آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

لا وجود لعذاب القبر

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

- يعدّ سلاح التخويف من أقوى وسائل السيطرة على الإطلاق

يستعمل تجّار الدين في كل أنحاء العالم نفس الأسلوب قصد تخدير وتنويم شعوبهم

يمكن أن تحصل على أيّ شيء من شخص مرعوب من أهوال ما سينتظره في القبر

ترتيل القرآن كالعادة يفضح أسلحة الدّمار الشامل الّتي يستعملها المضلّون

 

- لا تحدّثني عن عذاب القبر

بل حدّثني عن عذاب الفقر 

 

- لا تحدّثني عن عذاب القبر

بل حدّثني عن عذاب الفقر 

 

ما الذي يعذب بالضبط النفس (الروح) ام الجسد

1- ان كانت النفس فعلمها عند الله

2- اما الجسد فهو مادة يمكن للناس الاطلاع عليها و دراستها و تحليلها.

 

1- تساؤلات منطقية تثبت إفتراء عذاب القبر

- أرني أين هو العدل الإلاهي بين شخص مات ليلة يوم القيامة وهو كافر 

و شخص آخر كافر تعذّب في قبره آلاف السنين؟

- لماذا لم يعذّب الله فرعون في القبر و نجّاه ببدنه ليكون آية لمن خلفه؟

- ما مصير أعضاء الكافر المزروعة في جسد شخص حيّ لتحسين حالته الصحية ؟

- كيف سيهاجم الثعبان الأقرع شخصا

إندثر جسده في إنفجار كبير أو بتحلّل جسده بفعل موادّ كيميائية؟

 

بصيغة أخرى

1-

لماذا سيتعذّب أولائك الّذين ماتوا مئات السنين مضت

أكثر مناّ وأكثر من ذلك الشخص الذي سوف يموت يوما واحدا قبل القيامة ؟

أين العدل في هذه الحالة؟

 

2-

هناك من سيموت في إنفجار طائرة او حرقا أو غرقا فيندثر جسده كليا

أتساءل في هذه الحالة كيف سيعذّب قي القبر و يهجم عليه الثعبان الأقرع؟

 

3-

ماذا عن عذاب جسد محنّط

أو جسد مجمّد في مختبر مختصّ في تجميد الأجساد

 

4-

مات شخص كافر و أُعطيت أعضاءه لشخص آخر

قصد إنقاذه من موت محقق أو قصد تحسين حالته الصّحّيّة

أتساءل في هذه الحالة كيف ستتعذّب هذه الأعضاء المنقولة؟

 

5-

فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ

لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً

وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 92) 

لماذا لم يعذّب جسم فرعون؟

و لماذا لم يٌعذّب إبليس عذاب القبر؟

 

6- 

شخص توفى ولم يدفن إلا بعد ثلاثة أيام

هل يؤجل حسابه وسؤال الملكين لحين دفنه 

 

7-

a- أليس من المفترض أن يتغير سلوك الحيوان حين يسمع صوتاً مزعجاً

b- سؤال آخر..ألستم تقولون أن المسيحيين كفارا؟

و(الكفار) في قبورهم يُعذبون؟

لا تغيير في سلوك الحيوانات قرب مقابر (الكفّار)

وهذا يعني أن (الكفّار) في قبورهم لا يعذبون.."

 

8-

ما الفائدة من الحساب 

إذا كان علمنا مصيرنا في القبر

 

الجسد مادة أو جسم

يمكن للناس الاطلاع عليها و دراستها و تحليلها

بينما علم النفس عند الله .

 

2- بعض الأحاديث لعذاب القبر من باب الثقافة العامة

بخاري 1338

العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ

وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ

أتَاهُ مَلَكَانِ، فأقْعَدَاهُ، فَيَقُولَانِ له: ما كُنْتَ تَقُولُ في هذا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ؟

فيَقولُ: أشْهَدُ أنَّه عبدُ اللَّهِ ورَسولُهُ

فيُقَالُ: انْظُرْ إلى مَقْعَدِكَ مِنَ النَّارِ أبْدَلَكَ اللَّهُ به مَقْعَدًا مِنَ الجَنَّةِ

قَالَ النبيُّ: فَيَرَاهُما جَمِيعًا

وأَمَّا الكَافِرُ - أوِ المُنَافِقُ - فيَقولُ: لا أدْرِي، كُنْتُ أقُولُ ما يقولُ النَّاسُ

فيُقَالُ: لا دَرَيْتَ ولَا تَلَيْتَ

ثُمَّ يُضْرَبُ بمِطْرَقَةٍ مِن حَدِيدٍ ضَرْبَةً بيْنَ أُذُنَيْهِ

فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَن يَلِيهِ إلَّا الثَّقَلَيْنِ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 1338 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (1338)، ومسلم (2870) بنحوه.

