آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب78

هل صادفتم في حياتكم مشركا واحدا بالله

يقول انا مشرك ويعترف بشركه ؟

 

لندرس جيّدا ما وصلنا من إرث الماضي كي لا نسقط في فخّ الشّرك

الّذي نصبه لنا الشيطان بذكاء و مكر عظيمين

لا يمكن أن ندخل في دين الله أفواجا حتّى نخرج من دين الآباء افواجا

1- تعريفكم للشرك

أغلبية الناس تظنّ أن الشرك

هو طلب شيء ما من مخلوق حيّ أو جماد بدل الخالق

بينما آيات الشرك توضح بأنّ المُشْرَك به يمكن أن يكون

مخلوقا حيّا و مُشَرِّعا خارج تعاليم الله في القرآن

و ليس وسيطا للدّعاء أو جمادا كالأصنام أو الأولياء

 

إخترعتم تعريفا للشرك مخالفا لما هو موجود في القرآن

حتّى لا يكتشف المشركون التابعون بدون عقل

حقيقة إنخداعهم طيلة هذه القرون 

فيبقوا في شركم يعمهون

 

1- شرك أكبر

a- الشّرك في حق التّشريع والتّحريم لغير الله تعالى

b- الشّرك بالأسماء والصّفات 

c- الشّرك في محبّة و دعاء و عبادة الله
 

2- شرك أصغر

a- قول لولا الله وفلان

b- الحلف بغير الله

c- قول ما شاء الله وشئت

d- الرياء

 

الغريب في الأمر

- تعترفون في التعريف بأنّ التشريع و التحريم خارج الوحي (لغير الله تعالى)

يُعتبر شركا كبيرا

لكنّكم تتجاهلون ذلك في حياتكم اليومية

المبنية على هذا النوع من الشرك خاصّة

 

 

2- تعريفي للشرك بكلّ بساطة

1- الخوف من الله ومن إلاه آخر

2- إتباع أوامر الله وإلاه آخر

3- حبّ الله مع إلاه آخر

4- دعاء الله وإلاه آخر

5- التقرب من الله بواسطة إلاه آخر

 

3- الأغلبية مشركون لكن لا يشعرون

وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 106)

أكثر المؤمنين بالله مشركون !!!!!!

 

ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ

إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ

وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا

فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 12)  

فمن لم يكتفي بكتاب الله قد أصبح مشركا 

 

وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا

ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا: أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ؟(22)  

ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا

وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ (23)

انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (24)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 22 - 24)

كانوا يظنّون أنّهم على هدى

بينما هم يتبعون غير سبيل الله بعمى

 

 

وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 116)

 

4- تعريف الشرك لغة في القرآن

هَارُونَ أَخِي (30)

اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31)

وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32)

كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (33)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 30 - 33)

نفهم من الآية أنّ الفعل أشرك يعني

إدخال شخص آخر للمعاونة و المؤازرة

 

5- تعريف الشرك دينا

A- عدم إستخدام العقل 

لا بأس إذا خالفنا كلام اللّه

لكن الحرّية تنتهي عند مخالفة ماألقينا عليه آباءنا

على لسان شيوخنا و فقهائنا

ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 123)

 

وَقَالُوا: كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا

قُلْ: بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 135)

 

مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ

كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 67)

الحنيف هو الّذي لا يشرك مع الله أحدا

بإستخدام عقله !!!! 

  

B- التفرقة و إتباع المذاهب و الأحزاب

وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31)

مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ

وَكَانُوا شِيَعًا

كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 31 - 32)

لا تكونوا من المشركين بالله الّذين فرّقوا دينهم الوحيد الإسلام

و إتبعوا ديانات بشرية مختلفة و متعدّدة

فأصبحوا شيعا و فرقا و جماعات تتقاتل فيما بينها

كلّ فرقة تدافع عن أفكارها التي تعتبرها هي الصّحيحة و هي الّتي أمرنا بها الله بل يفرحون بها 

لكن صدمتهم ستكون قاسية لأنّ الله ما أنزل بها من سلطان

 

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ

وَكَانُوا شِيَعًا

لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ

إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 159)

