آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

l'ego - التعصب للأفكار

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

من أعلى درجات الجهل

رفض فكرة لا تعرف عنها أي شيء

 الكاتب الامريكي واين داير

 

الحقيقة نسبية

قابلة للتغيير في أيّ وقت!!!!

الحقيقة المطلقة

ليست ملكا لأحد !!!!

المجتهد و الباحث

يضيف فقط من حظوظه

للإقتراب منها ما أمكن!!!!

و من يظن نفسه ممتلكا لها

فهو إما

مستهزئ
أو محتقر

أو مشفق
أو آمر

بنفضيل فيصل

 

من أتعس دروس التاريخ

إذا كنّا مخدوعين لفترة طويلة

فإنّنا نميل إلى رفض كلّ دليل

يؤكّد إنخداعنا

carl Sagan

 

كل السجناء يتمنون الخروج من سجنهم

إلا نزلاء السجون الفكرية

فإنهم يحاربون للبقاء فيها

حتى لو قتلوا من يريد تحريرهم

سعيد الصرفندي

 

- لا يرغب الناس سماع الحقيقة 

لكي لا تتحطم أوهامهم

- ‏لا تقع ضحية المثالية المفرطة

وتعتقد بأن قول الحقيقة سوف يقرّبك من الناس

الناس تحبّ وتكافئ من يستطيع تخديرها بالأوهام

منذ القدم والبشر لا تعاقب إلاّ من يقول الحقيقة

إذا أردت البقاء مع الناس شاركها أوهامها

الحقيقة يقولها من يرغبون في الرحيل.

Friedrich -Nietzsche

 

التدين المرضي

يمنح صاحبه الإحساس

1- بإمتلاك سلطة إلهية تجعل منه شخصا مقدسا

2- أو إمتلاك الحقائق المطلقة

2- أو إتباع العالِم الذي يمتلك اسرار الجنّة

 

 

فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ

كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ

مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ

نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ

وَ فَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ

عَلِيمٌ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 76)

- الحقيقة المطلقة

هي حالة خاصة من الحقيقة النسبية

- بالنسبة لي

لا توجد حقيقة مطلقة

- يتوجب التفريق بين المعطيات و الحقيقة المطلقة

 

فيديو جميل لنجيب المختاري حول العلم الحقيقي

الدقيقة 40-4 لا توجد حقيقة مطلقة في العلم

 

حياتك مرهونة بثلاث مواقف

إما ان توافق ==> وتقتل عقلك

أو تنافق ==> فتخالف عقلك ارضاء للمجتمع

وإما ان تفارق ==> فتبدأ رحلةَ المعاناة مع مجتمع ما وجدنا عليه آباءنا.

محمد حامد بتصرف بسيط

 

في غالب الأحيان

تكون المناقشة مع من يتبع ما وجدنا عليه آباءنا 

 بلا فائدة

و لو أتيت له بكلّ أدلّة العالم

مقتنع تماما بأنّ هناك مُآمرة كونية ماسونية يهودية ضدّه

تريد هدم الحديث كخطوة أولى

و بعد ذلك هدم القرآن فالإسلام

لا يستطيع الإكتفاء بالقرآن وحده

ولو أمره الله بذلك في آيات واضحة عديدة

نجح الشيطان في تأسيس دين موازي لدين القرآن

 يخالفه 180 درجة

نتج عنه كلّ هذا الخراب و الإرهاب و الفساد و التخلّف و التعطّش للدّم

 

حسب فهمي المتواضع في الفيزياء

1-

كان أينشتاين متأكّدا بأنّ الكون ثابت

نظرا لإتباعه ما وجد عليه آباءه

كانت حقيقة مطلقة بالنسبة له

هذا اليقين جعله يكذّب عقله

و يضيف في معادلاته

ثابت لاندا المقاوم للجاذبية

للحفاظ على ثبات الكون

لكن وقع تغيير مهم سنة 1929م

حيث إكتشف أدوين هابل بأنّ الكون يتمدّد

الشيء الذي جعل أينشتاين يعترف

بأنّ ثابت لندا هو أكبر خطأ وقع به في حياته

بعد موت إينشتاين إكتشف العلماء الطاقة المظلمة التي تعمل عكس الجاذبية

و التي تعادل ثابت لاندا الذي إكتشف إينشتاين

قال الباحث تايزن

أكبر خطإ وقع به إينشتاين

هو تصريحه بأنّ ثابت لاندا كان أكبر خطإ في حياته

نلاحظ من هذا المثال أنّ الحقيقة نسبية

تتغيّر مع الظروف و الزمن

2-

تُعدّ فيزياء الكمّ من أكبر الأدلّة

على عدم وجود حقيقة مطلقة

لأنّها مبنية على إحتمالات و ليس اليقين

 

