جواب114
مقدّمة
حسب المعتقدات السائدة
الإسراء هو: ذهاب النبي محمد ليلا بجسده
على مثن البراق (الحصان الطائر)
من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
المعراج هو: العروج أو الطيران
إلى السماوات السبع
في نفس الليلة
راكبا على البراق مع جبريل
للقاء الله
1- ملاحظات متنوّعة حول آية الإسراء
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا
مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى
الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 1)
1-
a-
يخبرنا الله في كتابه العزيز
سبحان الذي أسرى بعبده
من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
==> إسراء من مسجد إلى مسجد
الكلّ يعلم أن الإسراء وقع قبل المعراج.
b-
يخبرنا الحديث كما سنرى لاحقا
بأنّ الصلاة فُرضت في السماء
إبان المعراج بعد الإسراء
==> فرضت الصلاة بعد الإسراء
التساؤل الذي يخطر على البال
ما هو دور المساجد آنذاك قبل فرض الصلاة ؟؟؟؟
هل المساجد قبل فرض الصلاة كانت ملاعب مثلا ؟؟؟!!!!
أم صالات أفراح أم دور أوبرا أم ماذا ؟؟؟!!!!
2-
هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ
آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ
لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ
(سورة : 57 - سورة الحديد, اية : 9)
عندما ينزل الله سبحانه و تعالى آية على نبيه
فإنه يجعلها بيّنة مرئية وملموسة
حتى تدعم دعوته..
فما فائدة إسراء ومعراج لم يطلع عليهما أحد
آيات بينات
و ليس آيات مخفيات
هذه الملاحظة بخصوص الآيات البينات
محسوبة للمتابع على قناة ترتيل القرآن @hamidyousfi7528
حسب قولهم فإنّ مبدأ المعجزة
هو تعزيز تأييد الانبياء وتأكيد صدق دعاواهم.
و لكي يتحقّق ذلك يجب ان يشاهدها الناس.
لقد طلب ﺃﻫﻞ ﻗﺮﻳﺶ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺩﻟﻴﻼً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﺃﻭ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺗﺒﺮﻫﻦ ﻧﺒﻮﺗﻪ
ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ
لكن العجيب والمريب في معجزة الاسراء
أنها معجزة لم يشاهدها أحد!
فقد حدثت سراً و في الليل
و لم يرها أحد غير الرسول و أبا بكر!
هل أسرى بعبده ليلا
لكي لا يراه أحد !!!!!!
شيء غير منطقي بالمرّة ؟؟؟!!!!
لماذا لم تحدث هذه المعجزة
في وضح النّهار أمام الجميع؟
ألم يكن من الافضل ان يتِمّ ارسال البراق
نهارا
فيقوم ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﻓﻮﻕ ﻣﻜﺔ
ﻭﺑﺎﻟﺼﺮﺍﺥ ﻓﻮﻕ ﺑﻴﻮﺕ ﺃﻫﻞ ﻗﺮﻳﺶ
ﻟﻜﻲ ﻴﺼﺪّﻗﻮا ﻧﺒﻮﺗﻪ
بدل ان تتحول المعجزة السرية
إلى مناسبة لسخرية مشركي قريش من النبي؟
وبدلا من أن تزيد معجزة الإسراء من مصداقية الرسول كان مفعولها عكسيا
الى درجة ان كتب التراث قالت ان الوحيد الذي صدق الرسول هو أبو بكر
فأُطلِقَ عليه لقب الصدّيق!
نفس التساؤل عن معجزه المعراج
و هي معجزة ضخمة
بمقاييس كل المعجزات المذكورة في الاديان الأرضيه و السماوية.
فاذا اتفقنا ان هدف المعجزه هو تأييد الرسل
فالمعراج حدث غير مرئي
فكيف يمكن أن يرى الناس الرسول
وهو يدخل السماء الاولى و السماء الثانيه و السماء الثالثة..؟
3-
إختلف العلماء حول تاريخ الإسراء و المعراج
- إبن حزم و النوري قالا بأنّ الإسراء و المعراج
وقع في شهر ربيع أوّل أو رمضان سنة قبل الهجرة
- القاضي قال بأن الإسراء و المعراج كان قبل الهجرة بخمس سنيين
4-
من الناحية العلمية
- إحتكاك الهواء بالجسم مع السرعة
يسبب صعودا كبيرا في درجة الحرارة.
- كيف كان يتنفس النبي الكريم
بعد أن خرج عن الغلاف الجوّي للأرض؟
- ماذا عن سرعة الحركة ؟
هل هي أكبر من سرعة الضوء أم أقلّ؟
5-
معجزة المعراج حسب قولهم
تجبر العقل على التقبّل بأن الله بعيد جدّا
لكنّ الحقيقة أنّ الله أقرب إلينا من حبل الوريد؟
الله معنا أينمت كنّا فلا نحتاج للصعود إليه
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻹﺻﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺴﻴﺪ ﺍﻹﻟﻪ
ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻜﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ؟
6-
يدعون أن بوابة السماء
توجد فوق المسجد الأقصى!!!!
أليس الله قادر أن يجعلها فوق مكة؟
ملاحظة جميلة للباحث Abd Daher
7-
لماذا كان هناك حراس علي "أبواب" السماوات؟
هل خوفا أن تدخلها الأرواح خلسة؟
أم لحمايتها من اللصوص؟
فهل هناك إمكانية لأن ينفلت الي السماء
كل من هب و دب دون علم أو حساب؟
أري أن تصوير السماء بهذة الطريقة
و ما لها من أبواب ذات حلقات تُدق و يقف عليها حارس
يوحي بسذاجة واضع القصة و ضحالة مخيلته
فكانت غاية ما وصلت إليه هي أبواب قصر الحاكم أو الملك
2- الأحاديث التي بُني عليها
الإسراء و المعراج و الصلاة
A- حديث الإسراء
بالبراق
و التعارف مع الأنبياء في السماوات السبع
و فرض الصلاة بتخفيف عددها من 50 إلى خمسة
أُتيتُ بالبُراقِ
وهو دابَّةٌ أبيضُ طويلٌ ، فوق الحمارِ ، ودونَ البغلِ
يضعُ حافرَه عند مُنتهَى طرْفِه ، فركبتُه ، حتى أتيتُ بيتَ المقدسِ
فربطتُه بالحلْقة
التي تَربِطُ بها الأنبياءُ
ثم دخلتُ المسجدَ
فصليتُ فيه ركعتَينِ
ثم خرجتُ ، فجاءني جبريلُ بإناءٍ من خمرٍ ، وإناءٍ من لبنٍ ، فاخترتُ اللبنَ ، فقال جبريلُ : اخترتُ الفطرةَ . ثم عُرِجَ بنا إلى السماءِ
1-
فاستفتح جبريلُ ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريلُ ، قيل : ومَن معك ؟
قال : محمدٌ ، قيل : وقد بُعِثَ إليه ؟ قال : قد بُعِثَ إليه ، ففُتِح لنا
فإذا أنا بآدمَ ، فرحَّب بي ، ودعا لي بخيرٍ .
