معلومات مختلفة لأولي الألباب
بعض المعلومات مصحوبة بالمصادر
لكنّ هذا لا يمنع أن تتأكّدوا من أيّة معلومة
لأنّكم مسؤولون عن السمع و البصر و الفؤاد
مقدّمة
قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ ؟؟؟!!!!
(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 95)
البيت الذي يحتاج ڤيزا للذهاب إليه
من المستحيل أن يكون بيت الله
Abd Daher
الحجّ عبارة عن سفر سياحي خطير على الجسم
577 ميت بسب الحرارة سنة 2024م
من أجل زيارة بيت الله والدوران حوله
آملين منه
قضاء حاجياتهم و طلباتهم
و محو ذنوبهم (المغفرة)
فهل يُعقل أن يكون لخالق هذا الكون اللامنتهي
بيت صغير في مكان ما في المعمور؟؟؟
قصيدة الحلاج الذي قُتل شرّ قتلة بأمر من المقتدر بالله السلطان العباسي
( ضرب بالسوط ألف مرة وقطعت يداه ورجلاه وضربت عنقه وأحرقت جثته بالنار
ونصب رأسه للناس على سور الجسر الجديد وعلقت يداه ورجلاه إلى جانب رأسه)
إِنَّ الحَبيبَ الَّذي يُرضيهِ سَفك دَمي دَمي حَلالٌ لَهُ في الحِلِّ وَالحَرمِ
إِن كانَ سَفكُ دَمي أَقصى مُرادِكُمُ فَلا عَدَت نَظرَةٌ مِنكُم بِسَفكِ دَمي
وَاللَه لَو عَلِمَت روحي بِمَن عَلِقَت قامَت عَلى رَأسِها فَضلاً عَنِ القَدَمِ
يا لائِمي لا تَلُمني في هَواهُ فَلَو عايَنتَ مِنهُ الَّذي عايَنتُ لَم تَلُمِ
يَطوفُ بِالبَيتِ قَومٌ لا بِجارِحَةٍ بِاللَهِ طافوا فَأَغناهُم عَنِ الحَرَمِ
ضحى الحَبيبُ بِنَفسٍ يَومَ عيدِهِمُ وَالناسُ ضَحّوا بِمِثلِ الشاءِ وَالنِعَمِ
لِلناسِ حَجٌّ وَلي حَجٌّ إلى سَكَني تُهدي الأَضاحي وَأُهدي مُهجَتي وَدَمي
أمي كانت تصلي الفجر قبل أن تذهب إلى الحقل
وتعود بعد المغرب لتصلي العشاء ...
أبي لم أره قط يركع ركعة واحدة
وفي رمضان يأكل ويشرب ويدخن الشيشة
ويوزع لياليه بين أربع زوجات بغير عدل
يعطي الزوجة الأخيرة ثلات ليال وأمي ليلة واحدة ...
كنت اسمعه يقول
الله يغفر الذنوب جميعا إلا أن يشرك به
إله واحد في السماء هو الله
وحاكم فوق الأرض هو الإمام ...
قبل أن يموت زار قبر الرسول في مكة
ثم عاد يرتدي عباءة بدل الجلباب
وسمعته يقول
زيارة قبر النبي تمحي الذنوب ولا يبقى منها شيء ..
ومات أبي طاهرا بغير ذنوب ...
وقبل أن تموت أمي قلت لها
لماذا لا تزورين قبر الرسول لتلحقي بأبي في الجنة؟
قالت : باع أبوك المحصول ولم يعطني منه شيئا
ليس معي ثمن التذكرة إلى مكة ...
ولم تمسح أمي ذنوبها ...
من كتاب ( سقوط الإمام )
للكاتبة الدكتورة نوال السعداوي
سَمِعْتُ النبيَّ يقولُ
مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ
رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1521 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الحجّ يمحي السّيّئات والحسنات
و لا يمحي السيئات فقط
في آن واحد
كما هو الحال حين ولادته
1- كلام من ذهب
A-
- يتجلّى الغِنى عن العالمين
حينما نتحدّث عن المواعظ و النصائح
و ينتهي عندما نبدأ بالحديث عن الأركان الواجبة التنفيذ
- نعم بالطبع !!!
كلمة حجّ موجودة في القرآن
و كلمة شهيد موجودة ايضا في القرآن
لكنّ معناها لا علاقة له نهائيا
بذلك المعنى الذي وجدنا عليه آباءنا !!!!
بنفضيل فيصل
B-
يدفع الناس نسبة كبيرة من مذّخرات عمرهم
لأجل
الطواف حول حجر
وتقبيل حجر
والهرولة بين حجر و حجر
و رمي حجر على حجر
لكي تُغتفر ذنوبهم؟
C-
أغرب ما في الحج
أن يعود السارق و القاتل كيوم ولدته أمه
لأنّه يملك تكاليف الحجّ
بينما سارق رغيف خبز يدخل النار
لأنه لا يملك تكاليف الحج
D-
أتساءل كيف تمّ الإنتقال
من مرحلة الإبتعاد عن الأصنام الحجرية
إلى الدوران سبع مرات حول مكعب حجري؟
Yassine Riahi بتصرف
جاء الإسلام للقضاء على الأوثان
و يقطع مع الطقوس الوثنية
المنتشرة في الجاهلية
لكننا نجد نفس هذه المناسك مستمرة إلى غاية يومنا هذا
بتغيير طفيف لا يغير من الجوهر شيئا
التساؤل الذي يتوجّب طرحه
ما الذي غيره الإسلام
إذا إستمرّت نفس الطقوس؟؟؟؟؟
E-
F-
أقرب إلينا من حبل الوريد
لماذا نبحث عن مكان معين
لكي نعبده فيه ؟؟؟؟!!!!!
