آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الأسباب التي دفعتني للبحث عن قراءة جديدة لنصوص الدين

من الأسباب التي دفعتني للإهتمام بالقرآن

صراحة لم أكن أعير إهتماما للموضوع الديني طيلة حياتي

إلى غاية اليوم الذي إكتشفت فيه

عن طريق صديقي العزيز بشارة محمد

 

1-

البينة 19 (و ليس المعجزة 19)

هي التي جعلتني أهتمّ بالقرآن

بعد عدم مبالاة دامت 40 سنة تقريبا

إهتمام و فضول دفعني لترتيب الآيات حسب المواضيع

من قبل أن أعلم المعنى الحقيقي لعبارة ترتيل القرآن

 

2-
تزامنا مع ترتيلي للقرآن الكريم

إكتشفت

أخطاء مهولة و فظيعة

وقع بها التراثيون

في القرآن و الحديث و الفقه

 

أخطاء مهولة و فظيعة

في القرآن

1- الصراط المستقيم و المغضوب عليهم

الصراط المستقيم

جسر منصوب على متن جهنم يمر الناس عليه على قدر أعمالهم

فمنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجاويد الخيل والركاب

المغضوب عليهم و الضالين

اليهود و النصارى

 

2- حيوانات سفينة نوح

حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ

قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ

وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 40)

تفسيرالطبري

1-

للقضاء على الفأر الّذي يقرض حبال سفينة نوح بغرض إغراقها

عطس الأسد عطسة شديدة

خرج على إثرها قطّ

ليقوم بملاحقة الفأر إلى يوم الدّين

(من هنا جاءت قصّة توم و دجيري)

2-

لم يكن الخنزير موجودا قبل الطّوفان

لكن عندما كثرت فضالات و مخلّفات  الحيوانات المتعدّدة على السّفينة إشتكى المؤمنون إلى نوح

فضرب نوح على مؤخّرة الفيل فخرج منها خنزير

ليقوم بتنظيف السّفينة 

تفسير إبن كثير

 

 

3- خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ

خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا

وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 21)

تفسير فخر الرّازي 111/13

- خلق لكم دليلا

على أنّ النّساء خلقن كخلق الدّوابّ و النبات

لكي ننبسط و غير ذلك من المنافع 

و إستشهد بالآية التالية

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ

مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا

ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ

فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ

وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 29)  

 

أخطاء مهولة و فظيعة

في الحديث

2- أحاديث متناقضة

A- مِثْقالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِن إيمانٍ و الجنّة و النار

لا يَدْخُلُ النَّارَ أحَدٌ في قَلْبِهِ مِثْقالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِن إيمانٍ،

ولا يَدْخُلُ الجَنَّةَ أحَدٌ في قَلْبِهِ مِثْقالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِن كِبْرِياءَ.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 91 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

مقابل

يَدْخُلُ أهْلُ الجَنَّةِ الجَنَّةَ، وأَهْلُ النَّارِ النَّارَ،

ثُمَّ يقولُ اللَّهُ تَعَالَى

أخْرِجُوا مِنَ النَّارِ

مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِن خَرْدَلٍ مِن إيمَانٍ.

فيُخْرَجُونَ منها قَدِ اسْوَدُّوا، فيُلْقَوْنَ في نَهَرِ الحَيَا، أوِ الحَيَاةِ - شَكَّ مَالِكٌ - فَيَنْبُتُونَ كما تَنْبُتُ الحِبَّةُ في جَانِبِ السَّيْلِ، ألَمْ تَرَ أنَّهَا تَخْرُجُ صَفْرَاءَ مُلْتَوِيَةً. قال وهيب: حدثنا عمرو (الحياة) وقال: (خردل من خير).

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 22 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

B- هل الدّجّال أعور العين اليمنى أم اليسرى؟

الدَّجَّالُ أعْوَرُ العَيْنِ اليُسْرَى

جُفالُ الشَّعَرِ، معهُ جَنَّةٌ ونارٌ، فَنارُهُ جَنَّةٌ وجَنَّتُهُ نارٌ.

الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2934 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (2934)، واخرج البخاري (3450 ) الفقرة الأخيرة

مقابل

أنَّ رَسولَ اللهِ ذَكَرَ الدَّجَّالَ بيْنَ ظَهْرانَيِ النَّاسِ
فقالَ: إنَّ اللَّهَ تَعالَى ليسَ بأَعْوَرَ
ألا وإنَّ المَسِيحَ الدَّجَّالَ
أعْوَرُ العَيْنِ اليُمْنَى
كَأنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طافِئَةٌ.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 169 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

هل الدّجّال أعور العين اليمنى أم اليسرى؟

إذا جمعنا الحديثين سيكون الدّجّال أعمى !!!

