الوضوء
إنجازين كبيرين في حياتي
أفتخر بهما
و آيتي الإغتسال
تدبّر و مجهود كبير جدا
لعبد ربه فيصل بنفضيل
يرجع الفضل أيضا
في هذا الإكتشاف الكبير
بالنسبة لآية (الوضوء)
للباحثين
Truthseeker ChercheusedeVerite
Faouzi Chekir
مشكورين
موضوع لم يكتمل بعد
و يمكن أن تَطْرُأَ عليه تغييرات جذرية
لم تظهر جميع معالمه
لكنّه كاف لإقناع المؤمن بكمال كتاب الله
و تبيانه لكلّ شيء
بأنّ آيات (الوضوء)
لا علاقة لها بالماء H2O
و بالوضوء
الّذي وجدنا عليه آباءنا
لا من قريب و لا من بعيد
الله لا يخاطب الأجساد
بل يخاطب الأنفس
1- الآيتان العظيمتان
اللتان توحيان بأنّ هناك وضوء بالماء
A-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ
a-
فَاغْسِلُوا
- وُجُوهَكُمْ
- وَ أَيْدِيَكُمْ
إِلَى الْمَرَافِقِ
b-
وَ امْسَحُوا
- بِرُءُوسِكُمْ
- وَ أَرْجُلَكُمْ
إِلَى الْكَعْبَيْنِ
c-
وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا ==> فَاطَّهَّرُوا
d-
وَإِنْ كُنْتُمْ
1- مَرْضَى
2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ
3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً
فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ==> فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ
مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ
وَلَكِنْ يُرِيدُ
1- لِيُطَهِّرَكُمْ
2- وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 6)
B-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ
a- وَأَنْتُمْ سُكَارَى ==> حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ
b- وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ ==> حَتَّى تَغْتَسِلُوا
وَإِنْ كُنْتُمْ
1- مَرْضَى
2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ
3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً
فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ==> فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)
2- ملاحظات
A-
لا وجود لكلمة وضوء
في كل القرآن
B-
أيهما أهم و أولى
مسح الإبطين أو غسلهما
أم مسح الأذنين قبل الصلاة
C-
الآيتان تقولان بصورة غير مباشرة
يا أيها الذين آمنوا
لا بأس
إن كنتم متسخين
لكن إذا قررتم تأدية الصلاة الحركية
يجب أن تغتسلوا بالماء H2O
لإزالة الإتساخ
D-
إذا لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً
فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا
يا أيّها الّذين آمنوا (إناثا و ذكورا)
الّذين تَوَدّون الصّلاة
إعلموا أنّكم إذا لامستم الإناث
سيبطُل وضوءكم
هل الصلاة مفروضة على الذّكور الّذين آمنوا فقط ؟؟؟؟؟!!!!!
هل يجب أن تتيمّم الأنثى من الذين آمنوا
التي تلامس النساء؟؟؟؟؟!!!!!
E-
نجد في الآية
1-
امْسَحُوا برُءُوسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ
إِلَى الْكَعْبَيْنِ
و ليس
امسحوا برءوسكم و أقدامكم
إِلَى الْكَعْبَيْنِ
2-
امْسَحُوا برُءُوسِكُمْ
و ليس
امْسَحُوا رُءُوسَكُمْ
بدون حرف الباء
كما في عبارة: اغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ
و ليس اغسلوا بوجوهِكم
و الغريب في الأمر أنّ
التراثيين يغسلون أرجلهم
و لا يمسحونها
في تجاهل واضح للآية حسب فهمهم لها
F-
لم يكتف أهل التراث
بالطريقة التي تبدو واضحة في القرآن
بل أضافوا من عندهم شعائر أخرى
كالمضمضة و الإستنشاق و إعادة الحركة 3 مرات
==> أشياء ما أنزل الله بها من سلطان
G-
وَ إِنْ كُنْتُمْ
1- مَرْضَى
2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ
3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
a-
كيف يعقل أن تكون كلمة نساء
متواجدة مباشرة بعد كلمة غائط
b-
1-
لماذا قال لنا الله
أو جاء أحد منكم من الغائط
ماذا
لو جاء إثنان أو ثلاثة منّا
من الغائط
أو جاء الجميع من الغائط ؟؟؟؟!!!!!
