آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

تفاسير مؤسفة

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

سيَفقد القرآن دوره

كأداة مهمّة من أدوات الإختبار

بتفسير و تأويل موحّدين

بنفضيل فيصل

 

إعتمد المعتقد السائد على أقاويل كتبت بإسم نبيّنا

تدّعي تفسير القرآن

فأصبحت مع مرور الزمن كلاما مقدّسا

لا يتوجّب الخروج عليه

 في مرتبة كلام الله

إعتمدوا على إسرائيليات

دون أدنى محاولة تدبّرِ كتابِِ شيّق و مليء بالاسرار و المفاجئات

لغينا عقلنا و رهنّاه لأناس عاشوا مئات القرون مضت 

 سأشارككم بعضا من التفاسير المؤلمة و الصّادمة

 

 

 

 

1- الصراط المستقيم و المغضوب عليهم

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)

صِرَاطَ

الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ

غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

(سورة : 1 - سورة الفاتحة, اية : 6 - 7)

أنظر ترتيل القرآن للصراط المستقيم

و المغضوب علبهم و الضالون

يؤمن أهل السنة والجماعة بالصراط

وهو جسر منصوب على متن جهنم يمر الناس عليه على قدر أعمالهم

فمنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجاويد الخيل والركاب

فناج مسلم، وناج مخدوش، ومكدوس في نار جهنم.  

روى البخاري في حديثه رقم (7439) واللفظ له، ومسلم (183)

يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهري جهنم،

قلنا: يا رسول الله وما الجسر؟

قال: مدحضة مزلة، عليه خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفاء تكون بنجد يقال لها السعدان

المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب فناج مخدوش ومكدوس في نار جهنم

 

قال الفيروز أبادي في (ترتيب القاموس المحيط) (2/814)

(الصراط بالكسر: الطريق، وجسر ممدود على متن جهنم. وبالضم السيف الطويل).

 

قال إبن تيمية ((الواسطية)) ((مجموع الفتاوى)) (3/146)

(والصراط منصوب على متن جهنم – وهو الجسر الذي بين الجنة والنار – يمر الناس عليه على قدر أعمالهم، فمنهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق الخاطف... ومنهم من يخطف فيلقى في جهنم، فإن الجسر عليه كلاليب تخطف الناس بأعمالهم، فمن مر على الصراط دخل الجنة)

 

وقال أبو الحسن الأشعري ((رسالة إلى أهل الثغر)) (ص: 286)

(وأجمعوا على أن الصراط جسر ممدود على جهنم يجوز عليه العباد بقدر أعمالهم، وأنهم يتفاوتون في السرعة والإبطاء على قدر ذلك)

 

 

2- حيوانات سفينة نوح

حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ

قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ

وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 40)

تفسيرالطبري

1-

للقضاء على الفأر الّذي يقرض حبال سفينة نوح بغرض إغراقها

عطس الأسد عطسة شديدة

خرج على إثرها قطّ

ليقوم بملاحقة الفأر إلى يوم الدّين

(من هنا جاءت قصّة توم و دجيري)

2-

لم يكن الخنزير موجودا قبل الطّوفان

لكن عندما كثرت فضالات و مخلّفات  الحيوانات المتعدّدة على السّفينة إشتكى المؤمنون إلى نوح

فضرب على مؤخّرة الفيل فخرج منها خنزير

ليقوم بتنظيف السّفينة 

تفسير إبن كثير

عن إبن عباس قال

قال الحواريون لعيسى بن مريم لو بعثت لنا رجلا شهد سفينة نوح ليحدّثنا عنها

فإنطلق بهم حتّى إنتهى بهم إلى كتيب من تراب ليأخد كفّا من هذا التراب

و قال لهم: أتدرون ما هذا؟ ثمّ قال هذا كعب حام بن نوح

  فضرب الكتيب بعصاه ثمّ قال: قم بإذن الله

فإذا هو قائم ينفض التراب و شَابَ رأسه 

قال له عيسى: أهكذا هلكت؟

أجابه: لا و لكن متّ و أنا شابّ

قال: حدّثنا عن سفينة نوح

أجاب: طولها ألف ذراع و غرضها 600 ذراع بها 3 طبقات 

بالطابق الأوّل الدّواب و الوحوش

بالطّابق الثاني الإنس 

بالطابف الثالث الطيور

فلمّا كثر أرواث الدّوابّ

أوحى الله إلى نوح أن يغمز ذنب الفيل فغمزهُ

فوقعَ منهُ خِنزيرٌ وخِنزيرةٌ

فأقبلا على الرَّوثِ ولمَّا وقعَ الفأرُ يخرزُ السَّفينةَ بقرضهِ

أوحى اللَّهُ عزَّ وجلَّ إلى نوحٍ

  أنِ اضرب بينَ عينيِ الأسدِ

فخرجَ من منخرهِ سنَّورٌ وسنَّورةٌ

فأقبَلا على الفأرِ فقال لَهُ عيسى كيفَ علِمَ نوحٌ  أنَّ البلادَ قد غرقت

قالَ بعثَ الغرابَ يأتيهِ بالخبرِ فوجدَ جيفَةً فوقعَ عليها فدعا عليهِ بالخوفِ فلذلكَ لا يألَفُ البيوت

قالَ ثمَّ بعثَ الحمامةَ فجاءت بورقِ زيتونٍ بمنقارها وطينٍ برِجلِها فعلمَ أنَّ البلادَ قد غرقت

فطوَّقها الخضرةَ الَّتي في عنقها ودعا لها أن تكونَ في أُنسٍ وأمانٍ فمِن ثمَّ تألفُ البيوتَ

قال فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ألا ننطلِقُ بهِ إلى أهلينا فيجلِسُ معنا ويحدِّثنا

قالَ كيفَ يتبَعُكمْ من لا رزقَ لهُ قالَ فقالَ لهُ عُدْ بإذنِ اللَّهِ فعادَ تُرابًا

