تدبّر في بداياته لعقوبة الزنا - من يأتي الفاحشة
مقدّمة
إذا مارست الجنس مع فتاة اجنبية تحبها وبرضاها
فهذا حرام ويعتبر زنا
اما إذا حاربت وغزوت بلدها وأخذت نفس تلك الفتاة سبِيَّة
ومارست معها الجنس بالإكراه
فهذا حلال!!
كيف يمكن لإنسان عاقل
ان يؤمن بهذا المنطق؟!
هل يُعقَل أن الله سبحانه وتعالى
شرّع الحدّ لمن يمارس
الجنس بالتراضي ( الزنا حسب المفهوم التراثي)
ب١٠٠جلدة
ولم يُشرّع الحدّ لمن يغتصب فتاة ؟؟؟؟!
تساؤلات أعجبتني وجدتها بالصدفة
- الرشوة و الوساطة عملية
تتم برضا الطرفين
لكنها تؤثّر على المجتمع
لهذا السبب فإنها تعتبر جريمة
- ممارسة الجنس بدون علم الشريك
عبارة عن خيانة و عمل غير أخلاقي
لما سيسبب ذلك من ضرر نفسي جسيم
إذا علم بما حصل
ملاحظات للباحثة مجد خلف
المبدأ في الإسلام هو
الإيمان - السلم - العمل الصالح
و عدم الإعتداء على الآخرين
هل يمكن إعتبار الدّخول في علاقة مبنية على
الصّدق و الإخلاص و الحفاظ على الأمانة
(دون نيّة الغدر بالإستمتاع لوقت معيّن أو نيّة الإستغلال المادّي)
بالشيء الغير الإسلامي أو الغير الدّيني
أم أنّه عُرْفُُ توارثناه قصد الحفاظ على الأمن القومي؟
كنت أتساءل دائما
ما المانع أو أين هو الضّرر
في علاقة بريئة مبنية على
الحبّ و المودّة و الرّحمة و الوفاء و الصّدق و الإخلاص
حتّى ولو لم يكن هناك عقد يوثّقها؟
هل سيغضب الله على علاقة كهذه؟
أسئلة كثيرة تبحث عن أجوبة ستظهر مع مرور الوقت
بتدبّر خالص للقرآن بدون شرك بكتب أخرى
بنفضيل فيصل
لا تختلف العلاقة الزوجية
القائمة على مصلحة تجارية ونفعية
في جوهرها عن الدعارة
ربما كان هناك اختلاف
1- في الشكل من حيث توقيع عقد الزواج الشكلي
2- و من حيث أن اﻷجر الذي تتلقاه الزوجة
حيث يختلف في طريقة دفعه
عن اﻷجر الذي تتلقاه المومس ...
لكن المضمون واحد
وهو افتقاد العلاقتين للحب الحقيقي
والذي بدونه تصبح العلاقتان غير شريفتين .......
د. نوال السعداوي
العُهر الحقيقي
ليس أن تُمارس الجنس قبل الزواج
بل أن تتزوج فقط
لكي تُمارس الجنس
Abdo El Sharkawy
1- مقال للباحث سامح عسكر
توجد صور لرجم الزناه عند قبائل الإنكا والآزتيك في الأمريكتين قبل 900 عام
آنذاك لم تكن أمريكا معروفة!!!!
فما سر رجمهم للزناه ؟..
وهل أخذوا هذا التشريع من أحد أم هو سلوك بدائي للإنسان الأول؟
الجواب
في البحث عن هذا الفعل عند السومريين
وكيف طبقوه باعتبارهم أول تطور حضاري من العصر الحجري الذي عرف فيه الإنسان الكتابه.
واضح أنها عقوبة بدائية عرفها الإنسان بعد تطوره في (القانون الجماعي)
وتقديري أن فراس السواح كان محقا في أن الجنس عند الأوائل كان مشاعا كالحيوان
حتى تطور البشر وعرفوا القانون
وللعلم فعقوبة الرجم لم تكن فقط ضد الزناه
بل عند قبائل الآزتيك أيضا كانت عقوبة لقطاع الطرق.
هذا المقال يشرح أكثر باللغة الأسبانية...
وهذا المقال في مجلة aba الأمريكية عام 69
يبقى السؤال
هذه العقوبة وحشية من أفظع وأقذر العقوبات في التاريخ
هي والخازوق والحرق والدفن الحي
عقوبات مارسها الأوائل والناس في القرون الوسطى
ومع ذلك تجد فقهاء مسلمين يقولون أنها عقوبة إسلامية..
