آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

التدرّج في التحريم

موضوع لم يكتمل بعد

 

مقدّمة

1- التدريج في التحريم يعني أنّ الله يُبدِّل قوله بالتدريج - مع مرور الزّمن

2- التدريج في التحريم يعني أن سنّة الله تتبدّل بالتدريج - مع مرور الزّمن

3- التدريج في التحريم يعني أنّ هناك بالقرآن إختلافات و إعوجاجات تمّ تداركها لاحقا

(أحكام أبطلتها أخرى من القرآن جاءت بعدها)

4- التدريج في التحريم يعني الإيمان ببعض الكتاب و (تجاهل - إنكار) بعض الكتاب

5- التدريج في التحريم يعني إلغاء اليقين و إتباع الظنّ و الشكّ

6- التدريج في التحريم يعني إفتراء على الله الكذب - إخفاء و تزوير و إلغاء واضح لبعض آيات القرآن

7- أشهر مثال على التدريج في التحريم

الخمر

 

مقدّمة

لا توجد آية واحدة في القرآن تنصّ صراحة على التدريج في التحريم

إنّما هي محاولات لبعض الشيوخ لتليين الآيات حسب أهوائهم

لفرض آرائهم الباتريارخية الّتي تنافي العقل و المنطق

على كثير من الناس ظنا منهم أنّهم يتقرّبون من الله 

لكنّهم مع الأسف يبتعدون أكثر فأكثر عن سبيل الحقّ

و يعقّدون الحياة عليهم (الأغلال)

 

1- التدريج في التحريم يعني أنّ الله يُبدِّل قوله مع مرور الزّمن

1-

مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ

وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 29)

التدريج في التحريم 

يعني تبدّل قول الله تدريجيّا

وهذا يُناقض هذه الآية جملة و تفصيلا

 

2-

وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ

لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ

وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 27)

لا مبدّل لكلمات الله و قراراته بأي حال من الأحوال

لن أجد ملجأ من دون الله

فكيف يمكن لي أن أحتكم لتشريع بشري متدرّج

 

3-

وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا

لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ

وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 115)

لا مبدّل لكلمات الله و قراراته بأي حال من الأحوال

لأنّه هو العليم

 

4-

وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا

وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ

وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 34)

لا مبدّل لكلمات الله و قراراته بأي حال من الأحوال

 

5-

لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ

لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ

ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 64)

لا مبدّل لكلمات الله و قراراته بأي حال من الأحوال

 

 

2- التدريج في التحريم يعني أن سنّة الله تتبدّل مع مرور الزّمن

1-

مَا يُقَالُ لَكَ

إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ

إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 43)

ما قيل لنبيّنا الكريم هو نفس الكلام الّذي قيل للأنبياء الّذين عاشوا قبله

لم يكن هناك تدريج في التحريم في الدّيانات الأخرى على حدّ علمي

==> بالتالي فإنّه لا يوجد تدريج في التحريم في القرآن

 

2-

سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ

وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 62)

 

3-

سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ

وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا

(سورة : 48 - سورة الفتح, اية : 23)  

 

4-

اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ

وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ

فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا

وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 43)

 

دائما كانت و ستكون سنّة واحدة هي سنّة كلّ الرّسل

لا نفرّق بين أحد منهم هي سنّة الله سبحانه و تعالى

 

3- التدريج في التحريم يعني أنّ هناك بالقرآن إختلافات و إعوجاجات تمّ تداركها لاحقا

(أحكام أبطلتها أخرى من القرآن جاءت بعدها)

1-

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41)

لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ

مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ

وَلَا مِنْ خَلْفِهِ

تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 42)

لا تَبْطُلُ آيات القرآن العزيز

من بين يديه في الماضي

و لا من بعده أبدا (في المستقبل)

 

2-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ

وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 1)

يؤكّد لنا الله بأن كتابه لا يحتوي على أيّ إعوجاج 

لكن السلف الصالح يؤكّد لنا

بأنّ القرآن يحتوي على إعوجاج

تمّ إستدراكه لاحقا بواسطة التّدريج في التّحريم

 