يُضرَبُ بِمِطْرَقةٍ مِن حَديدٍ ضرْبةً بيْنَ أُذُنَيْه

فَيصيحُ صَيْحةً يَسمعُه مَن يكونُ قريبًا منه مِن الخلائقِ

إلَّا الثَّقَلَينِ وهُما الإنسُ والجنُّ؛ فإنَّ السَّمعَ مَحجوبٌ عنهما؛

وذلك رحمةً بهم، وإبقاءً على حياتِهم؛ لأنَّهم لو سَمِعوها لصَعِقوا، وسُمُّوا الثَّقلَينِ لثقلِهم على الأرضِ

وفي الحديثِ

إثباتُ سؤالِ الملَكينِ للمَيتِ في القبرِ.
و إثباتُ عذابِ القبرِ.

 

بخاري 216

مَرَّ النبيُّمَ بحَائِطٍ مِن حِيطَانِ المَدِينَةِ، أوْ مَكَّةَ، فَسَمِعَ صَوْتَ إنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ في قُبُورِهِمَا

فَقالَ النبيُّ : يُعَذَّبَانِ، وما يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ

ثُمَّ قالَ: بَلَى

- كانَ أحَدُهُما لا يَسْتَتِرُ مِن بَوْلِهِ

- وكانَ الآخَرُ يَمْشِي بالنَّمِيمَةِ.

ثُمَّ دَعَا بجَرِيدَةٍ، فَكَسَرَهَا كِسْرَتَيْنِ، فَوَضَعَ علَى كُلِّ قَبْرٍ منهما كِسْرَةً

فقِيلَ له: يا رَسولَ اللَّهِ، لِمَ فَعَلْتَ هذا؟

قالَ: لَعَلَّهُ أنْ يُخَفَّفَ عنْهما ما لَمْ تَيْبَسَا أوْ: إلى أنْ يَيْبَسَا.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 216 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

3- الآيات التي تدلّ على أنه ليس هناك أيّ عذاب قبر

A- ردّة فعل الناس يوم الحساب بعد إستيقاظهم من سباتهم

1-

وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51)

قَالُوا: يَا وَيْلَنَا

مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا

مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) 

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 51 - 52)

لو كان هناك عذاب للقبر لما تفاجؤوا بقيامهم من القبر

 

B- لا يحسّ الإنسان بسرعة مرور الوقت عند الموت كالنوم تماما

1- دائما نفس الإحساس: سرعة مرورر الوقت بعد الموت

هل يمرّ الوقت على الإنسان المعذّب

بسرعة أم ببطئ؟

1-

وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ

قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ: كَمْ لَبِثْتُمْ؟

قَالُوا

 لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

قَالُوا: رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ

فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ

وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 19)

لو كان هناك عذاب القبر

لمرّ الوقت عليهم ببطئ شديد

 

2-

قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِين؟(112)

قَالُوا

لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ (113)

قَالَ: إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 112-114)

 

3-

وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ

يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ

كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 55)

هناك من يدّعي بأنّ عذاب القبر لا مفرّ منه

لكنّهم سيكتشفون الحقيقة الصّادمة يوم القيامة

بأنّ مدّة البقاء في القبر تعادل ساعة واحدة فقط كالنّوم تماما 

(ساعة عبارة عن مدّة زمنية قصيرة و ليس بالضرورة 60 دقيقة)

 

4-

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ

كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ

يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ

قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 45)

يوم الحشر يتفاجئ الناس بسرعة مرور الوقت بعد الموت 

يظنّون أن كلّ تلك المدّة تمثّل ساعة واحدة

هل يمرّ الوقت على الإنسان المعذّب بسرعة أم ببطئ؟

 

5-

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا

لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا

(سورة : 79 - سورة النازعات, اية : 46)

يوم يروا القيامة يحسّون بنفس إحساس مرور الوقت أثناء النّوم 

كأنّهم لبثوا مدّة عشيّة أو ضحى

هل يمرّ الوقت على الإنسان المعذّب بسرعة أم ببطئ؟

 

6-

يومَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ

وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 52)