ما هو الغائط أصلا ؟؟؟؟!!!!!
2-
لماذا لم يقل لنا
1- وَإِنْ كان أحد منكم مَريضا
2- إِنْ كان أحد منكم عَلَى سَفَرٍ
3- إن لَامَسَ أحد منكم النِّسَاءَ
كما في العبارة
إن جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
==>
لمذا حدّد في حالة الغائط
فقال ==> أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ؟؟؟
أمّا في الحالات الأخرى
فتركها مفتوحة بدون تحديد.
بصيغة أخرى
لماذا لم يقل لنا الله
أَوْ جِئْتُمْ مِنَ الْغَائِطِ
كباقي الحالات
1- وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى
2- إِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ
3- لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فهل كلّهم مرضى ؟؟؟
هل كلّهم لامسوا النّساء قبل قيامهم إلى الصّلواة؟؟؟
وهل كلّهم على سفر ؟؟؟
هل فكّر علماء المذاهب في كلّ هذا ؟؟؟
H-
لماذا قال الله سبحانه و تعالى
وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ
وقال
وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ
الأيدي جمع، و المرافق جمع
الأرجل جمع، و الكعبين مثنى
هل كان قوله: وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرْفِقين
لا يستقيم أو لا يفيد المعنى المراد؟
وهل كان قوله: وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكُعُوب
لا يستقيم أو لا يفيد المعنى المراد؟
ملاحظة للباحث كمال الغازي
I-
هل يريد الله أن يطهركم ممّا علق بكم
من أتربة ومن روائح كريهة ومن نجاساتكم ومن ومن ومن ؟
هل هذا ظنّكم بربّكم ؟
لماذا لم يقل:
يريد الله أن تُطهّروا أجسامكم ؟
ملاحظة للباحث Faouzi Chekir
J-
لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ جُنُبًا
إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ
حَتَّى تَغْتَسِلُوا
تعني
لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ جُنُبًا حَتَّى تَغْتَسِلُوا
إِلَّا إذا كنتم عَابِرِي سَبِيلٍ
هذا معناه حرفيا
إذا كنتم عابري سبيل
يمكنكم الصلاة و أنتم جُنب
هذا معناه حرفيا
أنك يا عابر السبيل
إذا وجدت المكان والوقت والظروف المناسبة
لخلع ملابسك ومباشرة زوجتك
التي على ما يبدو عابرة سبيل معك أيضا
يمكنك أن تصلي بالتيمم
إذا تعذر عليكما العثور على سطل ماء للإغتسال
و هذا معناه حرفيا
يمكنك معاشرة زوجتك
في ظروف تنعدم فيها
شروط النظافة الضرورية
K-
حسب معجم المعاني
الرِّجْلُ ==> من أَصل الفَخِذ إِلى القدم
والجمع ==> أَرْجُلٌ
اذا كان الوضوء حقيقة
فهل نمسح الرجل من الفخض مرورا بالساق الى الكعبين ؟؟؟!!!!
أم نمسح الرجل من القدم الى الكعبين ؟؟؟!!!!
ملاحظة جميلة لأحد المتابعين على قناة ترتيل القرآن
L-
آية الغسل التي يقال عنها آية الوضوء
جاءت في سورة المائدة
و هي سورة مدنية (حسب كلامهم)
هل كان الرسول الحبيب
يصلي بدون غسل
حتى نزلت هذه الآية؟؟؟!!!!
