ماء
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا
أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا
وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ
كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ
أَفَلَا يُؤْمِنُونَ
(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 30)
الماء يجعل كلّ شيء حيّ
بدون إستثناء
سؤال
هل يمكن إدراج الأنفس
في خانة كلّ شيء حيّ؟
جواب
بطبيعة الحال لا يمكن إستثناء الأنفس
من كلّ شيء حيّ
فالأنفس تحيى و تموت
فهي تحيى و تموت
أعيد
الماء
يحيي الأنفس أيضا
الكل يعلم بأن
القرآن و باقي الكتب المنزّلة
تعيد الحياة للأنفس.
لكن يلزمنا الدليل من القرآن.
سترون الآن
عظمة الترتيل القرآني
و الكنوز المبهرة
التي نستخرج بواسطته
1-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ
إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ
وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 24)
يدعونا الله
عن طريق الرسول عليه السلام
لما يحيينا
بواسطة القرآن
القرآن يحيي أنفسنا
2-
وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ
وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا (48)
لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا
وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا (49)
وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ
لِيَذَّكَّرُوا
فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (50)
وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا (51)
فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ
وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52)
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 48 - 52)
وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا
لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا
وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا
الماء في هذه العبارة القرآنية
هو ذلك السائل العذب
الذي ينزل من السماء
وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ
لِيَذَّكَّرُوا
فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا
==> صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا
يمكن أن تُفهم بطريقتين
1-
صَرَّفْنَا الماء الذي ينزل من السماء
بينهم لِيَذَّكَّرُوا
فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا
2-
صَرَّفْنَا الماء ==> بمعنى القرآن
بينهم لِيَذَّكَّرُوا
فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا
==> صَرَّفْنَا القرآن
لِيَذَّكَّرُوا
فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا
أكثر الناس لا يقبلون بالمواعظ القرآنية
لأنهم مرتبطون عاطفيا
بما وجدوا عليه آباءهم
الآن العبارة التي ستغير كل شيء في الآية
وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا
هذه العبارة تحتمل تأويلا واحدا فقط
جاهدهم يا محمّد
بالماء الذي هو القرآن
و ليس بالماء الذي ينزل من السماء
لا معنى نهائيا للجهاد بالماء العذب الشروب
في هذه الآيات نجد النوعين معا
من الماء
الهاء في العبارة
لَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ
تعود على الماء المادّي و المعنوي
لكي تبقى الآيات متناسقة فيما بينها
ماء مادّي يُحيي الأرض بما فيها
و ماء معنوي الذي هو القرآن مُحيي الأنفس
صرّف الله القرآن بين الناس
ليذّكروا
و طالب نبيّنا الكريم
بأن يُجاهد الكفار به
يجاهدهم بالقرآن
و ليس بالماء الشروب
و لا بالسيف
كما يدعي أصحاب الاختصاص المجتهدون في النقل
وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا
جَاهِدْهُمْ بِالقرآن
3-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ
أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ
فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا
قُرْآنًا عَجَبًا (1)
يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ
فَآمَنَّا بِهِ
وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2)
وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3)
وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4)
وَأَنَّا ظَنَنَّا
أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ
عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (5)
وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ
يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ
فَزَادُوهُمْ رَهَقًا (6)
وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا (7)
وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8)
وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ
فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا (9)
وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ
أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا (10)
وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا (11)
وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا (12)
وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ
فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ
فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا (13)
وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ
فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14)
وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا (15)
وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ
لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا (16)
لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ
وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ
يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا (17)
(سورة : 72 - سورة الجن, اية : 1 - 17)
هل سَيَفْتِنُنا الله في الماء العذب
الذي ينزل من السماء !!!!!!؟؟؟؟
هل الماء الّذي نشرب فيه فتنة ؟
أليست الفتنة إختبار ؟
الماء هو ذكر الله الموجود في كلّ كتبه المنزّلة
و من يعرض عن هذا الماء (ذكر الربّ)
سيسلك عذابا (حرمانا) تصاعديا
ملاحظة للباحث Faouzi Chekir
4-
إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ
أَمَنَةً مِنْهُ
وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ
مَاءً
لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ
وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ
وَ لِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ
وَ يُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ
(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 11)
A-
النُّعَاسُ ==> فتورٌ في الحواسِّ - أَوَّلُ النَّوم
ما علاقة الماء المادّي
الّذي يَنزل من السماء
بالنّوم !!!!!؟؟؟؟؟
B-
هل الماء الّذي نشرب
يذهب عنا رجس الشّيطان ؟
هل الماء الّذي نشرب يربط عل قلوبنا ؟
هل الماء الّذي نشربون يثبّت أقدامنا ؟
أم أنّ آياته وكتبه هي الّتي تحقّق ذلك ؟
لا يمكن أن يُطهّر الماء الذي نشرب
الإنسان
من رجز الشيطان
و لا أن يربط على القلوب.
يظهر جليّا في هذه الآية أنّ الماء هو القرآن
خصوصا و أنّ المواعظ التي يحتوي عليها
تُثَبِّت الأقدام ==> تُثَبِّت ما تُقدمون عليه من أفعال
==> الحكمة
ماء القرآن يطهّرنا من الشّرك
ويذهب عنا تأثير الشّيطان
ويجعل عقولنا متمسّكة بالهدى
ويثبّت خطواتنا وأعمالنا التي نحن قادمون عليها .
القرآن ==> ماء النّفس
و الماء الشروب (H2O) ==> ماء الجسد
الإثنين يجعلان الإنسان حيّا
5-
a-
إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ
أَمَنَةً مِنْهُ
وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ
وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ
وَ لِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ
وَ يُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ
(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 11)
b-
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى
وَ أَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ
لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 33)
لنقارن العبارتين القرآنيتين
وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ
يُطهِّرنا الله و يُذهب عنا الرجس بواسطة
الماء المنزّل من السماء
مقابل
وَ أَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ
لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
يُطهِّرنا الله و يُذهب عنا الرجس بواسطة
إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة
و طاعة الله و رسوله
من المقارنة نستنتج التالي
وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
لها علاقة وطيدة ب:
وَ أَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
للماء علاقة وطيدة
بإقامة الصلاة التي تربطنا بالله سبحانه و تعالى
بتفعيل القرآن على أرض الواقع
فتأتي الزكاة (التطور) كنتيجة طبيعية
مع طاعة الله و رسوله في الرسالة
6-
أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68)
أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ
أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ (69)
لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا
فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ (70)
(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 68 - 70)
ملاحظة جميلة للمتابعة الكريمة @samiabdalla9286
7-
هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ
وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا
وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَنْ يُنِيبُ
(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 13)