آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الصوم - الصيام

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

- يتجلّى الغِنى عن العالمين

حينما نتحدّث عن المواعظ و النصائح

و ينتهي عندما نبدأ بالحديث عن الأركان

بنفضيل فيصل

 

- ان لم تكن النية أولا هي الصوم

عن الكذب، عن الغش، عن السرقة

عن الرشوة، عن كف الأذى..الخ
فلا فائدة ترجى
من الامتناع عن الاكل والشرب

- يؤكّد الأطباء على أنّ شرب الماء

على فترات منتظمة في اليوم

أمر صحي وضروري طول السنة

باستثناء شهر واحد !!!!!!!

Yaqini Abdessalam بتصرّف بسيط

 

- يصيحون بأعلى أصواتهم

عن فوائد الانقطاع عن شرب المياه

للكليتين

وفوائد الانقطاع عن الطعام

لزيادة المناعة

طيلة 18 ساعة  !!!

أتساءل لماذا

الالماني و الأمريكي و الصيني و الروسي

الذي لا يصوم

هو الأطول عمراً  

والاكثر صحة ونشاطا وقوة

والفائز بغالبية الميداليات العالمية !!

د.خالد منتصر

 

 عندما يأكل شخص أمامنا في شهر رمضان

لا تُستفَزُّ مشاعرُنا في الدول الكافرة

لكنّ نفس تلك المشاعر تُستفَزُّ في الدول المسلمة

و الغريب في الأمر

أنّ تلك المشاعر نفسها

لا تُستفَزُّ 

عندما يشاهدون

أكل

مال اليتيم و مال الوريث و مال الشعب

 وهذا راجع بالأساس

لكوننا نعيش في مجتمع متخلّف, منافق

مبنيّ على المظاهر

و يتدخّل في الحريات الفردية

 

نقتل الملحد كي لا تقنعنا أقواله

نغلق المرقص لكي لا تغرينا أنغامه

نعتقل مفطر رمضان كي لا يثيرنا طعامه

نمنع الخمور كي لا نشربها 

نحجّب المرأة لكي لا نغتصبها

ندمّر الآثار كي لا نعبدها 

فمن نحن؟

 

شهر التقوى والاحساس بالفقراء

هو اكثر شهر إنفاقا على البطون

هو اكثر شهر يُهدر فيه الأكل

هو اكثر شهر تقع فيه الشجارات

هو اكثر شهر يكثر فيه السهر والخمول والكسل

يا ترى، أين الخلل ؟!

Yaqini Abdessalam بتصرف

 

 يحق للمسافر "شرعاً" أن يفطر في رمضان

لكن بالمقابل لا يحق

للعامل تحت أشعة الشمس الحارقة

أو العامل داخل المناجم

أن يفعل ذلك.

يُصرّ رجال الدين على التمسك بالثوابت الدينية لغاية الساعة

يُحِلّون للمسافر في القطار و السيارة و الطائرة الإفطار في رمضان

و لا يُحلّونه لذلك العامل الذي يشتغل في ظروف قاهرة.

 

les-urgences-du-chu-de-casablanca-sous-tension-pendant-le-ramadan

 

أبو الفداء "إسماعيل بن على الأيوبى" فى كتابه المختصر من أنباء البشر

و "الأمام الفلكيفى كتابه نتائج الأفهام في تقويم العرب قبل الإسلام

قبل ظهور الإسلام بـحوالى 250 عام فى 412 م

كان يوجد حاكم لمكة إسمه ( كلاب بن مرة )

وهو الجد الخامس للرسول محمد (ع)

ولوجود شهر شديد الحرارة

أطلق هذا الحاكم على الشهر رمضان

أى من الرمض أو الرمضاء الحرارة الشديدة

وهذا الحاكم قد أمر الناس بالعمل ليلاً والنوم نهاراً

فأصبح الناس يأكلون ليلاً ويبيعون ليلاً

ونهارهم نوم بلا أكل أو بيع

وبعد حوالى 50 عاماً أصبح هذا الأمر عادة

وأعتبرهُ الصابئة صياما

فصاموا الشهر من رؤية الهلال أوله وأخره.
وعندما أتى الإسلام

أقرهم على هذه العادة وهذا الصيام

وقد أشارت الآية 183من سورة البقرة لذلك

فى قوله تعالى :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ

كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} .

