آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الترتيل الكامل لحرّيّة الإختيار - هل نحن مسيرون أم مخيرون؟

حرّيّة الإختيار Libre Arbitre

الموضوع كاملا

 

يرجع الفضل في الإكتشاف للباحث محمّد بشارة

الترتيل مع إضافات جدّ مهمّة لبنفضيل فيصل

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

في وصف دقيق ومُبهر عن الخير والشر وحقيقة الإنسان..

يقول الكاتب البرتغالي أفونسو كروش

لا أستطيع أن أقول عن إنسان أنّه طيب

إلا إذا كان لديه القدرة على فعل الشر ولم يفعل.

يجب أن يكون لديك الخيارات لتعرف حقًا من أنت.

 

ويقول فريدريك نيتشه

لطالما ضحكتُ من الضعفاءِ

الذين يظنون أنفسهم أخيار

لأن ليس لديهم مخالب.

 

ستيفن واينبرج Steven Weinberg بتصرّف

هناك دائما أخيار يصنعون خيرا !!!

و هناك دائما أشرار يصنعون شرا !!!

لكن لِكي يَصْنَعَ

الأخيارُ الشَّرَّ

==> هذا يحتاج إلى دين.

لكنني قمت بإدخال تعديل على مقولته

لأنّ الأخيار لا يقومون بالشرّ

إلا إذا كانوا مرغمين عليه

فأصبحت كالتالي

هناك دائما أخيار يصنعون خيرا !!!

و هناك دائما أشرار يصنعون شرا !!!

لكن

لِكي يَصْنَعَ

الشرَّ

1- التائهونَ - المتذبذبونَ - المتردّدونَ

أو

2- أولائك الذين يخافون من العقاب و من نظرات الناس !!!!!! 

أو

3- أولائك الذين يَظُنّون أَنْفُسَهم أَخيارَََََا  !!!!!! 

==> هذا يحتاج إلى ديانات.

 

فيصل بنفضيل

لا توجد وسيلة أكثر فعالية

من الدّيانات

لإظهار الحقيقة الباطنة

للإنسان

الممتلك لحرّية الإختيار

Il n'y a pas meilleur moyen

qui expose la vraie nature des humains

que les religions

فاقدُُُ الثّقة بنفسهِ

==> كلّ من إستهان بقدراته العقلية

و إعتمد على إجتهادات الآخرين

سيَفقد القرآن دوره

كأداة مهمّة من أدوات الإختبار

بتفسير و تأويل مُوحَّدَيْن.

أيّ إنسان تودّ أن تكون؟

- إنسانا صالحا و محسنا عن إقتناع

- أم إنسانا مبرمجا على الصلاح و الإحسان ؟؟؟!!!!

بنفضيل فيصل

 

 

الدكتور: لقد نجحت العملية بفضل مجهودات الفريق

أقرباء المريض: بل نجحت بفضل الله 

الدكتور: فشلت العملية و المريض في ذمّة الله

أقرباء المريض: إنّها غلطتك

و لن تفلت من العقاب!!!!!

حلل و ناقش

معتصم بدوي

 

"عند معاشرتك لبعض الناس

ستدرك وقتها لماذا خلق الله جهنم"

دوستويفسكي

 

 

تجربة الحرية المطلقة بدون محاسبة

للفنانة الصربية مارينا إبراموڤيتش

 

الفكر الذي يأمر الناس

بالصبر على الظلم دون رفضه

والقناعة بالفقر دون مكافحته

والرضا بالواقع دون محاولة تغييره

هو أفيون الشعوب

Bouda Ahmed

 

تظنّ المعتقدات السّائدة

أنّ الإنسان ليس له الحقّ في إختيار توجّهات حياته

و أنّ الله هو الّذي يختار لهم

معتمدين في ذلك على الآيتين التاليتين

1-

وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ

وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ

سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 68)

 

2-

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ

إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا

أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ

وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 36)

ستجدون تدبّر هاتين الآيتين في النقطة 11

 

موضوع حرّية الفكر و العقيدة موضوع فلسفي كبير أرهق العلماء و المفكّرين

أغلب الناس يظنّون أنّنا مسيّرون و لسنا مخيّرين

و أنّ الهداية بإرادة الله حسب اهوائه

و لا دخل للإنسان في ذلك

و من هنا تطرح التساؤلات المشروعة التالية

1-

ما الفائدة من الإختبار

إذا لم تكن للإنسان حرّيّة الإختيار

و كانت نتيجة الإختبار مسجّلة مسبقا ؟!!!!!!!!!