 

3- مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ

وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ

(سورة : 113 - سورة الفلق, اية : 3)

A- من شرّ قضيب إذا إنتصب

- تفسير بن عطيّة (المحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز)

- إبن عبّاس حبر الأمّة العظيم

- الإمام مجد الدّين أبادي (القاموس المحيط و القاموس الوسيط)

B- من شرّ اللّيل إذا أظلم

- تفسير الجلالين 

- تفسير الطبري

 

4- إبليس يدخل فرجه في فرج نفسه

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ

أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي؟

وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 50)

في تفسير القرطبي

قال مجاهد أنّ إبليس أدخل فرجه في فرج نفسه

فباض 5 بويضات

لأنّ الله تعالى خلق له في فخده الايمن ذكرا و في فخده الأيسر فرجا

كلّ بويضة تحتوي على 70 شيطانا يطير 

NO COMMENT

 

5- خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ

خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا

وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 21)

تفسير فخر الرّازي 111/13

- خلق لكم دليلا

على أنّ النّساء خلقن كخلق الدّوابّ و النبات

لكي ننبسط و غير ذلك من المنافع 

و إستشهد بالآية التالية

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ

مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا

ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ

فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ

وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 29)  

لاحظ أنه إعتبر بأنّ المخاطب في هاتين الآيتين

هو الرّجل فقط (تفكير و تفسير و تشريع ذكوري بإمتياز)

أكمل فخر الرّازي بقول

و هذا يقتضي أن

لا تكون مخلوقة للعبادة و لا التكليف

لأنّها مخلوقة للمتعة فنقول أنّ خلق النساء من النعم علينا

و خلقهن تكليفهن لإتمام النعمة علينا لا لتوجيه التكليف نحوهنّ

المرأة ضعيفة الخلق و سخيفة و تشبه الصبيّ

لكنّ الصبيّ سوف يكلّف لكن المرأة لا تكلف 

الزّوجة تنقاد للزوج خوفا من العذاب 

 

 

6- سلسلة ذرعها سبعون ذراعا مدخل من الدبر 

خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30)

ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31)

ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ

ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا

فَاسْلُكُوهُ (32)

(سورة : 69 - سورة الحاقة, اية : 30 - 32)  

تفسير الشوكاني (5/340)

قيل: إنَّها تدخُلُ في دُبُرِه

ثمَّ تَخرُجُ مِن مَنخِرَيه.

وقيل: تدخُلُ في فيه

وتخرجُ مِن دُبُرهِ

تفسير الطبري

الله أعلم بقدر طول السلسلة

 

قيل: إنَّها تدخُلُ في دُبُرِه

ثمَّ تَخرُجُ مِن مَنخِرَيه.

 

7- المرأة نعجة تُركب كالحيوانات فالكلّ مركوب

إِنَّ هَذَا أَخِي

لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ

فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 23)  

تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن

المرأة تكنّى بالنّعجة أو الشاة البقرة أو الناقة

لأنّ الكلّ مركوب

و لي نعجة واحدة أي إمرأة واحدة

 

7- المرأة تنكح من الدّبر

نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ

فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ

وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 223)

بالنسبة لنكاح الدبر

بعض الصحابة قالوا بجوازه ..

"كعبد الله بن عمر"

 

وهذه مفاجأة لا يعرفها الناس،

تجد بتفسير الطبري ما يلي

4326

- حدثني يعقوب قال، حدثنا هشيم قال، أخبرنا ابن عون

عن نافع قال : كان ابن عمر إذا قرئ القرآن لم يتكلم.

قال: فقرأت ذات يوم هذه الآية:

" نساؤكم حرثٌ لكم، فأتوا حرثكم أنى شئتم"

فقال: أتدري فيمن نزلت هذه الآية؟

قلت: لا!

قال: نزلت في إتيان النساء في أدبارهن.

4327

حدثني إبراهيم بن عبد الله بن مسلم أبو مسلم قال

حدثنا أبو عمر الضرير قال

حدثنا إسماعيل بن إبراهيم صاحب الكرابيس، عن ابن عون

عن نافع قال: كنت أمسك على ابن عُمر المصحف، إذ تلا هذه الآية

" نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم"

فقال: أن يأتيها في دبرها.

 

 فهل يستطيع أحدكم

ان ينكر أحاديث الطبري او بن عمر؟؟؟!!!

 

8- السفهاء هم النساء و الأبناء الصّغار

وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُم

 الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ

وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 5)

أجمع المفسّرون القدامى أنّ السفهاء هم النساء و الأبناء الصّغار   

 
9- الشّغل الشاغل للرجال في الجنّة هو إفتضاض الأبكار

إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ

فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 55)

أصحاب الجنّة مشغولون

في إفتضاض الأبكار

على شواطئ الأنهار

تحت ظلال الأشجار

مع سماع الأوتار

في ضيافة العزيز الغفّار 

 تفسير بن كثير
قال عبد الله بن مسعود، وابن عباس، وسعيد بن المُسَيّب، وعِكْرِمَة، والحسن، وقتادة، والأعمش، وسليمان التيمي، والأوزاعي

في قوله: { إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ }

قالوا: شغلهم افتضاض الأبكار.
وقال أبو حاتم: إنما هو افتضاض الأبكار.

 

تفسير الماوردي
قوله عز وجل : { إن أصحاب الجنة اليوم في شُغُل فاكهون }

فيه أربعة أقاويل

أحدها : في افتضاض الأبكار

قاله الحسن وسعيد بن جبير وابن مسعود وقتادة .
 

التفسير الوجيز
{ إن أصحاب الجنة اليوم في شغل }

بافتضاض الأبكار { فاكهون } ناعمون فرحون مُعجبون
 

تفسير السمرقندي
قال الفقيه أبو الليث

حدّثنا محمد بن الفضل بإسناده عن عكرمة في قوله : { فِى شُغُلٍ فاكهون }

قال في افتضاض الأبكار .
 

