آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 247

أشير إلى القمر

و الأحمق يشير لأصبعي
 

الشخصنة سلاح الضعفاء

الذين لا يمتلكون الحجة

 

العقول الصغيرة تتحدث عن الناس

و تهاجم أصحاب الأفكار

العقول العادية تناقش الأحداث

والعقول الكبيرة تناقش الأفكار

 

كلام الرجل عن خصمه

يُخبرنا عن الرجل

أكثر مما

يُخبرنا عن خصمه.

 

1- ردّة الفعل الحكيمة

أحسن وسيلة للخروج من هذا الهجوم

هو عدم الأخد بعين الإعتبار لهذا الإحتقار

و الحفاظ ما أمكن على برودة الأعصاب

مواجهة الإحتقار

-  بالتجاهل

- و عدم الإكتراث

 

1-

وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ

وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا

(سورة : 73 - سورة المزمل, اية : 10)

أحسن وسيلة لمواجهة من يحتقرك

هي عدم الرّدّ و التجاهل

 

2-

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ

الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ

قَالُوا سَلَامًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63) 

لا تتورّط في مشاكل مع الجاهل

يجب أن يكون جوابك مسالما

 

2- في حالة ما إذا بالغ الشخص في السخرية و التعالي

العيب كلّ العيب

على من يسخر على الآخرين

بكونهم غير متخصصين

ويكون شيخه غير متخصص .

الألباني

كان ساعاتيا و لم يدرس على يد شيخ

الحويني

تخصّص أدب إسباني

الشعراوي

 التحق بكلية اللغة العربية 1937 التي أكمل دراسته فيها 1940

محمّد حسين يعقوب

خريج دبلوم معلمين

شهادته في المحكمة: كل ما أقوله عبارة عن اجتهادات شخصية من خلال قراءاتى

عمر عبد الكافي

دكتوراه في العلوم الزراعية

زغلول النّجار

بكالوريوس في الجيولوجيا 

مسلم بن الحجاج أشهر محدّث بعد البخاري

فكان يعمل بالتجارة، وكان متجره بخان محمش

وكان يبيع فيه الأقمشة والثياب

أبو حنيفة

كان تاجر قماش

 

A- لا داعي للسخريّة

1- لأنّ الله يخبرك بأنّه يمكن أن أكون خيرا منك

لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ

عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ

وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ

وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)

ألم ينهك الله عن السخرية و إحتقار  الآخرين؟

ماذا لو كُنتُ خيرا منك؟

إذا كُنتَ مؤمنا بالفعل

فإعلم أنّ الإستهزاء على تعليقات الآخرين

ليس بالعمل الجيّد

و بهذا الشكل تبتعد عن المواعظ الإلاهية

شكرا على إهتمامك

 

2- ألا تعلم بأنّ المستهزئ ==> جاهل - يجعل مع الله إلاها آخر (الهوى و الأنا و الإحساس بإمتلاك الحقيقة المطلقة)

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً

قَالُوا: أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا؟

قَالَ

 أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 67)

 

إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95)

الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَر

 فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96)

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 95 - 96)

المستهزؤون في القرآن

هم الذين يجعلون مع الله إلاها آخر

كالأنا و اليقين بإمتلاك الحقيقة المطلقة مثلا

سوف تعلم يا أخي يوما ما !!!!!

 

3- يوما ما سيأتيكم أنباء ما تستهزؤون به

وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ

إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5)

فَقَدْ كَذَّبُوا

فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ

مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (6)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 5 - 6)

جاءكم ذكر محدث

فكذّبتم و أعرضتم عنه بإستهزاء

يوما ما سيأتيكم أنباء ما تستهزؤون به

 

فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ

فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ

مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 5)

تكذّبونني و تستهزؤون مني و من نقدي

لعذاب القبر و قتل المرتدّ و حديث لا وصية لوارث

إلخ من الإفتراءات على الله و رسوله.......

المخالفة للحقّ الذي هو القرآن

سوف يأتيكم أنباء ما كنتم به تستهزؤون

 

B- الدعوة لله تكون بالحكمة و الموعظة الحسنة و ليس بالسخرية

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ

بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)

- ألم يأمرك الله بالحكمة و الموعظة الحسنة

- ألم يأمرك الله بالجدال بالتي هي أحسن

لماذا السخرية و الإستهزاء؟

- ألا تعلم أنّ الله هو الوحيد الأعلم بالمهتدين و الضالين

و ليس سعادتك

 

 

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ

وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ

وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 83)

أنصت للمواعظ الإلاهية

و قل للناس حسنا بدل الإستهزاء 

 

C- تبيّن الخبر و لا تسخر و لو كنت فاسقا

1-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ

فَتَبَيَّنُوا

أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ

فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 6)

إعتبرني فاسقا لكن تبيّن المعلومات الّتي ألقيها عليك

حتّى تكون من الّذين آمنوا. 

