آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

يجب أن تكون ضليعا في اللغة كالسلف الصالح لكي تفهم القرآن

من أشهر المغالطات المنطقية على الإطلاق 

تحطيم الثقة بنفس المتلقّي

قصد التشويش على أفكاره

و بالتالي التحكّم بمجريات النقاش

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

هل اشترط الله سبحانه و تعالى

دبلوما في اللغة العربية

لتدبّر القرآن؟

مفتاح القرآن هو  العقل 

و ليس البراعة في اللغة

فيصل بنفضيل

إكتشاف كبير جدّا

يفتح تدبّر القرآن على مصراعيه

لعامّة الناس

بإستعمال المنجد و تفسير القرآن لنفسه

و بالإعتماد على العقل و التركيز

و بذل المجهود بالإرادة و العزيمة

الشّيء الّذي سيؤدّي إلى كسر إحتكارِِ دام 15 قرنا

لمهنة رجل الدّين أو صاحب الإختصاص

 البارع في اللغة

 و الّذي لا يلجئ  إلى المعجم

مهنة سهلة - مربحة و تعطي سلطة كبيرة

 

الآيات (الصعبة) لا تمثّل إلاّ 20%

من مجمل الآيات على أقصى تقدير

20%  صعب و 80% سهل

تعني أنّ القرآن سهل و ليس العكس

كفانا من المغالطات المنطقية

الّتي دمّرت الإسلام و المسلمين

 

لقد كُتِب الشعر الجاهلي

الذي يفتخر به أصحاب الاختصاص

كدليل على براعة لغة السلف (الصالح)

في العهد العباسي

طه حسين

 

1- يعشق الناس إتباع المظاهر

وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ

قَالُوا

1- هَذَا سِحْرٌ

2- وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ (30)

وَ قَالُوا

لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ

عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ

عَظِيمٍ (31)

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 30 - 31)  

 الكفار كانوا يريدون

نسب القرآن الى رجل ذو مكانة اجتماعية مرموقة

لكي يصدقوه… (المظاهر)

 

بينما المؤمن يتبع الحق

بدليل قوله تعالى

وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ

قَالُوا آمَنَّا بِهِ

إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا

إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 53)

- صدقوا المؤمنون القرآن ==> عندما سمعوه ==> فعرفوا انه الحق…

- لم يصدقوا  القرآن ==> لأن محمدا الحبيب هو الذي أتى به

 

خلاصة

الكافر ==> يبحث عن الرجال (المظاهر)

لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ

عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ

عَظِيمٍ

بينما

المؤمن ==> يبحث عن الحق (إستخدام العقل).

قَالُوا آمَنَّا بِهِ

إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا

 

2- يخبرنا القرآن بأنّ صاحب الخطاب الجميل

يمكن أن يكون منافقا - عدوّا - خصما

مفسدا في الأرض

 كم من ناس صرفوا العمر

في إتقان فن الكتابة و الإلقاء

ليذيعوا جهلهم لا غير.

ميخائيل نعيمة

 

القول البارع لا يُثْبِت شيئًا.

فولتير

1-

وَمِنَ النَّاسِ

1- مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

 وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ

وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204)

2- وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ

لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ

وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205)

3- وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ

أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ

فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 204 - 206)

يمكن أن يحتوي القول الذي يعجبك

 على معلومات قد تؤدّي بك إلى الهاوية

و لو كان صاحب هذا القول يُتقن اللغة العربية و فنّ الخطابة

فهو عدوّ و خصم كبير

هناك نوع من البشر يُتقنون فنّ التلاعب بالكلام

و يستغلّون نقط ضعف المتتبّع قصد إحكام السيطرة على عقله

يلعبون بالمشاعر و العواطف و الأحلام البنفسجية

يتاجرون بكلام نسبوه لنبيّنا زورا و بهتانا كتب 200 سنة بعد موته

لكنّهم في الحقيقة أكبر عدوّ يمكن أن تتخيّله في حياتك 

 

