المُشرّع الوحيد هو الله
مقدّمة
جعل الشيوخ كلام الله (القرآن) رقم 1
وكلام البخاري (صحيح البخاري أصحّ كتاب بعد القرآن) رقم 2
كلاهما - أي الله والبخاري - متساويين في مرتبة الصّحّة
لكن مختلفين في درجة هذه الصّحّة
وهذا لم يكن ليحدث لولا أنهم
رأوا كلام البخاري في ذاته (وحيا من الله)
هل الله بحاجة لوحيٍ ثان مع القرآن؟
- ما هو مذهب النبي محمد لكي نتبعه؟
هل كان سلفيا أم شيعيا أم سنيا أم اباضيا أم صوفيا أم حنيفا مسلما؟
- أغلب الناس يظنّون أنّ نبيّنا ذي الخلق العظيم
مشرّع مع الله, مكمّل لدينه و مفسّر لكتابه
ساهم التيار المحافظ في نشر و تقوية هذا الشرك
بغية الإستفادة المادّية و المعنوية (ثراء و سلطة)
تدبّر القرآن و ترتيله يضرب بعرض الحائط كلّ هذه الإفتراءات
و يبيّن لأولي الألباب الّذين يستمعون القول و يتبعون أحسنه
بأنّ نبيّنا ممنوع منعا باتّا
بأن يتقوّل بكلام و يفتري تشريعات
غير تلك الموجودة في القرآن
1- ملاحظات مهمّة جدّا
A- إملأ الفراغ في الآيات التالية
1-
إن الذي فرض عليك……
1- السّنة
2- القرءان و السّنة
3- القرءان
إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ
الْقُرْآنَ
لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ
قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى
وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 85)
2-
إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ .........
1- السّنة
2- القرءان و السّنة
3- القرءان
إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ
الذِّكْرَ
وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ
فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ
(سورة : 36 - سورة يس, اية : 11)
يُنذر النبيّ محمّد ذي الخلق العظيم
من يتّبع الذّكر الموجود في القرآن
و ليس الذّكر و السنّة في كتب لا حصر لها
لا يُنذَر ذلك الشخص الّذي يتبع أيّ شيء غير القرآن
3-
- أُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا .........
1- السّنة
2- القرءان و السّنة
3- القرءان
- أُنْذِرَكُمْ وَ كلّ مَنْ بَلَغَته الرسالة بِ .........
1- السّنة
2- القرءان و السّنة
3- القرءان
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً
قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ
وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ
لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ
وَمَنْ بَلَغَ
أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى
قُلْ لَا أَشْهَدُ
قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)
أوحيّ للرّسول محمّد القرآن فقط
يُنذر الرّسول بالقرآن حصريا
كلّ شخص وصله القرآن
4-
وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ ...... هُوَ الْحَقُّ
1- السّنة
2- القرءان و السّنة
3- القرءان
وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ
هُوَ الْحَقُّ
مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ
(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 31)
الحقّ هو القرآن الموحى إلى محمّد فقط لا غير
B- لو كانت هناك سنّة بالفعل في عهد نبيّنا الحبيب لدافع عنها كما دافع عن القرآن
تحدى الرسول المُشككين
بحجج القرءان البالغة وبترتيب كلامه
وتحداهم أن يأتوا بمثله.
و لم يتحدّاهم بحديثه
لم يستطع الكافرون الطّعن في القرآن الكريم
لأنّ بلاغته و تركيبته
إعجازية بكلّ المقاييس
قُلْ
لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ
عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ
لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ
وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 88)
قل لهم يا محمّد
لن يستطيع الجنّ و الإنس
الإتيان بكتاب كالقرآن
و لو وحّدوا قواهم
لم يدافع نهائيا عن الحديث
C-
وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ
آلِهَةً
لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ
وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا
وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 3)
من هم هؤلاء الآلهة من دون الله
الّذين لا يملكون لأنفسهم ضرّا و لا نفعا؟
القرآن يجيبنا في مكان آخر
قُلْ
لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا
إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ
وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 188)
قُلْ
لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا
إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ
لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 49)
يُخبرنا القرآن بأنّ نبيّنا الكريم
يُعدّ من بين أولائك البشر
الّذين لا يملكون لأنفسهم ضرّا و لا نفعا
مُشرك كلّ من إتّخد رسولنا
إلاها
بإتباع كلام قيل بإسمه و هو بريء منه
2- سنّة نبيّنا محمّد هي سنّة الرّسل من قبله هي سنّة الله
فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ
لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ
وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا
(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 97)
التبشير و الإنذار يكون بالقرآن حصرياو لا شيء غير القرآن
4- لم يوكّل الله حماة و لا مشرّعين و لا وكلاء بينه و بين عباده
5- أمر الله النبيّ الكريم بعدم التقوّل من غير كلام الله في القرآن
A-
قُلْ: إِنْ ضَلَلْتُ
فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي
وَإِنِ اهْتَدَيْتُ
فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي
إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ
(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 50)
هداية نبيّنا الكريم كانت بالوحي حصريا
(القرآن كما سنرى في هذا الموضوع)
هذا يعني أنّ الضلال
يحصل نتيجة عدم إتباع القرآن
B-
وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ !!!!!!!!!!!!
وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 161)
هل يمكن لأيّ نبيّ أن يّضيف شيئا غير ما أوحى له الله؟
غير مسموح لأيّ نبيّ أن يضيف و يشرّع من نفسه
و من يفعل ذلك سيحاسب به يوم القيامة
C-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ؟
تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 1)
تأنيب واضح للرسول على تحريمه ما أحلّ الله
لكنّ الله غفر له ذلك
D-
فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (39)
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40)
وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41)
وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (42)
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43)
وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44)
لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47)
وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48)
وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49)
وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50)
وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51)
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52)
(سورة : 69 - سورة الحاقة, اية : 38 - 52)
1- بماذا أقسم الله
لقد أقسم الله بكلّ شيء
و هذا يعني أنّه أكبر قسم على الإطلاق
2- هل أخد الله نبيّنا باليمين و قطع له الوتين
لا لم يفعل الله ذلك؟
3- إذن, هل تقوّل نبيّنا الكريم على الله شيئا
بما أنّ نبيّنا لم يتأذّى فإنّه لم يتقوّل شيئا على الله
4- هل هناك من يُكَذّب بهذه المعلومة و يقول بأنّ النبيّ تقوّل أحاديث كثيرة تحتوي على تشريعات متنوّعة و مختلفة و متناقضة؟
نعم أغلب الناس مكذّبون يظنّون أنّ النبيّ تقوّل على الله
في أكبر قسم لله على الإطلاق
يؤكّد لنا فيه أنّ القرآن كلام الرّسول
وأنّه لو تجرّأ و شرّع بإسم الله شيئا
فإنّه سيعاقب عقابا شديدا بقطع الوحي عليه ولن يستطيع أحد منع ذلك
بما أنّ الوحي إكتمل
==> نبيّنا لم يتقوّل على الله شيئا و لم يشرّع شيئا من غير القرآن
المتقون هم الّذين سيتذكّرون هذا القسم
و سيكذّبه الكثيرون
إذا كنت من المتّقين ستؤمن بأنّ الرسول لم يضف شيئا على القرآن إطلاقا
E-
قُلْ: أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً؟
قُلِ: اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ
وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ
أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى
قُلْ: لَا أَشْهَدُ
قُلْ: إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ
وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)
1- هل أوحي للرسول القرآن و السنّة (الحديث) أم أوحي له القرآن فقط؟
لا لم يوحى له أيّ شيء من غير هذا القرآن
2- هل سينذر رسولنا الكريم بالقرآن قومه و من بعدهم أم بكتب أخرى؟
لقد أنذر نبيّنا الكريم قومه بالقرآن فقط و يُنذِرنا بالقرآن فقط
3- هل أوحي للنبيّ في الشهادة أنّ قومه و ما بعدهم يشهدون مع الله آلهة أخرى؟
نعم: قوم النبيّ والأقوام الّتي أتت و ستأتي بعد موته شهدوا و يشهدون أنّ مع الله آلهة أخرى
4- هل شهد النبيّ على هذه الآلهة؟
لا لم يشهد عليها و لم يعترف بها
5- كم عدد الآلهة الّتي ذكر الرّسول في شهادته؟
أشهدهم بأنّ هناك إلاها واحدا
6- هل شهد عليهم بأنّه بريء في حالة ما أشركوه مع الله؟
نعم لقد برّء نفسه و نفى عنه المسؤولية في حالة ما أشرك به الناس مع الله
ماهي أكبر شهادة على الإطلاق؟
في أكبر شهادة في القرآن يشهد الله بين الرسول و قومه ومن تصله الرّسالة من بعده
بأنّ القرآن هو الوحيد الّذي أوحي له لينذرهم به
لكنّهم يتبعون آلهة أخرى رسولنا بريء منها
(قال لهم :أنا بريء مما تشركون ==> لست مسؤولا إذا إعتبرتموني إلاها)
==> يوجد إلاه واحد مشرّع هو الله لا شريك له
F-
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا
إئت بقرآن غير هذا أو بدّله
قُلْ: مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي
إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ
إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)
قُلْ: لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16)
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ
إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 15 - 17)
1- ماذا كانت إجابة نبيّنا الكريم عندما طلب منه الناس أن يأتيهم بكتاب آخر غير القرآن أو يبدّلوه؟
لقد أخبرهم بأنّه لا يستطيع تبديل ما أوحي إليه (الحديث لا ينسخ القرآن)
2- هل يتّبع نبيّنا الكريم الوحي أو شيئا آخر كعقله و هواه؟
لا يتّبع نبيّنا إلاّ الوحي حصريا
3- مماذا خاف نبينا الكريم؟
خاف النبيّ من عصيان الله
