آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 315

جواب بالمنطق

جواب بالحكمة

 

جواب بالقرآن

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

 

 

 

1- لم يوكّل الله نبيّنا الكريم على الناس

فكيف يعقل أن يوكّل صاحب الإختصاص على الناس

و كيف يمكن أن يوكّل صاحب الإختصاص نفسه على الناس!!!

بأيّ حقّ سمحوا لأنفسهم

هذا التطاول على الله

 

فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)

لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22) 

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 21 - 22)

 

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ

فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 45)

 

رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 54)

 

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا

وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 107)

 

أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ

 أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 43)

 

وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ

قُلْ

لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 66)

 

فَإِنْ أَعْرَضُوا

فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا

إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 48)

 

قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ

فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا

وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 104)

 

 

3- لم يكلّف الله الرسول الحبيب بتفسير القرآن للناس

فكيف يعقل أن يكلّف اصحاب الإختصاص بالتفسير

 

 

4- الله هو الوحيد الأعلم بالمهتدين

كيف يعقل أن يختص شخص في هداية الناس

وهو غير متأكّد أصلا من هدايته

قُلْ

كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ

بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

 

 

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ

مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)

 

 

 

 

5- من كان يا ترى

يفرض رأيه على الآخرين

ظنا منه أنّه يهدي إلى سبيل الرشاد؟

و يخاف على الدين و يحارب كلّ من يخالفه!!!!!!

A- قصص القرآن عبرة لأولي الألباب

لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ

لِأُولِي الْأَلْبَابِ

 

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ

لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

 

 

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ

 

 

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

 

 

B-  أصحاب الإختصاص متأكدون من إمتلاكهم الحقيقة المطلقة

و يفرضونها على الناس بإسم الدين مستخِفِّين بعقولهم

تماما كما فعل فرعون و اليهود مع النصارى

 

1- فرعون

a-

فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى

(سورة : 79 - سورة النازعات, اية : 24)

 

 

b-

قَالَ فِرْعَوْنُ 

مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى

وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 29)

نفس القصّة تتكرّر

 

 

2- اليهود و التصارى

وَلَنْ تَرْضَىٰ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ

حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ

قُلْ: إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ 

وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ

مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ

(سورة البقرة 120)

لن يرضى عنا الشيوخ و لا أهل الإختصاص

حتى تُتَّبع ملّتهم

بكل الوسائل الممكنة

 

 

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ

وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة البقرة 113)

يخبرنا الله تعالى بأنّ الّذين لا يعلمون

هم الّذين ينعتون الآخرين بأنّهم ليسوا على شيء

تماما كما يفعل معنا أصحاب الإختصاص

 

 

C- أصحاب الاختصاص يخافون على الدين

و يحاربون المتنوّرين

بكلّ الوسائل المشروعة و الغير المشروعة

كفتوى قتل المرتدّ و التكفير و قانون إزدراء الأديان حاليا

إنّهم يتسامحون مع المفسدين 

و لا يتسامحون مع المفكّرين 

هل يوجد فساد أكثر من هذا؟

 

 

لم يسبق لفيلسوف أن قتل رجل دين

لكن رجال الدّين قتلوا الكثير من الفلاسفة

denis dedro

 

 

1-

وَقَالَ فِرْعَوْنُ

ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ

إِنِّي أَخَافُ

أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ

أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 26)

 

 

2-

وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا

أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ

إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 82)

 

 

 

6- حقيقة تكوين و مؤهلات بعض أصحاب الإختصاص

 

الحق في الدين يُعْرَف بالحجة و البرهان

و ليس بالعمة و القفطان

 

7- مصدر رزق بعض أصحاب الإختصاص هو الدّين

ويعلمون علم اليقين أنّ الله أمر الناس بإتباع من لا يسأل الأجر

 لا توجد مهنة في الإسلام تُسمّى رجل الدّين

أخبرنا القرآن بأن الأحبار و الأسياد و الكُبراء

هم من أضلوا مَنْ عاش قبلنا من أهل الكتاب

 على مدار التاريخ

 

و نحن إلى الآن لم نتعلم الدرس ، ونعيد نفس الغلط

 

نقول قال الله

فيقولون قال الشيخ و قال العلامة و أنت غير متخصص !!!