2-

لماذا سيختار الصلاحَ لأشخاص و الشرّ لآخرين؟!!!!!!!!!

3-

كيف يمكن أن يكون كلّ شيء مقدّرا

و هو قابل للتغيير بالدّعاء؟؟؟؟!!!!!

أو بصيغة أخرى 

كيف يمكن أن يُستجاب الدّعاء

إذا كان كلّ شيء مُقدّرا و مكتوبا من الأوّل؟؟؟؟!!!!!

4-

هل كتب الله على المنتحر الإنتحار

أم هو قرار شخصي؟؟؟؟؟!!!!!

5-

 ما الحاجة لتسجيل مانعمل

 إذا كان كلّ شيء مكتوبا سلفا؟؟؟؟؟!!!!!

هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ

إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 29)  

موضوع كلّ شيء يُسجّل في كتاب

الملاحظة الخامسة للباحث محمد حامد

 

أسئلة

تدفعنا للتفكير حول القضاء و القدر و ماذا كتب الله لنا؟ 

و تُظهر لنا مدى إبتعاد السلف الصالح عن منطق القرآن

 

إهمال القرآن و إتباع إفتراءات بشريّة

أدّى بنا إلى الدّخول في متاهات لا حصر لها

 

فهل نحن مخيّرون أم مسيّرون؟

تدبّر القرآن بترتيله أظهر لنا بسهولة

 الجواب الحقيقي لهذا السؤال  

 

0- القدر وجود

بينما القضاء سلوك

A- القدر لا يتغير

ولا يستطيع الإنسان تغييره ولو اراد .. 

إِلَّا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59)

إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ (60)

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 59 - 60)

 

وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً

وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ

سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 18)

 

وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ

حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 39)

 

نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ

وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ

(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 60)

 

B- أما القضاء فهو سلوك متغير

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ

وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا

إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا

فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 23)

هناك من لا يعبد الله 

 الاستاذ ابو عمر الافندي

 

1- حرّية الإختيار للبشر محفوظة كاملة

آيات متنوّعة

 

 

2- ما فائدة إستخدام العقل إذا لم يكن لنا حقّ الإختيار و الإرادة؟

A-

وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 73)

 

B-

 

وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ

مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 10)

لن يقولوا لو أسمعنا الله أو عقّلنا الله

 مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ

 

3- كلّ شخص مسؤول عن نفسه في الحياة الدّنيا

و ليس مسؤولا عن إختيارات الآخرين

و لا يحقّ للآخرين التدخّل في خياراتك

 

لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ

مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا

يُجْزَ بِهِ

وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 123)

 

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ

وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ

كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 21)

 

كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 38)

  

وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ

وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ

وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 22)

 

 لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا

لَهَا مَا كَسَبَتْ

وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا

رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 286)

 

قُلْ: أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ

وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 164)

 

إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ

وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 7)

 

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ

وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا

وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 46)

 

وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا

فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ

وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 111)

 

لا يمكن محاسبة شخص

مسؤول عن أفعاله

إذا لم يكن متمتّعا

بالحرّيّة الكاملة في الإختيار

 

 

4- الله يهدي من يشاء الهداية

 

5- الله لا يهدي أو يُضلّ من يشاء الضلال

 

6- من المسؤول عن المصائب التي تصيب البشر؟ (الموضوع كاملا)

المصائب التي تصيب الإنسان

نتيجة إختياراته السيّئة (حرّيّة الإختيار)

 

 مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ

وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ

وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا

وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 79)

كلّ شيء حسن و جيّد فهو من عند الله

أمّا المصائب و المشاكل التي يقع فيها الشّخص

فهي بسبب خطإ في التقدير أو التعامل أو الإختيار .....

 

2- 

فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7)

وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)

(سورة : 99 - سورة الزلزلة, اية : 7 - 8)

يجب على كلّ شخص أن يتحمّل مسؤوليته كاملة

قاعدة إلاهية أظنّ أنّها تشمل الدّنيا و الآخرة و ليس يوم الحساب فقط 

 

3- 

أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا

قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا؟ 

قُلْ: هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ

إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 165)

يفعل الشخص مصيبتين و ينسى ما فعل

ثمّ تأتيه مصيبة و يتساءل لماذا أصابته؟؟؟؟؟!!!!!!

