سنة الرسول من القرآن
نجد سنّة النبيّ الحقيقية
في القرآن الكريم
1- التشبّث بأخلاقه الرفيعة
وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ
(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 4)
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ
(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 107)
(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ
وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ
فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ
فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)
نبينا على خلق عظيم
ولا يمكنني ان أُكذب القران
وأصدق أحاديث مسلم و البخاري!
قُلْ
إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي
إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 161)
ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ
اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 123)
3- عبادة الله وحده لا شريك له
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ
إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ
أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا
فَاعْبُدُونِ
(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 25)
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا
أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ
فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ
فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 36)
قيادته للقوم بالمدينة (يثرب) بكلّ دياناتهم
كان من باب ثقتهم به و حسن خلقه و معاملته الراقية
لأنّه لم يكن لا فظا و لا غليظ القلب
لا يمكن أن تنجح المشورة ==> 2
بدون مبادئ و قيم (فظّا غليظ القلب) ==> 1
إنعدام القيم عند الحاكم
يؤدّي إلى نفور النّاس الصالحين
و يجلب المنافقين المتملّقين
لم يكن نبيّنا الكريم فظّا غليظ القلب
الشيء الذي جعله يحظى بثقة كل الفرقاء و الإثنيات و المعتقدات المكونة لمجتمع المدينة
كان رسولا يشاور قومه حتّى يعزم على الرّأي الصّائب
ثمّ يتوكّل على الله في الفعل
نصبوه بصفته الشخصية لا الدينية
قائما على شؤونهم السياسية و الإقتصادية و العسكرية
رعم عدم إيمان فئة كبيرة منهم بصفته الدينية
بل كان ملزَما بمشاورتهم في أمورهم العظيمة
كانت الشورى ملزمة له
فقد كان على أساسها يتمّ العزم في اتخاد القرارات
قُلْ: كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ
فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)
قُلْ: لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا
وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ
(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 25)
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ
وَكَانُوا شِيَعًا
لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ
إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 159)
وَإِنْ كَذَّبُوكَ
فَقُلْ: لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ
أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 41)
لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ
وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 272)
لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ!!!!!!!
أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 128)
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ
وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 199)
فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا
وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 29)
وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ
قُلْ: مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا
وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ
قُلِ: اللَّهُ
ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 91)
يتبرأ الرسول من الشيع أو الفرق
D- عدم السيطرة على الناس باسم الله
مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى
فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 80)
قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا
وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 104)
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا
وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا
وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 107)
بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ
(سورة : 11 - سورة هود, اية : 86)
فَإِنْ أَعْرَضُوا
فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا
إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ
وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنْسَانَ كَفُورٌ
(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 48)
وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ
قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 66)
وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ
وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ
(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 6)
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ
فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا
وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 108)
رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 54)
أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ
أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا؟
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 43)
إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا
وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ
(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 41)
وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ
وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ
(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 6)
فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)
لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22)
(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 21 - 22)
5- الجهاد بالقرآن
وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ
وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا (48)
لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا (49)
وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا
فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (50)
وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا (51)
فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ
وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52)
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 48 - 52)
يُفسّر كلّ من يتبع ما وجدنا عليه آباءنا
وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا
==> بأنّ الله صرّف بينهم الماء الّذي أنزل من السّماء
ليذّكّروا
لكنّ أكثر الناس يكفرون
التساؤل المطروح هو
هل سيُجاهد الرّسول الكُفّار بالماء أيضا؟
الآيات واضحة جدّا
لقد صرّف الله القرآن بينهم ليذّكروا
لكنّ أكثر النّاس يكفرون بالقرآن (الحقيقة المؤلمة)
و طلب من الرّسول أن يجاهد الكفّار به
==> بالقرآن و ليس بالسّيف
الجهاد الحقيقي بالقرآن
يكون بإقامة الصلاة
إقامة المواعظ العظيمة المتواجدة بالقرآن
و ليس بالقوّة و الإكراه
6- إتباع القرآن
A-
قُلْ
إِنْ ضَلَلْتُ
فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي
وَإِنِ اهْتَدَيْتُ
فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي
إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ
(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 50)
هداية نبيّنا الكريم كانت بالوحي حصريا
(القرآن كما سنرى في هذا الموضوع)
هذا يعني أنّ الضلال
يحصل نتيجة عدم إتباع القرآن
B-
وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ
أَنْ يَغُلَّ !!!!!!!!!!!!
