آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الأنا و اليقين بإمتلاك الحقيقة المطلقة

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

المناقشة مع التراثيين في غالب الأحيان تكون بلا فائدة

و لو أتيت لهم بكلّ أدلّة العالم

مقتنعون تماما بأنّ هناك مُآمرة كونية ماسونية يهودية ضدّهم

تريد هدم الحديث كخطوة أولى و بعد ذلك هدم القرآن فالإسلام

لا يستطيعون الإكتفاء بالقرآن وحده ولو أمرهم الله بذلك في آيات واضحة عديدة

نجح الشيطان بدهائه في السيطرة الكاملة عى عقولهم

فأسّس لهم دينا موازيا لدين القرآن يخالفه 180 درجة

نتج عنه كلّ هذا الخراب و الإرهاب و الفساد و التخلّف و التعطّش للدّم

لنرى ترتيل القرآن ماذا يقول عنهم

 

1- لن تخسر شيئا إذا تحقّقت من معلومة جديدة

مخالفة لما ألقينا عليه آباءنا

 

2- يتحكّم بهم الأنا في جدالهم المعتمد على النّقل دون إستخدام العقل

من الضّروري تدبّر كلمة كافر

قبل قراءة هذا الترتيل من آيات القرآن الحكيم 

A-

وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ

لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ (58)

كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (59)

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 58 - 59)

مهما أظهرت لهم من آيات قرآنية واضحة و أمثلة مُبَيَّنَة 

يخاطبون التنويريين بكلّ تعال و إستكبار

هدفكم أيّها التنويريون ضرب القرآن بالحديث

تريدون إبطال الحديث قصد الوصول إلى تدمير القرآن و الإسلام

 

 

B-

وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا

كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 171)

الّذين كفروا هم الّذين يصيحون بصوت عال بما لا يسمعون بعقولهم

إلاّ ما وصل لهم من أدعية و نداءات من شيوخهم و أئمّتهم

فهم مخدّرون تماما لا يعقلون

 

C-

الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ

كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا

كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 35)

يجادل المتكبّر الجبّار في آيات الله الواضحة

بتفاسير السلف الصّالح 

مُهملا سلطان العلم و العقل

 

D-

يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّن

 كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 6)

 

E-

وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى

لَا يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ

أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 193)

يُدعون إلى الهدى (القرآن) بكلّ الطّرق و لا يعيرون إهتماما

همّهم الوحيد إتياع الرّوايات الّتي يجدون فيها راحتهم و سكينتهم 

 

F-

وَقَالُوا: قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ

وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ

فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 5)

يخاطبون التنويريين بيقين و بثقة في النفس و إستكبار قائلين

مهما فعلت معنا سنتشبّث بأحاديث السلف الصالح ولو جئتنا بألف آية من القرأن

سنرى نتيجة عملنا يوم الحساب

 

G-

وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ

بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 88)  

 

H-

فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً

قَالُوا: هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13)

وَجَحَدُوا بِهَا

 وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ 

 ظُلْمًا وَعُلُوًّا 

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ؟ (14)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 12 - 14)

مع العلم أنّ نفوس التراثيين مستيقنة و متأكّدة من أحقّيّة القرآن 

تراهم يجحدون و ينكرون معانيه الواضحة وضوح الشمس ظلما و علوّا (الأنا - l'ego)

دفاعا عن الأحاديث مهما كانت تشوّه صورة الله و نبيّنا العظيم و القرآن و الدّين و كلّ أسماء الله الحسنى

(l'orgeuille) <== (au fond d'eux ils sont certains)

 

I-

شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى

أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ

كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ

اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 13)

تدعوهم إلى القرآن الواضح البيّن الّذي يظهر شركهم بإتباع تزوير السلف الصالح

لكنّ تكبّرهم يمنعهم من العدول عن مواقفهم

 

J-

قُلِ: الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى

آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ؟ (59)

أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60)

أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (61)

أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62)

أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63)

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ؟ (64)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 59 - 64)

