لن نسأل عن السلف الصالح
مقدّمة
أن تقف بين يدي الله فتقول
ربّ تدبرت كتابك
على قدر فهمي وعلمي واستطاعتي
أهون من أن تردد
رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا
فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَ
منقول
إذا شُطِبت 95% من الأحاديث الّتي يقولون عليها صحيحة و عماد الدّين
بأمر من السلطان
فما المانع من أن تكون قد كُتبت بأمر من السلطان أيضا ؟؟؟؟!!!!!
Mohamed Lazhar
- أوّل خطاب في القرآن هو إقرأ و ليس إسمع
- جعلوا النقل فرضا واستعمال العقل بدعة
فنعتوا
الناقل بالعالم المؤمن
والعاقل بالجاهل الكافر
- لوكان الدّين ليس بالعقل
لأنزله الله على الحيوانات
- الحرّ يدافع عن الفكرة مهما كان قائلها
و العبد يدافع عن الشخص مهما كانت فكرته
ساذج كلّ من يظنّ أنّ مؤسسة دينية ميزانيتها 20 مليار
ستتنازل عن إمتيازاتها بهذه السهولة
لفائدة التشجيع على التفكير و الإعتماد على العقل!
هل تعلم أنه ليس لديك الحقّ أن تذكر أصحاب الإختصاص للدفاع عن نفسك ؟
80 سنة ولم تعلم أنك مسؤول عن نفسك في المحاسبة؟
يَا عِبَادِ
لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (68)
الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا
==> وَ كَانُوا مُسْلِمِينَ (69)
ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70)
(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 68 - 70)
الذين آمنوا بآياتنا ==> و كانوا مسلمين
و ليس الذين آمنوا بآياتنا و سنّة نبيّه
==> و كانوا مسلمين سنيين أو مسلمين شيعيين
أو مسلمين سلفيين أو مسلمين صوفيين أو أو أو .......
في الدين
هناك نوعين من الحديث
1- أحسن الحديث
2- لهو الحديث
و أترك لكم الإختيار
محمد حامد بتصرف
هل تعتقدون أن الله سبحانه و تعالى
سيسألنا
عن أحسن الحديث
أم عن لهو الحديث ؟؟؟؟
كيف نتّبع حديثاً غير حديث الله
وهو أحسن الحديث ؟؟؟؟
معروف دويكات بتصرّف كبير جدا
رابط لموضوع أحسن الجديث هو القرآن
1- الوحيدون في كل القرآن
الّذين سيتحمّلون مسؤولية تضليلهم للآخرين
هم أولائك المعتمدون على أساطير الأوّلين بدل القرآن
A-
الحالة الوحيدة في كل القرآن
الّتي سيتحمّل فيها شخص مسؤولية تضليله للآخرين
عندما يعتمد في كلامه على أساطير الأوّلين بدل القرآن
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ
مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ ؟؟؟!!!!
قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (24)
لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ
أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 25)
الأشخاص الّذين يتحملون مسؤولية ما يقولون (يحملون أوزارهم و أوزار الّذين يضلونهم)
هم أولائك الّذين يقولون
أنزل الله أساطير الأولين من كتب البخاري و مسلم و باقي الرواة و الأئمة الأربعن (أساطير الأوّلين)
و لا يقولون بأنّ الله أنزل القرآن فقط حصريا
B-
لكن إذا كان الشخص خاطئا عن غير قصد
بخصوص البيّنات من عند الله
سيتحمّل المسؤولية لوحده
و لن يكون مسؤولا عن الآخرين
وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ
أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ ؟
وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ ؟
وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ
وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ
إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ
(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 28)
لقد جئتكم بالبيّنات من الله ربّنا و ربّكم
فإن كنت كاذبا فسأتحمّل مسؤولية كذبي
و إن كنت صادقا ستستفيدون ببعض ما أقول لكم
2- سنُسأل عن الآيات حصريا
1-
فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ
إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43)
وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ
وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44)
(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 43-44)
ما فائدة كتب الحديث من بخاري و مسلم و غيرهم
اذا كنا لن نسأل عنها يوم الحساب؟
وانما سنسأل عن القرآن ؟
2-
وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي
فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا
وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124)
قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى
==> وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا ؟؟؟؟؟!!!!!! (125)
قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا
فَنَسِيتَهَا
وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126)
وَكَذَلِكَ نَجْزِي
مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ
وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى (127)
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 124 - 127)
البصائر التي هي الكتب المنزّلة حصريا
كان يظنّ أنه كان بصيرا في حيواته الدّنيا
كان يظنّ أنه على هدًى من ربّه
وكان مطمئنّا لمصيره يوم الحساب
فتفاجأ أنّه حشر مع العُمي
فتساءل وجاءه الرّد الإلاهي
كان مع الّذين جاءتهم آيات الله (البصائر)
فنسوها
واتّبعوا ما وجدوا عليه آباءهم
و النتيجة أنّه سينسى
و هذا هو مصير الأخسرين أعمللا
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا ؟؟؟؟؟؟ (103)
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)
(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 103 - 104)
الأخسرين أعمالا
هم الذين يتّبعون كتيا بشرية
متناسين كتاب الله
3-
وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ (83)
حَتَّى إِذَا جَاءُوا
قَالَ: أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي
وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا؟
أَمَّاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ؟ (84)
(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 83 - 84)
يُساءل الله المكذّبين بآياته
كالوصيّة و السلام و عدم إكراه في الدّين
