آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

أدلّة على الحياة الأولى في الجنّة

يرجع الفضل في الإكتشاف و البحث

للمفكّر محمّد بشارة

الترتيل مع بعض الإضافات لبنفضيل فيصل

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

 

تساؤلات مزعزعة

1-

هل يعقل أن تجتاز كلّ البشرية

إختبارا بهذه الضخامة

بسبب تفاحة مقطوفة من شجرة

من طرف شخص واحد

خرت قواه و ضَعُف أمام أُنثى

وسوس لها الشيطان !!!!!!!؟؟؟؟؟

 

2-

لنعتبر أنّ آدم و إمرأته إرتكبا خطأََ

في الجنّة

و عاقبهما الله بالهبوط إلى الأرض

مع إجتياز الإختبار

السؤال الذي يطرح نفسه

ما هو ذنب كلّ البشرية

التي تجتاز إختبارا

ليست مسؤولة عنه بتاتا

بينما المسؤولَين الوحيدَين

هما آدم وإمرأته ؟ 

مثال لتوضيح الأمر

شخص سرق بنكا 

ألا تكفي معاقبة هذا الشخص؟؟؟؟

ما ذنب ذريته لكي تُعاقب؟؟؟

 

Un test grandeur nature

afin de différencier les bonnes personnes des mauvaises

et pas comme on nous a enseigné depuis 14 siècle

 les musulmans des mécréants.

Ce test est une seconde chance et non pas la première

conçu pour les bonnes personnes

- afin de se rattraper 

- et une confirmation du fond mauvais des autres.

 

ADAM en hebreux veut dire 

une personne, homme, être humain

Genre humain (sens le plus fréquent de l'Ancien Testament)

آدم بالعبرية تعني شخص

 

1- الأدلّة على حياتنا الأولى

1-

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51)

فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52)

يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ (53)

كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54)

يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ (55)

لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ

إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى

وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (56)

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 51 - 56)  

كما يعلم الكلّ فإنّ الجنّة لا يموت فيها الناس

لكن القرآن يخبرنا أنّه كانت هناك موتة أولى في الجنّة

والحلّ المنطقي الوحيد لهذه الجملة

هو أنّ هذه الموتة وقعت في الجنّة

قبل الإختبار في الأرض

لا يوجد تفسير منطقي آخر لهذه الجملة

 

2-

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ

كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا

قَالُوا

هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ

وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا

وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ

وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 25)

من المؤكد أنّ منتوجات الجنّة أحسن بكثير من منتوجات الأرض

و بالتالي فإنّ الحلّ الوحيد لقول أصحاب الجنّة بعد الحساب

(هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا)

عندما رأوا ثمرات الجنّة

 تذكّروا أنّهم كانوا يُرزقون و ينعمون بنفس الثمرات

في الحياة الأولى في الجنّة سابقا

وليس في الأرض بالطّبع

لأنّ ثمرات الجنّة أحسن بكثير من ثمرات الأرض

 

3-

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ

ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ

اسْجُدُوا لِآدَمَ

فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ

لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 11)

خلقناكم بالجمع ثم صورناكم بالجمع

و هذا يعني 3 أشخاص فما فوق

(سماهم الله آدم ==> إسجدوا لآدم المجموعة التي خلقها و صورها الله)

بينما

المعترف به و ما وجدنا عليه آباءنا

هو آدم و إمرأته

لا يوجد حل منطقي لهذه المسألة 

سوى أن كل البشر خلقهم الله في الجنة أولا  

 

4-

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى

فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ؟

(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 62)

كانت هناك نشأة أولى

ولا نتذكّرها

 

5-

أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ

أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ

وَلَمْ يَكُ شَيْئًا؟

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 67)

آية واضحة جدّا

تدلّ على أنّنا خلقنا من قبل

و كنّا لا شيء 

و لا نذكر ذلك

 

6-

قَالَ: كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ

وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ

وَلَمْ تَكُ شَيْئًا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 9)

في هذه الآية يخاطب الله زكريا قائلا

لقد خلقتك من قبل يا زكريا

و كنت لا شيء

 

7-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالضُّحَى (1)

وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2)

مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ

وَمَا قَلَى (3)

وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4)

