آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

علامات الساعة و القرآن

مقدّمة

1- الآيات الّتي يعتمد عليها بعض الفقهاء لتبرير أحاديث علامات الساعة

2- رسولنا الكريم لا يعلم الغيب

3- النبيّ لا يعلم شيئا عن الساعة

4- الساعة تأتي بغتة بدون إشعار مسبق

5- إذا جاءت آيات الله كعلامات الساعة مثلا سينتهي الإختبار في الحال

لأنّه سيكون تفضيل وتحيّز لبعض القوم على حساب آخرين

6- الترتيل القرآني لكلمة الساعة

7- بعض الأحاديث حول الساعة

 

مقدّمة

هناك أحاديث كثيرة حول علامات الساعة الكبرى و الصّغرى 

تروي بتدقيق كلّ ما سيحصل عند إقترابها

كان الهدف منها إخضاع الناس للخليفة بسياسة التّخويف الممنهج 

فهل رسولنا روى هذا الكمّ الهائل من الرّوايات أم أنّها إفتراءات كُتبت بإسمه؟

كلّ الأحاديث حول الساعة آحاد بدون إستثناء !!!!!!!

لنرى ماذا يخبرنا ترتيل القرآن في الموضوع 

 

1- الآيات الّتي يعتمد عليها بعض الفقهاء

لتبرير أحاديث علامات الساعة

إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)  

إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا

لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 14-15)  

هناك بعض الفقهاء الّذين يُفسّرون أكاد أخفيها بالإخفاء الشبه الكامل و ليس الكامل

مما يفتح الطّريق لروح الإبداع في تصوّر علامات الساعة

 يخبرنا الله بأنّ الساعة يكاد يُخفيها لكن التساؤل يبقى مطروحا: مِن مَن؟

حسب التفسير الميسّر من موقع مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف

إنّ الساعة آتية أكاد أخفيها من نفسي فكيف يعلمها أحد من المخلوقات 

 

 

فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً

فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا

فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 18)  

يتحجّج الشيوخ بهذه الآية ليؤكّدوا على شروط الساعة

لكنّ عدم تدبّرهم للقرآن يمنعهم من فهمه كما يجب

فالاشراط هنا تعني كلّ شروط الإختبار (النّقطة 5)

الّتي وفّرها الله للمختبرين لكي لا يطعن شخص فيها يوم الحساب

زيادة على أنّ أوّل الآية

يُخبرنا بأنّ الساعة تأتي بغتة

فإذا كانت الأشراط هي العلامات فإنّها قد إنتهت  حسب الآية

و تصبح دليلا ضدّهم بدل أن تكون في صالحهم

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1)

وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2)

وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3)

وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4)

حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5)

فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ (6)

خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ (7) 

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 1 - 7)

المعنى الحقيقي لإنشقّ القمر

فلا علاقة له بالإنقسام أو بالإعجاز العلمي

لأحد الدّعاة المشهورين الّذي يتحكّم بعقول الناس بالأكاذيب

لم تُغن النّذر شيئا و لم تنفع في إرجاعهم من إتباع الأهواء إلى الصراط المستقيم

 

 

2- رسولنا الكريم لا يعلم الغيب

 

 

3- النبيّ لا يعلم شيئا عن الساعة

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ: أَيَّانَ مُرْسَاهَا؟

قُلْ: إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ

ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً

يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا

قُلْ: إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 187)

آية تحتوي على حديثين صحيحين 100% يؤكّد فيهما نبيّنا بفمه أنّ وقت الساعة لا يعلمه إلاّ الله

و لا تأتي إلاّ بغتة و لا يجلّيها لوقتها إلاّ هو فقط

لكنّ إجابة النبيّ لم تشفي فضولهم فيصرّون على معرفة الإجابة كما لو كان يُخفيها عنهم

و يعيد نفس الإجابة في حديثه الصّحيح 100% إنّما علمها عند الله

لا يعلم النبيّ شيئا عن الساعة و أهوال القيامة 

لكنّ الحديث الّذي كُتب 200 سنة غنيّ بقصص ألف ليلة وليلة عن يوم الحساب

 

يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ

قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ

وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 63)

حديث صحيح آخر لنبيّنا يؤكّد لما فيه بأنّ علم الساعة عند الله

و يضيف الله قائلا يمكن أن تكون قريبة فكيف لك أن نعلم 

 

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ: آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ

وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 109)

لا يعلم نبيّنا شيئا عن موعد الساعة

أكّد لهم ذلك بكلّ العبارات الممكنة لكن لا حياة لمن تنادي

 

قُلْ: إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا (25)

عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26)

إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ

فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27)

لِيَعلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ

وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28)

(سورة : 72 - سورة الجن, اية : 25 - 28)

حديث نبويّ صحيح آخر يخبرنا فيه

بأنّه لا يعلم إن كان موعد الساعة قريب أم بعيد

لا يظهر الله الغيب على أحد 

إلاّ من إرتضى من رسول

ليعرف بأنّ الرّسل الّذين مرّوا قبله قد أبلغوا رسالات ربّهم

فيزداد قوّة و عزيمة لإكمال مهمّته الصّعبة   

 

4- الساعة تأتي بغتة بدون إشعار مسبق

وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ

أَوْ هُوَ أَقْرَبُ

إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 77)

لن نأخد الوقت لتبادل الأخبار حولها

بل ستأتي بغتة بدون أي علامات صغرى و لا كبرى

 

بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ

فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 40)

 

وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً

وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 55)

 

أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ

أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً

وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 107)

ستأتيهم الساعة بغتة

بدون سابق علم فلا يشعرون بها

 

هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ

أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 66)

 

وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ

وَلَوْلَا أَجَلٌ مُسَمًّى لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ

وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 53)

 

 

فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 202)

 

قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ

حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً

قَالُوا: يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا

وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 31)  

 

وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ

حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً

أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 55)

 

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ

حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا

أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 44)

 

قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً

هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 47)

 

5- إذا جاءت آيات الله كعلامات الساعة مثلا سينتهي الإختبار في الحال

لأنّه سيكون تفضيل وتحيّز لبعض القوم على حساب آخرين

الحصول على معلوماتِِ تُعطي اليقين بوجود الله

==> يفسد الإختبار فلا تبقى معنى منه

le test n'a plus de sens avec la certitude

أنظر النّقطة رقم 6

 

 

6- الترتيل القرآني لكلمة الساعة

 

7- بعض أحاديث حول الساعة

لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ

وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ، ويَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ

ويَكْثُرَ الهَرْجُ - وهو القَتْلُ القَتْلُ -

حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ فَيَفِيضَ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 1036 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (157) باختلاف يسير

 

لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَكْثُرَ الهَرْجُ
قالوا: وما الهَرْجُ يا رَسولَ اللهِ؟
قالَ: القَتْلُ القَتْلُ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 157 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى

يَقْتَتِلَ فِئَتانِ فَيَكونَ بيْنَهُما مَقْتَلَةٌ عَظِيمَةٌ

دَعْواهُما واحِدَةٌ

ولا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذّابُونَ

قَرِيبًا مِن ثَلاثِينَ

كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أنَّه رَسولُ اللَّهِ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 3609 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

 لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تُقاتِلُوا التُّرْكَ، صِغارَ الأعْيُنِ، حُمْرَ الوُجُوهِ، ذُلْفَ الأُنُوفِ
كَأنَّ وُجُوهَهُمُ المَجانُّ المُطْرَقَةُ
ولا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تُقاتِلُوا قَوْمًا نِعالُهُمُ الشَّعَرُ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 2928 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 

 

 

 لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تَقْتَتِلَ فِئَتانِ عَظِيمَتانِ، يَكونُ بيْنَهُما مَقْتَلَةٌ عَظِيمَةٌ، دَعْوَتُهُما واحِدَةٌ، وحتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ، قَرِيبٌ مِن ثَلاثِينَ، كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أنَّه رَسولُ اللَّهِ، وحتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلازِلُ، ويَتَقارَبَ الزَّمانُ، وتَظْهَرَ الفِتَنُ، ويَكْثُرَ الهَرْجُ، وهو القَتْلُ، وحتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المالُ فَيَفِيضَ، حتَّى يُهِمَّ رَبَّ المالِ مَن يَقْبَلُ صَدَقَتَهُ، وحتَّى يَعْرِضَهُ عليه، فَيَقُولَ الذي يَعْرِضُهُ عليه: لا أرَبَ لي به، وحتَّى يَتَطاوَلَ النَّاسُ في البُنْيانِ، وحتَّى يَمُرَّ الرَّجُلُ بقَبْرِ الرَّجُلِ فيَقولُ: يا لَيْتَنِي مَكانَهُ! وحتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْرِبِها، فإذا طَلَعَتْ ورَآها النَّاسُ -يَعْنِي آمَنُوا- أجْمَعُونَ، فَذلكَ حِينَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إيمانُها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ، أوْ كَسَبَتْ في إيمانِها خَيْرًا، ولَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وقدْ نَشَرَ الرَّجُلانِ ثَوْبَهُما بيْنَهُما، فلا يَتَبايَعانِهِ ولا يَطْوِيانِهِ، ولَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وقَدِ انْصَرَفَ الرَّجُلُ بلَبَنِ لِقْحَتِهِ فلا يَطْعَمُهُ، ولَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وهو يُلِيطُ حَوْضَهُ فلا يَسْقِي فِيهِ، ولَتَقُومَنَّ السَّاعَةُ وقدْ رَفَعَ أُكْلَتَهُ إلى فِيهِ فلا يَطْعَمُها.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 7121 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

أنَّ رَسولَ اللَّهِ  كانَ يَوْمًا بَارِزًا لِلنَّاسِ، إذْ أتَاهُ رَجُلٌ يَمْشِي، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ ما الإيمَانُ؟ قالَ: الإيمَانُ أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ ومَلَائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، ورُسُلِهِ، ولِقَائِهِ، وتُؤْمِنَ بالبَعْثِ الآخِرِ قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ ما الإسْلَامُ؟ قالَ: الإسْلَامُ أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ ولَا تُشْرِكَ به شيئًا، وتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ المَفْرُوضَةَ، وتَصُومَ رَمَضَانَ، قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ ما الإحْسَانُ؟ قالَ: الإحْسَانُ أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاكَ، قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ مَتَى السَّاعَةُ؟ قالَ: ما المَسْئُولُ عَنْهَا بأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ، ولَكِنْ سَأُحَدِّثُكَ عن أشْرَاطِهَا: إذَا ولَدَتِ المَرْأَةُ رَبَّتَهَا، فَذَاكَ مِن أشْرَاطِهَا، وإذَا كانَ الحُفَاةُ العُرَاةُ رُؤُوسَ النَّاسِ، فَذَاكَ مِن أشْرَاطِهَا، في خَمْسٍ لا يَعْلَمُهُنَّ إلَّا اللَّهُ: (إنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ويُنْزِلُ الغَيْثَ ويَعْلَمُ ما في الأرْحَامِ) ثُمَّ انْصَرَفَ الرَّجُلُ، فَقالَ: رُدُّوا عَلَيَّ فأخَذُوا لِيَرُدُّوا فَلَمْ يَرَوْا شيئًا، فَقالَ: هذا جِبْرِيلُ جَاءَ لِيُعَلِّمَ النَّاسَ دِينَهُمْ.

عرض مختصر..

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4777 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح

 

 

لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى لا يقالَ في الأرضِ: اللَّهُ اللَّهُ

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

الصفحة أو الرقم: 2207 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه مسلم (148)