِمُّوا.

الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 635 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (635) واللفظ له، ومسلم (603)

 

C- هل تقطع المرأة الصلاة أم لا؟

- ذا قامَ أحَدُكُمْ يُصَلِّي، فإنَّه يَسْتُرُهُ إذا كانَ بيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ، فإذا لَمْ يَكُنْ بيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ

فإنَّه يَقْطَعُ صَلاتَهُ الحِمارُ، والْمَرْأَةُ، والْكَلْبُ الأسْوَدُ.

قُلتُ: يا أبا ذَرٍّ، ما بالُ الكَلْبِ الأسْوَدِ مِنَ الكَلْبِ الأحْمَرِ مِنَ الكَلْبِ الأصْفَرِ؟

قالَ: يا ابْنَ أخِي، سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ  كما سَأَلْتَنِي فقالَ: الكَلْبُ الأسْوَدُ شيطانٌ.

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 510 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

كُنْتُ أنَامُ بيْنَ يَدَيْ رَسولِ اللَّهِ ورِجْلَايَ، في قِبْلَتِهِ

فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي، فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ،

فَإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا

 قالَتْ: والبُيُوتُ يَومَئذٍ ليسَ فِيهَا مَصَابِيحُ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 382 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (382)، ومسلم (512)

 

D- التناقضات في السجدتين بعد العصر

البخاري 593 ومسلم 299/ 835 عن عائشة أم المؤمنين

[ابْنَ أُخْتي ما تَرَكَ النبيُّ السَّجْدَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ عِندِي قَطُّ]

 

أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ عَنِ السَّجْدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ كانَ رَسولُ اللهِ  يُصَلِّيهِما بَعْدَ العَصْرِ

فَقالَتْ: كانَ يُصَلِّيهِما قَبْلَ العَصْرِ، ثُمَّ إنَّه شُغِلَ عنْهمَا، أَوْ نَسِيَهُما

فَصَلَّاهُما بَعْدَ العَصْرِ، ثُمَّ أَثْبَتَهُمَا، وَكانَ إذَا صَلَّى صَلَاةً أَثْبَتَهَا.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 835 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

البخاري 592 ومسلم 300/835 عائشة أم المؤمنين

[صَلَاتَانِ ما تَرَكَهُما رَسولُ اللهِ  في بَيْتي قَطُّ، سِرًّا وَلَا عَلَانِيَةً

رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الفَجْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ]

 

البخاري 1630 عن عائشة أم المؤمنين

[رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يَطُوفُ بَعْدَ الفَجْرِ ويُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ

قالَ عبدُ العَزِيزِ: ورَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بنَ الزُّبَيْرِ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ،

-ويُخْبِرُ أنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْهُ: أنَّ النبيَّ لَمْ يَدْخُلْ بَيْتَهَا إلَّا صَلَّاهُمَا]

 

مقابل

 

البخاري581  و مسلم 826 عن عمر بن الخطاب

[شَهِد عِندي رِجالٌ مرْضيُّونَ فيهم عُمَرُ ... وأرضاهُم عِندي عُمَرُ...:

أنَّ رسولَ اللهِ  قال: لا صلاةَ بعدَ الصُّبحِ حتى تطلُعَ الشمسُ

ولا صلاةَ بعدَ العصرِ حتى تغرُبَ الشمسُ]

 

روى البخاري حديث رقم:588 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ

[نَهَى رَسُولُ اللَّهِ عَنْ صَلاَتَيْنِ

بَعْدَ الفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ

وَبَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ]

 

إنَّكُمْ لَتُصَلُّونَ صَلَاةً لقَدْ صَحِبْنَا رَسولَ اللَّهِ  فَما رَأَيْنَاهُ يُصَلِّيهَا،

ولقَدْ نَهَى عنْهمَا، يَعْنِي: الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ.

الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 587 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

البخاري 1864 عَنْ قَزَعَةَ، مَوْلَى زِيَادٍ

قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ، وَقَدْ غَزَا مَعَ النَّبِيِّ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ غَزْوَةً، قَالَ

[أَرْبَعٌ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ، أَوْ قَالَ: - يُحَدِّثُهُنَّ عَنِ النَّبِيِّ ، فَأَعْجَبْنَنِي وَآنَقْنَنِي

1-  أَنْ لاَ تُسَافِرَ امْرَأَةٌ مَسِيرَةَ يَوْمَيْنِ لَيْسَ مَعَهَا زَوْجُهَا، أَوْ ذُو مَحْرَمٍ

2- وَلاَ صَوْمَ يَوْمَيْنِ الفِطْرِ وَالأَضْحَى

3- وَلاَ صَلاَةَ بَعْدَ صَلاَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، وَبَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ

4- وَلاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِي، وَمَسْجِدِ الأَقْصَى]

 

فالبخاري ومسلم أثبتا في الصحيح أن النبي كان يصلي ركعتين بعد العصر.

والبخاري ومسلم أثبتا في الصحيح أن النبي كان لا يصلي ركعتين بعد العصر

فأيهما صحيح وأيهما كذب؟؟ واعجبي!!!!

 

E- التناقضات في صلاة الضّحى

روى مسلم حديث رقم:717 عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ:

[قُلْتُ لِعَائِشَةَ: هَلْ كَانَ النَّبِيُّ  يُصَلِّي الضُّحَى؟

قَالَتْ: «لَا، إِلَّا أَنْ يَجِيءَ مِنْ مَغِيبِهِ]

عائشة: النبي لا يصلي الضحى الا إذا عاد من مغيب (سفر)

 

روى البخاري حديث رقم:1128 روى مسلم حديث رقم:718 عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّهَا قَالَتْ:

[مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ  يُصَلِّي سُبْحَةَ الضُّحَى قَطُّ

وَإِنِّي لَأُسَبِّحُهَا، وَإِنْ كَانَ رَسُولُ اللهِ لَيَدَعُ الْعَمَلَ وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ، خَشْيَةَ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ النَّاسُ فَيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ]

عائشة: النبي لم يصلى الضحى ابدًا

 

البخاري 1175 عن عبد الله بن عمر

[قُلتُ لِابْنِ عُمَرَ : أتُصَلِّي الضُّحَى؟

قالَ: لا

قُلتُ: فَعُمَرُ؟

قالَ: لا

قُلتُ: فأبُو بَكْرٍ؟

قالَ: لا،

قُلتُ: فالنبيُّ؟

قالَ: لا إخالُهُ].

لا إخالُهُ: أي لا أظن

عبد الله بن عمر: يقول عن نفسه وعن ابيه وعن أبو بكر انهم لا يصلون الضحى ورجح أن النبي لم يكن يصلي الضحى.

 

البخاري  670 عن انس بن مالك

[قَالَ رَجُلٌ مِنَ الأنْصَارِ: إنِّي لا أسْتَطِيعُ الصَّلَاةَ معكَ، وكانَ رَجُلًا ضَخْمًا

فَصَنَعَ للنبيِّ طَعَامًا، فَدَعَاهُ إلى مَنْزِلِهِ، فَبَسَطَ له حَصِيرًا، ونَضَحَ طَرَفَ الحَصِيرِ فَصَلَّى عليه رَكْعَتَيْنِ

فَقَالَ رَجُلٌ مِن آلِ الجَارُودِ لأنَسِ بنِ مَالِكٍ: أكانَ النبيُّ  يُصَلِّي الضُّحَى؟

قَالَ: ما رَأَيْتُهُ صَلَّاهَا إلَّا يَومَئذٍ].

أنس بن مالك: النبي لم يصلي الضحى الا مرة واحدة ....