تفسير أبو السعود
وإمَّا أنَّ المرادَ به افتضاضُ الأبكارِ.

 

تفسير ابن عبد السلام
{ شُغُلٍ } عما يلقاه أهل النار، أو افتضاض الأبكار، أو الطرب أو النعمة.

 

تفسير الألوسي
وعن ابن عباس . وابن مسعود . وقتادة هو افتضاض الأبكار وهو المروي عن جعفر الصادق

وفي رواية أخرى عن ابن عباس ضرب الأوتار.
 

تفسير البحر
وبعضهم خص هذا الشغل بافتضاض الأبكار قاله ابن عباس.

 

تفسير البغوي

.....واختلفوا في معنى الشغل

قال ابن عباس: في افتضاض الأبكار

وقال وكيع بن الجراح: في السماع.
 

تفسير الثعالبي
وقوله تعالى : { إِنَّ أصحاب الجنة اليوم فِى شُغُلٍ }

قال ابن عباس وغيره : هو افْتِضَاضُ الأبكار .وقال ابن عباس أيضاً : هو سماع الأوتارِ .
 

تفسير الجلالين
"إنَّ أَصْحَاب الْجَنَّة الْيَوْم فِي شُغْل"

بِسُكُونِ الْغَيْن وَضَمّهَا عَمَّا فِيهِ أَهْل النَّار مِمَّا يَتَلَذَّذُونَ بِهِ كَافْتِضَاضِ الْأَبْكَار.
 

تفسير الرازي
قيل افتضاض الأبكار وهذا ما ذكرناه في الوجه الثالث أن الإنسان قد يترجح في نظره الآن مداعبة الكواعب فيقول في الجنة ألتذ بها .

 

تفسير السعدي
في شغل مفكه للنفس، مُلِذِّ لها، من كل ما تهواه النفوس، وتلذه العيون، ويتمناه المتمنون.

ومن ذلك افتضاض العذارى الجميلات.
 

تفسير الطبري
فقال بعضهم: ذلك افتضاض العذارَى.

 

تفسير القشيري
.....ويقال شَغَلَ نفوسهم بشهواتها حتى يخلص الشهود لأسرارهم على غيبةٍ من إحساس النَّفْس الذي هو أصعب الرُّقباء

ولا شيء أعلى من رؤية الحبيب مع فَقْدِ الرقيب .
 

تفسير النسفي
وهو افتضاض الأبكار على شط الأنهار تحت الأشجار.

 

تفسير حقي
ثم ان الشغل فُسِّر على وجوه بحسب اقتضاء مقام البيان ذلك
منها افتضاض الابكار وفى الحديث « ان الرجل ليعطى قوة مائة رجل فى الاكل
والشرب والجماع »

 

تفسير مقاتل
{ فِي شُغُلٍ } يعنى شغلوا بالنعيم ، بافتضاض العذارى عن ذكر أهل النار فلا يذكرونهم ولا يهتمون بهم.

 

تفسير فتح القدير
وقال قتادة ، ومجاهد : شغلهم ذلك اليوم بافتضاض العذارى

وقال وكيع : شغلهم بالسماع.
 

 

10- الشمس تسجد تحت عرش الرّحمان
 وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
(سورة : 36 - سورة يس, اية : 38)  
 
بخاري 3199

قالَ النبيُّ: لأبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ

أتَدْرِي أيْنَ تَذْهَبُ؟

قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ

قالَ: فإنَّهَا تَذْهَبُ حتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ العَرْشِ،

فَتَسْتَأْذِنَ فيُؤْذَنُ لَهَا

ويُوشِكُ أنْ تَسْجُدَ، فلا يُقْبَلَ منها،

وتَسْتَأْذِنَ فلا يُؤْذَنَ لَهَا

يُقَالُ لَهَا: ارْجِعِي مِن حَيْثُ جِئْتِ، فَتَطْلُعُ مِن مَغْرِبِهَا،

فَذلكَ قَوْلُهُ تَعَالَى

{وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذلكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ}

[يس: 38].

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

11- قوم جبارين عمالقة طولهم 3500 قدم

قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ

وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا

فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 22)

تفسير القرطبي و الطبري

إنّ فيها قوما طولهم 3500 ذراع (2500متر)

و كان واحد منهم إسمه عوج إبن عناق يلمّ العنب

فرأى 12 نقيب من موسى و أخدهم ثمّ وضعهم في كمّ جلبابه (2500متر)

كان عوج إبن عناق يأخد بيده الحوت و يأكله

 

12- البرق ملاك

هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ

الْبَرْقَ

خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 12)

في تفسير بن كثير يقول

بلغنا أنّ البرق ملك له أربعة أوجه 

وجه إنسان ووجه ثور ووجه نسر ووجه أسد

فإذا مصع بذنبه فذاك هو البرق

NO COMMENT

 

13- يدّعون أنّ لله ساقا يكشفها يوم الحساب

يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ

وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ

(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 42)

 

 

14- خير أمّة للناس

تأسر الأمم الأخرى و تجبرهم على الإسلام

و السلاسل في أعناقهم

12- البخاري 4557

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ 
{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}
[آل عمران: 110]
قَالَ
خَيْرَ النَّاسِ لِلنَّاسِ
تَأْتُونَ بهِمْ في السَّلَاسِلِ في أعْنَاقِهِمْ
حتَّى يَدْخُلُوا في الإسْلَامِ.