ملخص لكتاب شوبنهاور

فن إمتلاك الحق دوما

 

لنرى ترتيل القرآن ماذا يقول عنهم

 

1- لن تخسر شيئا إذا تحقّقت من معلومة جديدة

مخالفة لما ألقينا عليه آباءنا

 

2- تحكّم الأنا في نقاش أصحاب الإختصاص

المعتمد على النّقل دون إستخدام العقل

لا فائدة من النقاش مع شخص متأكّد من وصوله الحقيقة المطلقة

بالمقابل يجب مساعدة كلّ من يبحث عن المعلومة

و يبذل مجهودا للوصول إليها 

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

عَبَسَ وَتَوَلَّى (1)

أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2)

وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)

أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4)

أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5)

فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6)

وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7)

وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8)

وَهُوَ يَخْشَى (9)

فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)

(سورة : 80 - سورة عبس, اية : 1 - 10)  

ما يدريك يا محمّد

لعلّ ذلك الشخص الأعمى بصيرة (و ليس أعمى بصرا)

يريد إصلاح و تطوير نفسه و دعمها

بالمقابل

ما عليك ==> ليس عليك

مهمة مساندة من إستغنى عن تطوير نفسه

بالإلحاح عليه في طلب مشورتك

 

من الضّروري تدبّر كلمة كافر

قبل قراءة هذا الترتيل

من آيات القرآن الحكيم 

 

A-

وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ

فِي هَذَا الْقُرْآنِ

مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ

لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا

إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ (58)

كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ

عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (59)

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 58 - 59)

مهما أظهرت لهم من آيات قرآنية واضحة و أمثلة مُبَيَّنَة 

يخاطب الَّذِينَ كَفَرُوا (المستكبرون المنكرون)

التنويريينَ

 بكلّ تعال و إستكبار

هدفكم أيّها التنويريون ضرب القرآن بالحديث

تريدون إبطال الحديث

قصد الوصول إلى تدمير القرآن و الإسلام

بهذه الطريقة تتعذّر الهداية

على الذين لا يبذلون مجهودا في البحث

 

 

B-

وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا

كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ

إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 171)

الَّذِينَ كَفَرُوا (المستكبرون المنكرون)

هم الّذين يصيحون بصوت عال بما لا يسمعون بعقولهم

إلاّ ما وصل لهم من أدعية و نداءات

من بعض الأشخاص الذين يستغلّون الدّين لمصالحهم الشخصية

و النتيجة تخدير كامل للعقل

 

C-

الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ

بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ

كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا

كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ

عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 35)

يجادل المتكبّر الجبّار في آيات الله الواضحة

بتفاسير السلف الصّالح البشرية التي تصيب و تخطئ

مُهملا سلطان العلم و العقل

 

D-

يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّن

 كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ

وَهُمْ يَنْظُرُونَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 6)

شخصيا أعاين بأمّ عيني

هذا الوصف القرآني الرائع

 

E-

وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى

لَا يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ

أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 193)

سواء دعوتهم أم لم تدعوهم إلى الهدى (القرآن)

لا يعيرون إهتماما له

لأنّهم يتبعون ما وجدنا عليه آباءنا

الذي يمنحهم الراحة النفسية و السكينة

 

F-

وَقَالُوا

قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ

وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ

وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ

فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 5)

يخاطبون التنويريين بيقين و بثقة في النفس و بكلّ إستكبار

قائلين

مهما فعلت معنا

سنتشبّث بما وجدنا عليه آباءنا

ولو جئتنا بألف آية من القرأن

سنرى نتيجة عملنا يوم الحساب

 

G-

وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ

بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ

فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 88)  

 

H-

فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً

قَالُوا: هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13)

وَجَحَدُوا بِهَا

 وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ 

 ظُلْمًا وَعُلُوًّا 

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ؟ (14)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 12 - 14)

مع العلم أنّ نفوس من يتبع ما وجدنا عليه آباءنا

مستيقنة و متأكّدة من أحقّيّة القرآن 

تراهم يجحدون و ينكرون معانيه الواضحة وضوح الشمس ظلما و علوّا (الأنا - l'ego)

دفاعا عن الأحاديث مهما كانت تشوّه

صورة الله و نبيّنا العظيم و القرآن و الدّين و كلّ أسماء الله الحسنى

(l'orgeuille) <== (au fond d'eux ils sont certains)

 

I-

شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى

أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ

كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ

مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ

اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 13)

تدعوهم إلى القرآن الواضح البيّن

الّذي يظهر شركهم بإتباع تزوير السلف الصالح

لكنّ تكبّرهم و تعنّتهم المبني على الثقة في أصحاب الإختصاص

يمنعهم من العدول عن مواقفهم

 

J-

قُلِ: الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى

آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ؟ (59)

أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟

==>  بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60)

أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟

==> بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (61)

أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟

==> قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62)

أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟

==> تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63)

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟

==> قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ؟ (64)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 59 - 64)

حاولوا الإعتماد على عقولكم بدل

إشراكهم خالق كلّ شيء

مع مخلوق لا حول له و لا قوّة في التشريع

أيّ منطق هذا الّذي يجعلكم تتبعون إلاها آخر مع الله

أعطوا و لو دليلا واحدا يمكن التشبّث به إن كنتم فعلا على حقّ

لا مجال للمقارنة بين الله المشرّع الوحيد و الحصري

و بين أشخاص شركاء في التشريع

 

K-

كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ

قُرْآنًا عَرَبِيًّا

لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3)

بَشِيرًا وَنَذِيرًا

فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ

فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (4)

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 3 - 4)

أكثر الناس يُعرضون عن القرآن

و لا يحاولون السماع للأدلّة اللامنتهية

بكمال القرآن و تبيانه لكلّ شيء

 

L-

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا

وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21)

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ

الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)

وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ

وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 21 - 23)

نصيحة إلاهية بعدم التشبّث بالأفكار مهما كان الثمن

و التعنث و لو جاءتهم أدلّة تثبت أخطاءهم

إن شرّ الدوابّ عند الله

من يغلق باب النقاش و لا يستحدم عقله

لكن في جميع الحالات و مهما حاولت معهم لا يسمعون

لأنّ الله يعلم أنّ لا خير فيهم

و لو أسمعهم لأعرضوا بكلّ إستكبار

ينصح الله بإستخدام العقل بدل النّقل

لكنهم لا يغيرون رأيهم مهما فعلت معهم

 

 

M-

لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 78)

أكثر الناس للحقّ (القرآن) كارهون

يكرهون الوصيّة و يكرهون آيات السلم

و يكرهون الآيات الّتي تنفي الشفاعة و عذاب القبر و الكثير الكثير مما يكرهون

يتشبّثون بما وجدنا عليه آباءنا و يتّخدونه دينا 

 

N-

أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ!!!!!!

 أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا؟ (43)

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ

إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (44)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 43 - 44)

لا تحاول إقناع

من يتّخد إلاهه هواه

من يظنّ نفسه ممتلكا الحقيقة المطلقة

فهو لا يريد السماع و لا إستخدام العقل

متأكّد تماما من صحّة ما وجدنا عليه آباءنا

لا يخطر في باله و لو للحظة أنّهم بشر يصيبون و يخطؤون

 

O-

وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ

وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَلَا تُطِعْ

مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ

ذِكْرِنَا

وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 28)

لا يجب إتباع الأشخاص الذين

 لا يعيرون إهتماما للذّكر

المقتنعين تماما بإمتلاكهم الحقيقة المطلقة

 

P-

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ!!!!

وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ

وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ

وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً

فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ

أَفَلَا تَذَكَّرُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 23)

لا يهدي الله الأشخاص المتكبّرين

الذين لا يستخدمون عقولهم 

 

Q-

فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ

أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ

وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ

بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 50)

يقول المثل المغربي

كُن سَبعا و كٌلْني

إذا أراد الشخص إتباع هواه

فعلى الأقلّ إعتمد على القرآن الهدى

و ليس على ما وجدنا عليه آباءنا 

 

R-

وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا

وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ

فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ

إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ

ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 176)

 

S-

وَقَالُوا

لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ

إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى

تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ

قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 111)

المنتمي لديانة معيّنة

متأكّد من أنّ ديانته هي الصحيحة من بين آلاف الدّيانات

و أنها هي الوحيدة التي تسمح بدخول الجنّة دونا عن غيرها

لكنّها في الحقيقة أماني بدون أدلّة و لا براهين

 

W-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 113)

 

المنتمي لديانة معيّنة

متأكّد من أنّ ديانته هي الصحيحة من بين آلاف الدّيانات

يظنّ أنها هي الحقيقة المطلقة

لكنّه في الحقيقة شخص

ينتمي للذين لا يعلمون

الله هو الوحيد الأعلم من الأهدى

و الوحيد الذي سيحكم في الإختلافات بين كلّ الدّيانات

 

X-

وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ

أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ

أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى 

 بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا

 أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا

أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا

وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ

أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 31)

لا يريد الّذين آمنوا أن يفهموا أنّهم مهما فعلوا و عملوا

مع المستكبرين و الناكرين لآيات الله الواضحة

لصالح روايات كتبت 200 سنة بعد موت نبيّنا

سوف لن يغيّروا مواقفهم المعادية و العنادية 

كان سهلا على الله هداية الناس أجمعين

سنّة الله بهذا الإختبار الضّخم

الّذي يمنح الحرّية الكاملة في الإختيار

ستفضح التسجيلات حقيقة الكافرين

و لن يستطيعون الإنكار 

و سيتقبّلون عن طيب خاطر مصيرهم

 

Y-

أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ

فَرَآهُ حَسَنًا

فَإِنَّ اللَّهَ

يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ

وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ

فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 8)

الممتلك للحقيقة المطلقة يظنّ نفسه من المحسنين عملا

لكنّه في الحقيقة مسيء

و لن يهديه الله نتيجة تعنّته

سيظهر الإختبار 

حقيقة كلّ شخص بالدليل و البرهان

فلا داعي للحزن عليهم

 

Z-

أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ

كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ

وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 14)

لكنّ الفيصل هو القرآن الهدى الوحيد

و منير العقل في الطّريق  

 

3- تخدير شامل للعقل و حجاب على الوجه

 

4- لا تتبعوا أحدا بدون إستخدام العقل و المنطق

 

5- لا يسمع إلاّ من يؤمن بآيات الله البيّنات

فقط لا غير بدون شريك

A-

وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ

إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 53)

 

B-

وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ

إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 81)

 

C-

وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا

لَقَالُوا: لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ

قُلْ: هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ

وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى

أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 44)

 

6- يعترفون بتكبّرهم و عدم إستخدام عقولهم

وَقَالُوا

لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ

مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 10)

 

7- أمثلة القرآن الرّائعة

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا

فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ

ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17)

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ

يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ  مِنَ الصَّوَاعِقِ

حَذَرَ الْمَوْتِ

وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ

كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا 

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 17 - 20)

مثال هائل و إستثنائي في سورة البقرة يصف فيه الله التراثيين وصفا متقنا

مثلهم كمثل الّذي إستوقد نارا (جاءه الحقّ و النور من ربّه القرآن)

فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ (هدى القرآن الناس من حولهم)

ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (هجروا القرآن للأحاديث فختم الله على أبصارهم وأظلمت الدّنيا بهم)

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (الأنا يعمي أبصارهم مخدّرون لا يستطيعون التراجع عما وجدوا عليه آباءهم)

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ (يعيشون في الجحيم و العذاب)

يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ  مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (ils ne veulent rien entendre)

(مهما قلت لهم من القرآن الحقّ حول الباطل من الرّوايات المكذوبة 

يغلقون آذانهم خوفا من أن يخرجوا من منطقة الرّاحة - توازنهم النفسي الهشّ)

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا (agissent comme des robots)

(يعيشون كالرّجل الآلي, يتحكّم الشيوخ و تجار الدّين في أدقّ تفاصيل حياتهم )

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (يتركهم الله في ضلالهم لزوم الإختبار)