مغالطة منطقية
مقدّمة
1- تقديس المصدر
A- السلف الصالح على صواب ==> إذن المحاور خاطئ
1- تأكيد الرّأي بناء على قدسية السلف الصالح أو الغائب المقدّس
a- لا يجب إعمال الجرح و التعديل في الصّحابة لأنّهم كلّهم عدول ثقة
b- يقولون الكتاب و السنّة بفهم سلف الأمّة
c- نسب الكلام لإجماع العلماء أو الأئمّة أو المسلمين
1- نسب التكفير للفقهاء القدامى مع التأكيد على إجماعهم في ذلك
2- نسب الفتاوي للقدماء بغية إعطاءها الشرعية
d- نسب الكلام للدراسات و الأرقام و الإحصائيات المجهولة المصدر
2- تأكيد الرّأي بناء على المؤهّلات العقلية الخارقة للسلف الصالح
3- تأكيد الرّأي بناء على تضحية السلف الصالح
a- هؤلاء ضحّوا من أجل الإسلام و ضحّوا بسنوات من أعمارهم و بالمال .......
b- الشافعي بدل جهدا جبّارا في إثبات أنّ السنّة وحي ثان
4- تأكيد الرّأي بناء على إتقان السلف الصالح للغة العربية
5- تأكيد الرّأي بستر عيوب المقدّسين
6- تأكيد الرّأي بالتخويف و التحذير من أضرار عدم إتباع السلف الصالح
لحوم العلماء مسمومة
B- السلف الصالح لم يذكر بتاتا هذه الإفتراءات ==> إذن المحاور خاطئ
2- تحطيم نفسية صاحب الحجّة لبثّ الشكّ و الإلتباس في أفكاره
A- تنقيص من قيمة المحاور بمقارنته مع من هو أشهر و أقدس
من تكون حتّى تقارن نفسك مع أسيادك العلماء الذين أفنوا حياتهم في العلم المبارك
B- تنقيص من قيمة المحاور بمقارنته مع صاحب الإختصاص (الخصم في الحوار)
1- أنت لا تفهم شيئا نحن أصحاب الإختصاص و ضمان الدّين و الأمّة
2- نحن الفرقة الناجية الوحيدون المقبولون في الجنّة - نحن شعب الله المختار
C- تحطيم نفسية المحاور بإقناعه أنّ شخصيته تدهورت مع مرور الزّمن
لم تكن هكذا من قبل لقد تغيّرت إلى الأسوأ و كلّ الناس يؤكّدون كلامي
3- تغيير إتجاه النّقاش من أشهر المغالطات المنطقية
A- تغيير إتجاه النّقاش بإستهداف المحاور
1- بمهاجمة المحاور شخصيا
a- السبّ أو القذف
b- الإتّهام بالكذب
c- إتّهام المحاور بالتشكيك في كلّ شيء بغية إفقاده المصداقية
d- إتّهام المحاور بإرتكاب غلط و لو كان بسيطا
وقع به داخل موضوع الحوار أو خارجه لرفع المصداقية عنه
2- بمهاجمة نقاط ضعف المحاور صاحب الحجّة القويّة
a- في دينه
b- في شخصيته
c- في أخلاقه
d- تعليمه
e- عائلته
f- حالته الإجتماعية
B- تغيير إتجاه النّقاش بإستهداف أسلوب المحاور
1- إستغلال خطإ في التعبير خارج أو داخل الموضوع
2- إستغلال كلمة غير لائقة نتيجة تعصّب المحاور
الجواب
C- تحويل إتجاه الموضوع إلى فكرة ثانوية عبارة عن قنبلة دخّانية تبدو مقنعة
1- فكرة ثانوية تبدو منطقية لكنّها ليست كذلك
a- العلمانية نظام كافر و فاشل لأنّه يسمح بشرب الخمر و تسمح بالزّنا ؟
b- تريد العلمانية يا فاسق من أجل حرّية الجنس و الخمر!!!!