(سورة : 93 - سورة الضحى, اية : 1 - 4)

لم يودّعك ربك نهائيا

و لم يقلك نهائيا من الخطأ الذي إقترفته

بتفعيل الإختبار

مع العلم أنه لا يمكن توديع شخص

لم تره من قبل 

 

8-

1- وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ

وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ

أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ؟

قَالُوا: بَلَى شَهِدْنَا

2- أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ

إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)

3- أَوْ تَقُولُوا

إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ

وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ

أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) )

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 172 - 173)

آية جد مهمّة لأنّها تحتوي على معلومات كثيرة

1-

جمع  الله بني آدم كلهم

وأشهدهم على أنفسهم بأنّه هو ربّهم و إعترفوا بذلك

الحلّ الوحيد لهذه المسألة

هو أننا شهدنا بهذا في الحياة الأولى قبل الإختبار في الأرض

2- 

لا يمكن لبني آدم أن ينفي هذه المعلومة 

3- 

لا يمكن لبني آدم الدفاع عن أنفسهم

بالقول أنّهم إتبعوا آباءهم الذين أشركوا بالله أوبأسماءه الحسنى

وأنّ هؤلاء الآباء المبطلون هم المسؤولون عن هذا الشرك

 

9-

وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً

فَاخْتَلَفُوا

وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ

لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 19)

لم يحصل في التاريخ

أنّ الناس كانوا أمّة واحدة ولو مرّة واحدة

 و بالتالي فإنّ التفسير الوحيد المنطقي

هو أنّ كلّ الناس كانوا أمّة واحدة في الجنّة 

لم يعذبنا الله المرّة الأولى

بعد أن إختلفنا

 

10-

وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ

وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ

إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا

وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 7)

السؤال الذي يطرح نفسه

متى قلنا سمعنا وأطعنا؟ 

وبالتالي فإنّ الحل الوحيد لهذه المسألة

هو الميثاق الذي وقع بعد الشجرة

و قبل أن نهبط إلى الأرض

 

11-

إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ

فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا

وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ

إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 72)

لكي تُعرض الأمانة على الإنسان ليحملها

كان من الضروري أن يكون حيّا يرزق

و لا يمكن أن تكون هذه الآية منطقية 

إلا إذا كان الإنسان مخلوقا من قبل

أظنّ أنّ الأمانة هي العقل لكنّني لست متأكّدا

 

12-

يَا بَنِي آدَمَ

لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ

كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ

يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا

إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ

إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 27)

الآية متجهة لكل بني آدم وهذا يعني

كل البشر على الأرض إلى غاية يوم القيامة

يمكن فهم كلمة أبوي كلّ هؤلاء البشر  بشكلين مختلفين

a-

هذين الأبوين هما آدم و إمرأته

أبوين لكل البشر 

وبالتالي فإنّ الآية لا تحمل أيّ جديد

b-

هذين الأبوين

هما الأبوين الحقيقيين

لكلّ شخص عاش في الأرض

وبالتالي تصبح الآية دليلا

على أنّ كلّ الآباء كانوا يعيشون في الجنّة

و أخرجهم الشيطان 

 

13-

وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ

وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ

إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ

مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 38)

هذه الأية تخبرنا أنّ جميع الحيوانات

أمم مثلنا

وهذا في نظري لا يمكن أن يكون صحيحا

إلاّ في حالتين

1-

في حياة أخرى

2-

حسب نظرية التطور

أصل كلّ المخلوقات

من خليّة واحدة

ثم بعد ذلك من الثدييات

 

14-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)

الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ

لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 1 - 2)  

خلق الله الموت و الحياة بهاذا الترتيب

ليبلونا أينا أحسن عملا

لزوم الإختبار

1- الموت في الجنّة

2- الحياة في الأرض

 

2- من هبط من الجنّة بالضّبط ؟

الهبوط حسب القرآن يتمّ في الكرة الأرضية

و ليس من الفضاء إلى الأرض

وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ

فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا

قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ؟

اهْبِطُوا مِصْرًا

فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ

وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ

وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 61)

 

مقدّمة

 على شكل مقال

للباحث Mustapha Hasnaoui

 

لا يمكن أن يكون آدم و زوجته

هما أصل البشرية

علميا لا يمكن إعمار الأرض أو أيّ كوكب آخر

بذكر واحد وأنثى واحدة.

