آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الصلاة وسيلة و ليست فرضا

مفهوم الصّلاة من أكثر المواضيع الشائكة

عند المسلمين و غير المسلمين

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

الصلاة ==> ربط الصلة بالله سبحانه و تعالى

المصلّون ==> الرّابطون الصلة بالله تعالى 

إقامة الصلاة ==> تفعيل تلك الصلة على أرض الواقع

لذلك نلاحظ في الكثير من الايات عندما تأتي

يقيمون الصلاه تاتي بعدها

ويؤتون الزكاة

يحققون التقدّم و التطور (Apportent le developpement)

كنتيجة طبيعية لتفعيل القوانين و التشريعات الإلاهية في حياتنا اليومية

 

الإستغناء لا يتماشى مع الفرض

الله لا يحتاج صلاتنا أصلا

بما أنّ الله غنيّ عن العالمين

فإنّه حتما لن يعاقبنا بترك الصّلاة

لكنّنا نحن البشر في أمسّ الحاجة له

و لإقامة الصّلة معه لمصلحتنا نحن

قصد التّمكّن من إجتياز الإختبار بنجاح و بأقلّ الأضرار

عدم الحفاظ عليها خسارة كبرى بالنسبة لنا 

 الصلاة وسيلة !!!!!!!

و ليست فرضا واجب التنفيذ

لتفادي للعقوبة

الصلاة أداة من أدوات الإختبار

تمنح صاحبها الإتصال المباشر مع الله

تمنحه الدّعم و العون و التأييد الإلاهي

ما دام يؤمن به وحده و بتشريعاته في كتبه الإلاهية فقط

و مادام متشبّثا بأسماءه الحسنى كلّها

يتجلّى الغِنى عن العالمين حينما نتحدّث عن المواعظ و النصائح

و ينتهي عندما نبدأ بالحديث عن الأركان

بنفضيل فيصل

 

قضاء واجبِِِ 5 مرّات كلّ يوم

1- بدون هدف

2- خوفا من العذاب الأبدي

يؤدي إلى الملل و الروتين

أمّا الصلاة الحقيقية

فتجعلك تُفعِّل الصِّلة مع الله و مع الناس

في حياتك اليومية 

 

الصلاة الحركية تخفي عيوبك

أمّا الصلاة الحقيقية (القرآن) فتظهر لك عيوبك

Chahim Bouzid

 

إن كنت تعتقد أنّ كلّ ما تؤمن به فوق مستوى النّقد

فإعلم أنّ إيمانك دون مستوى الفكر

فالفكر قائم على قداسة المنطق

و ليس منطق القداسة 

إبن رشد

 

- اتباع التقاليد

لا يعني أن الأموات أحياء

بل أن الأحياء أموات.

إبن خلدون

 

من أتعس دروس التاريخ 

إذا كنّا مخدوعين لفترة طويلة

فإنّنا نميل إلى رفض كلّ دليل يؤكّد إنخداعنا

carl sagan

 

- حتى وإن كنتم أقلّية

تبقى الحقيقة حقيقة.

الحقيقة هي الحقيقة

وإن كان الجميع ضد واحد.

Mohandas-Karamchand-Gandhi

 

- عندما يكونُ الشخص مكبّلًا بالسلاسل الحديدية منذ طفولته

سيعتقد أن هذه السلاسل جزءٌ من جسده

و أنه يحتاج إليها كي يتمكن من أن يمشي.

- لكي يتوصّلَ المرء إلى الحقيقة 

ينبغي عليه مرة واحدة في حياته

أن يتخلص نهائيًا من كل الآراء الشائعة

التي تربّى عليها وتلقاها من محيطه

ويعيد بناء أفكاره بشكلٍ جذريّ من الأساس.

- ليس كافيًا أن تمتلك عقلا جيدًا

فالمهم أن تستخدمه جيدًا.

