آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

حديث تنقسم أمّتي إلى 73 فرقة كلّها في النار إلا واحدة 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

يَا أَيُّهَا النَّاسُ

إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى

وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا

إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 13)

 

- القرآن يجمع كلّ المسلمين في فرقة واحدة

بينما الروايات تفرّق المسلمين إلى 73 فرقة فأكثر

 

يَا عِبَادِ

لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (68)

الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا

==> وَ كَانُوا مُسْلِمِينَ (69)

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70)

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 68 - 70)

الذين آمنوا بآياتنا ==> و كانوا مسلمين

و ليس الذين آمنوا بآياتنا و سنّة نبيّه 

==> و كانوا مسلمين سنيين أو مسلمين شيعيين

أو مسلمين سلفيين أو مسلمين صوفيين  أو  أو  أو ....... 

 

إن الدين عند الله الإسلام

 آل عمران (19)

وليس المذهب السني ولا المذهب العلوي ولا المذهب الشيعي

ولا الدرزي و الإسماعيلي و المرشدي والحنبلي و الجعفري

والإثني عشري و الفاطمي و الحنفي وغيرهم

ألا لله الدين الخالص

 الزمر (39)

 

- ما هو الجهد الّذي قدّمته في البحث

حتى توصلت إلى أنّ ملّتك هي الحقّ؟!!!!

محمد الفقيه

 

- هل كان رسولنا الكريم سنّيّا؟

إذا سأله الصّحابة ما هو دينك

هل سيقول أنا مسلم سنّي؟

كان رسولنا الحبيب حنيفا مسلما

إذا أردت أن تكون كالرسول ما عليك إلاّ أن تكون حنيفا مسلما

الله و رسوله يأمروننا بعدم التشيّع و بعض الناس يأمروننا بالعكس

 

وجدت الأديان والملل كثيرة

من أقوام ورثوها عن آبائهم

وآخرين مكرهين عليها

وآخرين يبتغون بها الدنيا ومنزلتها

فرأيت أن أُواظب علماء كلِّ مِلَّة

لَعلِّي أعرف بذلك الحق من الباطل ففعلت ذلك

وسألت ونظرت فلم أجد من أولئك أحدا

إلا يزيد فى مدح دينه وذم دين من خالفه

ولم أجد عند أحد منهم

عدلا ولا صدقا يعرفها ذو العقل ويرضى بها”.

إبن المقفّع

 

هناك 4000 ديانة في العالم

و كلّ شخص يعتنق هذه الدّيانات يظنّ أنّه ناج

و يقول الحمد للّه الّذي جعلني أولد في هذه الدّيانة الحق

يالها من صدفة رائعة

أن تكون ديانتك هي الصّحيحة

من بين 4000 ديانة أخرى 

اللّه لا يلعب القمار يا عزيزي

 

- المتديّن لا يعترف بالصّدفة

بإستثناء صدفة واحدة

و هي ولادته في الطائفة أو الفرقة الصحيحة الوحيدة الناجية

داخل الدّين الأصحّ 

 

- إذا دعونا أحدا في هذا العالم إلى الاسلام

فمن حقه أن يسأل

اي اسلام تقصد؟

اسلام السنة ام الشيعة ام الاباضية ام الزيدية؟

فان كنت واحدا من اتباع هؤلاء ستشير الى واحد من  المذكورين

فان سألك

وكيف اعرف ان ما تدعوني اليه هو الحق وليس سواه؟

1- فان كنت متعصبا

==> جزمت بأن ما انت عليه هو الحق

2- وان كنت منصفا بعض الشيء

==> ستقول له عليك انت تتعلم كل هذه الطوائف والمذاهب ثم تختار الاصوب.

لا شك ان هذا يحتاج الى ما تبقى من عمره دون ان ينجزه!

