آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الهداية بيد الله لمن يبحث عنها و يشاؤها

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

كثيرا ما يطرح المستهزؤون السؤال التالي

لماذا يهد الله البعض و يختار الكُفر للبعض الآخر؟ 

لا يمكن أن أُؤمن بإلاه عنصري يختار مصير الناس حسب هواه!!!!!

تساؤل منطقي لا يمكن أن نعاتب صاحبه عليه في المضمون

لأنّه ضحيّة 14 قرن من الخرافة و الإفتراء على الله و رسوله

لكن المستهزئ بطبيعته يحكمه الأنا فيظنّ أنّه يملك الحقيقة المطلقة 

الشيء الّذي يمنعه من البحث بموضوعية و حيادية 

إختبار يحتاج إلى بذل مجهود للوصول إلى الحقيقة

و من يريد الوصول لهذه الحقيقة

فإنّ الله سيهديه لها

 

1- قصّة نبيّنا إبراهيم أبرز مثال للهداية الإلاهية بعد بذل مجهود فكري

A-

وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75)

فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ: هَذَا رَبِّي

فَلَمَّا أَفَلَ

قَالَ: لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76)

فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا

قَالَ: هَذَا رَبِّي

1- فَلَمَّا أَفَلَ

قَالَ: لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي

لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ(77)

2- فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً

قَالَ: هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ

3- فَلَمَّا أَفَلَتْ

قَالَ: يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78)

إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ

لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا

وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79)

وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ

قَالَ: أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا

وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (80)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 75 - 80)

لكي يكون من الموقنين أرى الله النبيّ إبراهيم ملكوت السماوات و الأرض

بعد أن رأى ذلك إستخدم عقله بصورة منطقية حياديّة لا يتحكّم بها الأنا و الغرور 

بعد ذلك طلب من الله أن يهديه لكي لا يكون من الضالّين 1

و بالرّغم من الإعتماد على الله لهدايته لم يقعد مكتوف الأيدي بل أكمل تحليله المنطقي 2

حتّى وصل لليقين بمساعدة إلاهية 3

 

مثال رائع يظهر فيه الله تعالى

أن الهداية لا تكون لمن يبقى مكتوف الأيدي

بل للأشخاص الّذين يستحقّونها

بالفعل و المجهود المتواصل 

 

B-

وَقَالَ

إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي

سَيَهْدِينِ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 99)

نبيّنا إبراهيم وضع ثقته التامّة بالله

و أنّه سيهديه

شريطة أن يتوجّه إليه صادقا 

 

2- الله هو الهادي الوحيد

A-

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ

عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ

وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا

وَنَصِيرًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 31)

 

B-

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39)

أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا

وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا

فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40)

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 39 - 40)

 

C-

أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ

وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ

كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ

لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا

كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 122)

 

3- الأشخاص المعنيون بالهداية

A- يهدي الله أولائك الّذين يتبعون كتبه المنزّلة - المتّقين - الّذين يتّبعون طريق السلام

1-

قُلْ

إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي

وَإِنِ اهْتَدَيْتُ

فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي

إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 50)

هداية نبيّنا الكريم كانت بالوحي حصريا

(القرآن كما سنرى في هذا الموضوع)

هذا يعني أنّ الضلال يحصل نبيجة عدم إتباع القرآن

 

2-

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ

قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ

نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ

a- يَهْدِي بِهِ اللَّهُ

مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ

b- وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ

c- وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 15-16)

 

3-

ذَلِكَ الْكِتَابُ

لَا رَيْبَ فِيهِ

هُدًى لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 2)

الكتاب الّذي هو القرآن

هدى للمتّقين فقط

أمّا غير المتّقين فلا يهديهم القرآن نهائيا  

 

4-

هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ

وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 138)

الهداية تحصل

بإتباع المواعظ الموجودة في  القرآن (التّقوى)

و ليس فقط

بقراءته كما يقرؤه كلّ النّاس بدون تدبّر

ولو كان بيانا لهم (سهلا و مبينا)

 

5-

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا

لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا

وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 69)