الراوي : سلمة بن دينار المدني أبو حازم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 4557 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

لا إكراه في الدّين

 

15- الماعون هم الأواني 

فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6)

وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)

(سورة : 107 - سورة الماعون, اية : 4 - 7)

في تفسير القرآن لإبن عثيمين لسورة الماعون آية 7

يمنعون ما يجب بذله من المواعين يعني المواني

يأتي الإنسان إليهم ليستعير آنية

يقول أنا محتاج لدلو, محتاج لإناء لشرب الماء

 

16- كلمات مصيرية في تفسير القرآن

 فعل مس و لمس

هل نفصل يد السارق عن الذّراع؟

ما معنى كلمة شهيد شاهد و شهداء؟

 فعل أمر في القرآن

من دون الله في القرآن

هاروث و ماروث

طالوت و جالوت

 

17- مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ - وَمِنْ خَلْفِهِمْ - وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ - وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ

ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ

1- مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ

2- وَمِنْ خَلْفِهِمْ

3- وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ

4- وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ

وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 17)  

 

18- سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ

مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا

سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ

مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ

ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ

كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ

وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا

(سورة : 48 - سورة الفتح, اية : 29)

 

19- التيمم

 

20- آية النسخ

 

21- الوصية

 

22- تقصير الصلاة

 

23- توقيت الفجر

 

24- يطيقونه في آية الصيام

 

25- الصلاة على النبيّ

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 56)  

 

26- أجنحة الملائكة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا

أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ

يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)

مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 1 - 2)

 

    27- تفسير السلف الصالح للأمانة

إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ

عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا

وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 72)

يقول العوفي عن إبن عباس

الأمانة هي الطّاعة 

عليّ بن أبي طلحة يقول عن إبن عباس أيضا أنّ

الأمانة هي الفرائض

الأعمش عن أبي بن كعب يقول

من الأمانة أن تتؤمّن المرأة على فرجها 

و قال بعضهم

الغسل من الجنابة

و قال مالك

الأمانة

الصلاة و الصّوم و الإغتسال 

 

لا يهدى لهم بال

حتّى يقحموا الجنس و المرأة و الأكل

في أحاديثهم و تفاسيرهم 

 

28- تحريف الآيات المتعلّقة بالحرب

فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا

فَضَرْبَ الرِّقَابِ

حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ

فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً

حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا

ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ

وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 4)

يقول الطبري

ضرب الرّقاب يجب أن يكون بالسيوف حتّى تتطاير

أثخنتموهم هي وجود برك من الدّم في ساحة المعركة

 

 

29- الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ

فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ

وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 197)

التفاسير تقول أنّ وقت الحجّ

هو شوال و ذو القعدة و عشر من ذي الحجّة

لكن ما نعيشه يخالف هذا التفسير

 

30- يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ

فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ

أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ

فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 106)

قال حسن البصري في تفسير الآية 

يوم القيامة حين تبيض وجوه أهل السنّة و الجماعة

و تسودّ وجوه أهل البدعة و الفرقة 

 

31- لهو الحديث

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي

لَهْوَ الْحَدِيثِ

لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِين

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 6)  

لهو الحديث حسب الفقهاء

هو كلّ باطل ألهى عن الخير من السّمر بالأساطير و التحدّث بالخرافات المضحكة و فضول الكلام

إبن جرير ذهب ابعد من ذلك و قال عنه أنّ الغناء 

حسن البصري قال أيضا الغناء و لكن أضاف المزامير

 

الحديث هو كلّ حديث يلهي عن سبيل الله

بما في ذلك الأحاديث التي كتبها البشر بإسم نبينا

 

32- القوم الّذين كذّبوا بآيات الله

مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا

كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا

بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ

وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 62 - سورة الجمعة, اية : 5)

- حسب السلف الصالح الّذين كذّبوا بالآيات

هم اليهود حيث أوتوا الثوراة و عرفوا صفة النبيّ و كفروا به

- القوم الّذين كذّبوا بآيات الله

هم كلّ الأقوام بما في ذلك الاقوام

التي تكذّب بآيات الوصية و تقرر أن لا وصية لوارث ,

و تكذّب بآية الجلد عندما يتفق 4 شهود على حادثة الزّنى فتشرّع الرجم حتى الموت

و تكذّب بآيات الحرّية في المعتقد و تشرّع الإجبار على الدّين و قتل المرتدّ إلخ من الأمثلة  

 

33- لا يستطيعون تقبّل بأنّ الأصنام

يمكن أن تكون بشرية و خطرها أكبر بكثير من الأصنام الحجرية

إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ

وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ

وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 14)

يقول السلف الصالح بأنّ الآية تتكلّم عن الأصنام التي سيكلّمها الله يوم القيامة

عقلهم لا يستطيع تقبّل حقيقة أنّ هؤلاء الأصنام

بشر

شرّعوا لنا قوانين من عقولهم

ثم ماتوا فلا يسمعون دعاءنا و لا يستطيعون الإستجابة لنا

يوم القيامة سوف يتبرؤون من كلّ البشر الّذين إتبعهم  

 

34- لا يستطيعون تقبّل إمكانية شركهم الله بالعباد

(كُتّاب الحديث و التفاسير و الفقه)

أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا

عِبَادِي

مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ

إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 102)

قال السلف الصالح أنّ العباد في هذه الآية

هم الملائكة و المسيح إبن مريم

السلف الصالح أرفع من أن يكون القرآن متّجها لهم

لا يتقبّلون إمكانية شركهم الله بكُتّاب الحديث و التفاسير و الفقه 

 

35- سنّة الأوّلين

وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ

1- إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ

2- أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 55)  

يقول الشيوخ أنّ سنّة الأولين هي الهلاك و الموت

العذاب قبل يشاهدوا العذاب الّذي وعدوا به عيانا 

تدبّري الخاصّ بي في الآية

ما يمنع الناس بالإيمان إذ جاءهم الهدى (القرآن) و يستغفروا لذنوبهم من الله مباشرة 

إلاّ أن يأتيهم تشريع بشري بإسم النبيّ (سنّة الأولين أو السنّة)

