سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 30 - 31
مقدّمة
يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ
مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ ==> مُحْضَرًا
وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ ==> تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا
وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ
وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30)
قُلْ
إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
فَاتَّبِعُونِي
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31)
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 30 - 31)
قال الرّسول إتبعوني
و لم يقل إتّبعوا سنّتي
و لم يقل قَلِّدوني
هناك فرق كبير بين إتبعوني و قلّدوني
فإتباع نبيّنا ذي الخلق العظيم يكمن في إتباع رسالته
و تقليده يعني تقليد شكله و لبسه و حركاته و أفعاله اليوميّة
تقليد أُسلوب حياة بشر
من خلال البيئة التي يعيش فيها
بدون إمتلاك دليل علميّ بحث عليه
فهل ترضى أن تكون هذه الأفعال (المكذوبة عليه بالطبع)
هي أسوتك؟؟؟!!!
1- أن لا تُدفَنَ يوم مماتك
و أن تأمر أهلك بترك جسدك لثلاثة أيام حتى ينتفخ
كما فعل الصحابة بنبيّنا
2- عليك بتربية 4 أضافر في شعرك
دخلَ رسولُ اللهِ مَكَّةَ
ولَهُ أربعُ غدائرَ تعني ضفائر.
الراوي : فاختة بنت أبي طالب أم هانئ | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 2942 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
3- أن تغطّي شعرك بالحجاب كما كان يفعل نبيّنا الكريم و صحابته
حماية من الشّمس و الرّمل
4- أن تفلي لك إمرأة رأسك من القمل
انَ رَسولُ اللَّهِ يَدْخُلُ علَى أُمِّ حَرامٍ بنْتِ مِلْحانَ
وكانَتْ تَحْتَ عُبادَةَ بنِ الصَّامِتِ
فَدَخَلَ عليها يَوْمًا فأطْعَمَتْهُ
وجَعَلَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ......
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري , خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
مسلم (1912)
5- عليك بركوب الجمال و الخيول بدل السيارة
6- أن لا تقرأ و لا تكتب لتبقى جاهلا
كما قيل عن نبيّنا كذبا و ظلما
7- أن ترهن ذرعك الّذي تستعمل في الحروب للدّفاع عن نفسك
لليهود حتّى الموت
تُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ ودِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ
بثَلَاثِينَ صَاعًا مِن شَعِيرٍ.
وقالَ يَعْلَى، حَدَّثَنَا الأعْمَشُ: دِرْعٌ مِن حَدِيدٍ، وقالَ مُعَلًّى، حَدَّثَنَا عبدُ الوَاحِدِ، حَدَّثَنَا الأعْمَشُ، وقالَ: رَهَنَهُ دِرْعًا مِن حَدِيدٍ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2916 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
8- أن تعيش على الأسودين: التّمر و الماء لمدّة شهر
9- أن تباشر زوجتك الحائض وراء إزار
كانَ يَأْمُرُنِي، فأتَّزِرُ
فيُبَاشِرُنِي وأَنَا حَائِضٌ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 300 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
10- أن تقبّل زوجتك و تباشرها و أنت صائم
كانَ النبيُّ
يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ
وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1927 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (1927)، ومسلم (1106)
11- عليك أن تسبّ و تلعن إذا غضبت
دَخَلَ علَى رَسُولِ اللهِ رَجُلَانِ فَكَلَّمَاهُ بشيءٍ، لا أَدْرِي ما هو فأغْضَبَاهُ، فَلَعَنَهُمَا، وَسَبَّهُمَا،
فَلَمَّا خَرَجَا، قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَصَابَ مِنَ الخَيْرِ شيئًا، ما أَصَابَهُ هذانِ،
قالَ: وَما ذَاكِ قالَتْ:
قُلتُ: لَعَنْتَهُما وَسَبَبْتَهُمَا،
قالَ: أَوَ ما عَلِمْتِ ما شَارَطْتُ عليه رَبِّي؟
قُلتُ: اللَّهُمَّ إنَّما أَنَا بَشَرٌ، فأيُّ المُسْلِمِينَ لَعَنْتُهُ، أَوْ سَبَبْتُهُ فَاجْعَلْهُ له زَكَاةً وَأَجْرًا.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | خلاصة حكم المحدث : صحيح
12- أن تلعق أصابعك الثلاث أثناء الأكل
أنَّ رَسولَ اللهِ
كانَ إذَا أَكَلَ طَعَامًا
لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ،
قالَ: وَقالَ: إذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأذَى وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ،
وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ القَصْعَةَ، قالَ: فإنَّكُمْ لا تَدْرُونَ في أَيِّ طَعَامِكُمُ البَرَكَةُ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