وهذا يسري على جميع الكائنات.

إذا انطلقنا من ذكر واحد وأنثى واحدة

فإن أبناء وبنات الجيل الأول يكونون إخوة جينيا

والتزاوج بينهما يؤدي حتما

إلى ولادة أطفال يحملون عاهات معوقة وقاتلة

حتى لو نجى منها أبناء الجيل الأول

فلن ينجى منها أبناء الجيل الثاني والثالث

إلى أن يموت الجميع بأمراض وتشوهات مميتة.

1-

مؤخرا، تمت دراسة حالة أطفال في تشيكوسلوفاكيا

ولدوا من نفس الآباء ما بين 1933 و 1970

وتزاوجوا فيما بينهم لعدة أجيال

فاتضح أن على رأس كل جيل

40% من الأبناء ذكورا وإناثا

مصابون بالعقم وبتشوهات خطيرة وقاتلة عند البلوغ

وواحد على سبعة يموتون قبل البلوغ.

وبقوا على هذا الحال حتى انقرضوا.

2-

دراسات مبنية على أسلوب الملاحظة التاريخية

أكدت هذه الحقيقة العلمية عند العائلات الملكية

التي يصاب أفرادها بأمراض فتاكة

لأنها لا تختلط كثيرا مع الغرباء عن الوسط الملكي.

3-

نفس الملاحظة عند مجتمعات Amish الأميش المنغلقة.

4-

نفس التشوهات عن يهود Ashkénazes

الذين حاولوا التكاثر بواسطة بعض الأفراد

فأصيب مجتمعهم المغلق بمرض Tay-Sachs

(الإصابة بالحمق والعمى بسبب اختفاء الأنزيمات الضرورية للحياة)

5-

في إحدى جزر ولايات Micronisia

قضى تسونامي على أغلب السكان سنة 1775

تاركا ذكر واحد مع ألف امرأة

فأصبح ملك الجزيرة المعزولة وزوج كل النساء

وبعد عدة أجيال، أصيب سكان هذه الجزيرة بالعقم وأمراض رئوية (mucoviscidose)

وبتشوهات في حاسة البصر.

 

أصحاب تربية المواشي يعلمون ذلك حق المعرفة.

ولهذا يلجأ الفلاح إلى اقتناء حيوان ذكر من منطقة أخرى لتخصيب إناث بهائمه.

والسبب بديهي وتؤكده التجربة.

ولهذا، عبر عدة تجارب علمية

أكد العالم Dr Stephen من جامعة Durham

أن عدد الأزواج من أجل إعادة إعمار الأرض بالإنسان وباقي الكائنات

يجب حتما أن يتراوح ما بين 500 و 5000 ذكر وأنثى

ويزيد هذا العدد كلما كان هناك نقص في الخصوبة وعدد الولادات

وإلا ستنطلق عملية الإصابة بالعاهات والتشوهات، ثم الموت والانقراض.

وبدأ الباحثون يهتمون بهذا الأمر

في أفق إعمار كواكب أخرى مثل المريخ

أو اثناء سفر الإنسان نحو الفضاء في مركبات فضائية تدوم رحلتها عمر عدة أجيال.

مصدر 1 - مصدر 2 - مصدر 3

 

1-

فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا

فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ

A-

وَقُلْنَا: اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ

وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36)

B-

فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ

فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)

C-

قُلْنَا

اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا

فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى

فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 36 - 38)

المرحلة A

أمر الله ثلاتة أشخاص على الأقل بالهبوط

لنفترض أنهم آدم و إمرأته على الأقل

زائد الشيطان

المرحلة B

بعد هبوط آدم تلقّى كلمات

ثم تاب عليه بعد ندمه على فعلته (غلطه)

المرحلة C

بعد توبة آدم

أمر الله مجموعة أخرى جميعها أن تهبط.