أو يأتيهم العذاب قبلا (؟)

 

36- تبديل النساء في عهد الجاهلية

لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ

وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ

وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 52)

قال سلفنا الصالح في تفسير هذه الآية

 أنّ نبيّنا كان يبدّل نساءه مع نساء رجال آخرين كما جرت العادة في الجاهلية

فنزلت الآية لإيقاف هذا القاعدة

 

37- إبليس و قابيل إبن آدم هما الّذين أضلانا

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا

رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ

نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 29)

كلّ التفاسير أجمعت على أن إبليس و قابيل إبن آدم

هما الّذين أضلانا 

 

         

38- الله معنا أينما كنّا مجيب الدّعاء

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ

ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 54)  

يقول الأشعري في كتابه الإبانة عن أصول الدّيانة 

يرفع المسلمون أيديهم نحو السماء

لأنّ الله مستوي على العرش الّذي هو فوق سبع سماوات

 

في كتاب صحن الجامع الأموي لأبو الحسين علي الدّمشقي

إبن تيمية جسّد جلوس الله على العرش لتفسير هذه الآية

فإنهال عليه القوم بالرّفس و اللّكم

و عرفوا أنّه جاهل عندما تطاول

و قال أنّ محمّدا يجلس على العرش مع ربّه 

 

 

 39- الأسماء كلّها

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا

ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ

فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 31)  

تفسير الطبري (وهو شيخ المفسرين)

تجد قولا لابن عباس (وهو حبر الأمة أى عالمها الكبير) 

علمه (الهنة والهوينة والفساء والضراط)

 

40- الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ

الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ

وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ

أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 27)  

عهد الله هو بيعة يوم الغدير

التي اخذت الى الامام علي وتم توثيقها على يد النبي

عهد الله الحقيقي

 

41- لقاء النبيّ موسى بالنبيّ محمّد ليلة الإسراء والمعراج

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ

فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ

وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 23)

لا تكن في مرية من لقاء الكتاب 

و جعلنا الكتاب = حديث موسى = ما أوتي موسى

هدى لبني إسرائيل

مع كامل الأسف فسّر السلف الصالح الآية كالتالي

لقد آتينا موسى التوراة كما آتيناك -أيها الرسول- القرآن

فلا تكن في شك من لقاء موسى ليلة الإسراء والمعراج

وجعلنا التوراة هداية لبني إسرائيل، تدعوهم إلى الحق وإلى طريق مستقيم.

 

42- تسلّل الشيطان إلى الجنّة بالإختباء بين نابَيْ الحيّة

كيف دخل إبليس للجنة ليوسوس إلى آدم

قيل إن عدو الله إبليس عرض نفسه على دوابّ الأرض أيُّها يحمله

حتى يدخل الجنة معها ويكلم آدم وزوجته

فأبت كلّ الدواب

حتى كلّم الحية ، فقال لها

أمنعك من ابن آدم ، فأنت في ذمتي إن أنت أدخلتِني الجنة .

فجعلته بين نابين من أنيابها  ثم دخلت به

فكلمهما من فيها.

وقال البيضاوي

واختلف في

- أنه تمثل لهما فقاولهما بذلك

- أو ألقاه إليهما عن طريق الوسوسة

واختلف كيف توصل إلى الوسوسة إليهما بعدما قيل له

(فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ)

[الحجر:34].

- فقيل إنه مُنع الدخول على جهة التكريم

كما كان يدخل مع الملائكة

ولم يمنع أن يدخل ذليلاً حقيراً ابتلاء لآدم وحواء

- وقيل قام عند الباب فناداهما.

- وقيل دخل في فم الحية حتى دخلت به.

 

وذكر القرطبي عن عبد الرزاق عن وهب بن منبه قال

دخل إبليس الجنة في فم الحية

وهي ذات أربع كالبُخْتِيَة من أحسن دابة خلقها الله تعالى

بعد أن عرض نفسه على كثير من الحيوان فلم يدخله الجنة

فلما دخلت به الجنة خرج من جوفها إبليس

فأخذ من الشجرة التي نهى الله آدم وزوجه عنها

فوسوس لحواء أولا حتى أكلت منها

ثم أغوى آدم

وقالت له حواء: كل فإني أكلت منها فلم تضرني

فأكل منها فبدت لهما سوآتهما

وحصلا في حكم الذنب.

تسلل واضح

هل الله كان نائما حتى دخل إبليس في جوف الحية ولم يراها 

أليس الله يعلم ظاهرنا وباطننا، ويعلم ما تخفي الصدور وما تعلن 

أليس الله علام الغيوب، حتى يختبئ إبليس وسط الحية 

ألم يقل الله

{إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ}

هل ترون إستهزاء

أصحاب الأحاديث النبوية الشريفة والخرافات

أم لا تشعرون

منقول Reda Iraqi

 

43- يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب

يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ

وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 39)

1- عن ابن عباس

 كل شيء غير السعادة والشقاء

فإنهما قد فرغ منهما .

2- عن مجاهد

  إلا الحياة والموت والسعادة والشقاوة

فإنهما لا يتغيران .

3- عن ابن عباس

 كتابان

كتاب يمحو منه ما يشاء ويثبت

وعنده أم الكتاب .

4- عن عثمان النهدي

سمعت عمر بن الخطاب يقول وهو يطوف بالكعبة

اللهم إن كنت كتبتني في أهل السعادة فأثبتني فيها

وإن كنت كتبت علي الذنب والشقوة فامحني

وأثبتني في أهل السعادة

فإنك تمحو ما تشاء وتثبت

وعندك أم الكتاب .

5- عن ابن عباس

هو الرجل يعمل الزمان بطاعة الله

ثم يعود لمعصية الله ، فيموت على ضلاله

فهو الذي يمحو و الذي يثبت

الرجل يعمل بمعصية الله

وقد كان سبق له خير

حتى يموت وهو في طاعة الله

فهو الذي يثبت .