بتصرّف كبير Chahim Bouzid
G-
ما هي فوائد الحجّ و ما الإبداع فيه
خصوصا و أنّه يتشابه مع الهندوسية و البودية
بشكل كبير
H-
لا يجوز الإختلاط في الأعراس
لكن يجوز في الحجّ
و لو كانت الأجساد متلاصقة من شدة الإزدحام
I-
كان الوثنيون في الجاهلية على غير هدى من الله
فجاء الإسلام ليزيل الشعائر و الطقوس الوثنية و ليقطع معها
لكنّه أخفق في ذلك و لم يستطع تغييرها
نجد نفس المناسك مستمرّة إلى غاية يومنا هذا
و لم يتغيّر منها شيء
كما سنرى
2- حجّ - حاجّ - الحُجَّة - حجج في القرآن الكريم
3- موعد الحجّ ؟؟؟!!!
A-
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ
فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ
فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ
وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 197)
1-
الحجّ أشهر و ليس بضعة أيام
تفسير إبن كثير ص 542 ==> الحجّ 4 أشهر
الرفث: كلام قبيح
فسوق: إتباع الشهوات
لا جدال: لا مشادّة في الكلام
الأشهر العربية كانت قبل ولادة النبي محمّد
منها الأشهر الحرم التي يُحرّم فيها الصيد
ذي الحجة شهر من الأشهر الحرم
ذي الحجة - محرّم - صفر - ربيع 1
2- تدبّر جديد مقتبس من أفكار الباحث Faouzi Chekir بتصرف
الحجّ إشهار لمعلومات بالحجة
يمتلكها الباحثون في كلّ الميادين الطّبية والغذائية والصّناعيةووووو .
ويريدون نفع النّاس بها .
فيهن (في هذه المعلومات التي يودّ إشهارها و تبليغها)
الحجَّ (البحث أو التقرير أو الدكتوراة أو مناظرة ....إلأخ)
فليفعل بشرط
عدم الرفث ( كلام مرتجل غير مدروس وأفكار مشتّتة)
و لا فسوق (عدم الخروج على موضوع البحث)
ولاجدال ( التّمسك بفكرته والدّفاع عنها في صورة عدم جدواها )
B-
هناك الشهر المكوّن من عدد محدّد من الأيام
و هناك الشهر العقاري
C-
وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ
بِالْحَجِّ
يَأْتُوكَ رِجَالًا
وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 27)
بالحج وليس للحج
نقرأها : خاطبهم بــــــالحجج
يعني الحجّة هي وسيلة الخطاب
و هم يقرؤونها وَأَذِّن فِي النَّاسِ لِلْحَجِّ
نقول: هزمت الجهل بالعلم
فهل نقول هزمت الجهل للعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟
وكيف تقرؤن هذه الآية
وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ
إِلَى النَّاسِ
يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ
أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ
فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ
وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ
وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 3)
هل يؤذّن الله كما يؤذّنون للصّلاة الحركية
أم هو خطاب للنّاس ؟
خطاب من الله و رسوله إلى الناس
و ليس خطاب من الله و رسوله بالناس
فكرة للباحث Faouzi Chekir بتصرّف
4- الحديث و الحجّ
A-
أغلب الأحاديث عن الحجّ
وردت عن إبن عباس في عهد الدّولة العباسية
من أهمّها و أشهرها
B-
ثبت أن النبي محمد حجّ حجّة واحدة
ألا وهي حجّة الوداع
علما بأنّ بأننا نقول الحجّ
وليس الحجّة
معنى الحُجّة معلوم للجميع
C-
قال مسلم عن النبي محمّد
كافِلُ اليَتِيمِ له، أوْ لِغَيْرِهِ
أنا وهو
كَهاتَيْنِ في الجَنَّةِ
وأَشارَ مالِكٌ بالسَّبَّابَةِ والْوُسْطَى.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2983 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
لماذا لم يجعلوا من كفالة اليتيم ركنا من أركان الإسلام
مادامت تجعل من صاحبها جار نبيّنا الكريم في الجنّة
5- الشيطان و الحجّ
A-
كان أبو رغال دليلا لأبراها الحبشي ضدّ مشركي مكّة
فلما مات الخائن
بدؤوا يرجمون قبره كلما مروا بقربه
فتحولت المسألة بعد مرور قرون إلى منسك من مناسك الحجّ
يرجمون ثلاثة أعمدة كرمز للشيطان (نصب على شكل حائط صغير)
B-
1-
و ماتوا و لم يمت الشيطان
2-
ما الفائدة أصلا من رجم الشيطان
طالما أنه لا يموت
و يظل يوسوس للناس
C-
لم يذكر رجم الشيطان بالحجر
لا بالقرءان ولا الحديث
D-
لقد ترك إبليس المهزوم جميع بِقاع المعمور
وأبى إلاّ أن يجعل بيته العمودي المنتصب من الرّخام الباهظ الثمن
بجوار بيت الإلٰه
الذي يحتوي على الحجر المقدّس
المُنزّل من السماء
وأصرّ على أن يشاركه بعضاً من طقوس الحجّ
E-
ورد في الأثر أنّ الملائكة تنزل بعد نهاية الرّجم
لإزالى الحصى و إعادته إلى المزدلفة و منى
لإعادة إستعمالها في الموسم الموالي
لكنها تقاعدت في عصرنا الحالي
و أخذ مكانها مئات العمال
6- الكعبة - البيت - هل البيت آمن فعلا ؟؟؟؟!!!!