c- يجب قتل العلمانيين و الملحدين لأنّهم ينكحون النساء دون زواج و يشربون الخمر
d- يستحقّ إبن تيمية لقب شيخ الإسلام لأنّ جنازته كبيرة جدّا
e- فلان محظوظ مات في مكّة و فاز بحسن الخاتمة
f- الإسلام دين الحقّ لأنّ المشاهير يسلمون بين الفينة و الأخرى
g- فرض الله الصّيام ليحسّ الأغنياء بالفقراء
h- ستقول وداها للفقر إذا قرأت سورة الواقعة في كلّ ليلة
2- فكرة ثانوية تلعب على المشاعر
a- أسباب تخلّف و جهل و فقر المسلمين هي المعاصي الموجودة في بلادنا و إبتعادنا عن الإسلام
b- سبب التحرّش الجنسي بالمرأة هو ملابسها
c- يجب منع و تجريم أيّ علاقة حبّ مبنية على الصّدق و الوفاء لأنّها حرام حرام شرعا
d- لا تصلح المرأة للسلطة و الإدارة و مكانها هو البيت
لأنّها ناقصة عقل ودين و لأنّ الحديث قال: لا يفلح قوم ولّوا أمرهم إمرأة
3- فكرة ثانوية خارج الموضوع
D- تحويل إتجاه الموضوع بالإلتفاف و الدوران في الكلام و بدون منطق
4- إستغلال مشاعير الناس لإقناعهم بشعارات فضفاضة
a- الإسلام هو الحلّ
b- علماءنا العرب المسلمون مفخرتنا
c- المصائب ككرونا جند من جنود الله
5- تمهيد الطريق بمعلومة أو معلومتين صحيحتين قصد تمرير مغالطات كثيرة
6- أسلوب التأطير
7- إستغلال ضعف شخصية المحاور
A- فرض الرّأي قوّة
B- مدح المحاور حتى يخجل من صدّ المغالطة المنطقية
C- إعطاء حرّية الإختيار للمحاور بين معلومتين بعد مدح إحداها
8- الإنطباع المسبق
9- التأكيد و الثقة في الكلام
10- الشيء و عكسه
11- تعميم التكفير تمهيدا للتكفير المستهدف
a- تكفير الأشخاص بصفة عامّة
b- تكفير فكرة أو عمل
12- برمجة العقل على المسلّمات عبر التاريخ
تجعل من رفضها بالمهمّة الشّبه مستحيلة مهما خالفت القرآن
A- التباهي و الفخر بالإنجازات السابقة للمسلمين ونشرها على نطاق واسع
يجعل العقل عاجزا على تقبّل عدم صحّتها مهما خالفت القرآن
B- قتل المرتدّ عذاب القبر الشفاعة و كلّ الإفتراءات و الإفك المتراكم عبر القرون
مهما خالف القرآن
13- زخرفة و تجميل الكلام بغية إعطاءه الشرعية
a- الغزوات و الفتوحات الإسلامية أو جهاد الطلب
b- الإسلام إنتشر بالسيف
c- الغنائم
d- رضاعة الكبير للتحريم
e- زواج المتعة
f- الحدود
g- زواج القاصرات
h- إجبار الزوجة على الجماع لأن الملائكة ستلعنها
14- تهوين الخطأ بمقارنته بأخطاء أكثر فظاعة
مقدّمة
تعتبر المغالطات المنطقية من أهمّ الأسباب
الّتي تكسر مقاديف المحاور
بتهميش كلامه بل و تكذيبه فإقصائه
و لو كان صائبا (صاحب حجّة قويّة)
تدريسها في الثانويات بات أمرا ضروريا بل مصيريا
لتمكين الجيل الصاعد من تطوير الحسّ التساؤلي و النّقدي
و بالتالي تقوية الثّقة في النّفس
مفتاح النّجاح في الحياة
صعب و صعب جدّا فرض الرّأي و لو كان مدعوما بحجج قويّة
في مواجهة شخص يُتقن فنّ المغالطات المنطقية
1- تعريف المغالطة المنطقية
الوصول إلى النتيجة بأيّ وسيلة ممكنة
إستخدام حجج غير سليمة أو غير منطقية أو الإثنين معا
لإيهام المتلقّي بصحّة النّتيجة
فالحجة السليمة و المنطقية لا يمكن أن تؤدي إلى نتيجة خاطئة ابداً
إذا كانت المقدّمات الصحيحة و مترابطة فإنّ النتائج ستكون صحيحة
بينما النتيجة الغير الصحيحة تكون مبنية على
معطيات خاطئة أو مغالطات منطقية
2- تقديس المصدر
A- السلف الصالح على صواب ==> إذن المحاور خاطئ
العقل الباطن يوهمك بأنّ
- رأي السلف الصالح في الدّين
هو الدّين
- السلف الصالح حافظ لنا على الدّين
هذه مغالطة منطقية
1- تأكيد الرّأي بناء على قدسية السلف الصالح أو الغائب المقدّس
a- لا يجب إعمال الجرح و التعديل في الصّحابة لأنّهم كلّهم عدول ثقة
هذه مغالطة منطقية
b- يقولون الكتاب و السنّة بفهم سلف الأمّة
تقول لهم هل ذكر الله أنّ قول و فهم سلف الأمّة
يُعتبر حجّة على الناس في دين الله سبحانه و تعالى؟
قال أهل الحقّ
لا تنظر إلى من قال
بل أنظر إلى ما قال
c- نسب الكلام لإجماع العلماء أو الأئمّة أو المسلمين
1- نسب التكفير للفقهاء القدامى مع التأكيد على إجماعهم في ذلك
هذه الحيلة أثرت كثيرا على مجريات التاريخ بفتح الأبواب لكلّ التجاوزات بإسم الدين
ولا أحد له الحقّ أن يتكلّم و إلا فإنّه يصبح مرتدّا عن الدين مباح دمه
2- نسب الفتاوي للقدماء بغية إعطاءها الشرعية
لقد بنيت الشريعة الإسلامية كلّها
على هذه المغالطة المنطقية الشنيعة
و الّتي أثّرث على مجريات التاريخ
d- نسب الكلام للدراسات و الأرقام و الإحصائيات المجهولة المصدر
يتوجّب دائما طلب المصدر
و من هم هؤلاء الناس بالضبط لإحراج المحاور !!!!!!
