آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب96

1- الرّسول ذي البركة و القوى الخارقة

2- الرّسول المنتقم و الطّاغية

3- الرسول المنافق

4- الرسول الّذي لا يرحم

5- الرّسول العاشق الشهواني

6- الرسول المتحرّر

7- الرسول المشرّع

8- الرسول المسحور

9- الرسول الفقير

10- الرسول الضعيف الشخصية

11- الرسول الّذي يفضح الأنبياء قبله بكلام لا يقبله عقل

12- الرسول العنصري

13- الرسول اللّعّان

14- الرسول المتشفّي و المنتقم

15- الرسول المسيء للمرأة

16- الرسول الغير معتني بنفسه

17- الرسول الشفيع

18- الرسول الطبيب و العالم

19- الرسول المشبّه و المجسّم والمسيئ لله

20- الرسول يعلم الغيب

21- الرسول لا يهتم بالمشاعر الشخصية

خاتمة

 

 

1- الرّسول ذي البركة و القوى الخارقة

فَوَاللَّهِ ما تَنَخَّمَ رَسولُ اللَّهِ  نُخَامَةً

إلَّا وقَعَتْ في كَفِّ رَجُلٍ منهمْ

فَدَلَكَ بهَا وجْهَهُ وجِلْدَهُ

وإذَا أمَرَهُمُ ابْتَدَرُوا أمْرَهُ

وإذَا تَوَضَّأَ كَادُوا يَقْتَتِلُونَ علَى وضُوئِهِ

وإذَا تَكَلَّمَ خَفَضُوا أصْوَاتَهُمْ عِنْدَهُ

وما يُحِدُّونَ إلَيْهِ النَّظَرَ تَعْظِيمًا له

الراوي : المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2731 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

 أَتِمُّوا الصُّفُوفَ
فإنِّي أراكُمْ خَلْفَ ظَهْرِي.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 434 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (718)، ومسلم (434) واللفظ له

نبيّنا إنسان خارق أم بشر ككلّ البشر؟

 

 

 

 

2- الرّسول المنتقم و الطّاغية

مَن لِكَعْبِ بنِ الأشْرَفِ؟

فإنَّه قدْ آذَى اللَّهَ ورَسولَهُ

فَقامَ مُحَمَّدُ بنُ مَسْلَمَةَ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتُحِبُّ أنْ أقْتُلَهُ؟

قالَ: نَعَمْ......

قالَ: فَأْذَنْ لِي
فأقُولَ قالَ: قدْ فَعَلْتُ.

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الرقم: 3032 - 4037 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (3032)،

ومسلم (1801) مطولاً (فاسْتَمْكَنَ مِن رَأْسِهِ، ثُمَّ قالَ: دُونَكُمْ، قالَ: فَقَتَلُوهُ) ==> (قطع رأسه)

ماهو حكم من سبّ الرّسول؟

 

33) بخاري 438

أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أحَدٌ مِنَ الأنْبِيَاءِ قَبْلِي

1- نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ

2- وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، وأَيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ

3- وأُحِلَّتْ لي الغَنَائِمُ

4- وكانَ النبيُّ يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً، وبُعِثْتُ إلى النَّاسِ كَافَّةً

5- وأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ.

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (438)، ومسلم (521)

لا شفاعة إلاّ لله وحده

لا يجوز للناس و لا لرسولنا الكريم التفريق بين الرّسل

 

3- الرسول المنافق

بخاري 6131 - 6032
أنَّهُ اسْتَأْذَنَ علَى النبيِّ رَجُلٌ
فَقالَ: ائْذَنُوا له، فَبِئْسَ ابنُ العَشِيرَةِ - أوْ بئْسَ أخُو العَشِيرَةِ -
 فَلَمَّا دَخَلَ ألَانَ له الكَلَامَ،
فَقُلتُ له: يا رَسولَ اللَّهِ، قُلْتَ ما قُلْتَ، ثُمَّ ألَنْتَ له في القَوْلِ؟
فَقالَ: أيْ عَائِشَةُ، إنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ مَن تَرَكَهُ - أوْ ودَعَهُ النَّاسُ - اتِّقَاءَ فُحْشِهِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

أنَّ رَجُلًا اسْتَأْذَنَ علَى النبيِّ

فَلَمَّا رَآهُ قالَ: بئْسَ أخُو العَشِيرَةِ، وبِئْسَ ابنُ العَشِيرَةِ

فَلَمَّا جَلَسَ تَطَلَّقَ النبيُّ  في وجْهِهِ وانْبَسَطَ إلَيْهِ،

فَلَمَّا انْطَلَقَ الرَّجُلُ قالَتْ له عَائِشَةُ: يا رَسولَ اللَّهِ، حِينَ رَأَيْتَ الرَّجُلَ قُلْتَ له كَذَا وكَذَا، ثُمَّ تَطَلَّقْتَ في وجْهِهِ وانْبَسَطْتَ إلَيْهِ؟

فَقالَ رَسولُ اللَّهِ : يا عَائِشَةُ، مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا، إنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَومَ القِيَامَةِ مَن تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

خلاصة الحديثين وحسب البخاري بالطّبع فإنّ نبيّنا منافق 

يسبّ الرّجل وراء ظهره و يُلين الكلام أمامه

 

4- الرسول الّذي لا يرحم

1- البخاري رقم 25

عَن ابن عُمَر، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ

 أُمِرْتُ أَن أُقاتِلَ النَّاسَ حَتَّى

يَشْهَدُوا أَن لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ

ويُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ

فَإِذا فَعَلوا ذلكَ

عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوَالَهم

إِلاَّ بحَقِّ الإِسلامِ

وحِسابُهُمْ عَلى اللَّهِ.

أنظر ترتيل القرآن (لا إكراه في الدّين)

سأذكر لكم آيتين فقط من عشرات الآيات الّتي تؤكّد أنّه لا إكراه في الدّين

- (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 99)

- (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 190)

 

2- البخاري 6802 - 4192

 قَدِمَ علَى النبيِّ نَفَرٌ مِن عُكْلٍ، فأسْلَمُوا، فَاجْتَوَوْا المَدِينَةَ

فأمَرَهُمْ أنْ يَأْتُوا إبِلَ الصَّدَقَةِ، فَيَشْرَبُوا مِن أبْوَالِهَا وأَلْبَانِهَا فَفَعَلُوا فَصَحُّوا

فَارْتَدُّوا وقَتَلُوا رُعَاتَهَا، واسْتَاقُوا الإبِلَ

فَبَعَثَ في آثَارِهِمْ

فَأُتِيَ بهِمْ فَقَطَعَ أيْدِيَهُمْ وأَرْجُلَهُمْ وسَمَلَ أعْيُنَهُمْ

ثُمَّ لَمْ يَحْسِمْهُمْ حتَّى مَاتُوا.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6802 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (6802)، ومسلم (1671)

 

