آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

القرآن كامل أم ناقص؟

مقدّمة

- لست أنا الّذي يقول أنّ القرآن كامل

بل  الله سبحانه و تعالى الّذي يقول ذلك في قرآنه

 

- عندما يؤكّد الله لي أنّ القرآن كامل فإنّي أصدّقه تصديقا

و أتبع تعاليمه الموجودة في القرآن حرفيا

 

- إذا كانت هناك أحكام و تشريعات لا توجد في القرآن

فهناك إحتمالين لا ثالث لهما

و أترك لكم الإختيار

1- إمّا أنّ القرآن ناقص

2- أو أنّ هذه الأحكام و التشريعات ليست من عند الله

بصيغة أخرى

1- إمّا أنّ الله يكذب علينا في القرآن

2- أم أنّ من يدّعي أنّ السنّة تكمّل القرآن يكذب على الله

 

- هل تعلم أنّ شيخ الأزهر الحالي قال أن القرآن يمثل ربع الدين؟

- كيف عاش الناس قبل البخاري و مسلم و مالك بن أنس؟ 

- ماذا لو لم يؤلف البخاري ومسلم كتبهم؟

كيف سيكون حال "أهل التراث"

هل سيكون الدين ناقصا؟

هل سيدخلون النار لأنهم لا يعرفون الأحكام؟

كيف كانوا سيعيشون بدون آلاف القواعد و المسائل الفقهية؟

كيف سيمشون؟ كيف سيلبسون؟ كيف سيتحدثون؟ كيف سيهتدون؟

 

هل كتاب الله فعلا غير كامل و يحتاج ما يُكمّله و يُفسّره ؟؟

هل سيحاسبنا الله على عدم اتباعنا عبديه البخاري ومسلم؟

 

سؤال جواب

Aإذا قلت أنّ القرآن

لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لإتمام هذه التفاصيل

فهذا يعني

 

1- 

أنّ الله لم يُكمله و لم يُكمل الدّين

 حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ

الْيَوْمَ

يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ

الْيَوْمَ

1- أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

2- وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا

فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ

فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 3)

هل إكتمل الدّين 100% أم 99% عند نزول هذه الآية؟

لقد إكتمل الدّين 100%  و لكن الحديث هو الّذي أكمله

هل بقي نبيّنا الكريم ساكتا بعد نزول هذه الآية؟

لا يُعقل أن النبي لم يتكلم بعد هذة الأية حتى مات

هل يمكن إعتبار أقوال نبيّنا بعد نزول هذه الآية بالسنّة؟

لا يمكن لأنّ الدّين قد إكتمل إبان نزول الآية

هل من المنطقي أن تكون أقوال النبيّ قبل نزول الآية سنّة

و تصبح بعد نزول الآية كلاما عاديا؟

هذا غير منطقي بتاتا

أين إكتمل الدّين 100% إذن؟

لقد إكتمل الدّين في القرآن

أنظر الوحي هو القرآن و سنّة نبيّنا هي سنة الرسل من قبله هي سنّة الله في القرآن

 

2-

 إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لإتمام هذه التفاصيل فهاذا يعني

أنّك أحطت علما بكتاب الله

و متأكّد أنّ الله غفل عن أشياء لم يذكرها و نسي إتمام القرآن

و إستعان بسنّة محمّد

لتدارك ما فرّط في القرآن

وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ

مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ

ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 38)

 مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ 100% أو 99% ؟

الجواب: نعم % 100 و لكن!!!!!

إذا قلت: و لكن

فإنّ (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) في عقلك ليست 100% ولو إعترفت بها بفمك

هل نسي بعض التفاصيل و تركها للنبي محمّد؟

وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ

وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 64)

الله لا ينسى أيّ شيء

 

3-

 إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لإتمام هذه التفاصيل فهاذا يعني

أنّه بدّل بعضا من كلماته بكلمات أخرى في السّنة (الناسخ و المنسوخ)

و أنّه يمكن أن نلجأ إلى المخلوق من دون الله الخالق في الأحكام و التشريع

 وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ

لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ

وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 27)

سنتغاضى على أنّ الله أمر نبيّنا الكريم بإتباع القرآن (تلاوته) 

لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ الله ==> هل هي 100% أو 99% ؟

لَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا ==> هل هي 100% أو 99% ؟

الجواب: نعم % 100 و لكن!!!!!

إذا قلت: و لكن

فإنّ (لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ)

و (وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا)

 في عقلك ليست 100% ولو إعترفت بها بفمك

 

4-

إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لإتمام هذه التفاصيل فهاذا يعني

أنّ القرآن ليس تبيانا لكلّ شيء

وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ

وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ

وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 89)

تبيانا لكلّ شيء 100% أم 99%؟

الجواب: نعم % 100 و لكن!!