سبب المصيبة هو الشخص نفسه

الّذي أساء قبل ذلك

و ليس الله

 

4- 

وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ

==> فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ

وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 30)

الناس مسؤولون عن المصائب الّتي تصيبهم

 

5-

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا

إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ

وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا

وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ ==> بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ

فَإِنَّ الْإِنْسَانَ كَفُورٌ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 48)

الرّحمة من عند الله

و السيّئة نتيجة للأخطاء التي وقع بها الشخص

 

6-

وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا

وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ ==> بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ

إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 36)

تصيب السيّئة الشّخص نتيجة أفعالة هو

و ليست نتيجة القدر المحتّم عليه

 

7-

وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ ==> بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ

فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 47)

 

8-

فَكَيْفَ

إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ ==> بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ؟؟؟

ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 62)

المصيبة تصيب من يبحث عنها

و ليس من إختار الله أن تصيبه 

 

9-

وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ

وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 195)

وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ 

تعني أنّ الإنسان مخيّر في أفعاله

و أيّ شيء سيّء وقع للإنسان

هو الّذي يتحمّل مسؤوليته

 

10-

ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ

بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ

لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 41)

الناس هم المسؤولون عن الفساد و ليس الله

 

11-

وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا

a-  سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ 

b- أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ

c- أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى

بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا

أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ

لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا؟

وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ

أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ

حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 31)

 

تُصِيبُ  قَارِعَةٌ الذين كفروا 

 بِمَا صَنَعُوا و ليس بما صنع الله

 

12-

قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ

فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (50)

فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا

وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلَاءِ

سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا

وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ (51)

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 50 - 51)

تصيب السيّئة كنتيجة لأفعال الذين ظلموا

 

7- الله غنيّ عن العالمين ولا يريد إلاّ الخير لعباده

 

8- لا إكراه في الدّين

A- فعل أمر في القرآن يعني الموعظة للمصلحة

 

B- إختار الله للناس دين الإسلام دون إجبارهم عليهم 

1-

وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ

إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ

فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 132)

إختار الله لنا و أمرنا بإتباع دين الإسلام

لكنّ هذا الأمر غير إجباري و فيه مصلحتنا

بل ترك الحرّيّة للناس في الإختيار

 

2-

قُلْ: كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

لكلّ شخص الحقّ في التصرّف كما شاء و حسب ما فهم

1- من القرآن 

2- من القرآن و السّنة المدوّنة 200 سنة بعد موت نبيّنا

3- من السّنّة المدوّنة 200 سنة بعد موت نبيّنا

4- من الكتب السماوية الأخرى 

5- من الفطرة 

6- من العقل و المنطق ..... إلخ

الله وحده هو الّذي يعلم من الأهدى

من بين هؤلاء و ليس العباد

يأمرنا الله عن طريق نبيّنا الكريم

بإعطاء الحرّية الكاملة في الدّين

كلّ شخص له الحقّ في أن يعمل في دينه ما يشاء 

لأنّ الله هو الوحيد الّذي يعلم من المهتدي ولا أحد غيره 

 

3-

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 256)

 

4-

وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ

إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ

وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ

وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ

وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 46)

المناقشه مع أهل الكتاب تكون بالحسنى

و ليس بالإكراه و الحرب

إلاّ الظالمين منهم 

 

C- لا يحقّ للنبيّ التدخّل في حرّية إختيار الناس

 لأنّ الله متكفّل بهم

1-

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ

لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا

أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 99)

الغاية من الحياة الدّنيا هي إختبار الناس

و لهذا السبب لم يجعل كلّ الناس مؤمنين

بل تركهم لكي يُظهر كلّ شخص عن وجهه الحقيقي

دون إمكانية الإنكار يوم الحساب 

ولهذا السبب منع الله تعالى النبيّ محمّد من إكراه الناس على الإيمان

دائما هناك حرّية كاملة في الإختيار

 

2-

فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)

لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22) 

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 21 - 22)

ليس لك الحقّ يا محمّد في السيطرة على الناس

و التحكّم بعقولهم و معتقداتهم

دورك فقط هو التذكير

 

3-

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ

فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 45)

لا تكن جبّارا متحكّما بالناس يا محمّد

لكن ذكّر بالقرآن

دائما هناك حرّية كاملة في الإختيار 

 

4-

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ

بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)

 

5-

قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي (14)

فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ

قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ

يَوْمَ الْقِيَامَةِ

أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (15) 

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 14 - 15)

رسولنا يقول للناس بأنّه هو سيعبد الله بإخلاص  

و يعطيهم الحرّيّة الكاملة لعبادة ما يشاؤون من دونه !!!!