لا علاقة لك يا محمّد بأولائك الّذين فرّقوا دينهم بإتباع الهوى

فأصبحوا جماعات و فرقا

ستكلّف بأمرهم الله

يتبرأ الرسول من الشيع أو الفرق

 

 

شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ

مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى

أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ

كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ

اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 13)

شرّع الله لنا بأن نقيم دين الإسلام الموجود في القرآن و في كلّ كتبه المنزّلة على أنبيائه

دين واحد منذ البداية و إلى النهاية (الإسلام)

 لا يتوجّب الخروج عنه بإتباع ديانات بشرية تحتوي على تشريعات ما أنزل الله بها من سلطان 

لكنّ المشركين بالله وبالقرآن لا يستطيعون إتباع القرآن وحده

بل يحتاجون إلى كتب بشرية مؤلّفة من بشر يصيبون و يخطؤون

 

وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً

وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52)

فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا

كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53)

فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ (54)

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 52 - 54)

إنّ كلّ البشر يجب أن يكونوا أمّة واحدة تعبد الله بإتباع تشريعاته

لكن مع كامل الأسف تقطّعوا و تفرّقوا إلى مذاهب و ديانات 

كلّ فرقة منهم فرحة بتشريعاتها البشرية الّتي توهمها بأنّها هي الفرقة النّاجية 

 

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا

مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ

وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 105)

لا ترتكبوا غلط أولائك الناس الّذين تفرّقوا إلى جماعات

بعد نزول القرآن فإختلفوا و تقاتلوا فيما بينهم

لأنّ إختلافكم و إبتعادكم عن القرآن سيودي بكم إلى الهاوية (عذاب عظيم) 

جاءتنا البيّنات

لكنّنا تركناها و إتبعنا القيل و القال و العنعنة

فتفرّقنا إلى فرق كثيرة 

كلّ واحدة منها فرحة و تظنّ أنّها الفرقة الناجية

 

 

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا

وَلَا تَفَرَّقُوا

وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا

وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 103)

لا تفرّقوا إلى جماعات و شيع

بإختراع ديانات ما أنزل الله بها من سلطان

تمسّكوا بالقرآن حبل النّجاة الّذي أنزل الله عليكم

 

 

- المسلمون فرّقوا دينهم لأكثر من 100 طائفة و فرقة و حزب 

( كل حزب بما لديه فرح ) (كلّ فرقة تظنّ نفسها على حقّ و الآخرون كافرون)

كلّ هذه الفرق شيعة حسب القرآن

يحسبون أنفسهم على حقّ و الآخرون على باطل

فرحون بحظّهم الكبير أنهم ولدوا في الفرقة الصحيحة - الشيعة الصحيحة 

 

عواقب التفرقة

 

- إختلاف في الدّين المظهري المبني على عبادات فردية 

 

- عداء تطوّر في بعض الأحيان إلى قتال مسلّح

ذهب ضحيّته مئات الملايين من المسلمين على أيدي مئات الملايين من المسلمين عبر التاريخ

 

- أموال طائلة أنفقت على السلاح على حساب إقتصادات هذه الدّول

الشيء نتج عنه تخلّفها و تدهور إقتصادها  

 

- إرهاب و تقتيل و تهجير إلى بلاد الكفار 

 

- بطالة و تخلّف و تردّي صحّي و ظلم و إنتشار الفساد

 

 

هل كان رسولنا الكريم سنّيّا؟

إذا سأله الصّحابة ما هو دينك هل سيقول أنا مسلم سنّي؟

الرسول لا ينتما لأيّة شيعة و لأيّ حزب و لأي فرقة

كان حنيفا مسلما

إذا أردت أن تكون كالرسول ما عليك إلاّ أن تكون حنيفا مسلما

الله و رسوله يأمروننا بعدم التشيّع و شيوخنا وفقهاءنا يأمروننا بالعكس

 

 

C- شرك الشفاعة

وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ

وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ

قُلْ: أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ

سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 18)

لن تستفيدوا شيئا من الرسل الّذين تعبدون

و تقولون عنهم أنّهم سينقذونكم يوم الحساب

هل تتقوّلون على الله بما لا يعلم هو

إنّ قيمة الله كبيرة بالمقارنة مع ما تشركون

يشركون بالله عندما يقولوا بأنّ هناك من سيشفع لهم عند الله

ويعبدونه طمعا في النّجاة (اللعب على الحبلين)

