آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

دعاء الله - أجيب دعوة

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى (39)

وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40)

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 39 - 40)

وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى

و ليس

وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا دَعَى

 

وَقُلِ اعْمَلُوا

فَسَيَرَى

اللَّهُ

عَمَلَكُمْ

وَرَسُولُهُ

وَالْمُؤْمِنُونَ

وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ

فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 105)  

العمل ثم العمل ثم العمل

Farid Omnsour

 

لو كان الفقير واثقا من استجابة السماء

لدعا لنفسه

بدل الدعاء للمتصدّق ؟؟؟؟؟؟!!!!! 

محمد مسفر

 

لو كان الدعاء مستجابا

بدون الأخذ بأسباب الأمور

لما إحتاج الرسول الحبيب للدخول في حرب

و هو الأوفر حظا في الإستجابة

 

يجيب الله

كلّ من يطلب النصر بالدعاء

بهذه الآية الرائعة

وَ أَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ

مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ

تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ

وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ

اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 60)

 

أن ندعو الله بالنصر

بدون الأخد بأسباب القوة

من علوم و تكنولوجيا و تخطيط و تنظيم ....

فهو إستهزاء بالله و بالدعاء

خاتم سليمان


حين يدعو الشيخ على الأعداء بالخسف

و وراءه الملايين

فإن الخسف لا يقع، ولَن يقع أبدا

وحين تدعو أمريكا(مثلا، وهو مثال سيء للدعاء) على اليابان بالخسف

بإرسال قنبلة واحدة

فإن الخسف يقع، ويقع، في كل مرة

يتم فيها الدعاء بهذه الطريقة

وسيقع في كل مرة، دون خلل.

كذلك، حين يدعو المؤمن على المرض، بالأدعية

فإن المرض لا يختفي، ولن يختفي أبدا

وحين يدعو المؤمن أو الكافر على المرض بالدواء المناسب

فإن المرض يختفي، وسيختفي في كل مرة

يتم فيها الدعاء عليه بالدواء المناسب دون خلل .

الدعاء لَيْس تمتمات، ولكن تفعيل لقوانين المادة كما يجب

(ما كتب الله لنا و ليس ما كتب الله علينا)

والاستجابة أكيدة، في كل مرة، دون خلل، وللجميع دون تفرقة.

كمال الغازي بتصرّف

 

1- معنى الدعاء

A- تعريف الدعاء

1-

قَالَ

 رَبِّ

1- السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا

يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ

2- وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ

أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33)

فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ 

==> 2- فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ

إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34)

1- ثُمَّ بَدَا

لَهُمْ

مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ

لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35)

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 33 - 35)

السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا

يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ

==>  

 السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا

يَنادونني إِلَيْهِ

 

2-

وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ

وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 25)

لمن يوجّه الله دعاءه؟

و هل يحتاج  الله لطلب دار السلام

 من كيان ما؟

يظهر جليا أن معنى الدعاء

مخالف لما وجدنا عليه آباءنا

 

يَدْعُو اللَّهُ إِلَى دَارِ السَّلَامِ

==> يوجّه الله الدعوة للناس

إلى دار السلم و السلام

==> ينادي الله الناس

إلى دار السلم و السلام

 

3-

نجد في كتب التراث العبارة التالية

الدَّعوة المُحمَّديَّة 

==> و تعني دعوة النّبيّ مُحمّد الناس

إلى الإسلام

 

دعى يدعو تعني

توجيه الدعوة و الإستضافة

inviter - to invite

دعاء

Invitation

 

B- الدعاء عبادة

a-

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ

إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي

سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 60)

يظهر جليا أن

دعاء الله مرتبط بعبادته.

 

b-

وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ

أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ

فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ

وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى

لِلْعَابِدِينَ (84)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 83 - 84)

لقد إستجاب الله لأيّوب بكشف الضرّ عنه

لأنه كان من العابدين.

كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا

لقد أظهر الله و أبان لأيّوب سبب ضرّه

و أوحى له طريقة طبيعيّة لمحاربة هذا الضرّ

 

دعاء الله

تدعو

قوانين الله - أسمائه الحسنى - سننه الكونية

إليك

فتَمْتَثِل لها 

و كنتيجة طبيعية 

تكون الإستجابة إيجابية

 

تساؤل بريء

هل دعوتم يوما ما

شخصا أو مجموعة من الاشخاص 

لاستضافتهم

بدون الإعداد و التنسيق لهذه الدّعوة ؟؟؟

 

الدعاء بالعمل

و ليس بالكلام فقط

بنفضيل فيصل

 

 

ملاحظات القرآن المبهرة

a-

وَمَا أُمِرُوا إِلَّا

لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

حُنَفَاءَ

وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ

وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ

(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 5)

نقارنها بالآيات التالية

b-

قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 29)

 

هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا

جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ

دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 22)

 

فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ

دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 65)

 

وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ

دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ

وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 32)  

 

فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 14)

 

هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 65)

 

مقارنة

1-

يَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

2-

a- وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ (29-7) أدعوا الله مخلصين له الدّين

b- دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ (22-10) دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ 

c- دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ (65-29) دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ 

d- دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ (32-31)  دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

e- فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ (14-40)  دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ 

f- فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ (65-40) أدعوا الله مخلصين له الدّين

 

نستنتج أنّ للدّعاء 

علاقة مباشرة بالعبادة

 

 

2- شروط الدّعاء

A- الإخلاص في الدّين بإتباع المواعظ الإلاهية

1-

قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 29)

الدّعاء يكون بالإخلاص في الدّين

و الإخلاص في الدّين يتمّ

1- بالإلتزام بالقوانين الكونية الإلاهية

2- مع إتباع المواعظ الإلاهية في كتبه حصريا

3- و جعل أسمائه الحسنى هدفا للإرتقاء بالنّفس

مما يؤدي إلى تعزيز

فُرص إستجابة الدّعوة

بفضل الله و معونته

 

2-

هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ

حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ

وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا

جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ

وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ

دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ

لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 22)

 

3-

فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ

دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ

إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 65)

 

4-

وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ

دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ

وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 32)  

 

5-

فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 14)

 

6-

هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 65)

 

B- الإحسان في العمل

1-

وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا

وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا

إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ

مِنَ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 56)

المحسن في القرآن هو الذي يحسن العمل

و ليس ذلك الشخص الذي يعطي المال للمحتاجين

ادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا

إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ

مِنَ الْمُحْسِنِينَ

توجيه الدعاء لله سبحانه و تعالى

يكون بالإحسان في العمل

لكي تصل الرحمة الإلاهية

و لا يكون بالابداع في الكلمات و العبارات

 

2-

وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ

فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 76)

نادى نوح الله بعد أن إشتدّ عليه الضّغط النفسي

فأوحى له الله طريقة إنشاء الفلك.

إحسانه في عمله

هو الّذي مكّنه من النّجاة من الكرب العظيم

بفضل الله سبحانه و تعالى

 

C- الإستغفار و التوبة

وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا

قَالَ: يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ

هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا

فَاسْتَغْفِرُوهُ

ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ

إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 61)

 

يجيب الله الدعاء للمستغفرين التوابين

و ليس للمرددين الكلام فقط

 

D- العبادة

إِيَّاكَ نَعْبُدُ

وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

(سورة : 1 - سورة الفاتحة, اية :5)

العبادة بإتباع التشريعات الإلاهية في كتبه

هي المرحلة الأولى

بعد ذلك يمكن طلب المعونة

 

E- الإيمان

وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا

فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ

فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ

أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ

إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ

وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ

وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 87 - 88)

إستجاب الله لذا النون و نجّاه من الغمّ

و هو في قلب القارب

لأنه اعترف بخطئه

و اصبح من المؤمنين المؤمّنين

 