ملاحظة جميلة للمتابعة @amalyaa1525
في الحقيقة
هذه الآيات البيّنات
تخبرنا بما يتوجّب فعله
إذا أردنا إقامة الصلة
مع الله و مع الناس
بغية تحقيق الأهداف المنشودة
مع تفادي المشاكل المحتملة
الشيء الذي يؤدي إلى الوصول
إلى الراحة النفسية
و السعادة
3- تدبّر في بداياته
الكلمات باللون الأزرق
قابلة للضغط
ترسلكم إلى المعنى
A-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ
a-
فَاغْسِلُوا
- وُجُوهَكُمْ
- وَ أَيْدِيَكُمْ
إِلَى الْمَرَافِقِ
b-
وَ امْسَحُوا
- بِرُءُوسِكُمْ
- وَ أَرْجُلَكُمْ
إِلَى الْكَعْبَيْنِ
c-
وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا ==> فَاطَّهَّرُوا
d-
وَإِنْ كُنْتُمْ
1- مَرْضَى
2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ
3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً
فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ==> فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ
مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ
وَلَكِنْ يُرِيدُ
1- لِيُطَهِّرَكُمْ
2- وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 6)
محاولة تدبّر
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا (ذكورا و إناثا)
إذا أردتم تفعيل
- الصّلة التي نربطها مع الله عبر كتبه المنزلة
على أرض الواقع
- أو الصلة مع الناس
وَ أَيْدِيَكُمْ
=
+
- فإغسلوا
قوموا (بتنقية أو تطهير - purifiez )
1-
وِجهاتكم
==> (طهّروا - قوموا بتنقية) توجّهاتكم طريقكم
ممّا إفتراه القوم على الله
2-
تعني (طهّروا - قوموا بتنقية)
مصادر قوتكم التي تُؤيدكم - بمجهودكم الشخصي
إلى المرافق
إلى غاية الإنتفاع
مرحبا بكلّ التدبّرات (يد واحدة لا تصفق)
وَ امْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ
إِلَى الْكَعْبَيْنِ
الكعبة ==> الكمال و الدقة و الإتقان
امسحوا برؤوسكم إلى الكعبة
وامسحوا بأرجلكم إلى الكعبة.
==>
الكمال و الدقة و الإتقان
في المسح بالرؤوس و الأرجل
1- مسح بالرّؤوس إلى الكعبة
قوموا بالمسح
قوموا بالبحث و الإستكشاف و الدراسات
النظرية (الرؤوس)
بإتقان (إلى الكعبة).
+
2- مسح بالأرجل إلى الكعبة
قوموا بالمسح
قوموا بالبحث و الإستكشاف و الدراسات
التطبيقية على أرض الميدان (الأرجل)
بإتقان (إلى الكعبة).
=
امْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ
إِلَى الْكَعْبَيْنِ
قوموا بالبحث و الإستكشاف و الدراسات
النظرية (الرؤوس)
و التطبيقية على أرض الميدان (الأرجل)
بإتقان (إلى الكعبين).
وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا
و إن كنتم بعيدين عن الحقّ
(جانب الطريق المستقيم - منحرفين)
وِجهتكم بعيدة عن ما في القرآن
توجهاتكم بعيدة عن المواعظ القرآنية
(بالإعتماد و الوثوق بأحاديث بشرية ما أنزل الله بها من سلطان)
==> فَاطَّهَّرُوا
فاطّهّروا طهارة معنوية
برجوعكم للقرآن
وَإِنْ كُنْتُمْ
1-
كانت أفكاركم مضطربة
2-
أَوْ عَلَى سَفَرٍ
أَوْ في فترة إنكشاف (بحث عن الحقيقة)
3-
أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
===> أو جاء أَحَدٌ مِنْكُمْ من
عمل - فكر - موضوع - إحساس
كان منهمكا فيه غاطسا فيه منشغلا به
منغمسا فيه
(ما وجدنا عليه آباءنا كمثال)
4-
أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
أَوْ لامستم Constater
لاحظتم الوعي المتأخر عن وكب التطور
لاحظتم الجهل أو التخلّف أو الضعف
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً
فَلَمْ تَجِدُوا القرآن
فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا
فَإختاروا و اقصدوا مصدرا جيدا
متوافقا مع أسماء الله الحسنى
قوموا (بالبحث)
ذلك الصعيد يدعو عموما
الى كل طيب من الاعمال و الأفعال التي
تنمي من وعيكم
فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَ أَيْدِيكُمْ
منه
من ذلك الصعيد الطيب - مِنْ ذلك المصدر الجيد الّذي إخترتموه (تيمّمتم)
=
فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ مِنْه
+
فَامْسَحُوا أَيْدِيكُمْ مِنْه
سنبدأ ب
==> فَامْسَحُوا
قوموا بالبحث و الإستكشاف
1-
فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ مِنْه
إبحثوا بتوجّهاتكم - بعقلكم - بما ترونه منطقيا
و ليس بتوجهات الآخرين و آرائهم
منه ==> من الصعيد الطيب الّذي إخترتموه (تيمّمتم)
ذلك المصدر الجيد
المتوافق مع أسماء الله الحسنى
2-
و امْسَحُوا أَيْدِيكُمْ مِنْه
إبحثوا بمصادر قوتكم التي تُؤيدكم - بمجهودكم الشخصي
منه ==> من ذلك الصعيد الطيب
ذلك المصدر الجيد الّذي إخترتموه (تيمّمتم)
و ليس بالإعتماد على مجهودات الآخرين.
