آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 301

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

الإدّعاء بأنّ القرآن صعب

فقط لأنّني لم أستطع تفسير 100 آية أو 200 أو 500 آية

من أصل 6634 آية

عبارة عن مغالطة منطقيّة كبرى 

تسمح  لبعض  المرتزقة بالتحكّم في عقول النّاس

فهذه الآيات لا تمثّل إلاّ 20% من مجمل الآيات على أقصى تقدير

20%  صعب و 80% سهل

تعني أنّ القرآن سهل و ليس العكس

كفانا من المغالطات المنطقية

الّتي دمّرت الإسلام و المسلمين

 

يبحث الناس بطبيعتهم عن أسهل الحلول و الطّرق

فإختاروا الحديث السّهل الّذي يفسّر القرآن الصّعب

حسب ما قيل لهم طيلة 1450 سنة

حتّى ترسّخت لهم في عقلهم الباطن هذه المعلومة الخاطئة

 

تأتيهم رسالة من البنك فيقرؤونها بتدقيق

تأتيهم رسالة من مصلحة الضّرائب فيأكلونها أكلا لمّا

تأتيهم رسالة من المحكمة فيفزعون و يقرؤونها بتمعّن

لكن لمّا تأتيهم رساله من عند الله

فإنّهم يُنْشِدونها و يُطربون آذانهم بها أثناء العمل و في المعازي

و يَحْتَمون بها من العين و السحر

و لا يجرؤ أحد منهم على تدبّرها ولو أمرهم الله بذلك 

طيلة مدّة الإختبار (75 سنة كمعدّل عالمي تقريبا)

 

لكل شخص يفتخر بحفظ القرآن

أخبره المقولة التالية

Une tête bien faite

vaut mieux qu'une tête bien pleine

عقل منظّم أحسن من عقل مملوء

Michel de Montaigne

 

ما الداعي للقرآن

إذا كان غير مفهوم

فتشرحه حكاياتهم عن نبيّنا الكريم ؟

Ali Ibrahim بتصرّف كبير

 

1- هل أُصدّق الله الّذي يؤكّد لنا بأنّ القرآن سهل

أم أصحاب الإختصاص الّذين يؤكّدون بأنّ القرآن صعب !!!!!!!

A-

فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 97)

الله لا يكذب و لا يتمازح معنا

 إذا أخبرنا بأنّه سهل

فهو بالتأكيد سيكون سهلا

 

 

قطعا لن يفهم التلميذ كتاب الرّياضيات إذا فتحه في شهر سبتمبر

لكن بدراسة جدّيّة و عزيمة قويّة طوال السّنة

و بعد بذل مجهود متواصل

سوف يتمكّن من الإلمام به في نهاية السّنة

كذلك القرآن أعطانا الله 80 سنة كمعدّل لتدبّره!!!!

هذا التدبّر يجعله أسهل فأسهل مع مرور الوقت

لكنّنا مع كامل الأسف نحبّ العاجلة و الأشياء السّهلة و الجاهزة 

إعتدنا على الخمول و الإعتماد على الآخرين

 

B-

فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ

لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ!!!!!!!!!!!!

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 58)

 

  

C-

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 17)

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 22)

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 32)

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 40)

 

لَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ

وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ

سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا

وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ

لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ

فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ

هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ

آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ

وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ

وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ

قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ

وَكِتَابٌ مُبِين

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ

وَقُرْآنٍ مُبِينٍ

إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ

طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ

وَكِتَابٍ مُبِينٍ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ

وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

 

 

2- يعشق المسلمون الأشياء الجاهزة و يكرهون بذل المجهود

1-

بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ

أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 52)

 

أظنّ أنّ 80 سنة كمعدّل لحياة الإنسان

مدّة جدّ كافية للتدبّر إذا أردنا ذلك

إنه نصّ سهل في أغلبيته و ثابت شكلا

مع محتوى ديناميكي يتأقلم مع العصور والأزمنة

(صالح لكلّ زمان و مكان)

