آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

أدلّة تثبت أنّ الحديث إفتراء بشري على الرّسول

فهرس الموضوع

 

مقدّمة طويلة شيئا ما

لكنّها مهمّة

تدفع قارئها للتساؤل

 

1- نبيّنا الحبيب كان يكتب و يقرأ

- لو كان هناك حديث و سنّة بالفعل

لكان نبيّنا أوّل الموثّقين لها

ما الّذي سيمنعه من كتابة الحديث أيضا؟

ليس من مصلحة تجار الدّين

أن يُكْتَشَفَ أمر معرفة نبيّنا للكتابة و القراءة

إذا إنتشر خبر مصيري كهذا

سيفهم كلّ الناس

أنّه كان قادرا على كتابة الحديث

و لكنّه لم يفعل ذلك 

و ستنهار كلّ العلوم الإسلامية

و ستنهار معها مهنة رجل الدّين الّتي خرّبت المجتمعات

 

2- القرآن يثبت لنا أنّ سنّة رسولنا ذي الخلق العظيم

هي نفسها سنّة الرّسل من قبله

و هي سنّة الله سبحانه و تعالى

 

3- فرق شاسع بين القرآن و الحديث

كالسماء و الأرض

 

4- ملاحظات حول ما يقال عليه علم الحديث

A- الحديث هو شهادة الزّور بصيغة علمية

 

B- الحديث عبارة عن كلام ظنّي الثبوت

هل نقل الصحابي كلام الرسول عليه السلام 

أم فهمه لكلامه و تصرفاته؟

 

و هل نقل التابعي كلام الصحابي

أم فَهْمَه لفَهْم الصحابي

لكلام الرسل عليه السلام و تصرفاته؟

و هكذا دواليك إلى نهاية السلسلة

نقل فهم شخص من جيل لجيل مدة قرون

لا يمكن أن يكون علما

 

 C- أغلب الأحاديث المتداولة تخالف تعريف الحديث

1- تذكير لتعريف الحديث

الحديث هو كلّ ما أضيف إلى النّبيّ

من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية

 بنقل العدل الضّبط عن العدل الضابط إلى منتهاه (السند)

ولا يكون فيه شذوذ ولا عِلّة (المتن).

 

2- شروط صحّة الحديث

a-

يكون الحديث مرفوعا من كاتبه إلى نبينا

(إذا كان متواترا زادت قوّته) 

b-

يكون الرّواة (السند) عدولا و العلم للّه 

تصحح كل طائفة وكل مذهب

سندها

ولا يصححه مخالفوهم !!!

c-

يكون النّصّ سليما غير معلّل (خطأ خفيّ في المتن)

و لا شاذّا (يخالف القرآن صراحة) 

 

3- تصرّون على تسمية دراسة الحديث علما

و لا تطبّقون أبسط قواعد العلم بإتباع التعريف الّذي وضعتم له

a- العلم الحقيقي يحترم التعريف

تعريف المربع

 شكل هندسي رُباعي الأضلاع

جميع أضلاعه متصلة و مُتساوية في الطول

ومكوّن من أربعة زوايا داخلية قياس كل منها 90 درجة

العِلم الحقيقي لا يقبل بتسمية

مربّع

أيّ شكل هندسي يخرج عن هذا التعريف

و لو كان يشبه المربّع بنسبة 99.99%

نقول على هذا الشكل الهندسي

بأنّه يشبه المربّع

لكنّ لا يحقّ لنا بأي شكل من الأشكال

أن نعطيه إسم المربّع

يجب أن نقول على كلّ الأحاديث الّتي لا توافق تعريف الحديث 

هذا كلام يشبه الحديث و لكنّه ليس بالحديث

لكن (علومهم كما سمّوها غصبا) متساهلة و تسمح بالتّجاوزات

تسمح بالأحاديث الغير الموافقة للتعريف مهما كانت فظاعتها

و تُستعمل في لعبة الحديث (حسب قولهم) عند الحاجة

تدّعون أنّه علم

وأنتم بعيدون سنوات ضوئية عن أبسط قواعده

 

b- أغلب الأحاديث تخالف تعريف الحديث

- أغلب الأحاديث مرسلة (عبارة عن إسقاط احد الرواة من السلسلة والقفز عليه الى راو او قائل لم يسمع منه الراوي)

و ليست متواترة و لا مرفوعة

و كثير منها شاذّ و معلّل

الواقع يخبرنا ان طائفة كبيرة من مذاهب وعلماء التراث قد احتجوا بالحديث المرسل!!

بل ذهبوا للقول ان المرسل والمسند سواء!!

وممن احتج بالمرسل:

- أبو حنيفة ومالك بن أنس وأحمد بن حنبل في أشهر الروايتين عنه، وسفيان الثوري والاوزاعي.

- والزيدية

- ونقله النووي في شرح المهذب عن كثير من الفقهاء أو أكثرهم!!

- واختاره الآمدي، واختاره ابن الحاجب مع تقييده بما إذا كان الراوي من أئمة النقل.

- وممن ذهب إلى الاحتجاج به: أبو الفرج عمر بن محمد المالكي، وأبوبكر الأبهري

والطبري!!

- هناك أحاديث ضعيفة و أحاديث موضوعة و أحاديث مدلّسة و أحاديث مقطوعة و أحاديث مسندة

- أحاديث موت النّبيّ بالسّمّ و سحر النّبيّ و ملك الموت و المرأة و الذّبابة

أحاديث معلّقة ليست لها شواهد و لا متابعات

 

ماذا لو ذكرت لاحدهم آية ==> ثم قال لي هذه الآية سندها ضعيف

ثم ذكرت آية اخري ==> فقالوا هذا الآية سندها مقطوع

ثم ذكرت آية ثالثه ==> فقالوا لي انها آية احاد لا يؤخذ بها

لان الذي رواها شخص واحد فقط

ثم ذكرت آية اخري ==> فقالوا لي هذه الآية ضعفها العلماء

ثم ذكرت اخري ==> فقالوا لي ان الشيخان (البخاري ومسلم ) لم يتفقوا عليها

وذكرت آية ==> فقالوا لي لم يصححها الالباني

وذكرت آية ==> فقالوا لي في قول اخر تقول كذا

و عندما تهت قالوا لي

المشكله عندك

لانك لم تدرس علم الرواه وعلم الجرح والتعديل وعلم الرجال في القران

ولابد ان تتحري دقه الآيات قبل ان تقتنع بها

فكرة رائعة لTarek Tawfik

 

1-

اكثر ما جمع الفقهاء من الاحاديث التي قيل عنها متواترة

هو زهاء 300 حديث

جمعها الفقيه المحدث المغربي الشهير محمد بن جعفر الكتاني

في كتابه: (نظم المتناثر من الحديث المتواتر).!

 

2-

والإمام السيوطي في كتابه (الازهار المتناثرة )

جمع فقط ما يساوي 100 حديث متواتر

 

3-

وقال بعض الفقهاء المدققين

بأن المتواتر لا يزيد على 30 حديثاً لا غير

كل ماليس بمتواتر فهو آحاد

 

إذا أخذنا برأي السيوطي في كتابه (الازهار المتناثرة في الاحاديث المتواترة )

العدد المتوسّط للحديث المتواتر هو حوالي (100) حديث

و بمقارنتها بكلّ الأحاديث الغير المكرّرة وهي زهاء (11000)

يتبين لنا أن نسبة المتواتر من الحديث اقل من 1% فقط 

النادر لا حكم له

وأن نسبة احاديث الآحاد الظنية حوالي 99%

ومن المعلوم أن ثبوت احاديث الآحاد ظني

حتى لو كان متفقا عليه في الصحيحين

فيبقى ثبوت مثل هذه الاحاديث

غير قطعي ولا جازم ولا يعمل به بالتشريع .

الـنتيجـة أن 99% أحاديث ظنية

فعن أي سُنة تتحدثون !!!؟

 

C- علم التدليس أو علم الترقيع

التدليس عند علماء الحديث هو

- أن لا يسمِّي الراوي من حدَّثه

- أو أن يوهِم أنه سمع الحديث ممن لم يسمعه منه

- أو أن يحذف راويا مشكوكا في أمره ضعيفا غير ثقة من بين راويين ثقاة

حتّى يُحافظ على صحّة الحديث

 

المدلّس هو شخص يقول على نفسه بأنّه أمين

في إخفاء الحقائق عن الناس

التدليس بصيغة علمية و عملية

هو الأمانة في الكذب و الإخفاء و التوهيم 

 

لا يوجد علم واحد في العالم يقبل و يدرّس التدليس

إلاّ عند علوم المسلمين

و يفتخرون بذلك و يسمّون أنفسهم علماء

 

كلّ الطّرق مشروعة

 للمحافظة على تسمية علم

و للمحافظة على تسميّتهم (علماء)

و على كراسيهم قرب (الخليفة)

 

D- الإسناد - علم الرّجال

علم الرجال هو

- علم الغيبة و النميمة

- علم قدح بعض الرّجال و مدح و تزكية آخرين 

هذا كذاب و هذا غشاش و هذا وضاع و هذا يعاكس النساء و هذا كذاب و هذا لا يحفظ القرآن 

إنّه علم معصية الله لكي نصل للعدل الضابط

 

عندما يقولون لك أنّ مصادر أخرى مهمّة من غير البخاري و مسلم و كتب الأئمة قد فقدت

و لا تزال سارية المفعول كأفلاطون و سقراط و غيرهم

يكون الجواب كالتالي

عندما يستمدّ النصّ قوّته من قوّة منطقه فلا يهم آنذاك وجود المصدر

أمّا عندما يستمدّ النصّ قوّته من قداسة مصدره

آنذاك يصبح التحقّق من وجود المصدر مؤكّدا و حتميا 

 

1341 من أحاديث (صحيح) البخاري

منقطعة الإسناد

 

E- علم تأويل مختلف الحديث

علم ترقيع و مراوغة و تحايل

يعتبر دليلا قويّا على أن السنّة تحتوي على إختلافات كبيرة

زيادة على أنّ العلم الحقيقي يكون بالتحقق و ليس بالتأويل

 

5- السّنّة

 هي إتباع ما كان عليه النبيّ

إعتقادا و قولا و فعلا و تركا و إقرارا على وجه التشريع

كلّ ما إتُبِع فيه نبيّنا (حسب علمهم)

السّنّة هي إتباع الحديث

يمكن أن يكون الشّخص متقنا (لعلم) الحديث دون أن يكون متّبعا السّنة

السّنّة هي مرويات تاريخيّة ظنّيّة الثبوت

 

A- سنن لا يعمل بها السنّيّون

1- أن لا تُدفَنَ يوم مماتك

و أن تأمر أهلك بترك جسدك لثلاثة أيام حتى ينتفخ

كما فعل الصحابة بنبيّنا

2- عليك بتربية 4 أضافر في شعرك

دخلَ رسولُ اللهِ  مَكَّةَ

ولَهُ أربعُ غدائرَ تعني ضفائر.

الراوي : فاختة بنت أبي طالب أم هانئ | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

الصفحة أو الرقم: 2942 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

3- أن تغطّي شعرك بالحجاب كما كان يفعل نبيّنا الكريم و صحابته

حماية من الشّمس و الرّمل 

4- أن تفلي لك إمرأة رأسك من القمل

انَ رَسولُ اللَّهِ  يَدْخُلُ علَى أُمِّ حَرامٍ بنْتِ مِلْحانَ

وكانَتْ تَحْتَ عُبادَةَ بنِ الصَّامِتِ

فَدَخَلَ عليها يَوْمًا فأطْعَمَتْهُ

وجَعَلَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ......

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري , خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

مسلم (1912)

5- عليك بركوب الجمال و الخيول بدل السيارة 

6- أن لا تقرأ و لا تكتب لتبقى جاهلا

كما قيل عن نبيّنا كذبا و ظلما 

7- أن ترهن ذرعك الّذي تستعمل في الحروب للدّفاع عن نفسك

لليهود حتّى الموت

تُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ  ودِرْعُهُ مَرْهُونَةٌ عِنْدَ يَهُودِيٍّ
بثَلَاثِينَ صَاعًا مِن شَعِيرٍ.
وقالَ يَعْلَى، حَدَّثَنَا الأعْمَشُ: دِرْعٌ مِن حَدِيدٍ، وقالَ مُعَلًّى، حَدَّثَنَا عبدُ الوَاحِدِ، حَدَّثَنَا الأعْمَشُ، وقالَ: رَهَنَهُ دِرْعًا مِن حَدِيدٍ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2916 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 8- أن تعيش على الأسودين: التّمر و الماء لمدّة شهر 

9- أن تباشر زوجتك الحائض وراء إزار 

كانَ يَأْمُرُنِي، فأتَّزِرُ
فيُبَاشِرُنِي وأَنَا حَائِضٌ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 300 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

10- أن تقبّل زوجتك و تباشرها و أنت صائم 

كانَ النبيُّ 

يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ

وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 1927 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (1927)، ومسلم (1106)

11- عليك أن تسبّ و تلعن إذا غضبت

دَخَلَ علَى رَسُولِ اللهِ رَجُلَانِ فَكَلَّمَاهُ بشيءٍ، لا أَدْرِي ما هو فأغْضَبَاهُ، فَلَعَنَهُمَا، وَسَبَّهُمَا،

فَلَمَّا خَرَجَا، قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَصَابَ مِنَ الخَيْرِ شيئًا، ما أَصَابَهُ هذانِ،

قالَ: وَما ذَاكِ قالَتْ:

قُلتُ: لَعَنْتَهُما وَسَبَبْتَهُمَا،

قالَ: أَوَ ما عَلِمْتِ ما شَارَطْتُ عليه رَبِّي؟

قُلتُ: اللَّهُمَّ إنَّما أَنَا بَشَرٌ، فأيُّ المُسْلِمِينَ لَعَنْتُهُ، أَوْ سَبَبْتُهُ فَاجْعَلْهُ له زَكَاةً وَأَجْرًا.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم  | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 12- أن تلعق أصابعك الثلاث أثناء الأكل

أنَّ رَسولَ اللهِ 

كانَ إذَا أَكَلَ طَعَامًا

لَعِقَ أَصَابِعَهُ الثَّلَاثَ،

قالَ: وَقالَ: إذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأذَى وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ،

وَأَمَرَنَا أَنْ نَسْلُتَ القَصْعَةَ، قالَ: فإنَّكُمْ لا تَدْرُونَ في أَيِّ طَعَامِكُمُ البَرَكَةُ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

13- أن تستنجي و أن تمسح دبرك بثلاثة أحجار

أَتَى النبيُّ  الغَائِطَ

فأمَرَنِي أنْ آتِيَهُ بثَلَاثَةِ أحْجَارٍ

فَوَجَدْتُ حَجَرَيْنِ، والتَمَسْتُ الثَّالِثَ فَلَمْ أجِدْهُ، فأخَذْتُ رَوْثَةً فأتَيْتُهُ بهَا،

فأخَذَ الحَجَرَيْنِ وأَلْقَى الرَّوْثَةَ وقالَ: هذا رِكْسٌ.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 156 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

14- أن تأتي من الغائط و تأكل دون لمس الماء

كنَّا عِنْدَ النبيِّ

فَجَاءَ مِنَ الغَائِطِ،

وأُتِيَ بطَعَامٍ فأكل و لم يمسّ الماء

فقِيلَ له: ألَا تَوَضَّأُ؟

فَقالَ: لِمَ؟

أأُصَلِّي فأتَوَضَّأَ؟

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم  خلاصة حكم المحدث : صحيح

15- أن تضطرّ اليهود و النصارى إلى أضيق الطرق دون السلام عليهم 

لا تَبْدَؤُوا اليَهُودَ ولا النَّصارَى بالسَّلامِ

فإذا لَقِيتُمْ أحَدَهُمْ في طَرِيقٍ، فاضْطَرُّوهُ إلى أضْيَقِهِ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

16- أن تقوم بضرب ابنك الأعسر

لأنه يستخدم يده اليسرى

فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله

إلخ من الأكاذيب على نبيّنا

إلخ من الأكاذيب على نبيّنا في البخاري و مسلم و آخرين

 

 

B- في السنّة لا يوجد (باب العدل - باب العمل الصالح - باب إعمال العقل - باب حقوق الإنسان)

الموجودة بكثرة في القرآن

لكن توجد أبواب كثيرة لتغدية لشهوات

1) باب: من ملك من العرب رقيقا فوهب وباع و جامع و فدى وسبي الذّرّيّة 

2) باب تزويج الأب أولاده الصغار قبل الحيض : حديث زواج عائشة 

3) باب الحيلة في النكاح

4) باب النوم مع الحائض و هي في ثيابها 

5) باب عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح

6) باب عرض الإنسان بنته أو أخته على أهل الخير

7) باب تزويج البنت من الإمام 

الأبواب 5-6-7 وضعت لتجّار الدين و النبلاء لمصّ دماء الضعفاء و إغتصاب بناتهم 

 

- أحاديث مختلفة حول موت النّبيّ 60-63-65 سنة 

- أحاديث مختلفة حول مدّة بقائه في مكّة 10-13 سنة 

- أحاديث الجنابة رويت كلها عنه

و لم يذكرها مباشرة ولم تذكر في مكّة 

 

6- التّعريف الحقيقي للحديث و السنّة

A- تساؤلات بناءة

جعل الشيوخ القرآن رقم 1

والبخاري (أصحّح كتاب بعد القرآن) رقم 2

  كلاهما - أي الله والبخاري - متساويين في المرتبة

لكن مختلفين في الدرجة

وهذا لم يكن ليحدث

لولا أنهم رأوا كلام البخاري في ذاته (وحيا من الله)

هل الله بحاجة لوحيٍ ثان مع القرآن؟

 

عندما يقول التراثيون أنّ الحديث النبوي (السنّة النبوية) 

دليل شرعي كالقران الكريم سواء بسواء

فلنا الحقّ ان نسأل

1- عن أيّ حديث بالضّبط

a- هل هو الحديث الّذي رواه اهل السنة والجماعة؟

b- ام هو الحديث الّذي رواه الشيعة

وما رواه الاباضية في مسند الربيع؟

a- فان قلت ما رواه اهل السنة والجماعة

فانت بحاجة الى الاستدلال الشرعي على ذلك

b- واذا قلت كل ما نقل وروي عن النبي بسند صحيح

قلنا، عند كل طائفة وكل مذهب

سند يصححونه ولا يصححه مخالفوهم !!!

 

2- عندما تقول الحديث النبوي

 ماذا تقصد به، وما هو تعريفه؟

وهل تعريف الحديث لديك جاء

a- بنص من كتاب الله؟

b- او مما نقل عن النبي؟

c- ام هو تعريف اجتهادي يحتمل الصواب والخطأ؟

تعريف الحديث إجتهاد بحث

لا يوجد بنصّ القرآن و لا مما نُقل عن نبيّنا الكريم

 

B- خلاصة

بما أنّ تعريف الحديث إجتهاد بحث

لبشر غير معصومين يصيبون و يُخطؤن

فإنّ لنا الحقّ أيضا أن نجتهد في تعريف الحديث و السنّة

1- الحديث هو حديث الله

2-  السنّة هي تطبيق النبي للقران تطبيقا محكوما 

وهو تعريف اجتهادي، كتعريف السابِقِين للسنة

ولكنه يراعي المعنى اللغوي ==> الطريقة

فالنبي  كان يطبق القران ويداوم على تطبيقه

فكانت السنة النبوية هي الطريقة التي داوم عليها النبي في تطبيق القران

وخير شاهد هو حديث عائشة التي قالت فيه

جوابا على من سألها عن اخلاق النبي

" كان خلقه القران"

سعيد الصرفندي بتصرّف

 

7- خدعة تفسير الحديث للقرآن

 

8- ملاحظات و تساؤلات

A- لا وجود لخطب الجمعة لنبيّنا الكريم

يا ترى ما سبب عدم وجود أثر لخطب الجمعة  لنبينا محمد التي حضرها كلّ الصحابة؟

ولا لأحد من الخلفاء الراشدين الأربعة ولا الأئمة الأربعة؟

10 سنين خطب جمعة لم تكتب لكنّهم نقلوا أدقّ تفاصيل حياته الجنسية  

لم تذكر خطب الجمعة التي شهدها الكلّ و المفروض أن تصلنا متواترة

و نقل كلام شهده في أغلب الحالات شخص واحد كحديث الأركان الخمسة

نقل لنا التّراث كثيراً من خُطب العرب في الجاهليّة

 ونقل لنا المعلّقات الطّويلة ومئات القصائد من الشّعر الجاهليّ

ثم نقل لنا كثيراً من خُطب الخلفاء الرّاشدين والأمويّين

وخُطب التّابعين، وتابعي التّابعين

فلماذا لم ينقل لنا خُطبة واحدة فقط من خُطب النَّبيّ

وهي تفوق كلّ تلك الخُطب أهميّة وقدسيّة وبلاغة؟

 

أين ذهبت خُطب عيد الفطر وعيد الأضحى

وهي 20 خُطبة في عشر سنين؟

 أين خُطب النَّبيّ قبل المعارك التي خاضها مع أعدائه وبعدها ؟

 أين خُطب النَّبيّ إلتي قالها في اجتماع الناس وعند قدوم الوفود إليه؟

باختصار

إذا كانت كلّ تلك الخُطب وحياً من عند الله

فهل ضاع ذلك الوحي؟

 

لا تغرّنّكم أسماء الكتب

حول خطب الجمعة للرسول

فهي لا تحتوي و لو على خطبة واحدة من خطبه

 

B- يسألون نبيّنا ذي الخلق الرّفيع و ينتظر الجواب من القرآن

عندما كان نبيّنا يُسأل هل كان يجيب مباشرة أم ينتظر الجواب الإلاهي ؟

كان يجيب الرسول في القرآن و يقول له الله في القرآن قل (قل لهم يا محمّد)

كلمة قل في القرآن وردت 332 تقريبا وهي عبارة عن أحاديث صحيحة 100%  لا غبار عليها

 

منها 13 مرّة قل بعد يسألونك

عبارة عن أجوبة لأسئلة ثلاثة أشخاص على الأقلّ (يسألونك بالجمع) من أصحابه و قومه 

و هذا يعني أنّ السؤال طرح اكثر من مرّة واحدة في أوقات مختلفة  

مما يدلّ على أنّ نبيّنا لم يكن يجيب الناس من نفسه بل ينتظر الوحي القرآني ليجيبهم به 

و مرتين قل بعد يستفتونك 

عبارة عن أجوبة لطلب الفتوى من نبيّنا و دائما بصيغة الجمع

مع تأكيد نبيّنا لهم بأنّ الله هو الذي يفتي و ليس هو الذي يفتي

نبيّنا لم يكن له الحقّ أن يفتي

بينما شيوخنا الأفاضل تبنّوا مهنة الإفتاء في كلّ شيء

 

C- هل الحلول العسكريّة التي إقترحها الرسول وحي أم لا؟

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ

لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ

وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ

فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)

لو كان كلام نبيّنا الكريم وحيا

لما شاور الناس

و لطبّق ما أوحي إليه مباشرة 

a-

في موقعة الخندق قدّم النبيّ عدّة حلول عسكرية

لكن سلمان الفارسي إقترح عليه الخندق 

 

b-

في معركة بدر تقدّم الحبّاب بن منذر برأي يخالف رأي الرسول و أعطاه الحقّ ففازوا بالمعركة 

في معركة بدر أقام الرّسول مخيّم الجيش على منطقة لم تكن قريبة من برك الماء على عكس العدوّ

قام إليه إثنان من الأنصار و سألوه هل فعلك هذا نابع عن وحي أو عن قرار شخصي يبتغي مصلحة عسكرية 

فأجابهم بل هي الحرب و الخدعة و المكيدة (هذا يعني أنّه قرار شخصي ) 

فقالوا له: ما هذا بمنزل !!!! ( بمعنى أنّهم لم يوافقوه الرّأي) 

فسألهم الرّسول ماذا نفعل؟

فأشاروا إلى نصب الخيام في منطقة قرب آبار الماء ليحفروا فيتسرّب ماء الأعداء إليهم قائلين: فنشرب و لا يشربون 

خلاصة: هناك إختلاف بين الوحي و رأي النبيّ الشخصي الّذي يمكن أن يكون غير صائب!!!!

نصّ الحديث

قال ابن إسحاق

فحدثت عن رجال من بني سلمة ، أنهم ذكروا

 أن الحباب بن المنذر بن الجموح قال : يا رسول الله أرأيت هذا المنزل

- أمنزلا أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه ، ولا نتأخر عنه

- أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟

قال : بل هو الرأي والحرب والمكيدة ؟

فقال : يا رسول الله ، فإن هذا ليس بمنزل ، فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم ، فننزله

ثم نغور ما وراءه من القلب ، ثم نبني عليه حوضا فنملؤه ماء ، ثم نقاتل القوم ، فنشرب ولا يشربون

فقال رسول الله: لقد أشرت بالرأي . فنهض رسول الله ومن معه من الناس ، فسار حتى إذا أتى أدنى ماء من القوم نزل عليه

ثم أمر بالقلب فغورت ، وبنى حوضا على القليب الذي نزل عليه ، فملئ ماء ، ثم قذفوا فيه الآنية

الراوي : رجال من بني سلمة | المحدث : الألباني | المصدر : فقه السيرة
الصفحة أو الرقم : 224  خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف

 

D- هل الحلول التقنية التي كان النبيّ الحبيب يقدّم لقومه وحي أم لا؟

قَدِمَ نَبِيُّ اللهِ المَدِينَةَ وَهُمْ يَأْبُرُونَ النَّخْلَ

يقولونَ: يُلَقِّحُونَ النَّخْلَ

فَقالَ: ما تَصْنَعُونَ؟

قالوا: كُنَّا نَصْنَعُهُ

قالَ: لَعَلَّكُمْ لو لَمْ تَفْعَلُوا كانَ خَيْرًا

فَتَرَكُوهُ، فَنَفَضَتْ -أَوْ فَنَقَصَتْ-

قالَ: فَذَكَرُوا ذلكَ له

فَقالَ: إنَّما أَنَا بَشَرٌ

إذَا أَمَرْتُكُمْ بشَيءٍ مِن دِينِكُمْ، فَخُذُوا به

وإذَا أَمَرْتُكُمْ بشَيءٍ مِن رَأْيِي، فإنَّما أَنَا بَشَرٌ.

قالَ عِكْرِمَةُ: أَوْ نَحْوَ هذا.

قالَ المَعْقِرِيُّ: فَنَفَضَتْ، وَلَمْ يَشُكَّ.

الراوي : رافع بن خديج | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2362 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

E- لماذا لا يبدأ الحديث بقال تعالى على لسان فلان عن فلان عن فلان عن النّبيّ

 اذا كان مصدره هو رب العزة ؟

 

F- كان نبيّنا كتوما بشهادة البخاري شخصيا

كيف حدّث نبيّنا بهذا الكمّ الهائل من الأحاديث

و عائشة قالت عليه بأنّه كتوما - قليل الكلام جدّا؟

أنَّ النبيَّ  كانَ يُحَدِّثُ حَدِيثًا

لو عَدَّهُ العَادُّ لَأَحْصَاهُ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الرقم: 3567 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

مسلم 2493

 

G- هل الحياة الخاصّة لنبيّنا وحي أيضا؟

هل كلام نبيّنا ذي الخلق العظيم

مع صديقه عمر أو مع الناس في السوق و طريقة التعامل معهم

تعتبر وحيا و سنّة؟

هل كلام الرسول مع زوجاته وحي و سنّة ؟

 

H- عشرة أشياء لا توجد في الحديث

1- حديث يحرّم صيام الحائض في رمضان و حول صيام الإنسان إذا بلغ

2- حديث حول رمي الجمرات في الحجّ

3- حديث حول تقبيل الحجر الأسود

4- حديث حول الختان 

5- أحاديث خطب الجمعة

6- حديث يقول أن نسبة الزكاة 2.5% (يوجد حديث ضعيف صححه الألباني حديث مرفوع ضعيف السند)

7- حديث يقول أن وقت الإفطار هو المغرب 

8- حديث حول المواقيت المكانية للحجاج

9- حديث حول زكاة الفطر و لا مقدارها و لا نوعها ( الحديث الوحيد في فتح الباري ضعيف)

10- حديث يقول أن صلاة الجمعة وقت الظهر

 

I- بما أنّ السلف الصالح إستطاع العيش بدون الحديث و الرّواية و الفقه لمدّة 200

فإنّنا أيضا نستطيع العيش بدونه

إلاّ إذا كان هناك مستفيدون من الوضع الحالي

 

9- هل تعلم؟

A- هل تعلم أنّ الحديث يُكذّب الحديث

بل منع الرسول من تدوين الحديث

و أمر الصحابة بحرق كتب الحديث

 

B- كفّر الأئمّة بعضهم بعضا

لكن أبا حنيفة هو الّذي أخد حصّة الأسد في التكفير

لأنّه لم يكن يعتمد كثيرا على الأحاديث

البخاري و مسلم لم يعترفا به

 

C- لا يعترف بعض الشيوخ ببعض الأحاديث

1-

كالحويني و آخرون لا يعترفون

بالأحاديث الموقوفة و المرسلة و المعلّقة و المنقطعة و المعضلة

يلومون بعضهم البعض بإستعمالها

في ما يسمونها لعبة الحديث.

 

2-

 أهل الحديث ينتقدون الحديث

 

3- 

عجبا لأمة تقول إن البخاري ومسلم اصح كتابين بعد كتاب الله .

ثم يأتي الشيخ  الالباني ويصحح فى (الصحيحين) وهما البخاري ومسلم .

وهذا جائز بالنسبة للشيخ الالباني

الّذي كان ساعاتيا ولو لم يكن خريج جامعه إسلامية

ولم يدرس الفقه من شيخ ما

- وكان ينكر النووي و ضعّف بعض أحاديث البخاري  

- من بعدما ضعّف أحاديث و صححها , ضعّف ما صححه في 86% مما ذكر

لكنّه لم يتّهم بالطعن في السنّة مع العلم أنّه ليس بمتخصص حسب فكركم 

أتساءل فقط كيف يمكن له أن يضعف و يصحح كلاما مرّت عليه 1400 سنة 

هذا يعني أنّ كلّ أحاديث ما قبل التصحيح كانت خاطئة 

فما الضمانة أن لا يأتي ألباني 2 و 3 في العصور القادمة

و يُضَعِّف ما نعتبره نحن الآن صحيح و دين ؟!

العيب كلّ العيب على من يتهم الآخرين بأنهم غير متخصصين

ويكون شيخه غير متخصص .

 

D- هل تعلم أنّ السلف الصّالح يقول أنّ السنّة قاضية على القرآن؟

1- 

قال يحيى بن ابي كثير

السنة قاضية على الكتاب

وليس الكتاب بقاض على السنة.

2-

وروى سعيد بن منصور حدثنا عيسى ابن يونس عن الاوزاعي عن مكحول قال

القران احوج الى السنة

من السنة الى القران.

المصدر

كتاب تفسير القرطبي

 الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي

 

E- هل تعلم أنّ النّبيّ روى 10 أحاديث ( على أكثر تقدير) في مكّة الّتي عاش بها 10 سنين

ثمّ روى آلاف الأحاديث في المدينة الّتي عاش بعا 13 سنة

أحاديث مكّة

- حديث نزول الوحي

- حديث تعذيب المسلمين الأوائل 

- حديث الإستهزاء بالنّبيّ

- حديث سؤال ملك الرّوم لأبي سفيان

- سؤال ملك الحبشة لجعفر بن أبي طالب النجاشي

- حديثي الإسراء و المعراج

- حديث نزول الوحي من اماكن مختلفة 

 

1- فهل من المعقول (إذا كان هناك بالفعل حديث) أن يسكت نبيّنا طيلة 10 سنين

 فهل طيلة هذه 10 سنين لم يعطي تشريعات و نصائح ؟

أم أنّه لم يكن هناك رجال ثقات لنقل أحاديثه في تلك الفترة؟

ثمّ فجأة بعد هجرته إلى مدينة يكثر في الكلام؟

لم يصلنا شيء من روايات

كبار الصحابة الذين احتضنتهم دار الأرقم في بدايات الدعوة الإسلامية

وكذلك كبار الصحابة الذين وقع عليهم الحصار في شعاب مكة

وكذلك كبار الصحابة من البدريين والرضوانيين

 إلا اليسير

رغم أنهم من شارك في صناعة أعظم فترة زمنية في تاريخ الدعوة الإسلامية

فمن المسؤول عن غياب مرواياتهم؟

 

2- هل بدأ الدين بعد الهجرة للمدينة الّتي روى بها 600000 حديث مدّة 13 سنة؟

لنعتبر أنّ مجموع الأحاديث المكتوبة في الكتب كلّها 15000 حديث

a- هذا يعني يقينا أنّ السلف الصالح كذب على الرسول في 585000 حديث حسب البخاري

b- هل يعقل أن يقول الرسول 8 أحاديث في 10 سنين

و 14992 حديث في 13 سنة ؟ أين هو المنطق؟ 

 هل ترك اللّه أمور دينه

ليتلاعب بها البشر عن طريق حدّثنا فلان عن؟

 

10- المنطق ينفي هذا الكمّ الهائل من الأحاديث

من يصدّق ويؤمن بصحّة صحيح البخاري يتوجّب أن يكون مؤمنا بصحّة التاريخ الّذي روي عن البخاري

إذا كذّب بعض أحداث هذا التاريخ فإنّه يشكّك في صحّة كتابه 

روى التاريخ أنّ البخاري جمع 600000 حديث

تعادل 85 كتاب من كتاب البخاري

و رفض 596000 منها

من يجحد حديثا واحدا تقولون عليه كافر

لكن تقولون على من

يرفض 596000 حديث ==> (99.33333333%)

و يترك 4000 حديث ==> (0.6666666% فقط)

وليّ الله

بينما هو أكبر منكري الحديث في العالم

 

هذا يعني أنّ السلف الصالح

كذب على الرسول في 596000 حديث (99.33333333%)

ماهو مصير 596000 حديث إذا كانوا وحيا من عند الله؟؟؟؟؟

ومن الذي أعطاه الحقّ للتصرّف بهم ؟؟؟؟؟؟

والنادر (0.66666%)  لا حكم له ==> 4000 من أصل 600000 حديث

حسب الفقهاء أنفسهم 

1- 

المشكلة في البخاري

هل كان يمتلك حصانا أم شاحنة كبيرة لكي تنقل له مادونه

عندما جمع 600000 الف حديث

2-

الرسول عاش 63 سنه يعني 551880 ساعة

و البخاري جمع عنه 600000 حديث  

 

ولد سنة 194 هجرية في بخارى و حفظ القرآن و الأحاديث في صغره

ذهب للحج مع أهله عن عمر يناهز 16 سنة , فقرّر الإستقرار بها لدراسة الأحاديث النبوية 

أنهى الكتاب الكبير عن سنّ يناهز 18 سنة (212 هجرية) و هو كتاب عن سير كلّ الرواة الموجودين في صحيح البخاري

بعد ذلك كرّس 16 سنة من حياته لتأليف صحيح البخاري إلى غاية 228 هجرية كان عمره 34 سنة  

توفّي سنة 256 هجرية عن سنّ يناهز 62 سنة بعد أن أفنى حياته في الإجتهاد و الكتابة 

 

لندرس جميع إحتمالات الفترة الزمنية

التي دوّن فيها البخاري 600 ألف حديث متنا و سندا

لكي نلاحظ مصيبة عدم إستخدام العرب لعقولهم

بتقديسهم للمخلوق بدل الخالق  

كما رأينا سابقا 34 سنة

هي السنّ التي أتمّ فيها كتابه صحيح البخاري

1- الإحتمال الأوّل: من 18 سنة إلى 34 سنة

إذا إعتبرنا أنّه بدأ تدوين الحديث

بعد الإنتهاء من كتابه الكبير على سنّ يناهز 18 سنة

34 - 18 = 16 سنة ==> 140256 ساعة

140256/600000 = 0.23376 ساعة = 14 دقيقة

معدّل 14 دقيقة

للحديث الواحد سندا و متنا

بدون نوم أو أكل أوتحدّث مع رواة آخرين و لا تأليف كتب أخرى

بدون أن يرتاح أو يمرض أو يصلّي أو أيّ عمل آخر

 

2- الإحتمال الثاني: من 16 إلى 34 سنة

إذا إعتبرنا أنّه كان يكتب كتابه الكبير بموازاة (صحيحه)

34 - 16 = 18 سنة ==> 157788 ساعة

157788/600000 = 0.26298 ساعة = 16 دقيقة

معدّل 16 دقيقة

للحديث الواحد سندا و متنا

بدون نوم أو أكل أوتحدّث مع رواة آخرين و لا تأليف كتب أخرى

بدون أن يرتاح أو يمرض أو يصلّي أو أيّ عمل آخر

 

3- الإحتمال الثالث: أو من 6 سنين إلى 34 سنة

إذا إعتبرنا أنّه عبقري زمانه كان يرضع الحديث

34 - 6 = 28 سنة ==> 245448 ساعة

245448/600000 = 0.40908 ساعة = 25 دقيقة

معدّل 25 دقيقة

للحديث الواحد سندا و متنا

بدون نوم أو أكل أوتحدّث مع رواة آخرين و لا تأليف كتب أخرى

بدون أن يرتاح أو يمرض أو يصلّي أو أيّ عمل آخر

 

4- الإحتمال الرابع:  من 6 سنين إلى 62 سنة

 إذا إعتبرنا أنّه تفرّغ كلّيا للحديث

إذا إعتبرنا أنّه عبقري زمانه كان يرضع الحديث

62 - 6 = 56 سنة ==> 490896 ساعة

490896/600000 = 0.81816 ساعة = 49 دقيقة

معدّل 49 دقيقة

للحديث الواحد سندا و متنا

بدون نوم أو أكل أوتحدّث مع رواة آخرين و لا تأليف كتب أخرى

بدون أن يرتاح أو يمرض أو يصلّي أو أيّ عمل آخر

 

ماذا لو علمنا أنّ البخاري ترك لنا أيضاً 17 كتاباً آخرَ غير صحيح البخاري

قالوا أنّه خطّها بيده أو أملاها وهي آلاف الأوراق حيث لم يكن هناك طباعة؟؟

أيّ بشر يقدر على هذا كلّه؟

وكيف يمكن تصديق ذلك؟

وأيّ عقل يقبل هذا الكلام؟

وكيف يمكن اتّهام من ينتقد هذا الكلام

بالكفر والطّعن في الدّين والتّشكيك في العلماء

والزّندقة والخروج من الملّة؟

وكيف إنطلى هذا الكلام على الأمّة طوال ألف سنة؟

أين العقول التي أمَرَنا الله باستعمالها

 

يمكن أن أصدّق هذا الكلام إذا كان عنده حاسوب مع WIFI

ويمكنه الإتصال بالرّواة دون التحرّك من مكانه

لكن في ذلك الوقت كان يسافر بين البلدان مدّة أيام و أسابيع

لجمع الحديث على متن الحصان  لمقابلة الرّواه للتأكّد من المتن و السند 

هناك إحتمالين لهذا التحليل 

a- إمّا أنّ البخاري إنسان خارق 

b- أو أن البخاري إنسان مظلوم 

 

خلاصة

يستحيل على بشر

كيفما كانت موهبته

و كيفما كانت ظروفه

جمع 600000 حديث

 

هذا يعني أنّ جهات مُعيّنة أضافت هذه المعلومات 

لجعل البخاري إنسانا مقدّسا يتوجّب إتباعه

فإتباعه يعني إتباع كلام الله

و هذا ما تحتاج له هذه الفئة

لبسط سيطرتها و نفوذها على أغلب الناس

 

لست ضدّ البخاري في شيء و لا أقلّل من الجهد الّذي بذله

لكنّه يبقى إنسانا وله حدود لا يمكن أن يتعدّاها

 أدرس حقائق تاريخية لرفع التقديس على البخاري

بكونه شخصا يتكلّم نيابة عن الرسول و عن الله  

حتّى يبقى القرآن هو الكتاب الوحيد

المقدّس و الكامل و المفصل و تبيانا لكل شيء 

 

11- معلومات مختلفة

A- أغلب الأوّلين لا يعرفون القراءة و الكتابة

B- لماذا لم ينقل الخلفاء الراشدون والمهاجرون الّذين قضوا وقتا أكبر مع الرّسول الكثير من أحاديثه بينما إستفرد الأنصار بحصّة الأسد؟  

      أبو بكر                 59 حديث      17 ببخاري و 22 بمسلم

     عمر بن الخطّاب       240 حديث     61 ببخاري و 6 بمسلم

     عثمان                  146حديث      11 ببخاري و 9 بمسلم

     عليّ                    423 حديث     35 ببخاري و 29  بمسلم 

الصحابة المهاجرون عاشوا مع النّبيّ أكثر من الأنصار

و بالتالي فإنّه من الطبيعي أن يكونوا أكثر المحدّثين عنه

لكنّ العكس هو الّذي حصل 

 

C- ترتيب المحدّثين من حيث عدد الأحاديث عن النبيّ من بينهم أطفال (أخدنا ديننا من أطفال)  

أبو هريرة                       4000 حديث بالمكرّر

عائشة                           2630 حديث

عبد الله بن عمر                2286 حديث

أنس بن مالك                   1286 حديث          كان عمره 12 سنة لمّا مات النبيّ

عبد الله بن عباس              1660 حديث          كان عمره 10 سنة لمّا مات النبيّ   

جابر بن عبد الله                1540حديث           كان عمره 24 سنة لمّا توفّي النّبيّ

أبو سعيد الخذري              1170حديث            كان عمره 10-12 سنة لمّا توفّي النّبيّ

عبد الله ابن عمر ابن العاص  700 حديث            أسلم 4 سنوات قبل موت النبيّ و كان الوحيد الّذي يقرأ و يكتب

عبد الله بن مسعود             848 حديث

 

النعمان بن بشير    كانت سنُّه ثماني سنوات.

مسلمة بن مخلد     كانت سنُّه عشر سنين.

عبد الله بن الزبير   كانت سنُّه تسع سنين.

المسور بن مخلد    كانت سنُّه ثماني سنوات.

الحسن بن على     كانت سنُّه ثماني سنوات.

الحسين بن على     كانت سنُّه سبع سنوات.

 

قالت السيدة عائشة

"ثم وما علم أبي سعيد وأنس بأحاديث رسول الله  وإنما كانا غلامين صغيرين"

(راجع, المعجم الكبير ج1 ص249).

فهل كان النبي يتفرغ لتعليم الصبيان وترك أمر الدعوة؟

وهل تفرغ الصبيان للعلم الشرعي وتركوا اللعب مع بعضهم البعض حتى يروى عنهم مئات الألوف من الأحاديث!!!!؟؟؟.

هكذا تم تدوين الحديث لمن قلنا عنهم كبار الصحابة

بينما حقيقتهم أنهم كانوا صغار الصحابة.

المرجع

كتاب الكفاية في علم الرواية  للخطيب البغدادي

ومقدمة ابن الصلاح لمؤلفه تقي الدين عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح.

 

عبد الله بن عباس يلقّب بحبر الأمّة أو العالم الكبير

إنَّ الذي تَدْعُونَهُ المُفَصَّلَ هو المُحْكَمُ

قَالَ: وقَالَ ابنُ عَبَّاسٍ: تُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ وأَنَا ابنُ عَشْرِ سِنِينَ، وقدْ قَرَأْتُ المُحْكَمَ.

الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5035 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

كان عمره 10 سنوات لمّا مات نبيّنا محمّد

فسّر الأية من شرّ غاسق إذا وقب

من شرّ القضيب إذا دخل 

 

في تاريخ الطبري

جمع إبن عبّاس أموال بيت المال (6 ملايين درهم)

و إستعان بأخواله و هدّد إبن عمّه عليّ بإعطاء المال لمعاوية

و إشترى الجواري و عاش الحياة السعيدة بمال الناس

فقال له عليّ : تأكل حراما و تشرب حراما 

 

D- هؤلاء ثلاثون من مشاهير الصحابة

من بينهم الخلفاء الأربعة الذين عاشوا مع الرسول خلال فترة الرسالة كلها

أبو بكر الصديق ==> 16 حديثا

أبو طلحة الأنصاري ==> 3 أحاديث

أبو مالك الأشعري ==> حديثان

أبو مدثر الغنوي ==> حديث واحد

أبو معبد بن مسعود ==> حديث واحد

تميم الداري ==> حديث واحد

ثابت بن الضحاك ==> حديثان

حذيفة الغفاري ==> حديثان

حسان بن ثابت(الشاعر) ==> حديث واحد

خالد بن الوليد ==> حديث واحد

الزبير بن العوام ==> ​​​​​​ حديث واحد

زيد بن الخطاب ==> حديث واحد

سلمان الفارسي ==> 4 أحاديث

صفوان بن أمية ==> حديث واحد

العباس بن عبد المطلب ==> 4 أحاديث

عبد الرحمن بن أبي بكر ==> 3 أحاديث

عبد الله بن الزبير ==> 3 أحاديث

عبد الله بن زمعة ==> حديث واحد

عبد الله بن السائب ==> حديث واحد

عبد الله بن سلام ==> حديث واحد

عثمان بن طلحة ==> حديث واحد

عثمان بن عفان ==> 17 حديثا

علي بن أبي طالب ==> 37 حديثا

عمار بن ياسر ==> حديثان

عمر بن الخطاب ==> 43 حديثا

عمر بن العاص ==> 5 أحاديث

الفضل بن العباس ==> 3 أحاديث

كعب الأنصاري ==> 6 أحاديث

محمد بن مسلمة ==> حديثان

معاذ بن جبل ==> 6 أحاديث

                                                  

المجموع 173 (مائة وثلاثة وسبعون) حديثا.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه هو:

كيف يكون لكل هؤلاء الصحابة مجتمعين

173 حديثا في الصحيحين

ويكون لأبي هريرة وحده وفي نفس الصحيحين

أحاديث أكثر من تسعة أضعاف مجموع أحاديث كل هؤلاء في الصحيحين؟

تساؤل للباحث يحي الامير

 

E- كتاب الحديث ليسوا عربا

البخاري         ولد بأوزبكستان         194 هجرية

النسائي          ولد بتركمنستان         215 هجرية

ترمذي           ولد بطاجكستان         209 هجرية

أبو داوود        ولد بإيران فارسي      202 هجرية

مسلم             ولد بإيران فارسي      204 هجرية

إبن ماجة        ولد بإيران فارسي       209 هجرية

مخطوطاتهم الأصليّة للأئمة الأربعة وكُتّاب الحديث غير موجودة

 

F- الأئمة الأربعة + إبن تيمية

الأئمّة الأربعة الحقيقيون من القرآن

أبو حنيفة (80-150 هـ/ 699-767م)

قال التابعون رجال و نحن لرجال

ضرب ضربا شديدا ومات مسموما من طرف الخليفة العبّاسي أبو جعفر المنصور

ذلك لأنّه لم يكن يعترف بالأحاديث لصعوبة برهان صحّتها 

وكُفّر من طرف الأئمّة الآخرين

الشافعي (150-204هـ / 767-820م)

تعرّض لنفس المحنة

مالك إبن أنس (93-179هـ / 711-795م)

كان والي المدينة و عارض الخليفة الشيء الذي عرّضه للأذي البليغ 

أحمد بن حنبل (93-179هـ / 711-795م)

تعرّض للمحن من طرف السلفيين

كتب كتابا يحتوي على 48000 حديث و كان يأخد من الضعفاء و المدلذسين و الكذّابين . 

أحمد بن حنبل قال أنّ الحديث المنقطع أو الضعيف أحسن عنده من رأيه

و قال أيضا : من إدّعى الإجماع فقد كذب  

إبن تيمية (661 - 728)

كان يُخَطِّئ عليّا و عمر بن الخطّاب 

 

G- الألباني

من بائع للساعات لأكبر علماء السنّة 

كلّ عالم في عصور مختلفة يصّح أحاديث و يضعّف أخرى صحّحت من قبل و نعطي كمثال

 الألباني الّذي ضعّف أحاديث صحّحها إبن حجر و صحّح أحاديث ضعّفها إبن حجر

إذا صحّح الألباني كتب الحديث فهاذا يعني أنّها لم تكن صحيحة طيلة 1420 سنة 

 

 

12- مثال لواقعة تظهر لنا كيف يمكن أن يصل لنا حديث خاطئ

من إنسان صدوق

 

من أكبر مشاكل نقل الكلام

اقتطاعُه من كلام أشمل منه ثم نقل الكلام المجتزأ.

مثلا، إليكم هذا الموقف

"كان النّبيّ عليه السّلام جالساً في أصحابه

فقال: لا تُكرِهوا أحداً على دينكم فإنّه لا إكراه في الدّين

ولا تكونوا كالذين من قبلكم فإنّهم كانوا يقولون:..."

وفي هذه اللحظة بالذّات

دخل ابن عباس إلى المجلس

وأكمل النّبي كلامه قائلاً

"مَنْ بدّل دينه فاقتلوه".

و بذلك، فلم يسمع ابن عباس إلا الجملة الأخيرة من الحديث

أيْ "من بدّل دينه فاقتلوه"

فنقلها كما سمعها من غير أنْ يشهد كامل الحديث وسياقه

وفاته ما سبقها

وهو ما يغيّر المعنى تماماً:

"لا تكونوا كالذين من قبلكم فإنّهم كانوا يقولون

مَنْ بدّل دينه فاقتلوه".

ولو سأل أحد ابن عباس

إنْ كان قد سمع الحديث القائل "مَنْ بدّل دينه فاقتلوه" من لسان النّبي

لأقسم أنّه سمعه بأذنه، وما هو بكاذب.

هل هذا الموقف مستحيل؟

أليست هذه شبهة عظيمة يجب معها نبذ هذا الحديث

خاصّة أنّه يخالف كلام الله ويعارض روح الدّين ويتعلق بإزهاق نفس بدون حق؟

معروف دويكات

 

13- أنت أمام الله يوم الحساب 

سوف لن نُسأل عن الحديث يوم الحساب لكن سنُسأل عن القرآن حصريا!!!!!

كنت تتبع العلماء لثقتك العمياء فيهم

ماذا لو أخطأ هؤلاء الفقهاء العلماء في علمهم ؟

هل تعلم أنه ليس لديك الحقّ أن تذكرهم للدفاع عن نفسك ؟

80 سنة ولم تعلم أنك مسؤول عن نفسك في المحاسبة؟

كيف ستشهد و تبرّر أمام الله

أن ما دوّنه البخاري هو بالفعل ما جاء به الرسول؟

وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 117)  

 

14- لا يوجد في الإسلام مهنة رجل الدّين

القرآن كاف و موجّه لكلّ الناس و تدبّره واجب

فلا فائدة من رجل دين ينقل و يحفظ بدون عقل

 

خاتمة

باطل ذلك المعتقد الذي لا يقبل النقد

 فلو كان صحيحا لما تأثر و إنضرّ به

Zetirou Samia بتصرّف

 

 ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُونًا آخَرِينَ (42)

مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا

وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (43)

ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى

كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا

كَذَّبُوهُ

فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا

وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ

فَبُعْدًا لِقَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ (44)

ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ

بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (45)

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 42 - 45)

سنّة الله الدّائمة منذ البداية

هي جعل قصص الرّسل و التابعين لهم

أحاديث

 

1- أتساءل لماذا لا يزيلونها و يطهّرون الحديث منها

بدل تركها تسمم عقول الناس الّذي لا يتدبّرون القرآن

لإعتقادهم أنّه صعب أو لعدم توفّرهم على الوقت 

 

2- أتساءل لماذا تحافظون عليها؟

 

 

 

مقالات أعجبتني

1-

بعض كتب الوحي الثاني الذي صححه الشيوخ والألباني ، وعدد أحاديثها :

كتبهم الوحي الثاني 

صحيـــح البخـاري : 7398 +

صحيـــح مســـلـم : 7563 +

سنــن أبــــي داود : 5274 +

جامـــع التـرمــذي : 3956 +

سنـن الـنـســـائــي : 5774 +

سنـن ابـن مـاجـــة : 4341 +

سنـن الدارمـــــــي : 3503 +

موطّـأ الإمام مـالك : 1740 +

صحيح ابن خزيمة : 3079 +

صحيح ابن حبــان : 7491 +

مستدرك الحاكــــم : 8803 +

سنـن الدارقطنــــي : 4836 +

مسنـد البـــــــــزار : 3442 +

مسنـد إسحــــــاق : 2425 +

سنن ابن أبي الدنيـا : 4800 +

المختارة للمقدسـي : 3931 +

سنن البيهقي الصغرَى : 4478 +

سنن البيهقي الكبـرَى: 21812 +

مسـنـد أحمــــــــــد : 27647 +

مصنف ابن أبي شيبة: 37251 +

مصنف عبـــد الرزاق : 19202 +

--------------------------------------؛

المجـمـــــــوع = 188746 حديث

منها 114194 حديث في التسع الصحاح المقدسة لدى أتباعها ..

بالإضافة إلى مئات الآلاف في موطآت ومصنفات ومسانيد وسنن وجوامع ومستدركات أخرى لم نذكرها ...

والمعلوم أن الرسول عاش 10 سنين في المدينة ؛

10 سنين × 354 يوم = 3540 يوم ؛

3540 يوم × 24 ساعة = 84960 ساعة .

ولا زالوا يتباكون على كتب السُنن المفقودة كما يزعمون ، ويتأسّفون على ضياعها من التراث ومنها :

1 - ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻤﺼﺮﻱ .

2 - ﺳﻨﻦ اﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ .

3 - ﺳﻨﻦ اﺑﻦ ﻋﺪﻱ .

4 - ﺳﻨﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﻤﺪﻳﻨﻲ .

5- اﻟﺴﻨﻦ ﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﻟﻘﺎﺿﻲ .

6 - اﻟﺴﻨﺔ ﻻﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ .

7 - اﻟﺴﻨﺔ ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻷﺛﺮﻡ .

8 - اﻟﺴﻨﺔ ﻷﺑﻲ اﻟﺸﻴﺦ .

9 - اﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﻌﺴﺎﻝ .

10 - اﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﻄﺒﺮاﻧﻲ .

11 - اﻟﺴﻨﺔ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺴﺮﻱ .

12 - اﻟﺴﻨﺔ ﻟﻠﺴﺠﺰﻱ .

13 - ﻣﺴﻨﺪ اﺑﻦ ﻣﻨﻴﻊ .

14 - ﻣﺴﻨﺪ ﺑﻘﻲ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ .

15 - ﻣﺴﻨﺪ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ .

16 - ﻣﺴﻨﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ اﻟﺪاﺭﻣﻲ .

17 - ﻣﺴﻨﺪ اﺑﻦ ﺯﻳﺪاﻥ اﻟﺒﺠﻠﻲ .

18 - ﻣﺴﻨﺪ ﻗﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺃﺻﺒﻎ .

19 - ﻣﺴﻨﺪ اﺑﻦ ﺳﻨﺠﺮ اﻟﺠﺮﺟﺎﻧﻲ .

20 - ﻣﺴﻨﺪ ﻣﺴﺪﺩ ﺑﻦ ﻣﺴﺮﻫﺪ .

21 - ﻣﺴﻨﺪ اﺑﻦ اﻟﻤﻘﺮﺉ .

22 - ﻣﺴﻨﺪ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﺤﻤﺎﻧﻲ .

23 - ﻣﺴﻨﺪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ اﻟﻌﺪﻧﻲ .

24- المعرفة في السنة .

25- الرؤية في السنة .

26- العظمة في السنة .

27- السنة والجماعة للكرماني .

28- السنة لأبي الشيخ الأصبهاني .

29- السنة لأبي عمر الطلمنكي .

30- الرد علي الجهمية للطوسي .

31- الرد علي اللفظية لابن مندة .

32- الرد علي الجهمية للمسندي .

33- الرد علي الجهمية لابن أبي حاتم .

34- الرد على أهل الأهواء للقصاب .

35- الرد على الباهلي للقصاب .

36- مسألة الإيمان لابن مندة .

37- الفاروق للهروي .

38- الإيمان لمحمد بن نصر المروزي .

39- الحرف والصوت للضياء المقدسي.

وأخيرًا

الحمد لله الذي أنقذنا من هذه الأهواء والظلمات

بـ 6236 آية في كتاب واحد هو أحسن الحديث وأصدق القيل

كتاب فيه الهدَى والنور والرحمة والشفاء والبشرى والبصائر والذكر والذكرى

والقول الفصل ، والصراط المستقيم الهادي إلى الحق وإلى سواء السبيل

الكتاب الوحيد الذي سيسألنا الله عنه ويحاسبنا عليه يوم القيامة .

 

 

2-

كتب الدكتور عمار الحريري

وهو متخصّص في الحديث النّبويّ وعلومه

تحت عنوان "البخاري بين التقديس والطعن":

 وإذ أبوح لأول مرة بعجبي من علماء تلك القرون

تقصيرهم في ضبط سنة النبي وسيرته

حتى فقدنا كثيرا من أيامه وأفعاله وحكمه

لم تصل إلينا مثل خطب الجمعة وتفاصيل صلواته وزكاته وحجه...

التي وصلت إلينا عن طريق أخبار آحاد متعارضة ومضطربة.

بل أقول إنني متعجب أن يُنقل لنا أحاديث مشكلة هامشية

تنقل أمورا في غاية الغرابة ومخالفة لمهمة الرسل

تشم منها رائحة الوضع والفتنة

مقابل تغيب أحاديث عن وقائع وأحداث مهمة خطيرة ومؤثرة.

رابط المنشور الكامل