آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب4

1- كلام بدون دليل

قبل إتهام الآخرين بإنكار السنّة

عليك أن تثبت لي أوّلا

صحّة هذه السنّة النبويّة

التي تتبع

 

فقناعاتك ليست ملزمة لي

لا شرعا و لا منطقا

فهي تبقى قناعات بدون دليل

جواب مقتبس عن الصرفندي بتصرّف 

 

2- عن أيّ سُنّة تتحدّث؟؟؟!!!

نعم و أؤكّد بكلّ ثقة بأنّني

a- منكر للسنّة بمفهومك أنت للسنة

و التي معظمها لا يَمُتُّ بصلة

لا بديننا الحنيف

و لا بما قاله و فعله الحبيب

b- و لا أنكر بتاتا سنّة نبيّنا الكريم

الّتي هي نفسها سنّة الرّسل من قبله

الّتي هي سنّة الله

 

من يدافع عن نبيّنا ذي الخلق العظيم

و سنّته الشريفة المبنية على القرآن ؟

1- الشّخص الّذي يتشبّث بأحاديث و روايات صادمة و مؤسفة في السّنّة

و الّتي تُشوّه صورة نبيّنا الكريم

2- أم ذلك الشّخص الّذي يمدحه و يُلمّع صورته بواسطة القرآن

و يدافع عنه من كلّ تلك الإتهامات الصادمة و المؤسفة في السّنّة!!!!!!

ما دمت أدافع عن نبيّنا الكريم و عن رسالته

فلا يزعجني بتاتا

أن تقول لي كافر - زنديق أو رويبضة

 

1- سأبدأ بالتكفير

 

2- سنّة النبيّ

مقدّمة

الدّين هو فهم الموتى الذين هم أنفسهم أباحوا الرق والعبودية والقتل

وبرروا الظلم والاعتداء، وانشغلوا بتحريم الحنفية والقهوة والبارود و المطبعة..

فقهاءنا وشيوخنا الموتى كانوا رجالا لا آلهة

وكلماتهم ترتبط بأزمنتهم وثقافتهم وعقولهم

وأن فضلهم كان لزمانهم إجتهدوا فأصابوا و أخطأوا كما نفعل نحن نصيب و نخطئ

وأننا سبقناهم بحكم الزمن تطورا وفهما وإنسانية.

 

تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ

وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ

وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 42)    

 

وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ

وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ

أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ

مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا؟

فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 81)

 

 

- ما هو مذهب النبي محمد لكي أتبعه؟

هل كان سلفيا أم شيعيا أم سنيا أم اباضيا أم صوفيا

أم كان حنيفا مسلما؟

 

2- ملاحظات مهمّة جدّا

A-

1-

إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ

الْقُرْآنَ

لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ

قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى

وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 85)  

فرض عليك……

1- السّنة

2- القرءان و السّنة

3-  القرءان؟؟؟

 

2- 

إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ

الذِّكْرَ

وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ

فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 11)

 

 

3- 

جواب

قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً

قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ

لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ

وَمَنْ بَلَغَ

أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى

قُلْ لَا أَشْهَدُ

قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)

 

4- 

جواب

وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ

هُوَ الْحَقُّ

مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ

إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 31)

 

5-

فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ

لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ

وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 97)

 

B- لو كانت هناك سنّة بالفعل في عهد نبيّنا الحبيب

لدافع عنها كما دافع عن القرآن

قُلْ

لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ

عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ

لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ

وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 88)

 

لم يدافع نهائيا عن الحديث 

 

C- هناك آلهة يتبعها البشر لا تملك لنفسها ضرّا و لا نفعا

فمن هي يا ترى؟

وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ

آلِهَةً

لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ

وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا

وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 3)

من هم هؤلاء الآلهة من دون الله

الّذين لا يملكون لأنفسهم  ضرّا و لا نفعا؟

القرآن يجيبنا في مكان آخر

 

قُلْ

لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا

إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ

إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 188)

قُلْ

لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا

إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ

فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 49)

 

يُخبرنا القرآن بأنّ نبيّنا الكريم

يُعدّ من بين أولائك البشر

الّذين لا يملكون لأنفسهم ضرّا و لا نفعا

 

مُشرك كلّ من إتّخد رسولنا

إلاها

بإتباع كلام قيل بإسمه و هو بريء منه

 

 

D- لو كانت هناك سنّة

لأمر الله نبيّنا العظيم

بأن يخبر قومه بسماع كلامه هو و ليس كلام الله!!!