2-

هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ ؟؟؟!!! (221)

تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)

يُلْقُونَ السَّمْعَ

وَ أَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223)

وَالشُّعَرَاءُ

يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224)

أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225)

وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 221 - 226)

شعراء يتقنون فنّ الكلام

لكنهم كاذبون بشهادة القرآن

كلامهم عذب و جميل كالشّعر فسمّاهم الله الشعراء

يتملّقون للرّابح دائما - يلعبون مع الورقة الرّابحة

و أفعالهم تُخالف أقوالهم في غالب الأحيان 

أحسن مثال شهدناه مباشرة في حياتنا هو تحريم الموسيقى و السياقة للنساء 

ثمّ التراجع عن هذا التحريم بعد تغيير النّظام السياسي

المعرفة مرتبطة بالمضمون

و ليس بطريقة الإلقاء

 

3-

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ

عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ

يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ

زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ

فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112)

وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ

أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ

وَلِيَرْضَوْهُ

وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 112 - 113)

أعداء الأنبياء من شياطين الإنس و الجنّ

يتكلّمون بزخرف القول - يُطربون الآذان

إتقان اللغة و فنّ الخطابة

لا يعني نهائيا بأنّ مضمون الخطاب صحيح

 

4-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ

قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ

وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ (1)

اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً

فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (2)

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا

فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ (3)

وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ

تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ

وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ

كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ

يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ

هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ

قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4)

(سورة : 63 - سورة المنافقون, اية : 1 - 4)

إذا أعجبك مظهر و كلام شخص ما

فإعلم أنّه يمكن أن يكون منافقا 

و بالتالي فإنّ المعلومات التي يلقيها عليك

يمكن أن تكون غير صحيحة

 

5-

وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ

لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ

وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 78)

بارعون في الكلام

لكنّ هذا لا يعني أنّ مضمون خطابهم صحيح

 

 

المشكل أنّ العقل العربي يهتمّ بسحر اللفظ

ولا يهتمّ بدقة المعنى

و المعرفة تحتاج الى الدّقة.

 

الفهم متعلّق بالفكرة

و ليس بطريقة إلقاء الفكرة

 

3- المستوى العلمي الحقيقي

لأصحاب الإختصاص

ياسين العمري

إجازة في اللغة الفرنسية وآدابها

تقنيات التعبير والتواصل

من كلية علوم التربية.

 

الألباني

كان ساعاتيا و لم يدرس على يد شيخ

 

الحويني

تخصّص أدب إسباني

 

محمد حسان

خريج كليّة الإعلام (بكالوريوس إعلام)

 

محمّد حسين يعقوب

خريج دبلوم معلمين

 

 

الشعراوي

التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية (معهد زهراوي تخصص اللغة) 

ومن ثم تخرج عام 1941

تخصّصه هو اللّغة و ليس الفقه أو التفسير أو الإفتاء

قال عنه الألباني في كتاب سلسلة الهدى و النور (الشريط رقم 206)

منحرف عن العقيدة الصحيحة

و هو رجل قصاص و لا يأخذ عنه العلم

 

عمر عبد الكافي

دكتوراه في العلوم الزراعية

 

زغلول النّجار

بكالوريوس في الجيولوجيا 

 

عمرو خالد

بكالريوس تجارة

 

محمود المصري

بكالوريوس خدمة إجتماعيّة

 

مسلم بن الحجاج أشهر محدّث بعد البخاري

كان يعمل بالتجارة، وكان متجره بخان محمش

وكان يبيع فيه الأقمشة والثياب

 

أبو حنيفة

كان تاجر قماش

 

نحن أصحاب الإختصاص

فلا تتدخّل فيما لا يعنيك أيّها القرآني الكافر

- جواب بالقرآن

جواب بالمنطق و العقل

 

4- لا يجب أن ننسى بأنّ قواعد اللغة العربية

جاءت بعد نزول القرآن بقرن من الزّمن

 


5- الخطأ و الصّواب متعلّق بالمنطق

و بذل المجهود في البحث و التعلّم

و ليس بمدى  إتقان اللغة أو الفصاحة أو براعة القراءة

A- مغالطة القراءة بالتلعثم و الأخطاء


B- إتقان قواعد اللغة + الفصاحة

يذكّرني الشخص الذي يتجاهل مضمون الفكرة

ويركز فقط على المستوى اللغوي

بالمثل الصيني

أنا أشير إلى القمر

والأحمق ينظر إلى اصبعي.