A- البيت
وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ
فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ
بَيَّتَ
طَائِفَةٌ مِنْهُمْ
غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ
وَاللَّهُ
يَكْتُبُ
مَا يُبَيِّتُونَ
فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 81)
بيَّت الأمرَ: دَبَّرَه ليلاً أو في خفاء
بيَّت الرَّأيَ: أطال الفكرَ فيه وأحكمه (تشكيل فكرة)
البيت la constitution
1-
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ
وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ
مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 96)
أين هو البيت الثاني و الثالت ؟
2-
"وما الطواف على البيت
إلا كالطواف على غيره من البيوت.."
ابن الراوندي القرن الثالث الهجري
3-
هل يعقل ان يجعل الله بيتا له
و هو خالق هذا الكون اللانهائي!!!!
4-
هل البيت الشعريّ له جدران و سقف و غرف؟
وماذا عن بيت القصيد !!!!!!؟؟؟
وماذا عن هذا البيت الشعريّ الذي يقول فيه الشاعر !!!!!!؟؟؟
يبني بيوتا لا عماد لها - والجهل يهدم بيوت العزّ والكرم
لهاذا فإنّ البيت (la constitution) يمكن أن يكون مادّيّا أو معنويّا
5- قواعد البيت
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ
فَأَتَمَّهُنَّ
قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا
قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي
قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124)
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى
وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ
أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126)
وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ
الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ
وَإِسْمَاعِيلُ
رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127)
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ
وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ
وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا
وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ
1- يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ
2- وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
3- وَيُزَكِّيهِمْ
إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129)
وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ
إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ
وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا
وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130)
إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ
قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131)
وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ ==> بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ
يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ
فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132)
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ
إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي؟
قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ
إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133)
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 124 - 133)
لو كان النبيّ إبراهيم هو الذي بنى الكعبة
لكان اليهود أوّل المدافعين عنها والمطالبين بحقهم فيها
تأويل لبعض العبارات
A-
وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ ==> فَأَتَمَّهُنَّ
قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا
إختار الله النبيّ إبراهيم ليكون إماما للناس
و إبتلاه بكلمات ==> البيت
فأتمّهنّ ==> ليكتمل البيت
B-
قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ
عهد الله بيت آمن
يناله الصالحون و لا يناله الظالمون أنفسهم
C-
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ
مَثَابَةً لِلنَّاسِ
وَأَمْنًا
+
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ
لَلَّذِي بِبَكَّةَ
مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96)
فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ
وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا
وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا
وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97)
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 96 - 97)
+
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا
وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ
أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ
(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 67)
a-
كيف يكون البيتَ الحرام
آمنا
و يموت الناس فيه بالمئات كلّ سنة
حَرَّا
و في حوادث مختلفة؟؟؟!!!!
أليس هو القائل : وَلَن یُخۡلِفَ ٱللَّهُ وَعۡدَهُۥۚ
الْبَيْتَ المعنوي (القواعد الإلاهية)
هو الذي يضمن الأمن للناس
حياة آمنة معنويا (هناء البال) في الدنيا
و الظفر بالجنّة بعد نهاية الإختبار
b-
هل البيت (الكعبة حسب التراث)
مثابة لكل الناس أم للحجاج فقط ؟؟؟!!!!
البيت لكلّ الناس
و ليس فقط للمسلمين
البيت عبارة عن مجموعة من القوانين (دستور الحياة)
و هو مصدر الآمان
D-
وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ
أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
هل يحتاج بيت الله إلى تطهير ؟؟؟!!!!
طهارة البيت (القواعد الإلاهية) معنوية و ليست مادية
الطهارة من الرجس و الشرك و الكفر و الخرافة و الأساطير
و من ذبح البشر كقربان
التطهير الدائم لهذه القوانين و البنود
لمن يتردّد عليها و يتشبّث بها و يقتنع بها فيطبّقها
E-
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى
مقام إبراهيم عليه السلام ليس مكانا ولا حجر
إنما هو منزلة معرفية
عندما يصلها الإنسان (مصلى)
يكون آمنا من جميع أشكال الشرك وانحراف العقيدة
تأويل هذه العبارة القرآنية
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى
F-
وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ
يرفع إبراهيم القواعد من البيت
و ليس يرفع قواعد البيت
يرفع إبراهيم القواعد من البيت ==> هذا البيت (المنظومة المتكاملة) موجود
فأخد منه القواعد
مثال سيمكنكم من التمييز بين الجملتين
==> أخذت القواعد من كتاب الرياضيات (القاعدة الأولى و القاعدة الثانية ألأخ....)