 

وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ

وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ

لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 94)

لا نرى شركائكم الّذين قلتم عنهم سيكونون شفعاءكم الآن (وقت الحساب)

كلّ ما إفتريتموه إنقلب عليكم 

 

D- الشرك بالقرآن

وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ

فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (86)

وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ

وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ

وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87)

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 86 - 87)

لقد وصلك القرآن يا محمّد رحمة من ربّك

فلا تتّبع الكافرين في كلامهم و قوانينهم

فتخرج عن التشريعات الموجودة به (القرآن)

فتكون من المشركين 

 

 

 

1- إضافة تشريعات من غير تشريعات الله

قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ

الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ

وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا

وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 33)

الشرك بما لم ينزّل الله به سلطانا من أحاديث و روايات حرام في حرام

التقوّل على الله بدون علم حرام أيضا 

 

شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ

مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى

أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ

كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ

اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 13)

مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ

إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 43)  

تشريع واحد و متشابه بالنسبة لكلّ الأنبياء في الكتب الّتي توحى لهم كي لا تكون تفرقة في الدّين 

لكن المشركين لا يستطيعون تحمّل ذلك يحتاجون دائما للجديد لتعقيد الحياة على أنفسهم 

يضيفون تشريعات جديدة لأسباب مختلفة

 

أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ

شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ

وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ

وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 21)

يشركون بأشخاص شرّعوا و ألّفوا قوانين ما أنزل الله بها من سلطان و لم يأذن بها 

 

سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ

بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا

وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 151)

عقوبة أولائك الناس الّذين إتبعوا تشريعات غير إلاهية ستكون مرعبة 

 

 

يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28)

لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29)

وَقَالَ الرَّسُولُ

يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 28 - 30)

يقول المشرك يوم الحساب بندم وحسرة  شديدتين

لقد كنت أحمقا عندما إتبعت الشخص الفلاني الّذي كان يحكي لي روايات ألف ليلة و ليلة إفتراءا على نبيّنا الكريم

لقد أحكم الشيطان عمله إستغلّ حبّ الناس للنبيّ 

و إستخدم البارعين في الكلام و المتفننين في التحكّم بعقول الناس للوصول لهدفه

ألّفوا كتبا كثيرة مليئة بتشريعات ما أنزل الله بها من سلطان 

ولهذا السبب بالضبط سيقول نبيّنا إنّ قومه قد هجر القرآن 

 

وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ

وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا

فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 81)

من الأحقّ بأن تأمنوا له؟

- الله الّذي خلقكم و شرّع لكم دينكم ؟

- أم المخلوق الّذي إفترى دينا موازيا لا علاقة له بالقرآن ؟

 

إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ

مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ

إِنِ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ

وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 23)

إخترعتم دينا جديدا بأسماء و تعريفات جديدة لا علاقة لها بما أنزل الله في قرآنه

فتتبعون هذا الدّين الجديد الموروث عن آباءكم بدون أيّ دليل وتتركون الهدى (القرآن)

 

مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ

مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ

إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ

ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 40)

تعبدون ما ألّفتم و إفتيريتم على الله

دينا جديدا بأسماء و تعريفات جديدة لا علاقة لها بالتشريع الإلاهي في القرآن مستغلّين حبّ الناس لنبيّهم

ونسيتم أنّ الحكم و العبادة لله وحده 

 

كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90)

الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91)

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 90 - 91)

أنزل الله القرآن على بشر يحبّون الشرك و التفرقة, مغرورين, يتغلغل الأنا فيهم حتّى النّخاع

فهجروه لحساب تشريعات ما أنزل الله بها من سلطان

 

2- التحريم و التحليل خارج ما حرّم و أحلّ الله في القرآن

سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا

لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا

وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ

كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا

قُلْ: هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا؟

إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية 8: 14)

سيقول المشركون بأنّ الله لو شاء ما تركهم يشركون به

يقولون ذلك لأنّهم لم يتدبّروا القرآن و لم يخصّصوا بعضا من وقتهم لفهم سبب الإختبار الّي نمرّ منه