3- البخاري 3043 - 3804 - 4121 - 4122 - 6262

أُصِيبَ سَعْدٌ يَومَ الخَنْدَقِ، رَمَاهُ رَجُلٌ مِن قُرَيْشٍ، يُقَالُ له حِبَّانُ بنُ العَرِقَةِ وهو حِبَّانُ بنُ قَيْسٍ، مِن بَنِي مَعِيصِ بنِ عَامِرِ بنِ لُؤَيٍّ رَمَاهُ في الأكْحَلِ

فَضَرَبَ النبيُّ  خَيْمَةً في المَسْجِدِ لِيَعُودَهُ مِن قَرِيبٍ، فَلَمَّا رَجَعَ رَسولُ اللَّهِ مِنَ الخَنْدَقِ وضَعَ السِّلَاحَ واغْتَسَلَ

فأتَاهُ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ وهو يَنْفُضُ رَأْسَهُ مِنَ الغُبَارِ، فَقَالَ: قدْ وضَعْتَ السِّلَاحَ، واللَّهِ ما وضَعْتُهُ، اخْرُجْ إليهِم

قَالَ النبيُّ : فأيْنَ فأشَارَ إلى بَنِي قُرَيْظَةَ

فأتَاهُمْ رَسولُ اللَّهِ  فَنَزَلُوا علَى حُكْمِهِ، فَرَدَّ الحُكْمَ إلى سَعْدٍ

قالَ: فإنِّي أَحْكُمُ فيهم أَنْ تُقْتَلَ المُقَاتِلَةُ، وَأَنْ تُسْبَى الذُّرِّيَّةُ وَالنِّسَاءُ، وَتُقْسَمَ أَمْوَالُهُمْ.

وفي رواية: لقَدْ حَكَمْتَ فيهم بحُكْمِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4122 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (4122)، ومسلم (1769)

 

 نَزَلَ أهْلُ قُرَيْظَةَ علَى حُكْمِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ،
فأرْسَلَ النبيُّ  إلى سَعْدٍ فأتَى علَى حِمَارٍ، فَلَمَّا دَنَا مِنَ المَسْجِدِ قَالَ لِلْأَنْصَارِ: قُومُوا إلى سَيِّدِكُمْ، أوْ خَيْرِكُمْ.
 فَقَالَ: هَؤُلَاءِ نَزَلُوا علَى حُكْمِكَ.
فَقَالَ: تَقْتُلُ مُقَاتِلَتَهُمْ، وتَسْبِي ذَرَارِيَّهُمْ
قَالَ: قَضَيْتَ بحُكْمِ اللَّهِ ورُبَّما قَالَ: بحُكْمِ المَلِكِ.

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4121 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

أنظر ترتيل القرآن لموضوع بني قريظة 

 

4- البخاري 644 - 7224

 أنَّ رَسولَ اللَّهِ قَالَ: والذي نَفْسِي بيَدِهِ لقَدْ هَمَمْتُ أنْ آمُرَ بحَطَبٍ، فيُحْطَبَ
ثُمَّ آمُرَ بالصَّلاَةِ، فيُؤَذَّنَ لَهَا، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيَؤُمَّ النَّاسَ
ثُمَّ أُخَالِفَ إلى رِجَالٍ
 فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ
والذي نَفْسِي بيَدِهِ لو يَعْلَمُ أحَدُهُمْ، أنَّه يَجِدُ عَرْقًا سَمِينًا، أوْ مِرْمَاتَيْنِ حَسَنَتَيْنِ، لَشَهِدَ العِشَاءَ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

أخرجه البخاري (7224)، ومسلم (651) | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

5- البخاري 3016 - 2954

 عَثَنَا رَسولُ اللَّهِ في بَعْثٍ وقالَ لَنَا
إنْ لَقِيتُمْ فُلَانًا وفُلَانًا - لِرَجُلَيْنِ مِن قُرَيْشٍ سَمَّاهُما -
فَحَرِّقُوهُما بالنَّارِ
قالَ: ثُمَّ أتَيْنَاهُ نُوَدِّعُهُ حِينَ أرَدْنَا الخُرُوجَ
فَقالَ: إنِّي كُنْتُ أمَرْتُكُمْ أنْ تُحَرِّقُوا فُلَانًا وفُلَانًا بالنَّارِ
وإنَّ النَّارَ لا يُعَذِّبُ بهَا إلَّا اللَّهُ، فإنْ أخَذْتُمُوهُما فَاقْتُلُوهُمَا.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2954 

 

6- البخاري 6824

لَمَّا أتَى مَاعِزُ بنُ مَالِكٍ النبيَّ قَالَ له
لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ، أوْ غَمَزْتَ، أوْ نَظَرْتَ
قَالَ: لا يا رَسولَ اللَّهِ
قَالَ: أنِكْتَهَا.
لا يَكْنِي،
قَالَ: فَعِنْدَ ذلكَ أمَرَ برَجْمِهِ.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6824 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

7- البخاري 2913

و جُعِلَ رِزْقي تحت ظِلِّ رُمْحي

وجُعِلَ الذُّلُّ و الصَّغارُ على من خالفَ أمري

التخريج : أخرجه البخاري معلقاً بصيغة التضعيف بين الحديث (2913) و الحديث (2914) مختصراً

الراوي : عبد الله بن عمر - المصدر : صحيح الجامع

 

8- البخاري 4201

سَبَى النبيُّ صَفِيَّةَ
فأعْتَقَهَا وتَزَوَّجَهَا
فَقالَ ثَابِتٌ لأنَسٍ ما أصْدَقَهَا؟ قالَ: أصْدَقَهَا نَفْسَهَا فأعْتَقَهَا.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4201 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (4201) واللفظ له، ومسلم (1365)

لم ينتظر إنتهاء عدّتها !!!

 

8- البخاري 3323

أَمَرَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بقَتْلِ الكِلَابِ

فأرْسَلَ في أَقْطَارِ المَدِينَةِ أَنْ تُقْتَلَ.

البخاري 3323  الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

5- الرّسول العاشق الشهواني

1- بخاري 3896

حَدَّثَنِى عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ تُوُفِّيَتْ خَدِيجَةُ قَبْلَ مَخْرَجِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - إِلَى الْمَدِينَةِ بِثَلاَثِ سِنِينَ ، فَلَبِثَ سَنَتَيْنِ أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ

وَنَكَحَ عَائِشَةَ وَهْىَ بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ

ثُمَّ بَنَى بِهَا وَهْىَ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ 

رواه البخاري في صحيحه عن خمسةٍ من مشايخه، وهم: محمد بن يوسف، ومعلى بن أسد، وقبيصة بن عقبة، وفروة بن أبي المغراء، وعبيد بن إسماعيل؛

وكلهم رووه من طريق هشام بن عروة عن أبيه عروة بن الزبير عن خالته عائشة.

صحيح البخاري (3894)، (3896)، (5133)، (5134)، (5158).

