آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 300

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

مفتاح القرآن هو  العقل 

و ليس البراعة في اللغة

فيصل بنفضيل

 

 

الآيات (الصعبة) لا تمثّل إلاّ 20%

من مجمل الآيات على أقصى تقدير

20%  صعب و 80% سهل

تعني أنّ القرآن سهل و ليس العكس

كفانا من المغالطات المنطقية

الّتي دمّرت الإسلام و المسلمين

 

1- يعشق الناس إتباع المظاهر

وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ

قَالُوا آمَنَّا بِهِ

إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا

إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 53)

 

- لم يصدق المؤمنون القرآن ==> لأن محمدا هو الذي أتى به

- صدقوا القرآن ==> عندما سمعوه ==> فعرفوا انه الحق…

 

لكن الكفار كانوا يريدون

نسب القرآن الى رجل ذو مكانة اجتماعية مرموقة

لكي يصدقوه… (المظاهر)

 

وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ

قَالُوا

1- هَذَا سِحْرٌ

2- وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ (30)

وَ قَالُوا

لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ

عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ

عَظِيمٍ (31)

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 30 - 31)  

 

الكافر يبحث عن الرجال (المظاهر)

بينما

المؤمن يبحث عن الحق (إستخدام العقل).

 

2- يخبرنا القرآن بأنّ صاحب الخطاب الجميل

يمكن أن يكون منافقا - عدوّا - خصما

مفسدا في الأرض

1-

وَمِنَ النَّاسِ

1- مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

 وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ

وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204)

2- وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ

لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ

وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205)

3- وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ

أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ

فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 204 - 206)

 

 

2-

هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ ؟؟؟!!! (221)

تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)

يُلْقُونَ السَّمْعَ

وَ أَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223)

وَالشُّعَرَاءُ

يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224)

أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225)

وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 221 - 226)

 

3-

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ

عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ

يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ

زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ

فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)

وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ

أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ

وَلِيَرْضَوْهُ

وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 112 - 113)

 

4-

وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ

تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ

وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ

كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ

يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ

هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ

قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4)

(سورة : 63 - سورة المنافقون, اية : 1 - 4)

 

 

5-

وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ

لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ

وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 78)

 

 

الفهم متعلّق بالفكرة

و ليس بطريقة إلقاء الفكرة

 

3- المستوى العلمي الحقيقي

لأصحاب الإختصاص

ياسين العمري

إجازة في اللغة الفرنسية وآدابها

تقنيات التعبير والتواصل

من كلية علوم التربية.

 

الألباني

كان ساعاتيا و لم يدرس على يد شيخ

 

الحويني

تخصّص أدب إسباني

 

محمد حسان

خريج كليّة الإعلام (بكالوريوس إعلام)

 

محمّد حسين يعقوب

خريج دبلوم معلمين

 

 

الشعراوي

التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية (معهد زهراوي تخصص اللغة) 

ومن ثم تخرج عام 1941

تخصّصه هو اللّغة و ليس الفقه أو التفسير أو الإفتاء

قال عنه الألباني في كتاب سلسلة الهدى و النور (الشريط رقم 206)

منحرف عن العقيدة الصحيحة

و هو رجل قصاص و لا يأخذ عنه العلم

 

عمر عبد الكافي

دكتوراه في العلوم الزراعية

 

زغلول النّجار

بكالوريوس في الجيولوجيا 

 

عمرو خالد

بكالريوس تجارة

 

محمود المصري

بكالوريوس خدمة إجتماعيّة

 

مسلم بن الحجاج أشهر محدّث بعد البخاري

كان يعمل بالتجارة، وكان متجره بخان محمش

وكان يبيع فيه الأقمشة والثياب

 

أبو حنيفة

كان تاجر قماش

 

4- لا يجب أن ننسى بأنّ قواعد اللغة العربية

جاءت بعد نزول القرآن بقرن من الزّمن

 


5- الخطأ و الصّواب متعلّق بالمنطق

و بذل المجهود في البحث و التعلّم

و ليس بمدى  إتقان اللغة أو الفصاحة أو براعة القراءة

A- مغالطة القراءة بالتلعثم و الأخطاء


B- إتقان قواعد اللغة + الفصاحة

كان الناس أيام الجاهلية فصحاء

لكنّهم لم يكونوا بالضّرورة أصحاب علم و منطق

فنحن أعلم منهم في جميع المجالات

و لو كانوا أكثر فصاحة منّا

 

يذكّرني الشخص الذي يتجاهل مضمون الفكرة

ويركز فقط على المستوى اللغوي

بالمثل الصيني

أنا أشير إلى القمر

والأحمق ينظر إلى اصبعي.