 

6-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1)

لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3)

وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5)

لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ

(سورة : 109 - سورة الكافرون, اية : 1-6)

لكلّ دينه فلا يجب أن يتدخّل طرف

في معتقدات الآخر

 

7-

أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ

 أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 43)

لست مسؤولا يا محمّد

عن من يتبع هواه و تحكّم به الأنا

 

8-

أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ

أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 19)

لا تتدخّل يا محمّد في مصير المجرم و الكافر و المفسد 

فهما عملت سوف لن تنقذه من النّار إذا كان مصيره النار 

 

9-

أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى!!!! (5)

فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى؟ (6)

وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى؟ (7)

(سورة : 80 - سورة عبس, اية : 5 - 7)

لماذا تتصدّى لمن يستغني عن الهداية يا محمّد؟ 

لا يجب فعل ذلك فربّما قد يزّكّى

 

10-

إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ

وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ

وَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 56)

 

11-

وَقِيلِهِ

يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ (88)

فَاصْفَحْ عَنْهُمْ

وَقُلْ سَلَامٌ

فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (89)

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 88 - 89)

لم يأمر الله النبيّ بإجبار الناس على الإيمان

بل أمره النبيّ بالصفح عنهم 

و مواعدتهم بالسلام

و ليس إجبارهم على الإيمان 

لأنّهم سيعلمون الحقيقة يوم الحساب من الله

 

12-

 فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا

وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29)

ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (30)

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 29 - 30)

 

13-

لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ

a- أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ!! 

b- أَوْ يُعَذِّبَهُمْ!!!

فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 128)  

 

14-

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ

رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا (61)

فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)

أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ

فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ

وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 61 - 63)

 

15-

وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ

اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 6)  

 

16-

فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ

سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 44)

 

17-

الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (60)

فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ

فَقُلْ: تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ

فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61)

إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (62)

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (63)

قُلْ: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ

أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ

    فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا

اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 60 - 64)

إن لم يقبل أهل الكتب السماوية الأخرى بإقتراحك و تولّوا

فإشهدوا عليهم بأنّكم مسلمون و لا تعلنوا عليهم الحرب لإكراههم على الإسلام

 

18-

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 107)

لم نرسلك يا محمّد لترهيب الناس و إكراهم بل رحمة لهم 

 

D- ما على الرسول إلاّ البلاغ و الإنذار

 

E- لم يجبر الأنبياء أقوامهم على شيء

و تركوا الحساب لصاحب الحساب

كلّ الرسل مسالمون إخوة لقومهم

يبلّغونهم و ينذرونهم

و لا يحاربونهم

1-

قَالَ: بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ

فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ

فَنَبَذْتُهَا

وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)

قَالَ: فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ

وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ

وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا

لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97) 

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 96 - 97)

أشرك السامري الله بالرسول 

لكنّ موسى لم يعاقبه على فعلته هذه لأنّ العقاب من إختصاص الله

بل أكثر من ذلك, لقد وعده بالأمان على نفسه في حياته 

يوم الحساب كلّ شخص سوف يعلم نتيجة إختباره 

محاربة الأسباب وليس الأشخاص

 

2-

قَالَ: يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي؟

وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ

أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ؟

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 28)  

النبيّ نوح يخاطب قومه قائلا

يا قوم هل تأكّدتم إن كنت على بيّنة من ربّي ؟

 لقد أتانى الله رحمة من عنده وتغمّضت أعينكم

أنلزمكموها (أنلزمكم هاته البيّنة) و أنتم لها كارهون ؟

لم يجبر النبيّ نوح قومه على إتباعه لأنّه لم يرى فائدة من ذلك 

فهم معميون على قلوبهم أكنّة فلا يهديهم الله أبدا

 

3-

اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43)

فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا

لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 43 - 44) 

 