 

2) البخاري 268 

كانَ النبيُّ  يَدُورُ علَى نِسَائِهِ في السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ
مِنَ اللَّيْلِ والنَّهَارِ، وهُنَّ إحْدَى عَشْرَةَ
قالَ: قُلتُ لأنَسٍ أوَكانَ يُطِيقُهُ؟
قالَ: كُنَّا نَتَحَدَّثُ أنَّه أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلَاثِينَ.
وقالَ سَعِيدٌ، عن قَتَادَةَ، إنَّ أنَسًا، حَدَّثَهُمْ تِسْعُ نِسْوَةٍ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 268 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (268)، ومسلم (309) مختصراً باختلاف يسير

(يدور) أي فيجامعهن.

(إحدى عشرة) تسع زوجات وأمتان مارية وريحانة.

(يطيقه) يستطيع مباشرتهن في ساعة واحدة

 

3) بخاري 2030 - 300 - 302

كانَ يَأْمُرُنِي، فأتَّزِرُ
فيُبَاشِرُنِي وأَنَا حَائِضٌ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 300 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

كَانَتْ إحْدَانَا إذَا كَانَتْ حَائِضًا، فأرَادَ رَسولُ اللَّهِ أنْ يُبَاشِرَهَا

أمَرَهَا أنْ تَتَّزِرَ في فَوْرِ حَيْضَتِهَا، ثُمَّ يُبَاشِرُهَا

قالَتْ: وأَيُّكُمْ يَمْلِكُ إرْبَهُ

كما كانَ النبيُّ  يَمْلِكُ إرْبَهُ

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 302 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (302)، ومسلم (293)

هل هذا هو الدّين؟

ماذا ساستفيد من هكذا أحاديث مسيئة لنبيّنا الكريم؟

 

(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ

قُلْ: هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ

وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ

حَتَّى يَطْهُرْنَ

فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 222)  

 

4) البخاري 5255 

خَرَجْنَا مع النبيِّ حتَّى انْطَلَقْنَا إلى حَائِطٍ يُقَالُ: له الشَّوْطُ، حتَّى انْتَهَيْنَا إلى حَائِطَيْنِ، فَجَلَسْنَا بيْنَهُمَا،

فَقَالَ النبيُّ : اجْلِسُوا هَا هُنَا ودَخَلَ، وقدْ أُتِيَ بالجَوْنِيَّةِ

فَأُنْزِلَتْ في بَيْتٍ في نَخْلٍ في بَيْتِ أُمَيْمَةَ بنْتِ النُّعْمَانِ بنِ شَرَاحِيلَ، ومعهَا دَايَتُهَا حَاضِنَةٌ لَهَا

فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا النبيُّ  قَالَ: هَبِي نَفْسَكِ لي

قَالَتْ: وهلْ تَهَبُ المَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ؟

قَالَ: فأهْوَى بيَدِهِ يَضَعُ يَدَهُ عَلَيْهَا لِتَسْكُنَ

فَقَالَتْ: أعُوذُ باللَّهِ مِنْكَ

فَقَالَ: قدْ عُذْتِ بمعاذٍ

ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا فَقَالَ: يا أبَا أُسَيْدٍ، اكْسُهَا رَازِقِيَّتَيْنِ، وأَلْحِقْهَا بأَهْلِهَا.

الراوي : مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5255 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

حديث غني عن كلّ تعليق 

 

5) مسلم 1403 - بخاري 5117

أنَّ رَسُولَ اللهِ رَأَى امْرَأَةً

فأتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ، وَهي تَمْعَسُ مَنِيئَةً لَهَا

فَقَضَى حَاجَتَهُ،

ثُمَّ خَرَجَ إلى أَصْحَابِهِ، فَقالَ

إنَّ المَرْأَةَ تُقْبِلُ في صُورَةِ شيطَانٍ، وَتُدْبِرُ في صُورَةِ شيطَانٍ،

فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ
فإنَّ ذلكَ يَرُدُّ ما في نَفْسِهِ.

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 1403 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

6- الرسول المتحرّر

بخاري 5119

كُنَّا في جَيْشٍ، فأتَانَا رَسولُ رسولِ اللَّهِ  فَقالَ
إنَّه قدْ أُذِنَ لَكُمْ أنْ تَسْتَمْتِعُوا فَاسْتَمْتِعُوا.
وقالَ ابنُ أبِي ذِئْبٍ: حدَّثَني إيَاسُ بنُ سَلَمَةَ بنِ الأكْوَعِ، عن أبِيهِ، عن رَسولِ اللَّهِ
أيُّما رَجُلٍ وامْرَأَةٍ تَوَافَقَا
فَعِشْرَةُ ما بيْنَهُما ثَلَاثُ لَيَالٍ
فإنْ أحَبَّا أنْ يَتَزَايَدَا، أوْ يَتَتَارَكَا تَتَارَكَا
فَما أدْرِي أشيءٌ كانَ لَنَا خَاصَّةً أمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً.

الراوي : جابر بن عبدالله وسلمة بن الأكوع | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5117 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

 

7- الرسول المشرّع

1- بخاري 3017 - 6922

أنَّ عَلِيًّا  حَرَّقَ قَوْمًا

فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ، فَقالَ: لو كُنْتُ أنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ

لأنَّ النَّبيَّ  قالَ: لا تُعَذِّبُوا بعَذَابِ اللَّهِ، ولَقَتَلْتُهُمْ

كما قالَ النَّبيُّ: مَن بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 3017 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

قيل بأن عكرمة مدلّس, و ردّا على هذا الإتهام قال إبن حجر في فتح الباري لشرح البخاري

إذا تبثت البدعة على عكرمة فلا تضرّ حديثه لأنّه لم يكن داعية , و مع ذلك لم تثبت البدعة عليه

أنظر ترتيل القرآن بعدم وجوب قتل المرتدّ

 

2- البخاي 6829

قال عمرُ : قد خشيتُ أن يطولَ بالنَّاسِ زمانٌ حتَّى يقولَ قائلٌ : ما نجدُ الرَّجمَ في كتابِ اللَّهِ ، فيضلُ بتركِ فريضةٍ أنزلَها اللَّهُ ،

ألَا وإنَّ الرَّجمَ حقٌّ علَى مَن زنَى إذا أُحصنَ ،

وكانت البَيِّنةُ ، أو كانَ الحبلُ أوِ الاعترافُ وقد قرأناها ( الشَّيخُ والشَّيخةُ فارجُموهُما البَتَّةَ )

وقد رجمَ رسولُ اللَّهِ  ورجَمْنا بعدَهُ

الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى

الصفحة أو الرقم: 11/236 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) 

التخريج : أخرجه البخاي (6829)، ومسلم (1691)، والترمذي (1432)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (7156)، وابن ماجه (2553) باختلاف يسير، وابن حزم في ((المحلى)) (11/236) واللفظ له

 

3- بخاري 5827

ما من عبد قال لا الاه الا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة ،
فقال ابو ذر الغفاري : وإن زنى وإن سرق ؟
قال وإن زنى وإن سرق
فقلت وإن زنى وإن سرق؟
قال وإن زنى وإن سرق
فقلت وإن زنى وإن سرق؟
قال وإن زنى وإن سرق على رغم أنف ابي ذرّ

لراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5827 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (5827)، ومسلم (94)

هذا الحديث مصيبة كبرى لانه يشجع على الفاحشة والإجرام ويضرب بالعمل الصالح عرض الحائط
الحديث يقول افعل ما شئت من معاصي واعلم ان بضع كلمات ستغفر لك كل ذنوبك وتدخلك الجنة!!
ونتساءل لماذا نحن في ذيل الأمم ، لماذا اخلاقنا 0 لماذا .. لماذا ....
هذا الحديث يجعل الله يتسوّل أن نؤمن به و أن نعترف به والكل يعلم أنّ الله غني عن العالمين

هل هذا معقول؟ هذا حديث مرعب بالفعل 

أين ذهب العمل الصالح و الإيمان الّذين يضمنان الجنّة و المذكورين في القرآن أكثر من 100 مرّة

احسن مثال يجعل كلام البخاري باطلا، لا وزن له هو موت فرعون في البحر
كان اخر كلامه الشهادة ولكنها لم تنفعه لان الله عادل ولا يرضى بالظلم !!

 

 

4- مسلم 1452  حديث الرّضاع المحرّم

كانَ فِيما أُنْزِلَ مِنَ القُرْآنِ

عَشْرُ رَضَعَاتٍ مَعْلُومَاتٍ يُحَرِّمْنَ، ثُمَّ نُسِخْنَ، بخَمْسٍ مَعْلُومَاتٍ

فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ ، وَهُنَّ فِيما يُقْرَأُ مِنَ القُرْآنِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

5- بخاري 1381

ما مِنَ النَّاسِ مُسْلِمٌ، يَمُوتُ له ثَلَاثَةٌ مِنَ الوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الحِنْثَ

إلَّا أدْخَلَهُ اللَّهُ الجَنَّةَ بفَضْلِ رَحْمَتِهِ إيَّاهُمْ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري , خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

6- بخاري 6405

عن أبي هريرة أن رسول الله قال

من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة

حطت عنه خطاياه، ولو كانت مثل زبد البحر.

 

8- الرسول المسحور

بخاري 5763

سَحَرَ رَسولَ اللَّهِ رَجُلٌ مِن بَنِي زُرَيْقٍ، يُقَالُ له لَبِيدُ بنُ الأعْصَمِ

حتَّى كانَ رَسولُ اللَّهِ  يُخَيَّلُ إلَيْهِ أنَّه كانَ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وما فَعَلَهُ

حتَّى إذَا كانَ ذَاتَ يَومٍ أوْ ذَاتَ لَيْلَةٍ وهو عِندِي، لَكِنَّهُ دَعَا ودَعَا، ثُمَّ قَالَ: يا عَائِشَةُ، أشَعَرْتِ أنَّ اللَّهَ أفْتَانِي فِيما اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ، أتَانِي رَجُلَانِ، فَقَعَدَ أحَدُهُما عِنْدَ رَأْسِي، والآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ، فَقَالَ أحَدُهُما لِصَاحِبِهِ: ما وجَعُ الرَّجُلِ؟ فَقَالَ: مَطْبُوبٌ، قَالَ: مَن طَبَّهُ؟ قَالَ: لَبِيدُ بنُ الأعْصَمِ، قَالَ: في أيِّ شيءٍ؟ قَالَ: في مُشْطٍ ومُشَاطَةٍ، وجُفِّ طَلْعِ نَخْلَةٍ ذَكَرٍ. قَالَ: وأَيْنَ هُوَ؟ قَالَ: في بئْرِ ذَرْوَانَ فأتَاهَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في نَاسٍ مِن أصْحَابِهِ، فَجَاءَ فَقَالَ: يا عَائِشَةُ، كَأنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الحِنَّاءِ، أوْ كَأنَّ رُؤُوسَ نَخْلِهَا رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ: أفلا اسْتَخْرَجْتَهُ؟ قَالَ: قدْ عَافَانِي اللَّهُ، فَكَرِهْتُ أنْ أُثَوِّرَ علَى النَّاسِ فيه شَرًّا فأمَرَ بهَا فَدُفِنَتْ. تابعه أبو أسامة وأبو ضمرة وابن أبي الزناد عن هشام. وقال الليث وابن عيينة عن هشام: (في مشط ومشاطة).

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5763 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (5763)، ومسلم (2189)

 

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى

إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 47)  

يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ

وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 67)

 

9- الرسول الفقير

هل مات نبيّنا و درعه مرهونة؟

1) بخاري 4467 - 2059 ومسلم رقم (125/ 1603) 

تُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ  ودِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ
بثَلَاثِينَ صَاعًا مِن شَعِيرٍ.
وقالَ يَعْلَى، حَدَّثَنَا الأعْمَشُ: دِرْعٌ مِن حَدِيدٍ، وقالَ مُعَلًّى، حَدَّثَنَا عبدُ الوَاحِدِ، حَدَّثَنَا الأعْمَشُ، وقالَ: رَهَنَهُ دِرْعًا مِن حَدِيدٍ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2916 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

أنَّهُ مَشَى إلى النبيِّ  بخُبْزِ شَعِيرٍ، وإهَالَةٍ سَنِخَةٍ

ولقَدْ رَهَنَ النبيُّ  دِرْعًا له بالمَدِينَةِ عِنْدَ يَهُودِيٍّ

وأَخَذَ منه شَعِيرًا لأهْلِهِ.

وَلقَدْ سَمِعْتُهُ يقولُ: ما أمْسَى عِنْدَ آلِ مُحَمَّدٍ  صَاعُ بُرٍّ، ولَا صَاعُ حَبٍّ، وإنَّ عِنْدَهُ لَتِسْعَ نِسْوَةٍ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2069 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

2- الألباني 1615

كان يَرْبِطُ الحَجَرَ على بَطْنِهِ مِنَ الغَرَثِ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

الصفحة أو الرقم: 1615 | خلاصة حكم المحدث : حسن لشواهده

 

لماذا لم يقترض النّبيّ من زوجته أو أصحابه الأغنياء و ذهب للإقتراض من يهودي؟

 

وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى

(سورة : 93 - سورة الضحى, اية : 8)

 

وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ

وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ

إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ

وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 41)

 

حسب البخاري دائما الّذي ينسى ما كتب

ترك نبيّنا الكريم إرثا لإبنته 

و رفض أبو بكر إعطائها إياه

كيف توفّة و درعه مرهونة ثمّ يترك إرثا معتبرا؟

أنَّ فاطِمَةَ عليها السَّلامُ، بنْتَ النبيِّ أرْسَلَتْ إلى أبِي بَكْرٍ تَسْأَلُهُ

