آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سورة : 16 - سورة النحل, اية : 44

مقدّمة

1- بيان و تفسير القرآن

يوجد داخل القرآن نفسه

2- نبيّنا الكريم لم يفسّر القرآن

و التدبّر مفتوح لكل الناس

3- فعل بيّن في المعجم

4- معنى فعل بيّن في القرآن

a- بيّن ضدّ كتم

b- بيّن ضدّ أخفى

5- كيف يبيّن الرسول

ما نُزّل إليهم؟

6- الرّسول يعلّم الكتاب و لا يفسّره

7- نبيّنا لم يفسّر القرآن (الموضوع كاملا)

8- فعل تبيّن

 

 

مقدّمة

يدّعي الشيوخ أن الرّسول فسّر القرآن

معتمدين على هذه الآية فقط

دون أدنى تدبّر للقرآن أو تمعّن في المنجد العربي

 

بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ

لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ

مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ

وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 44)

لقد بدّلوا

وانزلنا إليك الذكر ==> لتبين للناس ما نزل إليهم

ب

وانزلنا إليك السنة و الوحي الثاني ==> لتبين للناس ما نزل إليهم

النتيجة المباشرة لهذا التزوير

 ==> كتب تفاسير مليئة بالإسرائيليات و الخرافات و الأساطير

لو كان التبيان هو التفسير 

لما وُجدت عبارة لعلّهم يتفكّرون في آخر الآية

فالتفكّر يكون ببذل المجهود في تدبّر المعلومة

و ليس حفظ المعلومة المُفسّرة و الجاهزة

 

كان الانسب ان تكون الخاتمة مثلا

ولعلهم يُطيعون !!

فلا مجال للتّفَكّر هنا

طالما النبي سيقوم بمهمة التفسير!!!

 

الرسول الكريم يبيّن القرآن ولا يفسّره

 

لنرى إذن ما هو المعنى الحقيقي لفعل بيّن

 

1- بيان و تفسير القرآن

يوجد داخل القرآن نفسه

 إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا

بَيَّنَّاهُ

لِلنَّاسِ

فِي الْكِتَابِ

أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 159)

بيان القرآن

في القرآن نفسه

و ليس عند أصحاب الإختصاص 

 

2- نبيّنا الكريم لم يفسّر القرآن

و التدبّر مفتوح لكل الناس

كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ

لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ

وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 29)

كتاب أنزل إليك يا محمد

ليدّبره الناس

و ليس لتفسّره للناس 

فقط أولوا الألباب الذين يستمعون القول ويتبعون أحسنه

يتذكّرون هذ المعلومة

هذه آية مهمّة تُظهر بأنّ 

رسولنا الكريم لم يُفسّر القرآن

و بالتالي بات من الضّروري تدبّر فعل بيّن

لنرى ماذا سيُظهر لنا ترتيل القرآن

في معنى هذا الفعل

 

3- فعل بيّن في المعجم

بيّن الأمر: أوضحه وكشَفه وأظهره

بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها

بيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ

نفهم من المنجد العربي أنّ فعل بيّن يعني الإتّضاح و الكشف و الإظهار

و ليس التفسير

الإتضاح و الكشف و الإظهار تكون عادة للأشياء المخفية 

و التفسير يكون للأشياء المبهمة الصّعبة

 

لنرى ماذا سيُظهر لنا ترتيل القرآن في معنى فعل بيّن

 

4- معنى فعل بيّن في القرآن

a- بيّن ضدّ كتم

1-

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ

لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ

وَلَا تَكْتُمُونَهُ

فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا

فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 187)

تبيّننّه عكس تكتمونه

 

2-

إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى

مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ

أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 159)

يكتمون عكس بيّناه

 

نفهم من ترتيل الآيات

أن فعل بيّن عكس فعل كتم

و معناه هو توضيح و إظهار الحقيقة

و ليس التّفسير

 

b- بيّن ضدّ أخفى

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا

يُبَيِّنُ لَكُمْ

كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ

وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ

قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 15)

فعل بيّن ضدّ أخفى

 

الرسول يبيّن القرآن ولا يفسّره

 

5- كيف يبيّن الرسول

ما نُزّل إليهم؟

1-

بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ

الذِّكْرَ

لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ

مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ

وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 44)

هذه الآية تحتمل تفسيرين

a-

لتبيّن للناس ما نزّل إليهم

بواسطة الذّكر الذي أُنزل إليك

b-

لتبيّن للناس ما نزّل إليهم

بواسطة السنّة الوحي الثاني

ما هو في نظركم التفسير الأصحّ و المنطقي؟؟؟؟ 

 

2-

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا

يُبَيِّنُ لَكُمْ

كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ

مِنَ الْكِتَابِ

وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ

قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 15)

جاء الرسول ليُوضّح و يُظهر (يُبيّن) لأهل الكتاب

ما كان مخفيا من الكتاب

(بفعل ما أضاف رجال الدّين من تشريعات ما أنزل الله بها من سلطان)

 

3-

وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ

الْكِتَابَ

إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ

وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 64) 