René-Descartes

 

- لا يجوز الخلط بين الحقيقة و رأي الأغلبية

Jean-Paul-Sartre

 

الخطر الرئيسي في العصر الحالي

هو قلة من يجرؤون على أن يكونوا مختلفين.

John-Stuart-Mill

 

- نحن

مجانين إذا لم نستطع أن نفكّر

متعصّبون إذا لم نرد أن نفكّر 

وعبيدا إذا لم نجرؤ أن نفكّر

أفلاطون

 

- الإبداع يتطلب الشجاعة في التخلّي عن الثوابت.

Erich-Fromm

 

- في الصلاة

من الأفضل أن يكون لديك قلب بلا كلمات

عوضاً عن كلمات بلا قلب.

 

- الصلاة هي مفتاح الصباح وترباس المساء.

غاندي

 

كلّ الشكر و الثناء لنبيّ الله موسى

فلولاه لكنّا نصلّي 50 صلاة يوميا

 

Les vrais adorateurs de DIEU aime

se lier

à la logique, l'équité, la justice, la droiture, la sagesse, le partage, la bonté

et tout ce qui caractérise les attributs Divins ,...

 

- مفهوم الصّلاة من أكثر المواضيع الشائكة عند المسلمين

موقع ترتيل القرآن يُعطي كلّ الأدوات اللّازمة

التي تسمح بتنوير العقل بمجهودكم

لتتمكّنوا من إجتياز الإختبار بنجاح

 

1- معنى الصلاة و إقامة الصلاة مخالف لما وجدنا عليه آباءنا

A- إشتراط الصلاة و الزّكاة لإخلاء سبيل الأسرى يخالف مبدأ لا إكراه في الدّين

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ

فَإِنْ

1- تَابُوا

2- وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ

3- وَآتَوُا الزَّكَاةَ

فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ

إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 5)

هل يشترط الله من المشركين الأسرى

إقامة الصّلاة الحركيّة و إعطاء 2,5% المال سنويا

لكي يخلي المسلمون سبيلهم؟

لا يوجد إكراه في الدّين 

وإلاّ فإنّ ذلك سيكون

تناقضا صارخا في القرآن

لا حلّ له

هذا يعني أنّ

لإقامة الصّلاة و إيتاء الزّكاة

معنى آخر

 

التفسير الأكثر منطقا

هو إخلاء سبيل المشركين

إذا أقاموا صلة سلمية و جيّدة 

و طوروا نفسهم في إتجاه العمل الصّالح و الإبتعاد عن الإعتداء و الإجرام

 

B- يعلم كلّ البشر الصلاة بدون إستثناء

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ

مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ

كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 41)

لا يوجد كائن حيّ لا يعلم الصلاة و التسبيح

و هذا مناقض للواقع 

لأنّ العديد من الناس الّذين يُقال عليهم كفار 

لا يُصلّون و لا علم لهم بصلوات جميع ديانات الأرض

المَخرج الوحيد لهذا التناقض 

هو وجود تفسير آخر للصلاة

غير ذلك التفسير الّذي وجدنا عليه آباءنا

يُعتبر  الإدعاء بأنّ صلاة المسلمين هي الوحيدة الصّحيحة

 تطاولا كبيرا على قول الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز

 

C- هل الصلاة الحركية هي الّتي تأمر الإنسان بترك ما يعبد الآباء

أم صلته بالله هي التي تأمره بذلك؟

وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ: يَا قَوْمِ

1- اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ

2- وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ

إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ (84)

وَيَا قَوْمِ

4- أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ

5- وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ

6- وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (85)

بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (86)  

قَالُوا: يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ

أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا

أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ

إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 84-87)

تساؤل بسيط

هل الصلاة الحركية هي الّتي تأمر الإنسان بترك ما يعبد الآباء

أم الصّلة الّتي ربطتها بالله تأمرك (الموعظة للمصلحة) 

بأن نترك آلهتنا و أن نكون أحرار في أموالنا؟

 

D- الكافر بالله و رسوله يُصلّي

a- هل يصلّي الكافر بالله و رسوله؟

هناك مصلّون يؤمنون بالله و يكفرون بالرّسول 

لكن لا علم لي بوجود مصلّين ملحدين يكفرون بالله و الرّسول

b- لكنّ الله يُخبرنا بأنّ الكافر بالله و رسوله يُصلّي!!!