لا يجب النّظر إلى صاحب الفكرة بل إلى الفكرة
هل هي منطقية و هل حججه سليمة
2- تأكيد الرّأي بناء على المؤهّلات العقلية الخارقة للسلف الصالح
لقد حفظ القرآن و هو إبن 10 سنين
هؤلاء حفظوا السنة و المتون و هم أعظم منك بكثير
هذه تُسمّى مغالطة منطقية او قنبلة دخّانية حتي لا تستطيع تبيّن الحقّ
- و ما هي العلاقة بين حفظ القرآن و الخطإ و الصّواب؟
- ما علاقة الذّاكرة و الحفظ بالحجّة و البرهان و قوّة المنطق؟
- هناك مسابقة (للكفار) ذوي الذّاكرة القوية تُعقد سنويا
و لم يشارك فيها أيّ مسلم منذ عقود
- كلّ القصص عن معجزات شخصية البخاري الّتي يُسوّقون لها حتّى قدّسه الناس
لا علاقة لها بما كتب البخاري
إذا وجدنا صدفة كتاب البخاري دون أن نعلم مؤلّفه و دون أن نعلم شيئا عن البخاري و كتابه
و بدأنا في قراءته سنتوقّف عند أحاديث كثيرة غير معقولة لا يصحّ نسبها لنبيّنا الكريم
تسويق الشخص و تعظيمه و الرّبط بينه و بين ما قال (التقديس)
مغالطة منطقية
الخطأ و الصّواب متعلّق بالمنطق
و ليس بالشخص
3- تأكيد الرّأي بناء على تضحية السلف الصالح
يقولون الكتاب و السنّة بفهم سلف الأمّة
تقول لهم هل ذكر الله أنّ قول و فهم سلف الأمّة يُعتبر حجّة على الناس في دين الله سبحانه و تعالى؟
a- هؤلاء ضحّوا من أجل الإسلام و ضحّوا بسنوات من أعمارهم و بالمال .......
و ما علاقة التضحية بصحّة الفكرة؟
كثيرون هم الّذين ضحّوا في سبيل عقيدتهم الفاسدة
b- الشافعي بدل جهدا جبّارا في إثبات أنّ السنّة وحي ثان
فإنصاع الكلّ أمام قرار الشافعي العظيم المقدّس
لو كانت السنّة من المسلّمات في عهد الشافعي
فلماذا كان عليه أن يبذل هذا الجهد الجبّار كما وُصِف به؟
بما أنّه بذل جهدا جبّارا فإنّ هناك بالتأكيد مخالفين له كثر في عهده
ظهور الحجّة
يُلغي تضحيات صاحب الفكرة أو الرّأي
الحجّة هي الفيصل دائما
4- تأكيد الرّأي بناء على إتقان السلف الصالح للغة العربية
يقولون الكتاب و السنّة بفهم سلف الأمّة
تقول لهم هل ذكر الله أنّ قول و فهم سلف الأمّة يُعتبر حجّة على الناس في دين الله سبحانه و تعالى؟
- هؤلاء كانوا يفهمون اللغة العربية أحسن منك و من أيّ شخص في العالم و يفهمون القرآن أحسن منّا
تجيبهم هناك في عهد النبيّ من قرأ القرآن الّذي نزل بلسانه و إستوعبه و لم يؤمن به و هناك من إرتدّ عن الإسلام
قوّة المنطق تُلغي مؤهّلات الشخص
5- تأكيد الرّأي بستر عيوب المقدّسين
شخصية مليئة بالعيوب حسب نصوصهم
لكنّهم يخبؤونها للحفاظ على رصيده الحديثي المهمّ (ربع الدّين)
6- تأكيد الرّأي بالتخويف و التحذير من أضرار عدم إتباع السلف الصالح
لحوم العلماء مسمومة
إنكم تشبهونهم بالعقارب و الأفاعي
B- السلف الصالح لم يذكر بتاتا هذه الإفتراءات ==> إذن المحاور خاطئ
العقل الباطن يوهمك
بأنّ أيّ إضافة في الدّين خاطئة
مادام السلف لم يتحدّث عنها
هذه مغالطة منطقية
عندما يقول التنويري فكرة جديدة لم يتحدّث بها السلف
يجيبون لم يتحدّث أحد بقولك هذا من السلف؟
يقولون الكتاب و السنّة بفهم سلف الأمّة
إذن كلامك كلّه باطل
