آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سجد ساجد مسجد ركع

موضوع في بداياته

تدبّر يقبل الخطأ و الصواب

 

هل السجود الذي سجدته الملائكة لآدم

هو نفس سجود الصلاة..؟

ونعلم جيدا ان السجود لله وحده

ماهو معنى الرّكوع و السّجود الحقيقي؟

سيظهر التّفسير النّهائي مع الوقت بإذن الله

 

1- إذا كان الرّكوع و السّجود هو تلك الحركات المظهريّة

كيف تفسّر الآيات التالية؟

2- محاولة لتدبّر معنى الرّكوع و السجود

3- التسبيح

4- الحمد

 

ركع - ركوع ==> الإقتناع 

الكفّ عن الباطل والرّجوع للحقّ

 

سجد - سجود ==> العمل على تحقيق ماركعت له (ما إقتنعت به)

من مواعظ الحق والعدل

 

ماذا عن سجود الطيور و السماوات و الأرض؟

قطعا ليس بالإنحناء!!!!

(إجتهاد أوّلي لست متأكّدا منه)

 

كان النبي الحبيب

يقيم مجالس لذكر الله بالقرآن

تحت إسم 

صلاة الجمعة

في المسجد

حيث يجتمع الناس لذكر الله 

بواسطة القرآن

سواء إستماعا أو قراءة.

فمن كان مهتما يبذل المجهود

و يذهب لهذا المسجد

من أجل البحث عن أجوبة تنير دربه (السجود للقرآن)

و الله يهديه لأنه يشاء و يبحث عن الهداية

a-

هناك من يترك هذه الصلاة

في هذا المسجد العظيم

من أجل التجارة و المال

b-

و هناك منافقون في هذا الحضور 

يُبَيِّتون قولا غير الذي قال

عند خروجهم من هذه الصلاة: 

مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ

وَمَنْ تَوَلَّى

فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)

وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ

فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ

بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ

وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ

فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ

وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 80 - 81)

صحابة منافقون لا يعلمهم رسولنا الكريم 

يحرّفون كلامه (المواعظ و التشريعات القرآنية)

لكنّ الله يسجّل ما يفعلون

 

1- إذا كان الرّكوع و السّجود هو تلك الحركات المظهريّة

كيف تفسّر الآيات التالية؟

a-

إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ

وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ

وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23)

وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ

مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ

فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ

فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 23 - 24)

إذا كان السجود حركيا 

كيف استطاع الهدهد التمييز بين

السجود للشمس في السماء

و السجود لله في السماء ؟؟؟؟!!!!

ملاحظة جميلة جدا للمتابع الكريم على قناة يوتوب

@BerberNabil

 

b-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

1- ارْكَعُوا

2- وَ اسْجُدُوا

3- وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ

4- وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77)

5- وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ

وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ

مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ

وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ

وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ

6- فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ

7- وَآتُوا الزَّكَاةَ

وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ

فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 77 - 78)  

هل يأمر الله بالركوع والسّجود

ثمّ

يأمر بإقامة صلاة أساسها ركوع وسجود ؟

 

c-

قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ

وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

وَقَلِيلٌ مَا هُمْ

وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ

فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ

وَخَرَّ رَاكِعًا

وَأَنَابَ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 24)

خرّ تعني سقط من مكان عال أو تهدّم

تنازل عن أفكاره (خرّ) عن إقتناع

تفاسير الطبري و الجلالين و إبن عربي

يؤكّدان بأنّ الرّكوع في هذه الآية

هو السجود

حلّل و ناقش

 

d-

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ

اللَّهُ

وَرَسُولُهُ

وَالَّذِينَ آمَنُوا

1- الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ

2- وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 55)  

لو كان الرّكوع هو ذلك الرّكوع الحركي في العبادة

كيف تدفع المال وانت راكع؟؟؟

 

e-

a- وَ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ

b- وَ آتُوا الزَّكَاةَ

c- وَ ارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 43)