يظنّ كلّ الناس أنّهم لبثوا قليلا من الوقت 

 

2- مات 100 سنة وظنّ أنّها يوم واحد أو أكثر بقليل و لم يذكر أنّه أحسّ بشيء طيلة هذه المدّة

أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا

قَالَ: أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا؟ 

فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ

قَالَ: كَمْ لَبِثْتَ؟ 

قَالَ: لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

قَالَ: بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ

فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ

وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ

وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا

فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 259)

 

C- نتيجة الإختبار تُعرف يوم الحساب

1-

وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10)

وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11)

وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12)

وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13)

عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14)

(سورة : 81 - سورة التكوير, اية : 10 - 14)

تعلم النفسّ نتيجة إختبارها يوم القيامة

و ليس قبل ذلك 

 

2-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1)

وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ (2)

وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3)

وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ (4)

عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5)

(سورة : 82 - سورة الإنفطار, اية : 1 - 5)

تعلم النفسّ نتيجة إختبارها يوم القيامة

و ليس قبل ذلك 

 

3-

وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ

يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 27)

يعرف المبطلون مصيرهم يوم تقوم السّاعة

و ليس قبل ذلك في القبر

 

4-

الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ

لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ

إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 17)

جزاء الإختبار يكون الحساب

و ليس في القبر 

 

5-

كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ

وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ

وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 185)

أجر الناس على الإختبار الّذي مرّوا منه

سيكون يوم القيامة

 

6-

وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ

ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ

وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 281)

نتيجة الإختبار يوم الرّجوع إلى الله

و ليس في القبر

 

7-

فَالْيَوْمَ

لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا

وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 54)

 

8-

يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا

وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 111)

 

9-

 يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ

أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ

بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 24)

 

10-

فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا

وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا

ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 42)

 

11-

وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ

يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25)

وَلَمْ أَدْرِمَا حِسَابِيَهْ (26)

يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ (27)

(سورة : 69 - سورة الحاقة, اية : 25 - 27)

يوم الحساب يعرف الإنسان نتيجة الإختبار الّذي مرّ منه

و المجرم يتمنّى لو لم يعلم مصيره ذلك اليوم

و ليس في القبر 

 

12-

إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23)

فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (24)

إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25)

ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26)

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 23 - 26)

يكون الحساب بعد الرّجوع عند الله

و ليس قبل ذلك

 

13-

لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً

يَوْمَ الْقِيَامَةِ

وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ

أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 25)

سيتحمّل المضلّون مسؤولية أعمالهم يوم القيامة

و ليس قبل ذلك في القبر

 

14-

اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ

يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كنتم فيه تختلفون

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 69)

حكم الله سيكون يوم القيامة

و ليس قبل ذلك في القبر

 

15-

فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ

قُلْ

 إِنَّ الْخَاسِرِينَ

الَّذِينَ خَسِرُوا

أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 15)

الخسارة تكون يوم القيامة

و ليس قبلها بيوم أو سنة أو سنين 

 

16-

وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ

وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

كِتَابًا

يَلْقَاهُ مَنْشُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 13)

سيلقى كتابه يوم القيامة 

و ليس في القبر

 

17-

a- وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ

ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19)

b- وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية :19-20) 

1- أوّلا يأتي الموت الّذي يتهرّب منه الناس 

2- ثمّ بعذ ذلك مباشرة يوم الحساب

فلم يذكر بينهما عذاب قبر

 

D- العذاب نتيجة الفشل في الإختبار يكون في الآخرة و ليس في القبر

1-

إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا

يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ

وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا

(سورة : 78 - سورة النبأ, اية : 40)

العذاب القريب يوم الحساب

و ليس في القبر مع الثّعبان الأقرع

 

2-

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً

لِمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَةِ

ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 103)

 

3-

وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ

إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ

لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 42)

يؤخّر الله العذاب إلى ذلك اليوم المشهود

و ليس قبل ذلك في القبر

 

4-

إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13)

وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)

يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15)

(سورة : 82 - سورة الإنفطار, اية : 13 - 15)

عذاب الجحيم يكون يوم الدّين

و ليس قبل ذلك في القبر

 

5-

يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ؟ (12)

يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13)

ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14)

(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 12 - 14)

سيعذّب المجرمون يوم الدّين (يوم تطبيق القوانين الإلاهية)

و ليس في القبر 

 