السلف الصالح قالوا أشياء بفهمهم و تكوينهم الدّراسي في زمنهم
و قولهم ليس حجّة على الآخرين (ليس مقدّسا كالقرآن)
هم رجال و نحن رجال
الخطأ و الصّواب متعلّق بالمنطق
و لا شيء غير المنطق
2- تحطيم نفسية صاحب الحجّة لبثّ الشكّ
و الإلتباس في أفكاره
A- تنقيص من قيمة المحاور بمقارنته مع من هو أشهر و أقدس
تخبرهم بأنّ شيخا من الفقهاء السابقين المشهورين قد أخطأ في رأي ما
فتكون ردّة الفعل كالتالي
من تكون حتّى تقارن نفسك مع أسيادك العلماء الذين أفنوا حياتهم في العلم المبارك
من أشهر المغالطات المنطقية على الإطلاق
تحطيم الثقة بنفس المتلقّي للتشويش على أفكاره
و بالتالي التحكّم بمجريات النقاش
ما هي العلاقة بين أسيادي كما تقول و صحّة الرّأي؟
ألا تعلم أنّهم بشر يصيبون و يُخطؤون
قوّة المنطق و الحجّة هي الفيصل بيننا و بينهم
B- التنقيص من قيمة المحاور بمقارنته مع صاحب الإختصاص (الخصم في الحوار)
تخبرهم بأنّهم قد أخطؤوا في رأي ما
فتكون ردّة الفعل كالتالي
1- أنت لا تفهم شيئا نحن أصحاب الإختصاص و ضمان الدّين و الأمّة
إذن كلامنا صحيح و لا يناقش
2- نحن الفرقة الناجية الوحيدون المقبولون في الجنّة - نحن شعب الله المختار
إذن كلامنا صحيح و لا يناقش
C- تحطيم نفسية المحاور بإقناعه أنّ شخصيته تدهورت مع مرور الزّمن
لم تكن هكذا من قبل لقد تغيّرت إلى الأسوأ و كلّ الناس يؤكّدون كلامي
بهذه الطريقة يبحث الشخص على جعلك تحسّ بالذّنب
هذا الإحساس بالذنب يجعلك تتذبذب في الكلام
و تبدأ في الدّفاع عن نفسك
على أساس أن تغيّر الشخص شيء غير محمود و غير جيّد
الكلّ يتغيّر بما في ذلك الأشخاص المقرّبون منك
و بالتالي يتوجّب التأقلم مع المعطيات الجديدة يوميا أو أسبوعيا أو شهريا أو سنويا
فلماذا إذن هذا الإحساس بالذنب
a- هل ليس من حقّك أن تتغيّر مع الوقت؟
b- هل يوجد عقد أو قانون يجبر الإنسان على عدم التغيّر بحيث يبقى بنفس أفكاره و مبادئه طول حياته؟
c- هل ذلك الشخص في سن العاشرة هو نفس الشخص في سنّ 20 أو نفسه في 30 أو نفسه في 40؟
لا تضعف و لا تدافع عن نفسك في نقاش إن تغيّرت أفكارك مع الزمن فهذا هو الطبيعي
الحقيقة أنّ تغيّر الشخص مع مرور الزّمن و الكبر في السّنّ
شيء طبيعي و محمود و جيّد
العكس هو المصيبة الكبرى
لأنّ الّذي لا يتغيّر يكون تابعا
و التّابع لا شخصية له بتاتا و نهائيا
كن على يقين
بأنّك إذا أقنعتني بمعطيات أصحّ من التي بيدي
فإنّي سأقبلها بقلب رحب
3- تغيير إتجاه النّقاش من أشهر المغالطات المنطقية
من أهمّ القنابل الدّخانية الّتي يستعملها المناظرون
لا يجدون حججا مقنعة فيحاولون تشتيت الإنتباه
يلفت الساحر إنتباه المتفرّج للتشويش عليه
فيمرّر اللعبة دون أن يلحظها المتلقّي لأنّ عقله منشغل بشيء آخر
A- تغيير إتجاه النّقاش بإستهداف المحاور
1- بمهاجمة المحاور شخصيا
كلّ الوسائل مشروعة لإسكات المحاور
يتّهمه بدل أن يسوق الدّليل على أفكاره
a- السبّ أو القذف
- نظرا لإفتقاد الحجّة يلجأ المتعصّب للشتم و القذف
قصد تشتيت إنتباه و تركيز المتتبّعين عن الحجج القويّة