وانس هذا خادم رسول الله وكان يعيش معه

 

البخاري  670 عن أنسًا، رضي اللهُ عنه،

[وقال له فلانُ بنُ فلانِ بنِ الجارودِ: أكان رسولُ اللهِ  يصلِّي الضُّحى؟

فقال: ما رأيتُه غيرَ يومٍ واحدٍ صلَّى ركعتينِ]

أنس بن مالك: النبي لم يصلي الضحى الا مرة واحدة

هل هي ركعتين حسب مالك أو 4 ركعات حسب عائشة كما سنرى في الحديث التالي؟

 

مقابل

 

مسلم  719 عن مُعَاذَةُ

أَنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا،

[كَمْ كَانَ رَسُولُ اللهِ  يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى؟

قَالَتْ: «أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ مَا شَاءَ]

عائشة: النبي يصلي صلاة الضحى أربع ركعات ويزيد

 

البخاري  1178 ومسلم 721 عن أبو هريرة

[أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ

- صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ

- وصَلَاةِ الضُّحَى

- ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ]

أبو هريرة: النبي يوصي بصلاة الضحى

 

ومسلم  720 عن أبو ذر الغفاري

[يُصْبِحُ على كلِّ سُلَامَى من أحدِكم صدقةٌ، فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ، وكلُّ تحميدةٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ

وأَمْرٌ بالمعروفِ صدقةٌ، ونَهْيٌ عن المنكَرِ صدقةٌ

ويُجْزِئُ من ذلك كلِّه ركعتانِ تَرْكَعُهُما من الضُّحَى]

أبو ذر الغفاري: النبي يحض على صلاة الضحى فهي تجزي عن التسبيح والتحميد والصدقة والأمر عن المعروف والنهي عن المنكر

 

مسلم 1255 عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ:

[دَخَلْتُ أَنَا وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ الْمَسْجِدَ، فَإِذَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ جَالِسٌ إِلَى حُجْرَةِ عَائِشَةَ

وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ الضُّحَى فِي الْمَسْجِدِ، فَسَأَلْنَاهُ عَنْ صَلَاتِهِمْ؟

فَقَالَ: بِدْعَةٌ،

فَقَالَ لَهُ عُرْوَةُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، كَمِ اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ ؟

فَقَالَ: أَرْبَعَ عُمَرٍ، إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ، فَكَرِهْنَا أَنْ نُكَذِّبَهُ وَنَرُدَّ عَلَيْهِ

وَسَمِعْنَا اسْتِنَانَ عَائِشَةَ فِي الْحُجْرَةِ

فَقَالَ عُرْوَةُ: أَلَا تَسْمَعِينَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى مَا يَقُولُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ

فَقَالَتْ: وَمَا يَقُولُ؟

قَالَ: يَقُولُ: اعْتَمَرَ النَّبِيُّ أَرْبَعَ عُمَرٍ إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ

فَقَالَتْ: يَرْحَمُ اللهُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ «مَا اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ، إِلَّا وَهُوَ مَعَهُ، وَمَا اعْتَمَرَ فِي رَجَبٍ قَطُّ]

عبد الله بن عمر: صلاة الضحى بدعة

ورسول الله اعتمر أربع مرات احداهن في رجب

عائشة: النبي اعتمر 3 مرّات و نفت قول أبا عبد الرّحمان بالعمرة في شهر رجب

 

هل هذا من عند الله وقد اختلفوا فيه اختلافًا كثيرًا؟؟؟؟؟

 

5- هل هي صلاة أم حرب في حلبة الصرّاع

رَأَيْتُ أبَا سَعِيدٍ الخُدْرِيَّ في يَومِ جُمُعَةٍ يُصَلِّي إلى شيءٍ يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ، فأرَادَ شَابٌّ مِن بَنِي أبِي مُعَيْطٍ أنْ يَجْتَازَ بيْنَ يَدَيْهِ، فَدَفَعَ أبو سَعِيدٍ في صَدْرِهِ، فَنَظَرَ الشَّابُّ فَلَمْ يَجِدْ مَسَاغًا إلَّا بيْنَ يَدَيْهِ، فَعَادَ لِيَجْتَازَ، فَدَفَعَهُ أبو سَعِيدٍ أشَدَّ مِنَ الأُولَى، فَنَالَ مِن أبِي سَعِيدٍ، ثُمَّ دَخَلَ علَى مَرْوَانَ، فَشَكَا إلَيْهِ ما لَقِيَ مِن أبِي سَعِيدٍ، ودَخَلَ أبو سَعِيدٍ خَلْفَهُ علَى مَرْوَانَ، فَقَالَ: ما لكَ ولِابْنِ أخِيكَ يا أبَا سَعِيدٍ؟