يتبيّن الّذين آمنوا

 النبأ ومصدره و توافقه مع العقل و المنطق

و لا يرفضون النبأ فقط لأنّ صاحب النّبإ فاسق 

أنتم ترفضون المعلومة جملة و تفصيلا 

فقط لأنّ مصدرها شخص قرآني نكراني

متنوّر كما تسمّونه

وبهذا تضربون بنصائح الله عرض الحائط

إعتبروني فاسقا لا يهمّني 

مع العلم أنّ الفاسق هو الّذي لا يحكم بما أنزل الله)

أمركم الله بتبيّن كلامي و ليس رفضه و السخرية مني

إسمعوا لكلامي و قارنوه بالقرآن و بعد ذلك إحكموا عليه

حتى لا تصبحوا نادمين حيث لا ينفع النّدم

تبيّنوا النبأ بغضّ النّظر عن صاحبه

و ليس إرفضوا النبأ

 

2-

وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا

وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى

فَبَشِّرْ عِبَادِ (17)

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ

فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (18)

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 17 - 18)

إذا كنت تريد ان تكون من

عباد الرحمان - المهديين - أولي الألباب

يتوجّب عليك الإستماع إلى كلّ الأقوال

مهما كان صاحبها

وإتباع أحسن هذه الأقوال بإستخدام العقل

لم تقرأ و لم تستمع لكلامي

بل أكثر من ذلك تسخر منه بدون دليل 

إنّك تُضيّع على نفسك فرصة الإنتماء إلى

عباد الرحمان المهديين أولي الألباب

 

D- إعمل كما يحلو لك لكن لا تسخر

لأنّ الله هو الوحيد الّذي يعلم من المهدي و ليس سعادتك

قُلْ

كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

سخريتك دليل على يقينك بكونك مهديّ 

و أنّك على حقّ

ألم يأمرك الله بالعمل على شاكلتك 

و ترك الآخرين على شاكلتهم 

ألم يُخبرك الله

بأنّه هو الوحيد الأعلم

بالمهتدي من الضالّ

 

E- أتعلم من يظنّ إمتلاكه الحقيقة المطلقة

و يجبر الجميع على إتباع أفكاره؟

الهدف من قصص و أمثلة القرآن هو الإستفادة و العبرة

1-

يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ

فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا

قَالَ فِرْعَوْنُ 

مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى

وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 29)

كان فرعون متأكّدا من كونه

الوحيد على حقّ

و أنت متأكّد من إمتلاكك للحقيقة المطلقة

الحجّة الوحيدة الّتي تعتمد عليها

هي الإستهزاء و الإحتقار و إتباع ما وجدنا عليه آباءنا

ناقش الأفكار ياعزيزي

و أرني مدى ضبطك للموضوع

بالأدلّة و البراهين

بدل إستعمالك للقنابل الدّخانية

الّتي لا تسمن و لا تُغني من جوع

 

2-

فَقَالَ

أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى

(سورة : 79 - سورة النازعات, اية : 24)

فرعون هو الوحيد الّذي يفهم

أنت الوحيد الّذي تفهم 

و الآخرون مساكين لا حول لهم و لا قوّة

أثبت لي يا أخي بالدليل و البرهان

أنّك تضبط الموضوع 

 

F- الّذين لا يعلمون هم الذّين يظنون إمتلاك الحقيقة المطلقة فيسخرون من الآخرين

1-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ

مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 113)

يظن النصارى و اليهود  إمتلاك اليقين

لكنّهم في الحقيقة لا يعلمون 

كلّ شخص يعتقد أنّه وصل اليقين

يدخل في خانة الّذين لا يعلمون

و بالتالي فإنّ إستهزاءك الناتج عن

يقينك بوصول الحقيقة المطلقة

يجعلك من الّذين لا يعلمون

 

2-

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي

وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 85)  

 

H- تكلّم ببراهين و أدلّة بدل السخرية

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ

وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ ؟!!!!!!!!!

قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ!!!!!

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 64)

تتّبعون أربابا مع الله!!!!!!!!