محمد حامد بتصرّف

 

و يذكرني بحديث مسلم و البخاري

تُنْكَحُ المَرْأَةُ لأَرْبَعٍ
لِمَالِهَا
وَلِحَسَبِهَا
وَلِجَمَالِهَا
وَلِدِينِهَا
فَاظْفَرْ بذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم 

خلاصة حكم المحدث : [صحيح] 

أخرجه مسلم (1466)  و البخاري (5090)

لا يهمهم عقل المرأة و لا فطنتها و لا ذكاؤها

المهم هو الدين و المال و النسب و الجمال (المظاهر)

تماما كالفكرة

يهتمون بمظهرها و طريقة إلقائها

و لا يهتمون بمضمونها

 

كان الناس أيام الجاهلية فصحاء

لكنّهم لم يكونوا بالضّرورة أصحاب علم و منطق

فنحن أعلم منهم في جميع المجالات

و لو كانوا أكثر فصاحة منّا

 

الخطأ و الصّواب متعلّق

بقوّة المنطق

و بذل المجهود في البحث و التعلّم

و ليس بمدى إتقان اللغة و الفصاحة

 

قوّة المنطق

تلغي مؤهّلات الشخص

 

و الحقيقة أنّ أهل الحقّ قالوا

لا تنظر إلى من قال

بل أنظر إلى ما قال

 

لو كان هدفي

تدريس قواعد اللغة العربية و البلاغة

لكان واجبا عليَّ

إتقانهما (لكي أكون من المحسنين)

 

مناقشة الأفكار يا أخي

لا تحتاج التمكّن من اللغة

 

فاللغة ما هي إلاّ وسيلة

و الغاية هي الفكرة

 

ما هي العلاقة بين السلف الصالح

و صحّة الرّأي؟

ألا تعلم أنّهم بشر يصيبون و يُخطؤون 

قوّة المنطق هي الفيصل بيننا و بينهم

 

تطالبون الناس بدراسة علوم الشريعة و اللغة

في الجامعات المتخصصة

على أساس أنّ الصحابة

تخرجوا من المعاهد والكليات والجامعات

حتى تمكّنوا من فهم دينهم وقرآنهم

Anas Alshami بيتصرّف

 

في عهد النبيّ الحبيب

يمكن أن يتقبل عقلي

بوجود بعض صحابة

نوابغ في اللغة

كما هو الشأن بالنوابغ في جميع المجالات

لكن أن تؤكّد لي بأنّ جميع الصحابة (أسيادي كما تدعي)

نوابغ

و الكل يعلم أن منهم من لم يؤمن بالنبيّ في عهده

بالرغم من قراءتهم للقرآن و إستيعابه 

بل منهم من إرتدّ عن الإسلام

فهذا يُعتبر تأليها لهم

 

هناك من يوجّه ذكاءه لعاطفته

فيبدع في فنّ التبرير

و هناك من يوجّه ذكاءه للمنطق 

فيبدع في الإنتاج المعرفي

بنفضيل فيصل

 

عقل منظّم أفضل من عقل ممتلئ

Mieux vaut une tête bien faite

qu'une tête bien pleine

Michel de Montaigne

 

7- لو كان القرآن يحتاج لإتقان اللغة العربية

و متجها فقط لأصحاب الإختصاص

لما وجدنا هذا الكمّ الفظيع من الأغلاط في كتبهم

لماذا تحكمون على عامة الناس بالغباء ؟؟

وعلى المشايخ بالفهم والذكاء ؟؟

 

