آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الله معنا أينما كنّا مجيب الدّعاء

مقدّمة

1- الله قريب منّا و معنا

 2- نظام الله و تأثيره و نوره يمتدّ في كلّ الفضاء بما في ذلك الأرض

3- الله يستجيب الدّعاء أينما كان العبد

4- آيات تحتاج تركيزا و تدبّرا

 

مقدّمة

دائما ما نسمع من أصحاب الإختصاص و أتباعهم

أنّ الله موجود في السّماء

فيتوجّب على أيّ شخص رفع رأسه للسماء لنداءه و دعائه

حتّى أنّ هناك حديث في كتاب مسلم

يؤكّد فيه على لسان نبيّنا

(و نبيّنا بريء من هذه الإفتراءات)

بأنّ مكان الله هو السماء 

 

كَانَتْ لي جَارِيَةٌ تَرْعَى غَنَمًا لي قِبَلَ أُحُدٍ والْجَوَّانِيَّةِ

فَاطَّلَعْتُ ذَاتَ يَومٍ فَإِذَا الذِّيبُ قدْ ذَهَبَ بشَاةٍ مِن غَنَمِهَا

وأَنَا رَجُلٌ مِن بَنِي آدَمَ، آسَفُ كما يَأْسَفُونَ، لَكِنِّي صَكَكْتُهَا صَكَّةً، فأتَيْتُ رَسولَ اللهِ فَعَظَّمَ ذلكَ عَلَيَّ،

قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أفلا أُعْتِقُهَا؟

قالَ: ائْتِنِي بهَا فأتَيْتُهُ بهَا،

فَقالَ لَهَا: أيْنَ اللَّهُ؟

قالَتْ: في السَّمَاءِ

قالَ: مَن أنَا؟

قالَتْ: أنْتَ رَسولُ اللهِ،

قالَ: أعْتِقْهَا، فإنَّهَا مُؤْمِنَةٌ.

الراوي : معاوية بن الحكم السلمي | المحدث : مسلم | المصدر :  مسلم

الصفحة أو الرقم: 537 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

بالعقل و المنطق 

تخيّلوا معي آلاف الأشخاص في مختلف بقاع العالم

يدعون الله في السماء

مع العلم أنّ الكرة الأرضية دائرية

هذا يعني أنّ الله موجود في الفضاء في جميع الإتجاهات

هذا يعني أنّه يتواجد في كلّ الكون

إلاّ في مكان واحد لا يتواجد به

ألا و هو هذه الأرض السعيدة

هل هذا معقول ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

 

1- الله قريب منّا و معنا

A-

هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا

وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ

وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

(سورة : 57 - سورة الحديد, اية : 4)

الله معنا أينما كنّا

و ليس موجودا في السماء

و نحن في الأرض

 

B-

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ

وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 16)

يوجد الله في كلّ مكان

و هو قريب جدّا من الإنسان 

أقرب ممّا يظنّ

 

C-

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي

فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ

دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي

لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 186)

الله قريب جدّا من الإنسان

و يجيب الدّعوة إذا دعاه بإخلاص

 

D-

وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا

قَالَ: يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ

هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا

فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ

إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 61)

 

E-

قُلْ

إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي

وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي

إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 50)

 

F-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ

إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ

وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ

يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ

وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 24)  

 

2- نظام الله و تأثيره و نوره

يمتدّ في كلّ الفضاء

بما في ذلك الأرض

A-

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ

يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ

نُورٌ عَلَى نُورٍ

يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ

وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 35)

الله نور السماوات و الأرض

و ليس السماوات فقط  

 

B-

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ

لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ

وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ

وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 255)

نظامه أو عظمته وسلطانه أو علمه أو قدرته أو ملكه

في السماوات و الأرض

 

3- الله يستجيب الدّعاء أينما كان العبد

A-

وَقَالَ رَبُّكُمُ

ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ

إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 60)

 

B-

وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا

وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا

إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 56)

 

C-

وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ

فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 76)

 

D-

وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ

وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (84)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 83 - 84)

 

E-

وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا

فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ

فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ

أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ

إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ

وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 87 - 88)

 

F-

وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ

رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ

وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى

وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ

إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ

وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا

وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 89 - 90)

 

4- آيات تحتاج تركيزا و تدبّرا

1-

أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ

أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ

فَإِذَا هِيَ تَمُورُ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 16)

هل أنتم متأكّدون أنّ الله هو الوحيد في السماء؟

الآية لم تحدّد من في السماء

سيخسف بنا الأرض

لا يجب أن ننسى الملائكة و الشياطين 

 

وَمِنْ آيَاتِهِ

خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ

وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 29)  

 

2-

الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 5)

يحسبون العرش كرسيا مثل السلاطين و الخلفاء

العرش هو البناء أو النّظام المحكم

 

وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا

الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا

وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا

وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ

وَمَا كَانُوا يَعْرِشُون

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 137)

 

وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ

أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا

وَمِنَ الشَّجَرِ

وَمِمَّا يَعْرِشُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 68)

 

وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ

مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ

وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ

كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ

وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 141)

 

3- 

مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ

فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا

A-

a- إِلَيْهِ

يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ

b- وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ

B-

وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ

لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ

وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 10)

لا يوجد بالقرآن تناقض

و بالتالي فإنّ للآية معنى آخر

مناقض لما بٌرمج عقلنا عليه

معنى الآية يبدة من الوهلة الأولى كالتالي

الكلام الطّيّب يصعد إلى الله

لكنّ تدبّر الآية يعطينا معنى آخر

غير ذلك الّذي وجدنا عليه آباءنا

 

A- هناك أشخاص

a- يقولون كلاما طيّبا و يصعد إليهم

b- و يعملون عملا صالحا فيرفعهم

B- و هناك أشخاص يمكرون السّيّئات

و من يريد العزّة فلله العزّة جميعا

(إليه + يرفعه) تعود على الإنسان

العمل الصالح يرفع الإنسان (يرفعه) و الكلم الطيب يصعد إلى الإنسان (إليه)

العمل الصالح يرفع قيمة الإنسان عند الله و عند الناس

كذلك الأمر بالنسبة للكلم الطّيب فهو يصعد إلى الإنسان il remonte a la personne

المعاملة الحسنة و الكلام الطّيّب يصعد إلى صاحبه دائما بالخير

لأنّه يحبّب الناس في شخصه فتسهل عليه الحياة و يُحمى من السوء

 

 

4-

وَلِلَّهِ

يَسْجُدُ

مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ

وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (49)

1- يَخَافُونَ رَبَّهُمْ

مِنْ فَوْقِهِمْ

2-  وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (50)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 49 - 50)

معنى من فوق