2-
ثم عُرِج بنا إلى السماءِ الثانيةِ
فاستفتح جبريلُ ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريلُ ، قيل : ومَن معك ؟
قال : محمدٌ ، قيل : وقد بُعِث إليه ؟ قال : قد بُعِث إليه ، ففُتِح لنا
فإذا أنا بابني الخالةِ : عيسى بنِ مريمَ ، ويحيى بنِ زكريا ، فرحَّبا بي ، ودَعوَا لي بخير .
3-
ثم عُرِجَ بنا إلى السماء الثالثةِ
فاستفتح جبريلُ ، فقيل : من أنت ؟ قال : جبريلُ ، قيل : ومن معك ؟
قال : محمدٌ ، قيل : وقد بُعِثَ إليه ؟ قال : قد بُعِثَ إليه ، ففُتِح لنا
فإذا أنا بيوسفَ ، وإذا هو قد أُعطِيَ شَطرَ الحُسنِ ، ، فرحَّب بي ، ودعا لي بخيرٍ .
4-
ثم عُرِجَ بنا إلى السماءِ الرابعةِ
فاستفتح جبريلُ ، فقيل : مَن هذا ؟ قال : جبريلُ ، قيل : ومَن معك ؟
قال : محمدٌ ، قيل : وقد بُعِثَ إليه ؟ قال : قد بُعِث إليه
ففُتِح لنا ، فإذا أنا بإدريسَ ، فرحَّب بي ، ودعا لي بخيرٍ
قال اللهُ تعالى : وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا .
5-
ثم عُرِج بنا إلى السماءِ الخامسةِ
فاستفتح جبريلُ ، فقيل : مَن هذا ؟ قال : جبريلُ ، قيل : ومَن معك ؟
قال : محمدٌ ، قيل : وقد بُعِث إليه ؟ قال : قد بُعِث إليه
ففُتِح لنا ، فإذا أنا بهارونَ ، فرحَّب بي ، ودعا لي بخيرٍ .
6-
ثم عُرِج بنا إلى السماءِ السادسةِ
فاستفتح جبريلُ ، فقيل : مَن هذا ؟ قال : جبريلُ ، قيل : ومَن معك؟
قال : محمدٌ ، قيل : وقد بُعِث إليه ؟ قال : قد بُعِث إليه
ففُتِح لنا ، فإذا أنا بموسى ، فرحَّب بي ، ودعا لي بخيرٍ
7-
ثم عُرِج بنا إلى السماءِ السابعةِ
فاستفتح جبريلُ ، فقيل : مَن هذا ؟ قال : جبريلُ ، قيل : ومن معك؟
قال : محمدٌ ، قيل : وقد بُعِثَ إليه ؟ قال : قد بُعِث إليه
ففُتِح لنا ، فإذا أنا بإبراهيمَ مُسنِدًا ظهرَه إلى البيتِ المعمورِ
وإذا هو يدخلُه كلَّ يومٍ سبعون ألفَ ملَكٍ ، لا يعودون إليه ، ثم ذهب بي إلى سدرةِ المنتهى ، وإذا ورَقُها كآذانِ الفِيَلَةِ ، وإذا ثمرُها كالقِلالِ ، فلما غشِيَها من أمرِ اللهِ ما غَشِيَ تغيَّرتْ ، فما أحدٌ مِن خلْقِ اللهِ يستطيعُ أن ينعتَها من حُسنِها ، فأوحى اللهُ إليَّ ما أوحى
ففرض عليَّ خمسين صلاةً في كلِّ يومٍ وليلةٍ .
فنزلتُ إلى موسى ، فقال : ما فرض ربُّك على أُمَّتِك ؟ قلتُ : خمسين صلاةً
قال : ارْجِعْ إلى ربِّك فسَلْه التَّخفيفَ ، فإنَّ أُمَّتَك لا تُطيقُ ذلك ، فإني قد بلَوْتُ بني إسرائيلَ وخبَرتُهم
فرجعتُ إلى ربي ، فقلتُ : يا ربِّ خَفِّفْ عن أُمَّتي ، فحطَّ عني خمسًا .
فرجعتُ إلى موسى ، فقلتُ : حطَّ عني خمسًا
قال : إنَّ أُمَّتَك لا يُطيقون ذلك ، فارجِعْ إلى ربِّك فسَلْه التَّخفيفَ .
فلم أزلْ أرجعُ بين ربي وبين موسى حتى قال : يا محمدُ إنهنَّ خمسُ صلواتٍ كلَّ يومٍ وليلةٍ لكلِّ صلاةٍ عشرٌ ، فذلك خمسون صلاةً
ومن همَّ بحسنةٍ فلم يعملْها كُتِبَتْ له حسنةٌ ، فإن عملَها كُتِبَتْ له عشرًا من همَ بسيئةٍ فلم يعملْها لم تكتبْ شيئًا ، فإن عملها كُتِبَتْ سيئةً واحدةً .
فنزلت حتى انتهيتُ إلى موسى ، فأخبرتُه ، فقال : ارجِعْ إلى ربِّك فسَلْه التَّخفيفَ
فقلتُ : قد رجعتُ إلى ربي حتى استحْيَيْتُ منه
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 127 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه مسلم (162) باختلاف يسير.
يسألون من الطارق!!!!
يخافون من فتح الباب لجبريل و الرسول!!!!