فهم يتّبعون القيل و القال و الظّنون

 بوضع الثقة في أشخاص إستغلوا حبّهم للنبيّ قصد الإغتناء و التسلّط و التّحكم

 

وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا

لَوْ شَاءَ اللَّهُ

1- مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ

 نَحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا

2- وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ

 كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ

فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (35)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 35 )

 + إتباع الآباء و التحريم

 

E- شرك عبادة الله مع إلاه آخر

حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ

وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ

فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 31)

 

 

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ

لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 13)

 

1- شرك الأنبياء بالله

مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ

ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79)

وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا!!!!!!

أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ؟ (80)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 79 - 80)

ما كان لبشر أصبح نبيّا أن يطلب من القوم الّذين وثقوا به

أن يتبعوا تشريعاته بعبادته هو من دون الله

يأمركم الله

- أن لا تتخدوا الأنبياء أربابا لانّ هذا يعتبر كفرا و لو أسلمتم 

- و أن تكونوا ربّانيين بتدبّر القرآن

 

قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً؟

قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ

أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى

قُلْ: لَا أَشْهَدُ

قُلْ: إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ

وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)

يشهَد الله بين الأنبياء و قومهم و أولائك الّذين بلغهم الكتاب من بعدهم 

و يشهَد الرسول

- أنّ هناك إلاه واحد تتوجّب عبادته بإتباع تشريعاته حصريا

- و أنّه ليس مسؤولا إذا فكّر أحد ممن وصله القرآن

أن يتبع ما قيل عنه هو بدل ما شرّع لنا الله في كتابه 

 

وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215)

فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 215 - 216)

يقول رسولنا لمن يعصاه بعدم إتباع حديث الله

بأنّه غير مسؤول ولا يجب إقحامه فيما يعمل

يَوْمَئِذٍ

يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ

لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ

وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 42)

عصيان الرسول و عدم طاعته تكون بكتمان القرآن 

 

a- يشركون بآلهة لا تملك لأنفسها ضرّا و لا نفعا

الرسل أيضا لا يملكون لأنفسهم ضرّا و لا نفعا

وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ

وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 3)

ليس للأنبياء الّذين تعبدون عن طريق إتباع الآباء ة الظّن و القيل و القال قوى خارقة 

بل هم بشر مثلنا أوحي لهم 


1- (قُلْ: لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 188)

2- (قُلْ: لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 49)

 

b- تلميح لشرك بالرسل و الأنبياء (ترتيل خاصّ بأولي الألباب)

وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا

مَكَانَكُمْ أَنْتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ

وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ: مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ (28)

فَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ!!!!!!!!!

إِنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ (29)

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 28 - 29)

حسب تدبّري الشخصي القابل للصواب الخطأ

يوم الحساب ينفي الرسل إتباع المشركين لهم

 كان قول و فعل الرسل هو الكتب الإلاهية

بينما المشركون يتّبعون ما قيل بإسم الرّسل كذبا و زورا و بهتانا

يُذكّر الرّسل المشركين مستدلّين بآية أكبر شهادة كدليل على براءتهم من شرك المشركين

 ويضيفون بأنّهم كانوا ميّتين و غافلين عن كلّ ما إفتري عليهم

 شهادة الله بين الرسول و قومه و من وصل إليهم القرآن

(قُلْ: أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً؟

قُلِ: اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى

قُلْ لَا أَشْهَدُ

قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ

وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)

 

يعطينا الله نصّ الحوار بطريقة أخرى في آية أخرى

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ

يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ

أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ؟

قَالَ: سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ

إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116)

مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ

وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ

فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ

وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 116 - 117)

خاطب الله عيسى قائلا

أننت طلبت من عبادي أن يعبدوك أنت و أمّك معي؟ 

أجابه عيسى بالنّفي القاطع لأنّه ليس من حقّه بتاتا 

 لم أضف أيّ شيء من نفسي على ما أمرتني به (عبادتك حصريا خالقنا جميعا)

زيادة على شهادتي لأفعالهم جميعا إبان حياتي

و لمّا متّ لم يبقى لي حكم عليهم و لم أحسّ بأيّ شيء 

فأنت ربّي الرّقيب عليهم

 

وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا

رَبَّنَا هَؤُلَاءِ شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُو مِنْ دُونِكَ

فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ (86)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 85 - 87)

عندما يرى المشركون المتّبعون بدون عقل الرّسل يوم الحساب

يقولون لله إنّا كنّا نتّبع هؤلاء الرّسل ==> رسلك

لكن سرعان ما يكذّبهم الرّسل بنفي تبعية المشركين لهم

كانوا يتّبعون ما قيل بإسمهم على يد أشخاص بارعين في الكلام و التأليف

بل أكثر من ذلك سوف ينكرونكم يوم القيامة 

 

وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20)

أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 20 - 21)

إذا كنتم تدعون الأنبياء و الرسل فإعلموا أنّهم بشر مثلكم مخلوقين مثلكم و لا يستطيعون خلق شيء

لقد ماتوا و لا يشعرون متى وقت البعث

 

إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ

وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ

وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 14)

لن يسمعوا دعاءكم و لو دعوتهم من أعماق قلوبكم

وإذا إفترضنا أنّهم سمعوكم كونوا على يقين بأنّهم لن يساعدوكم في شيء

 

2- شرك المشرعين و المفتين بإسم الله

لا نقدر أن نستوعب الدّين بنفسنا !!!!

نحتاج شيوخنا و فقهاءنا و مفسّري الكتب و نتّبع ما ألقينا عليه آباءنا

فمن لم يكتفي بكتاب الله قد أصبح مشركا

a- الإتباع الأعمى

b- إتباع المتحكّمين بالعقول بواسطة الدّين

وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا

 

إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ

 

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 15)

الإنسان كفور مغرور بطبعه (يتحكّم به الأنا)

فيجعلون المخلوق جزءا من الله يشرّع دينا موازيا مع الدّين القرآني الإلاهي

 

اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ

وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 31)

إتخدوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله

و هو بالضبط ما يفعل المسلمون (التاريخ يعيد نفسه)

أشركوا بإتباع بعض الناس الّذين نصّبوا أنفسهم وكلاء لله في أرضه 

لا يمكن مقارنة قيمة الله مع أولائك الّذين يشركون بهم

 

قُلْ: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ

أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ

وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا

وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 64)

خاطب رسولنا الكريم أهل الكتاب ناصحا إياهم بإتباع الله وحده و أن لا نشرك به أيّ شيء

أضاف أنّه لا يجب أن نجعل الأشخاص أربابا مع الله  

 

ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ

إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ

 وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا

 فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 12)

 

عندما يقال لكم إتبعوا الله وحده في كتابه العزيز تجحدون و لا يعجبكم الحال بل تُكفّرون من قال لكم ذلك

لكن ما إذ يذكر لكم كتب المحدّثين عن نبيّنا (الشرك) تؤمنوا و تستبشروا و تفرحوا 

 

وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ 

وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 45)

عندما يقال لكم إتبعوا الله وحده في القرآن

تغضبوا و تُكفّروا و ينقبض قلب الّذين لا يؤمنون بالآخرة كما وصفها الله لنا في القرآن

بل بآخرة عذاب القبر و الصراط المستقيم على شاكلة جسر يمرّ فوقه الناس و زيارة جهنّم لمدّة محدّدة يتبعها الإفراج للجنّة إلخ من المرويات المخالفة للقرآن

لكن ما إذ يذكر لكم كتب المحدّثين عن نبيّنا تؤمنوا و تستبشروا و تفرحوا

 

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

 وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَه

 وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 46)

لقد أعمى الله بصيرة المشركين بكتاب الله بحيث لا يستطيعون فهمه

لأنّهم يعتبرونه صعبا مرسلا لأصحاب الإختصاص و يحتاج لكتب أخرى كثيرة لتفسيره 

فكلّما حاولت ذكر الله في القرآن فقط لا يعجبهم الحال و ينفرون منك

 

قُلِ: الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى

آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ؟ (59)

أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60)

أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (61)

أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62)

أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63)

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ؟ (64)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 59 - 64)