كيف تُفسّر ذلك؟؟؟

 

قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ

إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ (53)

وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ

إِلَّا أَنَّهُمْ

1- كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ

2- وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ

إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى

وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ (54)

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 53 - 54)

هذا يعني أنّ للصلاة معنى آخر

غير الّذي وجدنا عليه آباءنا

 

E- إقامة الصلاة مستمرّة و ليست بالمؤقّتة

إذا إتجه المدير إلى الموظّف مخاطبا

إعمل للمغرب إلى منتصف الليل

هل سنستنتج أنّ مدّة هذا العمل بضع دقائق في المغرب و بضع دقائق منتصف الليل

أم أنّ المدّة تمتدّ إلى المغرب ثمّ إلى منتصف الليل؟

حرفي الجرّ : اللّام و إلى تشيران إلى الإستمراريّة 

لن يستنتج أحد نهائيّا من هذه الجملة

بأنّه يتوجّب على الموظّف العمل

بضع دقائق في المغرب و بضع دقائق في الليل

أَقِمِ الصَّلَاةَ

لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ

وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 78)  

إختلف كتّاب التراث في تفسير هذه الآية

لكن لغويا تفهم كالتالي

يجب أن تقام الصلاة طوال هذه الفترة

و ليس فقط 5 دقائق أثناء دلوك الشمس و 5 دقائق أثناء غسق اللّيل

بغضّ النظّر عن مفهومها الّذي إختلفوا فيه

حرفي الجرّ : اللّام و إلى تشيران إلى إستمراريّة إقامة الصلاة طيلة هذه المدّة

نجد في ترجمة الآية للإنجليزيّة

From ==> Until   أي من هذه الفترة إلى غاية هذه الفترة

و في ترجمة الآية للفرنسيّة

depuis  ==>  jusqu'au    أي من هذه الفترة إلى غاية هذه الفترة

هل الآية خطأ أم أنّ كتّاب التراث هم الّذين أخطؤوا في تفسير الآية؟

 

F- المقيم الصّلاة ليس بالضرورة مؤمن

لَكِنِ

1- الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ

2- وَالْمُؤْمِنُونَ

يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ

1- وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ

2- وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ

3- وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 162)  

هذه الآية تبيّن أنّ

المقيم الصّلاة ليس بالضرورة مؤمن

لأنّهما مفصولين عن بعضهما 

إلاّ إذا كانت الواو في هذه الآية هي واو العطف

 

G- هل الصلاة مفروضة على الرّجال الّذين آمنوا فقط

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ

وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ

وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا

وَإِنْ كُنْتُمْ

1- مَرْضَى

2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ

3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ

4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)

يا أيّها الّذين آمنوا الّذين تَوَدّون الصّلاة

إعلموا أنّ مُلامستكم للنّساء تُبطِل وضوءكم

هل الصلاة مفروضة على الرّجال الّذين آمنوا فقط 

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ

فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ

وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ

وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا

1- وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى

2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ

3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ

4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا

فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ

مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ

وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 6)

نفس الملاحظة

 

تدبّر مهم لهاتين الآيتين

 

2- أدلة تثبت بأنّ نبينا الكريم

لم يكن يصلي كما يصلي المسلمون

 

3- حجة التواتر لا تنفع كدليل

على صحة الصلاة التي وجدنا عليها آباءنا

 

4- الله لا يحتاج صلاتنا أصلا

إذا كان الله غنيّا عن العالمين

فلماذا سيعاقبنا بترك الصّلاة؟

لكنّنا نحن البشر في أمسّ الحاجة له

و ربط الصّلة معه لمصلحتنا نحن

قصد التّمكّن من إجتياز الإختبار بنجاح

 

