آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

ضرب المرأة

وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ

قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ

وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ

اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ

وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ

وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 127)

الفتوى في النساء من إختصاص الله حصريا

و لا يجوز لأحد التقوّل بإسم الله أو بإسم نبيّنا الكريم محمّد

في هذا الموضوع

 

 

لم تكن المرأة يوما ناقصة عقل

بل كانت دوما ناقصة حقوق

ناقصة تعليم

ناقصة حرية...
Khadija Cherqui

 

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء

بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ

وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ

فَالصَّالِحَاتُ

قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ

بِمَا حَفِظَ اللَّهُ

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

1- فَعِظُوهُنَّ 

2- وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ

3- وَاضْرِبُوهُنَّ

فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 34)

لا يجب أن ننسى بأنّ النساء

يمكن أن يكونوا ذكورا أو إناثا

النساء (الضّعفاء ذكورا أو إناثا)

 

 الصّالحات

قانتات (passionné) يعيرون الإهتمام للأوامر الّتي تكبّ في مصلحة النساء

و حافظات للغيب (عدم إفشاء السّرّ).

 

النّشوز

1-

(العصيان و إفشاء السرّ)

من فعل نشز : خرج عن المعتاد

2-

الإلتصاق

وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا

 

و بالتالي يصبح معنى الجزء الثاني من الآية كالتالي

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

اللّواتي تخافون

أن يتغيّروا عن المعتاد (إلى الأسوا)

في المعاملة

أو

اللّواتي تخافون

الإلتصاق بكم طيلة الوقت

فيجعلن الحياة مرّة عليكم

 

دائما من الضعفاء

(بغض النظر عن جنسهم ==> ذكورا أو إناثا)

 

1- فعظوهنّ ==> تكلّموا معهنّ بالعقل و الحكمة (النصيحة)

2- و إهجروهنّ في المضاجع ==> فيما يميلون إليه - إهجروا الأشياء الّتي يهتمّون بها

3- و إضربوهنّ ==> إبتعدوا وإمتنعوا وإعتزلوا عنهنّ

 

فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ

فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

لقد رأينا في تفسير طاعة الرّسول

أنّ الطاعة تكون بالتوافق والإقتناع بالرّأي

طواعية

و ليس بالإكراه

etre d'accord

 

 

لا يوجد لا تعنيف و لا فرض الرأي

و لا هم يحزنون

نجد الحكمة في المعاملة

 

 

وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا

فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا

إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 35)  

 حكم من أهله و حكم من أهلها 

2- 

هو المحام أو شخص موكّل

لحلّ الخصام بين الرّجال و النّساء

في حالة الشقاق أو الخلاف

(إمّا إستغلال الرّجال للنساء أو تمرّد النساء على الرّجال)

2- 

منظمات حقوق الأطفال تتدخّل لحماية الطّفل

من تعنيف الأب

3- 

جمعيات الآباء 

إذا تعدّى المدرّس حدوده مع التلميذ أو تحرّش به