فُصِلت الصلاة عن الركوع

بوضع الزكاة بينهما 

لو كان الرّكوع هو ذلك الرّكوع الحركي في العبادة

كيف تدفع المال وانت راكع؟؟؟

 

f-

وَلِلَّهِ يَسْجُدُ

مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

طَوْعًا وَكَرْهًا

وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 15)

إذا كان السجود حركي فكيف يسجد الملحد ؟

هل رأيت أناساً يضعون رؤوسهم على الأرض كرهاً؟

 

g-

فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20)

وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ

لَا يَسْجُدُونَ (21)

(سورة : 84 - سورة الانشقاق, اية : 20 - 21)

هل السجود في هذه الآية

سجود للقرآن

أم سجود في الصلاة؟

 

h-

لَيْسُوا سَوَاءً

مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

أُمَّةٌ قَائِمَةٌ

يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ

وَهُمْ يَسْجُدُونَ : (113)

1- يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

2- وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ

3- وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ

4- وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ

وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 113 - 114)

ملاحظة أولى ==> من كلّ أهل اكتاب أمّة يسجدون

كيف يمكن أن تكون ساجدا

و أنت تتلو آيات الله

إذا كان سجودا حركيا؟؟؟؟

 

i-

إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ

يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ

أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ

رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 4)

إذا كان السجود حركيّا

كيف تسجد الكواكب و الشمس و القمر؟

 

j-

وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217)

الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218)

وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219)

إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 217 - 220)

إذا كان السجود حركيّا

كيف يتقلب النبيّ الحبيب محمد في الساجدين ؟  

هذه الملاحظة للباحث Faouzi Chekir

 

k-

يَا مَرْيَمُ

اقْنُتِي لِرَبِّكِ

وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 43)  

السجود قبل الركوع

ملاحظة رائعة المتابع الكريم على قناة يوتوب

@hamidlamrabet4911

 

l-

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ

اسْجُدُوا لِآدَمَ

فَسَجَدُوا

إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 34)

هل سيأمر اللهُ الملائكةَ

بعبادة آدم؟ 

ملاحظة جميلة للمتابع الكريم @xtedark

 

J-

لا يمكن أن يدخل كلّ القوم

من الباب ساجدين

كسجود الصلاة  

وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا

وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

وَقُولُوا حِطَّةٌ

نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 58)

 

وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ

وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 161)  

 

وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ

ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 154) 

 

2- محاولة لتدبّر معنى الرّكوع و السجود

A- الرّكوع مع السجود

1-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

1- ارْكَعُوا

2- وَاسْجُدُوا

3- وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ

5- وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (78)

6- وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ

هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ

مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ

وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ

فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ

وَآتُوا الزَّكَاةَ

وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 77 - 78)

يأمرنا الله بالرّكوع و السجود و العبادة و فعل الخير

بغية الوصول للفلاح

 

2-

يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ

وَاسْجُدِي

وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 43)

كيف تركع مع الراكعين؟

 

 

B- الرّكوع

1-

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (47)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا

لَا يَرْكَعُونَ (48)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (49)

فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50) 

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 47 - 50)

كيف يركع المكذب؟ وفي أي صلاة؟

لا يركعون = يكذّبون

يركعون يُصدّقون - يقتنعون

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ إقتنعوا بالأدلّة الواضحة ==> لَا يَقتنعون

 

2-

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ

اللَّهُ

وَرَسُولُهُ

وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ

وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ

وَ هُمْ رَاكِعُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 55)

يؤتون الزكاة و هم مصدّقون مقتنعون

avec conviction

 

3-

a- وَ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ

b- وَ آتُوا الزَّكَاةَ

c- وَ ارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 43)

فُصِلت الصلاة عن الركوع

بوضع الزكاة بينهما 

 

4-

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ

a- يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ

b- وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ

c- وَهُمْ رَاكِعُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 55)

فُصلت الصلاة عن الركوع

بوضع الزكاة بينهما 

 