13- أن تستنجي و أن تمسح دبرك بثلاثة أحجار
أَتَى النبيُّ الغَائِطَ
فأمَرَنِي أنْ آتِيَهُ بثَلَاثَةِ أحْجَارٍ
فَوَجَدْتُ حَجَرَيْنِ، والتَمَسْتُ الثَّالِثَ فَلَمْ أجِدْهُ، فأخَذْتُ رَوْثَةً فأتَيْتُهُ بهَا،
فأخَذَ الحَجَرَيْنِ وأَلْقَى الرَّوْثَةَ وقالَ: هذا رِكْسٌ.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 156 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
14- أن تأتي من الغائط و تأكل دون لمس الماء
كنَّا عِنْدَ النبيِّ
فَجَاءَ مِنَ الغَائِطِ،
وأُتِيَ بطَعَامٍ فأكل و لم يمسّ الماء
فقِيلَ له: ألَا تَوَضَّأُ؟
فَقالَ: لِمَ؟
أأُصَلِّي فأتَوَضَّأَ؟
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم خلاصة حكم المحدث : صحيح
15- أن تضطرّ اليهود و النصارى إلى أضيق الطرق دون السلام عليهم
لا تَبْدَؤُوا اليَهُودَ ولا النَّصارَى بالسَّلامِ
فإذا لَقِيتُمْ أحَدَهُمْ في طَرِيقٍ، فاضْطَرُّوهُ إلى أضْيَقِهِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح
16- أن تقوم بضرب ابنك الأعسر
لأنه يستخدم يده اليسرى
فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله
إلخ من الأكاذيب على نبيّنا
1- أمرنا الله أن نكون ربانيين وليس رسوليين
فساوى عبادة الأنبياء بالكفر
مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ
ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ
كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ
وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ
بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ
وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79)
وَلَا يَأْمُرَكُمْ
أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ
وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا
أَيَأْمُرُكُمْ
بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ؟ (80)
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 79 - 80)
معنى الدّقيق لعبارة من دون الله
ما كان لبشر أصبح نبيّا
أن يطلب من القوم الّذين وثقوا به
إتباع تشريعاته بعبادته هو مع الله
يأمركم الله
- أن لا تتخدوا الأنبياء أربابا لانّ هذا يعتبر كفرا و لو أسلمتم
- و أن تكونوا ربّانيين بتدبّر القرآن
لا يوجد رسول امر عشيرته بعبادته
الرسل يأمرون الناس بإتباع الله عن طريق تعلّم الكتاب و بالدراسة
إتخاد النبيين و الملائكة أربابا يعادل الكفر
2- كيف نتبع النبيّ بالمنطق؟؟
A- إتباع النبيّ لا يمكن إلاّ باتباع القرآن الكريم
هناك قاعدة مشهورة و سهلة في الرياضيات
تقول
إذا كان a=b و b=c
فإنّ هذا يعني أنّ
a=c
أمرنا الله بإتباع النبي
و النبيّ يتبع القرآن كما سنرى
هذا يعني أنه
يتوجب علينا إتباع القرآن
لكي نتمكّن من إتباع النبيّ
a- النّبيّ يتّبع القرآن حصريا
1-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (1)
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2)
وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (3) )
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 1 - 3)
2-
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ
وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 109)
3-
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ
فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18)
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)
(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 18 - 19)
4-
اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ
وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 106)
5-
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا
إئت بقرآن غير هذا أو بدّله
قُلْ
مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي
إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ
إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي
عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)
قُلْ: لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16)
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ
إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 15 - 17)
1- ماذا كانت إجابة نبيّنا الكريم عندما طلب منه الناس أن يأتيهم بكتاب آخر غير القرآن أو يبدّلوه؟
لقد أخبرهم بأنّه لا يستطيع تبديل ما أوحي إليه (الحديث لا ينسخ القرآن)
2- هل يتّبع نبيّنا الكريم الوحي أو شيئا آخر كعقله و هواه؟
لا يتّبع نبيّنا إلاّ الوحي حصريا
3- ماذا نسمّي من يتّبع تشريعا آخر غير الوحي ؟
نسمّيه عصيان الله
6-