رغم أن القرآن لم يذكرها.
2- التراث يقول بأنّ حدّ الزّنا
هو الرّجم حتّى الموت
A- المعنى الحقيقي لفعل رجم في القرآن
B- حديث رجم الماعز و الغامدية
تجد بصحيح مسلم بكتاب الحدود حديثين متتاليين عن رجم شخص إسمه ماعز والغامدية
الذين تم الزعم عليهما أنهما قد زنيا فتم رجمهما كما تقول الأحاديث.
جَاءَ مَاعِزُ بنُ مَالِكٍ إلى النبيِّ ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، طَهِّرْنِي
فَقالَ: وَيْحَكَ، ارْجِعْ فَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ وَتُبْ إلَيْهِ
قالَ: فَرَجَعَ غيرَ بَعِيدٍ، ثُمَّ جَاءَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، طَهِّرْنِي
فَقالَ رَسولُ اللهِ : وَيْحَكَ، ارْجِعْ فَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ وَتُبْ إلَيْهِ
قالَ: فَرَجَعَ غيرَ بَعِيدٍ، ثُمَّ جَاءَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، طَهِّرْنِي
فَقالَ النبيُّ : مِثْلَ ذلكَ حتَّى إذَا كَانَتِ الرَّابِعَةُ، قالَ له رَسولُ اللهِ: فِيمَ أُطَهِّرُكَ؟
فَقالَ: مِنَ الزِّنَى، فَسَأَلَ رَسولُ اللهِ : أَبِهِ جُنُونٌ؟ فَأُخْبِرَ أنَّهُ ليسَ بمَجْنُونٍ
فَقالَ: أَشَرِبَ خَمْرًا؟ فَقَامَ رَجُلٌ فَاسْتَنْكَهَهُ، فَلَمْ يَجِدْ منه رِيحَ خَمْرٍ، قالَ،
فَقالَ رَسولُ اللهِ : أَزَنَيْتَ؟ فَقالَ: نَعَمْ، فأمَرَ به فَرُجِمَ
فَكانَ النَّاسُ فيه فِرْقَتَيْنِ، قَائِلٌ يقولُ: لقَدْ هَلَكَ، لقَدْ أَحَاطَتْ به خَطِيئَتُهُ
وَقَائِلٌ يقولُ: ما تَوْبَةٌ أَفْضَلَ مِن تَوْبَةِ مَاعِزٍ
أنَّهُ جَاءَ إلى النبيِّ فَوَضَعَ يَدَهُ في يَدِهِ، ثُمَّ قالَ: اقْتُلْنِي بالحِجَارَةِ
قالَ: فَلَبِثُوا بذلكَ يَومَيْنِ، أَوْ ثَلَاثَةً، ثُمَّ جَاءَ رَسولُ اللهِ وَهُمْ جُلُوسٌ، فَسَلَّمَ ثُمَّ جَلَسَ، فَقالَ: اسْتَغْفِرُوا لِمَاعِزِ بنِ مَالِكٍ
قالَ: فَقالوا: غَفَرَ اللَّهُ لِمَاعِزِ بنِ مَالِكٍ، قالَ، فَقالَ رَسولُ اللهِ : لقَدْ تَابَ تَوْبَةً لو قُسِمَتْ بيْنَ أُمَّةٍ لَوَسِعَتْهُمْ.
قالَ: ثُمَّ جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ مِن غَامِدٍ مِنَ الأزْدِ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، طَهِّرْنِي
فَقالَ: وَيْحَكِ ارْجِعِي فَاسْتَغْفِرِي اللَّهَ وَتُوبِي إلَيْهِ فَقالَتْ: أَرَاكَ تُرِيدُ أَنْ تُرَدِّدَنِي كما رَدَّدْتَ مَاعِزَ بنَ مَالِكٍ، قالَ: وَما ذَاكِ؟
قالَتْ: إنَّهَا حُبْلَى مِنَ الزِّنَى، فَقالَ: آنْتِ؟ قالَتْ: نَعَمْ،
فَقالَ لَهَا: حتَّى تَضَعِي ما في بَطْنِكِ، قالَ: فَكَفَلَهَا رَجُلٌ مِنَ الأنْصَارِ حتَّى وَضَعَتْ
قالَ: فأتَى النبيَّ ، فَقالَ: قدْ وَضَعَتِ الغَامِدِيَّةُ
فَقالَ: إذًا لا نَرْجُمُهَا وَنَدَعُ وَلَدَهَا صَغِيرًا ليسَ له مَن يُرْضِعُهُ
فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ الأنْصَارِ، فَقالَ: إلَيَّ رَضَاعُهُ يا نَبِيَّ اللهِ
قالَ: فَرَجَمَهَا.
الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1695 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
لكن حديث رجم الشخص ماعز و الغامدية
لم يشاهد رجمهما أيضا إلا واحد فقط ...
يبدو أنه هو من تولى رجمهما
وهو أيضا من تولى مشاهدة الرجم
رغم أن هناك فارق زمني بين رجم ماعز ورجم الغامدية
حوالي تسعة أشهر لأنه لم يتم رجم الغامدية إلا بعد أن وضعت حملها.
وقد شاهد رجمهما رجل اسمه بريدة .......
لكن الذي روى رجم ماعز و الغامدية بالمرة الأولى كان سليمان بن بريدة عن أبيه .
وبالحديث الذي يليه مباشرة...... كان من تولى رواية الحديث هو عبد الله بن بريدة عن أبيه.
يعني لا سليمان ولا عبد الله شاهدا الرجم
إنما الذي شاهده هو والدهما
رغم أن بين رجم ماعز ورجم الغامدية تسعة أشهر.
فهل كان ذلك الوالد عم الحاج الصحابي المسمى بريدة...
هو من يتولى الرجم بنفسه ولحسابه الشخصي وهو من يتولى مشاهدة العقوبة......؟
أليس الرجم عقوبة مما يراها الناس جميعا ويشتركون في الرجم
أم أن واحدا فقط هو من يرجم وهو من يشاهد الرجم؟
أين الشهود الأربعة ؟
منقول عن أحمد ماهر
C- آية الرّجم الّتي أكلتها المعزة
قالَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ وَهو جَالِسٌ علَى مِنْبَرِ رَسولِ اللهِ
إنَّ اللَّهَ قدْ بَعَثَ مُحَمَّدًا بالحَقِّ، وَأَنْزَلَ عليه الكِتَابَ
فَكانَ ممَّا أُنْزِلَ عليه آيَةُ الرَّجْمِ، قَرَأْنَاهَا وَوَعَيْنَاهَا وَعَقَلْنَاهَا
فَرَجَمَ رَسولُ اللهِوَرَجَمْنَا بَعْدَهُ،
فأخْشَى إنْ طَالَ بالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ
ما نَجِدُ الرَّجْمَ في كِتَابِ اللهِ فَيَضِلُّوا بتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ
وإنَّ الرَّجْمَ في كِتَابِ اللهِ حَقٌّ علَى مَن زَنَى
إذَا أَحْصَنَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، إذَا قَامَتِ البَيِّنَةُ، أَوْ كانَ الحَبَلُ، أَوِ الاعْتِرَافُ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
البخاري 6829 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
آية الرّجم من القرآن لكن الله لم يحافظ عليها
و مع ذلك نسخت آية الجلد
حسب فقههم المدهش: كان فيما أُنزلَ مِنَ القرآنِ: (والشَّيْخُ وَالشَّيخةُ إذا زَنَيَا فارْجُموهما)
ثم نُسِختْ هذه الآيةُ ورُفِعتَ تِلاوتُها، ولكنْ بقي حكمُها معمولًا به
وقد قرئ بها (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم) متفق عليه.
ملاحظة
لفظة الشيخ في القرءان تقال على الطاعن في السن
واستخدامها في الحديث المزعوم يعتبر استخداما غريبا على القرءان
حتى المرأة كبيرة السن لا يقال لها شيخة بل يقال لها عجوز
واستخدام لفظة شيخة يعتبر استخداما غريبا على القرءان
وكلمة "البتة" كلمة غريبة ليس لها وجود في القرءان.
D- تشابه غريب مع كتاب ( موسى ) تثنية فصل ٢٢
" إذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل، فوجدها رجل في المدينة واضطجع معها
فأخرجوهما كليهما الى باب تلك المدينة وارجموهما بالحجارة حتى يموتا….."
آية ٢٣
لا أتحمّل مسؤولية ما هو مكتوب
هذه ترجمة بشرية للآية
و ليس بالضرورة معنى الآية الحقيقي او مراد الله من الآية
تماما كما وقع مع تفاسير القرآن الكارثية
3- تدبر لآيات الزنا (الفاحشة)
مقدّمة
A-
بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ
وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 101)
لم يقل لنا: كيف يكون للّه ولد و لم تكن له زوجة!!!!!
بل أخبرنا: كيف يكون للّه ولد و لم تكن له صاحبة !!!!!