6- أن كعبا قال لعمر

يا أمير المؤمنين

لولا آية في كتاب الله لأنبأتك ما هو كائن إلى يوم القيامة

قال : وما هي؟

قال : قول الله

  ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) .

7- حدثنا همام قال : حدثنا الكلبي قال

 يمحي من الرزق ويزيد فيه

ويمحي من الأجل ويزيد فيه.

 

هذه عينة مما جاء في تفسير هذه الآية

وكما هو ملاحظ

يُنقل عن أحيانا الصحابي الواحد قولان مختلفان في تفسيرها.

لماذا تعارضت واختلفت الأراء في تفسير هذه الآية؟

 

44- الخاتم السحري لسليمان عليه السلام

وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ

1- وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ

وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا

يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ

2- وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمُلْكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ

3- وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ

4- وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 102)  

الجزء الأول من تفسير إبن كثير (جزء 1 ص 135)

قال سليمان عليه السلام إذا أراد أن يدخل الخلاء (قضاء الحاجة)

أو يأتي شيئا من نسائه

أعطى الجرادة (و هي إمرأة خادمة)

فلما أراد الله أن يبتلي سليمان

أعطى الجرادة ذات يوم خاتمه (الخاتم السحري المتحكم في الكون)

فجاء الشيطان في صورة سليمان

فقال هات الخاتم فأخذه و لبسه

فلما لبسه دانت له الشياطين و الجنّ  و الإنس 

قال: فجاءها سليمان فقال: هاتي خاتمي

فقالت كذبت، لست بسليمان

قال: فعرف سليمان أنه بلاء ابتلي به

قال: فانطلقت الشياطين فكتبت في تلك الأيام كتبًا فيها سحر وكفر

ثم دفنوها تحت كرسي سليمان

ثم أخرجوها فقرأها على الناس وقالوا

إنما كان سليمان يغلب الناس بهذه الكتب

قال: فبرئ الناس من سليمان وكفروه

حتى بعث اللَّه محمدًا عليه السلام فأنزل جل ثناؤه

الآية 102 من سورة البقرة

...... وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا

يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ......

تحليل

سلّط الله الشيطان على سليمان

ليمتحنه بإستخدام الخديعة

ليحصل على خاتم سليمان

تقمص الشيطان صورة سليمان

لم يأذي الله سليمان فقط بل آذى الجميع من جنّ و إنس

هل يمكن لإلاه يريد بنا الخير و لا يريد بنا العسر

أن يقوم بهذا العمل ؟؟؟؟

هذا خداع لسليمان و للناس الذين قاموا بتكفير سليمان

 

45- هل كان نبيّنا الحبيب يلبس ثيابا متسخة؟؟؟!!!!

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1)

قُمْ فَأَنْذِرْ (2)

وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3)

وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4)

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 1 - 4)  

تفسير الجلالين

وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْعن النجاسة

التفسير الميسر 

ا أيها المتغطي بثيابه، قم مِن مضجعك، فحذِّر الناس من عذاب الله، وخُصَّ ربك وحده بالتعظيم والتوحيد والعبادة، وَطَهِّر ثيابك من النجاسات

المختصر في التفسير

وطهِّر نفسك من الذنوب وثيابك من النجاسات

تفسير ابن كثير

1-

قال محمد بن سيرين اغسل ثيابك بالماء .

قال ابن زيد : كان المشركون لا يتطهرون ، فأمره الله أن يتطهر ، وأن يطهر ثيابه

2-

قال مجاهد نفسك ، ليس ثيابه 

قال قتادة طهرها من المعاصي

تفسير القرطبي

فيه ثمانية أقوال : أحدهما : أن المراد بالثياب العمل .
الثاني : القلب .
الثالث : النفس .
الرابع : الجسم .
الخامس : الأهل .
السادس : الخلق .
السابع : الدين .
الثامن : الثياب الملبوسات على الظاهر .

 

هل بقي نبيّنا الحبيب بلباس متسخ 

حتى نبّهه الوحي 

بغسل لباسه؟؟؟؟؟؟

 

 

46- كان آدم أصلعا وطوله ستون قدما

فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ

وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ

وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 36)  

وكان آدم حين هبط يمسح رأسه السماء

فمن ثم صلع

 وأورث ولده الصلع

ونفرت من طوله دواب البر فصارت وحشا من يومئذ

المصدر تاريخ الطبري ج1ص 85

 

 

من هم المستقدمين و المستأخرين؟؟؟؟

كانت امرأةٌ تُصلِّي خلفَ النبيِّ [ حسناءُ من ] أجملِ الناسِ

فكان ناسٌ يصلُّون في آخرِ صفوفِ الرجالِ فينظُرون إليها
فكان أحدُهم ينظرُ إليها من تحت إبطِه [ إذا ركعَ ]
و كان أحدُهم يتقدَّمُ إلى الصفِّ الأوَّلِ حتى لا يراها
فأنزل اللهُ عزَّ و جلَّ هذه الآيةَ
وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ .

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 2472 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح رجاله ثقات
التخريج : أخرجه الترمذي (3122)، والنسائي (870)، وابن ماجه (1046)، وأحمد (2783) باختلاف يسير 

ملاحظات مهمّة

1-

امرأة تصل خلف النبي دون حجاب بينها وبين الرجال

حتى رأوها وتمعنوا بها وبجمالها

2-

الله يقول: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِم}

والصحابة هنا يطلقون أبصارهم!!

وأين؟ في المسجد

بل انظر كيف يتداولون الحديث عن وصفها فيما بينهم!!

3-

الطعن بالصحابة أنهم يتجسسون عليها من تحت ابطهم!!!

4-

خروج الصحابة عن الصلاة وخشوعها

بتأملهم لها من تحت الإبط!!!

إذ هنا لم نعد نعلم ماقيمة ثناء السنة على الصحابة!!