وَمَنْ يَغْلُلْ
يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ
وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 161)
هل يمكن لأيّ نبيّ أن يّضيف شيئا غير ما أوحى له الله؟
غير مسموح لأيّ نبيّ أن يضيف و يشرّع من نفسه
و من يفعل ذلك سيحاسب به يوم القيامة
C-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ؟
تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ؟؟؟؟!!!!
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 1)
تأنيب واضح للرسول
على تحريمه ما أحلّ الله
لكنّ الله غفر له ذلك
D-
فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (39)
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40)
وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41)
وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (42)
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43)
وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44)
لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45)
ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46)
فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47)
وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48)
وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49)
وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50)
وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51)
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52)
(سورة : 69 - سورة الحاقة, اية : 38 - 52)
1- بماذا أقسم الله؟
لقد أقسم الله بكلّ شيء
و هذا يعني أنّه أكبر قسم على الإطلاق
2- هل أخد الله نبيّنا باليمين و قطع له الوتين؟
لا لم يفعل الله ذلك؟
3- إذن, هل تقوّل نبيّنا الكريم على الله شيئا؟
بما أنّ نبيّنا لم يتأذّى فإنّه لم يتقوّل شيئا على الله
4- هل هناك من يُكَذّب بهذه المعلومة
الإدّعاء بأنّ النبيّ تقوّل أحاديث كثيرة
تحتوي على تشريعات متنوّعة و مختلفة و متناقضة؟
نعم أغلب الناس مكذّبون يظنّون أنّ النبيّ تقوّل على الله
في أكبر قسم لله على الإطلاق
يؤكّد لنا فيه أنّ القرآن كلام الرّسول
وأنّه لو تجرّأ و شرّع بإسم الله شيئا
فإنّه سيعاقب عقابا شديدا بقطع الوحي عليه ولن يستطيع أحد منع ذلك
بما أنّ الوحي إكتمل
==> نبيّنا لم يتقوّل على الله شيئا
و لم يشرّع شيئا من غير القرآن
المتقون هم الّذين سيتذكّرون هذا القسم
و سيكذّبه الكثيرون
إذا كنت من المتّقين
ستؤمن بأنّ الرسول لم يضف شيئا على القرآن إطلاقا
E-
قُلْ: أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً؟
قُلِ: اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ
وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ
لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ
أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى
قُلْ: لَا أَشْهَدُ
قُلْ: إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ
وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)
1- هل أوحي للرسول القرآن و السنّة (الحديث) أم أوحي له القرآن فقط؟
لا لم يوحى له أيّ شيء من غير هذا القرآن
2- هل سينذر رسولنا الكريم بالقرآن قومه و من بعدهم أم بكتب أخرى؟
لقد أنذر نبيّنا الكريم قومه بالقرآن فقط و يُنذِرنا بالقرآن فقط
3- هل أوحي للنبيّ في الشهادة أنّ قومه و ما بعدهم يشهدون مع الله آلهة أخرى؟
نعم: قوم النبيّ والأقوام الّتي أتت و ستأتي بعد موته
شهدوا و يشهدون أنّ مع الله آلهة أخرى
4- هل شهد النبيّ على هذه الآلهة؟
لا لم يشهد عليها و لم يعترف بها
5- كم عدد الآلهة الّتي ذكر الرّسول في شهادته؟
أشهدهم بأنّ هناك إلاها واحدا
6- هل شهد عليهم بأنّه بريء في حالة ما أشركوه مع الله؟
نعم لقد برّء نفسه و نفى عنه المسؤولية في حالة ما أشرك به الناس مع الله
ماهي أكبر شهادة على الإطلاق؟
في أكبر شهادة في القرآن
يشهد الله بين الرسول و قومه ومن تصله الرّسالة من بعده
بأنّ القرآن هو الوحيد الّذي أوحي له لينذرهم به
لكنّهم يتبعون آلهة أخرى رسولنا بريء منها
(قال لهم :أنا بريء مما تشركون ==> لست مسؤولا إذا إعتبرتموني إلاها)
==> يوجد إلاه واحد مشرّع هو الله لا شريك له
F-
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ
قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا
إئت بقرآن غير هذا أو بدّله
قُلْ
مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي
إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ
إِنِّي أَخَافُ
إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي
عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)
قُلْ
لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ
فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16)
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ
إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 15 - 17)
1- ماذا كانت إجابة نبيّنا الكريم
عندما طلب منه الناس أن يأتيهم بكتاب آخر غير القرآن أو يبدّلوه؟
لقد أخبرهم بأنّه لا يستطيع تبديل ما أوحي إليه (الحديث لا ينسخ القرآن)
2- هل يتّبع نبيّنا الكريم الوحي أو شيئا آخر كعقله و هواه؟
لا يتّبع نبيّنا إلاّ الوحي حصريا
3- مماذا خاف نبينا الكريم؟
خاف النبيّ من عصيان الله
4- بأيّ طريقة سيعصى نبيّنا اللّه؟
سيعصى نبيّا ذي الخلق العظيم الله