هل صادفتم في حياتكم مشركا واحدا بالله

يقول انا مشرك ويعترف بشركه ؟

وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

اسْتَجَارَكَ

فَأَجِرْهُ

حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ

ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 6)

لا يعلمون أنّهم مشركين

لهذا السبب أمر الله نبيّنا محمّد

بالمعاملة الحسنة معهم

حتى

يسمعوا كلام الله حصريا

 في القرآن بالطّبع

و ليس كلامَكَ ==> أي كلام الرسول

عندما يسمعون كلام الله 

أبْلِغهم يا محمّد بوصولهم لبرّ الأمان

الأمان يتأتّى بالإبتعاد عن الشرك

بإتباع القرآن حصريا

 

2- سنّة نبيّنا محمّد

هي سنّة الرّسل من قبله هي سنّة الله

السّنَنَ : الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ

سِرْ عَلَى سَنَنِكَ : عَلَى طَرِيقِكِ، عَلَى نَهْجِكَ، عَلَى وُجْهَتكَ

السّنَنَ من الطَّريقِ: نَهْجُهُ وجهَتُهُ

==> Un système, une façon de faire, une méthode

 

A- رسالة واحدة لكلّ الرّسل

مَا يُقَالُ لَكَ

إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ

إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 43)

 

B- سنة واحدة منذ البداية إلى غاية النهاية

1- ما هو جمع سنّة؟

جواب: سنن

2- ما دمت متأكّدا بأنّ سنّة نبيّنا هي الصحيحة

فإنّ الله سيهدينا حتما لها!! أليس كذالك؟

 أم سيهدينا لسنّة أو سنن أخرى؟

الجواب في الغالب سيكون ==> سنّة نبيّنا

لنتدبّر هذه الآية الرّائعة

يُرِيدُ اللَّهُ

1- لِيُبَيِّنَ لَكُمْ

2- وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ

3- وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 26)

سؤال

هل أنت متأكّد

بأنك تتبع سنة نبينا محمد؟

 

 

E-

سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ

وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 62)

هناك سنّة واحدة و دائمة

هي سنّة الله

 

2- الوحي هو القرآن حصريا

لقد نزل على نبيّنا الكريم وحي واحد و هو القرآن

 

3- لم يكلّف الله حماة و لا مشرّعين و لا وكلاء بينه و بين عباده

 

4- هل تعلم أنّ الحديث بإسم الأنبياء يؤذيهم

و سيبرّؤهم الله يوم الحساب؟

A-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا

وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ

إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ

فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ

وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ

 وَمَا كَانَ لَكُمْ

1- أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ

2- وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ

مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا

إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 53)

فعل كان في القرآن يدلّ على الماضي و الحاضر و المستقبل

2- يا أيّها الّذين آمنوا 

في النّصف الثاني من الآية يأمرنا الله بأن لا نؤذيه من بعد موته أبدا

 وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ ==> مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا

 

حسب الآية إيذاء نبيّنا بعد موته

يكون بالإستئناس لحديثه

 

ليس لكم الحقّ أيّها الّذين آمنوا

أن تؤذوا النبيّ (في كلّ الأزمنة)

بالإستئناس لحديثِِ قالَهُ من بعده

(من بعد موته) نهائيا , أبدا أبدا أبدا أبدا أبدا أبدا أبدا

ليس لأحد الحقّ أن يستعمل حديث النبيّ أو يستأنس به

بأيّ حال من الأحوال

لأنّ ذلك يؤذيه

و العقاب سيكون شديدا

إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 57)

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 53) ==> (سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 57)

 

التاريخ يعيد نفسه و الناس يعيدون دائما نفس الخطأ

الّذي وقع مع قوم موسى و قوم عيسى 

 