5-

تحريف الكلم عن مواضعه

وصرف مراد قوله تعالى عن غير محله

{وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ}

في حين أن الآية تتحدث عن الأمم السابقة واللاحقة

وأن الله عنده علم السابقين واللاحقين إلى يوم الدين

 

Anas Alshami  بتصرّف

 

48- العقل في عطلة

إنَّه لَيَأْتي الرَّجُلُ العَظِيمُ السَّمِينُ يَومَ القِيامَةِ

لا يَزِنُ عِنْدَ اللهِ جَناحَ بَعُوضَةٍ
اقْرَؤُوا
{فَلا نُقِيمُ لهمْ يَومَ القِيامَةِ وزْنًا}.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 2785 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4729 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

   

49- الآية الّتي ستدقّ آخر مسمار في نعش مهنة رجل الدّين

مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ

1- بَحِيرَةٍ

2- وَلَا سَائِبَةٍ

3- وَلَا وَصِيلَةٍ

4- وَلَا حَامٍ

وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ

وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 103)

تفسير البخاري (نصّ الحديث باللون الأزرق)

عَنْ سَعِيدِ بنِ المُسَيِّبِ، قالَ

1- البَحِيرَةُ

الَّتي يُمْنَعُ دَرُّها لِلطَّواغِيتِ، فلا يَحْلُبُها أحَدٌ مِنَ النَّاسِ

 (مقطوعة الأذن) تقطع أذن الناقة أو الغنم فلا يستطيع صاحبها إستغلالها لأنّها مخصّصة للأصنام

2- والسَّائِبَةُ

كانُوا يُسَيِّبُونَها لِآلِهَتِهِمْ لا يُحْمَلُ عليها شيءٌ

قالَ: وقالَ أبو هُرَيْرَةَ: قالَ رَسولُ اللَّهِ : رَأَيْتُ عَمْرَو بنَ عامِرٍ الخُزاعِيَّ يَجُرُّ قُصْبَهُ في النَّارِ، كانَ أوَّلَ مَن سَيَّبَ السَّوائِبَ

إذا حملت 10 أبطن فلا تُركب و لا تذبح و لا يُطعم منها أهل مالكها فتترك و لا يُتعرّض لها

 النَّاقةُ المتروكةُ والمنذورةُ للأصنام (الطّواغيث)

3- والوَصِيلَةُ

النَّاقَةُ البِكْرُ، تُبَكِّرُ في أوَّلِ نِتاجِ الإبِلِ، ثُمَّ تُثَنِّي بَعْدُ بأُنْثَى، وكانُوا يُسَيِّبُونَها لِطَواغِيتِهِمْ، إنْ وصَلَتْ إحْداهُما بالأُخْرَى ليسَ بيْنَهُما ذَكَرٌ

تكون في الأغنام: الأنثى من الغنم إذا حملت 5 أبطن 

إذا كان النتاج ذكرا ذبحوه و أكل منه الذّكور دون النساء

وإذا كان النتاج أنثى تركوه مع الغنم

إذا كان النتاج ذكرا و أنثى يصلون الأنثى بالذّكر (الأنثى وصلت أخاها الذّكر) ولا يذبحونه فيبقى حيّا يرسل مع الأغنام

4- والحامِ

فَحْلُ الإبِلِ يَضْرِبُ الضِّرابَ المَعْدُودَ، فإذا قَضَى ضِرابَهُ ودَعُوهُ لِلطَّواغِيتِ، وأَعْفَوْهُ مِنَ الحَمْلِ، فَلَمْ يُحْمَلْ عليه شيءٌ وسَمَّوْهُ الحامِيَ

الفحل الّذي تحمل منه الأنثى أبطن كثيرة

فيقولون حما الفحل ظهره من الذّبح و الرّكوب عليه

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4623 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (4623)، ومسلم (2856)

هل أرسل الله القرآن للناس كافّة أم لقبيلة قريش فقط؟

ما الفائدة من المعلومات المذكورة في الحديث؟

و ما علاقة الفحل الحام و الوصيلة و الناقة البكر بالإفتراء على الله الكذب؟ 

إنّه شيء مؤسف فعلا 

لكنّ الله يخبرنا بأنّ الكافر

هو من يفتري على الله الكذب

 

تدبّري الّذي يقبل الخطأ و الصّواب

بحيرة ==> من التوسّع و الغزارة (سُمّي البحر لأنّه واسع جدّا)

السائبَةُ ==> من الإهمال

وصيلة ==> صلة الوصل

حام ==> الشخص الّذي يحمي 

تصبح الآية أوضح بعد إستخدام المنجد  

لم يجعل الله 

1- أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه

2- لأنّه لم يهمل فيه شيئا

3- و لم يجعل صلة وصل بينه (الوكلاء الحصريين - أصحاب الإختصاص) و بين الناس

4- ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين

هؤلاء الّذين يفترون على الله الكذب كافرون

وهذا يبقى تدبّرا شخصيا يقبل الصّواب و الخطأ

لكنّه منطقيّ أكثر و مواكب لتقدّم البشرية لأنّ القرآن نزل لكلّ الناس و ليس لقبيلة قريش فقط

 

50- تجربة علمية قام بها النبيّ إبراهيم في زمنِِ كان العلم قليلا جدّا (منقول)

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ: رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى

قَالَ: أَوَلَمْ تُؤْمِنْ

قَالَ: بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي

قَالَ: فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا 

وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 260)

قَالَ: رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى (الحقّ في السؤال)

قَالَ: بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي (لم يتقبّل المعلومة بعمى مع العلم أنّه يحاور الله)

 

Pour débuter son expérience, Abraham devait déjà prendre 4 espèces différentes d'oiseaux

comme cela est décrit dans le verset.

...فَخُذ أَربَعَةً مِنَ الطَّيرِ...