4- بأيّ طريقة سيعصى نبيّنا اللّه؟
سيعصى نبيّا ذي الخلق العظيم الله
بتبديل الوحي أو بإتباع شيء آخر غير الوحي ؟
5- كيف يمكن لنا أن نعصي ربّنا الّذي خلقنا؟
نعصى الله بتبديل الوحي أو بإتباع شيء آخر غير الوحي
6- كيف نطيع الله إذن؟
نطيع الله بإتباع القرآن حصريا (حديثه - الوحي)
7- ماذا نسمّي من إفترى على الله تشريعا غير القرآن؟
نسمّيه ظالما و مجرما
8- ماذا نُسمّي من كذّب بآيات الله؟
- نسمّيه ظالما و مجرما
يأمر الكفّارُ الرسول بتبديل ما في القرآن من تشريعات
فيجيبهم قائلا بأنّع لا يحقّ له تبديل ما فيه و أنّه يتبع الوحي حصريا و يخاف من عذاب يوم الحساب
و الظّالمون المجرمون هم الّذين يفترون على الله تشريعات غير تلك الموجودة في القرآن (الكذب على الله)
G-
يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ
فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا
أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ
فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 153)
يطلب أهل الكتاب الّذين تقبّلوا القرآن من نبيّنا محمّد
أن يُنزّل عليهم كتابا آخر (وحيا ثانيا) غير القرآن من السماء
فيخبره الله بأنّ قوم موسى فعلوا معه نفس الشيء بطلب أشياء تعجيزية
هذا يعني أنّه لا يوجد وحي ثاني من عند الله
بل وحي واحد هو القرآن
1- ما هو ضدّ كلمة أطاع؟
الجواب هو عصى بدليل الآية التالية
تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13)
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14)
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 13 - 14)
2- بأيّ طريقة نعصى الرسول؟
==> بأيّ طريقة لا نطيع الرسول؟
a- هل بكتم و حجب كلام الرسول في سنته؟
b- أم بكتم وحجب حديث الله؟
الجواب من القرآن
يَوْمَئِذٍ
يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا
وَعَصَوُا الرَّسُولَ
لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ
وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 42)
نعصى الرّسول فلا نُطيعه بكتمان حديث الله
3- ما هو حديث الله؟
4- كيف لا نطيع الرسول إذا؟
لا نُطيع الرّسول بكتمان القرآن
5-كيف نطيع الرسول إذا؟
نطيع الرسول بعدم كتمان القرآن (حديث الله)
وهذا يعني إعطاء الأهمية لهذا الحديث و إستعماله
mettre en valeur le CORAN
طاعة الرّسول مرتبطة بالقرآن حصريا
6- ماذا نسمّي من لم يطع الرّسول و كتم حديث الله
حسب الآية نسمّي كلّ من خوّلت نفسه كتمان القرآن (حديث الله)
بالكافر
H-
إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80)
وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ
إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا
فَهُمْ مُسْلِمُونَ (81)
(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 80 - 81)
فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (52)
وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ
إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53)
(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 52 - 53)
1- هل يهدي و يُسمِع الرّسول أصحاب الأبصار المعميّة و الآذان المغلقة؟
لا يهديهم الرّسول و لا يسمعون
2- من يسمع كلام الرّسول إذن؟
من يطيع الرّسول إذن؟
يطيع (يسمع) كلام الرّسول أولائك الّذين يؤمنون بآيات الله حصريا فيُسلمون
3- من هم المسلمون حسب هذه الآية؟
المسلمون هم الّذين يسمعون كلام نبيّنا (يُطيعونه) بإيمانهم بآيات الله فقط - حصريا - لا غير
4- كيف نطيع الرّسول؟
نطيع الرّسول بالإيمان بآيات الله حصريا
I-
وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ
لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ
وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73)
وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)
إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 73 - 75)
1- كيف كاد الكافرون أن يفتنوا نبيّنا الكريم؟
لقد كادوا يفتنونه بإفتراء تشريعات أخرى و كلام آخر غير ذلك الموجود في الوحي (القرآن)
2- بأيّ طريقة سيتّخدون النّبيّ خليلا؟
سيُصبح النبيّ خليلهم إذا وصلوا إلى مبتغاهم بفتنته و الحصول على تشريعات أخرى غير القرآن
3- هل ركن لهم شيئا قليلا مما طلبوا منه؟ هل إفترى الشيء القليل من غير الوحي؟
لم يفتري نبيّنا ولو قدرا قليلا من التشريعات من غير الوحي لأنّ الله ثبّته ولم يُعذّبه بضعف الحياة و ضعف المماة
حاول الكفّار و كادوا ينجحوا في الحصول من نبيّنا محمّد على تشريعات غير تلك الموجودة في القرآن
حتّى يكون خليلهم لولا أن ثبّته الله
لكن مع كامل الأسف ما إن مات نبيّنا إنقلب الأكثرية على أعقابها
و نجحوا في المهمّة التي لم يفلح فيها المشركون