الرياضيات موجودة و نأخذ منها القواعد
==> أخذت القواعد من اللغة العربية (قواعد النحو و قواعد الإعراب و قواعد الإملاء و قواعد الصرف ...)
اللغة العربية موجودة و نأخذ منها القواعد
الفرق بين بيت الله و باقي البيوت هو الأمن
(127) القواعد ==> (128) الإسلام ==> (129) الرسل
الحديث كلّه يدور حول الدين الذي هو السلام (الإسلام)
و متعلق يملّة إبراهيم التي لا يجب أن يرغب عنها الناس
بعض من هذه الملاحظات المهمةّ للباحث رشيد أيلال
وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ
اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا
فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ
وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ
وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
(سورة : 24 - سورة النور, اية : 60)
هناك القواعد من النساء
و هناك أيضا ==> قواعد اللغة و قواعد الرّياضيات
6-
إنَّ مَثَلِي ومَثَلَ الأنْبِياءِ مِن قَبْلِي
كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فأحْسَنَهُ وأَجْمَلَهُ
إلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِن زاوِيَةٍ
فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ به
ويَعْجَبُونَ له
ويقولونَ: هَلَّا وُضِعَتْ هذِه اللَّبِنَةُ؟
قالَ: فأنا اللَّبِنَةُ
وأنا خاتِمُ النَّبيِّينَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3535 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
بعَثَه اللهُ سُبحانَه النبيّ الكريم ليُتِمَّ به
البِناءَ الإيمانيَّ، والهَدْيَ الرَّبَّانيَّ
فبِه اكتمَلَ للإنْسانيَّةِ النُّورُ الَّذي يُضيءُ لها طَريقَ السَّعادةِ
واكتمَلَتْ مَكارِمُ الأخْلاقِ ودَعائِمُ الحَقِّ والعَدلِ
وخُتِمتْ به النُّبوَّةُ
لماذا يُفسرون البيت في هذا الحديث بأنّه هو الإسلام
و في القرآن يفسرونه بالحجر ؟؟؟؟؟؟؟؟
7-
فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا
فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا
يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ
فَأَقَامَهُ
قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا
(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 77)
أقام الجدار
و ليس رفع الجدار ==> وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ
ملاحظة للباحث Driss Taleb
8-
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ
لَلَّذِي بِبَكَّةَ
مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96)
فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ
مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ
وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا
وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ
مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا
وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97)
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 96 - 97)
a-
من صفات البيت
1- أنه هُدًى لِلْعَالَمِينَ
تساؤل
هل نجد الهدى في الحجر؟
ام في الكتاب المبين؟
2- أن فيه آيات بينات
تساؤل
هل نجد الآيات البينات في الحجر؟
ام الكتاب المبين؟
b-
ليس كل إنسان مكلف بالحج
بل هو فقط لمن يستطيع اليه سبيلا
لأنه محاججة والقاء الحجج على الناس والبراهين
من بيته الذي بيته ووضعه للناس والذي فيه ايات بينات مقام إبراهيم
يتطلب جهدا فكريا ليس بالبسيط
بل مضني ومتعب لذلك لا يستطيع الكل القيام به
و الله أعلم بطبيعة الحال
9- لا يُعقل أن يُزيّن الله بيوت (منازل) الكافرين به
كمكافئة على كفرهم
وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً
لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ
لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ
وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ
(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 33)
لولا (لما لا أو بدون أن) يكون الناس جماعة واحدة أو مجموعة واحدة
لجعل الله لمن يستكبرون و ينكرون الله و تشريعاته
لبيوتهم
سقفا من فضّة
و الله أعلم بطبيعة الحال
10-
لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ
لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ
1- آمِنِينَ
2- مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ
3- وَمُقَصِّرِينَ
4- لَا تَخَافُونَ
فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا
فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا
(سورة : 48 - سورة الفتح, اية : 27)
تساؤل مهمّ
ما علاقة قطع الشعر و تقصير الثياب
بالأمن و عدم الخوف
تأويل آخر لعبارة
مُحلّقين رؤوسكم ==> رافعين رؤوسكم
11-
فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ
وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا
وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ
مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا
وَمَنْ كَفَرَ
فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 97)
1-
من لا يمتلك مالا للحج
يعتبر كافرا
2-
هناك من سيقول بأن الكفر يعود على
من يستطيع الحج و لم يحجّ
هذا يعني لأنّ
الغنيّ الذي لم يحج يُعتبر كافرا
B- النبيّ إبراهيم و الكعبة
1-
لم تكن هناك كعبة واحدة بل عدّة
و كان الناس يحجّون لها
و يمارسون الطواف حولها
لمحو خطاياهم و سيئاتهم
لقد كانت هذه الكعبات محطات تجارية بإمتياز
من أشهر هذه الكعبات كعبة زرادشت
التي بنيت في القرن 5 قبل الميلاد
تقع بشمال غرب إيران
وتعتبر من الآثار العالمية المهمة وهي شبيهة بكعبة مكّة
7 دورات حول الكعبة التي تحقق الأماني
2-
وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ
يَأْتُوكَ رِجَالًا
وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ
يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 27)
A- لم يسجل التاريخ قبل الإسلام
أن أتباع الديانات الإبراهيمية
كانوا ياتون إلى مكة ( الحجاز ) لأداء فريضة الحج ..