إنّهم قوم لا يستخدمون عقولهم بإشراكهم خالق كلّ شيء مع مخلوق لا حول له و لا قوّة في التشريع

أيّ منطق هذا الّذي يجعلكم تتبعون إلاها آخر مع الله

أعطوا و لو دليلا واحدا يمكن التشبّث به إن كنته فعلا على حقّ

لا يمكن مقارنة قيمة الله مع أولائك الّذين يشركون بهم

 

قُلْ: إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ

أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ

فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا

وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 110)

من يريد الجنّة فعليه أن لا يشرك بعبادة الله أيّ أحد مهما كان 

 

قُلِ: اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ

وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 26)

 

قُلْ: مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ؟

قُلِ: اللَّهُ

قُلْ: أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا

قُلْ: هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ

أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ

قُلِ: اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 16)

مادمتم تعلمون أنّ الله خالق كلّ شيء لماذا تتبعون أشخاص لا يملكون لأنفسهم نفعا و لا ضرّا

لماذا لا تستخدموا عقولكم

ألا تروا أن الأشخاص الّذين أشركتم بهم الخالق لم يخلقوا أيّ شيء كي تختلط عليكم الأمور !!!! 

 

وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ

وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87)

وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 87 - 88)

إتبع القرآن الّذي أوحي لك و لا تشرك بالله بإتباع إلاه آخر معه

لأنّ الكلّ هالك إلاّ هو سبحانه و تعالى

 

وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا

لَوْ شَاءَ اللَّهُ

1- مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ

 نَحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا

2- وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ

 كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ

فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (35)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 35 )

لو شاء الله

- ما أشركنا بعبادة أشخاص إستغلّوا الدّين لمصلحتهم فحرّموا و حلّلوا كما أرادوا بدل الله

- و ما إتبعنا آباءنا في هذا الشرك

دور الرسل هو البلاغ و ليس التشريع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

 

وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا

ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ؟ (22)

ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ

قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ (23)

انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ

وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (24)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 22 - 24)

يوم الحساب يصدم المشركون بعد إكتشاف حقيقة شركهم الّذي كانوا يظنّون أنّه الدّين الحقيقي

بينما هو دين موازي ألّفه بشر قصد تحقيق مصالحهم الدّنيوية السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية 

كلّ هذه الإفتراءات سوف تنقلب عليهم و يجدوا أنفسهم أمام الأمر الواقع

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ

يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 100)

يا أيها الّذين آمنوا إعلموا أنّكم إذا إتبعتم بعض الناس من الّذين يقرؤون القرآن

سوف يجعلونكم كافرين جاحدين غير شاكرين بعد أن آمنتم بالله

الطّريق الآمن هو إتباع القرآن (السّهل الممتنع)

 

وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ

أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 2)

دين واحد و إسلام واحد

لا يوجد وكيل غير الله يمكن إتباعه و الإعتماد عليه

 

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ

وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ

وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 62)

 

وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 68)

 

 

وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20)

أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21)

إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ

فَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (22)

لَا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ

إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ (23)

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ؟

قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (24)

لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ

أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (25)

قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ (26)

ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُخْزِيهِمْ

وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ؟

قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكَافِرِينَ (27)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 20 - 27)

لا يؤمنون بآخرة القرآن و لكن يؤمنون بآخرة حبل الصراط المستقيم و عذاب القبر و و عذاب جهنّم المؤقّت

إلخ من الإفتراءات على الله

عندما تسألهم ماذا أنزل الله؟

يجيبون السّنة و الحديث عماد الدّين

لكنّها في الحقيقة أساطير الأوّلين

لا يعلمون أنّ الله متمّ نوره و لوكرهوا 

و سيصدمون يوم القيامة بما كانوا يفترون من شرك مع الله 

و سيؤكّد الفائزون أن هؤلاء المشركون كفّار

 

 

d- جعل أنداد لله

جعل أنداد للّه يؤدّي إلى التهلكة لا محالة

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ

فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 22)  

 

وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ

قُلْ: تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 30)

 

-(وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ

ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ

وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

قُلْ: تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ)

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 8)

 

 

F- شرك إتباع الظن

لا بأس إذا خالفنا كلام اللّه

لكن الحرّية تنتهي عند مخالفة ماألقينا عليه آباءنا على لسان شيوخنا و فقهائنا

ولو كان ذلك مرويات ظنّية الثبوت

وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ

وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 71)