 

F- التقوى

1-

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ

إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا

فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ

قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ

قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 27)

 

هل يتقبل الله من المتقين الذين يحتمون بكتبه المنزلة

أم يتقبل من المرددين للكلام فقط؟؟

 

2-

فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ

وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ

ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ

يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجً

(سورة : 65 - سورة الطلاق, اية : 2)

 

G- المسارعة في الخيرات و الخشوع

1-

فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا

وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا

كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا

قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا

قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37)

هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ

قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً

إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38)

فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ

أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى

مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا

وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 37 - 39)

سؤال وجيه

كيف يحقق الله دعاء زكريا بالذرية الطيبة

و هو لم يأخذ بالأسباب

لم يبذل جهذا من أجل تحقيق الدعاء ؟؟ 

نجد الجواب في سورة الأنبياء

2-

وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ

رَبِّ

لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ

وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى

وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ

إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ

وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا

وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 89 - 90)

إستجاب الله لدعاء زكريا

لأنه حافظ مع أهله جميعا

على المسارعة في الخيرات

و الخشوع 

 

H- ذكر الله

فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ

وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 152)

 

I- الصلاح (إنسان صالح) - التوبة - الإسلام

1-

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا

حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا

حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً

قَالَ رَبِّ

a-

 أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ

الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ

b-

 وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ

c-

 وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي

d-

 إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ

f-

 وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)

أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ

أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا

وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ

فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ

وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16)

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 15 - 16)

 

انه

دعاء الاربعين عاما

الذي لا يتحدث عنه

اولائك الذين اغتصبوا اسم عالم

من العلماء الحقيقيين

أعتبره شخصيا اهم دعاء في القرآن

أَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ

 إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ

 وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ

أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ

أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا

وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ

فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ

وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ

==>

شروط تقبل الدعاء

الصلاح (إنسان صالح) - التوبة - الإسلام

 

2-

إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ

وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 196)

 

 

J- الثقة بالله سبحانه و تعالى و الثقة بالنفس

يُثَبِّتُ اللَّهُ

الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ

فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ

وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ

وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 27)

 

3- معنى الإستجابة

1-

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي

فَإِنِّي قَرِيبٌ

أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي

وَلْيُؤْمِنُوا بِي

لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 186)

إِنِّي قَرِيبٌ

أُجِيبُ

دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

الله قريب جدّا من الإنسان

يُجيب الدعوة التي وجّهها الداع له

بالعمل بإخلاص و إحسان

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي ==> فليرُدّوا بإيجابية 

repondre favorablement

فليستجيبوا للمواعظ الإلهية المتواجدة

في الكتب المنزلة

فليرُدّوا بإيجابية للمواعظ الإلهية المتواجدة

في الكتب المنزلة

 

2-

وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ

إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ

وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ

وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ

إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ

فَاسْتَجَبْتُمْ لِي

فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ

مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ

إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ

إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 22)

يوجِّه الشيطان الدعوة للناس

فيَرُدُّ بعضهم بطريقة إيجابية

يُجيب بعضهم بالرّضوخ  لإغرائه

طوعا و ليس كرها

 

 

3-

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ

إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي

سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 60) 

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ

تأكيد إلاهي بالإستجابة لمن يدعوه

تأكيد إلاهي بالردّ الإيجابي على من يدعوه.

