التحريم والتحليل إختصاص الله وليس البشر
مقدّمة
حكم الأشياء والأفعال
هو الإباحة
إلا ما جاء الدليل على تحريمه
الصرفندي
- العقل الّذي يبحث عن الحلال و الحرام
أكثر من بحثه عن الحقّ و الباطل
هو عقل متخلّف
يناسب الإستبداد
و يُنتج التخلّف
و يُبقي على الحيرة و العمى
حسن فرحان المالكي
- أكثر الشعوب تحريما لشيء
هي أكثر الشّعوب هوسا به
الفتوى
هي تحديد رأي الله في مسألة ما
يصدرها المفتي نيابة عنه بالوكالة
فتمّ إلغاء عقل المتلقي
و أُلِّه المفتي
لا يهتمون بالمغني الذي يغني للخليفة
فتهتزّ على صوته بطون الجواري
لكنهم يهتمون كل الإهتمام
بالمغني الذي يغني لنفسه
أو لأهل قريته من الفقراء و المساكين
عليّ الوردي
الفقه الذي
حرّم القهوة عند ظهورها
وحرّم الطباعة لقرون حتى تخلفّ المسلمون
وحرّم الصنبور (الحنفية)
وحرّم التلفاز و الصور و السينما و الغناء
ثم تراجع بعد ذلك عن كلّ هذه التحريمات
لا يستحقّ أن نأخذ منه شيئا
لنرى ترتيل القرآن في هذا الموضوع
1- حرّم الله إفتراء الكذب و التقوّل عليه بدون دليل
قُلْ: إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ
1- الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
2- وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ
3- وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا
4- وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 33)
1-
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ
و ليس إنما حرمت عليكم
2-
التقوّل على الله بما لا نعلم
خارج القرآن اليقيني الثّبوث
حرام في حرام !!!!!!!
تحريم الأشياء خارج نطاق القرآن
حرام في حرام !!!!!!!
لأنّه تقوّل واضح بما لا نعلم
a- بدون دليل
b- و يعتمد على الظّنّ فقط
2- الفتوى في الحلال و الحرام حسب الهوى
عبارة عن إفتراء الكذب على الله
1-
وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ
هَذَا حَلَالٌ
وَهَذَا حَرَامٌ
لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
لَا يُفْلِحُونَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 116)
يُبدعون في التحريم و التحليل بألسنتهم
مفترين الكذب على الله
غير آبهين لمواعظه في القرآن
بغية تحقيق مصالح دنيوية فانية
لن يكون الفلاح من نصيبهم
ولو تمكّنوا من السلطة و الجاه و المال
2-
قُلْ
أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ
مِنْ رِزْقٍ
فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا !!!!!
قُلْ: آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ؟
أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ؟
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 59)
تجعلون من الرّزق الّذي أتاكم الله
الحرام و الحلال
حسب الهوى و المصلحة
بدون أن يأذن الله بذلك
إنّ هذا إفتراء على الله و الله لا يحبّ المفترين
3-
قُلْ
هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ
أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا
فَإِنْ شَهِدُوا
فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ !!!!!!!!!!
وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ
وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 150)
رسولنا الحبيب لم يشهد على التحريم
سواء بالدّعم أو بالإنكار
و هذا يعني أنّه لا يمتلك
سلطة التحريم و التحليل
لا يجب
- مساندة شخص
شهد بأنّ الله حرّم شيء ما
- و لا إتباع أهواء
الّذين يكذّبون الآيات الواضحة (لا يتّبعون القرآن)
فلتكن لكم أسوة حسنة في رسولنا الكريم
بعدم الشهادة
أنّ الله حرّم شيئا
خارج القرآن
4-
وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ
وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ
أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى
لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 62)
ينسبون لله كلّ ما يكرهون
فيحرّمونه بإسمه
بكلّ ثقة في النّفس
مستغلّين في سبيل ذلك
1- هيبة منصبهم (علماء و أصحاب إختصاص لا يخطؤون)
2- و خوف الناس من العذاب الأبدي
لكنّهم في الحقيقة كاذبون
ولو أنّهم أكّدوا على حسن نيّتهم
يؤكّد لنا الله أنّ النار ستكون من نصيبهم
5-
قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ
1- قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ
2- وَ حَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ
افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ
قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 140)
خاسرون, ضالّون و غير مهتدين
أولائك الّذين يحرّمون ما رزقهم الله إفتراءا عليه
3- قد فصّل الله لنا ما حرّم علينا
1-
وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا
مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ
وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ
إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ
وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 119)
2-
قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ
مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ
أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ
وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ
ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ
لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 151)
حرم ربكم عليكم
أم ما حرمت أنا عليكم؟؟؟!!!