5- يوصي الله بالصلاة لما فيها من مصلحة للمخلوق وليس الخالق

وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ

وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ

مَا دُمْتُ حَيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 31)

أوصى الله بالصلاة و الزكاة

و لم يفرضها كركن أو واجب

و الآية التالية تُظهِر الفرق بين أوصى و فرض

كما نعلم فإنّ الله أرسل رسالة واحدة لكلّ الرسل

الأمر في القرآن عبارة عن موعظة للمصلحة

 

6- تدبّر لفعل صلّى

A- تدبّر فعل صلّى

بناء على خاصّية الضدّ - العكس من القرآن

فَلَا

صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (31)

وَلَكِنْ

كَذَّبَ وَ تَوَلَّى (32) 

(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 31 - 32)

صدّق ==> كذّب

صلّى ==> تولّى

الصّلاة في هذه الآية مضادّة للتولّي 

و تعني  الصّلة

 

B- تدبّر فعل صلّى بناءا على المنطق

 يُفسّرون الصّلاة في هذه الآيات

بالدّعاء

1-

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ

يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

صَلُّوا عَلَيْهِ

وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 56)

يُفسّر التراثيون الصّلاة في هذه الآيات

بالدّعاء

هل الله و الملائكة ركعوا و سجدوا على النبيّ؟

هل يدعو الله لنبيّه الكريم؟ و سيدعو له لِمن؟

لقد ربط الله و ملائكته مع نبيّنا الكريم الصّلة لمساعدته

و يطلب من الناس بربط الصّلة معه لمؤازرته و التسليم بقراراته

بعد المشاورة معهم

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ

لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ

وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ

فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)

لم يكن نبيّنا الكريم

فظّا غليظ القلب متفرّدا بالقرار ديكتاتورا

بل كان رسولا يشاور قومه حتّى يعزم على الرّأي الصّائب

ثمّ يتوكّل على الله في الفعل

 

2-

هُوَ

الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ

وَمَلَائِكَتُهُ

لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 43)

هل يصلّي الله و الملائكة

الصّلاة الحركيّة بالرّكوع و السّجود علينا؟

هل يدعو الله لنا؟

وسيدعو لنا لِمَنْ؟

يربط الله و الملائكة الصّلة بالناس

الّذين يريدون و يبحثون على الهداية 

فيخرجونهم من الظّلمات إلى النّور

 

3-

الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ

قَالُوا

إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156)

أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ

صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ

وَرَحْمَةٌ

وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 156 - 157)

هل يصلّي الله سبحانه و تعالى عليهم صلوات كثيرة؟

كيف ستكون هذه الدّعوات من الله لهم؟

يُبقي الله على صلته

بالناس الّذين يتذكّرونه و يعلمون أنّهم راجعين عنده في أوقات الشّدّة

لأنّهم هم المهتدون

 

4-

خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا

وَصَلِّ عَلَيْهِمْ

إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ

وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 103)

هل يصلّ نبيّنا الكريم على الناس صلاة حركيّة لتكون سكنا لهم؟

إربط يا محمّد الصّلة معهم

لأنّها تُهدّؤهم و تُسكنهم  

 

5-

وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ

وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ

أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ

سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 99)

هناك من ينفق في سبيل الله

و لربط صلوات (جمع صلاة) مع الرّسول

صلوات من الصّلة و ليس صلوات شعائرية

 

الصّلاة هي ربط الصّلة مع الله كيفما كانت طريقتها 

فالجنّة ليست حكرا على المسلمين فقط

هناك من الناس الغير المسلمين الغير المصلّين بطريقة المسلمين

من سيدخل الجنّة أيضا

لم يُخبرنا الله على طريقة محدّدة للصلاة و تركها لنا إختيارية

يقبل الله جميع الصّلوات و ليست صلاة المسلمين فقط 

و الّتي نجد أوقاتها في القرآن

المهمّ هو هذه الصّلة الدّائمة مع الله بصلاتنا الإسلامية أو بصلاتهم

لأنّه هو الوحيد الّذي يملك مفاتيح خلاصنا بإجتياز الإختبار بنجاح

 