هل الرسول يتلاعب بالأحاديث

أم أنّ مسلم و بخاري يكتبون الكلام

و ينسون ما يكتبون؟

 

 

2- أحاديث محزنة

بخاري 2731

فَوَاللَّهِ

ما تَنَخَّمَ رَسولُ اللَّهِ  نُخَامَةً

إلَّا وقَعَتْ في كَفِّ رَجُلٍ منهمْ

فَدَلَكَ بهَا وجْهَهُ وجِلْدَهُ

وإذَا أمَرَهُمُ ابْتَدَرُوا أمْرَهُ

وإذَا تَوَضَّأَ

كَادُوا يَقْتَتِلُونَ علَى وضُوئِهِ

وإذَا تَكَلَّمَ خَفَضُوا أصْوَاتَهُمْ عِنْدَهُ

وما يُحِدُّونَ إلَيْهِ النَّظَرَ تَعْظِيمًا له

الراوي : المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

بخاري 3017 - 6922

أنَّ عَلِيًّا  حَرَّقَ قَوْمًا

فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ، فَقالَ: لو كُنْتُ أنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ

لأنَّ النَّبيَّ  قالَ

لا تُعَذِّبُوا بعَذَابِ اللَّهِ، ولَقَتَلْتُهُمْ

كما قالَ النَّبيُّ

مَن بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 3017 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 أُمِرْتُ أَن أُقاتِلَ النَّاسَ

حَتَّى يَشْهَدُوا أَن لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ

ويُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ

فَإِذا فَعَلوا ذلكَ

عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوَالَهم إِلاَّ بحَقِّ الإِسلامِ

وحِسابُهُمْ عَلى اللَّهِ.

الصفحة أو الرقم: 25 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (22) باختلاف يسير

 

 

إذَا صَلَّى أحَدُكُمْ إلى شيءٍ يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ

فأرَادَ أحَدٌ أنْ يَجْتَازَ بيْنَ يَدَيْهِ

فَلْيَدْفَعْهُ

فإنْ أبَى فَلْيُقَاتِلْهُ

فإنَّما هو شيطَانٌ.

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

خلاصة حكم المحدث : [صحيح] واللفظ له، ومسلم (505)

 

 

كانَ النبيُّ  يَدُورُ علَى نِسَائِهِ في السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ،
مِنَ اللَّيْلِ والنَّهَارِ
وهُنَّ إحْدَى عَشْرَةَ
قالَ: قُلتُ لأنَسٍ أوَكانَ يُطِيقُهُ؟
قالَ: كُنَّا نَتَحَدَّثُ أنَّه أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلَاثِينَ.
وقالَ سَعِيدٌ، عن قَتَادَةَ، إنَّ أنَسًا، حَدَّثَهُمْ تِسْعُ نِسْوَةٍ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 268 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

أنَّ رَجُلًا اسْتَأْذَنَ علَى النبيِّ

فَلَمَّا رَآهُ قالَ

بئْسَ أخُو العَشِيرَةِ، وبِئْسَ ابنُ العَشِيرَةِ

فَلَمَّا جَلَسَ تَطَلَّقَ النبيُّ  في وجْهِهِ

وانْبَسَطَ إلَيْهِ،

فَلَمَّا انْطَلَقَ الرَّجُلُ قالَتْ له عَائِشَةُ: يا رَسولَ اللَّهِ، حِينَ رَأَيْتَ الرَّجُلَ قُلْتَ له كَذَا وكَذَا، ثُمَّ تَطَلَّقْتَ في وجْهِهِ وانْبَسَطْتَ إلَيْهِ؟

فَقالَ رَسولُ اللَّهِ : يا عَائِشَةُ، مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا، إنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَومَ القِيَامَةِ مَن تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

أخطاء مهولة و فظيعة

في الفقه

مدّة الحمل 4 سنوات

و أنّ السنة قاضية على القرآن

و جواز نكاح الزّوجة الميّتة (مضاجعة الوداع)

و جواز عقد النكاح على طفلة صغيرة مع إمكانية التلدّد بها 

(لكن لا يطأها حتّى تتحمّل الوطئ)

و جواز الإستمناء بيد طفلة صغيرة في شهر رمضان

و جواز إرضاع المرأة للرجل الكبير

إلخ من الكوارث .......