نجحوا في إفتراء تشريعات بإسم نبينا ما أنزل الله بها من سلطان
لقد كاد الكافرون أن يقنعوا النبيّ بإفتراء تشريعات غير تلك الموجودة بالوحي (القرآن)
لو لم يثبّته الله لشرّع القليل زيادة على ما هو موجود في القرآن
لو فعل ذلك لعاقبه بدون أن يجد مخلوقا لنصرته
J-
وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ
1- حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)
2- أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91)
3- أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا
4- أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلا (92)
5- أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ
6- أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ
وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ
7- حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ
قُلْ: سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 90-93)
1- ماذا طلب الكافرون من الرّسول لكي يؤمنوا؟
لقد طلبوا منه أشياء كثيرة تجعل منه إلاها مع الله ذو قوى خارقة
من بينها تنزيل كتاب عليهم غير القرآن يقرؤون فيه
لا يجب أن ننسى أنّ سورة الإسراء (بني إسرائيل سابقا) نزلت في الرّتبة 50 زمنيا
و هذا يعني أنّ قوم نبيّنا كانوا على علم بالقرآن لما طلبوا منه تنزيل كتاب للقراءة
2- ماذا أجابهم نبيّنا الكريم؟
سبحان ربّي ==> كلّ العظمة لله تعالى
ما أنا إلاّ بشر رسول و لست إلاها مشرّعا
K-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ
وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (1)
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2) )
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 1 - 2)
تأنيب للرسول بعدم طاعة الكافرين و المنافقين
و أمر واضح بإتباع التشريعات الموجودة في القرآن فقط لا غير
L-
وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ
فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (86)
وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ
وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ
وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87) )
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 86 - 87)
لقد وصلك القرآن يا محمّد رحمة من ربّك
فلا تتّبع الكافرين في كلامهم و قوانينهم
فتخرج عن التشريعات الموجودة به (القرآن)
فتكون من المشركين
M-
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16)
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17)
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18)
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)
(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 16 - 19)
يأمر الله نبيّنا الكريم بإتباع القرآن حصريا
N-
قُلْ: كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ
فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)
لكلّ شخص الحقّ و الحرّية الكاملة في التصرّف كما شاء و حسب ما فهم
1- من القرآن
2- من القرآن و السّنة المدوّنة 200 سنة بعد موت نبيّنا
3- من السّنّة المدوّنة 200 سنة بعد موت نبيّنا
4- من الكتب السماوية الأخرى
5- من أحاديث الأديان الأخرى
6- من الفطرة
7- من العقل و المنطق (حسب تفكيرهم) ..... إلخ
الله وحده هو الّذي يعلم من الأهدى من بين هؤلاء و ليس العباد
6- الحديث الحقيقي هو حديث الله هو القرآن
7- أحاديث النبيّ في القرآن على لسانه بأمر من الله
8- أكمل الرّسول الدّين قبل موته مقفلا باب الزّيادة فيه إلى يوم الحساب
إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل و يحتاج للسنة لتكميله
فهذا يعني أنّ الله لم يُكمله و لم يُكمل الدّين
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ
يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ
1- أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ
2- وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ
فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 3)
حوار صغير مع شخص تراثي
هل إكتمل الدّين 100% أم 99% عند نزول هذه الآية؟
لقد إكتمل 100% و لكن الحديث هو الّذي أكمله
هل بقي نبيّنا الكريم ساكتا بعد نزول هذه الآية؟
لم يبقى ساكتا
هل يمكن إعتبار أقوال نبيّنا بعد نزول هذه الآية بالسنّة؟
لا يمكن لأنّ الدّين قد إكتمل إبان نزول الآية
هل من المنطقي أن تكون أقوال النبيّ قبل نزول الآية سنّة و كلاما عاديا بعد نزول الآية؟
هذا غير منطقي بتاتا
أين إكتمل الدّين 100% إذن؟
لقد إكتمل الدّين في القرآن
أنظر الوحي هو القرآن
قال الرسول اليوم اكملت لكم دينكم
ولم يقل انتظروا البخاري سيأتي بعد 200عام ليكمل لكم دينكم.