B-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى

فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا

وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا (69)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

اتَّقُوا اللَّهَ

وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70)

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 69 - 70)

لقد برّأ الله النبيّ موسى مما قال قومه بإسمه و هو لم يقل شيئا

تعني ==> أنّ الله نفى عنه كلّ ما قيل بإسمه

لقد آذاه قومه بالتقوّل بإسمه  

لقد أمرنا الله أن لا نكون كقوم موسى الّذين آذوه بالتقوّل بإسمه

بأن لا نتقوّل بإسم نبيّنا

لأنّه سيُبرّؤه يوم القيامة كما برّأ نبيّنا موسى

ولهذا السبب يتوجب علينا أن نقول قولا سديدا

 

C-

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ

يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ

أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ

اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ؟

قَالَ: سُبْحَانَكَ

مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ

إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ

إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116)

مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ 

أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ

وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ

فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ

وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 116 - 117)

ما قلتُ لهم إلا ما أمرتني به

(لا يضيف من عنده شيئا)

مثال واضح على تزوير أقوال الأنبياء

 

 

5- أمر الله النبيّ الكريم بعدم التقوّل

من غير كلام الله في القرآن

A-

قُلْ

إِنْ ضَلَلْتُ

فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي

وَإِنِ اهْتَدَيْتُ

فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي

إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 50)

هداية نبيّنا الكريم كانت بالوحي حصريا

(القرآن كما سنرى في هذا الموضوع)

هذا يعني أنّ الضلال

يحصل نتيجة عدم إتباع القرآن

 

B-

وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ

أَنْ يَغُلَّ !!!!!!!!!!!!

وَمَنْ يَغْلُلْ

يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ

وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 161)

غير مسموح لأيّ نبيّ أن يضيف و يشرّع من نفسه 

و من يفعل ذلك سيحاسب به يوم القيامة 

 

C-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ

لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ؟

تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ؟؟؟؟!!!!

وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 1)

تأنيب واضح للرسول

على تحريمه ما أحلّ الله

لكنّ الله غفر له ذلك

 

D-

فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (39)

إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40)

وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41)

وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (42)

تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43)

وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44)

لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45)

ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46)

فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47)

وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48)

وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49)

وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50)

وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51)

فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52)

(سورة : 69 - سورة الحاقة, اية : 38 - 52)

بما أنّ الوحي إكتمل

 ==> نبيّنا لم يتقوّل على الله شيئا

و لم يشرّع شيئا من غير القرآن

 

 

E-

قُلْ: أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً؟

قُلِ: اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ

وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ

لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ

أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى

قُلْ: لَا أَشْهَدُ

قُلْ: إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ

وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)

في أكبر شهادة في القرآن

يشهد الله بين الرسول و قومه ومن تصله الرّسالة من بعده

بأنّ القرآن هو الوحيد الّذي أوحي له لينذرهم به 

 لكنّهم يتبعون آلهة أخرى رسولنا بريء منها

قال لهم :أنا بريء مما تشركون

==> لست مسؤولا إذا إعتبرتموني إلاها

==> يوجد إلاه واحد مشرّع هو الله لا شريك له

 

F-

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ

قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا

إئت بقرآن غير هذا أو بدّله

قُلْ

مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ

إِنِّي أَخَافُ

إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي

عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)

قُلْ

لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ

فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16)

فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا

أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ

إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 15 - 17)

 

 

G-

يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ

أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ

فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ

فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً

فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ

ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ

فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 153)

لا يوجد وحي ثاني من عند الله

بل وحي واحد هو القرآن

 

H-

يَوْمَئِذٍ

يَوَدُّ  الَّذِينَ كَفَرُوا

وَعَصَوُا الرَّسُولَ

لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ

وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 42)

طاعة الرّسول مرتبطة بالقرآن حصريا

حسب الآية نسمّي كلّ من خوّلت نفسه

كتمان القرآن (حديث الله)

بالكافر

 

I-

إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ

إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80)

وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا

فَهُمْ مُسْلِمُونَ (81)

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 80 - 81)

فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (52)

وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ

إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53)

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 52 - 53)

المسلمون هم الّذين يسمعون كلام نبيّنا (يُطيعونه)

بإيمانهم بآيات الله فقط - حصريا - لا غير

نطيع الرّسول بالإيمان بآيات الله حصريا

 

J-

وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ

وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73)

وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ

لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)

إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ

ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 73 - 75)

حاول الكفّار و كادوا ينجحوا في الحصول من نبيّنا محمّد

 على تشريعات غير تلك الموجودة في القرآن

حتّى يكون خليلهم

لولا أن ثبّته الله  

لكن مع كامل الأسف ما إن مات نبيّنا إنقلب الأكثرية على أعقابها

و نجحوا في المهمّة التي لم يفلح فيها المشركون

 

 

K-

وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى

1- تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)

2- أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91)

3- أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا

4- أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلا (92)

5- أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ

6- أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ

وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ

7- حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ

قُلْ

سُبْحَانَ رَبِّي

هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 90-93)

أجابهم نبيّنا الكريم

سبحان ربّي ==> كلّ العظمة لله تعالى

ما أنا إلاّ بشر رسول و لست إلاها مشرّعا 

 

L-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ

اتَّقِ اللَّهَ

وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (1)

وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2)

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 1 - 2)

أمر واضح بإتباع التشريعات الموجودة في القرآن فقط لا غير

 

M-

وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ

إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ

فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (86)

وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ

بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ

وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ

وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87)

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 86 - 87)

لا تتّبع الكافرين في كلامهم و قوانينهم

فتخرج عن التشريعات الموجودة به (القرآن)

فتكون من المشركين

 

N-

لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16)

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17)

فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18)

ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)

(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 16 - 19)

 

 

6- الحديث هو حديث الله هو القرآن

 

7- أحاديث النبيّ في القرآن على لسانه بأمر من الله

 

8- لو كان هناك وحي ثاني

a- 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ

وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ

أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 2)

لو كان هناك وحي ثان

لكان النبيّ هو الذي أمرهم مباشرة

دون الحاجة لإنتظار القرآن كي يصل إلى مبتغاه

سيقول لهم: إنّ الله يأمركم 

أن لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِي

وَلَا تَجْهَرُوا لَي بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ

 

b-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ

وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ

إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ

وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ

وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا

إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 53)

لو كان هنك وحي آخر

لكان من الأجدر أن يتولّى نبيّنا بنفسه

بإخبار الناس بهذه المعلومة 

سيقول لهم

إنّ الله يأمركم أن لا تدخلوا بيوتي بدون إستئذان  

 

c-

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ

وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ

ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ

وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 59)

لو كان هناك وحي آخر

سوف يقول نبيّنا لأزواجه و بناته و نساء المؤمنين

أنّ الله يأمركنّ أن تدنين عليكنّ من جلابيبكنّ..

 

هل كلامه مع صديقه عمر أو مع الناس في السوق

و طريقة التعامل معهم تعتبر وحيا أيضا؟

هل كلام الرسول مع زوجاته وحي أيضا؟ 

 

 

10- نبيّنا الكريم إرتكب ذنوبا و أخطاءا

فما بالك بأصحابه

 

11- دور الرّسول هو البلاغ فقط

 

12- أكمل الرّسول الدّين قبل موته

مقفلا باب الزّيادة فيه إلى يوم الحساب

 إذا قلت أنّ القرآن لا يحتوي على جميع التفاصيل

و يحتاج للسنة لتكميله

فهذا يعني أنّ الله لم يُكمله

و لم يُكمل الدّين!!!!!!!

 حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ

الْيَوْمَ

يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ

الْيَوْمَ

1- أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

2- وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا

فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ

فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 3)

قال الرسول اليوم اكملت لكم دينكم

ولم يقل انتظروا البخاري

سيأتي بعد 200 عام ليكمل لكم دينكم.

فيكون هناك تعديل في الدين وإضافة وحذف ونسخ و مسخ

إستنبطه التيار المحافظ!!!!!!.