إنّهم قوم لا يستخدمون عقولهم

بإشراكهم خالق كلّ شيء مع مخلوق لا حول له و لا قوّة في التشريع

أيّ منطق هذا الّذي يجعلكم تتبعون إلاها آخر مع الله

أعطوا و لو دليلا واحدا يمكن التشبّث به إن كنته فعلا على حقّ

لا يمكن مقارنة قيمة الله مع أولائك الّذين يشركون بهم

 

K-

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21)

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)

وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ

وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 21 - 23)

ينصح الله الناس بعد الغباء و إستخدام العقل بدل النّقل

لكن لا خير فيهم مهما فعلت معهم

 

L-

لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 78)

أكثر الناس للحقّ (القرآن) كارهون

يكرهون الوصيّة و يكرهون آيات السلم

و يكرهون الآيات الّتي تنفي الشفاعة و عذاب القبر و الكثير الكثير مما يكرهون

يعشقون روايات السلف الصالح و يتّخدونها دينا 

 

M-

أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ!!!!!!

 أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا؟ (43)

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ

إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (44)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 43 - 44)

 

N-

وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ

وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَلَا تُطِعْ

مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا

وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 28)

 

O-

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ!!!!

وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً

فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 23)  

 

P-

فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ

أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ

وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ

بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 50)

 

Q-

وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا

وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ

فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ

إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ

ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 176)

 

R-

فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا

وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 16)   

 

S-

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ

وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ

أَفَلَا تَعْقِلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 44)

 

T-

أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ؟

نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ

لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 32)

 

U-

وَقَالُوا

لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ

إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى

تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ

قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 111)

 

V-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 113)

 

W-

وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ

أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ

أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى 

 بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا

 أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا

وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 31)

لا يريد الّذين آمنوا أن يفهموا أنّهم مهما فعلوا و عملوا

مع المستكبرين و الناكرين لآيات الله الواضحة لصالح روايات كتبت 200 سنة بعد موت نبيّنا

سوف لن يغيّروا مواقفهم المعادية و العنادية 

كان سهلا على الله هداية الناس أجمعين

سنّة الله بهذا الإختبار الضّخم الّذي يمنح الحرّية الكاملة في الإختيار

ستفضح المسرفين و لن يستطيعوا إنكار كفرهم بعد ذلك

 

3- تخدير شامل للعقل و حجاب على الوجه

 

4- يعشقون الإتباع دون إستخدام العقل و المنطق

 

5- لا يسمع إلاّ من يؤمن بآيات الله البيّنات فقط لا غير بدون شريك

A-

وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 53)

 

B-

وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 81)

 

C-

وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا

لَقَالُوا: لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ

قُلْ: هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ

وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى

أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ)

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 44)

 

6- يعترفون بتكبّرهم و عدم إستخدام عقولهم

وَقَالُوا: لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ

مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 10)

 

7- أمثلة القرآن الرّائعة

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا

فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ

ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17)

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ

يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ  مِنَ الصَّوَاعِقِ

حَذَرَ الْمَوْتِ

وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ

كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا 

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20) )

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 17 - 20)

مثال هائل و إستثنائي في سورة البقرة يصف فيه الله التراثيين وصفا متقنا

مثلهم كمثل الّذي إستوقد نارا (جاءه الحقّ و النور من ربّه القرآن)

فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ (هدى القرآن الناس من حولهم)

ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (هجروا القرآن للأحاديث فختم الله على أبصارهم وأظلمت الدّنيا بهم)

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (الأنا يعمي أبصارهم مخدّرون لا يستطيعون التراجع عن آراءهم التبعية)

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ (يعيشون في الجحيم و العذاب)

يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ  مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (ils ne veulent rien entendre)

(مهما قلت لهم من القرآن الحقّ حول الباطل من الرّوايات المكذوبة 

يغلقون آذانهم خوفا من أن يخرجوا من منطقة الرّاحة - توازنهم النفسي الهشّ)

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا (agissent comme des robots)

(يعيشون كالرّجل الآلي يتحكّم الشيوخ و تجار الدّين في أدقّ تفاصيل حياتهم )

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (يتركهم الله في ضلالهم لزوم الإختبار)