وقد تم تعظيم شهر رمضان لنزول القرآن فيه 610 م .

 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ

الْأَهِلَّةِ

قُلْ هِيَ

1- مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ

2- وَالْحَجِّ

................

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 189)

لماذ لا نجد

قل هِيَ

1- مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ

2- وَالْحَجِّ

3- و رمضان أو و الصيام؟

Faouzi Chekir بتصرف

 

1- حديثين صادمين للبخاري ومسلم عن الصيام

A- حديث صادم للبخاري ومسلم عن صيام النبيّ

كانَ النبيُّ 

يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ

وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 1927 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (1927)، ومسلم (1106)

حديث غنيّ عن كلّ تعليق

 

B- صيام رمضان و قيام ليلة القدر يغفر لك ما تقدّم من ذنبك

مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا

 غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ

ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2014 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

تشجّع و لا تخف

إفعل ما شئت من الذّنوب و السيّئات و الإعتداءات

لأنّ صيامك لشهر رمضان

سيتكفّل بمحوها عن آخرها

 

بدل أن يجعلوا من الصيام

وسيلة لتنقية الرّوح و الجسد

و سبيلا للوصول إلى التقوى

جعلوا منه

غاية يجب ان ندركها

للتمكّن من الحصول على العفو و المغفرة

ودخول الجنة من أوسع ابوابها ..

هكذا اصبح العقل الباطن  لأغلب الناس

 مقتنعا  بجواز

الفساد في الأرض

و السرقة

و الكذب

و الغشّ

و الإحتيال

و الإعتداء

ولا بأس لأن رمضان آت

وبصومه تُمسح الذنوب

ويعود الأنسان كما ولدته أمه ..

ثم يعيد الكرّة من جديد

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

كُتِبَ عَلَيْكُمُ

الصِّيَامُ

كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 183)

هل كان عند

الذين من قبلنا

تقويم هجرى...؟ 

على اي تقويم كان يبدأ الصيام بالضبط ...؟

Jihad Albostanji

 

الصيام وسيلة

والغاية هي التقوى

هل هناك علاقة بين

الامتناع عن الاكل و الشرب

و التقوى؟؟؟؟

 

2- آيات الصّيام

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ

كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)

أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ

1- فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ

فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

2- وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ

فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ 

3- فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ

وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) 

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ

هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ

فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ

وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ

وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ

وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي

فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي

لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ

الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ

هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ

عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ

فالــٔن

1- بَاشِرُوهُنَّ

2- وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ

3- وَكُلُوا

4- وَاشْرَبُوا

حَتَّى

يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ

مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ

ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ

وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ

تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) 

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 183 - 187)  

لَا تُبَاشِرُوهُنَّ

وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ

هل يعقل أن يجامع الذكر زوجته

في المسجد؟؟؟؟؟

 

للأكل و الشراب

معنى أكبر

من المعنى الّذي وجدنا عليه آباءنا

 

ملاحظتين جميلتين للباحثة

Truthseeker ChercheusedeVerite

1-

معنى حتى في هذه الآية

هو ==> لكي

و ليس إلى غاية

 

2-

معنى تبين (معنوي)

رؤية الحق لا تُرى بالعين المجردة

و إنما تُرى بالعقل و التفكر و التدبر

و فقط عبر عين القلب و البصيرة

 

ملاحظة جميلة لFaouzi Chekir

 

فالــٔن

1- بَاشِرُوهُنَّ

2- وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ

3- وَكُلُوا

4- وَاشْرَبُوا

 

حَتَّى

يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ

مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ

==> إذا اتبعنا الشيوخ المجتهدين في النقل

يتوجّب على الصائمين مباشرة النساء جنسيا

قبل الأكل و الشرب

 

ستجدون في آخر الموضوع 

تدبّرا آخر للصيام

مجهود بشري يصيب و يخطئ

 