المتشبّثين بكلّ تكبّر بأحاديث (نسخت هذه الآيات)
كتبت 200 عام بعد وفاة نبيّنا
لماذا لم تحيطوا بها علما؟
ماذا كنتم تعملون؟
إتبعتم الحديث و فقه الرّواية و الناسخ و المنسوخ
على حساب آيات القرآن الواضحة
4-
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ
أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ
يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي
وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا؟
قَالُوا: شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا
وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (130)
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 130)
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ
أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ
يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي
و ليس يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتي و أحاديثي؟
5-
وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا
حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا
وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا
أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ
يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ
وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا؟؟؟؟
قَالُوا: بَلَى
وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ
(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 71)
أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ
يَتلون عَلَيْكُمْ آيَاتِي
و ليس يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتي و أحاديثي؟
6-
وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ
فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103)
تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104)
أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ
فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ ؟!!!!!! (105)
قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106)
رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107)
(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 103 - 107)
أَلَمۡ تَكُنۡ ءَایَـٰتِی تُتۡلَىٰ عَلَیۡكُمۡ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ
ولم يقول الله سبحانه و تعالى
الم تكن احاديث البشر وكتب البشر تتلى عليكم!؟؟
بل يقول الله اياتى تتلى عليكم
المحاسبة على ايات الله فأعِدّوا جوابا من الان
7-
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا
أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ
فَاسْتَكْبَرْتُمْ
وَكُنْتُمْ قَوْمًا مُجْرِمِينَ؟
(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 31)
ألم تكن آياتي تتلى عليكم؟؟؟
و ليس آياتي و أحاديثي تتلى عليكم؟؟
فإستكبرتم عن الوصية و عن آيات السلام .....
و أجرمتم بإتباعكم تشريعات بشرية
نبيّنا الكريم بريء منها
و ما أنزل الله بها من سلطان
8-
حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ
إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ (64)
لَا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لَا تُنْصَرُونَ (65)
قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ
فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ (66)
(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 64 - 66)
ألم تكن آياتي تتلى عليكم؟؟؟
و ليس آياتي و أحاديثي تتلى عليكم؟؟
9-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
المص (1)
كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ
فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ
لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)
اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ
وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ
قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ!!!!!!!!!! (3)
وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا
فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ (4)
فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا
إِلَّا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (5)
فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ
وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ (6)
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 1 - 6)
3- لن نُسأل عن السّنة
و لا السلف الصالح من بخاري و مسلم و ما صحّح الألباني
1-
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ
لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ
وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)
1- هل سيسألنا الله عن السلف الصالح؟
لن يسألنا الله عن السلف الصالح
2- هل سيسألنا الله عن أقوال السلف الصالح؟
لا لن يسالنا عن أقوال السلف الصالح؟
3- هل سيسألنا الله عن الحديث الّذي نقله السلف الصالح؟
لا لن يسألنا الله عن الحديث
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ
وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 141)
سوف لن تسألون عن تراث آباءكم
من أحاديث و فتاوى و فقه و تقديس لبشر
2-
قَالَ: فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى؟ (51)
قَالَ: عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي
فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 51 - 52)
هل علم السلف الصّالح عند البشر و العلماء أم عند الله؟
علم السلف الصالح عند الله ربّي وحده
و هو المتكفّل بهم
و لا دخل لنا بهم في شيء
لو كانت السنة واجبة
لحاسبنا الله على تركها والتقصير بها
كما سيحاسبنا على ترك القرآن تماما
السلف الصالح الّذي كانت
النّار و السّيف و وتد الخيمة و الحبل الّذي يشدّ به الجمل
هي قمّة الإختراعات في عصرهم
لكنّه من المفروض أن يُسيّر لنا حياتنا و يفهم أكثر منّا !!!!!