B- لم يستطع أحد لغاية الآن
إثبات وجود الكعبة التي يتجه لها المسلمون
قبل القرن الثاني الهجري
1- فإما أنهم لم يستجيبوا لنبينا الكريم إبراهيم ...
2- أو أن الحج شيء آخر
خاصة وأن النداء للناس ( جميع الناس )
بمن فيهم الصينيين والنيوزيلانديين وشعب الإسكيمو ..
أم أن الحج إلى مكان آخر غير الحجاز ..
أم ... أم ... أم ؟
محمد مسفر بتصرف
3-
هل حجَّ
يعقوب , يوسف , موسى وعيسى
إلى الكعبة بيت إبراهيم؟
4-
لو كان النبيّ إبراهيم
هو الذي بنى الكعبة بمساعدة إبنه إسماعيل
لكان اليهود أوّل المدافعين عنها
والمطالبين بحقهم فيها
بإعتبارها مكانا مقدّسا
ولحجّوا لها كما يحجّ المسلمون
يُقال أنه كان يسكن بكنعان الفلسطينية
ولم يذهب يوما إلى الحجاز ؟؟؟؟؟!!!!!!
5-
الدكتور علي حسني في كتابه تاريخ الكعبة
كتب بأنّ الوثنيين هم الّذين بنوا الكعبة في مكة
لعبادة كوكب زحل و الأصنام الّذي بلغ عددها قرابة 360
6-
يروي عن رابعة العدوية بأنها
وهي في طريقها إلى الحج
رأت الكعبة قادمةً نحوها عبْر الصحراء
فقالت
لا أريد الكعبة بل رب الكعبة
أما الكعبة فماذا أفعل بها
قالت أو قيل بإسمها
أن الكعبة البيت الحرام هو الصّنم المعبود في الأرض
حسب المؤرخ فريد الدين عطار في تذكرة الأولياء
7-
دائما ما تحمل المدن الأثرية القديمة
بصمات قوّية من خلال الآثار الموجودة فيها
كالأسوار و المعابد و الفسيفساء
أمثلة لبعض هذه المدن: تدمر - دمشق - البتراء
تحتوي على آثار تاريخية بوضوح
على الرّغم من كلّ الدّمار و الحروب الّتي شهدت عبر القرون
لكنّنا لا نجد أيّ آثار تاريخية في مكّة قبل القرن الثامن الميلادي
تساؤل مهمّ لمحمّد المسيّح
8-
الإدّعاء بأنّ الطيور لا تطير فوق الكعبة
خطأ فادح
لأنّ الثوب الذي يغطّيها
مليء بفضالات الطيور
9-
حول أول ظهور لإسم مكة - حقيقة الكعبة
ما علاقة البتراء بالأمر؟
أين كان إتجاه القبلة في المساجد الأولى في الإسلام؟
7- الترتيل الآيات التي تحتوي على عبارة
8- حقيقة الطواف
9- معلومات حول الحجر الأسود أو الحجر المقدس
A-
يقولون أو يدعون أن النبيّ الحبيب
بعد تحطيمه للأصنام أزاح كلّ المظاهر الوثنية
لكنه إحتفظ بالحجر الأسود (حصوات سوداء ملتصقة 12 أو 13)
الذي وضعه بالكعبة
B-
حسب موطّأ مالك (المتوفي سنة 179 هجرية) في 8 روايات
يعتبر الحجر الأسود بداية إنطلاق الطّواف
(علامة إرشادية ضرورية لتنظيم الطواف)
و لا قدسية له.
ظهرت قدسية الحجر في القرن الثالث و الرابع
على يد المحدّثين الفارسيين من بخاري و مسلم و آخرون
كما سترى لاحقا
C-
قديما كانت تُعبد الأعضاء التناسلية للذكر و الأنثى
و ماتزال الى يومنا هذا في بعض الدول الاسيوية.
الإطار الفضّي الذي يُغلّف الحجر الاسود
على شكل جهاز تناسلي أنثوي (فرج المرأة)
و اذا أدخلت رأسك فيه معناه بداية الخلق
(المرأة هي الأمّ الخالقة)
و من هنا اتت فكرة غفران كل ذنوبك
و تصبح كأنك ولدت من جديد
عند الهندوس في الهند
يُرمز للقضيب الذكري إسم (لينجام) على شكل حجر أسود
الذي يُجاور مهبل المرأة (يوني)
يُقدّسون الأعضاء التناسلية
لأنّهم يعتبرونها
إلاهين يرمزان للخلق و الخصب
و الطاقة المستمدّة من المنبع الأصلي
فيتم تقبيل ذلك الفرج الذي يوضع في لينجام (الحجر الأسود)
D-
حجر التكتايت Tektite
هى خرزة زجاجية طبيعية
لا يتجاوز قطرها بضعة سنتيمترات
ووزنها بين جرام واحد الى ثمانية جرامات
تكونت بالصدم النيزكي.