احسن مثال على هذا الكلام
راجعوا المعلومة ورائي
بخصوص هذه الآية الرائعة
و ابحثوا بتوجهاتكم بدون أن تتأثروا بتوجهي الفكري
و ابحثوا ببذل مجهود شخصي
لا تكونوا من الذين يريدون أن يؤتوا صحفا منشرة
بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ
أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً
(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 52)
مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ
وَلَكِنْ يُرِيدُ
1- لِيُطَهِّرَكُمْ
2- وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْنا مِنْ حَرَجٍ
وَلَكِنْ يُرِيدُ
تطهيرنا معنويا
بغسل كلّ منابع الشّرك فينا
برسالاته وآياته
من أجل إتمام نعمته علينا (لنعيش في نعمة)
لعلّنا نشكر
B-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ
a- وَأَنْتُمْ سُكَارَى ==> حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ
b- وَلَا جُنُبًا
إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ ==> حَتَّى تَغْتَسِلُوا
وَإِنْ كُنْتُمْ
1- مَرْضَى
2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ
3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً
فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ==> فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)
محاولة تدبّر
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا (ذكورا و إناثا)
لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ
لا تقربوا
الصّلة التي نربطها مع الله عبر كتبه المنزلة
أو الصلة مع الناس
لا تقربوا
القرآن (المواعظ التي يحتوي عليها)
و لا تقربوا المعاملات مع الناس
لا تخوضوا في اي تواصل او صِلات
سواء مع الناس او مع ربكم
a-
وَأَنْتُمْ سُكَارَى
و أنتم لا تعلمون ما تقولون
في حالة رؤية و فكر ضبابي لسبب او لآخر
أفكاركم غير منسجمة و غير منطقية
أو
أفكاركم متأثرة بما وجدنا عليه آباءنا
حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ
حتى تكونوا على علم و وعي بما يصدر عنكم من
أقوال و تصرفات منسجمة و منطقية
لا تعتمد
لا على الظن و لا على التواتر
b-
و لَا جُنُبًا
- و لا مبتعدين عن التركيز اللازم من أجل تدبّر القرآن
أو
- مبتعدين عن التركيز اللازم من أجل التواصل مع الناس
إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ
إلا إذا كنتم مضطرين إلى ربط هذه الصلة
بسرعة و بدون تركيز
(سواء مع الناس أو قراءة عابرة)
لا تخوضوا في اي تواصل او صِلات
و أنتم بعيدون كل البعد عن التركيز الكافي
أو أفكاركم مشوشة و غير منطقية
حَتَّى تَغْتَسِلُوا
الحالة 1
في حالة المعاملات مع الناس
(ربط الصلة مع الناس)
==> حتى تتضح لكم الرؤيا
و يكون عقلكم ممتلكا التركيز الكافي
ومستعدا للمعاملة مع الناس بدون تأثيرات خارجية
الحالة 2
في حالة تدبّر القرآن
==> حتى تغتسلوا من كل الشوائب
حتى تزيلوا كل الشوائب (vous vous purifiez)
التي تمنعكم من تدبّر القرآن
(أحاديث و تشريعات بشرية غير منطقية ما أنزل الله بها من سلطان)
وَإِنْ كُنْتُمْ
1-
كانت أفكاركم مضطربة
2-
أَوْ عَلَى سَفَرٍ
أَوْ في فترة إنكشاف (بحث عن الحقيقة)
3-
أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
أو جاء أَحَدٌ مِنْكُمْ من
عمل - فكر - موضوع - إحساس
كان منهمكا فيه غاطسا فيه منشغلا به
منغمسا فيه
(ما وجدنا عليه آباءنا كمثال)
4-
أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
أَوْ لـٰمستم Constater
لاحظتم الوعي المتأخر عن وكب التطور
لاحظتم الجهل أو التخلّف أو الضعف
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً
فَلَمْ تَجِدُوا القرآن
فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا
فَإختاروا مصدرا جيدا متوافقا مع أسماء الله الحسنى
قوموا (بالبحث)
ذلك الصعيد يدعو عموما
الى كل طيب من الاعمال و الافعال التي
تنمي من وعيكم
==> فَامْسَحُوا
قوموا بالبحث و الإستكشاف
1-
==> إبحثوا بتوجّهاتكم - بعقلكم - بما ترونه منطقيا
و ليس بتوجهات الآخرين و آرائهم
2-
وَ أَيْدِيكُمْ
إبحثوا بمصادر قوتكم التي تُؤيدكم - بمجهودكم الشخصي
و ليس بالإعتماد على مجهودات الآخرين.