و يمكن أن يذهب إلى التهديد بالقتل
b- الإتّهام بالكذب
أنت شخص كذّاب
و كلامك باطل
c- إتّهام المحاور بالتشكيك في كلّ شيء بغية إفقاده المصداقية
لا مصداقية لك
إذن كلامك باطل
d- إتّهام المحاور بإرتكاب غلط و لو كان بسيطا
وقع به داخل موضوع الحوار أو خارجه لرفع المصداقية عنه
2- بمهاجمة نقاط ضعف المحاور صاحب الحجّة القويّة
a- في دينه
- أنت قرآني كافر تتبع كلام الله فقط
إذن كلامك باطل
- أنت منكر للسنّة إذن أنت كافر زنديق رويبضة
وكلامك كلّه باطل
- أنت تتّبع هواك تب إلى الله وإتبع السنّة
و تراجع عن كلامك الباطل
- أنت لست مؤمنا
- أنت لا تصلّي
إذن كلامك كلّه باطل
b- في شخصيته
- أنت تتآمر على الإسلام و تريد هدم الإسلام
إذن كلامك كلّه باطل
- أنت شخص غير معروف
إذن كلامك كلّه باطل
c- في أخلاقه
- أنت تزني و تشرب الخمر
إذن كلامك باطل
d- تعليمه
- أنت لست من أهل الإختصاص لم تدرس العلوم الإسلامية
إذن كلامك باطل
e- عائلته
- عائلتك مسيحية
- عائلتك لا علاقة لها بالدّين
- عائلتك تتعامل بظلم مع الناس
إذن أنت مثلهم و كلامك كلّه باطل
f- حالته الإجتماعية
- أنت إنسان مطلّق
إذن كلامك كلّه حول الزّواج و الطّلاق باطل
B- تغيير إتجاه النّقاش بإستهداف أسلوب المحاور
تفادى نقاش الموضوع بمهاجمة صيغة الرّاي و ليس الرّأي نفسه
1- إستغلال خطإ في التعبير خارج أو داخل الموضوع
- التركيز على خطأ في التعبير (داخل أو خارج الموضوع)
إذن كلامك كلّه خاطئ لا يجب الإنصات له
2- إستغلال كلمة غير لائقة نتيجة تعصّب المحاور
إشهدوا معي على أسلوبه الغير المؤدّب
إذن كلامك كلّه خاطئ و لا يجب الإنصات له
الجواب
ما علاقة الشخص بقوله؟
هل أنت ملاك لا ترتكب أخطاءا ؟
و هل تعلم شخصا لا يرتكب أخطاءا في هذه الدّنيا؟
إذا كان لا يرتكب أخطاءا فما سبب إجتيازه للإختبار في الأرض من الأصل؟
الخطأ و الصّواب متعلّق بقوّة المنطق
و ليس بشخصية الإنسان
قوّة المنطق هي الّتي تحكم على النتيجة و ليست أفعال أو أخلاق الشّخص
C- تحويل إتجاه الموضوع إلى فكرة ثانوية عبارة عن قنبلة دخّانية تبدو مقنعة
1- فكرة ثانوية تبدو منطقية لكنّها ليست كذلك
a- العلمانية نظام كافر و فاشل لأنّه يسمح بشرب الخمر و تسمح بالزّنا ؟
1- هل يوجد مجتمع في العالم لا يوجد فيه زنا
منذ خلق البشر إلى غاية اللّحظة الّتي أتحدّث معك فيها؟
2- كان هناك في عهد النبيّ حسب أحاديثكم زناة و سارقين و شاربي الخمر
3- لماذا تربط ظاهرة عامّة بنظام محدّد؟
و لا تُحدّثنا على الإنجازات العظيمة
الّتي حقّقتها تلك الدّول العلمانية في كلّ المجالات؟
الفقراء عندهم شبه منعدمون
يصنعون الأسلحة و يبيعونها لنا نحن الّذين لا نصنع أيّ شيء إلاّ من رحم ربّك و إتبع العلمانية جزئيا أو كلّيا
4- يا أخي هناك مسلمون بالملايين يعيشون في تلك الدّول العلمانية الكافرة
و لا يزنزن و لا يشربون الخمر
لكنّ في الدّول الإسلامية ذات المساجد الّتي لا حدّ لها و الّذتي تمتلأ عن آخرها في رمضان خصوصا
هناك من يشرب و يزني
b- تريد العلمانية يا فاسق من أجل حرّية الجنس و الخمر!!!!