وهي على شكل كريات زجاجية طبيعية جميلة المنظر
مصقولة وذات بريق
ومعظمها أسود اللون
وبعضها أخضر وقليل منها اصفر .
تنتشر في أنحاء كثيرة من العالم
الحجر عبارة عن بقايا نيازك أتت من السماء
لهذا السبب ظنّ الناس في عصر الجاهلية أنّه آتِِ من الجنّة
فعبدوه
E-
روى ابن عباس عن النبي محمد أنه قال
«نزل الحجر الأسود من الجنة أشدّ بياضا من الثلج
فسودته خطايا بني آدم».
وهو سواد في ظاهر الحجر
أما بقية جرمه فهو على ما هو عليه من البياض.
رواه الترمذي عن ابن عباس. (صحيح) حديث رقم: 6756 في صحيح الجامع
قذف الجاحظ جبهة المحدثين
بعد سماعه أنّ الحجر الأسود
إسودّ بإمتصاصه لذنوب الحجاج (مثل المغناطيس)
بعد نزوله من الجنّة أبيضا كاللؤلؤ
فقال
لماذا لم يبيض لونه
من حسنات المسلمين والرسول والصحابة...؟
F-
لا وجود لعبارة الحجر الأسود في كلّ القرآن
لكنّها موجودة بكتب الحديث و الرّوايات
1-
أَشهِدُوا هذا الحجرَ خيرًا
فإنَّه يومَ القيامةِ شافعٌ مشفعٌ
لهُ لسانٌ وشفتانِ يشهدُ لمن استلمَهُ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم: 1069 | خلاصة حكم المحدث : حسن
2-
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ
الْحَجَرُ الْأَسْوَدُ
يَمِينُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ
فَمَنْ صَافَحَهُ وَقَبَّلَهُ
فَكَأَنَّمَا صَافَحَ اللَّهَ وَقَبَّلَ يَمِينَهُ
أخرجه أحمد في "مسنده" (2/211) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (2737) –ومن طريقه أبو بكر الكلاباذي في "بحر الفوائد" (ص 185) – والطبراني في "المعجم الأوسط" (563) ،
وابن شاهين في "الترغيب" (337) ، والحاكم في "المستدرك" (1681) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (729) ، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (945) .
3-
قال رسولُ اللهِ في الحَجَرِ
واللهِ ليبعثنَّه اللهُ يومَ القيامةِ
له عينانِ يبصرُ بهما
ولسانٌ ينطقُ به
يشهدُ علَى مَنْ استلمَه بحقٍّ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 961 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه الترمذي (961) واللفظ له، وابن ماجه (2944)، وأحمد (2215)
صحيح الجامع 7098
12 أو 13 حجرة أو حصوة بحجم الثمرة ملتصقة فيما بينها
يقولون عليها الحجر الأسود !!!!!!؟؟؟؟
كيف يمكن ل 12 أو 13 حجرة أن بكون لها عينان تبصر بهما !!!!!!؟؟؟؟
مقابل
أنَّهُ جَاءَ إلى الحَجَرِ الأسْوَدِ فَقَبَّلَهُ
فَقالَ
إنِّي أعْلَمُ أنَّكَ حَجَرٌ
لا تَضُرُّ ولَا تَنْفَعُ
ولَوْلَا أنِّي رَأَيْتُ النبيَّ يُقَبِّلُكَ
ما قَبَّلْتُكَ.
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1597 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
كيف يجهل كلّ هذه الفضائل للحجر الأسود؟؟؟؟؟
كيف يُكذّب و يناقض عشرات الأحاديث لرسول الله حسب زعمهم؟؟؟؟؟
عمر بن الخطاب يعترف
بأن الحجر الأسود لا ينفع و لا يضرّ
هل سيشرّع الله تقبيل شيء لا نفع منه؟؟؟؟؟
هل يُعقل أن يفعل الرسول أشياء لا معنى لها؟؟؟؟؟
لكن الحقيقة أن الله لم يشرّع شيئا
G-
إختطف القرامطة الحجر الأسود
لمدّة تتعدّى العشرين سنة
كما سنرى في النقطة التاسعة
و لم تحصل أيّة معجزة إلاهية تثبت بأنّ ذلك الحجر مقدّس
H- إرتكب الجرائم التي تريد و إفعل من الذنوب ما شئت
فإنّ مسح الخجر يمحيها عن آخرها
إنَّ مسحَ الحجرِ الأسودِ
و الركنَ اليمانيَّ
يحُطَّان الخطايا حطًّا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 2194 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه الترمذي (959) بنحوه مطولاً، والنسائي (2919) مطولاً باختلاف يسير، والطبراني (12/389) (13438) واللفظ له
يقول لابنِ عمرَ، ماليَ لا أراك تستلمُ إلا هذين الركنَينِ
الحجرَ الأسودَ
والركنَ اليمانيَّ ؟
فقال ابنُ عمرَ : إنْ أفعلْ فقدْ سمعتُ رسولَ اللهِ يقول
إنَّ مسحَهُمَا يحطُّ الخطاياَ .