4-

فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ

وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 44)

موسى متّجها لقومه 

 

5-

قُلْ: أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ

وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا

ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9)

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ

أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ (13)

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية: 9 و 13) 

أنذرتكم وليس سأحاربكم  

 

6-

 وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ

إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ

وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ

أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 21)  

(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ)(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 106)  

(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ)(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 124)  

(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ)(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 142)  

(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ)(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 161)  

 

G- الدّعوة إلى الإسلام بالقوّة والتحكّم ما هو إلاّ تشبيه لله بفرعون

و حاشى لله أن نقارنه بشيء ما أو مخلوق ما

1-

يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ

فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا

قَالَ فِرْعَوْنُ

مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى

وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 29)

فرعون يتحكّم في معتقدات الناس

و يعتبر نفسه هو الهادي و لا هادي غيره

 

2-

فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى

(سورة : 79 - سورة النازعات, اية : 24)

يعتبر فرعون نفسه إلاها على كلّ البشر يتحكّم فيهم

 

9- لزوم الإختبار ترك الظالمين و الكافرين و المجرمين في فسادهم 

بحرية إختيارهم

لكي يثبت عليهم

فلا يستطيعون الدّفاع عن نفسهم السيّئة بعد عرض شريط حياتهم

عقاب الظّالمين يوم الحساب بيد الله و ليس بيد العبد في الأرض

1-

وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ

إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا

يُرِيدُ اللَّهُ

أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ

وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 176)

طبيعة الإختبار تسمح بإظهار حقيقة كلّ شخص على حدى

و هلا يمتلك الحريّة الكاملة في إتخاد قراراته

فلا يستطيع أحد إنكار افعاله الإجرامية

يوم الحساب

 

2-

وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا

مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ

وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى

فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 45)

ليس الغرض من الإختبار هو قتل الناس في الأرض

بل تأخيرهم إلى يوم الحساب

لكي تكتمل جميع الأدلّة ضدّ كل من هو ظالم نفسه بالشرك أو الكفر أو الإجرام 

 

3-

وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ

بِظُلْمِهِمْ

مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ

وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى

فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 61)

إختار الناس الظلم بكامل قواهم العقلية

و ستظهر حقيقتهم ذلك اليوم بوم الحساب

لن بستطبع مخلوق نفي إجرامه و فساده و شركه و إستكباره

و هذه هي عظمة هذا الإختبار

خطّة محكمة و لا في الأفلام الهوليودية

 

4-

وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ

غَافِلًا

عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ

إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 42)

لو لم تكن هناك حرية الإختيار لما كان لهذه الآية معنى

 

5-

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ

وَكَانُوا شِيَعًا

لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ

إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ

ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (159)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : (155و159)

لست مسؤولا عن المشركين يا محمّد

بلّغهم وأنذرهم ثم أتركهم في دنياهم يفعلون ما يشاؤون 

سيتكفّل بهم الله يوم الحساب 

 

6-

وَمَنْ كَفَرَ

فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ

إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 23)

لا يحزنك من إختار الكفر بكامل قواه العقلية

لزوم الإختبار تستدعي تسجيل إجرام الكافرين 

ثمّ يوم الحساب سيجد كلّ شخص الأدلّة القاطعة التي لا يمكن إنكارها

 

7-

وَإِنْ جَادَلُوكَ!!!

فَقُلِ: اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (68)

اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (69)

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 68 - 69)

يا محمّد لا تدخل في جدال مع الناس

و قل لهم أنّ الله أعلم بما يعملون

وأيّ إختلاف بينهم في الآراء سوف يحكم الله فيه يوم الحساب 

 

8-

الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ

فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 56)

 

9-

قَالَ: بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ

فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ

فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)

قَالَ: فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ

وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ

وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا (97)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 96 - 97)

أشرك السامري الله بالرسول و هو ممتلك الحريّة الكاملة

لكنّ موسى لم يعاقبه على فعلته هذه

لأنّ العقاب من إختصاص الله

بل أكثر من ذلك, لقد وعده بالأمان على نفسه في حياته 

يوم الحساب كلّ شخص سوف يعلم نتيجة إختباره 

 

10- عذاب الآخرة يكون نتيجة القرارات الّتي إتخدها الشخص إبان حياته

و ليس القرارات الّتي إختارها الله له

1-

 لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ

سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ

وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181)

ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ

وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (182)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 181 - 182)

آيات واضحة وضوح الشمس في النهار 

 

2-

إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ

غَرَّ هَؤُلَاءِ دِينُهُمْ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (49)

وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ

يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50)

ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ

وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 51)   

 

3-

ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ

وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9)

ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ

وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (10)

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 9 - 10)

 

 

11- يظنّ السّلف الصالح أنّ الله يتحكّم بمصير البشر

معتمدا في ذلك على التفسير التراثي لهذه الآيات

 آيات رائعة تحتاج تركيزا كبيرا

1-

وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ

وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ

سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 68)

تفسير لكلمة خيرة

خيرة القوم : أفضلهم ، ما يُخْتار منهم. فلان من خِيرة الناس

الأداة (ما)

(ما) في الآية

ليست (ما) النّافية و لكنّها (ما) الوصل

ممّا يؤدّي إلى تغيير المعنى كلّيا

التفسير المنطقي و العقلاني و الموافق لأسماء الله الحسنى و مبدأ المساواة في الإختبار

وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ

==>  يختار الله ما كان لهم الأفضل و الأَخْيَرُ

 ==> يختار الله ما هو أَفْضَل و أَخْيَرُ لهم

Et ton Dieu / ton Éducateur manifeste ce qu'Il veut

et Il choisit ce* qui est pour eux le meilleur des choix**.

Sa Valeur / Son honneur est bien au-dessus de ce qu'on Lui associe.

* Dans ce verset, la lettre "ما" n'est pas un pronom de négation

mais plutôt un pronom démonstratif qui se traduit par "ce".

** le mot " الخِيَرَةُ " veut dire le meilleur choix de quelque chose ou d'un groupe d'individus.

Dieu et à travers sa création, ses messages, sa guidance

choisit pour nous le meilleur des choix.

Si nous adoptons des choix contraires

on doit tout simplement en assumer les conséquences

au lieu de l'incriminer.

 

2-

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ

إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا

أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ

وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 36)

سأعيد صياغة الآية بطريقة أخرى

ما كان لمؤمن و لا مؤمنة أن يكون لهم الخيرة من أمرهم 

إذا قضى الله و رسوله أمرا

==> ما كان لمؤمن و لا مؤمنة أن يكون لهم الأفضل و الأخيَر من أمرهم 

إذا قضى الله و رسوله أمرا

الأمر هو الموعظة للمصلحة كما رأينا سابقا

==> ما كان لمؤمن و لا مؤمنة

أن يكون لهم أفضل و أحسن من أمرهم (موعظة الله عن طريق رسوله في القرآن لهم)

إذا قضى الله و رسوله موعظة للمصلحة

==> لن يجد المؤمن و المؤمنة أفضل موعظة من موعظة الله

 عن طريق رسوله في القرآن لهم

 

3-

إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (27)

لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28)

وَمَا تَشَاءُونَ

إِلَّا أَنْ يُشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29)

(سورة : 81 - سورة التكوير, اية : 27 - 29)

ما تشاءون ==> ما النافية

فيصبح المعنى كالتالي

 

إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ

و لكنّكم لا تشاءون الإستقامة

إلاّ في حالة أن يُُُُشاء اللّه

فإذا شئتم الله ستبحثون و ستجدون و ستستقيمون

 

4-

إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ

فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا (29)

وَمَا تَشَاءُونَ

إِلَّا أَنْ يُشَاءَ اللَّهُ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (30)

(سورة : 76 - سورة الإنسان, اية : 29 - 30)

من شاء إتّخد إلى ربّه سبيلا

و لكنّكم لا تشاؤون

إلاّ في حالة أن يُُُُشاء اللّه

فإذا شئتم الله ستبحثون و ستجدون

و ستتّخدون إلى ربّكم سبيلا

 

5-

وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ (شاىء)

إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23)

إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ

وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ

وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 23 - 24)

بالرّجوع إلى كتب القراءات القديمة نكتشف بأنّ كلمة شيء 

كانت مكتوبة بهذه الطّريقة

شاىء أو شاى ؟؟!!!