1- لو كنت أريد حرّية الجنس والخمر
لطالبت بدولة الخلافة لسبي النساء و فتح سوق النّخاسة لكي نستمتع بما لا نهاية من ملكات اليمين و نتزوّج بأربع نساء
2- تؤمن أنّ الله أحلّ لك 4 زوجات و جواري بالجملة و إغتصاب السبايا زيادة على أنّك تطمع في الحوريات بالجنّة
و تتّهم العلماني و الملحد بإتباع الشهوات
c- يجب قتل العلمانيين و الملحدين لأنّهم ينكحون النساء دون زواج و يشربون الخمر
تريد قتل الملحد لأنّه ينكح النساء دون زواج و يشرب الخمر
لكي تدخل الجنّة لنكح النساء دون زواج و لشرب الخمر
d- يستحقّ إبن تيمية لقب شيخ الإسلام لأنّ جنازته كبيرة جدّا
إذا كانت جنازة إبن تيمية كبيرة فإعلم يا عزيزي أنّ جنازة إستالين أكبر منها
e- فلان محظوظ مات في مكّة و فاز بحسن الخاتمة
أتساءل هل مات أبو لهب في باريس؟
f- الإسلام دين الحقّ لأنّ المشاهير يسلمون بين الفينة و الأخرى
هوسنا بإسلام شخصيات شهيرة يترجم إحساسا بالنّقص, و كأننا نريد أن نثبت بأنّ الإسلام عظيم لأنّ شخصيات عظيمة تعتنقه,
هل ديننا الإسلامي ضعيف إلى درجة تسوّل إسلام المشاهير حتى نثبت أهميته و عظمته ولكي تزداد قوة إيماننا؟
ألا يمكنك أن تكون مسلما مقتنعا بإسلامك مسلما مؤمنا متديّنا مقتنعا بعظمة دينك بغضّ النظر عن أسماء المشاهير الّذين يعتنقونه؟
(من يريد تبرير موضوع ما, كن متأكّدا أنّه لا يثق بنفسه البتّة)
g- فرض الله الصّيام ليحسّ الأغنياء بالفقراء
إذا كان السبب كذلك
1- فلماذا يصوم الفقراء إذا ؟
2- وما دخل الماء في الصّيام؟ هل الفقراء لا يشربون الماء؟
3- هل الفقراء يريدون أن يشبعوا أم أن يشعروا بهم؟
h- ستقول وداها للفقر إذا قرأت سورة الواقعة في كلّ ليلة
لكن الّذين لا يقرؤون و لا يعلمون شيئا عن سورة الواقعة
يتصدّقون على من يقرؤها كلّ ليلة بدون أيّة نتيجة
يرجع الفقير و يقول للشيخ لقد قرات سورة الواقعة 3 سنوات و لا شيء تغيّر
يجيبه الشيخ إجعل قلبك مخلصا أكثر في قراءة الوقعة
بدل الأخد بالأسباب حسب القوانين و السنن الإلاهية المحايدة (الحجج القوية)
يوجّهونهم إلى الدّعاء و الصلاة أو تحسيسهم بالذّنب
كما سنرى في المثال التالي
2- فكرة ثانوية تلعب على المشاعر
a- أسباب تخلّف و جهل و فقر المسلمين هي المعاصي الموجودة في بلادنا و إبتعادنا عن الإسلام
فهذا عقاب من الله لأننا نعيش في المعصية
1- على أساس أنّ تقدّم الصين و أمريكا و أوروبا و روسيا هو تشبّثهم بالشريعة الإسلامية
لكن في الدول الكافرة عندهم معاصي كثيرة فلماذا لا يُعذّبهم الله و لماذا احوالهم جيّدة؟
المعاصي الّتي نعملها في الخفاء يعملونها جهرا و لا يعتبرونها أصلا معاص
2- إذا كان ديننا أحسن الأديان فلماذا نحن أسوأ الأمم؟
لا يريد أن يتكلّم عن الفساد الإداري و الرّشاوي و التزوير في الإنتخابات
يريد تحسيس المحاور بعقدة الذّنب
حتى يتوقف عن التفكير ثمّ المطالبة بالحقوق
b- سبب التحرّش الجنسي بالمرأة هو ملابسها
كيف تجرؤ على هذا القول و أنت تعلم علم اليقين
بأن نسبة التحرّش هي الأكبر في الدّول الإسلامية
لاحظ معي
- هل تفشي ظاهرة الإعتداء الجنسي على الأطفال هو عراء الأطفال أم الشهوة؟
- هل يتحرّش المتزوّج لحرمانه من جسد المرأة أم نتيجة كبته؟
- هل تفشي ظاهرة الإعتداء الجنسي على الخادمات المنزلية هو عراء الخادمات أم كبت الرّجال؟
- هل انخفاض نسبة التحرش في أوروبا الغربية وشمال أمريكا هو إنعدام الرّجولة عند ذكورهم أم إحترامهم للمرأة ككائن في نفس المستوى
طبيعة الإنسان الّذي لا يثق بنفسه
هي إلقاء اللّوم على الآخر وعدم الإعتراف بضعفه و جهله و كبته
c- يجب منع و تجريم أيّ علاقة حبّ مبنية على الصّدق و الوفاء لأنّها حرام حرام شرعا
لكنّ سبي النّساء و إغتصابهم و إستغلالهم جنسيا مع المتاجرة بهم حلال شرعا
d- لا تصلح المرأة للسلطة و الإدارة و مكانها هو البيت
لأنّها ناقصة عقل ودين و لأنّ الحديث قال: لا يفلح قوم ولّوا أمرهم إمرأة
لديك ثلاث إختيارات لا رابع لهم عند ذكر الحديث بإسم النّبيّ