قَالَ: سَمِعْتُ النبيَّ يقولُ: إذَا صَلَّى أحَدُكُمْ إلى شيءٍ يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ فأرَادَ أحَدٌ أنْ يَجْتَازَ بيْنَ يَدَيْهِ

فَلْيَدْفَعْهُ، فإنْ أبَى فَلْيُقَاتِلْهُ؛ فإنَّما هو شيطَانٌ.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 509 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (509) واللفظ له، ومسلم (505)

 

6- و أحاديث تأمر المرأة أن تصلي وهي حائض

وأحاديث أخرى تنهى عن ذلك

و روايات متناقضة في صلاة الكسوف

 

 

7- طريقة الصلاة غير مفصّلة بتدقيق

A- حديث كيفية أداء الصلاة

دَخَلَ رسول الله المَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ، فَصَلَّى، فَسَلَّمَ علَى النبيِّ

فَرَدَّ وقالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ، فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ

فَرَجَعَ يُصَلِّي كما صَلَّى، ثُمَّ جَاءَ، فَسَلَّمَ علَى النبيِّ

فَقالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ، فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ثَلَاثًا

فَقالَ: والذي بَعَثَكَ بالحَقِّ ما أُحْسِنُ غَيْرَهُ، فَعَلِّمْنِي

فَقالَ: إذَا قُمْتَ إلى الصَّلَاةِ

1- فَكَبِّرْ

2- ثُمَّ اقْرَأْ ما تَيَسَّرَ معكَ مِنَ القُرْآنِ

3- ثُمَّ ارْكَعْ حتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا

4- ثُمَّ ارْفَعْ حتَّى تَعْدِلَ قَائِمًا

5- ثُمَّ اسْجُدْ حتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا

6- ثُمَّ ارْفَعْ حتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا

وافْعَلْ ذلكَ في صَلَاتِكَ كُلِّهَا.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 757 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 كيفية التمييز بين السجود والركوع

ماذا يقرأ من القرآن حسب الرّكعات؟ 

لم يذكر ما يجب قوله عند الركوع و السجود

 

كانَ رَسولُ اللَّهِ  إذَا قَامَ إلى الصَّلَاةِ يُكَبِّرُ حِينَ يَقُومُ، ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ يَرْكَعُ
ثُمَّ يقولُ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ، حِينَ يَرْفَعُ صُلْبَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ
ثُمَّ يقولُ وهو قَائِمٌ: رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ
قالَ عبدُ اللَّهِ بنُ صَالِحٍ، عَنِ اللَّيْثِ: ولَكَ الحَمْدُ، ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ يَهْوِي
ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ
ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ يَسْجُدُ
ثُمَّ يُكَبِّرُ حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ
ثُمَّ يَفْعَلُ ذلكَ في الصَّلَاةِ كُلِّهَا حتَّى يَقْضِيَهَا
ويُكَبِّرُ حِينَ يَقُومُ مِنَ الثِّنْتَيْنِ بَعْدَ الجُلُوسِ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 789 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

كان النبيُّ  إذا قال: سمِعَ اللهُ لِمَن حمِدَه،

قال: اللهمَّ ربَّنا ولك الحمدُ،

وكان النبيُّ  إذا ركَع، وإذا رفَع رأسَه يُكبِّرُ

وإذا قام مِن السَّجدتينِ قال: اللهُ أكبَرُ
 

B- الإختلاف في عدد الركعات

1)
A- أنَّ عَائِشَةَ قالَتْ: فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا رَكْعَتَيْنِ
ثُمَّ أَتَمَّهَا في الحَضَرِ
فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ علَى الفَرِيضَةِ الأُولَى.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 685 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

B- عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ، قالَتْ: فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا، رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، في الحَضَرِ والسَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ

وزِيدَ في صَلَاةِ الحَضَرِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 350 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

C- في رواية أخرى خرجها الإمام أحمد من طريق ابن إسحاق

قال: حدثني صالح بن كيسان، عن عروة،

عن عائشة، قالت: كان أول ما افترض على رسول الله من الصلاة ركعتان ركعتان، إلا المغرب فإنها كانت ثلاثا

ثم أتم الله الظهر والعصر والعشاء الآخرة أربعاً في الحضر

فأقر الصلاة على فرضها الأول في السفر.