3- كتب عليكم الصّيام

و ليس فرض عليكم الصيام

قانون فيصل

يفرض كيان

أوامر أو قوانين (تشريعات) بالقوة

على كيان آخر

A- إذا كان محتاجا إليه مادّيّا أو معنويا

B- أو تفاديا لضرره

 

لا يوجد مثال واحد

لكيان مستغن تماما عن كيان آخر

(إنعدام وجود إرتباط مادّي أو معنوي بينهما)

ثمّ

يُجبره على شيء ما

إلاّ إذا كان مريضا نفسيا يلبي رغبته السادية

كمجرمي الحرب مثلا

 

المعنى الحقيقي لفعل فرض في القرآن

 

الله غنيّ عن العالمين

 

و لا يحتاجنا نهائيا لكي يفرض علينا شيئا ما

- الغنى عن العالمين يتناقض مع

الفرض الواجب التنفيذ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

كُتِبَ

عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ

كَمَا

كُتِبَ

عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 183)

ما علاقة التقوى

بالإنقطاع عن الأكل و الشرب؟؟؟

للصيام أحكام متعدّدة

1- فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

2- وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ

3- فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

كُتِبَ في هذه الآية

فيها تخيير و فيها أنواع و أحكام متعدّدة

 

A-

وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ

أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ

مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ

وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ

لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 66)

يظهر جليا في هذه الآية الكريمة

أنّ ما يكتب الله لنا عبارة عن مواعظ لما فيه من خير لنا و أشدّ تثبيثا

و ليس أوامر واجبة التنفيذ

 

B-

كُتِبَ عَلَيْكُمْ

إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا

الْوَصِيَّةُ

لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ

حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 180)

لاحظوا معي

- كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ

بناء على هذه الآية

فرضوا الصيام 

و جعلوه ركنا من الأركان الخمسة للإسلام

- كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْوَصِيَّةُ

بدل فرض الوصيّة بناءا على هذه الآية

 كما فرضوا الصيام بناء على آية الصيام

قاموا بإلغائها ضاربين بالقرآن عرض الحائط

 

كُتب علينا الوصية كالصّيام تماما للمتّقين (لعلّهم يتّقون)

لم يفرضوها كما فرضوا الصيام

بل قاموا بإلغائها و إلغاء كلّ آيات الوصيّة

بناء على بدعة الناسخ و المنسوخ

 

C-

وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ

مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا

لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا

سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 145)

يكتب الله مواعظ و ليس أوامر واجبة التنفيذ

 

D-

وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا

فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ

كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ

أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ

ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ

فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 54)

هل يفرض الله على نفسه الرّحمة؟!!!!!!!!

لفعل كتب علاقة بالإختيار

و ليس الفرض

 

4- من يطيق و يستطيع الصّيام و لا يريد أن يصوم

يمكن له إعطاء الفدية لمساعدة الفقراء !!!!!

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ

كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)

أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ

1- فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ

فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

2- وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ

فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ 

فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ

وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) 

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 183 - 184)  

A- معنى يُطيق في الآية حسب السلف الصالح

1- حسب تفسير إبن عباس

يطيقونه ==> تعني يستطيعونه

 

2- حسب السلف الصالح

يطيقونه تعني لا يطيقونه

تساؤل بديهي يخطر على البال

هل سيقول الله للمرضى الذين لا يطيقون الصيام 

و أن تصوموا خير لكم؟؟؟؟

 

B- معنى يُطيق في المعاجم العربية

أطاق العمل الصعب ==> تحمّله و قَدِر عليه

حرارة لا تطاق ==> حرارة لا تحتمل

 

C- معنى يُطيق في كتب التراث

a- البخاري 268 

 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ  يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ، مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ

وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ

قالَ: قُلْتُ لِأَنَسٍ

أَوَكَانَ يُطِيقُهُ؟

قَالَ: كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّهُ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلاَثِينَ

وَقَالَ سَعِيدٌ، عَنْ قَتَادَةَ، إِنَّ أَنَسًا، حَدَّثَهُمْ تِسْعُ نِسْوَةٍ

(يدور) أي فيجامعهن.

(إحدى عشرة) تسع زوجات وآمتان مارية وريحانة حسب الشلف الصالح.