لا تكونوا من الذين يريدون أن يؤتوا صحفا منشرة
4- الآيات التي جاءت بعد آيات التّطهُّر
تذهب في نفس سياق هذا التدبر
وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ
وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ
إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ
شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ
وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا
اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
وَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8)
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9)
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (10)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ
إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ
فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ
وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11)
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 7 - 11)
آيات متوافقة مع إقامة الصلاة
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ
يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ
وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ (44)
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ
وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا (45)
مِنَ الَّذِينَ هَادُوا
يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ
وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا
وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ
وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ
وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا
لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ
وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ
فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (46)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ
آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ
مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا
فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا
أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ
وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (47)
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48)
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ
بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ
وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (49)
انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا (50)
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 44 - 50)
آيات متوافقة مع إقامة الصلاة
و من لم يكم متضبطا
فإنه يتحمل مسؤولية و عواقب أفعاله
و سأختم بهذه الرسالة
أعلم أن الصدمة قاسية جدا
لن أدعي بأنّ هذا التدبّر هو الصحيح
و هو يقينا
مراد الله من الآيتين
يكفيني انني مقتنع به
لان الله غني عنا
و لا يحتاجنا
و يعظنا من أجل مصلحتنا
لكن
بالمقابل
لن يستطيع أصحاب الاختصاص المجتهدون في النقل
بعد الآن
الادعاء بأن الاغتسال بالماء الشروب
هو مراد الله من الآيات
و لكم الاختيار بالطبع آملا منكم
بذل المجهود و البحث بوجوهكم و بأيديكم
ثقوا بقدراتكم
أمامكم رحلة طويلة
من البحث و الاكتشاف
في هذه الحياة.
حاولوا استغلالها قدر الإمكان
لتطوير أنفسكم (الزكاة)
إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ
أَمَنَةً مِنْهُ
وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ
وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ
وَ لِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ
وَ يُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ
(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 11)
الطّهارة المعنوية تُمَكِّن من الوصول
إلى قمّة النعمة
النعمة الإلاهية المُثلى
(السعادة - الجنّة فوق الأرض)
موضوع لم يكتمل بعد
آيات تحتاج تركيزا كبيرا جدّا جدّا جدّا جدّا جدّا جدّا جدّا