 

أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ

وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 66)

أولائك المشرّعون الشركاء الّذين تتبعون مع الله

إنّما إفتروا قصصا ظنّية الثبوت و إخترعوا دينا موازيا بناءا على إفتراضات 

 

سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا

لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا

وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ

كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا

قُلْ: هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا؟

إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية 8: 14)

 

 

وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا

إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 36)

 

وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا

وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ

وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 71)   

 

إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ

وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 23)

الناسخ و المنسوخ الشرك الأكبر و الأصغر فقه الأئمة الأربعة إلخ من التسميات الدّخيلة على القرآن

ماهي إلاّ أسماء إخترعتموها ما أنزل الله بها من سلطان 

تتبعون القيل و القال ظنّيّ الثبوت وما تعشق أنفسكم

 

 

G- إتباع الهوى

عندما يتّبع شخص غروره و هواه و الأنا المغلغل في أعماقه

بدل إتباع العقل و المنطق و التشريعات الإلاهية في القرآن

فإنّه أشرك بالله تعالى

فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 65)

 

فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ

أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ

وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 50)

 

وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ

وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَلَا تُطِعْ

مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا

وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 28)

 

أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ!!!!!!

 أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا؟ (43)

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ

إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (44)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 43 - 44)

 

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ!!!!

وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً

فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 23)  

 

وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا

وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ

فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ

ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 176)

 

فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا

وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 16)   

 

H- الأولاد

حبّ الأولاد زيادة عن الحدّ

حيث يمنعك ذلك من إتباع المنطق الإلاهي

يجعل منك شخصا مشركا

فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا

جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا

فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 190)

 

وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ

لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 137)  

 

 

I- العائلة والمال 

قُلْ: إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ

وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا

أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ

فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 24)

 

وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ:

يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 42)

 

J- الذبائح الدم والهدايا

لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا

وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ

كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ

وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 37)

هناك من يتقرّب إلى الله بذبح حيوان أو إنسان 

وهناك من يأخد دماء الحيوان أو حتّى الإنسان و يشربها و يعطيها قربانا للإلاه

vikings و قبائل في أمريكا اللاتينية كمثال 

ولهذا السبب حرّم الله الدّم

لكنّ البعض إختصر تحريم الدّم في أكل الكبد أو السمك مع بضع نقط من الدماء

وذلك راجع لعدم دراستهم التاريخ و تشبّتهم بالقيل و القال المدوّن في كتب بشرية مضت عليها قرون عديدة 

 

 

K- الأصنام في عهد النبي

لكن مع الزمن تحوّلت الأصنام من أصنام حجرية إلى أصنام بشرية

إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا

إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا

فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 17)  

 

وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ

قَالَ: أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ

وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا

وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (80)

وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ

مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا؟ 

فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 81)  

 

 

فَلَوْلَا (فلم لا)  نَصَرَهُمُ

الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً؟

بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 28)

فلما لا تنصرهم الآلهة الّتي قدّمتم لها القرابين؟

 

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ: رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا

وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 35)   

 

وَقَالُوا: لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ

وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا؟ (23)

وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا (24)

(سورة : 71 - سورة نوح, اية : 23 - 24)  



لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ

وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ

إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ

وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 14)  

 

 

خاتمة 

يجمعنا القرآن لأنّه من لدن حكيم عليم و ما يفرّقنا هو كلام بشر يحتمل الخطأ و الصواب

التّخلي عما وجدنا عليه آباءنا و الإعتصام بحبل الله هو الحلّ الوحيد لكي نعود إخوة متحدين لكنّه مجهود شاقّ و طريق طويل 

يجب أن نتحد حول كوننا مسلمين فقط لا غير

بدون تشيّع كما فعل رسلنا و أنبياءنا و أصحابهم

 

قُلْ: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ

1- أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ

2- وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا

3- وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ

فَإِنْ تَوَلَّوْا

فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 64)  

مسلمون فقط لا غير بدون إضافة تدلّ على التشيّع