C- فعل أصلى

A-

وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا

فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا

وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 30)

 

B-

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا

سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا

كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا

لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 56)

 

C-

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2)

عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3)

تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) 

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 2 - 4)  

 

D-

وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى

وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ

نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى

وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ

وَسَاءَتْ مَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 115)

 

E-

هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (14)

أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لَا تُبْصِرُونَ (15)

اصْلَوْهَا

فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ

إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (16)

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 14 - 16)  

 

F-

سَأُصْلِيهِ سَقَرَ

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 26)

 

G-

وَالَّذِينَ يَصِلُونَ

مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ

وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ

وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 21)

 

H-

وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا

فَتَكُونُونَ سَوَاءً

فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ

حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

فَإِنْ تَوَلَّوْا

فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ

وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (89)  

إِلَّا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ

بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ

أَوْ جَاءُوكُمْ

حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ

فَلَقَاتَلُوكُمْ

فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ

فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا (90)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 89 - 90)

لا تدخل في إشتباك مع دولة 

تتصل بدولة أخرى 

تربطها إتفاقيات معكم

 

I-

قَالَ

سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ

وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا

فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا

أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 35)

 

يظهر من الآيات أنّ معنى أصلى

هو ربط الصّلة بالشيء فيَحصُلُ عليه 

 

7- كيفية الصلاة من القرآن

A- بذكر الله كثيرا في كتبه المنزّلة في جميع الظّروف

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ

A- فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ

وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9)

فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ

1- فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ

2- وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ

B- وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا

لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(10)

(سورة : 62 - سورة الجمعة, اية : 9 - 10)

بعد النداء للصلاة تأتي الصلاة

و الصلاة في الآية 9 تتمّ بالسّعي لذكر الله

معنى فعل قضى هو قرّر

و ليس إنتهى

و بالتالي فإنّ معنى الآية 10 سيتغيّر جذريا 

و يصبح كالتالي

فَإِذَا قُرِّرَتْ الصَّلَاةُ

==> فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوامِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

 

مما يعني أنّ طريقة أو كيفية الصلاة تكون

بذكر الله كثيرا في كتبه المنزّلة في جميع الظّروف

1- عند الإنتشار في الأرض

2- و الإبتغاء من فضل الله

 

B- الصلاة بذكر الله في كتبه المنزّلة

كيفما كانت الحالة النفسية أو الصحّيّة

1- فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ

فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ

فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ

2- فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ

إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا (103)

وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ

فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ

وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لَا يَرْجُونَ

وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (104)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 103 - 104)

 

1- نقضي الصلاة

ثمّ بعد ذلك و بعد ذكر الله قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِنا

2- نقيم الصلاة؟

كيف يمكن أن يحصل ذلك بالصلاة الحركية؟

جواب

 فإذا قرّرتم ربط الصلة بالله سبحانه و تعالى

فَاذْكُرُوا اللَّهَ بقراءة القرآن و تدبّره ( القرآن هو الصلة الوحيدة بين الخالق و المخلوق)

قِيَامًا وَقُعُودًا وَ عَلَى جُنُوبِكُمْ  ==> مستعدّين للحرب و في حالة راحة على رغم إبتعادكم

و هذا يعني أنّ طريقة أو كيفية الصلاة تكون

بذكر الله في القرآن

كيفما كانت الحالة النفسية أو الصحّيّة

 

فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ  فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ==> فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ ففعّلوا تلك الصلة مع  الله على أرض الواقع

إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ==> ؟؟؟

 

C- الصلاة بدعاء الله أو أسمائه الحسنى

قُلِ

ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ

أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى

وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ

وَلَا تُخَافِتْ بِهَا

وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 110)