يُوَضّح و يُظهر (يُبيّن) رسولنا الكريم

للناس

الّذي إختلفوا فيه

عن طريق الكتاب بطبيعة الحال

و ليس عن طريق روايات ألف ليلة و ليلة

 

و أين نجد الذي إختلفوا فيه 

في نظركم؟؟؟؟

جواب في هذه الآية

4-

إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ

يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ

أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (76)

وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ

لِلْمُؤْمِنِينَ (77)

إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ

وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ (78)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 77 - 78)  

نجد أكثر الذي يختلف فيه قوم النبّي

في قصص بني إسرائيل

التي يقصها القرآن

فتكون عبرة للناس

و نجد الدليل  في الآية 78

لا معنى لعبارة سيقضي الله بينهم بحكمه

إذا لم يكونوا مختلفين

خلاصة

1-

 أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ

2- 

قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ

3- 

أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ

4- 

إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ  أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

==>

لقد وضّح و أظهر (بيّن)

 الرسول الحبيب 

ما كان مخفيا من التشريعات الإلاهية

بواسطة القرآن

و ما إختلف فيه الناس

بواسطة قصص بني إسرائيل

كعبرة لهم

 

بواسطة القرآن - من داخل القرآن

و ليس من عقله

 

 

و تستمرّ هذه الأسطوانة إلى غاية الساعة 

يختلف المسلمون بين شيعة و سنّة و صوفية

حول روايات ما أنزل الله بها من سلطان

و تركوا القرآن

التبيان لكلّ شيء - المبين و السهل ....... 

 

6- الرّسول يعلّم الكتاب و لا يفسّره

كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ

وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ

وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 151)

1-

هل يحتوي القرآن على أحاديث للرّسول؟

 نعم بالتأكيد يحتوي القرآن على أكثر من 300 آية (تبدأ ب: قل) عبارة عن أحاديث صحيحة 100%

2-

على ماذا تحتوي هذه الأحاديث؟

هذه الأحاديث القرآنية تحتوي على معلومات يخبرها لقومه حتّى يتعلّموا ما لم يكونوا يعلمون

3-

 يُعلّم رسولنا ذي الخلق العظيم قومه عن طريق القرآن او عن طريق السّنّة؟

يُعلّم رسولنا قومه عن طريق القرآن

4-

 من يفسّر القرآن إذن؟

تفسير و توضيح القرآن (بيان القرآن)

على الله سبحانه و تعالى فقط؟

 

يعلّم الرّسول أصحابه من الكتاب

أكثر من 300 حديث صحيح يبدأ بفعل الأمر

قُلْ

أحاديث قرآنية تحتوي على معلومات يخبرها لقومه

حتّى يتعلّموا ما لم يكونوا يعلمون

لكنّه لم يترك تفسيرا للآيات

فالتفسير و التوضيح على الله كما في الآيات التالية

A-

فَإِذَا قَرَأْنَاهُ

فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18)

ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)

(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 18 - 19)

 لو قام نبيّنا الكريم بالتفسير

لما أخبره الله بأنّه صاحب بيان القرآن!!!!!!

لكن في المقابل أمره بإتباع القرآن

لم يقل الله للرسول

فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثمّ عليك بيانه

بل فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثمّ علينا بيانه

دور الرسول إتباع القرآن و ليس بيانه

بيان القرآن (توضيح القرآن)

يعود لله الذي وضع مفاتيحه في القرآن

- تكفّل الله بتوضيح القرآن

بطريقة سهلة و رائعة

فنلاحظ أنّ معنى أغلب الكلمات

يظهر و يكتمل في أماكن مختلفة من القرآن 

- يمكن أيضا إستعمال المنجد 

بالنسبة للكلمات التي تظهر مرّة واحدة أو لا يتّضح معناه 

لا ننسى أن القرآن كتبه نبينا بيده اليمنى دون أن يشكله

مما يعطي للكلمات عدّة إحتمالات لفهمها 

 

B-

 إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا

بَيَّنَّاهُ

لِلنَّاسِ

فِي الْكِتَابِ

أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 159)

بيّن الله القرآن

في القرآن نفسه

و ليس بمساعدة أصحاب الإختصاص 

 

C-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الرَّحْمَنُ (1)

عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)

خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3)

عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)

(سورة : 55 - سورة الرحمن, اية : 1 - 4)

الله هو الّذي يُعلّم القرآن للإنسان

و يُعلّم البيان الموجود في الكتاب (القرآن يُفسّر نفسه)

كما رأينا في الآية السابقة 

كلّما إجتهد الإنسان في تدبّر القرآن

كلّما توضّحت الرّؤية بالنسبة له

 

D-

وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ

إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ

وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 33)

هل نصدّق الشيوخ و أصحاب الإختصاص

الّذين يفسّرون القرآن بالرّوايات

أم الله سبحانه و تعالى 

الّذي يأتينا بالحقّ و أحسن التفاسير!!!!؟

 

أحسن التفاسير عند الله بالحقّ في قرآنه

و ليست عند السلف الصالح

 

 

7- نبيّنا لم يفسّر القرآن (الموضوع كاملا)

 

8- فعل تبيّن