3-

قُرْآنًا عَرَبِيًّا (parfait)

غَيْرَ ذِي عِوَجٍ

لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 28)

لم يجعل الله للقرآن أيّ إعوجاج 

تمّ إستدراكه لاحقا بواسطة التّدريج في التّحريم

 

4-

كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا

عَرَبِيًّا (parfait)

لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 3)  

فصّل الله القرآن بطريقة واضحة و محكمة بدون إعوجاج أو تدريج

لقوم يوقنون به 100% و ليس 99% 

 

5-

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ

وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ

لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 82)

كلّ ماهو من عند غير الله من كتب يحتوي على إختلافات

لكنّ كتاب الله

لا يحتوي على أيّ إختلاف على  الإطلاق

 

6-

ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ

هُدًى لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 2)

كتاب الله لا يحتوي على أيّ ريب على  الإطلاق

التّدريج في التّحريم يولد الرّيب

في تسلسل آيات التّحريم

ما دون القرآن فيه ريب بالضّرورة  

 

7-

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 122)

كتاب الله لا يحتوي إلاّ على الصّدق

لا يوجد أصدق من قول الله 

هذا يعني أنّ كلّ ما من عند غير الله يمكن أن يكون غير صادق

 

8-

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 87)

كتاب الله لا يحتوي إلاّ على الصّدق

لا يوجد أصدق من حديث الله 

هذا يعني أنّ كلّ ما من عند غير الله يمكن أن يكون غير صادق

 

9-

وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ

هُوَ الْحَقُّ

مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ

إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 31)

كتاب الله لا يحتوي إلاّ على الحقّ

كلّ مادونه يمكن أن يكون غير الحقّ

 

10-

إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13)

وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14)

(سورة : 86 - سورة الطارق, اية : 13 - 14)

لا يمكن للكتاب الفصل

أن يحتوي على إختلافات مهما كانت بسيطة

 

11-

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الر

كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ

ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 1)

الحكيم و الخبير لا يغيّر رأيه إلا إذا كان خاطئا

وهذا غير وارد إطلاقا

لأنّ الله له الصّفات المثلى باسمائه الحسنى

زيادة على أنّ الكتاب محكم (الإحكام لا يقبل التغيير)

و آياته مفصّلة (تحتوي على جميع التفاصيل)

هل يليق أن نغيّر آيات محكمة و مفصّلة بمؤلفات بشرية تُدرِّج التجريم؟ 

 

12-

وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ

فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً

لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 52)

فصّل الله القرآن على علم

و ليس عفويا حتّى يتدارك الإختلالات التي وقعت في التحريم

 

4- التدريج في التحريم يعني الإيمان ببعض الكتاب و (تجاهل - إنكار) بعض الكتاب

1-

ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ

تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ:

أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ؟

فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ

إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ

وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 85)

جزاء كلّ من يؤمن ببعض من القرآن

و يكفر ببعض من القرآن

الخزي في الحياة الدّنيا و العذاب في الآخرة

 

2-

هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ

وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ

وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ

قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 119)

الإيمان

بالكتاب كُلِّهِ

و ما يحتوي عليه بدون إستثناء 

وليس بعض ما في الكتاب و إلغاء البعض الآخر بحجّة التّدريج

 

3-

اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 3) 

التّدريج يجعلنا نتبع

a- من دون الله أولياء مشرعين

b- بعضا مما أنزل إلينا من ربنا وليس كلّ ما أُنزل إلينا من عند الله

 

4-

وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ

وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ

قُلْ: إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ

وَلَا أُشْرِكَ بِهِ

إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 36)

 

5-

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ

فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ

وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 46)

البيّنة 19 النّقطة 22

تؤكّد لنا بأنّ وحده تعود على القرآن و ليس الله

و بالتالي فإنّ مفهوم الآية يصبح

عندما تذكر الله في القرآن فقط لا يعجبهم الحال و ينفرون منك

(لأنّ الله لا يهدي القوم الظالمين أنفسهم فيعمي أبصارهم)