متّجه لكلّ الناس 

فهل رسولنا سيفسّره لقوم القرن الأول أم السادس أم 21

مع ترك سعة الفهم لكل شخص حسب مقدرته

وَلَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا

وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 62)

 

3- إتقان اللغة العربية ليس ضروريا لتدبّر القرآن

 

4- لو كان القرآن صعبا و حمالا للأوجه لما أمرنا الله بتدبّره

 تدبّر القرآن واجب على كلّ شخص

لا يوجد بالقرآن

أفلا يَخْتِمون -  أفلا يحفظون - أفلا يُجوِّدون - أفلا يَحْتَمونَ من العين

لكن يوجد

أفلا يتدبّرون - أفلا يعقلون - أفلا يتفكّرون

بنفضيل فيصل

 

ليست العبرة أين وصلت في قراءة القرآن و حفظه

لكن العبرة أين وصل القرآن فيك

 

A-

كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ

لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ

وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 29)

 

 

B-

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ؟

وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 82)

 

C-

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ؟

أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا؟

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 24)

 

D-

أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ؟

أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 68)

 

 

E-

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 59 - سورة الحشر, اية : 21)

 

 

5- لو كان القرآن صعبا لما كان موجّها لكلّ الناس

بل موجّها فقط لأصحاب الإختصاص و الشيوخ

لو لم يكن في مقدور الناس فهم القرآن

لما خاطبهم الله مباشرة

يا أيّها الناس - للناس

 

ولكنه الكهنوت الذي جعل من الدين طلاسم

لا يفكها إلا "ورثة الانبياء"

مما جعل الناس تخشى تدبر القرآن والسعي لفهمه.

A-

هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ

 

C-

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ

 

D-

وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 221)

 

E-

هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ

 

F-

هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ

 

G-

وَأَنْزَلْنَا إلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ

 

H-

إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ

 

I-

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ

 

J-

وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ

لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

 

K-

وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا

 

L-

وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ

 

M-

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ

 

 

N-

وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

 

O-

وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

 

P-

كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ

 

Q-

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

 

 

6- لو كان القرآن صعبا

لأمرنا الله بالإستماع له فقط بدون أن ننصت له

وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ

فَاسْتَمِعُوا لَهُ

وَأَنْصِتُوا

لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 204)

 

 

7- لو كان القرآن صعبا

لما أمرنا الله بتبيّن الأقوال و إتباع أحسنها بإستخدام عقولنا

و لما حذّرنا من الإتباع بعمى بدون مراجعة ==> إذا ذُكّرنا بآياته

لا يجب قراءة القرآن بدون عقل

كما يفعل أغلب المسلمين

1-

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ

1- الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

2- وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)

3- وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)

4- وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)

5- وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)

6- وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

7- وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

8- وَلَا يَزْنُونَ

وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)

إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا

فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

9- وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71)

10- وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ

11- وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)

12- وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63-73)

(أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 75)

 إذا كنتم تريدون أن تكونوا

من عباد الرّحمان

يتوجّب عليكم أن لا تُخروا صمّا عميانا 

إذا ذكّركم أحد بآيات الله كيفما كانت

 

 

2-

وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى

فَبَشِّرْ عِبَادِ (17)  

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

1- أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

2- وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

 

3-

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ

كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 36)

 

 

4-

وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ

مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 10)

 

 

5-

لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا

فِيهِ ذِكْرُكُمْ

أَفَلَا تَعْقِلُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 10)

لو كان القرآن صعبا

لما عاتبهم على عدم إستخدام عقولهم

 

6-

قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ

يَفْقَهُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 98)

لو كان القرآن صعبا

لفصّل آياته فقط لأصحاب الإختصاص

و ليس كلّ شخص يودّ الفهم

 

7-

مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ

ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا

كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا

(سورة : 62 - سورة الجمعة, اية : 5)