مِيراثَها مِن رَسولِ اللَّهِ 

ممَّا أفاءَ اللَّهُ عليه بالمَدِينَةِ

وفَدَكٍ وما بَقِيَ مِن خُمُسِ خَيْبَرَ

فقالَ أبو بَكْرٍ: إنَّ رَسولَ اللَّهِ  قالَ: لا نُورَثُ، ما تَرَكْنا صَدَقَةٌ، إنَّما يَأْكُلُ آلُ مُحَمَّدٍ  في هذا المالِ، وإنِّي واللَّهِ لا أُغَيِّرُ شيئًا مِن صَدَقَةِ رَسولِ اللَّهِ  عن حالِها الَّتي كانَ عليها في عَهْدِ رَسولِ  ولَأَعْمَلَنَّ فيها بما عَمِلَ به رَسولُ اللَّهِ . فأبَى أبو بَكْرٍ أنْ يَدْفَعَ إلى فاطِمَةَ مِنْها شيئًا، فَوَجَدَتْ فاطِمَةُ علَى أبِي بَكْرٍ في ذلكَ، فَهَجَرَتْهُ فَلَمْ تُكَلِّمْهُ حتَّى تُوُفِّيَتْ، وعاشَتْ بَعْدَ النبيِّ  سِتَّةَ أشْهُرٍ، فَلَمَّا تُوُفِّيَتْ دَفَنَها زَوْجُها عَلِيٌّ لَيْلًا، ولَمْ يُؤْذِنْ بها أبا بَكْرٍ وصَلَّى عليها،.........................

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4240 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ

وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ

وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 36)    

 

 

10- الرسول الضعيف الشخصية

بخاري 6892

........................  وَفَتَرَ الوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا بَلَغَنَا ، حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الجِبَالِ ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ ، تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا ، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ ، فَيَرْجِعُ ، فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ".

القرآن له قول آخر

 

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً

كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ

وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 32)

 

11- الرسول الّذي يفضح الأنبياء قبله بكلام لا يقبله عقل

1- بخاري 3404

إنَّ مُوسَى كانَ رَجُلًا حَيِيًّا سِتِّيرًا، لا يُرَى مِن جِلْدِهِ شيءٌ اسْتِحْيَاءً منه، فَآذَاهُ مَن آذَاهُ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ فَقالوا: ما يَسْتَتِرُ هذا التَّسَتُّرَ، إِلَّا مِن عَيْبٍ بجِلْدِهِ: إِمَّا بَرَصٌ وإمَّا أُدْرَةٌ: وإمَّا آفَةٌ، وإنَّ اللَّهَ أَرَادَ أَنْ يُبَرِّئَهُ ممَّا قالوا لِمُوسَى،

فَخَلَا يَوْمًا وَحْدَهُ، فَوَضَعَ ثِيَابَهُ علَى الحَجَرِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، فَلَمَّا فَرَغَ أَقْبَلَ إلى ثِيَابِهِ لِيَأْخُذَهَا،

وإنَّ الحَجَرَ عَدَا بثَوْبِهِ،

فأخَذَ مُوسَى عَصَاهُ وَطَلَبَ الحَجَرَ

فَجَعَلَ يقولُ: ثَوْبِي حَجَرُ، ثَوْبِي حَجَرُ

حتَّى انْتَهَى إلى مَلَإٍ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ

فَرَأَوْهُ عُرْيَانًا أَحْسَنَ ما خَلَقَ اللَّهُ، وَأَبْرَأَهُ ممَّا يقولونَ،

وَقَامَ الحَجَرُ

فأخَذَ ثَوْبَهُ فَلَبِسَهُ،

وَطَفِقَ بالحَجَرِ ضَرْبًا بعَصَاهُ،

فَوَاللَّهِ إنَّ بالحَجَرِ لَنَدَبًا مِن أَثَرِ ضَرْبِهِ

ثَلَاثًا أَوْ أَرْبَعًا أَوْ خَمْسًا،

فَذلكَ قَوْلُهُ

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى

فَبَرَّأَهُ اللَّهُ ممَّا قالوا وَكانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا}

[الأحزاب : 69].

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري , خلاصة حكم المحدث : صحيح

تفسير: "وإنَّ الحجَرَ عدَا بثوبهِ"، أي: حَملَ الحجرُ ثِيابَه وفرَّ

وسارَ بهِ نحوَ مجتمعِ بَني إسرائيلَ، "فأخذَ موسى عصاهُ وطلبَ الحَجرَ"، أي: اتَّبعَ الحجرَ ليأخُذَ ثيابَه مِن عليهِ، "فجعلَ يقولُ: ثَوْبي حَجرُ، ثَوْبي حَجَرُ"، أي: يُنادي على الحجَرِ ليُعطيَه ثوبَهُ، "حتى انتهى إلى ملأٍ مِن بَني إسرائيلَ"، أي: حتَّى انتَهى في تتبُّعِه للحَجَر عندَ مُجتمعٍ لبَني إسْرائيلَ، "فرأَوهُ عُرْيانًا أحسنَ ما خَلَقَ اللهُ،

 

2- البخاري 3424

 قالَ سُلَيْمَانُ بنُ دَاوُدَ: لَأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ علَى سَبْعِينَ امْرَأَةً
 تَحْمِلُ كُلُّ امْرَأَةٍ فَارِسًا يُجَاهِدُ في سَبيلِ اللَّهِ،
فَقالَ له صَاحِبُهُ: إنْ شَاءَ اللَّهُ،
فَلَمْ يَقُلْ، ولَمْ تَحْمِلْ شيئًا إلَّا واحِدًا، سَاقِطًا أَحَدُ شِقَّيْهِ،
فَقالَ النبيُّ : لو قالَهَا لَجَاهَدُوا في سَبيلِ اللَّهِ. قالَ شُعَيْبٌ وابنُ أَبِي الزِّنَادِ: تِسْعِينَ وهو أَصَحُّ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 3424 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه البخاري (3424) واللفظ له، ومسلم (1654)

 

3- البخاري 3356

 اخْتَتَنَ إِبْرَاهِيمُ النبيُّ عليه السَّلَامُ
وَهو ابنُ ثَمَانِينَ سَنَةً بالقَدُوم.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2370 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه البخاري (3356)، ومسلم (2370) واللفظ له

 

 

12- الرسول العنصري

1- مسلم 2167

لا تَبْدَؤُوا اليَهُودَ ولا النَّصارَى بالسَّلامِ

فإذا لَقِيتُمْ أحَدَهُمْ في طَرِيقٍ، فاضْطَرُّوهُ إلى أضْيَقِهِ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

2- مسلم 2767

يجيء الناس يوم القيامة ، ناس من المسلمين بذنوبٍ أمثال الجبال فيغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى
يدفع الله الى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا فيقول : هاذا فكاكك من النار

 

13- الرسول اللّعّان

مسلم 2600

  دَخَلَ علَى رَسُولِ اللهِ رَجُلَانِ فَكَلَّمَاهُ بشيءٍ، لا أَدْرِي ما هو فأغْضَبَاهُ، فَلَعَنَهُمَا، وَسَبَّهُمَا،

فَلَمَّا خَرَجَا، قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَصَابَ مِنَ الخَيْرِ شيئًا، ما أَصَابَهُ هذانِ،