 

ألم يكن أحبار بني إسرائيل 

هم أهل التخصص

الواجب إتباعهم و التسليم التام لأقوالهم ؟!

 

 

اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ

أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ

وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ

وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا

لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ

سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 31)  

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ

 1- لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ

 2- وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللّه 

وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ

وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 34)

لماذا لا نريد التعلّم

من قصص و حكايات القرآن

 

اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا

وَهُمْ مُهْتَدُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 21)

 

وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 41)

 

إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا

أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ

وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ

وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

وَلَا يُزَكِّيهِمْ

وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم (77)

وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ

لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ

وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 78)

عقوبة قاسية لمن يستغلّ

الدّين لمصلحته الشّخصية

 

فَوَيْلٌ

لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ

ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا

فَوَيْلٌ لَهُمْ

مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ

وَوَيْلٌ لَهُمْ

مِمَّا يَكْسِبُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 79)  

 

8- أهل الإختصاص ليسوا أهل الذكر

بل أهل الحديث

الذكر متواجد بالقرآن

1-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 1)

القرآن الّذي يحتوي على الذّكر

 

2-

 لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ

كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ

أَفَلَا تَعْقِلُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 10)

لقد أنزل الله كتاب القرآن

الّذي يحتوي على الذّكر

 

3-

وَهَذَا

ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ

أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ !!!!!

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 50)

 

 

 

9- لا يضبط أصحاب الإختصاص (علمهم)

مثال من أمثلة متعدّدة

لم تحدّد الآية هل يجب قطع يد واحدة للسارق و السارقة

أم اليد اليمنى و اليسرى معا للسارق و السارقة

لنرى الحالتين معا

ماهو مثنّى كلمة يد و كلمة يدين إثنين؟

1- يد واحدة للسارق و السارقة ==> يدهما

2- اليدين الإثنين للسارق و السارقة ==> يديهما

 وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا

1- يدهما

2- أو يَدَيْهِما 

في كلتا الحالتين لا تصحّ كلمة

أيديهما

حسب المفهوم التراثي للآية

 

10- يعتمدون في إختصاصهم

على إجماع الفقهاء و إجماع الأمّة

رأي رجل الدّين في موضوع ماهو إلاّ رأيه

و ليس رأي الدّين في الموضوع

 

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ

لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً

وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118)

إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ

وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ

وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ

مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 118 - 119)

 

أرهقوا عقولنا بجملتهم الشّهيرة: أجمعت الأمّة - أجمع العلماء

a-

كم عدد أفراد هذه الأمّة التي أجمعت بالضّبط؟

و لا داعي لذكر أسمائهم

أريد فقط عددهم مع عدد الذين لم يجمعوا بالطبع

لكي يكون الإجماع علميا 

 

b-

من هم هؤلاء العلماء الّذين أجمعوا؟

في أيّ عصر أجمعوا ؟

من أيّ مذهب هؤلاء العلماء الذين أجمعوا ؟

 

إذا كان هناك إجماع

فمن أين أتت كلّ هذه الفرق و الجماعات و الإختلافات؟

أم هي مؤامرة ماسونية على الإسلام؟

 

11- إنّ أصحاب الإختصاص

مختصّون في شيء لن نُسأل عنه أصلا يوم الحساب

A-

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ

وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 141)

 

B-

قَالَ: فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى؟ (51)

قَالَ: عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي

فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 51 - 52)

ما كان المسلمين سيصلوا إلى هذا الحدّ من التخلّف

 لو أنّهم بذلوا في دراسة المتون نفس المجهود الّذي بذلوه في دراسة السّند

بواسطة علم الغيبة و النميمة 

هذا كذاب و هذا غشاش و هذا وضاع و هذا يعاكس النساء

و هذا لا يحفظ القرآن 

إنّه علم معصية الله لكي نصل للعدل الضابط

 

- السلف الصالح الّذي كانت النّار و السّيف و وتد الخيمة و الحبل الّذي يشدّ به الجمل

هي قمّة الإختراعات في عصرهم

 لكنّه من المفروض أن يُسيّر لنا حياتنا و يفهم أكثر منّا !!!!!

خالد منتصر بتصرّف

 

اتباع التقاليد لا يعني أن الأموات أحياء

بل أن الأحياء أموات.

