آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

ليس كلّ أهل الكتاب كفّارا - مشركين

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

- هل تستطيع معرفة ما بأنفس الناس؟ 

هل تستطيع معرفة من سيؤتيه الله خيرا؟

هل تستطيع التمييز بين المهتدي و غير المهتدي؟

هل تستطيع التمييز بين

المسلم و غير المسلم (الكافر حسب تعريفك المعتمد على ما وجدنا عليه آباءنا)

أم أنّ الله هو الوحيد

الّذي يعلم

حقيقتنا و مصيرنا؟؟!!!!

1-

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ

وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ

لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا

اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ

إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 31)

الله أعلم بما في أنفس الناس

ظالم ذلك الشخص الّذي يحتقر الآخر

و يقول عليه بأنّه سوف لن يؤتيه الله خيرا

2-

لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ

1- أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ

2- أَوْ يُعَذِّبَهُمْ

فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ (128)

وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ

وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ

وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (129)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 128 - 129)

لا دخل لك يا محمّد في مصير الظّالمين

المغفرة و التوبة بيد الله

يغفر لذلك الشخص الّي يشاء المغفرة

و يُعذّب ذلك الشخص الذي يشاء العذاب

لكن الله غفور رحيم

3-

وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 117)

حساب الكافر الّذي يدعو إلاها آخر من دون الله

يقول ثالث ثلاثة

عند الله أم عند العبد؟؟؟؟

4-

وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ

قَالُوا

مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ ؟؟؟؟!!!! (48)

أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 48 - 49)

لم تنفعكم كثرتكم

و لا يقينكم بأنّكم على حقّ

و أنكم المهديون الوحيدون على هذه الأرض

كنتم متأكّدين و تُقسمون بأنّ الله لن يرحم هؤلاء الناس

أنظروا كيف سيدخلون الجنّة

كم سيكون واقع الصدمة مهولا على نفوسهم

الجواب كاملا إبتداءا من النقطة الثالثة

 

هناك من يقول

الله - المسيح عيسى -  الرّوح القدس

و هناك أيضا من يقول

(1) الله - (2) النبيّ محمّد (السنّة) - (3) الأئمة الأربعة و رواة الحديث

 

يخاطب الله أهل الكتاب ب

يا أهل الكتاب أو يا أيّها الكفّار أو يا أيها المشركون؟

لماذا لا نريد التعلّم من كتاب اللّه؟

 

يعتقد أغلب المسلمين أنّهم شعب الله المختار

و أنّ باقي البشر مصيرهم النار خالدين فيها

مهما فعلوا من خير و مهما عملوا من الصالحات

 

فما ذنب شخص ولد في آسيا أو أمريكا أو أوروبا

مكّنته فطرته السليمة من أن يكون 

- من الذين آمنوا فيتّبع الحقّ من الله و أسمائه الحسنى

بمنطقه هوََََ 

-  و يعمل صالحا ؟

 

لم يدرس أحد طيلة 14 قرنا

كلمة كافر و مشتقاتها من القرآن حصريا

فنتجت عن هذا الإستهتار الفظيع بالقرآن كوارث كبيرة لا تعدّ و لا تحصى

من أهمّها  و أكثرها تأثيرا على التاريخ

هي تكفير اليهود و النصارى و المجوس بدون إستثناء

و المصيبة أنّ هذه الفكرة لا تزال قائمة حتى الوقت الرّاهن

 

عند الزواج منهم يعتبرونهم من اهل الكتاب 
لكن عند موتهم يعتبرونهم مشركين ؟؟

Ahmed Bajaber

 

1- الآيات الّتي يعتمدون عليها لتكفير أهل الكتاب

يَجمَعون كلّ أهل الكتاب في سلّة التكفير

بناءا على هذه الآيات الأربع

دون الإدراك بأنّ أقلّيّة منهم

هي الّتي تؤمن بأنّ عيسى إبن الله

زيادة على أنّ لا أحد يملك الحقّ في تكفير الآخرين

كما سنرى في النّقطة الثانية

 

A-

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ

وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ

إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ

وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ

فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ

وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ

انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ

إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ

سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ

لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 171)

هذه الآية تبيّن أنّ

من أهل الكتاب

من يقول أنّ ( ثلاثة)