عند ربط الصلة بالله سبحانه و تعالى

بدعائه أو دعاء أيّ إسم من أسمائه الحسنى

لَا تَجْهَرْ 

وَلَا تُخَافِتْ

وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا

و ضياع هذه الصّلة مع الله أو أسمائه الحسنى

تجعل الشّخص يتّبع شهواته

فيقع في المشاكل و المصائب

فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ

أَضَاعُوا الصَّلَاةَ

==> وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ

==> فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 59)  

 

خلاصة

طريقة أو كيفية الصلاة

تتمّ بربط الصلة مع الله

ذكره في كلّ كتبه المنزّلة

أينما تواجد الشخص

و كيفما كان عمله

و كيفما كانت حالته النفسية أو الصحّيّة

و عبر دعائه أو دعاء أسمائه الحسنى

 

8- تدبّر في بداياته لعبارة إقامة الصلاة

 

9- دوافع و أهداف الصلاة

A- العبادة دافع للصلاة و إقامة الصلاة

و الهدف هو الزكاة و فعل الخيرات

هناك خطأ في فهم المفردات

العبادة (هي إتباع التشريعات الإلاهية المتواجدة في كتبه المنزّلة)

الصلاة (ربط الصّلة بالله)

و إقامة الصلاة (تفعيل تلك الصلة على أرض الواقع)

 

عبادة الله (إتباع تشريعاته) تتمّ

بالصلاة بربط الصّلة مع الله

و الوسيلة هي إقامة الصلاة بتفعيلها على أرض الواقع

من أجل الوصول كهدف

للزكاة (تطوير النفس و المجتمع)

مع فعل الخيرات

 

1-

وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

حُنَفَاءَ

وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ

وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ

(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 5)

أُمروا بعبادة الله (إتباع تشريعاته) بإخلاص

و إقامة الصلاة (تفعيل المواعظ الإلاهية على أرض الواقع)

و إيتاء الزّكاة (تطوير النفس و المجتمع)

 

2-

وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13)  

إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي

وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 13-14)

يأمر (موعظة للمصلحة) الله موسى بعبادته (إتباع تشريعاته)

و يأمره أيضا بإقامة الصلاة (تفعيل الصلة لذلك الكتاب)

 

3-

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا

وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ

1- فِعْلَ الْخَيْرَاتِ

2- وَإِقَامَ الصَّلَاةِ

3- وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ

وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 73)

لقد أوحى الله لهم فعل الخيرات

و إقام الصلاة (تفعيل المواعظ الإلاهية على أرض الواقع)

و إيتاء الزّكاة (تطوير النفس و المجتمع)

و النتيجة أنّهم كانوا عابدين متبعين تلك التشريعات

 

4-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

1- ارْكَعُوا

2- وَاسْجُدُوا

3- وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ

4- وَافْعَلُوا الْخَيْرَ

لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 77)

يأمرنا الله بالرّكوع و السجود و العبادة و فعل الخير

بغية الوصول للفلاح

 

5-

أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61)

فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62)

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 59 - 62)

 

B- يستفيد العبد من مساندة الخالق

فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ

1- قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ

2- وَقَبْلَ غُرُوبِهَا

3- وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ

4- وَأَطْرَافَ النَّهَارِ

لَعَلَّكَ تَرْضَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 130)

لعلَََََََّك ترضى

وليس

لعلِِِِِِِّي أَرضى

 

من الّذي يستفيد من الصلاة؟

الله أم العبد؟

العبد هو الّذي يستفيد من الصلاة

لأنّ الله لا يحتاجنا أصلا

 