4- ثغرات كبيرة في قصّة الرّعب لعذاب القبر

A- يثبّت الله الّذين آمنوا في الحياة الدّنيا و في الآخرة أم بينهما في القبر أمام الملكين منكر و نكير؟

يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ

فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَفِي الْآخِرَةِ

وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 27)

 

B- يرى المجرمون الملائكة يوم الحساب و ليس في القبر

1-

يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ

لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ

وَيَقُولُونَ حِجْرًا مَحْجُورًا (22)

وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا (23)

أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ

خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا (24)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 22 - 24)

الملكان منكر و نكير و الثعبان الأقرع

موجودون في جدران مقابر وادي الملوك

عبارة عن قصص فرعونية ما قبل الإسلام 

 

2-

إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ

قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ؟؟؟

قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ

قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا!!!!!

فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 97)

هل سيقال لهم فيم كنتم؟

أم سيقال لهم 

من ربكم؟ ومن نبيكم؟ وما دينكم؟

 

3-

الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ

فَأَلْقَوُا السَّلَمَ

مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ

بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28)

فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا

فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (29)

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 28 - 29)

يخبر الملائكة الظالمين أنفسهم

بأنّ الأوان قد فات على إسلامهم (سلامهم)

سيدخلون جهنّم و لن يعذّبوا في القبور

لا وجود للسؤال

 من ربكم؟ ومن نبيكم؟ وما دينكم؟

 

C- لم يعذّب الله بعذاب القبر أكبر و أخطر كافر في العالم

قَالَ: أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14)

قَالَ: إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 14-15)  

 

قَالَ: رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 36)

 

قَالَ: رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 79)

 

D- يستمرّ تسجيل آثار أفعال الإنسان بعد موته

إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى

وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ

وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 12)

كيف سيعذّب الله شخصا لم يكتمل تسجيل أعماله الحسنة و السّيّئة؟

كما لو أزلت لتلميذ ورقة الإجابة قبل إنتهاء الوقت المحدّد للإمتحان

 

E- لا يحسُّ الموتى و لا يصدرون أصواتا من المقابر

1-

وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ

إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ

وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 22)

لا يسمع الميّت في القبر

و لو حاول النبيّ أن يُسمِعه 

جسد بدو نفس لا يُحسّ نهائيا

 

2-

وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ

هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ

أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا؟

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 98)

لا حسّ لأولائك الذين ماتوا قبلنا

 

 

5- كلمة يومئذ تدفن عذاب القبر في القبر

1-

وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ

فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 8)

 

2-

فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا

وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 66)

 

3-

مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا

وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 89)

   

4-

مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ

وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 16)

 

5-

إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ

(سورة : 100 - سورة العاديات, اية : 11)

 

6-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)

حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2)

كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)

ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4)

كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5)

لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7)

ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)

(سورة : 102 - سورة التكاثر, اية : 1 - 8)  
 

7-

يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ

(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 13)

 

8-

الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ

فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 56)

 

9-

الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ

وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 26)

  

10-

يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا

لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6)

فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7)

وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)

(سورة : 99 - سورة الزلزلة, اية : 6 - 8)

 

11-

وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ

يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23)

يَقُولُ: يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24)

فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (25)

(سورة : 89 - سورة الفجر, اية : 23 - 25)

 

12-

فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ(9)

عَلى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 9-10)

 

13-

فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 33)

 

14-

يُبَصَّرُونَهُمْ

يَوَدُّ الْمُجْرِمُ

لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 11)

 

15-

وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24)

تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ (25)

(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 24 - 25)

 

16-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1)

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2)

عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3)

تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4)

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 1 - 4)

  

17-

فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ

يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 43)

 

18-

إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (7)

فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10) وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11)

لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12) لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ (14)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (15)

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 7 - 15)

 

19-

يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ

وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102)

يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا (103)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 102 - 103)

 

20-

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 19)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 24)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 28)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 34)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 37)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 40)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 45)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 47)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 49)

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ

(سورة : 83 - سورة المطففين, اية : 10)  

 

6- الآيات التي يفتخر بها الفقهاء و يدافعون بها عن عذاب القبر

هل يمكن لبعض الآيات الغير المحكمة

 أن تضرب بعرض الحائط أكثر من 60 آية محكمة؟

A- 

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ

وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ

وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ

1- أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ

2- الْيَوْمَ

a- تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ

بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ

وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)

b- وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ

c- وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ

d- وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ

e- لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (94)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 93 - 94)