خالد منتصر بتصرّف
فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ
وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 6)
5- سيعاتب الأشخاص على عدم إستخدام عقولهم
و إتباع الشيطان الذي نحّاهم عن الصراط المستقيم في الكتب المنزّلة
ثمّ سيُطلب منهم براهين على إفتراءاتهم
و في آخر المطاف سيندمون النّدم الشديد
A-
أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ
أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ
إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ؟ (60)
وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61)
وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا
أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ؟ (62)
(سورة : 36 - سورة يس, اية : 60 - 62)
B-
وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ
لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ
فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ
إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ
(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 117)
كيف ستشهد و تبرّر أمام الله
أن ما دوّنه البخاري
هو بالفعل ما جاء به الرسول؟
وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا
فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ
فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ
وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 75)
يُنزع شهيد من كلّ مجموعة من الناس
لها عامل مشترك واحد
فيُسأل شهداء كلّ المجموعات
عن برهان ما كانوا عليه من إفتراءات
و بطبيعة الحال سيعلمون بعد فوات الأوان
أن الحقّ لله في كتبه
C-
وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ
مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ
(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 10)
6- سنسأل عما كنا نعمل
و لن نسأل عن الذنوب
A- لن نسأل عن الذنوب
قَالَ: إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي
أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا
وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 78)
نعم سوف لن يُسأل المجرمون عن ذنوبهم
لكن هذا لا يعني أنّهم لن يُسألوا في موضوع آخر
فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ
(سورة : 55 - سورة الرحمن, اية : 39)
نعم سوف لن يُسأل شخص عن ذنوبه
لكن هذا لا يعني أنّه لن يُسأل في موضوع آخر
B- سنُسأل عما كنا نعمل إبان الإختبار
كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91)
فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92)
عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)
(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 90 - 93)
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ
وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 93)
7- أمثلة لبعض الأسئلة
A- أسئلة متعلّقة بالكتب المنزّلة
أنظر النقطة الأولى
B- سيُسأل المُحدّثون بإسم نبيّنا الكريم و بإسم كلّ الأنبياء عن الإفتراءات التي إفتروها و هم بريؤون منها
وَيَجْعَلُونَ لِمَا لَا يَعْلَمُونَ
نَصِيبًا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ
تَاللَّهِ لَتُسْأَلُنَّ
عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 56)
C- سيُسأل ينو آدم عن عدم إستخدام العقل بعبادة الشيطان العدوّ المبين
أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ
أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ
إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ؟ (60)
وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61)
وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا
أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ؟ (62)
(سورة : 36 - سورة يس, اية : 60 - 62)
D- سيُسأل المُضِلّون هل هم السبب فعلا في ضلال العباد أم هم ضلّوا السّبيل
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
فَيَقُولُ
أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاءِ
أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ؟ (17)
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 17)
E- سيُسأل المشركون عن مكان تواجد أولائك الّذين كانوا يتّبعون تشريعاتهم مع التشريعات الإلاهية
1-
وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ؟
(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 92)
2-
ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ
أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73) مِنْ دُونِ اللَّهِ؟
قَالُوا: ضَلُّوا عَنَّا
بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا
كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ (74)
(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 71 - 74)
3-
إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ
وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ
أَيْنَ شُرَكَائِي؟
قَالُوا
آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ (47)
وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ
وَظَنُّوا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (48)
(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 47 - 48)
4-
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ
أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 62)
5-
ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ
وَيَقُولُ
أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ؟
قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 27)
F- سيُسأل المشركون عن الشركاء الذين زعموا أنّهم مشرّعين و شفعاء مع الله
وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ
وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ
الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ؟
لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ
وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 94)