 

D- ففي رواية عند أحمد : " كَانَ أَوَّلَ مَا افْتُرِضَ عَلَى رَسُولِ اللهِ الصَّلَاةُ : رَكْعَتَانِ رَكْعَتَانِ ، إِلَّا الْمَغْرِبَ، فَإِنَّهَا كَانَتْ ثَلَاثًا

ثُمَّ أَتَمَّ اللهُ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ وَالْعِشَاءَ الْآخِرَةَ أَرْبَعًا فِي الْحَضَرِ

وَأَقَرَّ الصَّلَاةَ عَلَى فَرْضِهَا الْأَوَّلِ فِي السَّفَرِ "

وحسنه محققو المسند .

 

2) الظهر والعصر ركعتين

خَرَجَ عَلَيْنَا رَسولُ اللَّهِ  بالهَاجِرَةِ، فَأُتِيَ بوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ،

فَجَعَلَ النَّاسُ يَأْخُذُونَ مِن فَضْلِ وضُوئِهِ فَيَتَمَسَّحُونَ به

فَصَلَّى النبيُّ  الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ، والعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ، وبيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ.

الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 187 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (187) واللفظ له، ومسلم (503).

 

 

أَتَيْتُ النبيَّ  بمَكَّةَ وهو بالأبْطَحِ في قُبَّةٍ له حَمْرَاءَ مِن أدَمٍ،

قالَ: فَخَرَجَ بلَالٌ بوَضُوئِهِ، فَمِنْ نَائِلٍ ونَاضِحٍ،

قالَ: فَخَرَجَ النبيُّ عليه حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأَنِّي أنْظُرُ إلى بَيَاضِ سَاقَيْهِ،

قالَ: فَتَوَضَّأَ وأَذَّنَ بلَالٌ،

قالَ: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّعُ فَاهُ هَا هُنَا وهَا هُنَا يقولُ: يَمِينًا وشِمَالًا يقولُ: حَيَّ علَى الصَّلَاةِ حَيَّ علَى الفلاحِ.

قالَ: ثُمَّ رُكِزَتْ له عَنَزَةٌ، فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ، يَمُرُّ بيْنَ يَدَيْهِ الحِمَارُ والْكَلْبُ، لا يُمْنَعُ ثُمَّ صَلَّى العَصْرَ رَكْعَتَيْنِ،

ثُمَّ لَمْ يَزَلْ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ حتَّى رَجَعَ إلى المَدِينَةِ.

الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 503 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (634)، ومسلم (503) واللفظ له

 

خَرَجَ رَسولُ اللَّهِ بالهَاجِرَةِ،

فَصَلَّى بالبَطْحَاءِ الظُّهْرَ والعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ،
ونَصَبَ بيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةً وتَوَضَّأَ،
فَجَعَلَ النَّاسُ يَتَمَسَّحُونَ بوَضُوئِهِ.

الراوي : وهب بن عبدالله السوائي أبو جحيفة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 501 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

3) الصبح 4 ركعات

أنَّ رَسولَ اللَّهِ رَأَى رَجُلًا وقدْ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ

فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسولُ اللَّهِ  لَاثَ به النَّاسُ

وقَالَ له رَسولُ اللَّهِ: الصُّبْحَ أرْبَعًا، الصُّبْحَ أرْبَعًا

الراوي : عبدالله بن مالك بن بحينة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 663

 

4) الصلاة الوسطى و صلاة العصر

عَنْ أَبِي يُونُسَ، مَوْلَى عَائِشَةَ، أنَّهُ قالَ: أَمَرَتْنِي عَائِشَةُ أَنْ أَكْتُبَ لَهَا مُصْحَفًا،

وَقالَتْ: إذَا بَلَغْتَ هذِه الآيَةَ فَآذِنِّي: {حَافِظُوا علَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوُسْطَى}[البقرة:238]

فَلَمَّا بَلَغْتُهَا آذَنْتُهَا فأمْلَتْ عَلَيَّ: {حَافِظُوا علَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوُسْطَى}، وَصَلَاةِ العَصْرِ، {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}.

قالَتْ عَائِشَةُ: سَمِعْتُهَا مِن رَسولِ اللهِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 629 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

ننقل عن صحيح مسلم أن السيدة عائشة سمعت من رسول الله أنه أضاف كلمة [صلاة العصر]

 

 

8- الخشوع في الصلاة

كُنْتُ أنَامُ بيْنَ يَدَيْ رَسولِ اللَّهِ  ورِجْلَايَ في قِبْلَتِهِ

فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي، فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ، فَإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا

 قالَتْ: والبُيُوتُ يَومَئذٍ ليسَ فِيهَا مَصَابِيحُ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 382 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (382)، ومسلم (512)

 

9- ملاحظات حول طريقة الصلاة

a- الصّلاة تكون بين الجهر و السّرّ و ليس جهرا أو سرّا

قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى

وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 110)

يأمرنا الله بالصلاة بصوت متوسّط

بينما رجال الدّين يضربون كلام الله عرض الحائط

و يقولون لنا صلّوا جهرا الرّكعتين الأوّلين لصلاة الصبح و المغرب و العشاء, أما الباقي فسرّا  

 

b- في الصلاة يذكر الله وحده

إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا

فَاعْبُدْنِي

وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 14)

يتوجّب على كلّ مصلّ أن يذكر الله وحده في صلاته 

بينما نجد في صلاتنا الحالية من يذكر في الآية الثانية بعد الفاتحة

موسى و عيسى و مريم لقمان ......... بل يذكر فرعون و الشيطان و إبليس .....

 

c- مبدأ الصلاة هو الصلة مع الله و التكلّم معه خاشعا له

ونجد هذا الوصف في سورة الفاتحة

لكن مع كامل الأسف ما إن يمرّ الإنسان للآية الثانية يتغيّر هذا المبدأ

- (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2)

(سورة : 112 - سورة الإخلاص, اية : 1 - 2)

المصلّي يأمر الله بقول أنّه أحد (تناقض صارخ) 

 

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ

وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ

وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 67)

يتّجه المصلّي إلى الله قائلا يا أيّها الرّسول (حلّل و ناقش) 

 

قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 32)

يأمر المصلّي من الله أن يطيع نفسه و الرّسول 

أكتفي بثلاثة أمثلة صارخة لدفع الناس على التفكير و التساؤل حول صحّة طريقة الصّلاة

مع العلم أنّ الأمثلة كثيرة و لا حصر لها 

 

d- طريقة التشهّد

الكلّ يتهافت على إتباع سنّة النبيّ بغية الفوز بالجنّة فيتشبّث بأيّ شيء قيل بأنّ نبيّنا كان يفعله

من أغرب الأشياء الّتي يطبّقها الناس بدون أدنى تساؤل ولا إستخدام للعقل هو طريقة التشهّد في الصّلاة

التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ ، الزَّاكِيَاتُ لِلَّهِ ، الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ ، الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ،أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته،كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

هل كان نبيّنا أثناء صلاته يقول في تشهّده

سلام عليك أيّها النبيّ و رحمة الله و بركاته؟

السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين؟

أشهد أن محمداً عبده ورسوله؟

 

e- كلمة أمين بعد الفاتحة لا توجد بالقرآن

 

f- المالكية يزيلون البسملة من الفاتحة لأنّها مكروهة

(يعتبرون آية قرآنية مكروهة بدون إستحياء ولا أحد يناقش أو يتكلّم !!!! إتبع و أقتل عقلك)

نلاحظ هذه الكارثة في المساجد حيث يُزيل الأئمّة البسملة من الفاتحة 

و يعتبر هذا العمل تحريفا شنيعا لكلام الله الّذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
 

 g- صلاة التقصير

1- وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ

فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ

2- إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا

إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 101)