5-

قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ

وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ

وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ

a- فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ

b- وَ خَرَّ رَاكِعًا

c-  وَ أَنَابَ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 24)

 

C- السّجود

1- سجد - يسجد - ساجدين

1-

وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ

لَا يَسْجُدُونَ (21)

بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا

يُكَذِّبُونَ (22)

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23)

فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24)

(سورة : 84 - سورة الانشقاق, اية : 21 - 24)  

لا يسجدون للقرآن عكس یُكَذِّبُونَ القرآن

اي انهم يرفضون و لا يعملون بالاوامر الاصل كما جاءت

في كتاب الله

و إن انكبوا على وجوههم طيلة اليوم

 

2-

a-

وَلِلَّهِ

يَسْجُدُ

مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ

وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (49)

1- يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ

2-  وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (50)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 49 - 50)

السجود هو تطبيق

الأمر (الموعظة للمصلحة)

بإقتناع (ركوع) و بدون خوف

و بدون إستكبار

ملاحظة للباحث Faouzi Chekir

 

b-

لَيْسُوا سَوَاءً

مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

أُمَّةٌ قَائِمَةٌ

يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ

وَهُمْ يَسْجُدُونَ : (113)

1- يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

2- وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ

3- وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ

4- وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ

وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 113 - 114)

إتباع آيات الله بسجود يتمّ

بالإيمان بالله و اليوم الآخر

و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

و المسارعة في الخبرات

 

3-

وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

طَوْعًا وَكَرْهًا

وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 15)

التفسير الوحيد المنطقي لهذه الآية 

كلّ من في السماوات و الأرض

يُطبِّق القوانين التي كتبها الله لنا

 

4-

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ

فَسَجَدُوا

إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ

وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 34)

 

5-

فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20)

وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ

لَا يَسْجُدُونَ (21)

(سورة : 84 - سورة الانشقاق, اية : 20 - 21)

هل السجود في هذه الآية

سجود للقرآن

أم سجود في الصلاة؟

 

6-

وَأَنْذِرْ

عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (214)

وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ

لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215)

فَإِنْ عَصَوْكَ

فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216)

وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217)

الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218)

وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219)

إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 214 - 220)

السَّاجِدِينَ هم

- الأقربين من العشيرة

- و من اتبعه من المؤمنين

الذي أقتنعوا بأن القرآن من عند الله

والله شاهد على ما يقوم به من جهد

ويرى تقلّبه في السّاجدين ==> المقتنعين بكلامه

الله يرى الرّسول يقلّب نظره في وجوه السّاجدين

الحريصين على الإستفادة والمعرفة

فلعلّ منهم من لم يستوعب ما يقول

فينزع عنه اللّبس بإعادة أو بتوضيح.

هذه صلاة الرّسول مع النّاس

 

2- عبارة خرّوا سجّدا - سجّدا - ساجدين

A-

1-

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ

1- الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

2- وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)

3- وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)

4- وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)

5- وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)

6- وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

7- وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

8- وَلَا يَزْنُونَ

وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)

إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا

فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

9- وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71)

10- وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ

11- وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)

12- وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63-73)

 

2-

a-

إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا

الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا

خَرُّوا سُجَّدًا

وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ

وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 15)

خرّ تعني سقط من مكان عال أو تهدّم

تنازل عن أفكاره (خرّ)

 

b-

 أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ

مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ

وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا

إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ

خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 58)  

خرّ تعني سقط من مكان عال أو تهدّم

تنازل عن أفكاره (خرّ)

 

c-

قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا

إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ

إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ

يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ

سُجَّدًا (107)

وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا

إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (108)

وَ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ

يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا (109)

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 107 - 109)

هناك علاقة بين سُجَّدًا و الخُشُوع

لنقارن العبارات في الآيات الأربع

1-

عِبَادُ الرَّحْمَنِ ==> الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا 

 