(يطيقه) يستطيع مباشرتهن في ساعة واحدة

 

b- مسلم 1162
رَجُلٌ أَتَى النبيَّ ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟
فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ
فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ، غَضَبَهُ
 قالَ: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا
نَعُوذُ باللَّهِ مِن غَضَبِ اللهِ وَغَضَبِ رَسولِهِ
فَجَعَلَ عُمَرُ  يُرَدِّدُ هذا الكَلَامَ حتَّى سَكَنَ غَضَبُهُ،
فَقالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ
كيفَ بمَن يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ؟
قالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ
أَوْ قالَ، لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ
قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَومَيْنِ وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟
قالَ: وَيُطِيقُ ذلكَ أَحَدٌ؟
قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟
قالَ: ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ عليه السَّلَام
قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَومَيْنِ؟
قالَ: وَدِدْتُ أَنِّي طُوِّقْتُ ذلكَ،
ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ
1- ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ
2- صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ
3- وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ.

الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 1162 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

c- بخاري 5052

أنْكَحَنِي أبِي امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ، فَكانَ يَتَعَاهَدُ كَنَّتَهُ

فَيَسْأَلُهَا عن بَعْلِهَا، فَتَقُولُ: نِعْمَ الرَّجُلُ مِن رَجُلٍ

لَمْ يَطَأْ لَنَا فِرَاشًا، ولَمْ يُفَتِّشْ لَنَا كَنَفًا مُنْذُ أتَيْنَاهُ

فَلَمَّا طَالَ ذلكَ عليه ذَكَرَ للنَّبيِّ صلَّى

فَقالَ: الْقَنِي به

فَلَقِيتُهُ بَعْدُ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟

قالَ: كُلَّ يَومٍ، قالَ: وكيفَ تَخْتِمُ؟

قالَ: كُلَّ لَيْلَةٍ، قالَ: صُمْ في كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةً

واقْرَأِ القُرْآنَ في كُلِّ شَهْرٍ

قالَ: قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ

قالَ: صُمْ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ في الجُمُعَةِ

قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ

قالَ: أفْطِرْ يَومَيْنِ وصُمْ يَوْمًا،

قالَ: قُلتُ: أُطِيقُ أكْثَرَ مِن ذلكَ

قالَ: صُمْ أفْضَلَ الصَّوْمِ

صَوْمَ دَاوُدَ: صِيَامَ يَومٍ، وإفْطَارَ يَومٍ

واقْرَأْ في كُلِّ سَبْعِ لَيَالٍ مَرَّةً.

فَلَيْتَنِي قَبِلْتُ رُخْصَةَ رَسولِ اللَّهِ

وذَاكَ أنِّي كَبِرْتُ وضَعُفْتُ، فَكانَ يَقْرَأُ علَى بَعْضِ أهْلِهِ السُّبْعَ مِنَ القُرْآنِ بالنَّهَارِ

والذي يَقْرَؤُهُ يَعْرِضُهُ مِنَ النَّهَارِ؛ لِيَكونَ أخَفَّ عليه باللَّيْلِ

وإذَا أرَادَ أنْ يَتَقَوَّى أفْطَرَ أيَّامًا وأَحْصَى

وصَامَ مِثْلَهُنَّ كَرَاهيةَ أنْ يَتْرُكَ شيئًا فَارَقَ النَّبيَّ .

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5052 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (1159) باختلاف يسير

 

يطيق في تفاسيرهم و كتبهم تعني الإستطاعة 

كلّ من يدّعي أنّ يطيق تعني لا يستطيع 

ما عليه إلاّ أن

يكذّب القرآن

أو

يكذّب البخاري و مسلم 

 

وهذا يغيّر معنى الآية تماما فيصبح كالتالي

على من يستطيع الصّيام و لا يريد الصّيام

فدية مسكين

لكنّ الصّيام خير لكم إن كنتم تعلمون

أضافت المعتقدات السائدة

أداة الوصل لا في الآية

لتغيير المعنى

فأصبحت كالتالي 

وَعَلَى الَّذِينَ لا يُطِيقُونَهُ

فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ

 