1-
حسب ما وجدنا عليه آباءنا
لَمّا نزل النبيّ الحبيب من البُراق
ربطه
no-comment
حسب إدّعاءاتهم
ربط نبيّنا الكريم البراق
ﻫﻞ ﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﺗﻬﺮﺏ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻐﻠﺔ ﻣﻨﻪ
ﻭﻣﻦ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﻳﻀﺎ؟
فلا يجد وسيلة للمواصلات
للرّجوع إلى قبيلته ؟؟
هل كانت بغلة متوحشة
لا تسمع حتى أمر جبريل؟
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﻠﺒﺮﺍﻕ ﺃﺻﻼً ؟
ﺃﻟﻴﺲ لجبريل ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻷﺟﻨﺤﺔ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺪ ﺍﻷﻓﻖ؟
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺮﻛﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﺮﻳﻞ
ﺃﻭ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ؟
معلومة يتوجّب التأكّد منها
ربط نبيّنا الكريم البراق
في ﺣﺎﺋﻂ ﺍﻟﻤﺒﻜﻲ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ
ﺃﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻳﺮﺑﻂ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺒراق
ﺳﻮﻯ ﺣﺎﺋﻂ ﺍﻟﻤﺒﻜﻲ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ؟
2-
البراق حيوان من وحي خيال مؤلفي الحديث
كذبا و زورا على نبينا الحبيب
تماما كالتنين و الثعبان الأقرع
أحاديث مستوحاة من الثقافة الصينية
a- حديث التنين
إنَّ المؤمنَ في قبرِه لفي روضةٍ خضراءَ ويُرحَبُ له قبرُه سبعونَ ذراعًا ويُنوَّرُ له كالقمرِ ليلةَ البدرِ
أتدرون فيما أنزِلَت هذه الآيةُ
{فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}
[طه: 124]
أتدرون ما المعيشةُ الضَّنكةُ ؟
قالوا: اللهُ ورسولُه أعلَمُ
قال
عذابُ الكافرِ في قبرِه
والَّذي نفسي بيدِه إنَّه يُسلَّطُ عليه تسعةٌ وتسعونَ تِنِّينًا
أتدرون ما التِّنِّينُ؟؟؟؟
سبعونَ حيَّةً لكلِّ حيَّةٍ سبعُ رؤوسٍ
يلسَعونَه ويخدِشونَه إلى يومِ القيامةِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 3122 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
التخريج : أخرجه أبو يعلى (6644)، وابن أبي حاتم في ((التفسير)) (14389)، والبيهقي في ((إثبات عذاب القبر)) (68) باختلاف يسير
b- حديث الثعبان الأقرع
مَن آتَاهُ اللَّهُ مَالًا، فَلَمْ يُؤَدِّ زَكَاتَهُ
مُثِّلَ له مَالُهُ يَومَ القِيَامَةِ
شُجَاعًا أقْرَعَ له زَبِيبَتَانِ يُطَوَّقُهُ يَومَ القِيَامَةِ
ثُمَّ يَأْخُذُ بلِهْزِمَتَيْهِ - يَعْنِي بشِدْقَيْهِ -
ثُمَّ يقولُ أنَا مَالُكَ أنَا كَنْزُكَ
ثُمَّ تَلَا: (لَا يَحْسِبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ) الآيَةَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1403 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
هذه الملاحظة للمتابع @user-ec4jn5dh6k على قناة يوتوب
B- حديث صلاة النبيّ محمّد بالانبياء
لقَدْ رَأَيْتُنِي في الحِجْرِ
وقُرَيْشٌ تَسْأَلُنِي
عن مَسْرايَ
فَسَأَلَتْنِي عن أشْياءَ مِن بَيْتِ المَقْدِسِ لَمْ أُثْبِتْها
فَكُرِبْتُ كُرْبَةً ما كُرِبْتُ مِثْلَهُ قَطُّ
قالَ: فَرَفَعَهُ اللَّهُ لي أنْظُرُ إلَيْهِ
ما يَسْأَلُونِي عن شيءٍ إلَّا أنْبَأْتُهُمْ به
وقدْ رَأَيْتُنِي في جَماعَةٍ مِنَ الأنْبِياءِ
فإذا مُوسَى قائِمٌ يُصَلِّي، فإذا رَجُلٌ ضَرْبٌ، جَعْدٌ كَأنَّهُ مِن رِجالِ شَنُوءَةَ
وإذا عِيسَى ابنُ مَرْيَمَ عليه السَّلامُ قائِمٌ يُصَلِّي، أقْرَبُ النَّاسِ به شَبَهًا عُرْوَةُ بنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ
وإذا إبْراهِيمُ عليه السَّلامُ قائِمٌ يُصَلِّي، أشْبَهُ النَّاسِ به صاحِبُكُمْ، يَعْنِي نَفْسَهُ
فَحانَتِ الصَّلاةُ فأمَمْتُهُمْ
فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنَ الصَّلاةِ
قالَ قائِلٌ: يا مُحَمَّدُ، هذا مالِكٌ صاحِبُ النَّارِ
فَسَلِّمْ عليه، فالْتَفَتُّ إلَيْهِ، فَبَدَأَنِي بالسَّلامِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 172 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
ملاحظات حول الحديث
1-
نجد في حديث البراق أعلاه
أن جبريل في كل سماء كان يصعدها
سأله إبراهيم وموسى وعيسى
من هو هذا الذي معك
فيجيبهم هذا محمد !
فكانوا يقولون "أَبُعِثَ محمد؟" فيقول جبريل نعم!
لماذا سألوا هذا السؤال
وهو قد صلىّ بهم جماعة في بيت المقدس!!!!!!!؟
2-
كيف للنبي الحبيب أن يُصلي بالأنبياء في بيت المقدس
وقد فرض الله عليه الصلاة
إبان العروج إلى السماء !!!!!!؟
كيف صلىَّ بهم النبي
والصلاة لم تكن مفروضة ولا يعلم بها بعد!!!!!!؟
أليست مكة أهم من القدس حسب التراث؟
لماذا لم يحضر جبريل باقي الأنبياء إلى كعبة مكة
ليصلي رسول الله إماماً بهم هناك
فينالهم المزيد من الأجر والثواب؟
أنظر حديث البراق أعلاه
أبطال العالم في التبرير
يدعون بأنّ النبيّ
صلى بالأنبياء بعد نزوله من السماء
لكن الحديث واضح
قريش تسأله عن مسراه
يعني ماذا حصل إبان الإسراء
لم يذكر المعراج و لا النزول من السماء
لا من بعيد و لا من قريب
3-
ثم كيف يصلي بالأنبياء وهم أموات !!!!!!؟
4-
فُرِضت الصلوات الخمس على الرسول الحبيب
و أُمر باتباع ملة ابراهيم... !!
كيف كانت صلاة النبيّ إبراهيم عليه السلام
اذن.. ؟
Ahmed Bba بتصرف بسيط
5-
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ
فَأَتَمَّهُنَّ
قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا
قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي؟؟
قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 124)
النبي إبراهيم هو من جعله الله إماما
و ليس النبي محمد
هذه الملاحظة للمتابع @user-ec4jn5dh6k على قناة يوتوب
6-
ﻛﻴﻒ ﺻﻠّﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ
و لم يجد عمر بن الخطاب
مكانا يصلي فيه
بالقدس بعد فتحها ؟؟؟؟
بعد أن جاء بنفسه وتسلم المدينة "القدس" .
وحين أراد الصلاة لم يكن هناك المسجد الأقصى ليصلى فيه .
وهناك رواية مشهورة تقول إن عمر رفض الصلاة فى الكنيسة
حتى لا تتحول فيما بعد إلى مسجد .