و هذا بالضبط ما نعاينه مع كامل الأسف

تقول لهم إتبعوا التشريعات الإلاهية في القرآن فقط

فلا يعجبهم الحال و يتهمونك بالكفر لأنّك قرآني تتبع أوامر الله في كتابه

و يغيّرون التشريعات الإلاهية بتشريعات بشرية ما أنزل الله بها من سلطان

بواسطة التّدريج أو بالنّسخ

 

6-

وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7)

يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ

ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا

فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)

وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا

أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (9)

مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ

وَلَا يُغْنِي عَنْهُمْ

1- مَا كَسَبُوا شَيْئًا

2- وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ

وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (10)

 هَذَا هُدًى

وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (11)

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 8 - 11)

الأفاك الأثيم هو الّذي يسمع آيات الله 

ثمّ يتشبّث بأحاديث كتبت 200 عام بعد وفاة نبيّنا 

تقرّر لنا كيفيّة التّدريج في التّحريم

لا يعرف مدى فظاعة هذا الإجرام في حقّ كتاب الله سبحانه و تعالى

لن ينفعهم ما حفظوا من مؤلّفات و لا أصحاب هذه المؤلّفات

لكنّ هذا القرآن هو الهدى 

وكلّ من كفر بآياته سيُجزى بعذاب من رجز أليم

 

7-

أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا!!! 

وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا

وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ

فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 114) 

أنزل الله الكتاب مُحتويا على جميع التفاصيل 

فلماذا تبحثون عن بدائل بشرية من دون الله لتحتكموا بها؟

كالتّدريج أو النّسخ

 

8-

أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ؟

وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا

لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ؟

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 50) 

لا يوجد حكم أحسن من حكم الله في كتابه العزيز

الموقنون هم الّذين يستعملون القرآن في أحكامهم حصريا

و لا يأبهون بالالتّدريج

 

9-

وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ؟

وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ

ثُمَّ يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (43)

إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ

يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ

الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ

فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ

وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44)

وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ

فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45)

وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46)

وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ

وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ

مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ

فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ

لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ

فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 43-48)

ظالم - كافر - فاسق

كلّ من لا يحكم بآيات الله الواضحة

 

10-

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ

ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا

إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 22)

تذكّرهم بآيات الله الواضحة

فيعرضون عنها و يتشبّتون بما وجدوا عليه آباءهم

 

11-

أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ

فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ

فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا

سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا

سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 157)  

 

12-

كَذَلِكَ يُؤْفَكُ

الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 63)

ينحرف عن الهدى كلّ من يُنكر آيات الله الواضحة الّتي يعلمها

متبعين تشريعات بشرية 

 

13-

وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ

فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلَاءِ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ

وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 47)  

 

14-

بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ

وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 49)

 

15-

قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ

وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 33)

 

16-

وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً

فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ

إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ

وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 26)  

 

17-

وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ

وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 32)

 

5- التدريج في التحريم

يعني إلغاء اليقين و إتباع الظنّ و الشكّ

1-

أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ

وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ؟

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 66) 

يتّبعون ما وجدوا عليه آباءهم

من أقوال ظنّية الثبوت مشكوك في أمرها

معتمدين على إفتراضات فقط لا غير

ils ne font que supposer

 

2-

وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ

يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 116)

إتباع أكثر من في الأرض يؤدّي إلى الهاوية

يتّبعون ما وجدوا عليه آباءهم من تشريعات بشرية ظنّيّة الثبوت

 

3-

وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا

إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 36)

التّدريج في التّحريم لا يُغْني من الآيات القرآنية الحقّة شيئا

 

4-

وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 117) 

من يتبع تشريعات أخرى متذرّعا بالتّدريج في التّحريم

 لا دليل و لا برهان عليها إلا الظّنّ

من غير تشريعات الله في القرآن

فإنّه يعتبر شخصا كافرا لن يفلح أبدا و حسابه عند الله

 

 

6- التدريج في التحريم

يعني إفتراء على الله الكذب - إخفاء و تزوير و إلغاء واضح لبعض آيات القرآن

1-

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا

لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ

لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 26)