الصاحبة ليست هي الزّوجة
بصيغة أخرى
لكي يكون لشخص ولد
يجب أن تكون عنده صاحبة
و ليس زوجة!!!!!!
B-
وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا
مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً
وَلَا وَلَدًا
(سورة : 72 - سورة الجن, اية : 3)
لم يذكر الله في هذه الآيات زوجة
بل تكلّم على صاحبة و رفيقة درب
C-
فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33)
يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ
1- مِنْ أَخِيهِ (34)
2- وَأُمِّهِ
3- وَأَبِيهِ (35)
4- وَصَاحِبَتِهِ
5- وَبَنِيهِ (36)
لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)
(سورة : 80 - سورة عبس, اية : 33 - 37)
لم يتكلّم الله في هذه الآيات عن زوجة
ولكنه تكلّم على صاحبة و رفيقة درب
D-
وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا (10)
يُبَصَّرُونَهُمْ
يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ
1- بِبَنِيهِ (11)
2- وَصَاحِبَتِهِ
3- وَأَخِيهِ (12)
4- وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13)
5- وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا
ثُمَّ يُنْجِيهِ (14)
كَلَّا إِنَّهَا لَظَى (15)
(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 10 - 15)
لم يتكلّم الله في هذه الآيات عن زوجة
ولكنه تكلّم على صاحبة و رفيقة درب
لن ينفع أحد أحدا يوم الحساب
A- آية جلد الزاني
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي
فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ
وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
(سورة : 24 - سورة النور, اية : 2)
A- ملاحظة مهمّة
الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً
وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ
وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ
(سورة : 24 - سورة النور, اية : 3)
كيف يمكن للزانية و الزاني أن يتناكحا
إذا طبّق عليهم حدّ الرّجم التراثي ؟!!!!
B- تحليل
نَسَخَتْ أحاديثُُُ ضعيفةُُ (حديث الرّجم السالف ذكره)
آيةَََََ قرآنيةََََ واضحةََََ كهذه
no comment !!!!!؟؟؟
لكن ما هو المعنى الحقيقي للزنا!!!!!؟؟؟
و ما هو المعنى الحقيقي للجلد!!!!!؟؟؟
سيظهر المعنى الحقيقي مع الوقت بإذن الله
B- آية رمي المحصنات
وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ
ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ
فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً
وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا
وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
(سورة : 24 - سورة النور, اية : 4)
ملاحظات
1-
يتوجّب توفّر 4 شهود
لكي نستطيع رمي المحصنات
و تسمية ما حصل بالفاحشة (الزنا)
و هو أمر شبه مستحيل
إذا شهد شخص واحد لحادثة (الزنا) أو شخصين أو ثلاثة أشخاص
فلن يستطيعون الإدلاء بشهادتهم
خوفا من العقوبة (80 جلدة)
لعدم إكتمال النصاب (أربعة شهود)
- عقوبة الزنا أصلا لا تطبّق
- ينجو الزاني من العقوبة
عندما لا يتوفّر 4 شهود
و يجلد الشاهد و لو كان صادقا
- عقوبة الشهداء إذا لم يكتمل النصاب
ستدفع الناس لكتم شهادتهم خوفا من الجلد
2-
لا تُقبل شهادة المرأة في الحدود
و لو شهد حادثة الزنا ثلاثة الرجال و مائة إمرأة
C- آيتي الفاحشة
1-
وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ
فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ
أَرْبَعَةً مِنْكُمْ
فَإِنْ شَهِدُوا
فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ
1- حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ
2- أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (15)
وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ
فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا
فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا
إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا (16)
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 15 - 16)
==> بشيء غير حقيقي
==> بغير ما إكتسب
a-
اللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ
فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ
ماهو المعنى الحقيقي للعبارتين
حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ !!!!!؟؟؟
البيت في القرآن ليس هو المسكن !!!!!؟؟؟
بعد تدبّر كلمتي نساء و بيوت
سيتغيّر المعنى للآيتين
180 درجة بل مليون درجة
الزمن كفيل بإظهار الحقيقة
أترككم لتدبّرها
b-
آذوهما (اللذان يأتيان الفاحشة منكم)
يجب أن لا نذكر حقيقتهم للناس
و لا نُشهِر بهما
==> تَقَوَّلُوا عليهم بغير حقيقتهم
==> لا تفضحوا حقيقتهم
فإذا تابا و أصلحا
نُعرض عنهما
2-
وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ
فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ
فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ
فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ
فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ
ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 25)
كيف يمكن لنا أن نقسم الرّجم حتّى الموت إلى النّصف
فهل هناك نصف موتة؟