1-

المجرمون يُقسمون أنّهم لبثوا مدّة وجيزة جدّا تقارب الساعة

وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ

يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ

مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ

كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 55)

 

2-

تتجه الملائكة باسطة أيديها (قوّتها)

للظالمين في غمرات الموت

في غمرات الموت ==> غمره و غطّاه الموت

(ليس أثناء الموت كما فسروها)

 

3-

1- أخرجوا أنفسكم ==> الحياة بعد الموت

2- اليوم ==> (ماذا ينتظركم في هذه الفترة)

a- لقد جئتم فرادى كما خلقناكم أول مرّة

b- وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ

c- وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ

d- لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ

e- ستجزون العذاب نتيجة ظلمكم

 تفسير الآية بعذاب القبر تأويل مبني على الظّنّ و ليس اليقين

و يخالف القرآن في أكثر من 60 آية

 

B-

وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ

يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ

وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50)

ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ

وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (51)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 50 - 51)

ضرب تعني عزل

وجه يعني الطّريق و الوجهة

إدْبارُ الرِّيَاحِ: تَحَوُّلُ اتِّجَاهِهَا

==>

يعزل الملائكة طريق الّذين كفروا

الّتي تحوّل إتجاهها 

فيذوقوا العذاب

لم يذكر الله العذاب في القبر

هذا تأويلهم فليتحمّلوا مسؤوليته

خصوصا أنّه يخالف 60 آية قرآنية

 

C- 

 وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى

دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ

لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 21)

1-

من أين لهم اليقين بأنّ العذاب الأدنى هو عذاب القير

هذا تأويلهم 

و ليس مراد الله بالضرورة

هناك تأويل آخر أجده منطقيا أكثر

هو أنّ العذاب الأدنى في الحياة الدّنيا

إبان الإختبار

2-

أنظر الآية التي قبلها

وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا

 فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ

كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا

وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ

الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 20)

يظهر جليا بأنّ الآية تتحدّث عن عذاب الآخرة

 

يجب أن نتذكّر دائما بأنّ العذاب الأدنى

يكون في الحياة الدّنيا

قصد تدبّر الآيات التالية

 

D- 

وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 47)

يقولون أنّ عذابا دون ذلك هو عذاب القبر

الآية التي قبلها تتكلّم عن يوم الحساب

 

يَوْمَ

لَا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا

وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 46)

ليس هناك ما يؤكّد أنّ هذا العذاب هو عذاب القبر  

خصوصا و أنّ الله أشار لنا إلى العذاب الأدنى في الحياة الدّنيا

و من أراد مخالفة أكثر من 60 آية صريحة فله كلّ الحرّية في ذلك

 

E- 

إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23)

فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (24) )

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 23 - 24)

الآيتين تتحدّث عن

1- العذاب الأكبر وليس عذاب القبر 

2- معنى العذاب الأكبر حسب الأية السابقة A هو عذاب الآخرة 

 

يذكر الله موعد العذاب الأكبر في الآيتين الّذي جاءت بعدهما

حيث أنّ الحساب بعد إياب من تولّى و كفر

و ليس قبل ذلك في القبر مع الثعبان الأقرع

إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25)

ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26)

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 25 - 26)  

 

 

F-

النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا

وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ

أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 46)

أنظر ماذا تعني النار

النار في القرآن هي الفتنة

بتدبّر جيّد للقرآن

نجد أن قوم فرعون أصيبوا بفتن كثيرة

كانوا يعرضون عليها بكرة و عشيّا

فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ

 الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ

آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ

فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 133)

الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ

أعرضوا على هذه الأنواع من العذاب في الحياة الدّنيا 

و ليس في القبر 

و يوم تقوم الساعة سيعذّبون من جديد

 

G- 

لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا

وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 100) 

من تجرّأ على مناقضة 60 آية من القرآن

بتفسير البرزخ كعذاب القبر

ما عليه إلاّ أن يتحمّل مسؤوليته كاملة أمام الله

 

H-

وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ

لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ

سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ

ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 101)

قال الشيوخ بأنّ الله يعذّبهم مرّتين

مرّة أولى  في الدّنيا

والثانية في عذاب القبر

لم يذكر الله عذاب القبر في الآية

و بالتالي يبقى قولهم تأويلا

عليهم تحمّل مسؤوليته أمام الله

خصوصا و أنّه يناقض  أكثر من 60 آية

و كما نعلم يستحيل وجود تناقض في القرآن