- سأعطيك مثالا ب40 تلميد

يريدون إجتياز إختبار نهاية السّنة الدّراسيّة

20 منهم جدّوا و إجتهدوا فإجتازوا الإمتحان بتفوّق

أمّا 20 الآخرون فتكاسلوا فرسبوا

لكنّهم مدحوا الأستاذ و توسّلوا إليه و ترجّوه بالإنحناء على ركبهم 

حتّى يُنقذهم من الرّسوب

هل من العدل أن يستجيب المدرّس لهم  لمجرّد أنّهم توسّلوا إليه

هل إستحقّ هؤلاء التلاميذ النّجاح

ماهي ردّة فعل الّذين بذلوا مجهودا في الدّراسة طيلة السّنة؟

ألا تعلم أن يوم الحساب سيكتمل الإختبار بالعدل التامّ و بالصّدق

سيكون الله عادلا مع كلّ البشر

مهما كانت جنسيّتهم

لن يستطيع و لن يجد و لو شخص واحد أيّ مبرّر 

للطّعن في عدل الله 

وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ

1- صِدْقًا

2- وَعَدْلًا

لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 115)

حتّى و لو كانت الصلاة التراثية صحيحة

مظلوم  كلّ من ألقي في النار

لأنّه لم يصلّي

فقط لأنّه كان متوقَّعا منه

أن يصدّق و يتّبع بعمى

بدون وجود أيّ دليل على صحّة هذه الصّلاة

من حقّ أيّ إنسان

أن يطلب الدّليل

حتّى يطمئنّ قلبه

قبل أن يُصدّق

فينفّذ أيّ شيء !!!!!!!

 

- كُتّاب التراث أقنعونا بأنّ الصّلاة الحركيّة

أهمّ من العمل الصالح

و لا يمكن أن تدخل إلى الجنّة

بدون أن تُمجّد الخالق و تترجّاه بالرّكوع و السجود

 

- الصلاة التراثية تخلق مجتمعا منافقا متملّقا و متكاسلا

لايعمل الصّالحات و لا يجتهد 

لأنّه يعتقد بأنّ هذه الصلاة ستكفيه لدخول الجنّة

 

- أصبح المسلمون يشعرون بالتفوّق الأخلاقي

و يعظّمون مِن شَأْن أنفُسِهم مقارنَةََ بغيرهم

لمجرّد أنّهم يؤدّون الصلاة التراثيّة (بعض الحركات)

و يُحقّر كلّ من لم يفعل مثله

على إعتبار أنّ هذه الحركات

هي الفرق بين الجنّة و النّار

 

- أصبح المصلّي أعظم شأنا

 ممّن أطعم جائعا

 

- نجاح الإنسان في الحياة ( الإختبار)

يجب أن يكون

بالجهد و العمل و المثابرة و الإحسان و العمل الصالح

و ليس بالتملّق و الإثراء و الترجّي للخالق

أفكار هذه النّقطة منقولة عن الباحثة مجد خلف

 

يتجلّى الغِنى عن العالمين

حينما نتحدّث عن المواعظ و النصائح

و ينتهي

عندما نبدأ بالحديث عن الأركان المُلزمة

 

- الصّلاة

و سيلة - Un Moyen

كيفما كانت كيفيّتها

تُبقي الإتصال مع الله خالق كلّ شيء لمصلحتنا

و ليست فرضا

للترجّي والتوسّل و المدح للخالق

بنفصيل فيصل

 

C- الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر

1-

اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ

وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ

تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ

وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 45)

حسب التراث يجب على كلّ من يُصلّي

أن ينتهي عن الفحشاء و المنكر

و إلاّ فصلاته غير مقبولة

لكن هل أداء الصلاة يمنع فعلا عن الفحشاء و المنكر

(من السرقة و الكذب و القتل والغشّ و النهب و الظّلم و البغي)

 لا تنهى الصّلاة الكثيرين ممّن يُصلّون عن الفحشاء و المنكر 

لكن يوجد من لا يصلّي الصلاة الحركية التراثية

و مع ذلك ينتهي عن الفحشاء و المنكر

 

- مالّذي يمنع المُصلّي من القتل؟

و ما الّذي يمنع الغير المصلّي من القتل؟

في كلتا الحالتين ليست الصلاة هي الّتي تمنع من القتل

 