قُلْ: مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ
وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ
إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ
وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ
(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 9)
7-
قُلْ: لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ
إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ
قُلْ: هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ؟
أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ؟
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 50)
8-
فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ
إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 43)
b- فعل تلى في القرآن يعني إتبع
و ليس قرأ كما قال لنا الشيوخ
1-
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ ربِّكَ
لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ
وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا
(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 27)
2-
وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ
فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ
وَمَنْ ضَلَّ
فَقُلْ
إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ
(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 92)
خلاصة
1-
اتَّبِعُونِي ==> إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
2-
- إِتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
- إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ
- فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ
- فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ
- وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ ربِّكَ
- وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ
1- أمرنا الله بإتباع النبي
2- و النبيّ يتبع القرآن
==> إتباع النبيّ يتأتّى
بإتباع القرآن
B- إتباع نبينا الحبيب بإتباع ملة إبراهيم
A-
ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ
اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 123)
B-
قُلْ: إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
دِينًا قِيَمًا
مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 161)
C-
قُلْ: صَدَقَ اللَّهُ
فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 95)
D-
وَقَالُوا: كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا
قُلْ: بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 135)
E-
وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا
مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ
وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا)
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 125)
F-
وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ
وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا
وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 130)
من السّفاهة
عدم إتباع ملّة إبراهيم
بنفس منطق النقطة الأولى
1- أمرنا الله بإتباع النبي الحبيب
2- نبيّنا الكريم يتّبع ملّة إبراهيم
==> إتباع نبينا يتأتّى بإتباع ملة نبينا إبراهيم
و لأول مرّة في التاريخ
هذه ملة إبراهيم نجدها في القرآن
خلاصة
إتباع نبينا الكريم
يتأتّى بإتباع ملة نبينا إبراهيم
المتواجدة في القرآن
3- نتّبع رسولنا الكريم باتباع القرآن؟
1-
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ
A- الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ
يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ
فَالَّذِينَ
B- آمَنُوا بِهِ
C- وَ عَزَّرُوهُ
D- وَ نَصَرُوهُ
E- وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ
أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 157)
يتأتّى إتباع نبيّنا الكريم
1- بإتباع ما هو موجود في التوراة و الإنجيل
2- و بالإيمان به و مساندته و نصره
3- و إتّباع القرآن (النّور) الّذي أنزل معه
2-
وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ
يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27)
يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28)
لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي
وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29)
وَقَالَ الرَّسُولُ
يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي
اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30)
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 27 - 30)
يكمن إتخاد السبيل مع الرّسول
في عدم الثقة بفلان أو عِلاّن
لأنّهم يُضلّون و يُبعدون الناس عن القرآن
إستغلّ الشيطان حبّ الناس للنبيّ محمّد
فألّف و إفترى لهم تشريعات جديدة و دينا موازيا بإسمه
على يد أشخاص بارعين في الكلام و التحكّم بالعقول
مستغلاّ طمعهم و جشعهم للمال و السلطة و النساء
كم ستكون صدمة متّبعي هؤلاء الأشخاص الّذين يتكلّمون بِ: (قال النبيّ بدل قال الله) مهولة
عندما سيقول لهم يوم الحساب
لقد هجرتم القرآن (لم تتبعوا القرآن)
3-
قُلْ
هَذِهِ سَبِيلِي
أَدْعُو إِلَى اللَّهِ
عَلَى بَصِيرَةٍ
أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي
وَسُبْحَانَ اللَّهِ
وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 108)
1- ماذا يفعل الرّسول و الأشخاص الّذين يتبعونه؟
يتّخدون سبيل الدّعوة إلى الله على بصيرة
2- كيف نتّبع الرّسول حسب الآية؟
نتبع الرّسول بالدّعوة إلى الله
على بصيرة
3- الدّعوة إلى الله موجودة في القرآن
أم في كتب ظهرت 200 سنة بعد وفاة النّبيّ؟
الدّعوة إلى الله موجودة في القرآن
4-
فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ
أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ
وَمَنِ اتَّبَعَنِ
وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ: أَأَسْلَمْتُمْ؟
فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا
وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ
وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 20)
1- ماذا يفعل الرّسول و الأشخاص الّذين يتبعونه؟
يُسلمون (من السلام و الأمن) وجههم (وجهتهم و طريقهم) للّه
2- كيف نتّبع الرّسول حسب الآية؟
نتّبع الرّسول الكريم بإسلام سبيلنا و طريقنا و وجهتنا لله
3- طريقة إسلام وجهتنا و سبيلنا موجودة في القرآن أم موجودة في الحديث؟
الإسلام و السلام موجودين في القرآن
بينما الدّعوة للعدوان و الظّلم و القتل و السّبي و الإغتصاب و الحرق و الكره موجودة في كتب الحديث
5-
يَوْمَئِذٍ
يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا
وَعَصَوُا الرَّسُولَ
لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ
وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 42)
يوم الحساب أولئك الناس الّذين عصوا الرّسول
(لم يطيعوه و لم يتبعوه)
سيتمنّون الإندثار من شدّة ندمهم
على كتمان حديث الله (القرآن) و عدم إتباعه
و ليس كتمان أقوال كتبت مئات السنين بعد موت نبيّنا
6-
وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ
مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى
وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ
نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 115)
1- ماهو الهدى؟
2- ما هو سبب عقاب الناس بجهنّم؟
يُعاقب الناس بجهنّم أولائك الّذين شاقّوا الرّسول
و إتبعوا سبيل غير المؤمنين بعد أن يتبيّن لهم الهدى
3- هل يمكن أن يعاقب الناس بمشاققة الرّسول قبل أن يتبيّن لهم الهدى؟
العقاب بمشاققة الرّسول يكون بعد تبيّن الهدى و ليس قبل
3- ماذا تعني مشاققة الرّسول؟
مشاققة الرّسول تعني عدم إتباعه
4- عدم إتباع النبيّ يكون بعد تبيّن القرآن أو قبل تبيّن القرآن؟
عدم إتباع النبيّ يكون بعد تبيّن القرآن
5- كيف نتّبع الرّسول إذن؟
نتّبع الرّسول بتبيّن القرآن
1-
إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ
وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ
فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ
(سورة : 36 - سورة يس, اية : 11)
إنّما تنذر يا محمّد
من إتبع الذّكر الموجود في القرآن
و ليس
من إتبع حديثك
2-
كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ
فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)
اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ
وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ
قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (3) )
(سورة : 7 سورة الأعراف, اية : 2 - 3)
كتاب أنزل إليك (القرآن) + إتبعوا ما أنزل إليكم ===> إتبعوا القرآن
إتبعوا الكتاب الّذي أنزل إليكم من ربّكم
و لا تتبعوا بعض الناس الّذين يستغلّون الثقة الّتي وضعتم فيهم
لكي يتحكموا بعقولكم و يغتنوا على ظهوركم
قِلّة هم الناس الّذين يتذكّرون هذه النصيحة الإلاهية
3-
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ
وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ
كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ (2)
ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ
وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا
اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ
كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ
(سورة : 47 - سورة محمد, اية :2-3)
الّذين آمنوا يتّبعون الحقّ الّذي هو القرآن الّذي نزل على محمّد
و الّذين كفروا لا يتبعون القرآن و يتبعون كتبا أخرى (الباطل)
4-
وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ
فَاتَّبِعُوهُ
وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155)
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : (155)
إتبعوا هذا القرآن (الكتاب المبارك المنزّل)
كتاب واحد و ليس كتبا لا حصر لها
تشرّق و تغرّب حسب هوى المؤلّف المخلوق و الّذي لا يخلق شيئا
5-
وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ
مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ
(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 55)
إتبعوا القرآن (أحسن ما أنزل من عند الله) من قبل أن تموتوا
أمر واضح وضوح الشمس ولكن لا حياة لمن تنادي
6-
قُلْ
فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ
إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ؟ (49)
فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ
وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ
بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (50)
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 49 - 50)
الإتباع بدون إستعمال الهدى من الله (القرآن)
ضلال ما بعده ضلال
7-
قُلْ
تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ
1- أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
2- وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
3- وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ
4- وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
5- وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ
ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)
6- وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ
7- وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ
لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا
8- وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى
9- وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا
ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152)
وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
فَاتَّبِعُوهُ
وَلَا تَتَّبِعُوا
السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ
ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 151 - 153)
1- ماذا أمرنا الله أن نتّبع؟
لقد أمرنا الله أن نتّبع الصراط المستقيم
2- أين يوجد الصّراط المستقيم؟
يوجد الصّراط المستقيم في القرآن مفصّلا
3- هل أمرنا الله أن نتّبع ما هو مفصّل في القرآن أم سبيلا آخر؟
لقد أمرنا الله بإتباع ما فُصِّل في القرآن فقط
4- كيف نتفرّق عن سبيل الله؟
نتفرّق عن سبيل الله بإتباع سبل أخرى غير القرآن
5- ترك نبيّنا الكريم التطبيق و الشكل العملي
لهذا الإتباع و الطّاعة
للناس من القرآن
كلّ حسب فهمه
لأنّ لا أحد من غير الله يعلم من الأهدى سبيلا
قُلْ
كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ
فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)
1- هل أمر نبيّنا الناس بالعمل على شاكلته هو؟
لا لم يأمر الناس بإتباع الشّكل الّذي كان يعمل به
2- هل يتوجّب إتباع سنّة النبيّ الّتي بدأ تأليفها 100 سنة بعد موته و إنتهى بعد 300 سنة من موته؟
لا ليس بالضّرورة
3- من الأهدى سبيلا بين الّذين يعملون على شاكلتهم و حسب فهمهم؟
لا أحد من غير الله يعلم من الأهدى من بين من يعملون عن شاكلتهم
4- هل يمكن إعتبار من لم يتّبع الأحاديث بإنسان غير مهديّ؟
لا يُمكن أن نقول على شخص لا يتّبع السنّة أنّه غير مهديّ
لكلّ شخص الحقّ في التصرّف كما شاء و حسب ما فهم
1- من القرآن
2- من القرآن و السّنة المدوّنة 200 سنة بعد موت نبيّنا
3- من السّنّة المدوّنة 200 سنة بعد موت نبيّنا
4- من الكتب السماوية الأخرى
5- من الفطرة
6- من العقل و المنطق ..... إلخ
الله وحده هو الّذي يعلم من الأهدى من بين هؤلاء و ليس العباد
يأمرنا الله عن طريق نبيّنا الكريم بإعطاء الحرّية الكاملة في الدّين
كلّ شخص له الحقّ في أن يعمل في دينه ما يشاء
لأنّ الله هو الوحيد الّذي يعلم من المهتدي ولا أحد غيره