و ينهاهم عن قول ذلك

و يخبرهم بأنّ الله هو الإلاه الوحيد و الوكيل الوحيد

 

B-

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا

إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ

وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ

إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ

وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 72)

الثالوت وَصْفُُ لله

أغلب المسيحيين لا يقولون أنّ المسيح هو الله

بل يقولون أنّ الله واحد مثلّث الأقانيم

الله واحد هو نفسه الأب و الإبن و الروح القدس

و هي كلّها أوصاف لله

و لا تعني بأنّ له إبن هو المسيح

أو أنّ المسيح هو الله

إلاه واحد يوصف بثلاثة أقانيم

بنفس الطريقة التي يوصف الله في البسملة

بسم الله الرحمان الرحيم

 

هناك آية في الإنجيل تقول

طوبى لصانعي السلام لأنّهم أبناء الله يدعون

فكلّ صانع سلام يٌعتبر إبنا لله

فهل هو إبن من صلبه أو إبن روحي؟؟؟!!!!

البنوّة ليست جسديّة بل روحية

 

C-

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا

إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ

قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا

إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا

وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا

يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 17)

كافر  كلّ من يدّعي أنّ  الله هو المسيح

هل هناك فرق بين الله هو المسيح و المسيح إبن الله؟

 

D-

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا

إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ

وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ

وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ

لَيَمَسَّنَّ

الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ

عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 73)

لقد كفر من قال أن الله ثالث ثلاثة

لم يبيّن الله من هم هؤلاء الثلاثة؟

تركها الله مفتوحة لجميع الإحتمالات

هناك من يقول مع إحترامي لرأيهم

الله - المسيح عيسى -  الرّوح القدس

و هناك من يقول أيضا

(1) الله - (2) النبيّ محمّد (السنّة) - (3) الأئمة الأربعة و رواة الحديث

 

E-

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ

أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ

اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ؟

قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ

إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ

إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 116)

أظنّ أنّ بعض الناس في عهد عيسى و بعد موته

إتخذوه و أمّه إلاهين لأنّهم ظنّوا

بأنّها حملت به وأنجبته بدون أب

(معجزة حسب ظنّهم)

و الله أعلم

 

E-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ

وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ

ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ

يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ

قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30)

اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ

وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا

لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 30 - 31)

إتبعوا الأحبار و الرهبان كمشرعين مع الله

فأَدخلوا في عقولهم بأنّ

المسيح إبن الله و أن عزير إبن الله

و الحقيقة أنّهم أُمروا بعبادة الله وحده بدون شريك

هل ستقومن بتكفير كل اليهود

إذا قال يهودي  بأن (عزير بن الله).؟!!.

 

F-

وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا

سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 116)

إتخذ لا تعني أنجب

 

G-

قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا

سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ

لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا

أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 68)

إتخذ لا تعني أنجب

 

H-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ

وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1)

قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ

وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ

أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2)

مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3)

وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)

مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ

كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ

إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5)

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 1 - 5)

إتخذ لا تعني أنجب 

 

ليس كلّ أهل الكتاب كافرون

فالكفر صفة يمكن أن يتسم بها

أي شخص في هذا العالم بغضّ النظر عن ديانته

فلا أحد يملك الحقّ في تكفير الآخرين

و لا أحد يستطيع معرفة الكافر من غير الكافر

الله هو الوحيد المخوّل بتقرير مصير الآخرين

كما سنرى

 

2- الّذين لا يعلمون - الظالمون

هم الّذين يتهمون الآخرين بالضّلال

و أنّ الله لن يؤتيهم خيرا

A-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ

لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ

لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ

مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

سورة البقرة 113

يخبرنا الله تعالى بأنّ الّذين لا يعلمون

هم الّذين ينعتون الآخرين بأنّهم ليسوا على شيء و أنّهم ضالّين

تماما كما تفعلون معنا

ستظهر الحقيقة يوم الحساب

 

B-

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ

وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ

لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا

اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ

إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 31)