8- لو كان السلف الصالح و أسيادي العلماء على حقّ

لو أتقنوا اللغة العربية و فهموا القرآن كما يجب

لما تفرّقنا إلى عشرات الفرق الّتي تتقاتل فيما بينها

 

9- القرآن سهل بدليل القرآن

يؤكّد لنا الله

أنّ القرآن يحتوي على آيات واضحة و ميسّرة للمتدبّرين

لكنّ النّاس مع كامل الأسف لا يصدّقون خالقهم

و يتشبّثون برأيهم المبني على أوامر شيوخهم

 

نجح الشيطان عبر القرون

في ترسيخ فكرة أنّ القرآن صعب

داخل لا شعور الناس

 و أن المتخصّصين فقط هم المخوّلون و المؤهّلون لفهمه 

عن طريق الحديث الّذي يفسّره

 

الله لا يكذب و لا يتمازح معنا

 إذا أخبرنا بأنّه سهل

فهو بالتأكيد سيكون سهلا

و بالتالي

لن نكون في حاجة

إلى ذلك المستوى التعجيزي

الذي يطالب به أصحاب الإختصاص

خوفا من فقدان

مصدر رزقهم الوحيد

و سلطتهم على الناس!!!!!!!

شريطة

الإعتماد على عقولنا في التدبّر بالطبع

و ليس عقول الآخرين المتشبّثين بما وجدوا عليه آباءنا

 

 

10- لو كان القرآن يحتاج تخصصا في اللغة

لما أرسله لكل الناس

 

 

11- هل هذه الآيات صعبة؟؟؟

و تحتاج التخرّج من كليات الشريعة

هل تحتاج لشيوخ و أصحاب إختصاص متقنين للغة؟؟؟

لماذا فقدنا الثقة بعقولنا لهذه الدّرجة؟؟؟

A-

ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ

هُدًى لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 2)

ذلك القرآن لا ريب فيه 

و ما دونه فيه ريب  

 

B-

كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ

فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)

اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ

قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (3)

(سورة : 7  سورة الأعراف, اية : 2 - 3)

 

C-

وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 55)

 

D-

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 256)

 

E-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً

وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 208)

 

F-

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ

فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 45)

 

G-

وَقُلِ: الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ

فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ

وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ

إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا

وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ

بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 29)

 

H-

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ

بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)

 

I-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا

وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا

تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ

كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ

فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 94)

 

J-

وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ

وَلَا تَعْتَدُوا

إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية :192)

 

K-

(............................

وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ

وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 282)   

 

L-

اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا

فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ

إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 9)

من هم يا ترى؟

 

M-

وَمِنَ النَّاسِ

1- مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

 وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204)

2- وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ

لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ

وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205)

3- وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ

أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ

فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 204 - 206)

من هم يا ترى؟

 

N-

وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ

هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ

لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ

إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 116)

 

O-

قُلْ

أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ

فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا!!!!! 

قُلْ: آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ؟

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 59)

 

آيات واضحة جدا

لا تحتاج معجما و لا براعة في اللغة و لا هو يحزنون

إستهتار واضح بعظمة القرآن

نتيجة الثقة العمياء بكلام أشخاص يعيشون عيشة الملوك

 

 

خاتمة

العلماء نوعان

نوع يَدُلُّك على الطريق فتصبح عالما

و نوع يُضِلّك عن الطريق لتصبح تابعا

محمد عناد سليمان

 

 

أصحاب الإختصاص يتعاملون مع القرآن سطحيا

لكسب الحسنات 

و عبد ربّه يتعامل معه باطنيا

لأستخرج منه ما يساعدني

على إجتياز الإختبار بنجاح و بأقلّ الأضرار الممكنة

معتمدا في ذلك على التدبّر بالعقل

 كما أمرني الله سبحانه و تعالى