أيّ إسلام هذا

وقد بعث عليه الصلاه والسلام للناس كافة!؟؟؟

ولو كان المدعو عاقلا لسأل

ما الذي اجمع عليه اصحاب الطوائف والمذاهب؟

 فاذا عرف انه القران

قال يكفيني هذا القران

و من يعتمد عليه

سيُشفى من أمراض الطائفية و المذهبية و الحزبية

سعيد الصرفندي

 

1- حديث البخاري الّذي فرّق المسلمين إلى 73 حزب

A- نصّ الحديث

لا إنَّ مَن قبلَكم من أهلِ الكتابِ

افتَرقوا على ثِنتين وسبعين مِلَّةً ،

وإنَّ هذهِ المِلَّةَ ستَفترِقُ على ثلاثٍ وسبعين

ثِنتانِ وسبعونَ في النَّارِ

وواحدةٌ في الجنَّةِ ، وهيَ الجماعةُ

وإنَّهُ سيخرجُ من أُمَّتي

أقوامٌ تَجارى بِهم تلكَ الأهواءُ كما يَتَجارى الكَلبُ لصاحِبِه

، لا يَبقى منه عِرْقٌ ولا مِفصلٌ إلَّا دخلَه

الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 4597 | خلاصة حكم المحدث : حسن

 

فرّق هذا الحديث في كتاب البخاري بإسم النبيّ

المسلمين إلى 73 فرقة كلّها في النار إلا واحدة 

98% من المسلمين

و 100% من غير المسلمين في النار

حلّل و ناقش

  هذا الحديث مشهور جدّا لكنّ هذا لا يعني أنّه صحيح

لأنّه موضوع ضعيف السند

ضعّفه إبن حزم حيث قال لا يعوّل عليه

 

B- حديثين يُناقضين الحديث السابق

a-

إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي  علَى ضلالةٍ

ويدُ اللَّهِ معَ الجماعةِ 

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

الصفحة أو الرقم: 2167 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

b-

الخيرُ فيَّ وفي أمَّتي

 إلى يومِ القيامةِ

الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة

الصفحة أو الرقم: 30 | خلاصة حكم المحدث : لا أصل له

لكنّهم ينقلون و يحفظون و لا يعقلون

 

C- تساؤلات حول الحديث

ومن تلك الفرق التي ستدخل النار

الفرقة التي تتبع كلام الله في قرآنه حصريا

سيحاسبها الله على إتباعها أوامره في قرآنه

 

في هذا الحديث تكفير و تشجيع على التفرقة و التنابز بالألقاب

لأنّ كل شخص يعتقد أنّه من الفرقة الناجية

 

بينما القرآن موحّد لكل الناس

مهما كانت ديانتهم و جنسهم

 

2- التشيّع و الشيعة في المنجد

فرقة جماعة طائفة

كلّ من إنضمّ إلى فرقة فقد تشيّع

 

3- قاعدة عامّة و مهمّة جدّا (التاريخ يعيد نفسه دائما)

تحصل التفرقة بعد نزول الكتاب على النبيّ !!!!!!!

1-

وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ

وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ

فَمَا اخْتَلَفُوا

حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ

إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 93)

 

2-

شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ

مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى

أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ

كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ

اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ (13)

وَمَا تَفَرَّقُوا

إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ

بَغْيًا بَيْنَهُمْ

وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى

لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ

وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ

لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (14)

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 13 - 14)

 

3-

كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً

فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ

وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ

لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ

وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ

مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ

بَغْيًا بَيْنَهُمْ

فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ

وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 213)

 

4-

تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ

مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ

وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ

وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ

مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ

وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا

فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا

وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 253)

 

5-

إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ

وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ

إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ

بَغْيًا بَيْنَهُمْ

وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ

فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 19)

 

6-

وَلَا تَكُونُوا

كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا

مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ

وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 105)

 

7-

وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ

وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ

وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16)

وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْأَمْرِ

فَمَا اخْتَلَفُوا

إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ

إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17)

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 16 - 17)

 

8-

وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ

إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4)

وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ

وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ

وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)

(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 4 - 5)  

 

4- أمرنا الله بعدم التفرقة و الإنقسام إلى شيع

A- كلمة شيعة في القرآن 

1-

وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31)

مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ

وَكَانُوا شِيَعًا

كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 31 - 32)