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن خزيمة | الصفحة أو الرقم : 2729 |
خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن، صحيح لغيره | التخريج : أخرجه الترمذي (959)، وأحمد (4462) مطولاً باختلاف يسير
الرُّكنِ اليَماني هو أحدُ أركانِ الكَعْبةِ الَّذي في جِهةِ اليَمَنِ
ويُطلَقُ على الرُّكنينِ الآخَرَينِ منها: الرُّكنُ الشَّاميُّ، والرُّكنُ العِراقيُّ
10- الصفا و المروة
ليس هو ذلك السعي بين الصفا و المروة
حسب روايات الشيوخ من سيرة إبن هشام
نصب الجاهليون فوق الصفا صنم أو إلاه إيساف
و فوق المروة صنم نائلة
إيساف و نائلة شخصان زنيا في الكعبة - مارسا الرذيلة
فحولهم الله إلى صنم
فوضعوهم فوق الهضبتين
و بدؤوا يسعون بينهما.
أُزيح الصنمين و بقيت العبادة
عن عائشَةَ قالت
مازِلْنا نَسمَعُ إسافَ ونائلةَ
رَجُلٌ وامرَأةٌ من جُرهُمَ زَنَيا في الكَعبَةِ
فمُسِخا حَجَرينِ.
الراوي : [عمرة بنت عبدالرحمن] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 3/299 | خلاصة حكم المحدث : فيه أحمد بن عبد الجبار العطاردي وهو ضعيف
حذفوا هذه القصة و عوضوها بقصة هاجر
التي كانت تهرول بين الهضبتين بحثا عن الماء
لإبنها إسماعيل الذي كان يبكي من شدة العطش
حتى نبعت مياه زمزم
تعذبت هجر من أجل إبنها
فأصبح عذابها عقابا للبشرية جمعاء
بالهرولة 7 أشواط بين جبلين أعطوا لهما إسم الصفا و المروة
لكي يتقربوا إلى الله
11- عرفت الكعبة 5 هجمات كبرى عبر التاريخ
لماذا تدخّل الله مرّة واحدة فقط
للدفاع عنها حسب كتب الثرات
و تركها تخرب على أهلها 3 مرات ؟؟؟؟؟!!!!!
الم تتساءلوا
كيف هُدمت الكعبة أكثر من مرة
و الهرم الأكبر بقي صامد لم يتزحزح ؟؟؟!!!!
A- الهجوم المزعوم لملك الحبشة باليمن
1-
كيف لفيلة أن تصمد في جوّ الصحراء
القاحلة بساعات من المشي
2-
النقوش التي تركها أبراها في اليمن
على بقايا جدران سدّ مأرب
تُظهر أنّه مسيحي ولم يكن وثنيا
هل يقف الله مع الوثنيين
بإلقاء حجارة ضدّ المسيحيين؟
3-
سورة الفيل لا تذكر الكعبة ولا أبراها الحبشي
مع العلم أنّ هناك تفسير آخر لمعنى الفيل
4-
لماذا لم يرسل الله
الطير الأبابيل على الأمويين و القرامطة
عندما هدّموا الكعبة
B- هجوم الأمويين المتكرّر على الكعبة مع حرقها و تدميرها بالمنجنيق
1-
هجم يزيد بن معاوية بن أبي سفيان
مستندا برئيس الجيش مسلم بن عقبة
على عبد الله بن الزبير سنة 64 هجرية
فإختبأ بالكعبة
لكنّ بن عقبة مات
وخَلَفَهُ الحصين بن النمير الذي حاصر مكّة
ورمى الزبير و أتباعه بالمنجنيق
حتّى إحترقت الكعبة
2-
في عهد عبد الملك إبن مروان
أعاد عبد الله إبن الزبير بناء الكعبة
و وضع أطارا فضّيا متميّزا بها
لكن الحجاج بن يوسف الثقفي الملقّب بقاطع الرّؤوس
هجم عليه وحاصر مكّة حتّى أصاب أهلها الجوع
ثمّ ضرب الكعبة بالمنجنيق فتهدّمت
مما إضطرّ الزبير للخروج منها
فقتله الحجاج بقطع رأسه
وعلقه عبرة لمن فكّر مواجهة عبد الملك بن مروان.
بعد ذلك أعاد الحجاج بناء الكعبة
سنة 317 هجرية هجم القرامطة (إسماعليون مسلمون)
على الحُجاج وقتلوا الآلاف منهم
ورموا جثتهم ببئر زمزم
وجعل فرسه يتبول بالقرب من الكعبة
أخذ الحجر الأسود وقال للناس
أين هي الحجارة من سجيل؟
ثمّ إحتفظ بالحجر قرابة 20 سنة.