الّذين كفروا يأمرون بِعَدَمِ سماع القرآن

و يلغون فيها بإختراع تشريعات بشرية بإسم الرّسول و رسولنا الكريم بريء منها 

آملين أن يغلبوا بإنتشار هذا الدّين الموازي

كادوا ينجحون في مسعاهم لولا وعد الله الحقّ بإتمام نوره و لو كره الكافرون

إنترنت و التكنولوجيا لهم بالمرصاد فضحت أسرارهم  و شخصيّتهم  الإنتهازيّة

إنترنت أظهرت حقيقتهم لمن يستخدم عقله بالطّبع

ما هي إلا مسألة وقت لا غير

 

2-

الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ

وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ

وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ

أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 27)

خاسر كلّ من أوقف أمر الله في القرآن

متّبعا أقوال ظنية الثبوت بحجّة التّدريج في التّحريم

بل له اللعنة و سوء الدّار

و يلعنه اللاعنون حسب الآيات التالية

 

3-

وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ

وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ

وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ

أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ

وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 25)

 

4-

إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى

مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ

أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 159)  

 

5-

أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ؟

وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ

يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ

ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ

مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 75)

يسمعون كلام الله و يعقلونه و هم يعلمون

ثمّ يُحرّفونه بتشريعات بشرية

 بحجّة التّدريج في التّحريم 

 

6-

وَمَنْ أَظْلَمُ

مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا

أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 21)

أكبر الظالمين هو الّذي يفتري على الله الأكاذيب من تشريعات بشرية

 

7-

فَمَنْ أَظْلَمُ

مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ

وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ

أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 32)

الظّالمون و الكافرون يَكْذِبون على الله

بإختلاق تشريعات بشرية

 

8-

يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ

وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 32)

 

9-

يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ

وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

(سورة : 61 - سورة الصف, اية : 8)  

 

10-

إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ (la deviation) عُصْبَةٌ مِنْكُمْ

لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ

بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ

لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ

وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 11)

التّدريج في التّحريم إفك واضح

أتت به عصبة 

أعتبره خيرا لأنّه أداة من أدوات الإختبار

الّتي تفضح الظّالمين الكافرين المشركين 

و تُعلّي من مرتبة الموقنين بكتاب الله سبحانه و تعالى 

 

11-

وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ

وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (69)

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ؟ (70)

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

 لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ

وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟ (71)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 69 - 71)

 

12-

قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ

1- الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ

2- وَالْإِثْمَ

3- وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ

4- وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا

5- وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ

مَا لَا تَعْلَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 33)

الشرك بما لم ينزّل الله به سلطانا من أحاديث و روايات حرام في حرام

 التقوّل على الله بما لا نعلم إتباعا لكتب بشرية تصيب و تخطئ حرام في حرام

لم نكن شهداء على الأحاديث الّتي نسخت القرآن

إتباعها مغامرة كبيرة

ضررها أكبر بكثير من نفعها المادّي المؤقّت 

 

13-

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا

إئت بقرآن غير هذا أو بدّله

قُلْ: مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ

إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)

قُلْ: لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16)

فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ

افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا

أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 15 - 17)

1- ماذا كانت إجابة نبيّنا الكريم عندما طلب منه الناس أن يأتيهم بكتاب آخر غير القرآن أو يبدّلوه؟

لقد أخبرهم بأنّه لا يستطيع تبديل ما أوحي إليه (الحديث لا ينسخ القرآن)

2- هل يتّبع نبيّنا الكريم الوحي أو شيئا آخر كعقله و هواه؟

لا يتّبع نبيّنا إلاّ الوحي حصريا

3- ماذا نسمّي من يتّبع تشريعا آخر غير الوحي ؟

نسمّيه عصيان الله

(يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 42)

4- ماذا نسمّي من إفترى على الله تشريعا غير القرآن؟ 

نسمّيه ظالما و مجرما

5- ماذا نُسمّي من كذّب بآيات الله؟ 

نسمّيه ظالما و مجرما

يأمر الكفّارُ الرسول بتبديل ما في القرآن من تشريعات

فيجيبهم قائلا بأنّع لا يحقّ له تبديل ما فيه و أنّه يتبع الوحي حصريا و يخاف من عذاب يوم الحساب