لا تكونوا من المشركين بالله

الّذين فرّقوا دينهم الوحيد الإسلام

و إتبعوا ديانات بشرية مختلفة و متعدّدة

فأصبحوا شيعا و فرقا و جماعات تتقاتل فيما بينها

كلّ فرقة تدافع عن أفكارها التي تعتبرها هي الصّحيحة و هي الّتي أمرنا بها الله بل يفرحون بها 

لكن صدمتهم ستكون قاسية لأنّ الله ما أنزل بها من سلطان

 

2-

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ

وَكَانُوا شِيَعًا

لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ

إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ

ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 159)

لا علاقة لك يا محمّد بأولائك الّذين فرّقوا دينهم بإتباع الهوى

فأصبحوا جماعات و فرقا

سيتكلّف الله بأمرهم

يتبرأ الرسول من الشيع أو الفرق 

 

B- باقي الآيات الّتي تنهى عن التفرقة

1-

وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً

وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52)

فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا

كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53)

فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ (54)

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 52 - 54)

يجب أن يكون كلّ البشر أمّة واحدة

تعبد الله بإتباع تشريعاته

لكن مع كامل الأسف تقطّعوا و تفرّقوا إلى مذاهب و ديانات 

كلّ فرقة منهم فرحة بتشريعاتها البشرية

الّتي توهمها بأنّها هي الفرقة النّاجية 

 

2-

وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ

- يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ

- وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ

- وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ

وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104)

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا

مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ

وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 104 - 105)

لا ترتكبوا غلط أولائك الناس الّذين تفرّقوا إلى جماعات

بعد نزول القرآن فإختلفوا و تقاتلوا فيما بينهم

لأنّ إختلافكم و إبتعادكم عن القرآن سيؤدي بكم إلى الهاوية (عذاب عظيم) 

جاءتنا البيّنات

لكنّنا تركناها و إتبعنا القيل و القال و العنعنة

فتفرّقنا إلى فرق كثيرة 

كلّ واحدة منها فرحة و تظنّ أنّها الفرقة الناجية

 

3-

شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ

مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى

أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ

وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ

كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ

مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ

اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 13)

شرّع الله لنا بأن نقيم دين الإسلام

 الموجود في القرآن و في كلّ كتبه المنزّلة على أنبيائه

دين واحد منذ البداية و إلى النهاية (الإسلام)

 لا يتوجّب التفرّق فيه إلى جماعات

بإتباع ديانات بشرية تحتوي على تشريعات ما أنزل الله بها من سلطان 

لكنّ المشركين بالله وبالقرآن لا يستطيعون إتباع القرآن وحده

بل يحتاجون إلى كتب بشرية مؤلّفة من بشر يصيبون و يخطؤون

 

4-

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا

وَلَا تَفَرَّقُوا

وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ

إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا

وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 103)

لا تفرّقوا إلى جماعات و شيع

بإختراع ديانات ما أنزل الله بها من سلطان

تمسّكوا بالقرآن حبل النّجاة الّذي أنزل الله عليكم 

 

5-

إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً

وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92)

وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ

كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ (93)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 92 - 93)

إنّ كلّ البشر يجب أن يكونوا أمّة واحدة تعبد الله بإتباع تشريعاته

لكن مع كامل الأسف تفرّقوا إلى جماعات و شيع

سوف يرجعون إلى الله لينبّئهم بغلطهم الفظيع

 

 C- الغرور و الإعتقاد بملكيّة الحقيقة المطلقة

هي السمة السائدة عند الّذين لا يعلمون

الشي الّذي يجعلهم عرضة للتفرقة و التشيّع

1-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ 

 كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ

مِثْلَ قَوْلِهِمْ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 113)

الّذين لا يعلمون

هم الّذين يظنّون أنّهم الفرقة الناجية الوحيدة

و أنّ الآخرين ليسوا على حقّ

لا ينتبه الناس لعبارة الّذين لا يعلمون

يمرّون عليها مرور الكرام

كلّ من يزعم بأنّ حزبه أو دينه هو الحق

و أنّ غيره ليس على شيء أو باطل

فإنّه لا يعلم شيئا

و يوم الحساب يحكم بينهم الله

 