- إمّا أنّ ألمانيا دولة فاشلة
- أو أنّ إنجيلا ميركل رجل
-أو أنّ البخاري إجتهد و لم يصب
3- فكرة ثانوية خارج الموضوع
فتوى إبن تيمية لقتل المصلّي الذي ينوي الصلاة جهرا
السبب هو أنّ هذا المصلّي قال
كلّ شخص يعمل في دينه ما يريد
تبرير لا منطقي بالمرّة و خارج الموضوع
لكنّه يمرّ بفعل مكانة إبن تيمية و قداسته الكبيرة
D- تحويل إتجاه الموضوع بالإلتفاف و الدوران في الكلام و بدون منطق
عادة ما يَستعمل هذه المغالطة المنطقية من يجيد التعبير
لا يستطيع العقل العادي متابعة المتكلّم بدون توقّف و بسرعة كبيرة لعدة دقائق
بدون أن يعطي جوابا منطقيا واحدا أو فكرة منطقية واحدة
لهذا يجب دائما على المناقش أن يكون دمه باردا جدّا
و أن لا ينجرّ في متاهات لا فائدة ترجى منها
و يحاول قدر الإمكان ودائما ببرودة شديدة الرجوع إلى الموضوع الأصلي
بعد كلّ محاولة لتغيير إتجاه النّقاش
4- إستغلال مشاعير الناس لإقناعهم بشعارات فضفاضة
a- الإسلام هو الحلّ
أعطني أمثلة محدّدة و ليس شعارات فضفاضة
لا تسغلوا حبّ الناس للإسلام لتسويق شعاراتكم قصد الحصول على السلطة
إذا دقّقت تجده لا يستطيع أن يأتي بأيّ حلّ و لا برنامج
أعطني حلاّ إسلاميا من الشريعة بحقوق التأليف أو الحدود بين الدّول أو القنابل النووية أو المناخ
الدّخول في التفاصيل هو أحسن سلاح لمقاومة هذا المغالطة المنطقية الفعالة
b- علماءنا العرب المسلمون مفخرتنا
إذن كلام العلماء كلّه صحيح
عن أيّ علماء تتحدّثون بالضبط؟
العلماء الحقيقيون العرب أم أولائك الّذين سمّوا أنفسهم علماء؟
c- المصائب ككرونا جند من جنود الله
وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ
وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ
وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ
(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 31)
5- تمهيد الطريق بمعلومة أو معلومتين صحيحتين
قصد تمرير مغالطات كثيرة
يبدأ المتلاعب بالعقول خطابه
بإعطاء المتلقّي معلومات صحيحة حتى يحسّ بثقة الناس به
فتُفتح له الأبواب للتحكّم و لفرض الأفكار الّتي يريد زرعها
خصوصا إذا كانت هذه المعلومات مغلّفة بغطاء ديني
تجعل من هذا الشخص مقدّسا لا يجوز مناقشته.
أحسن الأمثلة هم الدّكاترة المشايخ
كهنة الدين و الطبّ بإسم الدين و الإعجاز العلمي بمختلف انواعهم
يأتون بمعلومات و أفكار صحيحة لا غبار عليها مثل
1- التغذية الصحية والمتوازنة وممارسة نشاط رياضي بانتظام هي أفضل طريقة لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض
2- توجد أعشاب وزيوت وطرق علاج تقليدية فعّالة في محاربة بعض الأمراض والوقاية منها........
3- الطب الحديث يهتم بالعلاجات بالأساس لأنّها من الناحية المادّية أكثر مردودية من الوقاية.
نجد هذه الظاهرة في مجالات اخرى كالتنمية الذاتية و ما جاورها
بعد تلقّي مجموعة من المعلومات الصحيحة يصبح من السهل تقبّل أي معلومة من المتحكّمين بالعقول (آكلي الأدمغة)
فيستغلّون هذه الثغرة لتمرير ما يحلو لهم من المغالطات و قصص ألف ليلة و ليلة
بدون أن يستطيع المتلقّي أن يناقش أو يوقف ذلك الشخص عند حدّه
بل الأكثر من ذلك يُؤلِّه المتّبعون هذا الشخص المتحكّم بعقولهم
لأنّه يختبأ وراء ستار ديني بحيث يعظ بإستعمال بعض الآيات و الأحاديث
الشكّ المنهجي هو منهج علمي يُستعمل لتفادي هؤلاء التّجار
و الذي يقول بأنّ أيّ فكرة أتى بها أيّ شخص
فهي مبدئيا خاطئة حتى يثبت لنا سيادته العكس.
و لو ثبت لنا انه قام بتدليس أو حاول تمرير مغالطة منطقية ولو واحدة
فسيفقد صفته العلمية إلى الأبد.
مثال منقول بتصرّف من الباحث Hassan Hagrouf
6- أسلوب التأطير
فرض إختيارين محدّدين على المحاور
بطريقة تمنع عقله في التفكير في ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﺕ أخرى ممكنة (لا إراديا)
عادة ما تكون على شكل سؤال
هل تريد القهوة أم الشاي؟
يُؤطّر العقل في الشاي و القهوة فلا يُفكّر في الإحتمالات الأخرى كالعصير و .......