والمهم فى هذه الروايات عن دخول عمر بن الخطاب القدس أو بيت المقدس
أنها تخلو من وجود المسجد الأقصى أو ذكر المسجد الأقصى
- بُنِي المسجد الأقصى 70 سنة بعد موت النّبيّ
بعد أن دخل الشام عبد الملك إبن مروان
- نجد في القرآن المسجد الاقصا
و ليس المسجد الأقصى
الإسم الحقيقي للمسجد الأقصى هو
مسجد قبة الصخرة
C- حديث المعراج و فرض الصلاة
أنَّ رَسولَ اللَّهِ قالَ: فُرِجَ عن سَقْفِ بَيْتي وأَنَا بمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ ، فَفَرَجَ صَدْرِي، ثُمَّ غَسَلَهُ بمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ جَاءَ بطَسْتٍ مِن ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وإيمَانًا، فأفْرَغَهُ في صَدْرِي، ثُمَّ أطْبَقَهُ، ثُمَّ أخَذَ بيَدِي، فَعَرَجَ بي إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَلَمَّا جِئْتُ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا،
قالَ جِبْرِيلُ: لِخَازِنِ السَّمَاءِ افْتَحْ،
قالَ: مَن هذا؟
قالَ هذا جِبْرِيلُ،
قالَ: هلْ معكَ أحَدٌ؟
قالَ: نَعَمْ مَعِي مُحَمَّدٌ ،
فَقالَ: أُرْسِلَ إلَيْهِ؟
قالَ: نَعَمْ،
فَلَمَّا فَتَحَ عَلَوْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا، فَإِذَا رَجُلٌ قَاعِدٌ علَى يَمِينِهِ أسْوِدَةٌ، وعلَى يَسَارِهِ أسْوِدَةٌ، إذَا نَظَرَ قِبَلَ يَمِينِهِ ضَحِكَ، وإذَا نَظَرَ قِبَلَ يَسَارِهِ بَكَى،
فَقالَ: مَرْحَبًا بالنبيِّ الصَّالِحِ والِابْنِ الصَّالِحِ،
قُلتُ لِجِبْرِيلَ: مَن هذا؟
قالَ: هذا آدَمُ، وهذِه الأسْوِدَةُ عن يَمِينِهِ وشِمَالِهِ نَسَمُ بَنِيهِ، فأهْلُ اليَمِينِ منهمْ أهْلُ الجَنَّةِ، والأسْوِدَةُ الَّتي عن شِمَالِهِ أهْلُ النَّارِ، فَإِذَا نَظَرَ عن يَمِينِهِ ضَحِكَ، وإذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ بَكَى حتَّى عَرَجَ بي إلى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ،
فَقالَ لِخَازِنِهَا: افْتَحْ،
فَقالَ له خَازِنِهَا مِثْلَ ما قالَ الأوَّلُ: فَفَتَحَ، -
قالَ أنَسٌ: فَذَكَرَ أنَّه وجَدَ في السَّمَوَاتِ آدَمَ، وإدْرِيسَ، ومُوسَى، وعِيسَى، وإبْرَاهِيمَ ، ولَمْ يُثْبِتْ كيفَ مَنَازِلُهُمْ غيرَ أنَّه ذَكَرَ أنَّه وجَدَ آدَمَ في السَّمَاءِ الدُّنْيَا وإبْرَاهِيمَ في السَّمَاءِ السَّادِسَةِ،
قالَ أنَسٌ - فَلَمَّا مَرَّ جِبْرِيلُ بالنبيِّ بإدْرِيسَ
قالَ: مَرْحَبًا بالنبيِّ الصَّالِحِ والأخِ الصَّالِحِ،
فَقُلتُ مَن هذا؟
قالَ: هذا إدْرِيسُ،
ثُمَّ مَرَرْتُ بمُوسَى فَقالَ: مَرْحَبًا بالنبيِّ الصَّالِحِ والأخِ الصَّالِحِ،
قُلتُ: مَن هذا؟
قالَ: هذا مُوسَى،
ثُمَّ مَرَرْتُ بعِيسَى فَقالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنبيِّ الصَّالِحِ، قُلتُ: مَن هذا؟ قالَ: هذا عِيسَى،
ثُمَّ مَرَرْتُ بإبْرَاهِيمَ، فَقالَ: مَرْحَبًا بالنبيِّ الصَّالِحِ والِابْنِ الصَّالِحِ،
قُلتُ: مَن هذا؟
قالَ: هذا إبْرَاهِيمُ،
قالَ ابنُ شِهَابٍ: فأخْبَرَنِي ابنُ حَزْمٍ، أنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ، وأَبَا حَبَّةَ الأنْصَارِيَّ، كَانَا يَقُولَانِ:
قالَ النبيُّ : ثُمَّ عُرِجَ بي حتَّى ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَى أسْمَعُ فيه صَرِيفَ الأقْلَامِ،
قالَ ابنُ حَزْمٍ، وأَنَسُ بنُ مَالِكٍ:
قالَ النبيُّ: فَفَرَضَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ علَى أُمَّتي خَمْسِينَ صَلَاةً، فَرَجَعْتُ بذلكَ، حتَّى مَرَرْتُ علَى مُوسَى،
فَقالَ: ما فَرَضَ اللَّهُ لكَ علَى أُمَّتِكَ؟
قُلتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً،
قالَ: فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ،
فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا
فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، قُلتُ: وضَعَ شَطْرَهَا،
فَقالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ،
فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا
فَرَجَعْتُ إلَيْهِ، فَقالَ: ارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ،
فَرَاجَعْتُهُ، فَقالَ: هي خَمْسٌ، وهي خَمْسُونَ، لا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ،
فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، فَقالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ،
فَقُلتُ: اسْتَحْيَيْتُ مِن رَبِّي،
ثُمَّ انْطَلَقَ بي، حتَّى انْتَهَى بي إلى سِدْرَةِ المُنْتَهَى، وغَشِيَهَا ألْوَانٌ لا أدْرِي ما هي؟
ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ، فَإِذَا فِيهَا حَبَايِلُ اللُّؤْلُؤِ وإذَا تُرَابُهَا المِسْكُ.
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 349 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
أتساءل باي لغة
تحدّث النبي الحبيب محمد
مع النبي الحبيب موسى
هل بالعِبْرِية أم بالعَرَبية أم باللاتينية؟
ملاحظة رائعة للمتابع الكريم @user-dz2go6nl4u
يصرون على تجسيد الله سبحانه و تعالى عما يصفون
بل إختلقوا له بيتا أو قصرا بحراس
في السماء السابعة
1- ملاحظة جميلة
أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10)
أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11)
أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12)
أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13)
أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14)
(سورة : 96 - سورة العلق, اية : 9 - 14)
سورة العلق هي أوّل سورة أوحيت للنبيّ الحبيب
(إن صحّت المعلومة)
كيف صلى العبد و الصلاة لم تفرض بعد؟؟؟؟
لقد تعلّمها الرسول في المعراج حسب قولهم؟؟؟؟
فهل طريقة الصلاة
من الدّين فأخذوها من الحديث
أم هي إختراع بشري قديم و متوارث
وجدنا عليها آباءنا
و كانت قبل الإسلام ؟؟!!!!