2-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى

نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ

قُلْ: فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ؟

بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ

يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ

وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 18)

تقول الفرقة الناجية

نحن الّذين سندخل الجنة فقط

لأنّ الله يحبّنا من دون كلّ الفرق الأخرى 72

لو كنتم حقيقة الفرقة الناجية الوحيدة

فلماذا يعذّبكم الله بذنوبكم؟

لكنّكم بكلّ بساطة بشر ممن خلق الله ككل البشر

فيغفر لمن يشاء المغفرة و يعذّب من يشاء العذاب

 

3-

وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ

إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى

تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ

قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ !!!!!!!! (111)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 111)

ما الفرق

بين من يقول

لن يدخل الجنّة إلاّ من كان يهوديا أو نصرانيا

و بين من يقول

لن يدخل الجنّة إلاّ من كان سنيّا من الفرقة الناجية الوحيدة ؟

تلك أمانيكم

هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين!!!!!

 

4-

لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ

وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ

a- مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا

يُجْزَ بِهِ

وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (123)

b- وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ

مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى

وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ

وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا (124)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 123 - 124)

الجنّة ليست بأماني السنيين أو الشيعيين أو الصوفيين

أو أماني اليهود أو النّصارى أو أهل الكتب الأخرى

يظنّ السنيّون

بأنّهم الوحيدون الّذين سيفوزون بالجنّة

تلك فقط أماني

لكن عند الله بالإستحقاق

بالإيمان و العمل الصالح (قاعدة أساسية لدخول الجنّة)

 

5-

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ

وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ

لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا

اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ

إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 31)

ظالم كلّ من يظنّ نفسه من الفرقة الناجية

و تزدري أعينه الآخرين

الله هو الوحيد الأعلم بما في أنفس الناس

ظالم كلّ من يقول على الآخر

بأنّه سوف لن يؤتيه الله خير

 

6-

قَالَ اللَّهُ

 هَذَا يَوْمُ

يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ

لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ

ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 119)

الفوز العظيم

للصادقين مهما كانوا

و ليس للفرقة الناجية من بين 73 فرقة

 

7-

أَمْ حَسِبَ

الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ

أَنْ نَجْعَلَهُمْ

كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ؟!!!!! 

سَوَاءً مَحْيَاهُمْ

وَمَمَاتُهُمْ

 سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 21)

 مكانة الّذين أساءوا

لن تصل أبدا إلى مكانة

 الّذين آمنوا و عملوا الصالحات يوم الحساب

بغضّ النّظر عن عقيدتهم

و لو كانوا من الفرقة الناجية حسب ظنّهم

 

D- أتعلم من يظنّ إمتلاكه الحقيقة المطلقة

و يجبر الجميع على إتباع أفكاره؟

1-

يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ

فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا

قَالَ فِرْعَوْنُ 

مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى

وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 29)

كان فرعون متأكّدا من كونه

الوحيد على حق

 

2-

فَقَالَ

أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى

(سورة : 79 - سورة النازعات, اية : 24)

فرعون هو الوحيد الّذي يفهم

و الآخرون مساكين لا حول لهم و لا قوّة

 

5- لا أحد يعلم من هو المختارُ فعلاَََ (المُهتدي) من غير الله

A- الله هو الأعلم بالمهتدين

1-

قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

 

2-

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)  

 

3-

إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ

وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 56)

 

4-

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 7)

 

5-

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 117)

 

B- الله هو الأعلم بالمتّقين

الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ

إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ

هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ

فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ

هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 32)  

 

C- الله هو الأعلم بالظّالمين

قُلْ: لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ

لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 58)

 

D- الله هو الأعلم بالمعتدين

وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ

وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ

وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 119)

 

E- الله هو الأعلم بالمفسدين

وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهِ

وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 40)

 

6- الخبير الوحيد في معرفة الذّنوب هو الله لا غير

كيف تشمتون في الناس بعد موتهم

متأكّديم بأنّهم مذنبون

و الله يقول لكم بأنّه هو الوحيد

الّذي يعرف ذنوب الناس و الوحيد الّذي يبصرها و الخبير بها 

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ

وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 17)