7- إستغلال ضعف شخصية المحاور
A- فرض الرّأي قوّة
رأي رجل الدّين في موضوع ماهو إلاّ رأيه
و ليس رأي الدّين في الموضوع
B- مدح المحاور حتى يخجل من صدّ المغالطة المنطقية
عادة ما تنجح مع المحاورين ذوي الثقة الهشّة في النّفس
أو صغار السنّ الّذين لا يتوفّرون على تجربة كبيرة في المعاملة مع الناس
و تستعمل عادة في التجارة
يمدح فيها البائع المشتري كي يصعب على المشتري رفض عروض البائع
C- إعطاء حرّية الإختيار للمحاور بين معلومتين بعد مدح إحداها
8- الإنطباع المسبق
التأثير على المتلقّي قبل حصوله على المعلومة
فيصبح مستعدّا و مبرمجا لقبولها بدون مقاومة تذكر أو عناء
عامل الثقة يؤثّر على نظرة الإنسان للشيء
مثال قضية زواج النبي من زينب بنت جحش
كانت زوجة إبنه بالتبني زيد بعدما طلقها
التفاسير كلّها برمجت الناس على أنّ نبيّنا كتم في نفسه شهوة السيدة زينب
و قال زيد للنبي أطلّقها لك لأنني مؤمن إيمانا شديدا
كانت إجابه النبي بالرّفض: أمسك عليك زوجك
كانت تشتكي من زيد لأنّها شريفة منسّبة وهو بسيط الحال
هذه الإيحاءات تُحضِّرالعقل الباطن و تبرمجه
فلمّا يقرأ السورة لا يمكن أن يخرج عن تفسير المفسّرين كالفريسة في المصيدة لا تستطيع الخروج من سجنها
(وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ
أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ
وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ
فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا
لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ
إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا
وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا)
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 37)
عدم توفّر تفسير منطقي حاليا لا يعني أنّ تفسير المعتقد السائد هو الحقّ
سيظهر تفسير منطقي للآية مع الوقت بإذن الله
9- التأكيد و الثقة في الكلام
يقول لك الشخص أنا متأكد تماما مما أقوله لك بدون أيّ دليل
يجب أن تكون الإجابة ببرودة تامّة
لماذا أنت متأكّد لهذه الدّرجة؟
ماهو دليلك؟
غالبا ما سوف يحاول تفادي الإجابة
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا
قُلْ: هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا؟
إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 148)
10- الشيء و عكسه
إبن تيمية أحبّ المتصوّف عبد القادر الجيلاني
لكنّه كفّر كلّ المتصوّفين الآخرين
11- تعميم التكفير تمهيدا للتكفير المستهدف
a- تكفير الأشخاص بصفة عامّة
فيدخل الأشخاص الذين تريد تكفيرهم في الكفر دون عناء ودون الحاجة إلى تبرير ذلك
b- تكفير فكرة أو عمل
و بالتالي فإن من أخد بالفكرة أو العمل فهو كافر أوتوماتيكيا
هذا النوع من التكفير لا يمكن إثباته على السلفي
12- برمجة العقل على المسلّمات عبر التاريخ
تجعل من رفضها بالمهمّة الشّبه مستحيلة مهما خالفت القرآن
A- التباهي و الفخر بالإنجازات السابقة للمسلمين ونشرها على نطاق واسع
يجعل العقل عاجزا على تقبّل عدم صحّتها مهما خالفت القرآن
a- الهجوم على الدول بذريعة نشر الإسلام مع قتلهم و سبي نساءهم و أولادهم إذا رفضوا
b- سرقة خيرات البلاد و هويتها و اقتصادها لأخدها للعاصمة حيث يوجد الخليفة
الإفتخار بهذا الإجرام في المساجد و المدارس والإعلام
حتّى أصبح من المسلّمات فلا أحد يعترض
B- قتل المرتدّ عذاب القبر الشفاعة و كلّ الإفتراءات و الإفك المتراكم عبر القرون
مهما خالف القرآن
13- زخرفة و تجميل الكلام بغية إعطاءه الشرعية
a- الغزوات و الفتوحات الإسلامية أو جهاد الطلب
بدل الحرب الدّفاعية التي إكتفى بها نبينا بناءا على تفاسير خاطئة للقرآن و أحاديث جدّ ضعيفة : حرب إرهابية
b- الإسلام إنتشر بالسيف
لكنّ الحقيقة أنّ المسلمون إنتشروا بالسيف وهم مسلمون بالإسم فقط
c- الغنائم
في الحقيقة سطو مسلّح و سرقة
d- رضاعة الكبير للتحريم
جنس في العمل أو البيت
e- زواج المتعة
دعارة
f- الحدود
التعذيب
g- زواج القاصرات
بيدوفيليا
h- إجبار الزوجة على الجماع لأن الملائكة ستلعنها
إغتصاب
إلخ من الكلام المعسول المليء بالحقد و الكراهية و القتل و التعذيب و الإرهاب
14- تهوين الخطأ بمقارنته بأخطاء أكثر فظاعة
يبرّر الخطأ بمقارنته مع أخطاء تبدو أسوأ
فيهون الخطأ الّذي يدور حوله الحديث
بعض هذه النقاط منقولة من الباحث إسلام بحيري و الباحث سعيد الصرفندي بتصرّف كبير