...Alors, prends quatre (espèces différentes) parmi les oiseaux...

Ensuite, Abraham devait faire en sorte de garder les différents oiseaux près de chez lui de telle sorte à ce qu'ils ne s'échappent pas.

...فَصُرهُنَّ إِلَيكَ...

...Et tu les gardes près de toi...

 " فَصُرهُنَّ" vient du radical " صَرَّ" "Sarra" qui signifie en arabe "garder sans laisser échapper".

Pour plus d'informations, veuillez consulter le lien suivant:

http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%B5%D9%8E%D8%B1%D9%91%D9%8E/

 

Par la suite, et c'est là où les exégèses et les théologiens se trompent,

Abraham ne devait en aucun cas

découper les oiseaux en morceaux ni les placer sur des montagnes ou des collines!

En effet, cette partie du verset:

ثُمَّ اجعَل عَلىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِنهُنَّ جُزءًا

a été totalement saccagé de sens suite à des erreurs de " Tachkil" "voyelles arabes" du mot "جبل " "Jabal". En effet, ce mot peut avoir plusieurs sens en fonction des petits caractères qu'on place au-dessus et en dessous de chaque lettre et qui changent définitivement la phonétique et le sens du mot. Il est à noter que ces erreurs dans "les voyelles arabes" ont été perpétrés dans les différentes copies du Coran bien après la mort du prophète Mohammad. La phonétique exacte du Coran telle que prononcée par le prophète n'a pas été conservée à son origine. Les différents exégèses ont mis des voyelles arabes en fonction de leurs propres interprétations du Coran pour que cela puisse concorder avec les histoires fantaisistes auxquelles ils y croient.

La phonétique du mot "جبل " dans le verset

doit être prononcé "Jibbiline" et non "Jabal"

 Cette même phonétique (ce même mot), on le retrouve dans le verset

(وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ)

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 62)

des multitudes de quelque chose

ou bien Une grande partie de quelque chose

 Il (Satan) a trompé (des multitudes) d’entre vous.

Ne possédiez-vous aucun raisonnement ?

 

Revenons maintenant, à la partie du verset ou ce mot apparaît

et inscrivons le en arabe mais en mettons les bonnes voyelles.

 

Donc, et après avoir garder les 4 espèces d'oiseaux, Abraham devait tout simplement mélanger les 4

espèces entre elles, en procédant de la façon décrite dans le verset.

...ثُمَّ اجعَل عَلىٰ كُلِّ (جِبِلٍّ) مِنهُنَّ جُزءًا...

...Ensuite tu feras en sorte de mélanger chaque (groupe d'oiseaux)

avec une partie (de l'autre groupe).

L'idée était de mélanger les quatre genres d'oiseaux mais vivants bien sûr !

Enfin, il ne restait à Abraham qu'appliquer la dernière recommandation Divine de l'expérience.

C'est à dire celle là:

... ثُمَّ ادعُهُنَّ يَأتينَكَ سَعيًا...

Encore une fois, une erreur de compréhension et de voyelles arabes de la part des théologiens et des exégèses du Coran. Le verbe " ادعهن" a été mal compris dans ce contexte et du coup les voyelles arabes ont été placées à tord. Les théologiens ont pensé que ce verbe voulait dire "appelles-les". Cependant, une étude minutieuse du Coran, démontre que cette signification a toujours besoin d'une lettre supplémentaire, en l'occurrence la lettre "wa" " و". En effet, quand Dieu nous demande d'appeler un ensemble de personnes ou autres, Il utilise l'écriture suivante " ادعوا".

Dans le cas du verset

ادْعُهُنَّ

cette lettre " wa" " و" est manquante. Ceci est pour attirer notre attention que dans ce verset , il ne s'agissait pas d'appeler les oiseaux.

Le verbe "ادعُهُنَّ " vient du radical "دع " qui signifie entre autre "laisses / abandonnes / ignores, laisses faire".

Et ce verbe a été utilisé dans ce sens dans les versets

(وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا)

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 48)

 N’obéis pas aux mécréants et aux hypocrites, (ignores) leurs insultes

et places ta confiance en Dieu ; Dieu suffit comme soutien.

 

(فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ)

(سورة : 107 - سورة الماعون, اية : 2)

C'est celui qui (abandonne) l'orphelin.

Vous pouvez aussi vous assurer de la signification exacte du verbe "دع " dans le lien suivant: http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%AF%D8%B9/

 

Donc, Abraham devait à la fin de l'expérience, laisser les différentes espèces d'oiseaux mélangés, vivre ensemble afin de se reproduire et donner naissance à de nouvelles espèces inexistantes auparavant.

Et c'est pour cela Dieu dit à la fin de l'expérience:

...يَأتينَكَ سَعيًا...

...(L'inexistant) viendra vers toi très rapidement...

Il est à noter que le verbe "يَأتينَكَ " commence par la lettre "ي " "Ya" et non la lettre "ت " "Ta", cela pour indiquer que ce verbe fait référence au mot "المَوتىٰ " "Al Mawta" car la lettre "ي " "Ya" en début d'un verbe désigne le genre masculin contrairement à la lettre "ت " "Ta" qui désigne le genre féminin.

 

la traduction exacte du verset

(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 260)

 

Et Quand Abraham se demandait: "Mon Seigneur, montres moi comment tu fais pour donner vie à (l'inexistant) ?" Dieu lui répond: "Ne crois-tu pas ?" Abraham répond : " Si, mais je souhaite rassurer mon cœur. Dieu Dit: "Alors, prends quatre (espèces différentes) parmi les oiseaux, ensuite tu feras en sorte de mélanger chaque (groupe d'oiseaux) avec une partie (de l'autre groupe) et enfin laisses les et (L'inexistant) viendra vers toi très rapidement ainsi tu sauras que Dieu est Tout-Puissant, le Plus Sage.

الباحث محمّد بشارة