 

 

13- مشرّع واحد هو الله لا إلاه إلا هو

 

14- الله هو الوحيد الّذي له الحقّ أن يحلل و يحرّم

 

15- أمرنا الله بإتباع كتبه حصريا

A-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ

وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ 

وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ

وَ مَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 136)

 

 

B-

آمَنَ الرَّسُولُ

بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ

وَالْمُؤْمِنُونَ

كُلٌّ آمَنَ

1- بِاللَّهِ

2- وَمَلَائِكَتِهِ

3- وَكُتُبِهِ

4- وَرُسُلِهِ

لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ

وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 285)

ترتيب إيمان الرسول و المؤمنين بكتب الله جاء قبل الرسل 

مما يدلّ على أهمّية الكتب الإلاهية بالنسبة لله تعالى

هذه الآية لم تذكر بتاتا الكتب البشرية و وجوب الإيمان بها 

 

16- تعهّد الله سبحانه و تعالى بحفظ الذكر (القرآن)

و لم يتعهّد بحفظ الحديث

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ

وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 9)

 

17- التعلّم يكون مع الله

و ليس عند أصحاب الإختصاص

(............................

وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ

وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 282)   

 

 

18- القرآن كامل و كاف و تبيان لكلّ شيء و مفصّل

و لا ريب فيه

ذَلِكَ الْكِتَابُ

لَا رَيْبَ فِيهِ

هُدًى لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 2)

إنّ القرآن لا ريب فيه

هذا يعني أنّ ما دونه من كتب

كيفما كان مؤلّفها

 فيها ريب

 

 

20- نفس القصّة مع جميع الرّسل

قَالَ لَهُمْ مُوسَى

وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا

فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 61)

التاريخ يعيد نفسه

إفترى أهل موسى الكذب على الله ==> الثوراة + التلموذ يحتوي على روايات و أقوال أتباع موسى

قوم عيسى فعلوا نفس الشيء  ==> إنجيل + 4 أناجيل تحتوي على روايات و أقوال أتباع عيسى

لم يكن المسلمون إستثناءا حيث أنّهم وقعوا في نفس الفخّ الّذي أعدّه لهم الشيطان بإحكام 

فهجروا القرآن لصالح روايات و أقوال أتباع نبيّنا محمّد السلف الصالح من صحابة و تابعين

 

19- لا يحقّ للأنبياء أن يطلبوا من الناس

أن يكونوا عبادا لهم بل عباد الله

مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ

ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ

 كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَلَكِنْ

كُونُوا رَبَّانِيِّينَ 

بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79)

وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا

أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ؟ (80)

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 79 - 80)

إذا أخدتم الأنبياء أربابا بإتباع تشريعات قيلت بإسمهم

فقد كفرتم بعد إسلامكم

لا يحقّ للأنبياء إفتراء و إختلاق تشريعات

غير تلك الموجود في الكتب السماوية 19

 

21- لن نُسأل عن السلف الصالح

لأنّهم مخلوقات مثلنا تحيى و تموت ولا تُعبد

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ

وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 141)

 

 

قَالَ: فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى؟ (51)

قَالَ: عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي

فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 51 - 52)

 

 

قَالَ: بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا

فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ!!!!!!!!

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 63)

إسألوا البخاري و مسلم و السلف الصالح و الأئمّة الأربعة

إن كانوا ينطقون

 

أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لَا يَخْلُقُ

أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ؟؟؟!!!!!

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 17)

 

22- طبيعة الإنسان عشق التراث

وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ

فَيَقُولُ: رَبِّي أَهَانَنِ (16)

كَلّا بَلْ

1- لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)

2- وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18)

3- وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا (19)

(سورة : 89 - سورة الفجر, اية : 16 - 19)

 

23- أمر نبيّنا الناس بطاعته و إتباعه مؤكّدا بأنّ ذلك يتمّ بإتباع القرآن

و ترك التطبيق و الشكل العملي لهذا الإتباع و الطّاعة للناس كلّ حسب فهمه

لأنّ لا أحد من غير الله يعلم من الأهدى سبيلا  

قُلْ

كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

الله وحده هو الّذي يعلم من الأهدى

من بين هؤلاء

و ليس العباد