يا ترى بأيّ طريقة يستجيب الله لدعاء الناس؟

هل بطريقة سحريّة

أم بطريقة عمليّة منطقيّة؟

نجد الجواب في العبارة الموالية

إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي

سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ 

كلّ من لا يعبد الله

بإتباع تشريعاته في كتبه المنزّلة

و التشريعات البشرية بالفطرة و المشابهة لها

لن يستجيب الله له

وسيعيش عيشة ضنكى

 

استجابة الله مرتبطة بعبادته 

بعدم الاستكبار

في إتباع التشريعات الإلاهية في كتبه

و الإعتماد عليها

تحذير من الله للّذين يستكبرون عن عبادته

تحذير لمصلحتنا من عواقب الإستكبار 

بإتباع تشريعات بشرية لا علاقة لها بالكتب المنزّلة

و ليس تهديدا هدفه عبادة البشر لله خوفا منه

ملاحظة

هناك تشريعات بشرية بالفطرة

مُحرّرة من الّذين يُقال عليهم كُفّار

مشابهة لتلك الموجودة في الكتب المنزّلة

تؤدّي بمتّبعيها إلى حياة النّعيم كما وعدنا الله

 

 

4-

وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ

فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 76)

إستجابة الله لنوح

جاءت بعد إنشاء الفلك

الّذي مكّنه من النّجاة من الكرب العظيم

 

5-

وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ

أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ

فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ

وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ

رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى

لِلْعَابِدِينَ (84)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 83 - 84)

لقد إستجاب الله لأيّوب بكشف الضرّ عنه

لأنه كان من العابدين.

يستجيب الله الدّعاء للعابدين

الّذين يتبعون التشريعات الإلاهية في كتبه

و يعتمدون عليها حصريا

 

خلاصة

أجيب ==> أردّ الجواب

repondre

أستجيبب ==> أردّ الجواب بطريقة إيجابية

repondre favorablement

الإستجابة

هي الردّ الإيجابي على الجواب

في انسجام تام مع القوانين الكونية

أي سنن الله التي لا تتغيّر و لا تتبدّل

أوّلا

الاخذ بالاسباب في الدعاء

ثانيا

الاستجابة للدعاء

 

 

4- عمل السوء يمنع الإستجابة للدعاء

لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ

وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ

مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا

يُجْزَ بِهِ

وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 123)

لن ينصر الله من يعمل السوء نهائيا

 

 

5- لم يكن النبي إبراهيم شقيا

في دعاءه الله

1-

وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَأَدْعُو رَبِّي

عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 48)

عَسَى أَلَّا يكُونَ النبيّ إبراهيم

شَقِيًّا

بِدُعَاءِ الرَبِّ

 

2-

قَالَ رَبِّ

إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي

وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا

وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 4)

لَمْ يَكُنْ النبيّ إبراهيم شَقِيًّا بِدُعَاء الرَبِّ  

 

 

1- عند سماعك الدعاء لاتقل آمين..

بل قل ربنا وتقبل دعاءِِِِِِِِ..

يدعي التراثيون بأن

كلمة أمين

هي للاستجابة وقبول او تقبل الدعاء

حتى أن الشيوخ جعلوا لها مساحة في كتاب الله

ويصيحون بها بكل إفتخار و ثقة

بعد قرائتهم لسورة الفاتحة

 

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي

رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 40)

عندما دعا النبي الحبيب إبراهيم عليه السلام

ربَّه

قال ==> رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ

ولم يقل ==> اللهم آمين

 

وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا

إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 127)

لم يقل اللهم آمين

 

إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ

رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا

فَتَقَبَّلْ مِنِّي

إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35)

فَلَمَّا وَضَعَتْهَا

قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ

وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى

وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ

وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36)

فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ

وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا

وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا

قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا

قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 35 - 37)

لم تقل اللهم آمين 

 

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ

إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا

فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ

قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ

قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 27)

يتقبّل الله من المتقين

و ليس من الذين يقولون آمين

 

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا

حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا

حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً

قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ

وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ

وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي

إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)

أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا

وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ

فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16)

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 15 - 16)

لا يحتوي هذا الدعاء على عبارة اللهم آمين 

 

هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ

قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً

إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 38)

لم يقل اللهم آمين

 

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ

إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ

إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 39)  

 

 

مقال للباحث محمّد بشارة بتصرف

? En quoi consiste " l'appel de Dieu " / " l'invitation Divine " 