شُرِع  التقصير في السَّفرِ رِفقًا بالعباد، وتخفيفًا عنهم 

هل في الصّلاة تعب و إرهاق؟

هل نحتاج لبذل مجهود لكي نربط صلتنا بالله؟

كثيرا ما أسمع الناس يقولون لبعضهم البعض

 إنّ صلاة العشاء لا تزال تنتظرني و يجب أن أُزيلها (أٌزيل عبئها) 

بينما يجب أن تكون في الصلاة  راحة و سكينة و فرح لكون الشّخص يتكلّم مع الله

شرطان في القرآن لصلاة التقصير و ليس شرط واحد كما يقول لنا الشيوخ

1- السفر و 2- الخوف من هجوم العدوّ

فيصبح المغزى منها منطقيا 

 

h- وجوب ردّ السلام أثناء الصلاة

رأي المالكية في السلام في الصلاة (inside) 

a- الإشارة باليد أو بالرّأس لردّ السلام أثناء الصلاة

واجبة

 

b- أمّا السلام بالإشارة إبتداءا

فهو جائز (يبدؤ المصلّي بالسلام أوّلا جائز)

كتاب الفقه على المذاهب الأربعة / قسم العبادات / وزارة الأوقاف / المطابع الأميرية سنة 1939م

ص 194

 

I- الصلاة سبقت الوضوء

الصلاة فرضت ليلة الإسراء يعني بمكة وآية الوضوء مدنية.
السؤال:هل صلى الناس وقتها 6 سنوات دون وضوء ؟

 

j- صلاة الآمة و الحرّة

طيلة 14  قرنا كانت الجواري تٌّخمر (تغطي) جسدها من الركبة الى البطن

و تظهر ثدييها في أسواق النّخاسة و عند مالكها

الحرّة أحسن من الآمة

فعورة الأَمة من الجسد إلى الرّكبة و إذا صلّت و ثدييها بارزتين فصلاتها جائزة لأنّها غطّت عورتها 

أمّا الحرّة فعورتها هي كلّ الجسد و صلاتها لا تجوز إلاّ إذا غطّت كلّ جسمها

هل الله يفرّق بين الإماء و الحرائر في الصّلاة ؟

من هنا نتساءل هل الاسلام دين طبقي يفرق بين النساء أم هو دين رحمة وعدل للكلّ؟

(انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 50)

 

a- سنن البيهقي إمام القرن الخامس في سننه 

كُنَّ إماءُ عمرَ يخدمنَنا كاشفاتٍ عن شعورِهِنَّ تضربُ ثديَّهنَّ

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي

الصفحة أو الرقم: 2/227 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه البيهقي (3347)

 

b- الألباني في كتابه إرواء الغليل 6/201

عنِ ابنِ عمرَ أنه كان إذا اشترى جاريةً كشفَ عن ساقِها ووضع يدَه بين ثدْيَيها وعلى عجُزِها (مؤخّرتها)
وكأنه كان يضعُها عليها من وراءِ الثِّيابِ

الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل

الصفحة أو الرقم: 6/201 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

سنن البيهقي في باب الرّجل الّذي يريد شراء جارية

 

c- إبن تيمية

الحجاب مختصّ بالحرائر دون الإماء كما كانت سنّة المؤمنين في زمن النبيّ و خلفائه 

الحرّة تحتجب و الآمة تبرز

كان عمر بن الخطاب إذا رأى أمة مختمرة ضربها

و قال أتتشبهين بالحرائر يا لكاع (يا خسيسة)؟

 " فَيَظْهَرُ مِنْ الْأَمَةِ : رَأْسُهَا ، وَيَدَاهَا ، وَوَجْهُهَا "

من "مجموع الفتاوى" (15 /372) .

 

و يدافع الشيوخ على هذه المصائب قائلين

أن الجواري لا يستطيعون الإشتغال في البيت بغطاء الرأس و اللباس الطّويل لأنّ ذلك سيعيق حركتهم

 

k- الجنابة - الغائط - لمس النساء

 

 

10- مقتطفات من أقوال الأئمّة