آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

معنى النار

يرجع الفضل في الإكتشاف للباحث محمّد بشارة

الترتيل مع إضافات مهمة لبنفضيل فيصل

 

مقدّمة

1- ماذا يقول المعجم

2- النّار في بعض آيات القرآن تعني الفتنة و عواقبها

3- هل نار إبراهيم نار من لهب أم نار فتنة؟

 

مقدّمة

لماذا نعتقد أنّ الكفّار أغبياء إلى هذه الدّرجة

بليد ذلك الكافر الّذي لم يؤمن بإبراهيم

و لم يجعله إلاها مقدّسا

بعد خروجه من النار الملتهبة سليما

و لماذا لم يُحاولوا قتله بعدّة وسائل أخرى

بعد فشل محاولة الإحراق؟

 

وَقَالُوا

مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ (62)

أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63)

إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 62 - 64)

كيف يمكن لهم أن يتكلموا مع بعضهم البعض؟؟؟؟!!!!

بل يتحاورون ويتخاصمون أيضًا !!!!!!  

هل سينشغلون بجلودهم التي تُحرق

أم بهذا الكلام ؟؟؟؟!!!!

 

1- ماذا يقول المعجم

نار فلانا: نفّره و أفزعه

نارت نائرة في الناس : هاجت هائجة

نارَتِ الفتنةُ: تفشَّت

وقف إطلاق النار: وقف الحرب 

 

2- النّار في بعض آيات القرآن تعني الفتنة و عواقبها

1-

وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا

فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ

وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 113)

لقد علمنا أن معنى فعل مسّ

هو الوصول إلى الشيء معنويا

و ليس اللمس المادّي

و منه نستنتج أنّ النّار شيء معنوي و ليست شيئا مادّيا 

والّذين يتقرّبون من الّذين ظلموا

من المؤكّد أنّهم سيأتيهم حقّهم من الفتنة

 

2-

وَيَا قَوْمِ

مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ

وَ تَدْعُونَنِي

==> إِلَى النَّارِ (41)

تَدْعُونَنِي

==> لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ

وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 41 - 42)  

وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ

تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ

من مقارنة هاتبن الآيتين نستنتج أنّ

النار

هي الكفر بالله و الشرك به ما ليس لنا به علم

 

3-

يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12)

يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13)

ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ

هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14)

(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 12 - 14)

نفهم من الآيتين

أنّ للنار علاقة بالفتنة

و ليس بلهب النار

 

4-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا

بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ

وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا

وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ

وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 64)

هل نشعل و نوقد فتنة

 أم لهبا حارقا للحرب؟

 

5-

 وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً

يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ

وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 41)

أئمّة يدعون إلى الفتنة

أم إلى لهيب جهنّم؟ 

 

6-

لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا

إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ

سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا

وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ

وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181)

ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ

وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (182)

الَّذِينَ قَالُوا

إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا

أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ

حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ

قُلْ

قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ

وَبِالَّذِي قُلْتُمْ

فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (183)

فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ

جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ (184)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 181 - 184)  

لنقارن العبارات القرآنية

1- حَتَّى يَأْتِيَنَا ==> بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ

 

2- قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي ==> بِالْبَيِّنَاتِ + وَبِالَّذِي قُلْتُمْ

3- جَاءُوا ==> بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ

من العبارات الثلاثة تستنتج أنّ

قُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ = وَبِالَّذِي قُلْتُمْ = الزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ

و بالتالي فإنّ

القربان الذي تأكله النار

هو الزبر و الكتاب المنير

الّذي جاءت به الرّسل من قبل محمّد

من هنا نعلم أنّ

القربان

عبارة عن تشريعات سماوية تقرّبهم إلى الله

وليس حيوانات تذبح من أجل التقرّب لله

و النار

هي الفتنة الناتجة عن تشريعات بشرية

تأكل الكتب المنزلة

==> الناسخ و المنسوخ و الحديث و الفقه

إلخ من الإفك و الكذب باسم الله

ملاحظة رائعة للباحث Faouzi Chekir

 

 

7-

إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا

إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا

وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 10)

هل هي نار مادّية أم معنوية؟ 

 

8-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1)

الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ (2)

يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3)

كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5)

نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6)

الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7)

إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ (9)

(سورة : 104 - سورة الهمزة, اية : 1 - 9)

كيف تطّلع النار على الفؤاد؟ 

و الفؤاد يعني وظيفة القلب (العقل)

إدراك الشخص للحواسّ

 

9-

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا

لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ

مِنَ اللَّهِ شَيْئًا

وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 10)

الكافرون المستكبرون المنكرون

هم وقود الفتن و المساكل و الحروب و الأزمات

 

10-

أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ

تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ

وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ

فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ

لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 266)

هناك حالات نادرة من الأعاصير

التي تحتوي على النار المادّية الحارقة 

هل هذه الآية تتكلّم على هذه النار أم نار معنوية؟ 

كلّ الآيات السابقة تدلّ على أنّ النار الّتي أصابت الجنّة هي نار الفتنة بعد الإستكبار

فالمستكبر لا يتعامل مع المستخدمين بطريقة جيّدة

و النتيجة هي الفتنة و تدهور الأوضاع مع مرور الوقت

 

11-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)

مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2)

سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)

وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)

فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)

(سورة : 111 - سورة المسد, اية : 1 - 5)  

 

تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ ==> سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ

كان أبا لهب ثم سيصلى لهبا

 

 

جَزَاءً وِفَاقًا

(سورة : 78 - سورة النبأ, اية : 26) 

 جهنّم

جزاءا وفاقا ==> جزاء بتوافق على ما كان عليه

كان أبا لهب ثم سيصلى لهبا

 

3- هل نار إبراهيم نار من لهب أم نار فتنة؟

1-

قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ؟ (66)

أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

أَفَلَا تَعْقِلُونَ؟ (67)

قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68)

قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69)

وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا

 فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70)

وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 66 - 71)

 

2-

قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97)

فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا

فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98)

وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99)

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 83 - 99)