لكنهم يصرون انه يحلل ويحرم
عنادا لله!!!
4- التحريم يكون في الخبائت فقط و ليس في الطّيبات
يعشقون التّحريم
و يتفنّنون في تعقيد الحياة عليهم (الأغلال)
1-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا تُحَرِّمُوا
طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ
وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 87)
ياأيّها الّذين آمنوا بإتباع الحقّ من ربّكم
لا تحرّموا الطيّبات
الّتي لم يحرّمها الله - الّتي أحلّها الله
و لا تتعدّوا حدودكم
لأنّه لا يحبّ من يتعدّى حدوده
2-
قُلْ
مَنْ حَرَّمَ
زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ
وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ؟
قُلْ
هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا
فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ !!!!
كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 32)
من ذا الذي يمكنه أن يحرم ما لم يحرم الله .
لايستطيع نبيّنا التحريم في الطيّبات من الرّزق
وهذا معناه أن كل ما نسبوه لرسول الله من تحريم
ما هو إلا إفتراء كذب على الله .
فالتحريم لله وحده سبحانه .
فهل من معترض على قول الله (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ) ؟؟
زينة الله و الطّيّبات من الرّزق
للّذين آمنوا (يتّبعون الحقّ من ربّهم)
- حلال في الدّنيا
- و خالصة من الحساب يوم القيامة
3-
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ
الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ
الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا
عِنْدَهُمْ
فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ
1- يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ
2- وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ
3- وَ يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ
4- وَ يُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ
5- وَيَضَعُ عَنْهُمْ
a- إِصْرَهُمْ
b- وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ
فَالَّذِينَ
1- آمَنُوا بِهِ
2- وَعَزَّرُوهُ
3- وَنَصَرُوهُ
4- وَ اتَّبَعُوا النُّورَ
الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ
أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 157)
قاعدة قرآنية محكمة
الطّيبات حلال و الخبائث حرام
جاء نبيّنا ليكسر الأغلال
التي كبّل بها رجال الدّين
الناسَ
عبر العصور
نتيجة تزويرهم التشريعات الإلاهية
بواسطة النّور الّذي هو
القرآن ==> الموافق للثوراة و الإنجيل
و التاريخ يعيد نفسه مع كامل الأسف
كلّ ما يقول النبيّ
إعتمادا على القرآن لليهود و النصارى
من أمر بالمعروف و نهي عن المنكر و تحريم للخبائث و تحليل الطيبات
موجود عندهم في الثوراة و الإنجيل
دائما نفس الدّين و نفس القانون
4-
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ؟
قُلْ
أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ
وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ
فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 4)
كلّ الطّيّبات حلال عند الله
بينما الناس يحرّمونها لتعقيد الحياة عليهم
يظنّون أنّ الجنّة تكون بالمشقّة و العذاب
متناسين مواعظ القرآن الّذي يأمرنا بالعمل الصّالح
5-
يَا أَيُّهَا النَّاسُ
كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ
حَلَالًا طَيِّبًا
وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168)
إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ
وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169)
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 168 - 169)
إستمتعوا بخيرات الله في أرضه حلالا طيّبا
و لا تنساقوا مع خطّة الشيطان المحكمة
بتجنيد أتباعه الّذين شرّعوا دينا موازيا للدّين القرآني
فأحكموا السيطرة على عقول الناس
مستغلّين في ذلك حبّهم الشديد للنبيّ
بدون قيد أو شرط (بدون إستخدام العقل)
6-
وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا
مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ
وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ
إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ
وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 119)
فلا تشدّدوا الخناق على أنفسكم
لكنّ الّذين يُضلّون الناس بغير علم كثيرون جدّا
و الناس يتبعونهم بدون عقل
7-
وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ
وَلِأُحِلَّ لَكُمْ
بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ
وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 50)
أحلّ النبيّ
بواسطة الكتاب المنزّل
ما حرّم بنو إسرائيل على أنفسهم (الأغلال)
و ليس ما حرّم الله عليهم
لأنّ ما يقال لنبيّنا إلاّ ما قد قيل للرسل من قبله
5- التحريم من خارج القرآن شرك بالله
يترك الله البشر في تحريمهم
يَتَفنَّنون و يُبدعون لزوم الإختبار
A-
سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا
لَوْ شَاءَ اللَّهُ
1- مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا
2- وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ
كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا
قُلْ: هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا
إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ (148)
قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ
فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)
قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ
أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا
فَإِنْ شَهِدُوا
فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ
وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ
وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (150)
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 149 - 150)
يقول المشركون
لو أراد الله ما كنّا لنحرّم شيئا
من غير القرآن
لأنّهم غير متأكّدين من الإختبار الإلاهي الّذي يمرّون به في هذه الأرض
تحريمهم مبني على إتباع الظّن (العنعنات عبر مئات السنين) و الإفتراضات
لكن سنة الله في أرضه
تركت الناس في جهلهم يتفننون
فيظهر كل شخص على حقيقته
فلا يستطيع الإنكار و لا الدفاع عن نفسه
بعد عرض جميع تسجيلات حيواته المتعدّدة
B-
وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا
لَوْ شَاءَ اللَّهُ
1- مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا
2- وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ
كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 35)
سيقول المشركون
لو شاء الله ما إتبعنا القيل و القال البشري
و لا حرّمنا من غير القرآن شيئا.
دور الرّسل هو البلاغ المبين في القرآن
بما فيه من تحريمات فقط
و ليس تشريع تحريمات جديدة.
6- ظالم نفسه و لا يُفلِح من يفتري على الله الكذب
بالتحريم خارج القرآن
1-
قُلْ
إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ
الْكَذِبَ
لَا يُفْلِحُونَ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 69)
2-
فَمَنْ أَظْلَمُ
مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا
أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ !!!!!!!
إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 17)
3-
فَمَنْ أَظْلَمُ
مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا
أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ
أُولَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتَابِ
حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ
قَالُوا أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 37)
4-
وَمَنْ أَظْلَمُ
مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا
أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ
(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 68)
5-
وَمَنْ أَظْلَمُ
مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا
أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 21)
6-
وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ
قُلْ: آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ؟
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا؟
فَمَنْ أَظْلَمُ
مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا
لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ
إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 144)
7-
قَالَ لَهُمْ مُوسَى
وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ
وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 61)
8-
هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً
لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ
فَمَنْ أَظْلَمُ
مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ
كَذِبًا
(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 15)
9-
إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30)
ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31)
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ
وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ
أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ (32)
وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (33)
(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 30 - 33)
7- دائما نفس القصة تعيد نفسها
كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ
إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ
مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ
قُلْ: فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ
فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (93)
فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ
فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (94)
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 93 - 94)
إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا
فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ
فَهُمْ مُقْمَحُونَ
(سورة : 36 - سورة يس, اية : 8)
8- أشهر التّحريمات عبر التاريخ
9- التحريم الإلاهي موعظة للمصلحة
10- التحريمات الإلاهية 18 إلى غاية هذه اللحظة