الجهاد في سبيل الله

يكون بالقرآن حصريا

و نتيجة هذا الجهاد هو الهداية الإلاهية 

 

6-

 وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ

وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ

لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66)

وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا (67)

وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (68)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 66 - 68)

لو إتبع الناس مواعظ الله

في رسالته الوحيدة الموجودة في كتبه 

لهداهم إلى الصراط المستقيم

 

7-

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ

ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)

وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ

وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ

إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ

قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)

(سورة : 65 - سورة الطلاق, اية : 2 - 3)

 

B- يهدي الله الأشخاص الّذين يؤمنون به

1-

مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ

وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 64 - سورة التغابن, اية : 11)

 

2-

وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ

وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ

الَّذِينَ آمَنُوا

إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 54)

 

3-

وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا

فَهُمْ مُسْلِمُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 53)

 

4-

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ

تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 9)

 

يهدي الله المؤمنين

بإيمانهم

و ليس بإتباعهم أهل الإختصاص الوكلاء الرّسميين لله في أرضه

 

5-

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا

وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 11)

 

6-

أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ

فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ

فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89)

أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ

فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ

قُلْ: لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ (90)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 89-90)

يهدي الله

أولائك الذين لا يكفرون

بما أوتوا من كتاب و حكمة

 

C- يهدي الله الأشخاص المعتصمين به

1-

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ

وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ

فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 101)

 

2-

فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ

وَاعْتَصَمُوا بِهِ

فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ

وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ

صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 175)

 

D- يهدي الله الأشخاص الّذين ينصرونه (ينصرون أسماءه الحسنى)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ

يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 7)

 

E- يهدي الله الأشخاص الّذين يستخدمون عقولهم

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ

فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

 

F- يهدي الله الأشخاص الصّادقين

يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا

قُلْز لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ

اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ

أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 17)

 

G- يهدي الله الأشخاص الشاكرين

وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا

أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا؟ 

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ

بِالشَّاكِرِينَ؟

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 53) 

الشاكرون هم الذين من الله عليهم

 

H- يهدي الله الأشخاص الّذين يذكرون الله

فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ

وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 152)

 

I- يهدي الله الأشخاص المتأكّدين ذوي الشخصية القويّة و المقتنعين

أمّا المستهزئين فلا يهديهم الله

1-

وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ

1- لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ

2- أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ

تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ

قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 118)

يُظهر الله آياته

لمن له الإرادة الفعلية و الخالصة

 للبحث عن الحقيقة

بدون رأي مُسبق أو إستهزاء

 

2-

هَذَا

بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ

لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 20)  

 

J- يهدي الله الأشخاص الّذين يعلم أنّ فيهم خيرا

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ

الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)

وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ

وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 22 - 23)  

 

4- من يتّبع الذّكر هو الّذي يستطيع التفاعل مع الرسول و رسالته

إِنَّمَا تُنْذِرُ

مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ

وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ

فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 11)

 

5- الهداية تكون أيضا بإتباع الأشخاص المتشبّثين بالله

وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا

وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ

ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 15)  

 

6- لا يكتفي الله بهداية الأشخاص الّذين يريدون هذه الهداية

بل يزيدهم منها و يقوّيها في قلوبهم

A-

وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى

وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 76)

 

B-

وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى

وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 17)  

 

7- من يشاء هذه الهداية يهديه الله عن طريق الوحي

A- 

وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ

أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ

1- إِلَّا وَحْيًا

2- أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ

3- أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا

فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ

 إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51)

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 51)

أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ 

==> هل يحتاج الله لإذن من عنده لكي يوحي ما يشاء للبشر؟

لكي تكون الآية منطقية

يجب أن يكون مفهومها كالتالي

 أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِه (بإذن الله) مَا يَشَاءُ هذا البشر

بفضل عزيمته و إرادته و إستخدام عقله

 

B-

قُلْ: إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي

وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي

إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 50)

الضلال إختيار شخصي يتحمّل صاحبه المسؤولية كاملة

و الهداية تكون وحيا إذا أراد الشّخص ذلك