محمد حامد بتصرّف

 

الخطأ و الصّواب متعلّق

بقوّة المنطق

و بذل المجهود في البحث و التعلّم

و ليس بمدى إتقان اللغة و الفصاحة

 

قوّة المنطق

تلغي مؤهّلات الشخص

 

المشكل أنّ العقل العربي يهتمّ بسحر اللفظ

ولا يهتمّ بدقة المعنى

و المعرفة تحتاج الى الدّقة.

 

القول البارع لا يُثْبِت شيئًا.

فولتير

 

 كم من ناس صرفوا العمر

في إتقان فن الكتابة و الإلقاء

ليذيعوا جهلهم لا غير.

ميخائيل نعيمة

 

و الحقيقة أنّ أهل الحقّ قالوا

لا تنظر إلى من قال

بل أنظر إلى ما قال

 

لو كان هدفي

تدريس قواعد اللغة العربية و البلاغة

لكان واجبا عليَّ

إتقانهما (لكي أكون من المحسنين)

 

مناقشة الأفكار يا أخي

لا تحتاج التمكّن من اللغة

 

فاللغة ما هي إلاّ وسيلة

و الغاية هي الفكرة

 

ما هي العلاقة بين السلف الصالح

و صحّة الرّأي؟

ألا تعلم أنّهم بشر يصيبون و يُخطؤون 

قوّة المنطق هي الفيصل بيننا و بينهم

 

تطالبون الناس بدراسة علوم الشريعة و اللغة

في الجامعات المتخصصة

على أساس أنّ الصحابة

تخرجوا من المعاهد والكليات والجامعات

حتى تمكّنوا من فهم دينهم وقرآنهم

Anas Alshami بيتصرّف

 

 

عقل منظّم أفضل من عقل ممتلئ

Mieux vaut une tête bien faite

qu'une tête bien pleine

Michel de Montaigne

 

7- لو كان القرآن يحتاج لإتقان اللغة العربية

و متجها فقط لأصحاب الإختصاص

لما وجدنا هذا الكمّ الفظيع من الأغلاط في كتبهم


 

8- لو كان السلف الصالح و أسيادي العلماء على حقّ

لو أتقنوا اللغة العربية و فهموا القرآن كما يجب

لما تفرّقنا إلى عشرات الفرق الّتي تتقاتل فيما بينها

 

9- القرآن سهل بدليل القرآن

 

 

 

10- لو كان القرآن يحتاج تخصصا في اللغة

لما أرسله لكل الناس

 

 

11- هل هذه الآيات صعبة؟؟؟

و تحتاج التخرّج من كليات الشريعة

هل تحتاج لشيوخ و أصحاب إختصاص متقنين للغة؟؟؟

لماذا فقدنا الثقة بعقولنا لهذه الدّرجة؟؟؟

A-

ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ

هُدًى لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 2)

ذلك القرآن لا ريب فيه 

و ما دونه فيه ريب  

 

B-

كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ

فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)

اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ

قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (3)

(سورة : 7  سورة الأعراف, اية : 2 - 3)

 

C-

وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 55)

 

D-

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 256)

 

E-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً

وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 208)

 

F-

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ

فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 45)

 

G-

وَقُلِ: الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ

فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ

وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ

إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا

وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ

بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 29)

 

H-

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ

بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)

 

I-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا

وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا

تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ

كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ

فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 94)

 

J-

وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ

وَلَا تَعْتَدُوا

إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية :192)

 

K-

(............................

وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ

وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 282)   

 

L-

اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا

فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ

إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 9)

من هم يا ترى؟

 

M-

وَمِنَ النَّاسِ

1- مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

 وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204)

2- وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ

لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ

وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205)

3- وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ

أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ

فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 204 - 206)

من هم يا ترى؟

 

N-

وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ

هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ

لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ

إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 116)

 

O-

قُلْ

أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ

فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا!!!!! 

قُلْ: آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ؟

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 59)

 

آيات واضحة جدا

لا تحتاج معجما و لا براعة في اللغة و لا هو يحزنون

إستهتار واضح بعظمة القرآن

نتيجة الثقة العمياء بكلام أشخاص يعيشون عيشة الملوك

 

 

خاتمة

العلماء نوعان

نوع يَدُلُّك على الطريق فتصبح عالما

و نوع يُضِلّك عن الطريق لتصبح تابعا

محمد عناد سليمان

 

 

أصحاب الإختصاص يتعاملون مع القرآن سطحيا

لكسب الحسنات 

و عبد ربّه يتعامل معه باطنيا

لأستخرج منه ما يساعدني

على إجتياز الإختبار بنجاح و بأقلّ الأضرار الممكنة

معتمدا في ذلك على التدبّر بالعقل

 كما أمرني الله سبحانه و تعالى