قالَ: وَما ذَاكِ قالَتْ:

قُلتُ: لَعَنْتَهُما وَسَبَبْتَهُمَا،

قالَ: أَوَ ما عَلِمْتِ ما شَارَطْتُ عليه رَبِّي؟

قُلتُ: اللَّهُمَّ إنَّما أَنَا بَشَرٌ، فأيُّ المُسْلِمِينَ لَعَنْتُهُ، أَوْ سَبَبْتُهُ فَاجْعَلْهُ له زَكَاةً وَأَجْرًا.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم  | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

 

مسلم 706

أنَّهم خَرَجوا مع رسولِ اللهِ  عامَ تَبوكَ، فكان رسولُ اللهِ  يَجمَعُ بيْنَ الظُّهرِ والعَصرِ، والمَغربِ والعِشاءِ،

قال: وأخَّرَ الصَّلاةَ، ثُمَّ خَرَجَ فصَلَّى الظُّهرَ والعَصرَ جَميعًا، ثُمَّ دَخَلَ، ثُمَّ خَرَجَ فصَلَّى المَغربَ والعِشاءَ جَميعًا،

ثُمَّ قال: إنَّكم ستَأتونَ غَدًا إنْ شاء اللهُ عَينَ تَبوكَ، وإنَّكم لنْ تَأتوها حتى يُضحيَ النَّهارُ، فمَن جاءها فلا يَمَسَّ مِن مائِها شيئًا حتى آتيَ،

فجِئْنا وقد سَبَقَنا إليها رَجُلانِ، والعَينُ مِثلُ الشِّراكِ تَبِضُّ بشيءٍ مِن ماءٍ،

فسَأَلَهما رسولُ اللهِ: هل مَسِستُمَا مِن مائِها شيئًا؟

فقالا: نَعَمْ،

فسَبَّهما رسولُ اللهِ ،

وقال لهما ما شاء اللهُ أنْ يقولَ،

ثُمَّ غَرَفوا بأيديهم مِن العَينِ قَليلًا قَليلًا، حتى اجتمَعَ في شيءٍ،

ثُمَّ غَسَلَ رسولُ اللهِ  فيه وَجهَه ويدَيه، ثُمَّ أعادَه فيها، فجَرَتِ العَينُ بماءٍ كَثيرٍ،

فاستَقى النَّاسُ،

ثُمَّ قال رسولُ اللهِ : يُوشِكُ -يا مُعاذُ- إنْ طالتْ بك حَياةٌ أنْ تَرى ما هاهُنا قد مُلِئَ جِنانًا.

لراوي : معاذ بن جبل خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم.

 

14- الرسول المسيء للمرأة

1) مسلم 510

إذا قامَ أحَدُكُمْ يُصَلِّي، فإنَّه يَسْتُرُهُ إذا كانَ بيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ، فإذا لَمْ يَكُنْ بيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ،

فإنَّه يَقْطَعُ صَلاتَهُ الحِمارُ، والْمَرْأَةُ، والْكَلْبُ الأسْوَدُ.

قُلتُ: يا أبا ذَرٍّ، ما بالُ الكَلْبِ الأسْوَدِ مِنَ الكَلْبِ الأحْمَرِ مِنَ الكَلْبِ الأصْفَرِ؟

قالَ: يا ابْنَ أخِي، سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كما سَأَلْتَنِي

فقالَ: الكَلْبُ الأسْوَدُ شيطانٌ.

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : مسلم خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

بدون تعليق!!!! 

 

2) مسلم 350

 أن رجلا سأل رسول الله عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل .

هل عليهما الغسل ؟

وعائشة جالسة

فقال رسول الله

إني لأفعل ذلك أنا وهذه. ثم نغتسل.

No Comment!!!!!!

 

3) مسلم 2738

 كانَ لِمُطَرِّفِ بنِ عبدِ اللهِ امْرَأَتَانِ، فَجَاءَ مِن عِندِ إحْدَاهُمَا، فَقالتِ الأُخْرَى: جِئْتَ مِن عِندِ فُلَانَةَ؟
فَقالَ: جِئْتُ مِن عِندِ عِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ
فَحَدَّثَنَا أنَّ رَسُولَ اللهِ  قالَ
 إنَّ أَقَلَّ سَاكِنِي الجَنَّةِ النِّسَاءُ.

الراوي : يزيد بن حميد الضبعي | المحدث : مسلم خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

4) مسلم 79

يا مَعْشَرَ النِّساءِ، تَصَدَّقْنَ وأَكْثِرْنَ الاسْتِغْفارَ، فإنِّي رَأَيْتُكُنَّ أكْثَرَ أهْلِ النَّارِ

فَقالتِ امْرَأَةٌ منهنَّ جَزْلَةٌ: وما لنا يا رَسولَ اللهِ، أكْثَرُ أهْلِ النَّارِ؟

قالَ: تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وتَكْفُرْنَ العَشِيرَ

وما رَأَيْتُ مِن ناقِصاتِ عَقْلٍ ودِينٍ أغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ

قالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، وما نُقْصانُ العَقْلِ والدِّينِ؟

قالَ: أمَّا

نُقْصانُ العَقْلِ: فَشَهادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهادَةَ رَجُلٍ فَهذا نُقْصانُ العَقْلِ،

وتَمْكُثُ اللَّيالِيَ ما تُصَلِّي، وتُفْطِرُ في رَمَضانَ فَهذا نُقْصانُ الدِّينِ.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

5- إبن حبان 4424

أيُّما امرأةٍ استَعْطَرت فمرَّت على قومٍ لِيجِدوا ريحَها فهي زانيةٌ وكلُّ عينٍ زانيةٌ

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان, خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه

 

 

15- الرسول الغير معتني بنفسه

1- مسلم 1912

انَ رَسولُ اللَّهِ  يَدْخُلُ علَى أُمِّ حَرامٍ بنْتِ مِلْحانَ وكانَتْ تَحْتَ عُبادَةَ بنِ الصَّامِتِ، فَدَخَلَ عليها يَوْمًا فأطْعَمَتْهُ، وجَعَلَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ، فَنامَ رَسولُ اللَّهِ  ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وهو يَضْحَكُ، قالَتْ: فَقُلتُ: ما يُضْحِكُكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟

قالَ: ناسٌ مِن أُمَّتي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزاةً في سَبيلِ اللَّهِ، يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هذا البَحْرِ، مُلُوكًا علَى الأسِرَّةِ، أوْ: مِثْلَ المُلُوكِ علَى الأسِرَّةِ - شَكَّ إسْحاقُ -

قالَتْ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي منهمْ،

فَدَعا لها رَسولُ اللَّهِ ، ثُمَّ وضَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وهو يَضْحَكُ،

فَقُلتُ: ما يُضْحِكُكَ يا رَسولَ اللَّهِ؟

قالَ: ناسٌ مِن أُمَّتي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزاةً في سَبيلِ اللَّهِ كما قالَ في الأُولَى،