2- خطأ حسابي فادح في الحديث
الشطر بالإجماع هو النصف
بتأكيد من البخاري شخصيا
a- بخاري 2747
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ: كانَ المَالُ لِلْوَلَدِ، وكَانَتِ الوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ، فَنَسَخَ اللَّهُ مِن ذلكَ ما أحَبَّ
فَجَعَلَ لِلذَّكَرِ مِثْلَ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ
وجَعَلَ لِلْأَبَوَيْنِ لِكُلِّ واحِدٍ منهما السُّدُسَ
وجَعَلَ لِلْمَرْأَةِ الثُّمُنَ والرُّبُعَ
ولِلزَّوْجِ الشَّطْرَ والرُّبُعَ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2747 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
b- بخاري 2742
جاءَ النَّبيُّ يَعُودُنِي وأنا بمَكَّةَ، وهو يَكْرَهُ أنْ يَمُوتَ بالأرْضِ الَّتي هاجَرَ مِنْها
قالَ: يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ عَفْراءَ
قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أُوصِي بمالِي كُلِّهِ؟
قالَ: لا
قُلتُ: فالشَّطْرُ؟
قالَ: لا
قُلتُ: الثُّلُثُ؟
قالَ: فالثُّلُثُ، والثُّلُثُ كَثِيرٌ
إنَّكَ أنْ تَدَعَ ورَثَتَكَ أغْنِياءَ خَيْرٌ مِن أنْ تَدَعَهُمْ عالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ في أيْدِيهِمْ
وإنَّكَ مَهْما أنْفَقْتَ مِن نَفَقَةٍ، فإنَّها صَدَقَةٌ
حتَّى اللُّقْمَةُ الَّتي تَرْفَعُها إلى فِي امْرَأَتِكَ، وعَسَى اللَّهُ أنْ يَرْفَعَكَ، فَيَنْتَفِعَ بكَ ناسٌ ويُضَرَّ بكَ آخَرُونَ.
ولَمْ يَكُنْ له يَومَئذٍ إلَّا ابْنَةٌ.
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 2742 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
هل الرّسول ظالم لكي يحرم الإبنة الوحيدة من الإرث
بل أكثر من ذلك يقول أنّ الثلث كثير عليها
لا يمكن لنبيّنا ذي الخلق العظيم و رحمة للعالمين
أن يُشرّع تشريعا ظالما مخالفا للقرآن كهذا
عملية الحساب
قُلتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً
- فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا
- فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا
شطر 50 هو 25 صلاة
شطر 25 هو 12.5 صلاة
(شيء غير منطقي بالمرّة)
لا يوجدّ حلّ لهذا الخطأ الفظيع
لا حياة لم تنادي
3- غيّر الله قراره بخصوص عدد الصلوات
بعد تدخّل نبيّنا الكريم موسى
- فرض الله خمسين صلاة على الناس
فإنتبه موسى للخطأ الذي وقع فيه الله
و نصح النبيّ محمد بالتدخّل لخفض هذا العدد
لأنّ الناس لن يستحملوا عبئ الخمسين صلاة
a-
الله غير حكيم و غير رحيم بينما موسى أحكم و أرحم
b-
الله قرر شيئا و تراجع عنه بعد التدخلات
بينما القرآن يقول لنا
أنّ الله لا يبدّل كلماته و قرارته
وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا
لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ
وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 115)
مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ
وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ
(سورة : 50 - سورة ق, اية : 29)
حسب الآيتين
إذا قرّر الله 50 صلاة
فلن يبدّل قوله إلى 5 صلوات
c-
لماذا لم يستمر رسول الله بالمفاوضات
لزيادة التخفيض؟
لولا موسى الأعلم من الله
لكنّا نصلّي كلّ 20 دقيقة
بعد حذف 8 ساعات من النوم
D- ملاحظات أخرى بخصوص هذه الأحاديث
1- ملاحظة لعبدربه علي الجوفي
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺃﺑﺪﺍً
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺷﺎﻫﺪﻩ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ
ﻣﻦ ﻛﻮﺍﻛﺐ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻭ ﺃﻗﻮﺍﻡ ﺃﺧﺮﻯ؟
ﻟﻤﺎﺫﺍ نجد ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻘﺼﺺ
ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺭ
رغم ان النار لم تسعر والجنه لم تزلف؟
ﺃﻟﻢ ﻳﻠﻔﺖ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻧﻈﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻜﻲ ﻳﺨﺒﺮﻧﺎ ﻋﻨﻪ
ﻛﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﺴﻄﺤﺔ ﺍﻡ ﻛﺮﻭﻳﺔ مثلا؟
2- نبيّنا الكريم عيسى لم يلتق بنبيّنا الحبيب محمّد
بدليل القرآن
مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ
أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ
فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي
كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ
وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 117)
لمّا توفّى نبيّنا عيسى
كان الله علينا رقيبا
و هذا يعني أنّ عيسى
لم يلتقي النبيّ و لم يتكلّم معه
4- آية الإسراء تخصّ نبينا الكريم موسى
بدليل الترتيل القرآني
أسرى ==> evacuer
الإسراء هو الخروج لامر جلل يتطلب النجاة .
A-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا
مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى
الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)
وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ
وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ
أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (2)
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 1 - 2)
ذكر الله النبيّ موسى
مباشرة بعد آية الإسراء ليلا بعبده
من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
و الآيات التالية تؤكّد أنّ النبيّ موسى
هو المقصود بالإسراء ليلا مع عباد الله
حيث أنّه أسرى بهم عبر طريق في البحر يبسا
و أنّهم كانوا متّبعون
B-
وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى
أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي
فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا
لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 77)
C-
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى
أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي
إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ
(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 52)
D-
فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا
إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ
(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 23)
5- النبيّ لوط أيضا أسرى بأهله ليلا
أسرى ==> evacuer
الإسراء هو الخروج لامر جلل يتطلب النجاة .
قَالُوا يَا لُوطُ
إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ
وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ
إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
(سورة : 11 - سورة هود, اية : 81)
فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ
وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ
(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 65)
6- آيات صريحة و مباشرة تنفي نظرية المعراج
وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ
حَتَّى
1- تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)
2- أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91)
3- أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا
4- أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلا (92)
5- أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ
6- أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ
وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ
7- حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ
قُلْ: سُبْحَانَ رَبِّي
هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 90-93)
يريد الناس رفع الرّسول
إلى مرتبة الألوهية
فتكون له قوى خارقة.