5- يتشبّثون بهذه العبارة لفرض الصيام

من شهد منكم الشهر فليصمه

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ

هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ

فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ

فَلْيَصُمْهُ

وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ

فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ

وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ

وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 185)

جواب

A- الصيام نصيحة إلاهية و عمل تطوّعي

أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ

1- فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ

فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

2- وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ

فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ 

فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ

وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) 

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 183 - 184)

لقد أخبرنا الله بأنّ الصوم تطوّعي و فيه خير

و ليس بالإجباري

فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ

و نصحنا  بالصيام لما فيه من خير

وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

 

فلا يُعقل أن يقول الله

و إن تصوموا و أنتم مرضى

خير لكم

 

B- القرآن كتاب مواعظ و نصائح للمصلحة

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ

لِتَرْكَبُوهَا

وَزِينَةً

وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 8)

- ليس من الواجب على كلّ شخص

ركوب البغال و الحمير و الخيل

إنّما هي وسائل لتسهيل الحياة على الناس

تخيلوا معي لو كانت هناك آية في القرآن تقول

و الحجاب و النقاب

لتلبسوه و زينة

ستكون أكبر دليل في القرآن

على وجوب لبس الحجاب أو النقاب

 

كلّ الآيات القرآنية عبارة عن مواعظ للمصلحة

و من أعرض عنها

فإنّ له معيشة ضنكا في الحياة الدّنيا

 

و الغريب في الأمر أنّ كثيرا من الاشخاص

الذين يقال عليهم (كفار)

يطبّقون تلك المواعظ بالفطرة 

فيعيشون عيشة راضية

 

دائما يتوجّب تذكّر العبارة القرآنية التالية

وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ

 

الله الغنيّ عن كلّ البشر و الّذي لا يحتاجنا

- لا يمكن أن يعاقبنا على عدم الإمتثال لأوامره (الواجبة التنفيذ حسب المفهوم التراثي)

- و لا يليق به إستعطافنا بتقديم رشوة تدفعنا للإمتثال لأوامره (الواجبة التنفيذ حسب المفهوم التراثي)

الله الغنيّ عن كلّ البشر و الّذي لا يحتاجنا

1- لا يعطينا

أوامر واجبة التنفيذ

بل أوامر عبارة عن مواعظ للمصلحة

2- و لا يطبّق علينا عقوبات

لعدم إمتثالنا لهذه الأوامر

الإختبار في الحياة الدّنيا

يمكّن من تصفية البشر و تنقيتهم

و هم ممتلكين حرّيّة الإختيار

لتفادي وقوع نفس شِجار (نزاع) الحياة الأولى

الجنة

مكان يجتمع فيه

الصالحون الّذين علِموا بقيمة السلام

من تجربة الحياة الأولى و الإختبار 

بعد عملية التصفية

الشيء الّذي سيُمكّنهم من الحفاظ عليها

جهنّم

مكان يجتمع فيه المجرمون

الّذين إختاروا الفساد

في كلّ حياة عاشوها إبان الإختبار

 

الجنّة عالم السلام و الحرّية و الطّمأنينة

جهنّم عالم عدم الإستقرار

نتائج طبيعية لقرارات الإنسان و إختياراته

 

جَزَاءً وِفَاقًا

(سورة : 78 - سورة النبأ, اية : 26) 

 جهنّم

جزاء توافقي مع الإجرام الّذي قام به الشّخص في الدّنيا

 

جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا 

(سورة : 78 - سورة النبأ, اية : 36) 

الجنّة

بنفضيل فيصل

 

6- الحائض والصيام

 

7- توقيت الليل قرآنا 

 

8- الصيام شأن شخصي بين الإنسان و خالقه

و لا دخل للآخرين به

 

  • 9- ليلة القدر

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)

وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)

لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)

تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4)

سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) 

(سورة : 97 - سورة القدر, اية : 1 - 5)

المعنى الحقيقي لكلمة شهر

 

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ

هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ

فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 185)

 