الله أعلم بما في أنفس الناس

ظالم ذلك الشخص الّذي يحتقر الآخر

و يقول عليه بأنّه سوف لن يؤتيه الله خيرا

فلا تشمتوا في بشر لا تعلمون عن مصيرهم شيئا

كيف تشمتون في الناس بعد موتهم

متأكّدين بأنّهم مذنبون غير مهديين 

و الله يخبركم بأنّه هو الوحيد الّذي يعلم من ضلّ عن سبيل

و الوحيد الّذي يعلم المهتدي من غير المهتدي

لا أحد يستطيع ضمان الجنّة لنفسه

فكيف له معرفة مصير شخص آخر؟

 

3- لا أحد يعلم من ضلّ عن سبيل الله من غير الله

A- الله هو الأعلم بالمهتدين

1-

قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

 

2-

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)  

 

3-

إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ

وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 56)

 

4-

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 7)

 

5-

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 117)

 

B- الله هو الأعلم بالظّالمين

قُلْ: لَوْ أَنَّ عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ

لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 58)

 

C- الله هو الأعلم بالمعتدين

وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ

وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ

وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 119)

 

D- الله هو الأعلم بالمفسدين

وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهِ

وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 40)

 

E- الله هو الأعلم بالمتّقين

الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ

إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ

هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ

فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ

هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 32)  

 

4- الخبير الوحيد في معرفة الذّنوب

هو الله لا غير

كيف تشمتون في الناس بعد موتهم

متأكّديم بأنّهم مذنبون

و الله يقول لكم بأنّه هو الوحيد

الّذي يعرف ذنوب الناس و الوحيد الّذي يبصرها و الخبير بها 

 

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ

وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 17)

 

5- الله هو الأعلم بمصير الناس يوم الحساب

A-

وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 117)

لا يحقّ لأحد الحكم على شخص آخر

و لو كنا متأكّدين بأنه كافر

يقول الله ثالث ثلاثة(يدعو إلاها آخر مع الله)

 

B-

وَقَالَ مُوسَى

رَبِّي أَعْلَمُ

بِمَنْ جَاءَ بِالْهُدَى مِنْ عِنْدِهِ

وَمَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 37)

 

C-

أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى

قُلْ: أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ؟ 

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ

وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 140)

من الأعلم؟ الله أم البشر المخلوقين؟

 

6- عليكم أنفسكم و أتركوا الآخرين و شأنهم

1-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ

لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا

فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 105)

فكّروا بأنفسكم و لا تفكّروا بالآخرين

لا تحزنوا و لا تشمتوا أيضا على من تظنّون بأنّه ضلّ عن سبيل الله

الله هو الّذي يعلم من المهتدي و سينبؤنا بما كنّا نعلم

 

2-

لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ!!!!!!!

 أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 128)

إنّهم ظالمون يا محمّد 

مع ذلك ليس لك الحقّ أن تتدخّل في شأن لا يخصّك 

لأنّ الله الّذي يتكفّل بهم بأن يتوب عليهم أو يعذّبهم

ليس لأيّ كائن كيفما كان (فهو قطعا لن يكون أحسن من الرسول) الحقّ

في الشماتة بمن يظنّ أنّه كافر أو ظالم

لأنّه لا يعلم إن كان الله سيتوب عليه أو سيعذبه

 

3-

قُلْ

 لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا

وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 25)

كلّ شخص مسؤول عن أعماله أمام الله

فلا يجب أن نشمت بموت أحد

 

7- لا داعي لتلك الثقة الزّائدة في النّفس

A-

وَنَادَى أَصْحَابُ الْأَعْرَافِ رِجَالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ

قَالُوا مَا أَغْنَى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ

وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ؟ (48)

أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ !!!!

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ

لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 48 - 49)

كنتم متأكّدين بأنّ هؤلاء الناس سيدخلون النار

إنّهم سيدخلون الجنّة 

(الصّدمة ستكون قاسية و كبيرة جدّا) 

 

B-

وَقَالُوا: مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَالًا

كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ (62)

أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ (63)

إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ (64)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 62-64)

 هناك أشخاصا يُعدّون من الأشرار سيكونون من أصحاب الجنّة

لا أحد يمتلك مفاتيح النار و الجنّة

من أدراك أنت أنّك لست مشركا؟

أليس حكمك على الناس شركا مع الله تعالى في الحكم على الناس؟

هل الّذي لا يترحّم على بعض الناس متحجّجا بكفرهم و ضلالهم 

أعلم من الله الوحيد العالم بالضالّ و المهتدي؟

 

8- الّذين كفروا من أهل الكتاب و ليس ==> أهل الكتاب الكافرين

A-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ

(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 1)

 

B-

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا

أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ

(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 6)  

 

C-

مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ

وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ

وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 105)  

 

D-

هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ

فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ

يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ

فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ

(سورة : 59 - سورة الحشر, اية : 2)  

 

E-

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا

يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا

وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ

(سورة : 59 - سورة الحشر, اية : 11)

 

F-

وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (69)

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (70)

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (71)

وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (72)

وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ

قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ

أَنْ يُؤْتَى أَحَدٌ مِثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِنْدَ رَبِّكُمْ

قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ

وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 69 - 73)

 

9- ليس كلّ أهل الكتاب كفّارا فمنهم مجرمون و صالحون

A-

إِذْ قَالَ اللَّهُ

يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ

 وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا

وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ

فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا

إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ

فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ

فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 55)

1-

لقد فرّق الله بين

الذين اتبعوا النبي عيسى الكريم

و الذين كفروا

2-

لماذا سيحكم الله بين

الذين اتبعوا النبي عيسى الكريم

و الذين كفروا

إذا كانواسيدخلون النار

 

سينصر الله الّذين إتبعوا النبيّ عيسى

في كلّ العصور و الأزمنة

على الجاحدين الناكرين المستكبرين

هذا يعني أنّ أتباع عيسى

ليسوا بكافرين !!!!!!!!

 

B-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

فَتَبَيَّنُوا

وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ

لَسْتَ مُؤْمِنًا

تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ

كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ

فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 94)

لا تتهموا المسالمين بعدم الإيمان!!!!!

 

C-

قُلْ

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ

حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ

وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا

فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 68)

يتّجه رسولنا الكريم لكلّ الأقوام الّذين أنزل عليهم الكتاب من عند الله بما فيهم المسلمين قائلا 

لن تفلحوا و لن تكونوا في الطريق الصّحيح ما دمتم لا تتبعون رسالة الله الوحيدة في كل كتبه

و أعطى كمثال بالنصارى و اليهود

لم يقل لهم إتبعوا القرآن يا قوم

بل قال لهم إتبعوا كتبكم السماوية 

كثير منكم سيطغوا و يستكبروا بسبب مرض الأنا الّذي يمنعهم من تدبّر هذه الرسالة 

 

D-

قُلْ

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ

وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ

قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 77)

يا أهل الكتاب لا تضيفوا تشريعات غير تلك الموجودة في كتبكم السماوية (الحقّ)

لا تتبعوا أهواء قوم ضالين و مضلين

لم يطلب منهم إتباع القرآن 

بل طلب منهم عدم الغلوّ في دينهم بزيادة تشريعات بشريّة مرهقة  

 

E-

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ

تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ

وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ

مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ

وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 110)

المؤمن ضدّ الكافر

 

F-

وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ

وَقُولُوا

آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ

وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 46)

هناك ظالمين من أهل الكتاب ==> ليس كلّ أهل الكتاب ظالمون

 

G-

لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ 

a- أُمَّةٌ قَائِمَةٌ

يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113)

يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ

وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ

وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114)

وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115)

b- إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا

لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا

وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (116)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 113 - 116)

من أهل الكتاب أمّة قائمة متّقيّة و أمّة كافرة

 

H-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى

نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ

قُلْ: فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ؟

بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ

يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ

وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 18)

هناك الصالح و هناك الطالح 

فيغفر للبعض و يعذّب البعض الآخر

 

 

10- أهل الكتاب ليسوا مشركين و لا كافرين بالضرورة

A-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا

1- مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

2- وَ الْمُشْرِكِينَ

مُنْفَكِّينَ

حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ

(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 1)

 

B-

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا

1- مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

2- وَالْمُشْرِكِينَ

فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا

أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ

(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 6)

 

C-

مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا

1- مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

2- وَلَا الْمُشْرِكِينَ

أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ

وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ

وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 105)  

 

D-

لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ

وَلَتَسْمَعُنَّ

1- مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ

2- وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا

أَذًى كَثِيرًا

وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 186)  

 

E-

لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا

1- الْيَهُودَ

2- وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا

وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا

الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى

ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 82)

 

F-

1- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا

2- وَالَّذِينَ هَادُوا

3- وَالصَّابِئِينَ

4- وَالنَّصَارَى

5- وَالْمَجُوسَ

6- وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا

إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 17)

 

يتضح جليا من الآيات

أنّ أهل الكتاب ليسوا مشركين بالضروررة

هناك تمييز بين أهل الكتاب و المشركين

 

11- أهل الكتاب مسلمون قبل نزول القرآن

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ

مِنْ قَبْلِهِ

هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ (52)

وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا: آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا

إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ (53)

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 52 - 53)

الإسلام بدأ قبل نزول القرآن بقرون متعدّدة

لهذا لا يجوز إتهام الآخرين بعدم الإسلام

 

12- (التكفير) مات كافرا ==> في جهنّم و بئس المصير

(رابط الموضوع كاملا)

لم يدرس أحد طيلة 14 قرنا

كلمة كافر و مشتقاتها من القرآن حصريا

فنتجت عن هذا الإستهتار الفظيع بالقرآن كوارث كبيرة لا تعدّ و لا تحصى

من أهمّها  و أكثرها تأثيرا على التاريخ

هي تكفير اليهود و النصارى و المجوس بدون إستثناء

و المصيبة أنّ هذه الفكرة لا تزال قائمة حتى الوقت الرّاهن

A- المكفّرون أشخاص لا يعلمون

1-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 113)  

1- ماذا يقول الّذين لا يعلمون؟

الّذين لا يعلمون يحكمون على الآخرين بعدم الإنتماء إلى الدّين الصحيح حس معتقدهم

2- ماذا نسمّي الحكم على شخص ما بعدم الإنتماء إلى الدّين الصحيح حسب معتقد صاحب الحكم؟

نسمّي ذلك تكفيرا

3- ماذا يمكن القول عن المُكفّرين؟

كلّ من خوّلت له نفسه التّكفير يدخل في خانة الّذين لا يعلمون

 

2-

لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ

وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ

مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ

وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 123)

العمل السّيّء هو الأساس 

و ليس تكفير الناس حسب الهوى

 

B- يخبرنا الله بأنّ المُكَفّر سفيه

لا يجب تكفير شخص ما بل الكُفر به إذا لم تتفق معه

وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ

إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ

وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا

وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 130)

من السّفاهة عدم إتباع ملّة إبراهيم

 

لنرى ماذا كان يفعل نبيّنا إبراهيم مع الكافرين!!!!

قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ

إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ

إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

كَفَرْنَا بِكُمْ

وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا

حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ

إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ

وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ

رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

(سورة : 60 - سورة الممتحنة, اية : 4)

لم يُكَفِّر قومه ولا أباه

بل كَفَرَ بِهِمْ

التكفير يُولّد العنف

أما إحترام الآراء مع إختلافها فهو حكمة يرجى منها السلام 

 

وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ

==>أَبَدًا لن تكون بيننا العداوة و البغضاء حتّى تؤمنوا بالله

 

C- الحديث أيضا لا يصبّ في مصلحة التكفير

أَيُّما رَجُلٍ قالَ لأخِيهِ يا كافِرُ، فقَدْ باءَ بها أحَدُهُما.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري6104 

مسلم 60 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

لا يجوز التكفير حسب حديث البخاري الذي رُوِيَ بإسم نبيّنا 

في هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ : أيُّما رجلٍ قالَ لأخيهِ: "يا كافِرُ"، أي: ناداهُ بالكُفرِ، وحكَم عليهِ بذلكَ، "فقدْ باءَ بها أحدُهما"

أي: رَجعَ بتحمُّلِ هذا الوصفِ أحدُهما،

1- فإنْ كانَ من نُوديَ بذلك كافرًا، فقد صحَّ وصفُهُ بذلكَ

2- وإنْ كانَ هذا الحكمُ من تجاوُزِ القائلِ رجع إليهِ

أي: كأنَّه نادَى على نفْسهِ بالكُفرِ لتَكفيرهِ المسلِمَ الذي هو مِثلُه

وقيلَ: هذا الفعلُ يَستدْرِجُه للكُفرِ بعدَ ذلكَ.

 

13- نحن الشعب الوحيد الّذي سيدخل الجنّة

و الباقي في النار

==> لنا الحقّ أن نشمت فيهم

 

فكرة التمييز بين البشر حتى في الدعاء بالرحمة بعد الموت

هي فكرة قائمة على الاعتقاد أن المسلمين أفضل من غيرهم

وأنهم وحدهم يستحقون الرحمة

وأن الجنة أعدّت حصريا لهم

وأن غيرهم في النار

وهاذ الإحساس بالعلوية والتمييز على البشر

هي نفس فكرة داعش في قتل غير المسلمين

 

وَقَالُوا

لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى

تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ

قُلْ

هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 111)

إعطونا برهانا لزعمكم هذا إن كنتم صادقين

 

14- الإختبار الإلاهي معمول لمعرفة من يحسن العمل

و ليس من يحسن الإعتقاد 

1-

 إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا

لِنَبْلُوَهُمْ

أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 7)  

 

2- 

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ

لِيَبْلُوَكُمْ

أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا

 وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ

لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 7)

 

3-

 الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ

لِيَبْلُوَكُمْ

أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا 

وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 2)

 

15- الجزاء يكون مقابل العمل

و ليس مقابل الإعتقاد

يقول لنا الله في القرآن

تجزون ما كنتم تعملون

و ليس تجزون بما كنتم تعبدون من صلاة و صيام و حج و زكاة

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ

إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 7)

 

اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ

إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 16)

 

وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا

الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 28)

 

وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيه

 وَيَقُولُونَ: يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا

وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا

وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 49) 

ووجدوا ما لم يعملوا من الأركان الخمسة حاضرا؟ 

 

وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا

وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 31)

ليجزي الذين أساؤوا بما لم يعملوا من الأركان الخمسة 

 

16- ردّة فعل من لم ينجح في الإختبار يوم الحساب

1-

حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ

قَالَ: رَبِّ ارْجِعُونِ (99)

لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ

كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) 

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 99 - 100)

يندمون على عدم فعلهم للعمل الصالح 

و ليس عدم إتباعهم أركان الإسلام الخمسة

 

2-

وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ

رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا

فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا

إِنَّا مُوقِنُونَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 12)

لن يقولوا أرجعنا نعمل أركان الإسلام الخمسة بل نرجع لكي نعمل صالحا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

 

3-

وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا

رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ

أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ

فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 37)

يقولون ربّنا أخرجنا نعمل غير ما كنّا نعمل من إجرام و فساد

أو أخرجنا نعمل أركان الإسلام الخمسة؟

 

  4-

وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ

رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ

(سورة : 63 - سورة المنافقون, اية : 10)

يطلب المجرم مهلة لتدارك الأمر (بالصّدقة أو التصديق برسالته) + بالصّلاح 

و ليس تدارك الأمر بالصّلاة  

 

5-

أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ

لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 58)

يحذّر الله الناس من النّدم يوم الحساب و من طلب فرصة أخرى ليُصبحوا مُحسنين

و ليس لكي يُصلّون

 

6-

فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 102)

يتمنّى الفاشلون في الإختبار فرصة أخرى لكي يؤمنوا و ليس لكي يُصلّوا

 

7-

وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا

لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا

كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ

وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 167)  

يطلبون فرصة أخرى للتبرّإ من المتحكّمين بعقولهم و ليس لكي يُصلّوا

لكنّ الفوات قد فات في تلك اللّحظة حيث لا ينفع النّدم على الشّرك بالله في شيء

 

8-

قَالُوا

رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106)

رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107) 

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 106 - 107)  

ربنا إن عدنا إلى الشقاوة والضلالة فإننا ظالمون

 

17- ما هو الفرق بين

أهل الكتاب و الّذين أوتوا الكتاب و الّذين آتيناهم الكتاب؟

الحقيقة أنّ أهل الكتاب

هم أهل الكتب السماوية كلّها

بما في ذلك القرآن

 

18- من الّذين هادوا و النصارى و الصابئين

مسلمون بدليل القرآن

1-

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى

مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا

فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 69) 

2-

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ

مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا

فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 62)

A- من الّذين آمنوا و الّذين هادوا و النصارى و الصابئين من سيدخل الجنّة

 

B-

وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا

فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 85)

B- من كان غير مسلم لن يدخل الجنة

 

A- من الّذين آمنوا و الّذين هادوا و النصارى و الصابئين من سيدخل الجنّة

B- من كان غير مسلم لن يدخل الجنة  

الحلّ الوحيد للمعلومتين A و B هو

من بين الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ

يوجد مسلمون

هذا يعني أنّ تعريف الإسلام

مغاير لما علفوا به عقولنا طيلة 14 قرنا

 

19- نبيّنا الكريم لم يطلب يوما من أهل الكتاب إتباع القرآن

20- الإنجيل و الثوراة صالحون حتّى عهد الرسول

21- الجنّة ليست حكرا للمسلمين فقط

 

 

22- الإنسان هو الذي يزوّر الدين

1-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ

وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ

ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ

يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ

قَاتَلَهُمُ اللَّهُ

أَنَّى يُؤْفَكُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 30)

لا يثق أصحاب الاختصاص المجتهدون  في النقل

بكلام الله

و يستغلون سيطرتهم على عقول الناس المنشغلين بهموم الحياة

فيقولون لهم

بأنّ كلام البشر هو العقيدة الصحيحة

لكن الحقيقة أنّ العقيدة الصحيحة

متواجدة في الكتب المنزلة

و ليس في كلام البشر

 

هذا قولهم بأفواههم

و ليس قول الله

هذه شريعة غير إلاهية

قولهم بأفواههم

لذلك يدعوهم النبيّ الحبيب للخروج منها

و الرجوع لكتبهم الصحيحة

و الغير المزورة إلى ذلك الحين

و التي لا تحتوي على هذه الأكاذيب

 

لقد ألّف اليهود و النصارى

تشريعات ما أنزل الله بها من سلطان

و أمرهم الرسول بواسطة القرآن

أن يعودوا لكتبهم 

قولهم بأفواههم

و ليس قول الله

مغالطات مؤسفة و محزنة حقا

 

 2-

وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ

إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ

قُلْ

مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ

تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا

وَتُخْفُونَ كَثِيرًا

وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ

قُلِ: اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 91)

كان قوم موسى

يُظهرون بعضا من الكتاب الّذي أَنزَل الله 

و يُخفون كثيرا 

تماما كما فعل السلف الصالح مع القرآن

بإستعمال الناسخ و المنسوخ

و كما يفعل أصحاب الاختصاص المجتهدون في النقل

بتشبّثهم بهذه المصيبة

التي تسببت في ضياع الامة الاسلامية

 

3-

سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ

كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ؟

وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ

فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 211)  

إسأل يا محمّد بني إسرائيل

كم من آية بيّنة آتيناهم 

فبدّلوها

إنّ الله يُعاقب بأشدّ العقاب

كلّ من يُبدّل نعمة الله من بعد ما جاءته

 

4-

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ

قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا

مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ

وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ

قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 15)

جاء الرّسول ليظهر

ما أخفى أصحاب الإختصاص في الكتب السابقة 

تماما كما فعلوا مع القرآن

حيث أخفوا الوصية و الرّحمة و السلام 

 

5-

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ

قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ

فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 162)

الظالمون هم الّذين يُبدّلون القول المنزّل على الرّسل

فأنزل الله عليهم الرّجز بهذا الفعل الشنيع

نفس القصّة تُعاد

وهذا ما يُفسّر تخلّف الدّول الإسلامية

 

خاتمة

الله عادل و أعطى لكلّ الناس نفس الحظوظ بالضّبط في الإختبار

عدم تدبّرنا للقرآن و إتباعنا كتبا بشرية مفتراة على نبيّنا و على الله 

جعلنا مغترّين بأصلنا

ولو كنّا من الشعوب الأكثر تخلّفا في العالم