إذا قلت: و لكن

فإنّ (تبيانا لكلّ شيء) في عقلك ليست 100% ولو إعترفت بها بفمك

هل يكذب علينا الله و هل يمزح معنا؟

 

5-

  إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لإتمام هذه التفاصيل فهاذا يعني

أن القرآن من عند الله لا يكفيك حَكَمََا و لا يحتوي على جميع التفاصيل

فتضطرّ للإحتكام لكتب أخرى؟

أليس كذلك؟

a- أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا؟

وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا

وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114)

وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) )

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 114 - 115)

الكتاب مفصّل 100% أم 99%؟

الجواب: نعم % 100 و لكن!!

إذا قلت: و لكن

فإنّ (الكتاب مفصّل) في عقلك ليست 100% ولو إعترفت بها بفمك

 

b- لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ

مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ

وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ

وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 111)

حديث الله يحتوي على تفصيل كلّ شيء 100% أم 99%؟

الجواب: نعم % 100 و لكن!!

إذا قلت: و لكن

فإنّ (تفصيل كلّ شيء) في عقلك ليست 100% ولو إعترفت بها بفمك

إنّ القرآن يحتوي على جميع التفاصيل

و ليس بحديث يفتريه الناس لقضاء المصالح و الوصول إلى السلطة و الجاه و النفوذ و التحكّم في عباد الله

 

6- 

  إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لإتمام هذه التفاصيل فهاذا يعني

أنّ القرآن لا يكفيك في حياتك

و تحتاج لكتب أخرى؟ أليس كذلك؟

أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 51)

أولا يكفيك القرآن الّذي أنزل على نبيّنا محمّد؟

لا يكفيهم القرآن مع كامل الأسف ويحتاجون لكتب بشرية أخرى لكي يكونوا مسلمين

 

أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ؟!!!!!!!

وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ

وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 36)

أولا يكفيكم الله؟

فتحتاجون لتشريعات بشرية لتكميل الدّين و تخافون من عدم إتباعها!!!!!

 

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 87)

الله يجيبك إذا قلت أن القرآن لا يكفيك و  تحتاج للحديث معه

 

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 122)

الله يجيبك إذا قلت أنّ القرآن لا يكفيك

و أنّ الدّين لا يكتمل

إلّا بأقوال البخاري و مسلم و السلف الصالح  

 

 

تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ

فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 6)

بِأَيِّ حَدِيثٍ من بخاري و مسلم و السلف الصالح

 بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ

تُؤْمِنُونَ ؟

الآية واضحة جدّا   

 

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ

وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 31)

أعداء النبيّ هم الّذين يؤذونه

(الرّابط الّذي سيمكّنك من معرفة أولائك الّذين أذوا النبيّ و بأيّ طريقة يؤذونه)

لا يكفيهم الله ليهتدوا بل يحتاجون لتشريعات بشرية

لكنّ الله يخبرهم بأنّه هو الوحيد الهادي و النصير

 

7-

 إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لإتمام هذه التفاصيل فهاذا يعني

أن القرآن لا يحتوي على جميع الأمثلة و أحسنها

هل ذكر الله لنا جميع الأمثلة الممكنة الّتي ستكفينا في حياتنا لإجتياز الإختبار بنجاح و سهولة؟

 وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54)

وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا (55)

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 54 - 55)

لكنّ الناس بطبيعتهم يجادلون و لا يعترفون و لو أنّ الله الّذي خلقنا أكّد لهم المعلومة

 

وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ

إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ

وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 33)

الله الّذي يأتي بأحسن التفاسير بالحقّ (في القرآن)

 

8-

 إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لإتمام هذه التفاصيل فهاذا يعني

أن الدّين كلّه ليس من عند ربّنا (جزء منه فقط)

ويكّمله دين البخاري و مسلم و الرّواة و الأئمّة الأربعة و إبن تيمية و الألباني ...

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ

مِنْهُ

1- آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ

2- وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ

 فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ

فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا

A- اللَّهُ

B- وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ

 يَقُولُونَ : آمَنَّا بِهِ

كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا

وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 7)

الرّاسخون في العلم و أولوا الألباب الّذين يستمعون للأقوال و يتّبعون أحسنها

يعلمون أنّ كلّ الدّين من عند الله

و لكلّ من يدّعي أنّ الأحاديث عبارة عن قول الله

ما عليه إلّا أن يتصفّح هذا الملفّ الشافي 

البخاري عن طريق أبي هريرة أخدا الدّين من عند الشيطان شخصيا

نقاط ضعف الحديث

إطلالة على الأحاديث

حجج تبدو منطقية لإتباع الأحاديث

سنّة الرّسول الحقيقية

 

جواب التيّار المحافظ  ==> القرآن كامل نعم و لكن!!!!!

وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ

وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (37)

أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ

قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ !!!!! (38)

بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ

وَلِما يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ؟

كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39)

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 37 - 39)

تُعاد دائما نفس القصّة

في عهد نبيّنا

كذّبوا بآيات الله في كتابه لأنّهم لم يحيطوا بعلمها

و في عهدنا

يكذّبون كلام الله بدون إستحياء

بإدّعائهم أنّه غير كامل و ناقص و يحتاج لكلام بشري لتكميله

و لو أنّه أكّد لهم بأنّ القرآن

كامل و تبيان لكلّ شيء و يحتوي على جميع التفاصيل و لم يُفرّط فيه من شيء

يجيب الله كلّ من يدّعي ذلك

لماذا سيأتيكم تأويل القرآن

إذا كنتم تكذّبونه و لم تحيطون بعلمه؟

ظالم كلّ من كذّب بالقرآن

 

كيف يمكن لي أن أحتكم لكتاب آخر

و أنا أعلم علم اليقين

أن الله لا ينسى

و لن أجد ملتحدا من دونه

و لم يفرّط في القرآن من شيء

ولم يُبدّل كلماته

بل هو تبيان لكلّ شيء

و مفصّل (يحتوي على جميع التفاصيل)

و كافِِِِ لكلّ الناس

و لا يوجد حديث أحسن من حديثه و لا قول أحسن من قوله

و يحتوي على جميع الأمثلة

و هو الّذي يأتينا بأحسن التفاسير

 

 

إذا كانت هناك أحكام و تشريعات

لا توجد في القرآن

فهناك إحتمالين لا ثالث لهما

و أترك لكم الإختيار

1- إمّا أنّ القرآن ناقص

2- أو أنّ هذه الأحكام و التشريعات

ليست من عند الله

 

بصيغة أخرى

1- إمّا أنّ الله يكذب علينا في القرآن

(و هذا لا يصحّ بطبيعة الحال)

2- أم أنّ من يدّعي أنّ السنّة تكمّل القرآن

يكذب على الله

 

 

ذَلِكَ الْكِتَابُ

لَا رَيْبَ فِيهِ

هُدًى لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 2)

إنّ القرآن لا ريب فيه

هذا يعني أنّ ما دونه من كتب كيفما كان مؤلّفها فيها ريب

 

هل القرآن كامل أو ناقص ؟؟؟؟؟!

1- فإذا قلنا كامل

==> فالكامل لا يحتاج من يُكمله

2- و إذا قلنا ناقص 

==> فقد كفرنا بآيات القرآن الواضحة التي تقول

1-

وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ

مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ

ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 38)  

2-

وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ

وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ

وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 89)

3-

أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا

وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا

وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ

فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114)

وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا

لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ

وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 114 - 115)

 

لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ

مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى

وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ

وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ

وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 111)

 

وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً

لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ

وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 12)

4-

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ

وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ

يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ

الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا

فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 3)

لا يُعقل أن النبي لم يتكلم بعد هذة الأية حتى مات

5-

أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ

أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 51)

أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ

وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ

وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 36)

6-

وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54)

وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ

1- إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ

2- أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا (55)

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 54 - 55)

7-

إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ

وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 62)

8-

اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 87)

9-

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 122)

10-

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ

فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ

كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا

وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 7)

11-

وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ

إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ

وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 33)  

12-

وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ

وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 64)

13-

وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ

لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 27)

 

1- لم يفرّط الله في القرآن من شيء

2- القرآن تبيان لكلّ شيء

3- كلّ شيء فصّلناه تفصيلا (القرآن مفصّل

4- و أكمل الله الدّين كلّه قبل موت النبيّ

5- القرآن كافِِِِ لكلّ الناس

6- القرآن يحتوي على جميع الأمثلة

7-  قصص القرآن فقط  هي الحقّ

8- و لا يوجد حديث أصدق من حديث الله

9- و لا قول أصدق من قول الله

10- و كُلٌّ مِنْ عِنْدِه (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ

1- الله الّذي يأتينا بأحسن التفاسير 

2- الله  لا ينسى

3- الله لم يُبدّل كلماته

4-  لن نجد ملتحدا من دون الله

فبأيّ حديث بعد الله و آياته يؤمنون؟

 (سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 6)

 

ينبّهنا الله بأنّ القرآن

كامل ومفصّل و تبيان لكل شيء و كاف و لم يفرّط فيه من شيء 

كلّ شيء موجود في القرآن

بتأكيد كبير و قويّ من الله

كلّ من يدّعي العكس

فإنّه يكذّب الله خالقه و خالق كلّ شيء