10- ملاحظات و تدبّرات

1- 

كلمة شهر وأشهر مأخوذة من الفعل شَهَرَ

أي إشهار الشيء

سُمّي الشهر شهرا

لأنّ القمر

يُشهر لكلّ الناس

فيصبح مشهورا

هناك الشهر المكوّن من عدد محدّد من الأيام

و هناك ا​​​​​​لشهر العقاري

المكان الذي يُشهر فيه العقار

لكي يعلمه الجميع

المعنى الحقيقي للشهر

 

الملاحظات 2 - 3 - 4  لFaouzi Chekir بتصرّف

2- 

A-

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

1- فَعِظُوهُنَّ 

2- وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ

3- وَاضْرِبُوهُنَّ

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 34)

هل من المنطقي ضرب المرأة

قبل موعظتها أو هجرها في المضاجع؟؟؟؟

التلاعب بترتيب المواعظ الإلاهية في القرآن الحكيم

يؤدي إلى خلل في النتيجة المستهدفة

B-

فَالْآنَ

1- بَاشِرُوهُنَّ

2- وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ

3- وَكُلُوا

4- وَاشْرَبُوا

حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ

مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ

لكي لا نتلاعب بترتيب المواعظ الإلاهية

يتوجّب مباشرة النساء

قبل الأكل و الشرب 

فهل هذا معقول ؟؟؟؟

أم أنّ هناك تأويل آخر

لهذه الآيات

ولم نتوصّل له بعد !!!!؟؟؟؟

 

3- 

فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

و ليس من رأى مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ.

فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّي.

a- لماذا نشهد الشهر و النبيّ إبراهيم يرى القمر ؟

b- لماذا نشهد الشهر و لا نشهد الهلال أو القمر

 

4-  

عندما نقول شاهدت البرنامج

فإنّ ذلك يعني أنّ هذه المشاهدة تامّة أو شبه تامّة

و ليس مشاهدة الدّقيقة الأولى من البرنامج

يعتبر إدّعاء مشاهدة شهر رمضان

و نحن لم نشاهده كاملا أو على الأقلّ جزء كبير منه

بمثابة شهادة زور

 

5- 

وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا

قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ

فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ

فَأَذَاقَهَا اللَّهُ

لِبَاسَ الْجُوعِ

وَالْخَوْفِ

بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 112)

لباس الجوع عقوبة

ناتجة عن الكفر بأنعم الله

 

6-  

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ

كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)

أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ

1- فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا

أَوْ عَلَى سَفَرٍ

==> فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

2- وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ

فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ 

فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ

وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) 

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 183 - 184)

 

وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ

فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ

وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ

فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا

أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ

==> فَفِدْيَةٌ

مِنْ صِيَامٍ

أَوْ صَدَقَةٍ

أَوْ نُسُكٍ

فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ

ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 196)  

حسب الآيتين

فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا ==> فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا ==> فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ

تناقض واضح إذا إعتمدنا على التفاسير التي وجدنا عليها آباءنا

سيظهر تدبّر منطقي مع مرور الزمن

 

7- 

ما مصلحة أهل الميت

في حرمان القاتل نفسه من الأكل والشرب

لمدة شهرين؟

وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً

وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً

فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ

وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا

فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ

وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ

فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ

وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ

فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ

تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ

وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 92)  

Aucun intérêt ...

Le Sawm est une retraite sociale et/ou spirituelle...

Le tueur ne doit pas tourner dans les parages de la famille

le temps que cette dernière "récupère"...

homicide involontaire soit-il...

Même dans la justice "moderne"

le juge peut exiger de ne pas s'approcher de x

à moins y mètres par ex...

Yassine Riahi


 

8- 

محاولة لتدبّر لكلمة صيام و صوم من القرآن

فَكُلِي وَاشْرَبِي

وَقَرِّي عَيْنًا

فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا

فَقُولِي

إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ

صَوْمًا

فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 26)

ينصح عيسى أمّه مريم

بالأكل و الشرب و بالصوم أيضا

هذا يعني أنّه لا علاقة للأكل و الشرب بالصوم

يخبرها بطريقة الصوم

عدم التكلّم مع الناس بخصوصه

 سوف يسألها القوم عن  الصبى

الّذي حملته بيدها

من اين جاءت به

وهم يعلمون انها طاهرة و لم تكن مثل بناتهم ونسائهم .. 