فيكون هناك تعديل في الدين وإضافة وحذف ونسخ ومسخ
إستنبطه التيار المحافظ؟؟؟.
9- لا يحقّ للأنبياء أن يطلبوا من الناس أن يكونوا عبادا لهم بل عباد الله
مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ
ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ
كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ
وَلَكِنْ
كُونُوا رَبَّانِيِّينَ
بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79)
وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا
أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ؟ (80)
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 79 - 80)
1- هل طلب نبيّ من قومه أن يكونوا عبادا له مع الله؟
لا لم يفعلها أيّ نبيّ
2- هل طلب نبيّنا الكريم من قومه أن يكونوا سنيين أو شيعيين أو صوفيين سلفيين........؟
لا لم يفعل ذلك بل طلب منهم أن يكونوا ربانيين
3- ماذا يجب على الشخص العمل لكي لا يعبد النبيّ و يكون ربانيا
يتوجّب على الشخص الرّبّاني أن يتعلّم الكتاب و يدرس
4- هل يأمرنا الله بإتخاد الأنبياء أربابا؟
لا يأمرنا بذلك
- ماذا سمّى الله الشخص الّذي يتّخد النبيّ محمّدا أو النبيّ عيسى ربّا ؟
لقد سمّى الله هذا الشخص بالكافر
إذا أخدتم الأنبياء أربابا بإتباع تشريعات قيلت بإسمهم
فقد كفرتم بعد إسلامكم
لا يحقّ للأنبياء إفتراء و إختلاق تشريعات
غير تلك الموجود في الكتب السماوية 19
10- سنسأل عن آيات الله و ليس عن السلف الصالح
A- لن نُسأل عن السلف الصالح
1-
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ
وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)
1- هل سيسألنا الله عن السلف الصالح؟
لن يسألنا الله عن السلف الصالح
2- هل سيسألنا الله عن أقوال السلف الصالح؟
لا لن يسالنا عن أقوال السلف الصالح؟
3- هل سيسألنا الله عن الحديث الّذي نقله السلف الصالح؟
لا لن يسألنا الله عن الحديث
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ
وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 141)
سوف لن تسألون عن تراث آباءكم من أحاديث و فتاوى و فقه و تقديس لبشر
2-
قَالَ: فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى؟ (51)
قَالَ: عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي
فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 51 - 52)
هل علم السلف الصّالح عند البشر و العلماء أم عند الله؟
علم السلف الصالح عند الله ربّي وحده
و هو المتكفّل بهم و لا دخل لنا بهم في شيء
3-
قَالَ: بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا
فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ !!!!!!!!
(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 63)
إسألوا البخاري و مسلم و السلف الصالح و الأئمّة الأربعة
إن كانوا ينطقون
4-
أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لَا يَخْلُقُ
أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ؟؟؟!!!