و الظّالمون هم الّذين يفترون على الله تشريعات غير تلك الموجودة في القرآن (الكذب على الله)

 

 

7- أشهر مثال على التدريج في التحريم

الخمر

1- 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ

قُلْ: فِيهِمَا

A- إِثْمٌ كَبِيرٌ

B- وَ مَنَافِعُ لِلنَّاسِ

وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا

وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 219)

2- 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ

وَأَنْتُمْ سُكَارَى

حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ

وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ

أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا

فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)

إدعوا بأنّ هذه الآية الثانية

نسخت الآية الأولى و حكمها

 

3- 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ

رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ

فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ

1- يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ

a- فِي الْخَمْرِ

b- وَالْمَيْسِرِ

2- وَيَصُدَّكُمْ

a- عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ

b- وَعَنِ الصَّلَاةِ

فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ؟؟؟؟!!!!! (91)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 90-91)

و هذه الآية الثالثة

نسخت حكم الآيتين الأولى والثانية!!!

 

وهذا كفرٌ ونقصٌ وعيبٌ بحق الحكيم الخبير

وكأنهم يقولون أن الله أنزل حكما

ثم اكتشف أنه خطأ أو ناقص أو غير متلائم مع الظروف

فرفعه وعدّله ونزل بحكم جديد.

 

أولا

1- (قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيييييييييييييرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا

2- (لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ

3- (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ)

 

لو نظرنا لآيات الخمر الثلاث

بعيدا عن ناسخ الكهنة ومنسوخهم وكتبهم وفهمهم للنسخ

لوجدنا أن الخمر في الآيات الثلاث مذموم

 

ثانيا

في الأولى

 (قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيييييييييييييرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا

هنا لا يوجد حكم حتى يُرفع ويأتي بغيره

إنما هنا يُعرّف لك الخمر محاسنه ومساوئه

ويمهد لك لاجتنابه شيئا فشيء

والدليل أن في الثانية لم يذكر لك إثم ومساوئ الخمر

إنما نهاك أن تصلي وأنت سكران فقط

علما أن الخطاب موجه للذين آمنوا

 فكيف ترفع حكم الأولى وليس فيها مايدل على حرمانيتها

 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ)  

أيضا هذه  جاءت تمهيدا لاجتناب الخمر من جانب آخر

 

ثالثا

يقولون أن الثالثة رفعت حكم الثانية والأولى

 (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ)

فنحن لا نرى في الثالثة

إلا رفع في حدة الخطاب

في اجتناب الخمر ليس إلا !!!

يعني هذه الآية لم تمنع أن يجتنب المصلي الخمر في صلاته أو حين صلاته

فالخمر لا يُخرج المؤمن عن دائرة الإيمان

إنما هو فسقٌ ومعصية ومهلكة لشاربها

لذلك لم يضع الله في كتابه أي حد لشارب الخمر.

 

في الآيات الثلاث

علل الله لنا سبب

اجتناب الخمر

 فيهما إثم / وإثمهما أكبر من نفعهما

 لا تصل وأنت سكران حتى تعلم ما تقول

 رجس لأنه يوقع بينكم العداوة والبغضاء فاجتنبوه

 

 

3-

فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا

فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا

لَا تَبْدِيلَ لِخُلُقِ اللَّهِ

ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 30)

التشكيل لكلمة خَلق في الجملة: لا تبديل لخَلق الله خاطئ

 و التشيكل الصّحيح موجود في القراءات القديمة

فطر الله  الناس على الخُلُقُ الجيّد و هو الدّين القيّم

لكنّ أكثر الناس لا يعلمون مع كامل الأسف

الخُلُق الجيّد هو الّذي يحكم حياة الإنسان

و الفطرة لا يوجد بها تدريج

لأنّ العقل يفرّق بين ما هو سيّء و ما هو جيّد

فلا يحتاج لتدريج لذلك

 

 

تابع