G- سيُسأل المشركون عن إجابتهم للرسل
5-
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ
أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ؟(62)
قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ
رَبَّنَا هَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا
تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ (63)
وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ
فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ
وَرَأَوُا الْعَذَابَ لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ (64)
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ
مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ؟ (65)
فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْبَاءُ
يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لَا يَتَسَاءَلُونَ (66)
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 62 - 66)
2-
تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ
سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا
أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ؟
(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 8)
H- سيسأل عما كانوا يعملون
كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90)
الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91)
فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92)
عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)
فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94)
إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95)
الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96)
(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 90 - 96)
سوف يعلم المشركون المستهزؤون الذين جعلوا القرآن عضين
و جعلوا مع الله إلاها آخر
عمد سؤالهم عما كانوا يعملون إيان الإختبار
I- سيُسأل الظالمون وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مع الله لماذا لا يتناصرون؟
احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا
وَأَزْوَاجَهُمْ (semblables)
وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) مِنْ دُونِ اللَّهِ
فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيم (23)
وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ (24)
مَا لَكُمْ لَا تَنَاصَرُونَ؟ (25)
بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ (26)
(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 21 - 24)
J- سيُسأل الظالمون عن يقينهم بعدم زوالهم؟
وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ
فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا
رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ
نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ
أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ
مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ؟ (44)
(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 42 - 44)
K- سيُسأل المستكبرون عن الإختبار, هل هو بالحقّ؟
هل هو عادل و صادق أم لا؟
وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ
أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ؟
قَالُوا: بَلَى وَرَبِّنَا
قَالَ
فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ
(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 34)
L- سنسأل عن الطيبات التي إستمتعنا بها
1-
وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ
أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا
وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا!!!!؟
فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ
بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ
(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 20)
2-
ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ
(سورة : 102 - سورة التكاثر, اية : 8)
خاتمة
بحثت في كتاب الله لكي اجد ان الكلب نجس ولم اجد
بحثت في كتاب الله ان الذهب حرام علي الرجال ولم اجد
بحثت في كتاب الله لكي اجد ان الحرير محرم علي الرجال فلم اجد
بحثت في كتاب الله لكي اجد حكم رجم الزاني والزانيه فلم اجد
بحثت في كتاب الله لكي اجد ان المرأه ناقصه عقل ودين فلم اجد
بحثت في كتاب الله لكي اجد ان الجنه تحت اقدام الامهات فلم اجد (وهذا تقليل من شأن جنه الله )
بحثت في كتاب الله لكي اجد ايه واحده تدعوا الي الفتوحات بأسم الدين ولم اجد
بحثت في كتاب الله لكي اجد ان الام اهم من الاب فلم اجد
بحثت في كتاب الله عن حجاب المرأه وتغطيه شعرها فلم اجد
بحثت في كتاب الله لكي اجد الرسول يتزوج الاطفال فلم اجد
بحثت في كتاب الله لكي اجد اي شيء عن قدسيه اللحيه فلم اجد
بحثت في كتاب الله عن الاستنشاق والمضمضه في الوضوء فلم اجد
بحثت في كتاب الله عن الدعاء قبل ممارسه الجماع فلم اجد
بحثت في كتاب الله لكي اجد ان المرأه عوره فلم اجد
بحثت في كتاب الله عن اسم اي واحد من الصحابه فلم اجد
بحثت في كتاب الله عن الخلافه الاسلاميه فلم اجد
بحثت في كتاب الله عن اركان الاسلام الخمس فلم اجد
بحثت في كتاب الله لاجد سنه للرسول فلم اجد
وغيرهم الكثير من الاشياء
السؤال الذي يطرح نفسه
هل تعتقدون ان الله سوف يحاسبنا على حرف واحد خارج القران
هل تعتقدون ان الله سوف يسألنا عن اي شيء خارج المنهج الذي بعثه لنا
هل تعتقدون ان يوم الحساب سوف يسألنا الله لماذ لم تشتروا كتب الفقهاء لكي تعرفوا الدين
هل تعتقدون ان الله سوف يسألنا لماذا لم نقلد ابائنا واجدادنا لكي نعرف طقوس الدين
الا تعرفون ان كتاب الله هو الكتاب الوحيد الالهي في الدين
الا تعرفون ان الله قال لنا (اولم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب يتلي عليهم)
هل لا يكفيكم وتبحثون عن بدائل له
ماذا سوف تقولون لرب العالمين
وانتم واقفون امامه
مشركين الكتب البشريه و اقوال البشر مع كتابه
يكفيني كتابك فقط واكرر فقط ولا حرف واحد أخذه من غيره
(وما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون )