آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

أحاديث مع السّنّة

لا يصح عند العقلاء اثبات حجيه السنة

من الاحاديث والروايات عن النبي

هذه مغالطة منطقية

فلا يجوز اثبات الشيء بنفسه

 

لو كان إثبات الشيء بنفسه منطقيا و معقولا 

لإستعمله المحامون عبر العالم في دفاعهم

ولما إحتاجوا لأدلّة تثبث الإدانة أو البراءة

 

كما أنّ هناك أحاديث تنفي وجود السّنّة

 

A- حديث يَكونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ

لا يَهْتَدُونَ بهُدَايَ وَلَا يَسْتَنُّونَ بسُنَّتِي

قالَ
يَكونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ
1- لا يَهْتَدُونَ بهُدَايَ
2- وَلَا يَسْتَنُّونَ بسُنَّتِي
3- وَسَيَقُومُ فيهم رِجَالٌ
قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ في جُثْمَانِ إنْسٍ
قالَ: قُلتُ
كيفَ أَصْنَعُ يا رَسولَ اللهِ
إنْ أَدْرَكْتُ ذلكَ؟
قالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ
وإنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ
فَاسْمَعْ وَأَطِعْ.

الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : مسلم 1847 | المصدر : صحيح مسلم

 خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 

يذكر لنا مسلم 

بعض الصفات لأشخاص

سيأتون بعد موت النبيّ الحبيب

1- لا يهتدون بهداه

2- لا يستنّون بالسنّة النبوية ==> لا يتبعون السنة النبوية

و لكي يحتمي الإنسان من هؤلاء الأشخاص

يتوجّب عليه السمع و الطاعة للأمير

و إن ضَرب ظهره و أَخذ ماله

 

B- حديث أوتيت الكتاب و مثله معه

 ألا إنِّي أوتيتُ الكتابَ
ومثلَهُ معهُ
 لا يُوشِكُ رجُلٌ شبعانٌ على أريكتِهِ
يقولُ عليكُم بِهذَا القُرآنِ
فما وجدتُم فيهِ مِن حَلالٍ فأحلُّوه
وما وَجدتُم فيهِ مِن حرامٍ فحرِّمُوه
ألا لا يحلُّ لكُم لحمُ الحِمارِ الأهليِّ
ولا كلِّ ذي نابٍ من السَّبُعٍ
ولا لُقَطةِ معاهَدٍ
إلَّا أن يستَغني عَنها صاحبُها
ومَن نزل بقومٍ فعليهِم أن يُقْرُوه
فإن لَم يُقْرُوه فله أن يُعْقِبَهُمْ بمثلِ قِرَاه

الراوي : المقدام بن معدي كرب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 4604 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

الرّجل الشبعان على أريكته هو القرآني

حسب قول التيّار المحافظ

و يدّعون أن نبيّنا الكريم الّذي لا يعلم الغيب بتأكيد منه و من الله

حذّر من قوم يستعملون كتاب الله فقط

صراحة أفضّل السّكوت

لأنّ السّكوت في بعض الحالات

 أفضل بكثير من التّحاور مع بعض الأشخاص

 

قُلْ: لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ

عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ

لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ

وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 88) 

فهل النبي

خارج دائرة الانس و الجن

مثلا؟

 

C- حديث الغدير

 كتاب الله وعترتي - كتاب الله وسنتي

كثيرا ما نسمع هذه الجملة كتاب الله و سنتي

و ننسبها  لكبار المحدّثين كالبخاري و مسلم  

 إني تاركٌ فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به
كتابَ اللهِ وسنتِي

الراوي : - | المحدث : ابن باز و إبن حزم | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز

الصفحة أو الرقم: 155/8 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد

لكنّه في الحقيقة حديث ضعيف جدّا

لم يذكر في أيّ من كتب الحديث الستّة

لم يخرّجه لا البخاري و لا مسلم و لا النسائي و لا الترمذي و لا أبو ماجة و لا أبوداوود

ستجدون دراسة لرواة الحديث أسفل الموضوع!!!!

 

فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ

إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 43)

ماهو القول المنطقي الذي سيأمر به نبينا الكريم قومه 

إستمسكوا بسنتي؟؟؟؟

أم

إستمسكوا بالّذي أوحي إليّ؟؟؟؟

 

لندرس مختلف عبارات هذا الحديث كما وجدناهم في كتب التراث

 

1- مسلم - بخاري - إبن ماجة : كتاب الله  و أهل بيتي

مقتطف من حديث مسلم 2408 فيقول بإسم الرسول

   أَمَّا بَعْدُ ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ

وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ

أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللهِ ، وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ  

فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ

ثُمَّ قَالَ: وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي

أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي

الراوي : يزيد بن حيان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2408 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

نلاحظ أنّه لا توجد: و سنّتي

إنّما وقع الإتّفاق عليها من طرف أهل السنّة

 

2- إمام مالك:  كتاب الله و سنّة نبيّه جعلوها كتاب الله و سنّتي.

تركتُ فيكم أَمْرَيْنِ لن تَضِلُّوا ما تَمَسَّكْتُمْ بهما

كتابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّهِ 

الراوي : مالك بن أنس | المحدث : ابن عبد البر | المصدر : التمهيد

الصفحة أو الرقم: 24/331 | خلاصة حكم المحدث : محفوظ معروف مشهور عن النبي عند أهل العلم شهرة يكاد يستغني بها عن الإسناد

التخريج : أخرجه مالك في ((الموطأ)) (2/899) بلاغاً

قال مالك تعني أنّ الحديث

جاء عن طريق البلاغ بدون إسناد : بلغني

 

3- الشيعة:   كتاب الله و عترتي (عائلتي)

 يا أيُّها النَّاسُ

إنِّي قد تركتُ فيكم ما إن أخذتم به لن تضِلُّوا
كتابَ اللهِ وعترتي أهلَ بيتي

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

الصفحة أو الرقم: 1761 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه

 

و هذا حديث للألباني

يناقض الحديث الأوّل تماما 

 

إنَّ الشيطانَ قد يَئِسَ أن يُعبَدَ بأرضِكم

و لكن رضِيَ أن يُطاعَ فيما سِوى ذلك مما تُحاقِرون من أعمالِكم ، فاحْذَروا

إني قد تركتُ فيكم ما إن اعتصمتُم به فلن تَضِلُّوا أبدًا

كتابَ اللهِ ، و سُنَّةَ نبيِّه

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب

الصفحة أو الرقم: 40 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

تجاهل الأغلبية كلّ الكتب بما فيها البخاري و مسلم

و إعتمدوا فقط على رواية مالك 

 

الملاحظة التالية للباحث عبدربه علي الجوفي

تعتبر كل طائفه بأن

كتابَ اللهِ وسُنَّةَ نبيِّهِ

أو

كتابَ اللهِ وعترت نبيّه أهلَ بيته

هي العروه الوثقى

لكنّ العروة الوثقى في القرآن شيء آخر تماما

1-

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ

فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى

لَا انْفِصَامَ لَهَا

وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 256)

 2-

وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى

وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 22)

 

D- حديث : لا ينطق النبيّ إلاّ بالحقّ

كنتُ أَكْتبُ كلَّ شيءٍ أسمعُهُ مِن رسولِ اللَّهِ
أريدُ حفظَهُ
فنَهَتني قُرَيْشٌ عن ذلِكَ وقالوا
تَكْتُبُ ورسولُ اللَّهِ يقولُ في الغضَبِ والرِّضا
فأمسَكْتُ حتَّى ذَكَرتُ ذلِكَ لرَسولِ اللَّهِ
فقالَ : اكتُب فو الَّذي نَفسي بيدِهِ
ما خرجَ منهُ إلَّا حقٌّ

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر | الصفحة أو الرقم : 11/56 

خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح 

التخريج : أخرجه أبو داود (3646)

وأحمد (6802) واللفظ له

نبيّنا الكريم كان بشرا ككلّ البشر 

يخطئ و يصيب

 

E- حديث مَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي

جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إلى بُيُوتِ أزْوَاجِ النبيِّ ، يَسْأَلُونَ عن عِبَادَةِ النبيِّ ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا،

فَقالوا: وأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النبيِّ؟ قدْ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ وما تَأَخَّرَ،

قالَ أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فإنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَدًا،

وقالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ ولَا أُفْطِرُ،

وقالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فلا أتَزَوَّجُ أبَدًا،

فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ ، فَقالَ: أنْتُمُ الَّذِينَ قُلتُمْ كَذَا وكَذَا

أما واللَّهِ إنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وأَتْقَاكُمْ له،

لَكِنِّي أصُومُ وأُفْطِرُ، وأُصَلِّي وأَرْقُدُ، وأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ،

فمَن رَغِبَ عن سُنَّتي فليسَ مِنِّي.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري . خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 الرقم: 5063 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

سنّة النبيّ هي سنّة الأنبياء من قبله

هي سنّة الله سبحانه و تعالى

 

F- حديث المحجّة البيضاء

1-

وعظَنا رسولُ اللهِ مَوعظةً ذَرَفَتْ منها العيونُ ووجِلَتْ منها القلوبُ

فقلنا يا رسولَ اللهِ إنَّ هذه لموعِظَةَ مُوَدِّعٍ فماذا تعهَدُ إلينا ؟

فقال : تركتُكم على البيضاءِ ليلِها كنهارِها لا يزيغُ عنها بعدي إلا هالِكٌ ،

ومن يَعِشْ منكم فسَيرى اختلافًا كثيرًا

فعليكم بما عرَفتُم من سُنَّتي وسُنَّةِ الخلفاءِ المهدِيِّينَ الرَّاشدينَ .

وعليكم بالطاعةِ وإن كان عبدًا حبشيًّا

عَضُّوا عليها بالنَّواجذِ

فإنما المؤمنُ كالجملِ الأَنِفِ كلما قِيدَ انقَادَ

الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفتح الرباني

الصفحة أو الرقم: 5/2229 | خلاصة حكم المحدث : ثابت ورجاله رجال الصحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (4607)، والترمذي (2676)، وابن ماجه (42)، وأحمد (17144) باختلاف يسير

 

2-

قال العرباضُ : صلى بنا رسولُ اللهِ ذاتَ يومٍ، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظةً بليغةً، ذرفت منها العيون، ووجِلت منها القلوبُ .

فقال قائلٌ : يا رسولَ اللهِ ! كأن هذه موعظةُ مُودِّعٍ، فماذا تعهد إلينا ؟

فقال : أوصيكم بتقوى اللهِ والسمعِ والطاعةِ وإن عبدًا حبشيًّا، فإنه من يعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا،

فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها،

وعَضّوا عليها بالنواجذِ

وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ

الراوي : عبدالرحمن بن عمرو السلمي وحجر بن حجر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 4607 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (4607) واللفظ له، وأحمد (17185)

 

3-
إنَّهُ مَن يعِشْ منْكم بعدي فسيَرى اختِلافًا كثيرًا
فعليكُم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الرَّاشدينَ المَهديِّينَ من بعدي تمسَّكوا بِها وعضُّوا عليها بالنَّواجذِ
وإيَّاكم ومُحدَثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ

الراوي : [العرباض بن سارية] | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى

الصفحة أو الرقم: 35/19 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

فلم يسأله أحد من هم هؤلاء الخلفاء الرّاشدون من بعدك؟

يجب على الإنسان أن يقتل عقله نهائيا

لكي يصدّق مثل هذالإفتراءات بإسم نبيّنا

 

 

ملاحظات رائعة لمحمد الفقيه

إذا كان مصطلح الخلفاءِ الرَّاشدينَ قد قاله وأنشأه نبينا الكريم محمد

وكان المعنيون به معروفين وبالاسم

- فلماذا حصل الاختلاف بين الصحابة( المهاجرين والأنصار ) في اختيار الخليفة؟

- لماذا رشح الأنصار سعد بن عبادة

- إذا كان الرسول قد حدد لهم من البداية من هم الخلفاء الذين يجب اتباعهم وبالترتيب؟

- هل لم يسمع الأنصار بوصية النبي المتعلقة بالخلفاء الراشدين؟

- و عندما جاء المهاجرون إلى السقيفة ورأوا بانفسهم أنهم أحق بالخلافة من الأنصار

لم يحتج منهم أحد بأنهم أحق بالخلافة لأنهم هم الخلفاء الراشدين

ولكنهم احتجوا بأمور أخرى

ألا يدل ذلك على أن هذا المصطلح لم يكن معروفا بينهم

- ولو كان معروفا أو كان مما أوصى به النبي

لاحتج به الصحابة من بداية الأمر ولحسم الموضوع؟

- ليس هذا فقط وإنما وصف عمر بن الخطاب طريقة اختيار ابا بكر الصديق للخلافة

بأنها فلته وقى الله شرها

كما جاء في صحيح البخاري

فلو كانت قائمة الخلفاء الراشدون

معدة مسبقا من قبل الرسول 

فلماذا تحصل كل هذه الإشكالات؟

- كذلك طريقة اختيار الخليفة الثالث والخليفة الرابع

لم تتم من خلال الاستدلال بحديث الخلفاء الراشدين

ولم يتم الاستدلال به من قبل أحد من الصحابة

ليس هذا فقط فعندما لم يبايع معاوبة الخليفة الرابع علي بن أبي طالب

لم يحتج أحد من الصحابة على معاوية

أنه لم يبايع الخليفة الرابع

الذي تم تحديده من قبل النبي.

فمن خلال ذلك يتبين أن مصطلح ( الخلفاء الراشدين )

لم يكن معروفا لا زمن النبي ولا في زمن الصحابة

وإنما أنشئ هذا المصطلح في عصر التابعين وتابعي التابعين

وهذا ما أرجحه ، والله تعالى أعلم .

 

G- حديث ما جاءَكُم عنِّي فاعرضوهُ على القرآنِ

يا عُمرُ
لعلَّ أحدَكُم متَّكئٌ على أريكتِهِ
ثم يكذِّبني
ما جاءَكُم عنِّي فاعرضوهُ على القرآنِ
فإن وافقَهُ ، فأَنا قُلتُه 
وإن لم يوافِقهُ فلم أقُلهُ

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : علي بن المديني | المصدر : تعليقات على المجروحين
الصفحة أو الرقم : 181 4

خلاصة حكم المحدث

 ليس لهذا الحديث أصل

والزنادقة وضعت هذا الحديث

 

إذا رُويَ عنِّي حَديثٌ
فاعرِضوه على كِتابِ اللهِ
 فإذا وافَقَه فاقبَلوه
 وإنْ خالَفَه فرُدُّوه.

الراوي : 

- | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفوائد المجموعة خلاصة حكم المحدث : موضوع

الصفحة أو الرقم : 291 

- المحدث : الإمام الشافعي | المصدر : الأم خلاصة حكم المحدث : منقطع،

- الراوي : ثوبان مولى رسول الله خلاصة حكم المحدث : باطل وضعه الزنادقة

 

ما الفائدة من حديث موافق للقرآن

الفائدة تكون في الإضافة و ليس في الشبه

 

H- بعض الحديث صحيح و البعض خاطئ

إذا سمعتُمُ الحديثَ عني
تعرفُه قلوبُكم ، و تَلينُ لهُ أشعارُكم و أبشارُكم، و تَرون أنَّهُ منكُم قريبٌ
فأنا أولاكُم به
و إذا سمِعتُمُ الحديثَ عني
تُنْكِرُه قلوبُكم، وتنفِرُ منه أشعارُكم و أبشارُكم ، وترون أنَّهُ منكُم بعيدٌ
فأنا أبعدُكم منهُ

الراوي : أبو حميد وأبو أسيد | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن العظيم
الصفحة أو الرقم : 3/486 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
التخريج : أخرجه أحمد (16102)، وابن سعد في ((الطبقات الكبرى)) (1/387)، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (6067) باختلاف يسير

 

 البخاري في التاريخ الكبير (5/415-416) و غيرهم من حديث أبي حميد و أبي أسيد مرفوعا.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد (1/149-150)

"ورجاله رجال الصحيح".

الذي خرج الحديث قال: إسناده حسن على شرط مسلم

و قد وقع الشك في الصحابي عند بعضهم

فروى (أبي حميد أو أبي أسيد) و هذا لا يضر

فإن الصحابة كلهم عدول.

نقلا من كتاب "كفاية الحفظة شرح المقدمة الموقظة" ص/108-109

ما الفائدة من حديث موافق للقرآن

الفائدة تكون في الإضافة و ليس في الشبه

 

I- اخشى على أمتى القرآن واللبن

 هَلاكُ أُمَّتي في الكِتابِ واللَّبَنِ.
قالوا: يا رسولَ اللهِ، ما الكِتابُ واللَّبَنُ؟
قال: يَتعَلَّمون القُرآنَ فيَتأوَّلونَهُ على غيرِ ما أَنزَل اللهُ عزَّ وجلَّ
ويُحِبُّون اللَّبَنَ فيَدَعون الجَماعاتِ والجُمَعَ ويَبْدُون.

الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة

الصفحة أو الرقم: 2778 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أحمد (17415)

لا أفهم كيف يستطيع عقلهم

تقبّل هذا الأكاذيب على نبيّنا الكريم

 

J- القرآن حمال أوجه حسب عمر بن الخطاب

1-

هناك كلمة تروى عن عمر بن الخطاب يقول

 " إذا جادلكم أهل الأهواء و البدع بالقرآن

فجادلوهم بالسنة

فإن القرآن حمال وجوه "

2-

عن عمر بن الأشج أن عمر بن الخطاب قال

إنه سيأتي ناس يجادلونكم بشبهات القرآن

فخذوهم بالسنن

فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله عز وجل

أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل الدارمي (المتوفى: 255هـ)

سنن الدارمي

 

جواب

1-

لكلّ من يقول بأن تدبّر القرآن

 سيؤدي الى مفاهيم كثيرة للنص الواحد (حمال أوجه)

ما عليه إلاّ أن يقوم بجولة ثمّ يلقي نظرة

على كلّ الطوائف و المذاهب و الفقهاء و العلماء

الّذين جاؤوا بمفاهيم لا حصر لها ؟!

هل يوجد إختلاف أكثر من إختلاف المسلمين فيما بينهم 

فرق و أحزاب لا حصر لها

أليست السنة بحمالة أوجه؟؟؟؟؟؟؟

 

2-

نزل القرآن على نبيّنا الحبيب

لكن التدبّر على عاتق الجميع

 

3-

نبينا الحبيب لم يفسّر القرآن

 

4-
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ

1- مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ

2- وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 82)

القرآن يؤكّد أنّه حمال أوجه

القرآن سيف ذو حدين

لكنه وضّح لنا كيفية التعامل معه

لم تذكر الآية السنّة نهائيا

==> لا علاقة لتدبّر القرآن بالسنة

لا من قريب و لا من بعيد

فهو شفاء و رحمة و طمانينة و راحة نفسية

للمتدبّرين المؤمنين به

أمّا الّذين يقرؤونه بإنطباع سلبي مسبق

فإنّهم يزدادون ظلما لأنفسهم

 

 

K- مَن كَفَر بالرَّجمِ فقدْ كفَرَ بالقرآنِ

عن ابنِ عبَّاسٍ قال
 مَن كَفَر بالرَّجمِ
فقدْ كفَرَ بالقرآنِ مِن حيثُ لا يَحتسِبُ
قولَه عزَّ وجلَّ
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ}
[المائدة: 15]
فكان الرَّجمُ ممَّا أخْفَوا .

الراوي : عكرمة | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين
الصفحة أو الرقم : 8282 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد ولم يخرجاه

1-

الرجم غير موجود بالقرآن

و الآية الكريمة من سورة المائدة

لا تذكر الرّجم لا من بعيد و لا من قريب

أما حديث رجم شخص إسمه ماعز و الغامدية

لم يشاهد رجمهما أيضا إلا واحد فقط ...

يبدو أنه هو من تولى رجمهما

وهو أيضا من تولى مشاهدة الرجم

رغم أن هناك فارق زمني بين رجم ماعز ورجم الغامدية

حوالي تسعة أشهر لأنه لم يتم رجم الغامدية إلا بعد أن وضعت حملها.

وقد شاهد رجمهما رجل اسمه بريدة .......

لكن الذي روى رجم ماعز و الغامدية بالمرة الأولى كان سليمان بن بريدة عن أبيه .

وبالحديث الذي يليه مباشرة......

كان من تولى رواية الحديث هو عبد الله بن بريدة عن أبيه.

 

يعني لا سليمان ولا عبد الله شاهدا الرجم

إنما الذي شاهده هو والدهما

رغم أن بين رجم ماعز ورجم الغامدية تسعة أشهر.

فهل كان ذلك الوالد عم الحاج الصحابي المسمى بريدة...

هو من يتولى الرجم بنفسه ولحسابه الشخصي وهو من يتولى مشاهدة العقوبة......؟

أليس الرجم عقوبة مما يراها الناس جميعا ويشتركون في الرجم

أم أن واحدا فقط هو من يرجم وهو من يشاهد الرجم؟

أين الشهود الأربعة ؟

منقول عن أحمد ماهر

 

2-
آية الرّجم الّتي أكلتها المعزة
قالَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ وَهو جَالِسٌ علَى مِنْبَرِ رَسولِ اللهِ
إنَّ اللَّهَ قدْ بَعَثَ مُحَمَّدًا بالحَقِّ، وَأَنْزَلَ عليه الكِتَابَ
فَكانَ ممَّا أُنْزِلَ عليه آيَةُ الرَّجْمِ، قَرَأْنَاهَا وَوَعَيْنَاهَا وَعَقَلْنَاهَا
فَرَجَمَ رَسولُ اللهِوَرَجَمْنَا بَعْدَهُ،
فأخْشَى إنْ طَالَ بالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ
ما نَجِدُ الرَّجْمَ في كِتَابِ اللهِ فَيَضِلُّوا بتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ
وإنَّ الرَّجْمَ في كِتَابِ اللهِ حَقٌّ علَى مَن زَنَى
إذَا أَحْصَنَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، إذَا قَامَتِ البَيِّنَةُ، أَوْ كانَ الحَبَلُ، أَوِ الاعْتِرَافُ.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

البخاري 6829 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

آية الرّجم من القرآن لكن الله لم يحافظ عليها 

و مع ذلك نسخت آية الجلد

حسب فقههم المدهش

كان فيما أُنزلَ مِنَ القرآنِ

(والشَّيْخُ وَالشَّيخةُ إذا زَنَيَا فارْجُموهما)

ثم نُسِختْ هذه الآيةُ ورُفِعتَ تِلاوتُها، ولكنْ بقي حكمُها معمولًا به

وقد قرئ بها (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم) متفق عليه.

ملاحظة

لفظة الشيخ في القرءان تقال على الطاعن في السن

واستخدامها في الحديث المزعوم يعتبر استخداما غريبا على القرءان

حتى المرأة كبيرة السن لا يقال لها شيخة بل يقال لها عجوز

واستخدام لفظة شيخة يعتبر استخداما غريبا على القرءان

وكلمة "البتة" كلمة غريبة ليس لها وجود في القرءان.

 

3-

تشابه غريب مع كتاب ( موسى ) تثنية فصل ٢٢

" إذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل، فوجدها رجل في المدينة واضطجع معها

فأخرجوهما كليهما الى باب تلك المدينة وارجموهما بالحجارة حتى يموتا….."

آية ٢٣

لا أتحمّل مسؤولية ما هو مكتوب

هذه ترجمة بشرية للآية

و ليس بالضرورة معنى الآية الحقيقي او مراد الله من الآية

تماما كما وقع مع تفاسير القرآن الكارثية

 

L- سيصيب آخر الأمة بلاء

دَخَلْتُ المَسْجِدَ فَإِذَا عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بنِ العَاصِ جَالِسٌ في ظِلِّ الكَعْبَةِ، وَالنَّاسُ مُجْتَمِعُونَ عليه
فأتَيْتُهُمْ فَجَلَسْتُ إلَيْهِ، فَقالَ: كُنَّا مع رَسولِ اللهِ في سَفَرٍ، فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا
فَمِنَّا مَن يُصْلِحُ خِبَاءَهُ، وَمِنَّا مَن يَنْتَضِلُ، وَمِنَّا مَن هو في جَشَرِهِ
إذْ نَادَى مُنَادِي رَسولِ اللهِ  الصَّلَاةَ جَامِعَةً، فَاجْتَمَعْنَا إلى رَسولِ اللهِ
فَقالَ
إنَّه لَمْ يَكُنْ نَبِيٌّ قَبْلِي إلَّا كانَ حَقًّا عليه
أَنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ علَى خَيْرِ ما يَعْلَمُهُ لهمْ
وَيُنْذِرَهُمْ شَرَّ ما يَعْلَمُهُ لهمْ
وإنَّ أُمَّتَكُمْ هذِه جُعِلَ عَافِيَتُهَا في أَوَّلِهَا
وَسَيُصِيبُ آخِرَهَا بَلَاءٌ، وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا
وَتَجِيءُ فِتْنَةٌ فيُرَقِّقُ بَعْضُهَا بَعْضًا
وَتَجِيءُ الفِتْنَةُ فيَقولُ المُؤْمِنُ: هذِه مُهْلِكَتِي
ثُمَّ تَنْكَشِفُ وَتَجِيءُ الفِتْنَةُ، فيَقولُ المُؤْمِنُ: هذِه هذِه
فمَن أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيُدْخَلَ الجَنَّةَ
فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهو يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ
وَلْيَأْتِ إلى النَّاسِ الَّذي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إلَيْهِ
وَمَن بَايَعَ إمَامًا فأعْطَاهُ صَفْقَةَ يَدِهِ، وَثَمَرَةَ قَلْبِهِ؛ فَلْيُطِعْهُ إنِ اسْتَطَاعَ
فإنْ جَاءَ آخَرُ يُنَازِعُهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الآخَرِ.
فَدَنَوْتُ منه، فَقُلتُ له: أَنْشُدُكَ اللَّهَ، آنْتَ سَمِعْتَ هذا مِن رَسولِ اللهِ ؟
فأهْوَى إلى أُذُنَيْهِ وَقَلْبِهِ بيَدَيْهِ
وَقالَ: سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ، وَوَعَاهُ قَلْبِي
فَقُلتُ له: هذا ابنُ عَمِّكَ مُعَاوِيَةُ، يَأْمُرُنَا أَنْ نَأْكُلَ أَمْوَالَنَا بيْنَنَا بالبَاطِلِ وَنَقْتُلَ أَنْفُسَنَا
وَاللَّهُ يقولُ
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ
إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}
[النساء: 29]
قالَ: فَسَكَتَ سَاعَةً
ثُمَّ قالَ: أَطِعْهُ في طَاعَةِ اللهِ
وَاعْصِهِ في مَعْصِيَةِ اللَّهِ.

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم |

الصفحة أو الرقم : 1844 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

لا يوجد ما يدلّ على إتباع السنّة

أو ما يدلّ على أنّ إتباع القرآن سيسبّب الفتنة

زيادة على أنّ القرآن يخبرنا بأنّ النبيّ الحبيب لا يعلم الغيب 

و أنّ الصحابة سينقلبون على أعقابهم بعد موت النبيّ

 

M- صَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي

أَتَيْنا إلى النبيِّ  ونَحْنُ شَبَبَةٌ مُتَقارِبُونَ، فأقَمْنا عِنْدَهُ عِشْرِينَ يَوْمًا ولَيْلَةً،

وكانَ رَسولُ اللَّهِ  رَحِيمًا رَفِيقًا، فَلَمَّا ظَنَّ أنَّا قَدِ اشْتَهَيْنا أهْلَنا - أوْ قَدِ اشْتَقْنا -

سَأَلَنا عَمَّنْ تَرَكْنا بَعْدَنا،

فأخْبَرْناهُ،

قالَ: ارْجِعُوا إلى أهْلِيكُمْ، فأقِيمُوا فيهم وعَلِّمُوهُمْ ومُرُوهُمْ - وذَكَرَ أشْياءَ أحْفَظُها أوْ لا أحْفَظُها

وصَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي

فإذا حَضَرَتِ الصَّلاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أحَدُكُمْ، ولْيَؤُمَّكُمْ أكْبَرُكُمْ.

الراوي : مالك بن الحويرث | المحدث : البخاري , خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

البخاري 631 ومسلم (674)

موضوع شامل حول حقيقة طريقة الصلاة

 

N- لبس خاتم الذّهب 

اتَّخَذَ النبيُّ  خاتَمًا مِن ذَهَبٍ
فاتَّخَذَ النَّاسُ خَواتِيمَ مِن ذَهَبٍ،
فقالَ النبيُّ : إنِّي اتَّخَذْتُ خاتَمًا مِن ذَهَبٍ فَنَبَذَهُ،
وقالَ: إنِّي لَنْ ألْبَسَهُ أبَدًا، فَنَبَذَ النَّاسُ خَواتِيمَهُمْ.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري,  خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (7298) واللفظ له، ومسلم (2091) 

 

 

دراسة لرواة حديث كتاب الله و سنتي

ما جاء في موطأ مالك (93هـ -179هـ)

جاءت هذه الرواية بدون سند!!

في مصطلح الرواية يقال عنها حديث مرسل

لأنه قال مباشرة قال رسول الله وتخطى بذلك عدة طبقات.

مالك هو من طبقة تابعي التابعين ثم التابعين ثم الصحابة ثم رسول الله ...

وجاءت هذه الرواية عن 6 ستة طرق في كل كتب الرواية.

سند هذه الروايات تحتوي على أسماء هؤلاء الرجال

كما هو مبين في الصورة

1-

صالح بن موسى الطلحي

2-

كثير بن عبد الله

3-

سفيان بن عمر التميمي

4-

عبد الله بن أبي نجيح

5-

يزيد بن أبان الرقاشي

6-

اسماعيل بن أبي أويس

هذه السلسلة ستكون طويلة نوعا ما وعليه صبرا إخواني

نبدأ بالسند الأول

وهو السند الذي فيه صالح بن موسى الطلحي

في كتاب التمهيد لابن عبد البر القرطبي

نجد السند الأول والثاني

سنرجع إلى الثاني فيما بعد

ويحاول المؤلف هنا أن يدلس علينا لأن رجال الرواية مطعونين

لنفتش عمن يكون صالح بن موسى الطلحي ؟

1-كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للجرجاني

ليس بشيء

لا يكتب حديثهما

ضعيف الحديث

منكر الحديث

متروك

بالعربية مهرطق ..

صالح بن موسى الطلحي ؟

اعلام الموقعين عن رب العالمين لابن القيم الجوزية

ضعيف جدا

ليس بشيء

لا يكتب حديثه

منكر الحديث

متروك

منكر الحديث جدا عن الثقات

ما يرويه لا يتابع عليه

بقي أن يقولون لعنه الله

صالح بن موسى الطلحي ؟

كتاب المجروحين من المحدثين لابن حبان

لا يجوز الاحتجاج به

من الضعفاء

من المتروكين

صالح بن موسى الطلحي؟

كتاب الضعفاء والمتروكين للدار قطني

ليس بشيء

منكر الحديث

متروك الحديث

يعني خرج من السلف الصالح

صالح بن موسى الطلحي؟

كتاب الضعفاء الصغير للبخاري

منكر الحديث

ضعيف

ليس بشيء

لا يتابعه عليه أحد

منكر الحديث جدا من الثقات

بدأ هذا الشخص يلعب على أعصابي

ترى كيف يأخذون الرواية عن أحد ليس بشيء؟

صالح بن موسى الطلحي؟

كتاب البحر الزخار المعروف بمسند البزار

البزار اكتشف التدليس في الكلمة

سنتابع في الأخير ماهي الكلمة التي دلست ؟

صالح بن موسى الطلحي؟

الكتب التي جرحت هذا الشخص الباقية

سنن الدارقطني ص1019

المستدرك على الصحيحين للنيسابوري

ج1 ص 161

وهنا في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد يذكر الهيثمي المتن الصحيح

وهو وعترة أهل بيتي

صالح بن موسى الطلحي؟

هذا الطريق لا يصح إطلاقا

تبين أن صالح بن موسى الطلحي

لا يكتب حديثه

لا يجوز الاحتجاج به

متروك الحديث

منكر الحديث

ضعيف جدا

إذن هذا السند باطل ولا يصح ومن يحتج به إما جاهل أو مدلس كذاب

ننتقل إلى الطريق الثاني

كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف؟

ذكر في كتاب التمهيد وهو الطريق الثاني

يا ترى من هو هذا الرجل ؟

هل تؤخذ منه الرواية أم مثل صاحبنا الأول؟

تابعوا لتعرفوا أحبائي الكرام

كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ؟

كتاب اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للسيوطي

في درجة الضعفاء

كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ؟

كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للجرجاني

لا تحدث عنه

منكر الحديث

ليس بشيء

ضعيف

لا يكتب حديثه

متروك الحديث

ليس يسوى شيئا

بقيت فقط لعنة الله عليه

كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف؟

كتاب ميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي.

ركن من أركان الكذب

متروك

ليس ثقة

كثير الخصومة لا يأخذ عنه أصحابه

يدعي ما ليس له

نسخة موضوعة

كارثه بشرية فوق الأرض

كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ؟

لكي لا نطيل عليكم في كل كتب الجرح والتعديل سقط فيها هذا الرجل

كتاب الضعفاء والمتروكين للدارقطني

ص 331

تهذيب التهذيب للعسقلاني ج3 ص 462

و .... و إلخ

إذن هذا الطريق سقط ولن يستطيع أن يصححه أحد

الرجل كارثة بشرية

إذن سقطت الرواية في موطأ مالك

لأن السندين فيهما رجلين كارثة بالمعنى الحقيقي

وعبد البر لم يستطع حماية ما جاء به

لا حجة في الرواية البتة

كلا السندين سقطا في المحظور

هذه الرواية في الموطأ ترمى إلى السلة ....

الطريق الثالث

ذكر في كتاب الفقيه و المتفقه للبغدادي

في هذا السند رجلان وكلاهما سنعلم حالهما لاحقا

1-سيف بن عمر

2-صباح بن محمد

لننتقل إلى كتب الجرح و التعديل

ولنبدأ بالأول

سيف بن عمر ؟

كتاب الضعفاء للعقيلي

ضعيف

لا يتابع

سيف بن عمر ؟

الكامل في ضعفاء الرجال للجرجاني

الجزء الرابع

ضعيف

فلس خيراً منه

بالعربية حقير

سيف بن عمر ؟

كتاب ميزان الاعتدال للذهبي

ضعيف

فلسٌ خيرٌ منه

اتهم بالزندقة

حديثه منكر

يضع الحديث

كارثة بشرية في الحديث

سيف بن عمر ؟

كتاب المغني في الضعفاء للذهبي

الجزء الأول

متروك باتفاق

اتهم بالزندقة

يروي الموضوعات

تابعوه في الكتب الأخرى

خلاصة القول ليس ممن يأخذ عنه ديننا

يروي الموضوعات

اتهم بالزندقة

متروك باتفاق

ليس بشيء......

ننتقل إلى الرجل الثاني ...

الرجل الثاني في السلسلة

صباح بن محمد ؟

كتاب تهذيب التهذيب للعسقلاني

الجزء الثاني

كان ممن يروي الموضوعات

في حديثه وهم

يرفع الموقوف

ضعفه العقيلي

إذن الطريق الثالث سقط هو أيضا

ومن يحاول تصحيحه

إما أنه جاهل أو مدلس

تبقى لدينا ثلاثة طرق للرواية

في رأيكم هل تصمد أو تسقط ؟

حتى الألباني سقط في نفس الفخ

بعد هذه السلسلة سيسقط هو أيضا في هذه الرواية .

إذن كما رأينا فإن للرواية 6 طرق

فيها 6 أشخاص

3 طرق قد مرت علينا كلها سقطت

لننتقل إلى الطريق 4

جاءت هذه الرواية في كتاب تاريخ الأمم والملوك للطبري وهي رواية مرسلة

في الرواية شخصان هما:

محمد بن حميد: ضعيف وغير ثقة

عبد الله بن أبي نجيح ؟

كتاب تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني

رمي بالقدر

ربما دلس

من السادسة: طبقة عاصروا الخامسة لكن لم يثبت لهم لقاء أحد من الصحابة

عبد الله بن أبي نجيح ؟

كتاب تهذيب التهذيب للعسقلاني

كان سفيان يصحح تفسير ابن أبي نجيح

يقول بالقدر

مشهور بالقدر

ذكره النسائي فيمن كان يدلس

عبد الله بن أبي نجيح ؟

كتاب أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس لابن حجر العسقلاني

أكثر عن مجاهد

كان يدلس عنه ( النسائي)

رمي بالقدرية

عبد الله بن أبي نجيح ؟

كتاب الضعفاء للعقيلي

قال عنه البخاري قدري معتزلي

قال جرير رأيته ولم أكتب عنه كان قدري

قال مجاهد عنه حمار

قال على بن المديني كان يرى الاعتزال

عبد الله بن أبي نجيح ؟

حتى لا أطيل عليكم

راجعوا كتب الجرح والتعديل

قدري

معتزلي

يدلس

من الطبقة السادسة

بين الراوي والحادثة فترة زمنية طويلة

حجة الوداع في 10 هـ

والراوي توفي سنة 131 هـ

ولم يثبت أنه التقى بصحابي قط

إذن الطريق الرابع سقط هو أيضا .