 شبّه الله أولائك الّذين أوتوا التوراة و لم يتدبّروها

بمهنة الحمير يحملون البضائع دون أن يعرفوا ما بداخلها

(لا يؤمنون بآيات الوصيّة و آية الوضوء الحقيقي من القرآن 

و آيات السلم و عدم الإكراه و التدخّل في شؤون الناس 

و الآيات الّتي تنفي الشفاعة و عذاب القبر و الناسخ و المنسوخ

إلخ من الإفك الكبير الّذي لحق بالقرآن)

لو كان القرآن صعبا

لما شبّه من لا يتحقّق من الكتاب الّذي يحمل 

بعمل الحمار الّذي لا يعلم ما يحمل عى ظهره

 

8- لو كان القرآن صعبا

لما كان هناك هناك داع

لجعل الأكنّة على قلوب البعض و الوقر على آذانهم

فلا يستطيعون فهمه

الفقه هو الفهم

1-

وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً

أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ

فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ

وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 46)

 

 

2-

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ

فَأَعْرَضَ عَنْهَا

وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ

إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً

أَنْ يَفْقَهُوهُ

وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا

وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى

فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 57)

 

 

9- لو كان القرآن صعبا لما أكّد لنا الله بأنّه

كامل و مفصل و تبيان لكل شيء

و بالتالي لا يحتاج لكتب أخرى لتبسيطه

يؤكّد الله بقوّة و بعبارات مختلفة

 

1- مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ

2- وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ

3- وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا - وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا

4- الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

5- أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ

6- وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

7- إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ

8- اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ

9- وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا

10- وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا

11- إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ

12- كُلٌّ مِنْ عنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ

13- لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ

14- الْكِتَابَ, لَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا

15- وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا

16- لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ

17- لَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا

18- جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا

19- بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ

 

فبأيّ حديث بعد الله و آياته يؤمنون؟ (سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 6)

كلّ من يدّعي عكس ذلك

فإنّه يُكذِّب الله خالقه و خالق كلّ شيء

 

10- لو كان القرآن صعبا و يحتاج مساعدة الشيوخ و أصحاب الإختصاص لتفسيره

لكان الحساب يوم الحساب مرتبطا بحضورهم

لكن ترتيل القرآن يخبرنا عكس ذلك

كلّ شخص مسؤول عن نفسه في الحياة الدّنيا و يوم الحساب

رابط الترتيل الكامل للموضوع

لن يستطيع أيّ أحد الدّفاع عن نفسه يوم الحساب

بحجّة صعوبة القرآن و عدم القدرة على فهمه

و ضرورة إحتياجه للشيوخ و العلماء لتفسيره

لأنّ الله يؤكّد في القرآن

أنّ كلّ شخص مسؤول عن نفسه

في الحياة الدّنيا و يوم الحساب

الحلّ الوحيد لهذه المسألة

هو أنّ القرآن سهل

إذا خصّص له أيّ إنسان بعض الوقت من حياته الطّويلة

لكننا مع كامل الأسف نحبّ الخمول و الرّاحة و الأشياء الجاهزة

 

A- الحياة الدّنيا

1- وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ

2- وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا

3- وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

4- لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى

5- كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ - كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ

6- نَفْسًا ==>  لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ

7- مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ - وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ

8- مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ - وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا

9- فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ - وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا

10- إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ - وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا

11- مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ - وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا

12- وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ

13- وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ - وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ

14- وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ

15-  فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ

16- وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ

17- وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ

 

B- يوم الحساب

1- كلّ شخص مسؤول عن نفسه

وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ

وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ

وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 22)

 

2- الحساب فردي و ليس جماعي

وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 95)

 

3- يوم الحساب لا يمكنك الإعتماد على

A- شفاعة نبيّنا الكريم أو القرآن

وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا

وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ

وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ

وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 123)

لا تنفع الشفاعة أي نفس يوم الحساب

 

B- عائلتك و لا دولتك

وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا (10)

يُبَصَّرُونَهُمْ

يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ

1- بِبَنِيهِ (11)

2- وَصَاحِبَتِهِ

3- وَأَخِيهِ (12)

4- وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13)

5- وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا

ثُمَّ يُنْجِيهِ (14)