 

 

لا يعلمون و لا ييستطيعون تمييز المعنى الحقيقي

فعل بيّن

 فعل أمر

لفعل قتل

للأسماء محسن - صالح - مصلح

لعبارة من دون الله

 

 

لا يعلمون و لا يميّزون الفرق

بين مثنّى و جمع كلمة يد و يدين

بين فعل مس و لمس

 الصدر و القلب و الفؤاد و الرأس

بين الّّذين أوتوا الكتاب و الّذين آتيناهم الكتاب و أهل الكتاب

 

3-
إكتشاف

مغالطات منطقية يستغلها الشيوخ

 لبسط سيطرتهم على الناس.

من القرآن

و من الحديث

 

من القرآن

ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فإنتهوا

أهل الذّكر

ما ينطق عن الهوى 

اطيعوا الله و أطيعوا الرسول

 إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي

 

من الحديث و علومه

لا يحق لك تدبر القرآن و لا التكلم في الدّين لأن لغتك العربية ضعيفة و لم تدرس بكلية الشريعة

وصلنا القرآن و الحديث بنفس الطريقة لماذا لا ترفضون القرآن و ترفضون السنة

هل يعقل أنْ تكون الأمة على خطأ منذ 14 قرن و أنت الوحيد على صواب؟ 

لا يحق لك إستعمال الحديث كدليل لأنّك لا تؤمن به

الرسول شرح القرآن لأنّه ليس ساعي البريد

السنة تشرح القرآن - أين هي طريقة الصلاة و الزكاة و الحج و الآذان؟

 

 

 

وضع مؤلم و مأساوي

كان لا بدّ من التصدّي له

 

4-

إكتشاف

التاريخ الدموي للسلف الصالح

المخبّئ بعناية في كتبهم

 

5-

من الدوافع القوية أيضا

قدرتي المحدودة على الحفظ

الشيء الذي دفعني

للبحث على جميع الأسئلة التي يفتخر بها التراثيون

ثم محاولة الإجابة عليها في

حوار إفتراضي مع صديق يتّبع ما وجدنا عليه آباءنا

 

==> تأسيس موقع ترتيل القرآن

 

عقل منظّم أفضل من عقل مُمتليء

Mieux vaut une tête bien faite

qu'une tête bien pleine

Michel de Montaigne

 

 

6-

التخلّف الذي تعاني منه المجتمعات الإسلامية

 

 

==> النقاط 2 + 3 + 4 + 5

أكّدوا لي بما لا يدَعُ مجالا للشكّ

 بأنّ الدين الذي وجدنا عليه آباءنا

يستحيل أن يكون من عند الله

 

بقي أمامي إحتمالين

A-

إما أنّ الله موجود

و القرآن و الكتب المنزّلة الأخرى

هي الصلة الوحيدة بيننا و بينه

B-

و إما أنّ الله غير موجود

و يوجد تفسير آخر للخلق

لم يتوصّل له العلم بعد

 

عبد ربّه إختار الإحتمال الأوّل

ساعدني في ذلك

البينة 19 و روعة تدبّر القرآن بالعقل

 

قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)  

 

 

 

 

7-

المشاركة مع الناس روعة تدبّر القرآن بالعقل

و بدون الإعتماد على ما وجدنا عليه آباءنا

ترتيل الآيات حسب المواضيع يسمح بتسهيل مهمة التدبّر

موقع ترتيل القرآن يعطي جميع الأدوات اللازمة 

التي تسمح بتدبّر سَلِس للقرآن

 

 

8-

تشجيع الناس على التساؤل 

ثم النقذ

ثم البحث بعقلهم و مؤهلاتهم

من أجل الزيادة من حظوظهم للإقتراب من الحقيقة المطلقة

لا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة

 

9-

الإصلاح

القراءة الجديدة للقرآن

هي التي ستسمح بذلك

ستسمح للمجتمعات الإسلامية

بالنهوض من السبات الذي دام 15 قرن

من التخلّف الذي عانينا من ويلاته طيلة هذه القرون

 

وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا

1- التَّوْرَاةَ

2- وَالْإِنْجِيلَ

3- وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ

لَأَكَلُوا

مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ

مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ

وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ (66)

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 66)