الطريق الخامس

ذكر هذا الطريق في كتاب المحدثين بأصبهان و الواردين عليها للأنصاري

وهو من طريق

يزيد بن أبان الرقاشي يا ترى من هو ؟

وكيف تكلمت فيه كتب الجرح و التعديل ؟

يزيد بن أبان الرقاشي؟

قال لنا بأن تخريجه ليس على ذلك الوجه الذي رواه الرقاشي

وعلينا بمراجعه جامع الأصول الجزء الأول ص 278

وعند مراجعتنا وجدنا التخريج الصحيح لهذا الحديث الذي أخرجه الترمذي

وعترة أهل بيتي وليس وسنتي

لا علينا لنكمل

يزيد بن أبان الرقاشي؟

كتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم الرازي

كان لا يحدث عنه

تُرك حديثه بهوى كان فيه

منكر الحديث

كان قاصا

يضع الحديث

ضعيف

كثير الرواية عن أنس بما فيه نظر

في حديثه صنعة

يزيد بن أبان الرقاشي؟

كتاب الجرح والتعديل للذهبي

ترك حديثه

لا يثبت حديثه لوهن في ضبط الأحاديث

ضعيف

يزيد بن أبان الرقاشي؟

كتاب المغني في الضعفاء للذهبي

جزء 2

وفي كتاب تقريب التهذيب للعسقلاني

قال النسائي وغيره متروك

ضعيف

يزيد بن أبان الرقاشي؟

كتاب تهذيب التهذيب للعسقلاني

ضعيفا قدريا

البخاري: تكلم فيه شعبة

شعبة: لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عن يزيد الرقاشي

منكر الحديث

ليس بشيء

ليس بثقة

كان يقلب الكلام الحسن فيجعله عن أنس عن النبي

المهم حدث ولا حرج عن هذا الشخص

يزيد بن أبان الرقاشي؟

كتاب تهذيب الكمال في أسماء الرجال للمزي

كل هذه المراجع لمن أراد أن يتوسع في هذا الرجل

يزيد بن أبان الرقاشي؟

إذن باختصار هذا الرجل

ضعيف الحديث

منكر الحديث

متروك الحديث

حديثه ليس بشيء

واهٍ

والكلام فيه قوي من طرف شعبة. وآخرون

إذن الرواية بهذا الطريق تسقط ولا حجة فيها

(الصفحة الثالثة من جامع الأصول للجزري المجلد

آخر طرق هذه الرواية معنا

ذكرت الرواية في كتاب السنن الكبرى للبيهقي

وهي من طريق إسماعيل بن أبي أويس

يا ترى من يكون هذا الرجل ؟

تابعوني إخواني في آخر طرق هذه الرواية التي صدعوا بها رؤوسنا ودسوا الرواية الصحيحة التي جاء في كتب الصحاح لكنهم سكتوا عنها ..

إسماعيل بن أبي أويس ؟

إذن إسماعيل بن أبي أويس وأبوه فيهما كلام

حديث ضعيف

ذكر كلمة وسنتي غريب

لننتقل إلى كتب الجرح و التعديل

إسماعيل بن أبي أويس ؟

كتاب الضعفاء للعقيلي

ج1

أبو أويس وابنه ضعيفان

إسماعيل بن أبي أويس يسوى فلسين

يعني رخيص

إسماعيل بن أبي أويس؟

كتاب الكامل في ضعفاء الرجال للجرجاني

يسرق الحديث

كذاب

ضعيف

إسماعيل بن أبي أويس ؟

كتاب تهذيب التهذيب للعسقلاني

ضعيف العقل

لا يحسن الحديث

ضعيف

يكذب

ليس بشيء

كان مغفلا

غير ثقة

يسوى فلسين

الدارقطني لا يختاره في الصحيح

مرتشي

ينسب له الخفة والطيش

يضع الحديث

بقيت لعنة الله عليه لم يذكروها

إسماعيل بن أبي أويس ؟

إخواني لا نطيل عليكم

راجعوا كتب الجرح والتعديل

ذكر في الضعفاء و المتروكين للنسائي ص 51

تهذيب الكمال في أسماء الرجال للمزي ج3 ص 124

الرجل

يسرق الحديث

يكذب

ليس بشيء

غير ثقة

يضع الحديث

يسوى فلسين .......

المهم الطريق السادس سقط

وبهذا كل طرق هذه الرواية مضروبة ولا تصح بهذا المتن وهو " كتاب الله وسنتي"

ما ذكر في الصحيح هو و عترتي

يتكلم رسول الله ويوصي على أهله

لكنهم قتلوهم

قتلوا أصحابه وعائلته ثم يقولون لنا إنهم كانوا أتقياء وأنه الجيل الذهبي و و

كذابون.

هناك ثلاثة قواعد في ما يسمى بعلم الحديث يجب غلق الطريق عنها

1- ابن أبي أويس يحتج به في البخاري فقط والبخاري لم يروي عنه هذا الحديث

2-إذا جاء الحديث من عدة طرق ضعيفة يمكن أن يجبر بعضه بعضا ويرتقي الحديث من الضعيف إلى الحسن لغيره

لكن هناك شرط لهذه القاعدة هو أن يكون الرواة مجهولي الحال

وبالتالي هذه القاعدة تسقط لأن الرواة معروفي الحال ومجرحين كلهم.

3- هذه القاعدة ذكرها ابن حنبل وهي

قال لهم عندما يختلف المسلمون في حديث فعليهم أن يرجعوا إلى المسند

فإن كان الحديث موجود في المسند فهو حجة وإن لا فهو ليس بحجة.

ولما رجعنا إلى مسنده وجدنا وعترة أهل بيتي ولم نجد وسنتي

إذن كل الأبواب أغلقت في وجه هذه الرواية

سنفصل في هذه القواعد المرة القادمة

سقطت الرواية وأغلقت كل أبوابها

من يحتج بها إما جاهل وإما مدلس كذاب يروي السقيم والضعيف ويترك الصحيح يعني ركن من أركان الكذب.

منقول