أثناء هذه الفترة كان الناس يحجون إلى مكان الحجر الأسود
ويشيرون بيدهم إليه.
رجع الحجر الأسود بعذ ذلك مقسوما على 5 قطع صغيرة
كبقايا للحجر الأسود الأصلي
D- هجوم مسلّح على الكعبة سنة 1979م
12- لم تسلم الكعبة من غضب الطبيعة أيضا
ضربت فيضانات كثيرة الكعبة عبر الزمن
كان أولها في عهد الزبير
الذي كان أول شخص
يطوف عائما حولها
ثمّ في عهد الدولة العثمانية
13- ماء زمزم
14- منوعات
A- القرعة و الحجّ
تصوّر أنْ تذهب لصلاة الجمعة مثلا
فيوقفك حارس عند باب المسجد أنت وعشرة أشخاص آخرين
ويقول لكم أنّ المسجد مكتظ بالمصلّين
وأنّه سيجري بينكم قرعة لدخول المسجد
لانه لا يتّسع إلا لثلاثة أشخاص إضافيّين فقط
ثم يرمي قطعة نقد في الهواء وعليكم أنْ تحزروا "شجرة والاَََََّ عشرة".
مع فارق التّشبيه طبعا
حيث لا خيار آخرَ في الحجّ
كالذّهاب إلى مسجد آخر مثلاً.
يعني ذلك أنّك قد تكون في كامل صحّتك الجسديّة والعقليّة
ونقود حجّك كاملة في جيبك، وتنوي الحجّ، وتستطيع إليه سبيلاً
لكنّك لا تحجّ...
وربّما تنتظر عشر سنوات أو أكثر أو أقلّ
حتى تتدهور صحّتك
ثم يأتيك الدّور فتحجّ وأنت كبير منهك.
B-
فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ
و ليس إذا نزلتم من عرفات
نقول فاض بكم المكان
هذه الملاحظة لمصطفى طه الراوى
15- وصف لمناسك الحجّ
كل هذه الطقوس كانت في عهد الجاهلية
تبدأ هذه المناسك من دولة الشخص الذي قرر الحجّ
فيغتسل و يبدل الثياب
و يصيح بالتلبية ( لبيك الله ما لبيك .....)
مع باقي الحجاج في الطائرة
عند وصولهم إلى مكة
يقومون بالدوران حول الكعبة (طواف الوصول)
سبع مرات على عكس عقارب الساعة
ثم يأتي السعي و هو الهرولة بين الصفا و المروة (هضبتان في مكة)
تقليدا لما كانت تقوم به هاجر عندما كان إبنها إسماعيل يصيح عطشا
حتى سالت مياه زمزم
- هل يجعل الله سلوكات بشرية وسيلة من الوسائل للتقرّب منه؟؟؟!!!!
- هل يجعل الله حادثة وقعت في التاريخ أو لم تحدث
كوسيلة للتقرّب منه؟؟؟!!!!
جاء الإسلام للقضاء على الأوثان و الطقوس الوثنية
التي كانت منتشرة في الجاهلية
لكننا نجد نفس الطقوس إلى غاية الساعة
الإستماع للخطبة في جبل الرحمة تجسيد و تمثيل لخطبة الرسول (حجة الوداع)
ثم لدينا المزدلفة و رمي الجمار
يسارع الحاج إلى المزدلفة ليحمد الله فيما يسمونه المشعر الحرام
يقضي الليلة في جمع حصيات لرمي الشيطان بالجمرات
يقوم بعد ذلك بذبح الهدي و أداء التحلل الأصغر
فيعود لملبسه العادي مع حلق الشعر
مع إستمرارية رمي الجمرات من طلوع شمس عيد الأضحى حتى الزوال
ثم يأتي طواف الوداع لتوديع البيت الحرام بسبعة أشواط
ثم يصلي ركعتين كخاتمة لهذا الطقس التعبدي
خاتمة
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69)
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ؟؟؟!!!! (70)
قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا
فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ !!!!!!!!(71)
قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ؟؟؟!!!! (72)
أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ؟؟؟!!!! (73)
قَالُوا
بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (74)
(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 69 - 74)
هل يُعقل أن يطلب نبيّنا إبراهيم الحبيب من قومه
عدم عبادة الأصنام
ثم يشيّد لهم صنما كبيرا بعد ذلك
مَثَلُ ٱلَّذِینَ ٱتَّخَذُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ
أَوۡلِیَاۤءَ
كَمَثَلِ ٱلۡعَنكَبُوتِ
ٱتَّخَذَتۡ
بَیۡتا
وَإِنَّ أَوۡهَنَ
ٱلۡبُیُوتِ
لَبَیۡتُ ٱلۡعَنكَبُوتِۚ
لَوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ
[العنكبوت ٤١]
شبّه الله بيت الذين يظلمون أنفسهم - بإتخاذّ الأولياء مع الله -
ببيت العنكبوت ==> منظومة عيش العنكبوت المبنية على الإفتراس
أولوا الألباب هم
الّذين يتّبعون أحسن القول
بإستخدام العقل
ما قصة الجعد بن درهم؟