بالنسبة لي الحلّ الوحيد لهذه المسألة

هي أن المجموعة الأخرى هي كلّ البشر

هبطت بالتسلسل 

لقد هبطت

بعد هبوط آدم وتوبته وهدايته

 

2-

فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ

A-

وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121)

B-

 ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122)

C-

قَالَ

اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا

بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ

فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 121 - 123)

المرحلة A

عصى آدم اللهَ

بالأكل من الشجرة

المرحلة B

تاب عليه بعد هبوطه

(كما رأينا في الآية السابقة)

المرحلة C

 إهبطا منها

جميعا

جاءت بعد توبة وهداية آدم المتواجد في الأرض

 

و الحلّ الوحيد لهذه المسألة

هو هبوط كلّ البشر   

 

3- لا يمكن الرجوع إلى مكان

لم نكن موجودين به من قبل 

a- الرّجوع

1-

إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا

وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ

لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ

وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 4)

 

2-

إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ

وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 4)

 

3-

وَلَا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ

إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ

هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 34)

 

4-

اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ

ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 11)  

 

5-

مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا

ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 15)

 

6-

وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ: لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا

قَالُوا: أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ

وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ

وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 21)   

 

7-

إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى

(سورة : 96 - سورة العلق, اية : 8)

 

8-

يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27)

ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ

رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28)

(سورة : 89 - سورة الفجر, اية : 27 - 28)

 

b- المردّ

1-

لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ

وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ

وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 43)

لا يمكن أن نُردّ إلى مكان لم نكن فيه

 

2-

يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ

قُلْ: لَا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ

قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ

وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ

ثُمَّ تُرَدُّونَ

إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ

فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 94)

 

3-

وَقُلِ: اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ

وَسَتُرَدُّونَ

إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ

فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 105)

 

4-

قُلْ: إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ

ثُمَّ تُرَدُّونَ

إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ

فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 62 - سورة الجمعة, اية : 8)

 

5-

وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ

وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً

حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ

تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ (61)

ثُمَّ رُدُّوا

إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ

أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ (62)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 61 - 62)   

 

c- الإنقلاب

وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 14)

ينقلب الشّخص إلى مكان كان متواجدا به من قبل 

 

يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ

وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 21)  

 

d- الإيّابّ

إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25)

ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26)

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 25 - 26)

الإيّاب يكون بعد الذّهاب 

فلا معني للإيّاب بدون ذهاب 

un non sens 

 

e- العودة

قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ

وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 29)

لا يمكن أن تعود لمكان لم تكن فيه !!!!!

 

4- الأهل في الجنّة

1-

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7)

فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8)

وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9)

وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10)

فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11)

وَيَصْلَى سَعِيرًا (12)

إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13)

(سورة : 84 - سورة الانشقاق, اية : 7 - 13)

يمكن أن نتقبل بأنّ كلّ شخص نجح في الإختبار

سوف يلتقي أهله

لكن هل من المعقول

أن كل المجرمين والمفسدين في الأرض عبر التاريخ

كانوا مسرورين مع أهلهم  ؟

و بالتالي فإنّ الحلّ الوحيد و المنطقي لهذه المسألة

هو أنّ المجرمين كانوا يعيشون مسرورين في سلام تامّ

مع أهلهم في الجنة في الحياة الأولى

قبل إختبار الحياة في الأرض

و سوف يخسرونهم كما سنفهم من الآيات التالية 

 

2-

فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ

قُلْ: إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا

أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 15)

هل يمكن أن نصدّق

بأنّ الذي خسر نفسه فقط

بدون أن يخسر أهله

ليس من الخاسرين

الخاسرون هم الّذين سيخسرون حياتهم بعد الحساب

و سيخسرون أهلهم الحقيقيين الأصليين

في الحياة الأولى في الجنّة

 

3-

وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ

يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ

وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا

 إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا

أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 45)

 

4-

مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49)

فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً

وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 49 - 50)  

هل كل الخاسرين سوف يخسرون أهلهم يوم القيامة

بحيث لا يستطيعون الرجوع إليهم؟

بالطّبع هناك أهل و أصدقاء للخاسرين

خاسرون أيضا  

وبالتالي فإنّ الحلّ الوحيد لهذه المسألة

هو خسران الأهل الحقيقيين (العباد - الصالحون - أصحاب الجنّة)

الذين لم ينصاعوا لأوامر الشيطان في الحياة الأولى في الجنّة

كما سنرى في الآيات التالية

A-

فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29)

وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)

(سورة : 89 - سورة الفجر, اية : 29 - 30)

 

B-

وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ

بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 26)

 

C-

إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ

لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ

وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 206)

 

D-

رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا

وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 83)

هناك صالحون في الجنّة

يتمنّى نبيّنا إبراهيم أن يلتحق بهم

 

E-

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 9)

 

F-

أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا

وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ

فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ

وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 16)

    آيات تدل على أن هناك من بقي من العباد في الجنّة

حيث أنّهم لم يقعوا في فخّ وسوسة الشيطان 

 

لن يقبل العباد المتّقون الّذين بقوا في الجنّة

نتيجة عدم مشاركتهم  في الشّجرة

  برجوع بشر مجرمين 

سيُفسدوا عليهم حياتهم من جديد

 

5- المعنى الحقيقي للشجرة

 

6- الإنسان يموت مرّتين

و ليس مرّة واحدة كما يظنّ الجميع

1-

إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51)

فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52)

يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ (53) كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (54) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ (55)

لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ

إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى

وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (56)

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 51 - 56)  

كم يعلم الكلّ فإنّ الجنّة لا يموت فيها الناس

لكن القرآن يخبرنا أنّه كانت هناك موتة أولى في الجنّة

والحلّ المنطقي الوحيد لهذه الجملة

هو أنّ هذه الموتة وقعت في الجنّة

قبل الإختبار في الأرض

لا يوجد تفسير منطقي آخر لهذه الجملة

 

2-

قَالُوا

1- رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ

2- وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ

فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ؟

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 11)

الكلّ يعلم أنّ هناك موتة واحدة

في آخر العمر عندما تنتهي حياة الشخص

و ليس لهم أيّ فكرة عن الموتة الأخرى

 المذكورة في الآية

الموتة الأولى في الجنّة

هي الحلّ الوحيد لهذا اللّغز

 

إقرؤوا التفاسير

لن تسرّكم نهائيا أقوال السلف

و ستصابون بالإشمأزاز و الصدمة من هول

التناقضات

 

3-

كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ!!!!!!؟

1- وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ

2- ثُمَّ يُمِيتُكُمْ

3- ثُمَّ يُحْيِيكُمْ

4- ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 28)

1- أمواتا (الموتة الأولى في الجنّة)

2- ثمّ أحيانا في الأرض

3- يميتنا في الأرض (الموتة الّذتي ينتظرها الجميع بخوف)

4- يحيينا يوم القيامة 

5- الرّجوع عند الله لمعرفة نتيجة الإختبار ==> (الجنّة أو العقاب)

 

4-

وَهُوَ الَّذِي

A- أَحْيَاكُمْ

B- ثُمَّ يُمِيتُكُمْ

C- ثُمَّ يُحْيِيكُمْ

إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 66)

الإنسان كفور (ingrat)

لأنّ الله أعطاه فرصتين في الحياة

و لم يستغلّ أيّ واحدة منها 

A- أحيانا في الأرض بعد الموتة الأولى في الجنة

B- أماتنا في الأرض (الموتة التي يتفادى الجميع التفكير فيها و يهابونها) 

C- ثم يحيينا للحساب

لكنّنا نجحد بآيات الله الواضحة
  

4-

A- مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ

B- وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ

C- وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 55)

A- من الأرض خلقنا الله المرّة الأولى بتوافق مع نظرية التطور

B- و فيها يعيدنا الله بعد الموتة الأولى و (الموتات التي تليها الحيوات المتعدّدة)

C- و منها يخرجنا مرّة أخرى ليوم الحساب

 

7- الإنسان خُلق مرّتين

و ليس مرّة واحدة كما يظن الجميع

1-

اللَّهُ

1- يَبْدَأُ الْخَلْقَ

2- ثُمَّ يُعِيدُهُ

3- ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 11)

1- بدأ الله الخلق في الجنّة 

2- أعاد خلْقنا ليوم الحساب 

3- ثم الرّجوع لمعرفة نتيجة الإختبار 

(المجرم سيعترف بإجرامه دون أيّ إمكانية للإنكار)

 

2-

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ

وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ

قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 64)  