ما هو " دعاء الله " ؟

 

قَالَ رَبِّ

إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا

وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 4)

Il dit : " ...et grâce à ton appel mon Créateur

je n'étais pas triste "

 

 "... وَأَدعوا رَبّى

عَسىٰ أَلّا أَكونَ بِدُعاءِ رَبّى شَقِيًّا "

٤٨:١٩

... Et j'invoque mon Créateur

afin que je ne sois pas triste

grâce à l'appel de mon Créateur 

 

Comme on le constate dans ces deux versets

l'objectif de l'appel de Dieu

est que nous ne soyons pas tristes

mais plutôt le contraire heureux

==>

يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ

فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 105)

...parmi eux: triste et heureux

 

L'appel de Dieu

وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ

وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 25)

Et Dieu appelle / invite vers un état de paix

et guide quiconque le souhaite vers un droit chemin

 

L'appel de Dieu consiste à nous conduire vers un état de paix

Interprétation et traduction par

Mohamed BICHARA

 

مقال للباحث Yaqini Abdessalam بتصرف

الدعاء، أفعال أم أقوال ؟

علينا أن نتفق أولا أن السنن الكونية وقوانين الوجود

التي تحكم هذا الكون ونحن جزء منه

هي قوانين صارمة وغاية في الدقة والعظمة

 تحكم الكتاب الكوني المحيط بنا

علينا أن ندرسها ونستوعبها

لكي تستجيب لنا ونستفيد منها

وهذا ما يفعله جل أهل العلم من طب وهندسة وفزياء وكيمياء وووو..

ولكن كيف ندعو الله ؟؟؟

هل برفع اليدين الى السماء

وترديد المحفوظات ،والأماني والتمسكن  وذرف دموع التماسيح.

ولعب دور الضحية،

هل ستتغير سنن الكون

بالمظاهر؟

أبدا

 

علينا إعادة النظر في فهم حقيقة الدعاء..

الدعاء ليس بالتمني او انتظار حدوث المعجزات !!

الدعاء جهد وعمل في ميدان الدعوة..

يعني إذا أردتُ أن أدعو اسم الله الرزاق

فيتم ذلك بالعمل والجهد في ميدان الكتاب الكوني ..

فالفلاّح مثلا يحرث ويزرع الارض ويسقيها بالماء

فيجني المحصول..

وبذلك يكون قد دعا إسم الله الرزاق

وقس على ذلك بقية أسماء الله

التي هي سمات الإله وبها نعرفه ونعبده ..

......

وبالتالي سنفهم (ادعوني أستجب لكم)

فكل إنسان فهم السنن الكونية

وعمل بجهد ومثابرة في ميدانها..

ستستجيب له (ستُجيبه) وسيُطوعها لصالحه ويستفيد منها..

مهما كان لونه أو جنسه أو دينه أو بلده...

 

 

 

 

 

 

1-

قَالَ

 رَبِّ

1- السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا

يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ

2- وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ

أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33)

فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ 

==> 2- فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ

إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (34)

1- ثُمَّ بَدَا

لَهُمْ

مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ

لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35)

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 33 - 35)

السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا

يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ

==>  

 السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا

يَنادونني إِلَيْهِ

 

إتّجه يوسف إلى اللهَ طالبا منه (داعيا)

بصرف الكيد عنه

لكنّه أضاف بأنّ السجن أحبّ إليه مما يدعونه إليه

إستجاب الله لطلبه (لدعائه)

فصرف الكيد عنه

لكنّ السّجن كان بسبب قرار جماعي

(القرآن دقيق جدّا : لهم ==> جماعة إناثا و ذكورا و ليس لهنّ ==> الإناث فقط)

 من بعد ما رأووا الآيات

الله يستجيب للأدعية الإيجابية

و لا يستجيب للأدعية السلبية

 

 

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ

يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ

قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ

فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 68)