فيصبح مفهوم الآية كالتالي

لا تقولنّّ (بالتأكيد) لشخص يشاء شيئا ما

إنّي فاعل ذلك غذا

إلّا في حالة أن يَشاء ذلك الشخص الله

بإتباعه لمواعظه في كتبه

لا تلتزم مع أيّ شخص في أيّ شيء يريده

إلاّ إذا كان ذلك الشخص من المتّقين

الّذين يشاؤون الله

بإتباع مواعظه و أسمائه الحسنى  

يرجع الفضل في إكتشاف المعنى الحقيقي للآيات

و المتوافق مع أسماء الله الحسنى

للباحث محمّد بشارة

  

محاولة لتفسير الآية في حالة عدم إستعمال القراءات القديمة

و الإكتفاء بما وجدنا عليه آباءنا

وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ

إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23)

إِلَّا أَنْ تَشَاءَ اللَّهُ

وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ

وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 23 - 24)

لا تقولنّ لشيء 

إنّي فاعل ذلك الشيء غذا

إلاّ أن تَشاء الله قولا و فعلا

و ليس قولا فقط كما نلاحظ في مجتمعاتنا

لا بأس أن تقول إنشاء الله

لكنّها غير كافية بالطّبع 

يتوجّب على الشّخص بعد العزم على الشّيء

أن يشاء  الله مع كلماته الحسنى

و المشيئة تكمن و تتجلّى في إتباع مواعظه مع تفادي نواهيه

 

مثال لما كتب الله علينا

وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا

فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ

كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ

أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ

ثُمَّ

1- تَابَ مِنْ بَعْدِهِ

2- وَأَصْلَحَ

فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 54)  

لقد كتب الله لنا شروطا لرحمته ( كتاب)

ـ أن يكون فاعل السّوء عن جهالة

ـ أن يتوب

ـ أن يصلح ما فعل من سوء .


 

وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ

إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ

قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ

وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ

فَسَأَكْتُبُهَا

1- لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ

2- وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ

3- وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 156)  

كتاب آخر لرحمة الله

 

 

11- مقال بالفرنسية للباحث محمّد بشارة

Après plusieurs années d'études approfondies des Livres Divins en général et du Coran en particulier

je peux affirmer avec assurance que nous êtres humains sommes responsables de 100% de ce qui nous arrive.

Nous avons le choix de transformer notre vie en Enfer comme le choix de la transformer en Paradis.

Si quelqu'un par exemple continue d'être mauvais, menteur, voleur, manipulateur...

un jour alors, il sera démasqué et sa vie va ainsi être transformée en humiliation, honte, chagrin et tourmente.

Et on peux citer beaucoup d'autres exemples:

- Si quelqu'un ne prend pas soin de sa santé

elle finira par se détériorer

- Si quelqu'un ne prend pas soin de son entourage

il finira par l'abandonner

- Si quelqu'un continue de ne pas être courageux

il finira par ne rien faire dans sa vie

- Si quelqu'un continue à voir le mal que dans les autres

sa vie finira par défiler devant ses yeux sans pour autant en avoir profité.

- Si une femme décide de rester avec un homme mauvais

elle finira par le regretter et inversement.

- Si quelqu'un décide de fréquenter de mauvaises personnes

il finira par être assimilé à ces personnes et au final il regrettera

 

Mais si quelqu'un décide de corriger ses propres croyances et ses propres actions...

il va remarquer que sa vie va se transformer chaque jour

en assurance, en joie, en liberté et en un état paradisiaque.

Ainsi, Dieu connaît tous nos futurs possibles

car c'est lui qui a programmé dans l'univers l'ensemble des lois de la causalité.

Il nous oblige à rien.

Il nous a juste donné et prescrit des recommandations pour notre propre bien

et pour un futur meilleur.

Mais au final, c'est à nous qu'incombe l'entière responsabilité de les suivre ou pas.

C'est nous qui écrivons notre histoire. C'est nous qui traçons notre destin.

C'est nous qui choisissons un futur parmi l'ensemble de tous nos futurs possibles.

En conclusion

Ne restez plus enfermés dans le cercle vicieux de la victimisation.

Prenez vos responsabilités et corrigez vos croyances, vos erreurs, vos actions

et tout ira pour le mieux.

Assurance Divine garantie.

Telle est la promesse de Dieu

et Dieu ne rompt jamais Sa promesse

malheureusement la plupart des gens ne le savent pas.

وَعدَ اللَّهِ لا يُخلِفُ اللَّهُ وَعدَهُ وَلٰكِنَّ أَكثَرَ النّاسِ لا يَعلَمونَ

Mohamed Bichara