شرطوا عليه شروطا تعجيزية
للإيمان له من بينها:
1-
أن يأتي بكتاب من عنده هو شخصيا يُنزّله عليهم
فالقرآن لا يكفيهم
2-
يريدون أن يرقى إلى السماء
(بلغتنا الحالية يعرج إلى السماء)
3-
أن يأتي بالله و الملائكة
و هو تطاول كبير على الله سبحانه و تعالى
أجابهم الرسول
ضاربا بطلباتهم عرض الحائط
سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا
أي ما أنا إلا بشر مثلكم
و لكنني رسول
الكارثة العظمى هي أنّ هذه الآية
متواجدة بسورة الإسراء
جعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ
فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ
A- نَفَقًا فِي الْأَرْضِ
B- أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ
فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى
فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 35)
لا تكونن من الجاهلين
بمحاولة إقناعهم بآية (دليل) من السماء
لو أراد الله لهداهم
لكنّ لزوم الإختبار
يقتضي حرّية الإختيار و القرار
بدون معجزات
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى
إِلَّا أَنْ قَالُوا
أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا؟
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 94)
ما يمنع النّاس من الإيمان بالهدى الّذي جاءهم (بالقرآن)
هو عدم تقبّلهم أنّ الرسول بشر مثلهم
لا يملك قوى خارقة و لا يكتب كتابا (لا يشرّع)
قال الناس لا نريد بشرا رسولا
نريد رسولا إلاها يبهرنا بمعجزات خارقة
لكي يُصدّقوا نبوّته
7- الآية التي بُني عليها المعراج
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)
إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)
عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)
ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6)
وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7)
ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8)
فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9)
فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10)
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11)
أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى؟ (12)
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13)
عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14)
عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15)
إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) (تحتاج تدبّرا)
مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)
لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى(18)
(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 3 - 18)
ملاحظات
1-
ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى
دنا - نزلةََ
كلمات تدلّ على على شيء يفلي و ليس علوي
نزلة أخرى و ليس طلعة أخرى
2-
تَعْرُجُ
الْمَلَائِكَةُ
وَالرُّوحُ إِلَيْهِ
فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ
(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 4)
يفتخرون بمعراج النبيّ الكريم
إلى السماوات السبع
في ليلة واحدة
صعد ورجع في ليلة واحدة !!!
هل كان البراق سريعا إلى هذه الدرجة ؟!
حتّى لو كان سريعا
فلا يمكن أن يصعد وينزل في ليلة واحدة
لأنّ محمدا الكريم كان مرفوقا بالملاك جبريل
أليس كذلك ؟
هل خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ
هي ليلة واحدة في نظر الكهنة ؟!!
Faouzi Chekir
3-
سورة النجم المرتبطة بالمعراج حسب المعتقدات السائدة
نزلت في السنة الرابعة للبعثة
وسورة إسراء
(كانت تُسمّى بني إسرائيل سابقا و هي تتكلّم عن بني إسرائيل)
نزلت في السنة العاشرة
فكيف يكون "المعراج" قبل الإسراء ب 6 سنوات؟
4-
a-
أسماء السور تدلّ
على أهمية الإسم وحادثته
لماذا لم يسمي الله سورة الإسراء
==> سورة الإسراء والمعراج ؟؟؟!!!
b-
يُقيّدون الإسراء بالمعراج
في رحلة واحدة
- لماذا لم يذكر الله المعراج صراحة
في النص القرآني ؟؟؟!!!
- هل عجز الله أو نسي
ذِكر المعراج مع الإسراء ؟؟؟!!!
c-
المعراج في السماوات (الفضاء)
أعظم من الإسراء
من الناحية الإعجازية
يريدون القول بأن الله ذكر الإسراء صراحةً
وجعل المعراج سراً نحاول تخمينه ؟؟؟!!!
إذاً
كتاب الله غير مبين
ألم يقل (تلك آيات الكتاب المبين)!!
وهو القائل (ما فرطنا في الكتاب من شيء)!!
وقوله: (وكل شيء فصلناه تفصيلا)!!
Anas Alshami بتصرّف
5-
نجد في القرآن فعل رأى بالألف الممدودة في سورة النّجم
و فعل رءى بالألف المقصورة في باقي القرآن
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ==> (رؤية معنوية)(ليس رءى كما في القرءان كلّه)
أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى؟ (إستمراريّة الرّؤية مع مرور الزّمن)
مَا زَاغَ الْبَصَرُ (la perception et non pas la vue)
لَقَدْ رَأَى ==> (رؤية معنوية) (ليس رءى كما في القرءان كلّه)
8- نبينا الحبيب لم يلتق جبريلا
10- المعراج في الحضارات القديمة
المعراج ليس حدثاً تتميز به أمة النبيّ محمد
لأنه معروف في الحضارات والديانات السابقة
1-
فالسومريون تحدث تراثهم "الأركيولوجي"
أن ملكهم "إيتانا" صعد إلى السماء
على ظهر نسر عملاق
لمقابلة الإله
حتى يمنحه بركة الإنجاب.
2-
وفي الزردشتية تحدث كتابهم المقدس "الأفيستا"
بأن زرادشت صعد إلى السماء
بواسطة طائر عملاق
لمقابلة الإله "أهورا مزدا" ليتلقى تعاليمَه
وكان بصحبته كبير الملائكة "فاهومانا" أي جبريل.
وتعرض زرادشت لعملية شق صدره
لاستئصال نقطة سوداء
هي حظ الشيطان منه.
3-
كذلك في المانوية هناك معراجان
الأول للأمير "مهرشاه"
والثاني لـ"ماني" نبي المانوية.
4-
وفي البابلية معراجان
الأول للملك "آدابا"
إلى السماء السابعة للقاء الإله "أنو".
والثاني للملك "إيتانا" ملك "كيش" على نسر.
5-
وفي الغنوصية هناك معراج "زوستريانوس"
6-
في اليهودية هناك (7) معراجات
لأخنوخ وإبراهيم ويعقوب وإشعيا وإيليا وحزقيال
ومعراج رابي إسماعيل.
7-
وفي المسيحية هناك معراج للمسيح
وآخر لفيلبس أحد حواري المسيح
وثالث للقديس بولس للسماء الثالثة
11- معلومات حول راوي الحديث
قيل أن صحابيا
روى عن النبي حديث الإسراء والمعراج الطويل والشهير
ولكن لم تُعرف سيرته بشكل دقيق
مما يفتح الباب للخلاف حوله
وحول سيرته وأقواله
أو ما نسب إليه
وكعادة المحدثين والمؤرخين
فهم لا يبحثون فيما وراء الصحابي
لأن إتصال السند إليه كافٍ لحسم الراوية
والقول بصحتها وصدق نسبها للرسول
وهذا منهج غير علمي
وعلة من العلل التي يعاني منها علم الحديث
لأن معيار الثقة وحده
لا يكفي للإطمئنان على صدق الخبر.