قالَتْ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أنْ يَجْعَلَنِي منهمْ،

قالَ: أنْتِ مِنَ الأوَّلِينَ فَرَكِبَتِ البَحْرَ في زَمانِ مُعاوِيَةَ بنِ أبِي سُفْيانَ، فَصُرِعَتْ عن دابَّتِها حِينَ خَرَجَتْ مِنَ البَحْرِ، فَهَلَكَتْ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري , خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

مسلم (1912)

 

2- مسلم 374 

كنَّا عِنْدَ النبيِّ ، فَجَاءَ مِنَ الغَائِطِ، وأُتِيَ بطَعَامٍ فأكل و لم يمسّ الماء

فقِيلَ له: ألَا تَوَضَّأُ؟

فَقالَ: لِمَ؟

أأُصَلِّي فأتَوَضَّأَ؟

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم  خلاصة حكم المحدث : صحيح

يصرّون على النقص من قيمة النبيّ و نبيّنا في أعلى العليين

 

3- مسلم 2034

أنَّ رَسولَ اللهِ  كانَ إذَا أَكَلَ طَعَامًا لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ،

قالَ: وَقالَ: إذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأذَى وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ،

وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ القَصْعَةَ، قالَ: فإنَّكُمْ لا تَدْرُونَ في أَيِّ طَعَامِكُمُ البَرَكَةُ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

16- الرسول الشفيع

البخاري 7440
يحبس المؤمنون يوم القيامة فيقولون لو استشفعنا الى ربنا فيريحنا في مكاننا !!
يأتون ادم فيعتذر
يأتون نوحا ويعتذر
ويقول أتوا إبراهيم فيعتذر
ويقول أتوا موسى ويعتذر
ويقول أتوا عيسى فيعتذر
ويقول أتوا محمدا فيستأذن ربه (في داره) فيؤذن ، فإذا رأيته وقعت ساجدا ويقول
ارفع محمد ، وقل يسمع ، واشفع تشفع ، وسل تُعْطَ ، فاخرج فأخرجهم من النار وادخلهم الجنة ..........

 

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 7440 | خلاصة حكم المحدث : [معلق]

التخريج : أخرجه البخاري (7440)، ومسلم (193)

- في الحديث يخبرنا البخاري بأن لله دارا !! هذا تطاول من البخاري على الله تعالى !!
- نبينا محمد لا يعلم الغيب (أنظر ترتيل القرآن: الرسول لا يعلم الغيب)
- نبيّنا لن يشفع لأحد (أنظر ترتيل القرآن لموضوع الشفاعة)
 آيات جد جد واضحة بأن نبينا محمد لا يمكن ان ينقد من في النار وتٌكذّب الحديث صراحة !!!

 

 

17- الرسول الطبيب و العالم

1- بخاري 5688 - 5445

-5688 عن أبي هريرة, قال الرسول: في الحبّة السوداء شفاء من كلّ داء إلاّ السّامّ

 

- 5445 مَن تَصَبَّحَ كُلَّ يَومٍ سَبْعَ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ في ذلكَ اليَومِ سُمٌّ ولا سِحْرٌ.

الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البخاري , خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

من يريد أن يتطوّع للتجربة؟

 

2- بخاري 3320

إِذَا وقَعَ الذُّبَابُ في شَرَابِ أحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ، فإنَّ في إحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً والأُخْرَى شِفَاءً.

الراوي : أبو هريرة ,خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

3- الألباني 3553

 الرَّعدُ ملَكٌ من ملائكةِ اللهِ ، مُوكَّلٌ بالسَّحابِ
معه مَخاريقٌ من نارٍ ، يسوقُ بها السحابَ حيث شاء اللهُ

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع خلاصة حكم المحدث : حسن

 

18- الرسول المشبّه و المجسّم والمسيئ لله

1- بخاري 6227 -6661 ومسلم (2841)

a- يَكْشِفُ رَبُّنا عن ساقِهِ، فَيَسْجُدُ له كُلُّ مُؤْمِنٍ ومُؤْمِنَةٍ
فَيَبْقَى كُلُّ مَن كانَ يَسْجُدُ في الدُّنْيا رِياءً وسُمْعَةً، فَيَذْهَبُ لِيَسْجُدَ، فَيَعُودُ ظَهْرُهُ طَبَقًا واحِدًا.

الراوي : أبو سعيد الخدري | خلاصة حكم المحدث : صحيح

يتطاول البخاري على الذّات الإلاهية حيث يقول أنّ لله ساقا كالإنسان فيكشف عنها لكي يسجد له كلّ مؤمن و مؤمنة

 

b- خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ علَى صُورَتِهِ، طُولُهُ سِتُّونَ ذِراعًا

فَلَمَّا خَلَقَهُ قالَ: اذْهَبْ فَسَلِّمْ علَى أُولَئِكَ، النَّفَرِ مِنَ المَلائِكَةِ، جُلُوسٌ، فاسْتَمِعْ ما يُحَيُّونَكَ، فإنَّها تَحِيَّتُكَ وتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ

فقالَ: السَّلامُ علَيْكُم، فقالوا: السَّلامُ عَلَيْكَ ورَحْمَةُ اللَّهِ، فَزادُوهُ: ورَحْمَةُ اللَّهِ،

فَكُلُّ مَن يَدْخُلُ الجَنَّةَ علَى صُورَةِ آدَمَ، فَلَمْ يَزَلِ الخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حتَّى الآنَ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6227 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (6227)، ومسلم (2841)

 

c- تَحاجَّتِ الجَنَّةُ والنَّارُ، فَقالتِ النَّارُ: أُوثِرْتُ بالمُتَكَبِّرِينَ والمُتَجَبِّرِينَ

وقالتِ الجَنَّةُ: ما لي لا يَدْخُلُنِي إلَّا ضُعَفاءُ النَّاسِ وسَقَطُهُمْ

قالَ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى لِلْجَنَّةِ: أنْتِ رَحْمَتي أرْحَمُ بكِ مَن أشاءُ مِن عِبادِي

وقالَ لِلنَّارِ: إنَّما أنْتِ عَذابِي أُعَذِّبُ بكِ مَن أشاءُ مِن عِبادِي

ولِكُلِّ واحِدَةٍ منهما مِلْؤُها

فأمَّا النَّارُ: فلا تَمْتَلِئُ حتَّى يَضَعَ رِجْلَهُ فَتَقُولُ: قَطْ قَطْ

فَهُنالِكَ تَمْتَلِئُ ويُزْوَى بَعْضُها إلى بَعْضٍ، ولا يَظْلِمُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ مِن خَلْقِهِ أحَدًا

وأَمَّا الجَنَّةُ: فإنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ يُنْشِئُ لها خَلْقًا.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4850 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (4850)، ومسلم (2846)

 

ألا يفهم هؤلاء الناس القرآن؟!!!!!!

(فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ

لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ

وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 11)

هل نصدّق الله أم بخاري و مسلم؟   

 

 

2- مسلم 2466

قالَ رَسولُ اللهِ: وَجَنَازَةُ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ بيْنَ أَيْدِيهِمُ اهْتَزَّ لَهَا عَرْشُ الرَّحْمَنِ.

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث :صحيح

بدون تعليق!!!

 

3) مسلم 2246

لا تَسُبُّوا الدَّهْرَ، فإنَّ اللَّهَ هو الدَّهْرُ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم  خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

19- الرسول يعلم الغيب

1- بخاري 6630 

حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ

"‏ إِذَا هَلَكَ كِسْرَى فَلاَ كِسْرَى بَعْدَهُ، وَإِذَا هَلَكَ قَيْصَرُ فَلاَ قَيْصَرَ بَعْدَهُ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتُنْفَقَنَّ كُنُوزُهُمَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ‏"

 

2- مسلم 203

أنَّ رَجُلًا قالَ: يا رَسولَ اللهِ، أيْنَ أبِي؟

قالَ: في النَّارِ، فَلَمَّا قَفَّى دَعاهُ،

فقالَ: إنَّ أبِي وأَباكَ في النَّارِ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم, خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

3- مسلم 2922

لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقاتِلَ المُسْلِمُونَ اليَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ المُسْلِمُونَ حتَّى يَخْتَبِئَ اليَهُودِيُّ مِن وراءِ الحَجَرِ والشَّجَرِ
فيَقولُ الحَجَرُ أوِ الشَّجَرُ: يا مُسْلِمُ يا عَبْدَ اللهِ هذا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعالَ فاقْتُلْهُ، إلَّا الغَرْقَدَ، فإنَّه مِن شَجَرِ اليَهُودِ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

4- البخاري 5673

لَنْ يُدْخِلَ أحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ قالوا: ولا أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: لا، ولا أنا، إلَّا أنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بفَضْلٍ ورَحْمَةٍ

فَسَدِّدُوا وقارِبُوا، ولا يَتَمَنَّيَنَّ أحَدُكُمُ المَوْتَ: إمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ أنْ يَزْدادَ خَيْرًا، وإمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ أنْ يَسْتَعْتِبَ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5673 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (5673) واللفظ له، ومسلم (2816)

أكثر من 100 آية في القرآن تربط العمل الصالح بالجنّة

تصديق هذا الحديث يعني ضرب القرآن بعرض الحائط 

 

22- الرسول لا يهتم بالمشاعر الشخصية

(تزوج من صفية وهي مشركة بعد أن قتل أباها وأخاها وزوجها وعمها ولم ينتظر عدتها)

 

-قالَ النبي لأبِي طَلْحَةَ: التَمِسْ غُلَامًا مِن غِلْمَانِكُمْ يَخْدُمُنِي حتَّى أخْرُجَ إلى خَيْبَرَ فَخَرَجَ بي أبو طَلْحَةَ مُرْدِفِي، وأَنَا غُلَامٌ رَاهَقْتُ الحُلُمَ، فَكُنْتُ أخْدُمُ رَسولَ اللَّهِ، إذَا نَزَلَ، فَكُنْتُ أسْمَعُهُ كَثِيرًا يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ. ثُمَّ قَدِمْنَا خَيْبَرَ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عليه الحِصْنَ،
ذُكِرَ له جَمَالُ صَفِيَّةَ بنْتِ حُيَيِّ بنِ أخْطَبَ،
وقدْ قُتِلَ زَوْجُهَا، وكَانَتْ عَرُوسًا،
فَاصْطَفَاهَا رَسولُ اللَّهِ لِنَفْسِهِ،
فَخَرَجَ بهَا حتَّى بَلَغْنَا سَدَّ الصَّهْبَاءِ،
حَلَّتْ فَبَنَى بهَا،
ثُمَّ صَنَعَ حَيْسًا في نِطَعٍ صَغِيرٍ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللَّهِ: آذِنْ مَن حَوْلَكَ. فَكَانَتْ تِلكَ ولِيمَةَ رَسولِ اللَّهِ علَى صَفِيَّةَ، ثُمَّ خَرَجْنَا إلى المَدِينَةِ قالَ: فَرَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ  يُحَوِّي لَهَا ورَاءَهُ بعَبَاءَةٍ، ثُمَّ يَجْلِسُ عِنْدَ بَعِيرِهِ، فَيَضَعُ رُكْبَتَهُ، فَتَضَعُ صَفِيَّةُ رِجْلَهَا علَى رُكْبَتِهِ حتَّى تَرْكَبَ، فَسِرْنَا حتَّى إذَا أشْرَفْنَا علَى المَدِينَةِ نَظَرَ إلى أُحُدٍ فَقالَ: هذا جَبَلٌ يُحِبُّنَا ونُحِبُّهُ ثُمَّ نَظَرَ إلى المَدِينَةِ فَقالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أُحَرِّمُ ما بيْنَ لَابَتَيْهَا بمِثْلِ ما حَرَّمَ إبْرَاهِيمُ مَكَّةَ، اللَّهُمَّ بَارِكْ لهمْ في مُدِّهِمْ وصَاعِهِمْ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2893 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)

 

خاتمة

- المستفيد الأكبر من الأحاديث الّتي كتبت بلسان نبيّنا هم الخلفاء و الأغنياء و أصحاب النّفوذ

أحاديث أعدّت خصيصا لهم على صحون من ذهب و فضة

أحاديث حول القتل و الإستعمار و الإنتقام و النساء و السبايا و العبيد والدّعارة 

أحاديث تشرّع قوانين تكبّ في مصلحة السياسيين

أحاديث تدفع الناس للصبر على الفقر و السماح في الحقوق

و تركّز على عبادات مظهرية تلهيهم عن عبادة العمل الصالح و الإحسان 

أحاديث تدفع الناس للحلم بجنّة السماء على حساب جنّة الأرض

فيقبلون بالظّلم و القمع و الجهل حتّى فسدت أخلاقهم

 

- يُروّجون لإفتراءات فظيعة على نبيّنا كما لو شهدوا تلك الوقائع باعينهم

1- حرّموا التبنّي بسبب قصّة زيد بن حارثة الّذي تبنّاه رسولنا ذي الخلق العظيم

قالوا بأنّه تزوّج زوجة زيد بعد أن تنازل عليها برضائه 

2- أسر صفية بنت حيين في حرب خيبر و تزوّج بها و دخل بها في نفس الليلة

بعد أن قتل زوجها و أباها و أخاها

3- قتل أسرى بدر (نظر إبن الحارث و عقبة بن أبي معيس)

لأنّهم كانوا يضايقونه بأسئلتهم لإختباره حول الرّوح و ذي القرنين و أهل الكهف 

4- قتل 800 أسير من بني قريظة في ليلة واحدة

كيف يُمكن أن يتجرّأ أيّ شخص بالقول بأنّ قيم نبيّا رفيعة إذا قرأ هذا القصص؟

فرق شاسع بين الرّوايات و القرآن كالسماء و الأرض