 

7- الله هو الأعلم بمصير الناس يوم الحساب

A-

وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 117)

لا يحقّ لأحد الحكم على شخص آخر

و لو كنا متأكّدين بأنه كافر

يقول الله ثالث ثلاثة(يدعو إلاها آخر مع الله)

 

B-

وَقَالَ مُوسَى

رَبِّي أَعْلَمُ

بِمَنْ جَاءَ بِالْهُدَى مِنْ عِنْدِهِ

وَمَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 37)

 

C-

أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى

قُلْ: أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ؟ 

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ

وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 140)

من الأعلم؟ الله أم البشر المخلوقين؟

 

8- لا داعي لتلك الثقة الزائدة في النفس

1-

وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ

قَالُوا مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ

وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ؟ (48)

أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ !!!!

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ

لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 48 - 49)

كنتم متأكّدين بأنّكم الفرقة الناجية الوحيدة

التي ستدخل الجنة

بينما الآخرين في النار و بئس المصير

المفاجئة أنّهم سيدخلون الجنّة 

(الصّدمة ستكون قاسية و كبيرة جدّا) 

 

2-

وَقَالُوا

مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا

كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ ؟؟؟؟ (62)

أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا

أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63)

إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 62-64)

كنتم متأكّدين بأنّكم الفرقة الناجية الوحيدة

التي ستدخل الجنة

بينما الآخرون أشرار و مصيرهم النار و بئس المصير

 هناك أشخاصا يُعدّون من الأشرار

سيكونون من أصحاب الجنّة

لا أحد يمتلك مفاتيح النار و الجنّة

من أدراك أنت أنّك لست مشركا؟

أليس حكمك على الناس

شركا مع الله تعالى

في الحكم على الناس؟

هل الّذي لا يترحّم على بعض الناس

متحجّجا بكفرهم و ضلالهم 

أعلم من

الله الوحيد العالم بالضالّ و المهتدي؟

 

9- لا توجد فرقة ناجية بل يوجد انسان ناجٍ

كلّ شخص مسؤول عن نفسه

 

10- تساؤلات تدفع العقل للتّفكير

A- ما إسم الفرقة التي كان ينتمي إليها رسولنا الكريم؟

هل كان رسولنا الكريم سنّيّا؟

إذا سأله الصّحابة ما هو دينك هل سيقول أنا مسلم سنّي؟

الرسول لا ينتما لأيّة شيعة و لأيّ حزب و لأي فرقة

كان حنيفا مسلما

إذا أردت أن تكون كالرسول ما عليك إلاّ أن تكون حنيفا مسلما

الله و رسوله يأمروننا بعدم التشيّع و شيوخنا وفقهاءنا يأمروننا بالعكس

 

B-  أيّ فرقة من كلّ هذه الفرق هي الأصحّ؟

- هناك السنة الشيعة الأحمدية العلوية المعتزلة الصوفية السلفية المرجئة الجهمية

القرآنيون (لُقّبوا به من طرف الجماعات الأخرى)

الإسماعلية الدروز المحمدية الأشاعرة الإباضية  إلخ .....

 

- المسلمون فرّقوا دينهم لأكثر من 100 طائفة و فرقة و حزب 

( كل حزب بما لديه فرح ) (كلّ فرقة تظنّ نفسها على حقّ و الآخرون كافرون)

كلّ هذه الفرق شيعة حسب القرآن

يحسبون أنفسهم على حقّ و الآخرون على باطل

فرحون بحظّهم الكبير أنهم ولدوا في الفرقة الصحيحة - الشيعة الصحيحة 

 

C- ما هي عواقب التفرقة و التشيّع و الإنقسام؟

- إختلاف في الدّين المظهري المبني على عبادات فردية 

 

- عداء تطوّر في بعض الأحيان إلى قتال مسلّح

ذهب ضحيّته مئات الملايين من المسلمين

على أيدي مئات الملايين من المسلمين عبر التاريخ

 