2-

a- يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا ==> الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا (بالآيات)

خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ

b- أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ==> إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ

خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا

c- إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ ==> إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ

يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا وَ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا

 

هناك علاقة بين 

- لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (لم يتبعوا بدون تساؤل و استخدموا عقولهم)

و

- خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ 

- خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا

-  يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا وَ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا

 

نخر سُجدا و نسبح بحمد ربنا و لا نستكبر

==> نخر بأسماعنا و أبصارنا

==> سامعين مبصرين متفكرين في الايات

محاولين عقلها و إبصار معانيها

 

B-

وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ

وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا

وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا

وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ

مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي

إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 100)

كيف يُذِلُّ يوسف أباه يعقوب

بالسجود

طرح غير منطقي وأخلاقي

نقول ==> رفعنا الأمر إلى القاضي ليحكم فيه

أطلعهم على نظام البلاد فخرّوا له سجّدا .

قبلوا به بدون إعتراض

وعملوا

" بأحكام " العرش " .

أهل يوسف أصبحوا من رعيّة الملك

فيسري عليهم عرشه "نظام و قانون البلاد .

الخرّ والسّجود للعرش وليس ليوسف .

هذه الملاحظة للباحث Faouzi Chekir

بتصرف كبير جدا

 

C-

وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 120)

فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 46)

فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا

قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 70)

نلاحظ من هذه الآيات أن

الكلمتين سجّدا و ساجدين

لهم نفس المعنى تقريبا
 

D-

1-

وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا

وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

وَقُولُوا حِطَّةٌ

نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 58)

 

2-

وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ

وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ

وَقُولُوا حِطَّةٌ

وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 161)  

 

3-

وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ

ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا

وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 154)

لا يمكن أن يدخل كلّ القوم

من الباب ساجدين

كسجود الصلاة  

 

D- المسجد

 

2- التسبيح

سبّح -تسبيح ==> valoriser

تعظيم - إعطاء قيمة كبيرة - تثمين 

 

1-

فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ

(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 74)

 

2-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى

(سورة : 87 - سورة الأعلى, اية : 1)  

 

يقول الشاعر:
الشَّمْسُ وَالْبَدْرُ مِنْ آيَاتِ قُدْرَتِهِ – وَالْبَرُّ وَالْبَحْرُ فَيْضٌ مِنْ عَطَايَاهُ

الطَّيْرُ سَبَّحَهُ، وَالْوَحْشُ مَجَّدَهُ – وَالْمَوْجُ كَبَّرَهُ، وَالْحُوتُ نَاجَاهُ
وَالنَّمْلُ تَحْتَ الصُّخُورِ الصُّمِّ قَدَّسَهُ – وَالنَّحْلُ يَهْتِفُ حَمْدًا فِي خَلايَاهُ
وَالنَّاسُ يَعْصُونَهُ جَهْرًا؛ فَيَسْتُرُهُمْ – وَالْعَبْدُ يَنْسَى وَرَبِّي لَيْسَ يَنْسَاهُ

نفهم من القصيدة أنّ الطّير يعظّم من الله 

لو كان التسبيح من طرف الطير سيقول الشاعر ==> الطّير يُسَبِّحُهُ

 

3- حمد ==> meriter الفضل

لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا

وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا

فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 188)   

عمل محمود un travail qui a le merite

عمل يستحقّ الثناء

 

سبّح بحمد ==> Valoriser les merites أُثَمِّن فَضْلَ

تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ

وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ

وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ

إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 44)

السماوات السبع و الأرض و من فيهنّ يعظّمون فضل الله

وكلّ شيء في هذا الكون يعظّم فضل الله 

لكنّ لا تفهمون هذا التسبيح (التعظيم) لأنّ أغلب الناس تتبع ما ألقت عليه آباءها 

 

منقول عن الباحث محمّد بشارة