مبدئياً لم يأت خبر مالك بن صعصعة في الصحيحين
وكافة كتب الحديث إلّا من طريق "قتادة بن دعامة" (ت118هـ)
عن الصحابي الشهير "أنس بن مالك" (ت93هـ)
وهذا يعني أمرين اثنين:
1-
أن بن صعصعة لم يكن معروفاً قبل قتادة
أو في عصره إلّا من قتادة
وهذا يعني مرور 100عام في المتوسط
لم يكن أحد يعرف مالك بن صعصعة
صحابياً أو شخصاً كان يعيش بهذا الإسم.
2-
أن العلم بابن صعصعة
لم يكن إلّا من أنس بن مالك
فما شأن باقي الصحابة؟!
ألم يكن يعرف مالك
وهو من عاش في المدينة حسب ترجمته
صحابياً آخر غير أنس؟
منطقياً لا يجوز
فالصحابي قد يختلف الناس في سيرته
ولكن لا يختلفون في أمر وجوده
أو ربما جاء الخبر عن بن صعصعة متأخراً
بما يعني جهل الأقدمون به
وهذا ما سنراه.
للعلم فإن مالك بن صعصعة
ليس فقط مجهول السيرة
ولكن أيضاً لم يُعرف متى وأين ولد ومتى توفي وكيف
هذه من أبسط المعلومات التي تساعدنا في تعيين الرجل
وتتبعه والحكم عليه
فما نُسب إليه في الصحيحين في غاية الأهمية
وقد شكل عقائد موروثة إلى زماننا هذا
دون أن يسأل أحد من هذا ومن الذي نقل عنه
وعليه فما قام به علماء الحديث والرواية بالعموم
هو خداع لم يخلُ من النصب المتعمد
أن يأتي قائلاً ينسب لصحابياً خبراً عن النبي
ثم يقبلون منه الخبر دون تدقيق
أو أن يكلف أحدهم نفسه في البحث عن ذلك الصحابي .
لكن وللإنصاف لن نتسرع في الحكم عليهم
وسنعرض أقوالهم في بن صعصعة
عسى أن نجد معلومة واحدة (غير نسبه)
تساعدنا في تحديد من هو هذا المجهول
وسيكون لنا بعدها وقفة.
1-
البخاري في التاريخ الكبير:
" مالك بْن صعصعة روى عنه أنس بْن مالك حديث المعراج"
(7/300)
2-
البغوي في معجم الصحابة:
" مالك بن صعصعة الأنصاري من بني النجار من رهط
أنس بن مالك سكن المدينة وروى عن النبي حديثين"
(5/187)
3-
ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل:
" مالك بن صعصعة روى عن النبي في المعراج روى عنه أنس بن مالك"
(8/211)
ولكن تظهر إشكالية
وهي ذكر ابن صعصعة
ما بين وفاة قتادة بن دعامة عام 118 هـ
وبين وفاة ابن أبي شيبة عام 235هـ،
أي ظل الرجل طيلة 117 عاماً لم يُدون إسمه في كتب الحديث
وفي تقديري أن السبب
هو في تناوله وذكره شفهياً
في مناطق محدودة
إلى أن جاء عصر تدوين الحديث في القرن الثالث
وبأمر من الخليفة العباسي
صدر القرار بتدوين ما كان شائعاً على ألسن العوام
فتقدم ابن أبي شيبة وابن حنبل والبخاري وغيرهم بالتدوين!!د
المفكر سامح عسكر
12- أحاديث حول الإسراء و المعراج
لَيْلَةَ أُسْرِيَ برَسولِ اللَّهِ مِن مَسْجِدِ الكَعْبَةِ، أنَّه جَاءَهُ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ قَبْلَ أنْ يُوحَى إلَيْهِ وهو نَائِمٌ في المَسْجِدِ الحَرَامِ، فَقالَ أوَّلُهُمْ: أيُّهُمْ هُوَ؟ فَقالَ أوْسَطُهُمْ: هو خَيْرُهُمْ، فَقالَ آخِرُهُمْ: خُذُوا خَيْرَهُمْ، فَكَانَتْ تِلكَ اللَّيْلَةَ، فَلَمْ يَرَهُمْ حتَّى أتَوْهُ لَيْلَةً أُخْرَى، فِيما يَرَى قَلْبُهُ، وتَنَامُ عَيْنُهُ ولَا يَنَامُ قَلْبُهُ، وكَذلكَ الأنْبِيَاءُ تَنَامُ أعْيُنُهُمْ ولَا تَنَامُ قُلُوبُهُمْ، فَلَمْ يُكَلِّمُوهُ حتَّى احْتَمَلُوهُ، فَوَضَعُوهُ عِنْدَ بئْرِ زَمْزَمَ، فَتَوَلَّاهُ منهمْ جِبْرِيلُ، فَشَقَّ جِبْرِيلُ ما بيْنَ نَحْرِهِ إلى لَبَّتِهِ حتَّى فَرَغَ مِن صَدْرِهِ وجَوْفِهِ، فَغَسَلَهُ مِن مَاءِ زَمْزَمَ بيَدِهِ، حتَّى أنْقَى جَوْفَهُ، ثُمَّ أُتِيَ بطَسْتٍ مِن ذَهَبٍ فيه تَوْرٌ مِن ذَهَبٍ، مَحْشُوًّا إيمَانًا وحِكْمَةً، فَحَشَا به صَدْرَهُ ولَغَادِيدَهُ - يَعْنِي عُرُوقَ حَلْقِهِ - ثُمَّ أطْبَقَهُ ثُمَّ عَرَجَ به إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَضَرَبَ بَابًا مِن أبْوَابِهَا فَنَادَاهُ أهْلُ السَّمَاءِ مَن هذا؟ فَقالَ جِبْرِيلُ: قالوا: ومَن معكَ؟ قالَ: مَعِيَ مُحَمَّدٌ، قالَ: وقدْ بُعِثَ؟ قالَ: نَعَمْ، قالوا: فَمَرْحَبًا به وأَهْلًا، فَيَسْتَبْشِرُ به أهْلُ السَّمَاءِ، لا يَعْلَمُ أهْلُ السَّمَاءِ بما يُرِيدُ اللَّهُ به في الأرْضِ حتَّى يُعْلِمَهُمْ، فَوَجَدَ في السَّمَاءِ الدُّنْيَا آدَمَ، فَقالَ له جِبْرِيلُ: هذا أبُوكَ آدَمُ فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمَ عليه ورَدَّ عليه آدَمُ، وقالَ: مَرْحَبًا وأَهْلًا بابْنِي، نِعْمَ الِابنُ أنْتَ، فَإِذَا هو في السَّمَاءِ الدُّنْيَا بنَهَرَيْنِ يَطَّرِدَانِ، فَقالَ: ما هذانِ النَّهَرَانِ يا جِبْرِيلُ؟ قالَ: هذا النِّيلُ والفُرَاتُ عُنْصُرُهُمَا، ثُمَّ مَضَى به في السَّمَاءِ، فَإِذَا هو بنَهَرٍ آخَرَ عليه قَصْرٌ مِن لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدٍ، فَضَرَبَ يَدَهُ فَإِذَا هو مِسْكٌ أذْفَرُ، قالَ: ما هذا يا جِبْرِيلُ؟ قالَ: هذا الكَوْثَرُ الذي خَبَأَ لكَ رَبُّكَ
