آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سورة: 33 - سورة الأحزاب, اية : 36 - سورة: 28 - سورة القصص, اية : 68

يظنّ السّلف الصالح أنّ الله يتحكّم بمصير البشر

معتمدا في ذلك على التفسير التراثي لهذه الآيات

 آيات رائعة تحتاج تركيزا كبيرا

 

1-

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ

إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا

أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ

وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 36)

A-

هل حكم رسول الله ذي الخلق العظيم

في النزاع 

من الوحي الغير القرآني

أم من هواه

 أم بعقله من القرآن؟

a- إذا كان الجواب هو : من الوحي الغير القرآني

يجب أن يعلم بأنّ الوحي هو القرآن

b- إذا كان الجواب هو : من هواه

1-

ألا تعلم بأنّ الله أمر نبيّنا الكريم 

بالحكم بالقرآن

حسب الآية التالية

 

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ

مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ

فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ

بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ

لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا؟؟

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ

فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 48)

أمر واضح لنبيّنا الكريم بالحكم بما أنزل الله (القرآن)

2-

ألا تعلم أنّك بإجابتك هاته

تتهمّ رسولنا الحبيب الّذي تدّعي محبّته

بالكفر و الفسق و الظّلم؟؟؟؟!!!

حسب الآيات التالية

.....

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)

.....

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45)

.....

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 44 - 47)

 

3-

إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ

لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ

بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ

وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 105)

آية أخرى تؤكّد أن نبيّنا الحبيب

كان يحكم بين الناس

بالكتاب الذي أنزل الله

 

4-
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً

فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ

مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ

وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ

بِالْحَقِّ

لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاس

 فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ

وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ

مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ

فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ

وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 213)

 

يؤكّد القرآن بأنّ الأنبياء

كانوايحكمون بواسطة الكتب المنزّلة عليهم

 

B-

وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا

نعص الله و رسوله بعدم اتباع حديث الله 

الذي هو القرآن

 

C-

سأعيد صياغة الآية بطريقة أخرى

ما كان لمؤمن و لا مؤمنة أن يكون لهم الخيرة من أمرهم 

إذا قضى الله و رسوله أمرا

==> ما كان لمؤمن و لا مؤمنة أن يكون لهم الأفضل و الأخيَر من أمرهم 

إذا قضى الله و رسوله أمرا

الأمر هو الموعظة للمصلحة كما رأينا سابقا

==> ما كان لمؤمن و لا مؤمنة

أن يكون لهم أفضل و أحسن من أمرهم (موعظة الله عن طريق رسوله في القرآن لهم)

إذا قضى الله و رسوله موعظة للمصلحة

==> لن يجد المؤمن و المؤمنة أفضل موعظة من موعظة الله

 عن طريق رسوله في القرآن لهم

 

2-

وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ

وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ

سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 68)

تفسير لكلمة خيرة

خيرة القوم : أفضلهم ، ما يُخْتار منهم. فلان من خِيرة الناس

الأداة (ما)

(ما) في الآية

ليست (ما) النّافية و لكنّها (ما) الوصل

ممّا يؤدّي إلى تغيير المعنى كلّيا

التفسير المنطقي و العقلاني و الموافق لأسماء الله الحسنى و مبدأ المساواة في الإختبار

وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ

==>  يختار الله ما كان لهم الأفضل و الأَخْيَرُ

 ==> يختار الله ما هو أَفْضَل و أَخْيَرُ لهم

Et ton Dieu / ton Éducateur manifeste ce qu'Il veut

et Il choisit ce* qui est pour eux le meilleur des choix**.

Sa Valeur / Son honneur est bien au-dessus de ce qu'on Lui associe.

* Dans ce verset, la lettre "ما" n'est pas un pronom de négation

mais plutôt un pronom démonstratif qui se traduit par "ce".

** le mot " الخِيَرَةُ " veut dire le meilleur choix de quelque chose ou d'un groupe d'individus.

Dieu et à travers sa création, ses messages, sa guidance

choisit pour nous le meilleur des choix.

Si nous adoptons des choix contraires

on doit tout simplement en assumer les conséquences

au lieu de l'incriminer.