- أموال طائلة أنفقت على السلاح على حساب إقتصادات هذه الدّول

الشيء نتج عنه تخلّفها و تدهور إقتصادها  

 

- إرهاب و تقتيل و تهجير إلى بلاد الكفار 

 

- بطالة و تخلّف و تردّي صحّي و ظلم و إنتشار الفساد 

 

خاتمة 

يجمعنا القرآن لأنّه من لدن حكيم عليم

و ما يفرّقنا هو كلام بشر يحتمل الخطأ و الصواب

التّخلي عما وجدنا عليه آباءنا و الإعتصام بحبل الله

هو الحلّ الوحيد لكي نعود إخوة متحدين

لكنّه مجهود شاقّ و طريق طويل 

يجب أن نتّحِد حول كوننا مسلمون فقط لا غير

بدون تشيّع كما فعل رسلنا و أنبياءنا و أصحابهم

 

قُلْ: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ

1- أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ

2- وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا

3- وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ

فَإِنْ تَوَلَّوْا

فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 64)  

مسلمون فقط لا غير

بدون إضافة تدلّ على التشيّع  

 

بحث منقول بتصرّف كبير جدّا جدّا

 عن الباحثة مجد خلف

 

1- سؤال جواب أعجبني

قال: هل أنت سني أم شيعي؟

فقلت له: لا أفهم هذين المصطلحين

لكن إن كنت تسأل عن ديني

فأنا مسلم

قال: بل أسألك عن عقيدتك سني أم شيعي؟

فقلت: مؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله

لا أفرق بين أحد من رسله

وأؤمن باليوم الآخر، وبالغيب.

فقال: أسألك عن طائفتك سني أم شيعي

فقلت: دعني أبحث

في القرآن الكريم

هل سماني سنيا أم شيعيا؟

ففتحت سورة الحج

هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْل

وفتحت سورة آل عمران وقرأت

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ

وَ لَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .

ولا يتخذ بعضنا بعضا أرباب من دون الله

فإن تولوا فقولوا

اشهدوا بأنا مسلمون.

ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا

ولكن كان حنيفا مسلما.

وفتحت سورة فصلت

وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا

مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللهِ وَعَمِلَ صَالِحًا

وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ

قلت له: إنني من المسلمين.

فقال: أي جماعة تتبع

السنة أم الشيعة؟

فقلت له: أنا لا أتبع أي جماعة

أنا أتبع ما أنزل الله جل وعلا

القرآن وكفی.

افتح القرآن الكريم، واستمع نداء الله

من ينادي

هل يقول: يا سنة العالم اتحدوا؟

أو يا شيعة العالم اجتمعوا

أم يقول

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا!

الإسلام نسخة واحدة

لا توجد له إصدارات متعددة

 قال تعالى إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الْإِسْلَامُ .

وقال: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لكم الْإِسْلَامَ دِينًا.

محمد حمدي

 

2- مقال جميل

جمعت مائدةٌ مستديرة للنقاش حول الأديان والأخلاق

مجموعة من رجال الدين من عقائدَ وأديان ومذاهبَ شتّى

وكان من بين المناقشين عالمٌ فى اللاهوت المسيحي من أمريكا اللاتينية

وحكيم التبت «تنزين جياتسو»

القائد الروحى الأعلى الحالي لبوذية التبت

المُلقّب بـ ( دلاي لاما )

بعد انتهاء النقاش، وجّه رجلُ الدين المسيحي سؤالاً للدلاي لاما:-

" يا سماحة الدلاي لاما، ما أفضلُ الأديان من وجهة نظرك" ... ؟!!

كان السائل يظنُّ أن الدلاي لاما سيقول

"بوذية التِّبت هي الأفضل"

أو على الأقل

"الديانات الشرقية التي سبقت المسيحية بقرون بعيدة"

لكن الدلاي لاما ابتسم ثم قال بهدوء:-

" العقيدةُ الأفضلُ هى تلك التى تجعلك شخصًا أفضل.

وتجعلك أقرب إلى صورة الله على الأرض."