ثُمَّ عَرَجَ به إلى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ، فَقالتِ المَلَائِكَةُ له مِثْلَ ما قالَتْ له الأُولَى مَن هذا، قالَ جِبْرِيلُ: قالوا: ومَن معكَ؟ قالَ: مُحَمَّدٌ ، قالوا: وقدْ بُعِثَ إلَيْهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالوا: مَرْحَبًا به وأَهْلًا، ثُمَّ عَرَجَ به إلى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ، وقالوا له مِثْلَ ما قالتِ الأُولَى والثَّانِيَةُ، ثُمَّ عَرَجَ به إلى الرَّابِعَةِ، فَقالوا له مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ عَرَجَ به إلى السَّمَاءِ الخَامِسَةِ، فَقالوا مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ عَرَجَ به إلى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، فَقالوا له مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ عَرَجَ به إلى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، فَقالوا له مِثْلَ ذلكَ، كُلُّ سَمَاءٍ فِيهَا أنْبِيَاءُ قدْ سَمَّاهُمْ، فأوْعَيْتُ منهمْ إدْرِيسَ في الثَّانِيَةِ، وهَارُونَ في الرَّابِعَةِ، وآخَرَ في الخَامِسَةِ لَمْ أحْفَظِ اسْمَهُ، وإبْرَاهِيمَ في السَّادِسَةِ، ومُوسَى في السَّابِعَةِ بتَفْضِيلِ كَلَامِ اللَّهِ، فَقالَ مُوسَى: رَبِّ لَمْ أظُنَّ أنْ يُرْفَعَ عَلَيَّ أحَدٌ
ثُمَّ عَلَا به فَوْقَ ذلكَ بما لا يَعْلَمُهُ إلَّا اللَّهُ، حتَّى جَاءَ سِدْرَةَ المُنْتَهَى، ودَنَا لِلْجَبَّارِ رَبِّ العِزَّةِ، فَتَدَلَّى حتَّى كانَ منه قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى، فأوْحَى اللَّهُ فِيما أوْحَى إلَيْهِ: خَمْسِينَ صَلَاةً علَى أُمَّتِكَ كُلَّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، ثُمَّ هَبَطَ حتَّى بَلَغَ مُوسَى، فَاحْتَبَسَهُ مُوسَى، فَقالَ: يا مُحَمَّدُ، مَاذَا عَهِدَ إلَيْكَ رَبُّكَ؟ قالَ: عَهِدَ إلَيَّ خَمْسِينَ صَلَاةً كُلَّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، قالَ: إنَّ أُمَّتَكَ لا تَسْتَطِيعُ ذلكَ، فَارْجِعْ فَلْيُخَفِّفْ عَنْكَ رَبُّكَ وعنْهمْ، فَالْتَفَتَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى جِبْرِيلَ كَأنَّهُ يَسْتَشِيرُهُ في ذلكَ، فأشَارَ إلَيْهِ جِبْرِيلُ: أنْ نَعَمْ إنْ شِئْتَ، فَعَلَا به إلى الجَبَّارِ، فَقالَ وهو مَكَانَهُ: يا رَبِّ خَفِّفْ عَنَّا فإنَّ أُمَّتي لا تَسْتَطِيعُ هذا، فَوَضَعَ عنْه عَشْرَ صَلَوَاتٍ ثُمَّ رَجَعَ إلى مُوسَى، فَاحْتَبَسَهُ فَلَمْ يَزَلْ يُرَدِّدُهُ مُوسَى إلى رَبِّهِ حتَّى صَارَتْ إلى خَمْسِ صَلَوَاتٍ، ثُمَّ احْتَبَسَهُ مُوسَى عِنْدَ الخَمْسِ، فَقالَ: يا مُحَمَّدُ واللَّهِ لقَدْ رَاوَدْتُ بَنِي إسْرَائِيلَ قَوْمِي علَى أدْنَى مِن هذا فَضَعُفُوا فَتَرَكُوهُ، فَأُمَّتُكَ أضْعَفُ أجْسَادًا وقُلُوبًا وأَبْدَانًا وأَبْصَارًا وأَسْمَاعًا فَارْجِعْ فَلْيُخَفِّفْ عَنْكَ رَبُّكَ، كُلَّ ذلكَ يَلْتَفِتُ النبيُّ إلى جِبْرِيلَ لِيُشِيرَ عليه، ولَا يَكْرَهُ ذلكَ جِبْرِيلُ، فَرَفَعَهُ عِنْدَ الخَامِسَةِ، فَقالَ: يا رَبِّ إنَّ أُمَّتي ضُعَفَاءُ أجْسَادُهُمْ وقُلُوبُهُمْ وأَسْمَاعُهُمْ وأَبْصَارُهُمْ وأَبْدَانُهُمْ فَخَفِّفْ عَنَّا، فَقالَ الجَبَّارُ: يا مُحَمَّدُ، قالَ: لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ، قالَ: إنَّه لا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ، كما فَرَضْتُهُ عَلَيْكَ في أُمِّ الكِتَابِ، قالَ: فَكُلُّ حَسَنَةٍ بعَشْرِ أمْثَالِهَا، فَهي خَمْسُونَ في أُمِّ الكِتَابِ، وهي خَمْسٌ عَلَيْكَ، فَرَجَعَ إلى مُوسَى، فَقالَ: كيفَ فَعَلْتَ؟ فَقالَ: خَفَّفَ عَنَّا، أعْطَانَا بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، قالَ مُوسَى: قدْ واللَّهِ رَاوَدْتُ بَنِي إسْرَائِيلَ علَى أدْنَى مِن ذلكَ فَتَرَكُوهُ، ارْجِعْ إلى رَبِّكَ فَلْيُخَفِّفْ عَنْكَ أيضًا، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا مُوسَى، قدْ واللَّهِ اسْتَحْيَيْتُ مِن رَبِّي ممَّا اخْتَلَفْتُ إلَيْهِ، قالَ: فَاهْبِطْ باسْمِ اللَّهِ قالَ: واسْتَيْقَظَ وهو في مَسْجِدِ الحَرَامِ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7517 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
تابع