بتبديل الوحي أو بإتباع شيء آخر غير الوحي ؟
5- كيف يمكن لنا أن نعصي ربّنا الّذي خلقنا؟
نعصى الله بتبديل الوحي أو بإتباع شيء آخر غير الوحي
7- كيف نطيع الله إذن؟
نطيع الله بإتباع القرآن حصريا (حديثه - الوحي)
8- ماذا نسمّي من إفترى على الله تشريعا غير القرآن؟
نسمّيه ظالما و مجرما
9- ماذا نُسمّي من كذّب بآيات الله؟
- نسمّيه ظالما و مجرما
يأمر الكفّارُ الرسول بتبديل ما في القرآن من تشريعات
فيجيبهم قائلا بأنّع لا يحقّ له تبديل ما فيه
و أنّه يتبع الوحي حصريا
و يخاف من عذاب يوم الحساب
و الظّالمون المجرمون هم الّذين يفترون على الله تشريعات
غير تلك الموجودة في القرآن (الكذب على الله)
G-
يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ
أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ
فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ
فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً
فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ
ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ
فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 153)
يطلب أهل الكتاب الّذين تقبّلوا القرآن من نبيّنا محمّد
أن يُنزّل عليهم كتابا آخر (وحيا ثانيا) غير القرآن من السماء
فيخبره الله بأنّ قوم موسى فعلوا معه نفس الشيء بطلب أشياء تعجيزية
هذا يعني أنّه لا يوجد وحي ثاني من عند الله
بل وحي واحد هو القرآن
H-
1- ما هو ضدّ كلمة أطاع؟
الجواب هو عصى بدليل الآية التالية
تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13)
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14)
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 13 - 14)
2- بأيّ طريقة نعصى الرسول؟
==> بأيّ طريقة لا نطيع الرسول؟
a- هل بكتم و حجب كلام الرسول في سنته؟
b- أم بكتم وحجب حديث الله؟
الجواب من القرآن
يَوْمَئِذٍ
يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا
وَعَصَوُا الرَّسُولَ
لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ
وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 42)
نعصى الرّسول فلا نُطيعه
بكتمان حديث الله
3- ما هو حديث الله؟
4- كيف لا نطيع الرسول إذا؟
لا نُطيع الرّسول بكتمان القرآن
5- كيف نطيع الرسول إذا؟
نطيع الرسول بعدم كتمان القرآن (حديث الله)
وهذا يعني إعطاء الأهمية لهذا الحديث و إستعماله
mettre en valeur le CORAN
طاعة الرّسول مرتبطة بالقرآن حصريا
6- ماذا نسمّي من لم يطع الرّسول و كتم حديث الله؟
حسب الآية نسمّي كلّ من خوّلت نفسه
كتمان القرآن (حديث الله)
بالكافر
I-
إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ
إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80)
وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ
إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا
فَهُمْ مُسْلِمُونَ (81)
(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 80 - 81)
فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (52)
وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ
إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53)
(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 52 - 53)
1- هل يهدي و يُسمِع الرّسول أصحاب الأبصار المعميّة و الآذان المغلقة؟
لا يهديهم الرّسول و لا يسمعون
2- من يسمع كلام الرّسول إذن؟
من يطيع الرّسول إذن؟
يطيع (يسمع) كلام الرّسول أولائك الّذين يؤمنون بآيات الله حصريا فيُسلمون
3- من هم المسلمون حسب هذه الآية؟
المسلمون هم الّذين يسمعون كلام نبيّنا (يُطيعونه) بإيمانهم بآيات الله فقط - حصريا - لا غير
4- كيف نطيع الرّسول؟
نطيع الرّسول بالإيمان بآيات الله حصريا
J-
وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ
لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ
وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73)
وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ
لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)
إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ
ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 73 - 75)
1- كيف كاد الكافرون أن يفتنوا نبيّنا الكريم؟
لقد كادوا يفتنونه بإفتراء تشريعات أخرى و كلام آخر
غير ذلك الموجود في الوحي (القرآن)
2- بأيّ طريقة سيتّخدون النّبيّ خليلا؟
سيُصبح النبيّ خليلهم إذا وصلوا إلى مبتغاهم
بفتنته و الحصول على تشريعات أخرى غير القرآن
3- هل ركن لهم شيئا قليلا مما طلبوا منه؟
هل إفترى الشيء القليل من غير الوحي؟
لم يفتري نبيّنا ولو قدرا قليلا من التشريعات من غير الوحي
لأنّ الله ثبّته ولم يُعذّبه بضعف الحياة و ضعف المماة
حاول الكفّار و كادوا ينجحوا في الحصول من نبيّنا محمّد
على تشريعات غير تلك الموجودة في القرآن
حتّى يكون خليلهم لولا أن ثبّته الله
لكن مع كامل الأسف ما إن مات نبيّنا إنقلب الأكثرية على أعقابها
و نجحوا في المهمّة التي لم يفلح فيها المشركون
نجحوا في إفتراء تشريعات بإسم نبينا ما أنزل الله بها من سلطان
لقد كاد الكافرون أن يُقنعوا النبيّ
بإفتراء تشريعات غير تلك الموجودة بالوحي (القرآن)
لو لم يثبّته الله لشرّع القليل زيادة على ما هو موجود في القرآن
لو فعل ذلك لعاقبه بدون أن يجد مخلوقا لنصرته
K-
وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى
1- تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)
2- أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91)
3- أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا
4- أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلا (92)
5- أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ
6- أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ
وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ
7- حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ
قُلْ
سُبْحَانَ رَبِّي
هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 90-93)
1- ماذا طلب الكافرون من الرّسول لكي يؤمنوا؟
لقد طلبوا منه أشياء كثيرة
تجعل منه إلاها مع الله ذو قوى خارقة
من بينها تنزيل كتاب عليهم غير القرآن يقرؤون فيه
لا يجب أن ننسى أنّ سورة الإسراء (بني إسرائيل سابقا) نزلت في الرّتبة 50 زمنيا
و هذا يعني أنّ قوم نبيّنا كانوا على علم بالقرآن
لما طلبوا منه تنزيل كتاب للقراءة
2- ماذا أجابهم نبيّنا الكريم؟
سبحان ربّي ==> كلّ العظمة لله تعالى
ما أنا إلاّ بشر رسول و لست إلاها مشرّعا
L-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ
وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (1)
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2)
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 1 - 2)
تأنيب للرسول بعدم طاعة الكافرين و المنافقين
و أمر واضح بإتباع التشريعات الموجودة في القرآن فقط لا غير
M-
وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ
إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ
فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (86)
وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ
بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ
وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ
وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87)
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 86 - 87)
لقد وصلك القرآن يا محمّد رحمة من ربّك
فلا تتّبع الكافرين في كلامهم و قوانينهم
فتخرج عن التشريعات الموجودة به (القرآن)
فتكون من المشركين
N-
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16)
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17)
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18)
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)
(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 16 - 19)
يأمر الله نبيّنا الكريم بإتباع القرآن حصريا
O-
قُلْ
هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ
أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا
فَإِنْ شَهِدُوا
فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ !!!!!!!!!!
وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ
وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 150)
رسولنا الحبيب لم يشهد على التحريم
سواء بالدّعم أو بالإنكار
و هذا يعني أنّه لا يمتلك
سلطة التحريم و التحليل
8- التذكير بالقرآن فقط
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ
فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ
مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ
(سورة : 50 - سورة ق, اية : 45)
فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)
لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22)
(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 21 - 22)
فَذَكِّرْ
فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ
(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 29)
فَذَكِّرْ
إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى
(سورة : 87 - سورة الأعلى, اية : 9)
وَذَكِّرْ
فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ
(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 55)
9- الحكم بين الناس بما أنزل الله (القرآن)
إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ
لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ
بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ
وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 105)
وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ
فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ
بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ
وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ
لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ
إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 48)
وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ
بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ
وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ
فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ
وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 49)
10- التحدّث بنعمة الله
وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ
(سورة : 93 - سورة الضحى, اية : 11)
تعتبر دليلا أيضا على كذبة العين
11- ترتيل القرآن
أَوْ زِدْ عَلَيْهِ
وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا
(سورة : 73 - سورة المزمل, اية : 4)