(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 17)
B- سنُسأل عن الآيات و لن نُسأل هل قرأنا البخاري و مسلم و ما صحّحه الألباني
1-
وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ (83)
حَتَّى إِذَا جَاءُوا
قَالَ: أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي
وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا؟
أَمَّاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ؟ (84)
(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 83 - 84)
يُساءل الله المكذّبين بآياته
كالوصيّة و السلام و عدم إكراه في الدّين
المتشبّثين بكلّ تكبّر بأحاديث (نسخت هذه الآيات)
كتبت 200 عام بعد وفاة نبيّنا
لماذا لم تحيطوا بها علما؟
ماذا كنتم تعملون؟
إتبعتم الحديث و فقه الرّواية و الناسخ و المنسوخ
على حساب آيات القرآن الواضحة
2-
وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ
فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103)
تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104)
أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ
فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ ؟!!!!!! (105)
قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106)
رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107)
(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 103 - 107)
أَلَمۡ تَكُنۡ ءَایَـٰتِی تُتۡلَىٰ عَلَیۡكُمۡ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ
ولم يقول الله سبحانه و تعالى
الم تكن احاديث البشر وكتب البشر تتلى عليكم!؟؟
بل يقول الله اياتى تتلى عليكم
المحاسبة على ايات الله فأعِدّوا جوابا من الان
11- أمرنا الله بإتباع كتبه حصريا
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ
وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ
وَ مَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 136)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
بماذا أمرنا الله أن نؤمن؟
لقد أمرنا الله أن نؤمن به و بالرّسل و بالقرآن و بالكتاب الّذي نزل قبل القرآن
هل أمرنا بالإيمان بكتاب سيأتي بعد القرآن؟
لا لم يأمرنا بذلك
آمنوا بالكتاب (و ليس الكتب) الّذي نزل على رسوله محمّد (القرآن)
و الكتاب الّذي نزل من قبل القرآن
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ
كُلٌّ آمَنَ
1- بِاللَّهِ
2- وَمَلَائِكَتِهِ
3- وَكُتُبِهِ
4- وَرُسُلِهِ
لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ
وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 285)
ترتيب إيمان الرسول و المؤمنين بكتب الله جاء قبل الرسل
مما يدلّ على أهمّية الكتب الإلاهية بالنسبة لله تعالى
هذه الآية لم تذكر بتاتا الكتب البشرية و وجوب الإيمان بها
12- تعهّد الله سبحانه و تعالى بحفظ الذكر (القرآن) و لم يتعهّد بحفظ الحديث
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 9)
13- التعلّم يكون مع الله و ليس عند أصحاب الإختصاص
............................
وَاتَّقُوا اللَّهَ
وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ
وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 282)
تقوى الله تجعلنا نتعلّم من عند الله
و ليس من بعض الناس الّذي فرضوا نفسهم وكلاء حصريين لله علينا قصد الإستفادة مادّيا و معنويا في هذه الدّنيا
14- القرآن كامل و كاف و تبيان لكلّ شيء و مفصّل
ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 2)
إنّ القرآن لا ريب فيه
هذا يعني أنّ ما دونه من كتب كيفما كان مؤلّفها فيها ريب
15- الله هو الوكيل الوحيد و الحصري
و لم يوكّل نبيّنا الكريم على الناس حتّي يُشرّع لهم و يفتي لهم
16- الله هو الوحيد الّذي له الحقّ أن يحلل و يحرّم
17- الحكم لله إذا وقع الإختلاف
حكم الله في القرآن
18- كان النبيّ ينتظر الإجابة و لو أنّها كانت مذكورة في القرآن من قبل
a- آيات مكّيّة حول رعاية اليتيم
فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ
(سورة : 93 - سورة الضحى, اية : 9)
ترتيب نزول السورة زمنيا ==> 11
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1)
فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)
(سورة : 107 - سورة الماعون, اية : 1 - 2)
ترتيب نزول السورة زمنيا ==> 17
كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ
(سورة : 89 - سورة الفجر, اية : 17)
ترتيب نزول السورة زمنيا ==> 10
أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14)
يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15)
(سورة : 90 - سورة البلد, اية : 14 - 15)
ترتيب نزول السورة زمنيا ==> 35
وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ
وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 34)
ترتيب نزول السورة زمنيا ==> 50
b- لكن بالرّغم من ذلك يسألونه عن اليتيم فيفضّل إنتظار الوحي لإجابتهم
فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى
قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 220)
ترتيب نزول السورة زمنيا ==> 87
كان بالإمكان له أن يجيبهم من كيسه
كما فعل أبو هريرة في حديث البخاري
لكنّ نبيّنا لم يتقوّل الأقاويل على الله
حتّى لا يقطِع له الوتين