ألحّ رجلُ الدين المسيحي فى السؤال، قائلا:

" وما هى تلك العقيدة التى تجعل الإنسانَ شخصًا أفضل " ... ؟!!

فأجاب الدلاي لاما:-

" *هي العقيدةُ التى تجعلك أكثرَ رحمةً

أكثرَ إدراكًا، أكثر حساسيةً، أقلّ تحيّزًا، أقلّ عنصريةً

أكثرَ حبًّا، أنظفَ لسانًا، أكثر إنسانيةً، أكثر مسؤوليةً، وذا أخلاق عالية.

الدينُ الذى يجعلك كل ما سبق، هو الدينُ الأفضل* ."

صمتَ رجلُ الدين مأخوذًا بالإجابة الحكيمة

التى لا يُمكن مجادلتها.

لكن دلاي لاما أكمل قائلا:

" *لستُ مهتمًّا يا صديقي بعقيدتك أو دينك أو مذهبك.

أو إذا ما كنتَ متديّنًا أم لا.

الذى يعنيني حقًّا هو سلوكك أمام نفسك

ثم أمام نظرائك، ثمّ أمام أسرتك، ثمّ أمام مجتمعك، ثم أمام العالم.

لأن جماع كل ما سبق سيشكّل كيانك وصورتك أمام الله.

تذكّر أن الكونَ هو صدى أفعالنا وصدى أفكارنا.

وأن قانونَ الفعل وردّ الفعل لا يخصُّ عالم الفيزياء وحسب

بل هو أيضًا قانونٌ يحكم علاقاتنا الإنسانية.

إذا ما امتثلتُ للخير سأحصدُ الخيرَ،

وإذا ما امتثلتُ للشرّ، فلن أحصد إلا الشرَّ.

علّمنا أجدادُنا الحقيقة الصافية التي تقول*:-

*سوف تجني دائمًا ما تتمناه للآخرين.

فالسعادةُ ليست رهن القدَر والقسمة والنصيب،

بل هى اختيارٌ وقرار".

ثم ختم كلامه قائلا* :-

" *انتبه جيدًّا لأفكارك، لأنها سوف تتحول إلى كلمات.

وانتبه إلى كلماتك، لأنها سوف تتحول إلى أفعال.

وانتبه إلى أفعالك، لأنها سوف تتحول إلى عادات.

وانتبه إلى عاداتك، لأنها سوف تُكوّن شخصيتك،

وانتبه جيدًّا إلى شخصيتك، لأنها سوف تصنع قَدَرك،

وقَدرُك سوف يصنع حياتك كلّها* "

يبدو ان ما يريد قوله الدلاي لاما بكل بساطة

هو أن الدين وسيلة، وليس غاية.

الغايةُ العليا هى «الصلاح».

والدينُ هو أحد السبل للوصول إلى الصلاح. .

فإن قضى الإنسانُ عمرَه كلَّه

فى مسجد أو كنيسة أو هيكل أو معبد

يُصلّى ويصوم ويتعبّد

ولم يصنع منه كلُّ ذلك إنسانًا صالحًا رحيمًا متحضرًا عفَّ اللسان

فما جدوى ركوعه وسجوده وجوعه وعطشه

واللهُ تعالى غنيٌّ عن صلاتنا وذكرنا وقرابيننا ... ؟!!

إنما خلقنا اللهُ لكى نصنع نموذجًا متحضرًا

للكائن المسؤول الذى يختار الخير وهو قادرٌ على الشر

ويختار الرحمة وهو قادرٌ على القسوة

ويختارُ العدل بدلاً من الظلم.

لهذا كلّفنا الله وجعلنا ورثة الأرض القادرين على الاختيار والقرار ..

ذاك هو الدرسُ الذى نحتاجُ أن نتعلّمه:-

العقيدةُ شأنٌ خاصٌّ بين الإنسان وربّه

أما الشأنُ العام، فهو التعامل الطيّب بين الناس.

الإنسانُ النظيف القلب، العادلُ، المتحضّر، وغير المتحيّز

هو السفيرُ الأجملُ لعقيدته."