بدأ الله الخلق في الجنّة

ثمّ أعاده ليوم الحساب

لا يمكن لأحد أن ينكر إجرامه و جحوده و غطرسته

بعد عرض تسجيلات حياته

 

3-

وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ

ثُمَّ يُعِيدُهُ

وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ

وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 27)

بدأ الله الخلق الأوّل في الجنّة 

إعادة الخلق يوم القيامة

 

8- طريقة خلقنا يوم القيامة

تشبه تلك الّتي خُلقنا بها في الجنّة أوّل مرّة

(إجتهاد شخصي يمكن أن يصيب أو يخطأ)

1-

يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ

كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ

وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 104)

سيعيد الله الخلق يوم القيامة

بنفس الطّريقة الّتي خلقنا بها في الجنّة المرّة الأولى

 

2-

قُلْ

أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 29)

سنعود عند الله بنفس الطّريقة الّتي خلقنا بها في الجنّة (بداية الخلق)

 

3-

A-

وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى

كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ

وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ

وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ

الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ

لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 94)

جِئْتُمُونَا فُرَادَى بمعنى

كلّ شخص سيأتي وحيدا بدون معين أو شفيع أو شريك

كان يعوّل عليه ليدافع عنه 

 الآية التالية توضح لنا الأمر

(يجب التركيز جيدا لفهم الآيتين)

 

B-

وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا

لَقَدْ جِئْتُمُونَا

كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ

بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 48)  

A- وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى

+

وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا

B- لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ

==> 

يوم القيامة سيُعرض كلّ البشر

 دفعة واحدة صفّا

ثمّ بعذ ذلك

المجيء فرادى كما خُلِقنا أوّل مرّة

هذا يعني أنّ كلّ البشر (الخلق الأوّل) 

خُلِق في الجنّة فرادى 

 

 

9- للتأمل

1-

بِسْمِ اللَّهِ

الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

(سورة : 1 - سورة الفاتحة, اية : 1)  

الرّحمان ==> رحمنا الله في الحياة الأولى في الجنّة

بعد السّوءة الّتي وقعنا فيها

الرّحيم ==> دائم الرّحمة طيلة الإختبار

إذا إتّجهنا له في طلبها

 

2-

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)

ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5)

(سورة : 95 - سورة التين, اية : 4 - 5)

خلقنا الله في الجنّة في أحسن تقويم

بعد الخطأ الفظيع الّذي وقعنا به

رددنا الله أسفل سافلين بالمقارنة مع الجنّة

 

3-

قُلْ: هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ (67)

أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ (68)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 67 - 68)

الكلّ لا يتقبّل فكرة العيش في الجنّة قبل هذه الحياة (الإختبار) في الأرض

هو نبأ عظيم بالنسبة لي

زيادة على نبإ الحرب الّتي وقعت في الجنّة 

معلومتين عظيمتين يصعب تصديقها

==> الحلّ السّهل المريح هو الإعراض عنها و تجاهلها

 

4-

وَإِذْ قُلْنَا لَكَ: إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ

وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ

وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ

وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 60)

شجرة ملعونة أو حرب ملعونة في الجنّة سابقا

لأنّها سبب كلّ هذه المشاكل 

 

5-

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً

وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ

وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ

وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 118 - 119)  

خلق الله الإنسان

ليرحم أولائك الذي لا يدخلون في خلافات (المسلمون)

   

6-

قَالَ

يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ

إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ

فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 46)  

هناك تفسيرين لهذه الجملة ولا أدري أيهما أصحّ

1- يا نوح إنّ إبنك ليس من أهلك الحقيقيين بالجنّة في الحياة الأولى

2- يا نوح إنّه ليس من إختصاصك الشفاعة ولو كان إبنك 

 

8-

إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ

وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ

عَلَى الْعَالَمِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 33)

إصطفى الله عدة مجموعات

بمعنى إختارهم على العالمين

لا يمكن إختيار مجموعة من الناس (4 على الأقلّ)

من شخصين إثنين (آدم و زوجته)

ثمّ إصطفاهم على كلّ البشر

الحلّ الوحيد لهذه المسألة في نظري

هو أنّ كلّ البشر كانوا مجموعين في الجنّة

و إصطفى الله منهم آدما (القوم الأولون) 

ونوحا و آل إبراهيم و آل عمران