 

إمتنعت عن الكلام فى موضوع محدد فقط

وليس عدم الكلام بالمطلق ..

عندما ستقابل احد من البشر والبشر هنا من قومها

سيكون سؤالها فى موضوع محدد

وهو اين كنتى يا مريم ومن هذا الذى معك ؟؟؟؟!!!!

فكرة ل مصطفى طه الراوى بتصرف كبير جدا

 

9- 

الرّشد لا يأتي بالجوع و العطش

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ

هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ

فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ

وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ

وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ

وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي

فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي

لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ

هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ

عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ

فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ

فَالْآنَ

1- بَاشِرُوهُنَّ

2- وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ

3- وَكُلُوا

4- وَاشْرَبُوا

حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ

مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ

ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ

وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ

تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) 

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 183 - 187)  

الرّشد لا يأتي بالجوع و العطش

و إنّما باعتزالك مع كتاب الله و تدبّر آياته

طيلة النهار إلى الليل

حينها أُحِلّ للصّائم الذي بِتدبُّره للقرآن الرّفث (الكلام و التّحدث)

إلى نسائه (المُستضعفين في الدّين)

عن مفهوم الآيات

التي تَوصّل إليها من خلالً إعتزاله مع القرآن

ملاحظة جميلة جدا للمتابع @lahcenchahid4124

على قناة ترتيل القرآن

 

 

10- 

لا يباشر النساء

إلا من

ارتقى بنفسه فأصبح من  البشر

و  القصد من باشروهن

هو العمل على  تبشيرهن

كما هو دور كل شاهد

 قد فتح له ربه فتحا مبينا

فشهد الشهر 

Truthseeker ChercheusedeVerite

 

 

11- 

ملاحظة للباحث @sameersilwi5584

"أحل لكم ليلة الصيام"

ليلة واحدة للصيام

وليس

"أحل لكم ليال الصيام"

خصوصا و أن كلمة ليال ذكرت عدة مرات

في كتاب الله تعالى

لتدل على ليال متعددة

" والفجر وليال عشر"

"قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا"

"سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما"

"وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ"

 

تدبّر للباحث @sameersilwi5584

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ

هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ

فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ

وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ

وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ

وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ

وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 185)  

 شهر رمضان

تعني اللية التي أُشهر فيها نزول القرآن

وهي ليلة القدر

الليلة التي قدر الله فيها نزول هذا القرآن

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)

وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)

لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)

تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4)  

(سورة : 97 - سورة القدر, اية : 1 - 4)  

وهذا الإشهار الذي كان في ليلة إنزال القرآن

هو خير من ألف شهر

أي خير من ألف إشهار

حيث تتنزل الملائكة والروح في هذه الليلة

بإذن ربها من كل أمر

فهذه الليلة التي أنزل فيها القرآن

هي سلام وعطاء وهبة من الله للناس

حتى مطلع الفجر

(حتى تنفجر لهم الحقيقة - تنكشف و تتضح - وقت إنفجار العلم والآيات التي أنزلها الله لنا في كتابه ووضوحها)

 

 

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ

هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ

عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ

فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ

فالــٔن

1- بَاشِرُوهُنَّ

2- وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ

3- وَكُلُوا

4- وَاشْرَبُوا

حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ

مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ

ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ

وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ

تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) 

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 183 - 187)

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ

==> أحل الله لنا ليلة إشهار شهر رمضان

الرفث الى نساءنا

والرفث هو الكلام العادي بين الناس في كل ما يخص أمور دنياهم وحياتهم

وهذا الكلام لا يتعلق نهائياً بأمور الدين والمنهج الذي أنزله الله الينا.

الرفث الى نساءكم

أي الحديث الى الأشخاص المتاخرين

والذين نحن قوامون عليهم سواء كانوت ذكوراً أم إناثاً

ولو كان الرفث يعني الجماع

يفترض أن تكون العبارة "الرفث مع" وليس "الرفث الى"

ويفترض أن يكون الرفث مع "زوجاتكم" وليس مع "نسائكم" 

 

تختانون أنفسكم ==> ستخفون من الناس الذي هم من نفس عينتكم

 

فالــٔن بشروهن ==> أي الآن قوموا بتبشير النساء (المتأحرين)

بما أنزل الله من آيات عظيمة في هذا القرآن.