- ستقول لي

كلّ من لم تنهه الصلاة عن الفحشاء و المنكر

فلا صلاة له من الأساس

هذه تسمّى مغالطة منطقيّة

لأنّه قولك أنت و ليس قول الله

و الآية واضحة تقول أنّ

الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر 

بينما نجد غير المصلّي ينتهي عن الفحشاء و المنكر بدون الحاجة إلى الصلاة

هذه الفكرة للباحثة مجد خلف

 

2-

فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ

أَضَاعُوا الصَّلَاةَ

وَ اتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ

فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 59)

تزيد إحتمالية إتباع الشهوات

بفقدان أو ضعف الصلة مع الله

 

ربط الصلة مع الله أو أيّ من أسمائه الحسنى

مع إقامتها (تفعيلها على أرض الواقع)

يسمح بتفادي الفحشاء و المنكر

 

10- آيات تدفع للتفكير و التدبّر و تحتاج تركيزا كبيرا

1-

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ؟ (42)

قَالُوا

لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) 

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 42 - 43)

يتشبّث المقتنعون بالصلاة الحركية بهذه الآية 

لكنّ هذا التشبّث في الحقيقة عبارة عن مغالطة منطقية

الآية تثبت فقط ضرورة الصلاة

و لا تعطينا أبدا طريقة الصلاة

لم نكن من الناس الّذين حافظوا على الصّلة بالله تعالى

المهمّ هو ربط الصّلة الدّائم مع الله المنقذ الوحيد

 

2-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أَرَأَيْتَ

الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1)

1- فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)

2- وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (3)

فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4)

1- الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5)

2- الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6)

3- وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)

(سورة : 107 - سورة الماعون, اية : 1 - 7)   

فويل لأولائك الّذين ينسون الله في حياتهم

و لم يحافظوا على الصّلة معه

 

3-

إِنَّ الْمُنَافِقِينَ

يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ

وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ

1- قَامُوا كُسَالَى

2- يُرَاءُونَ النَّاسَ

3- وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142)

4- مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ

وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 142 - 143)

كيف يقومون إلى الصلاة و لا يذكرون الله إلاّ قليلا؟

صِلة المنافقين مُتَذبذبة 

 

4-

إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22)

1- الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ (23)

2- وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25)

3- وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26)

4- وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (27)

إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ (28)

5- وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30)

فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (31)

6- وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (32)

7- وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33)

8- وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (34) 

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 22 - 34)

المصلّون الحقيقيون هم

1-الّذين يربطون الصّلة الدّائمة بالله و يحافظون عليها

2- وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ  لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ 

3- وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ

4- وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ

5- وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ

6- وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ 

7- وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ

 

5-

وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ

مَاتَ

أَبَدًا

وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ

إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 84) 

لا تُبقي أبدا بِصِلتك العاطفية

على شخص كافر قد مات (و الله أعلم)

ne regrette jamais la mort des ingrats

 

6-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ

فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ

ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

(سورة : 62 - سورة الجمعة, اية : 9)

صلاة الجمعة

 

7-

وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ

إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً

فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 35)

 

8-

وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ

إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ

وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى

وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 54)  

 

9-

وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ

وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا

لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 132)

أعط مواعظ للمصلحة لأهلك

بربط الصلة الدّائمة بالله يبحانه و تعالى

 

10-

وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْر

 وَالصَّلَاةِ

وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 45)

 

 

11- إتباع ملّة إبراهيم

1-

رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ

عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ

رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ

فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ

وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ

لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 37) 

 

2-

فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ

وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي

فِي الْمِحْرَابِ

أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى

مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ

وَسَيِّدًا وَحَصُورًا

وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 39)

ما هو معنى المحراب؟؟  

 

3-

 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ (72)

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا

وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ

فِعْلَ الْخَيْرَاتِ

وَإِقَامَ الصَّلَاةِ

وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ

وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (73) 

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 72 - 73)