كَلَّا إِنَّهَا لَظَى (15)

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 10 - 15)

 

 لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ

يَوْمَ الْقِيَامَةِ

يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

(سورة : 60 - سورة الممتحنة, اية : 3)

 

C- السلف الصالح ولا شيخك و لا فقيهك

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ

وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)

 

D- على أيّ أحد كيفما كان

فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ

نَفْعًا وَلَا ضَرًّا

وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 42)

 

11- لو كان القرآن صعبا لما كان بالإمكان لنبيّنا ذي الخلق العظيم

أن يتّهم قومه يوم الحساب بهجرة هذا الكتاب المبارك

==> سيدافعون عن أنفسهم بحجّة صعوبة القرآن

وَيَوْمَ

يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ

يَقُولُ

1- يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27)

 يَا وَيْلَتِي!!!!!!!!

2- لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28)

لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي

وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29)

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ

إِنَّ قَوْمِي

اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 27 - 30)

حديث صحيح 100% لأنّ نبيّنا سيقوله يوم الحساب

و يؤكّد فيه بكلّ حزن وأسى

أنّ قومه هجروا القرآن

و هذه هي الحقيقة المؤسفة

هجر المسلمون تدبّر القرآن لإقتناعهم بأنّه صعب

نتيجة إتباعهم صُمّا عميانا لكلام أصحاب الإختصاص

 

12- لو كان القرآن صعبا لما حذّرنا الله بأنّنا سنسأل عنه حصريا

A-

فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ

إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43)

وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ

وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44)

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 43-44)

الذّكر يوجد في القرآن

الذّكر ضمن القرآن

ما فائدة كتب الحديث من بخاري و مسلم و غيرهم

اذا كنا لن نسأل عنها يوم الحساب؟

وانما سنسأل عن القرآن السهل بكلّ تأكيد إذا بذلنا مجهودا ؟

 

B-

وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا

مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ (83)

حَتَّى إِذَا جَاءُوا

قَالَ

أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي

وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا؟

أَمَّاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ؟ (84)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 83 - 84)

سيُوبّخ الله المكذّبين بآياته 

على عدم إحاطتهم علما بها

لو كان القرآن صعبا

لجاز لهم التشبّث بهذه الذريعة أو المبرّر المشروع

للدّفاع عن أنفسهم

يُساءل الله المكذّبين بآياته

كالوصيّة و الوضوء و السلام و عدم الإكراه في الدّين

و الآيات التي تنفي عذاب القبر و الشفاعة .......

المتشبّثين بكلّ تكبّر بأحاديث (نسخت هذه الآيات) 

كتبت 200 عام بعد وفاة نبيّنا 

لماذا لم تدرسوا آيات القرآن؟

لماذا لم تحيطوا بها علما؟

ماذا كنتم تعملون طيلة حياتكم؟ 

إتبعتم الحديث و فقه الرّواية و الناسخ و المنسوخ

على حساب آيات القرآن الواضحة

 

هذه الآية تؤكّد الفكرة السابقة

وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ

لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (37)

أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ

قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ

وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (38)

بَلْ كَذَّبُوا

بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ

وَلِما يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ؟

كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39)  

وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ

وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهِ

وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ (40)

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 37 - 40)

لقد كذّبوا بالآيات القرآنية أو بعض منها

لأنّهم لم يحيطوا بها علما بواسطة التدبّر

لا يمكن أن يلوم الله المكذّبين بآياته

بعدم الإحاطة بها علما

إذا كانت صعبة

و إلاّ فذلك سيصبح مبرّرا مشروعا لهم

للدّفاع عن أنفسهم

 

نفس القصّة تُعاد دائما 

في عهد نبيّنا

كذّبوا بآيات الله في كتابه لأنّهم لم يحيطوا بعلمها

و في عهدنا

يكذّبون كلام الله بدون إستحياء

بإدّعائهم أنّه غير كامل و ناقص و يحتاج لكلام بشري لتكميله

و لو أنّه أكّد لهم بأنّ القرآن

كامل و تبيان لكلّ شيء و يحتوي على جميع التفاصيل و لم يُفرّط فيه من شيء

 

13-  لو كان القرآن صعبا

لما أخبر الله كلّ من ينتظر التأويل

بأنّ الأوان سيفوت إذا وصله التأويل النّهائي

هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ؟!!!!

يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ

يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ

قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ

فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا

أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ

قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 53)

هل ينتظرون التأويل؟

يوم يأتي التأويل النهائي يوم الحساب

سيندمون أشدّ النّدم

على عدم تدبّر و نسيان كلّ الكتب المنزّلة

 

14- لو كان القرآن صعبا بالفعل

لما كان هناك معنى لتحذير الله يوم الحساب

أيّ شخص ينوي الدفاع عن نفسه

بالإعتماد على حجّة الإغفال عن دراسة القرآن

نظرا لنزوله في زمان السلف الصالح (أئمّة التفسير)

وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ

فَاتَّبِعُوهُ

وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155)

أَنْ تَقُولُوا

إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا

وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ (156)

أَوْ تَقُولُوا

لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ

لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ

فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ

فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ

كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ

وَصَدَفَ عَنْهَا

سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا

سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ (157)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 155 - 157)

إتبعوا هذا القرآن المبارك

و لا تقولوا يوم الحساب

بأنكم غفلتم عن دراسة الكتب المنزّلة

نظرا لنزولها في عهد السلف الصالح (القرون الأولى)

الّذين تكفّلوا بدراستها

و لو نزل علينا الكتاب لكنّا أهدى منهم

لقد جاءكم قرآن بيّن و واضح من ربّكم هدى و رحمة!!!!

من أظلم ممن يكذّب

بآيات الوصيّة و آيات السلم و الآيات التي تنفي عذاب القبر و الشفاعة.......

و يتغاضى عن مئات الآيات التي تأمر بإتباع القرآن حصريا 

 

15- التاريخ يُعيد نفسه

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ

الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ

يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ

وَيَضَعُ عَنْهُمْ

إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ

فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 157)

التاريخ يعيد نفسه بعد موت كلّ نبيّ

يعقّد الناس المواعظ الإلاهية

ظنّا منهم أنّ ذلك سيقرّبهم من الله 

جاء نبيّنا ليزيل عنهم

هذه الزّيادات الثقيلة (الّتي سببوها لأنفسهم بِرَهْن عقولهم لتجّار الدّين)

بواسطة القرآن رسالته العظيمة

لكن بعد موته 

رجعت الأمور إلى أصلها

إخترع كهنة المعبد دينا موازيا

لبسط سيطرتهم على الناسمن أجل مكسب دنيوية

 

16- مواعظ ليس فيها تضييق و لا تشديد

وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ

وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ

مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ

وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ

فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ

وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 78)

يكون الجهاد بالقرآن حصريا

و الدّين ليس بالصعب لكي يُحرج صاحبه

 

خاتمة

إذا كذّبك المجاور مهما ذكرت له من أدلّة و براهين

 

الإسلام في حقيقة الأمر سهل لدرجة يصعب تصديقها

يكفي فقط تخصيص بعض الوقت من الحياة التي تدوم 80 سنة لتدبّر القرآن

بدل الإعتماد على أشخاص لا يمكن أن نحتجّ بهم في أيّ حال من الأحوال يوم الحساب

 

الرّاسخون في العلم - المتدبّرون - أولي الألباب

يحاولون ما أمكن تأويله

كلّ حسب إستطاعته على أساس أن يكون التأويل متوافقا مع أسماء الله الحسنى كلّها

أيّ تأويل يحتوي على ظلم أو قتل أو فساد أو سبي أو عنصريّة أو إعتداء على المرأة

فهو يقينا تأويل خاطئ ناتج عن عدم الإيمان الكافي بالله و أسمائه الحسنى 

 

فهو يقينا تأويل خاطئ ناتج عن عدم الإيمان الكافي بالله و أسمائه الحسنى