 

وأبتغوا ما كتب الله لكم ==> أي أطلبوا وأرغبوا في كل ما كتبه الله لكم

من آيات عظيمة وبينة في كتابه الذي أنزله اليكم

 

كلوا واشربوا

حتى يتبين لكم

الخيط الأبيض من الخيط الأسود

1- ==> للأكل و الشراب

معنى أكبر من المعنى الّذي وجدنا عليه آباءنا

دائماً عندما يتكلم الله عن الأكل أو الشرب

فإننا نجد دلالته في الآية نفسها أو الآية التي تسبقها

نجد ماهية الشيء المأكول منه

سواء كان مالاً أو ربا أو فواكه أو من خيرات الأرض أو المن أو السلوى أو العجل أو آيات الله أو الماء

 

نأكل ونشرب من هذه الآيات

حتى "الى أن"

يتبين لنا الحق من الباطل

حتى يتبين لنا الظلمات من النور

حتى يتبين لنا الرشد من الغي

حتى يتبين لنا الصواب من الخطأ

ولهذا فالآية هنا لا تتحدث عن إمتناع عن طعام أو شراب

 

2-  ==> التبيّن في القرآن معنوي و يتمّ بإستخدام العقل و الإستنتاج

و بالتالي فإنّ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ  

شيء معنوي

و ليس مادّيا يلاحظ بالعين المجرّدة

 

3-  كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود

 ==> لا تعني المشاهدة بالعين

بل تعني أن ناخذ من القرآن الآيات البينات التي أنزلها الله لنا

والتي هي بينات من الهدى والفرقان

وهذه الآيات البينات ستبين لنا طريق الهدى والحق

ونستمر في ذلك الى أن يتضح ويتبين لنا الحق من الباطل

ويتبين لنا الرشد من الغي

وحتى يخرجنا من الظلمات الى النور.

 

 

تساؤلات

- لماذا ارتبط الصيام بالقرءان ؟

لماذا ارتبط الصيام بالعكوف فى المساجد ؟

لماذا ارتبط الصيام بعدم الكلام كما فى حالة مريم ؟

لماذا ارتبط الصيام بالرشد والتقوى ؟

ما هو الذى يهدى للرشد والتقوى ؟

لماذا ذكر ليلة الصيام ولم يذكر يوم الصيام ؟

أليست ليلة القدر تعنى أن القدر بالليل ؟

إذن ليلة الصيام تعنى أن الصيام بالليل

لماذا ذكر أحكام الليل ولم يذكر أحكام النهار ؟

لماذا ليلة الصيام وليلة القدر والليلة المباركة وموسى واعد ربه أربعين ليلة

لماذا كلها ليالى وليست أيام ؟

لماذا ذكر (فمن شهد منكم الشهر فليصمه) ؟

ولم يذكر ذلك مع أى أمر آخر ارتبط بوقت

يعنى مثلا لم يقل

فمن شهد منكم الفجر فليصل الفجر

أو فمن شهد منكم العشاء فليصلها

أو فمن شهد منكم الفجر فليبدا صيامه

أو فمن شهد اشهر الحج فليحج إن استطاع ؟

 وهل نحن شهدنا شهر رمضان

الذى أنزل فيه القرءان

أم شهدنا شهر رمضان الذى لم ينزل فيه القرءان ؟

لماذا لم يذكر كلمة افطار فى كل آيات الصيام ؟

 

 

ⴰⵎⵔⵉ ⵉⵀⵍⵉ ⵔⵎⴷⴰⵏ ⵓⵔⴰⵙ ⵜⴳⴳⴰⵏ ⵍ3ⵉⴷ ⴳⵀⵔ ⵜⵉⵏⵢⵉⵔⴰ

Amri Ihla rmdan uras tggan l3id ghr tinyira

لو كان رمضان جميلا

لما جعلوا من يوم انقضائه عيدا

مثل أمازيغي قديم من قبيلة أيت حديدو

 

تابع