ما هي براهينكم على صدق هذه الآلهة

الّتي تتبعونها بكامل الثّقة؟

النقاش و التحقّق من المعلومة و الخبر

يكون دائما بالبرهان

وليس بالإجبار على التقبّل

لا قيمة للمُخبر أمام قوّة و منطق الخبر

 

H- إسخر كما تريد

لقد نصحتك لكنّك لا تُحبّ الناصحين

1-

فَتَوَلَّى عَنْهُمْ

وَقَالَ

يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي

وَنَصَحْتُ لَكُمْ

وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 79)

لا تُحبون الناصحين بالدليل

لكن تُحبون و تُقدّسون بارعي الكلام بدون دليل

مع كامل الأسف

 

2-

قَالُوا

أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ

وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا

فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 70)

تستهزؤون مني لأنني أدعوكم لعبادة الله وحده

و التخلّص مما كان يعبد آباؤنا 

 

3- 

وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ

يَكْتُمُ إِيمَانَهُ

أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ ؟

وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ ؟ 

وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ

وَإِنْ يَكُ صَادِقًا

يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ

إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 28)

أتمنعون حركتي (فعل قتل)

و أنا أقول لكم ربّيّ الله؟

لقد جئتكم بالبيّنات من الله ربّنا و ربّكم

فإن كنت كاذبا فسأتحمّل مسؤولية كذبي 

و إن كنت صادقا ستستفيدون من بعض ما أقول لكم

إنّ الله لن يهديَني إذا كنت مسرفا كذّابا

 

لا تتستهزؤوا بالمعلومة قبل قراءتها

خصوصا و أنّني أدعوكم إلى الله حصريا

 

4-

قَالَ: يَا قَوْمِ

أَرَأَيْتُمْ

إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي؟

وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ

فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ

أَنُلْزِمُكُمُوهَا !!!!!!

وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ؟

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 28)  

النبيّ نوح يخاطب قومه قائلا

يا قوم هل تأكّدتم إن كنت على بيّنة من ربّي ؟

 لقد أتانى الله رحمة من عنده وتغمّضت أعينكم

أنلزمكموها (أنلزمكم هاته البيّنة) و أنتم لها كارهون ؟

لم يجبر النبيّ نوح قومه على إتباعه

لأنّه لم يرى فائدة من ذلك 

 

التاريخ يعيد نفسه مع كلّ الأقوام

في كلّ ما هو مخالف لما وجدنا عليه آباءنا

و هذا بالضّبط ما يحصل مع التنويريين

 

لا تتستهزؤوا بالمعلومة قبل قراءتها

خصوصا و أنّني أدعوكم إلى الله حصريا

 

5-

قَالَ يَا قَوْمِ

أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي

وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا؟

وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ!!!!!!

إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ!!!!

وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ

عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ!!!!

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 88)

الرسول شعيب يخاطب قومه قائلا

هل تحقّقتم من أقوالي

لا أريد مخالفتكم في ما أنهاكم عنه

(لا أريد تصادما في الكلام و الأفكار)

ما يدريك أنّه رزق حسن من عند الله

لا أريد خلافا بل إصلاحا فقط ما إستطعت

و الله هو معينه الوحيد الّذي يتوكّل عليه و يسمع كلامه

التاريخ يعيد نفسه مع كلّ الأقوام

في كلّ ما هو مخالف لما وجدنا عليه آباءنا

و هذا بالضّبط ما يحصل مع التنويريين

 

لا تتستهزؤوا بالمعلومة قبل قراءتها

خصوصا و أنّني أدعوكم إلى الله حصريا

 

6-

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ

قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا رَجُلٌ

يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ

وَقَالُوا مَا هَذَا إِلَّا إِفْكٌ مُفْتَرًى

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ

إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 43)

أتلوا عليكم آيات بيّنا واضحة و سهلة

تجيبون ساخرين مستهزئين 

من أنت حتّى تُفسّر القرآن الصّعب و المبهم بهواك

تاركا تفاسير أسيادك و أصحاب الإختصاص الّذين أفنوا حياتهم في خدمة الدّين

يتّهمونني بالصدّ عمّا وجدوا عليه آباءهم

و لا يتّهمونني بالصدّ عن الحقّ الّذي هو القرآن

هكذا تكون المصيبة

عندما تكون الغاية هي ما وجدوا عليه أبآءهم

و ليست الغاية هي الحق

أمّا الّذين كفروا (المستكبرون المنكرون للتدبّر القرآني الجديد لمّا جاءهم)

فيردّدون بأنّ هذا التدبّر

ما هو إلاّ تلاعب واضح بالنّصّ القرآني 

 

لا تتستهزؤوا بالمعلومة قبل قراءتها

خصوصا و أنّني أدعوكم إلى الله حصريا

 

H- ما أوتيت من العلم إلا قليلا

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي

وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ

إِلَّا قَلِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 85)

لا داعي للإستهزاء 

فالله يخبرك بأنّ علمك هزيل جدا 

 

I- تظنّني من الأشرار و تسخر مني

إعلم أنّ الغذ ليس ببعيد !!!!!

1-

وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا

كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ؟ (62)

أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا؟

أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ؟ (63)

إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 62 - 64)

 

2-

وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ

إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5)

فَقَدْ كَذَّبُوا

فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ

مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (6)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 5 - 6)

سيأتيكم أنباء ماكنتم به تسهزئون و تسخرون

 

3-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ

وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1)

مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ

إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2)

لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ

وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا

هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ

أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 1 - 3)