إبن خلدون

 

- لا يمكن أن ندخل في دين الله أفواجا

حتّى نخرج من دين الآباء افواجا

محمّد شحرور

 

- لو لم يمت أبو جهل في معركة بدر

لكان الآن من كبار الصّحابة

- عندما يصطدم المتديّنون بعقبة يعودون إلى الماضي ليبحثون فيه عن حلول

فنزداد تخلّفا و يزداد العلمانيون تقدّما

- فرق شاسع بين أمّة تتغنّى بمجد أجدادها الغزاة و أمّة منشغلة بصناعة المجد لأحفادها

- كلّ الشعوب تلد أجيالا جديدة إلاّ نحن نلد آباءنا و أجدادنا 

- عليكم أن تبحثوا عن الحقيقة بدل أن تعبدوا أولائك الّذين إكتشفوها

 

12- ألا يعلمون أنّ التخصص في الحديث بإسم الأنبياء

يؤذيهم و سيبرّؤهم الله يوم الحساب منه

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ

وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا

وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ

إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ

فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ

وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ

ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ

 وَمَا كَانَ لَكُمْ

1- أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ

2- وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ

مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا

إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 53)

 

14- يبدعون في الكلام و تسيير البشر بالتّحكّم في عقولهم

من المضحكات المبكيات

ان تجد صيادلة ومهندسين واساتذة جامعيين

يجلسون القرفصاء للاستماع الى خطبة دينية

من رجل لم يستطع الحصول على شهادة البكالوريا

أو حصل عليها بصعوبة شديدة (إلاّ القليل القليل) 

فقط لأنّه بارع في الكلام و الحفظ !!

1-

يحفظون عن ظهر قلب الكثير من الأحاديث والقصص

وخصوصا تلك التى تُعجب الناس

والتى هى فى الأصل موضوعة أو لا أصل لها.

2-

يستشهدون بما كتبه القدماء

أو نسب ما يقولون إليهم

 حتى يعطى للقول نوعا من القداسة.

فهم حفظة العلم

3-

يكثرون من ذكر ابن كثير وابن تيمية وابن القيم والبخارى ومسلم

وباقى أصحاب الحديث.

4-

يظهرون دائما للناس أنهم على علم واسع

بذكر بعض أسماء الكتب والمراجع القديمة

وبعض الأسانيد الطويلة والأسماء والأماكن الغريبة

حتى يصدق الناس أنهم ذو علم غزير.

5-

يكثرون من المصطلحات التى لا تفهمها ولا يفهمها السامع

كالزنادقة، والمرجئة، والمعطلة، والرافضة، والنواصب، والجهمية....إلخ.

6-

يتحكّم أذكياءهم و بارعوا الكلام منهم

 في المنابر و الفضائيات و المناصب المهمّة في السلطة

لكي يتسنى لهم تخدير ثمّ بسط السيطرة

على أكبر عدد ممكن من الناس

محبّي النبيّ الكريم و المشغولين بمشاكل الحياة و متاهاتها 

 

A-

وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا

يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ

لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ

وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ

وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 78) 

 

B-

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ

يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ

زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ

فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 112)

 

C-

وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224)

أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225)

وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 224 - 226)

أحسن مثال شهدناه مباشرة في حياتنا هو تحريم الموسيقى و السياقة للنساء 

ثمّ التراجع عن هذا التحريم بعد تغيير النّظام السياسي

 

لكنّ القول البارع لا يُثْبِت شيئًا.

فولتير

 

كم من ناس صرفوا العمر في إتقان فن الكتابة

ليذيعوا جهلهم لا غير.

ميخائيل نعيمة

 

15- بعض أصحاب الإختصاص يقولون ما لا يفعلون

يحرمون و بحللون حسب أهوائهم

متناسين أن الله هو الوحيد المُخول بالتحليل و التحريم

كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ

أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ

(سورة : 61 - سورة الصف, اية : 3)

لننظر فقط ما يجري في السعودية

منذ 2020م

لنفهم المقصود

 

لم يحرّموا طيلة 1400 سنة الرّقّ و العبودية

مع أنّهم حرموا كلّ شيء في هذه الفترة

كان علينا إنتظار الدّول الكافرة 

كي تحرّمها علينا

 

حرموا القهوة ثم شربوها

حرموا الطباعة ثم طبعوا كتبهم بها

حرّموا التصوير ثمّ تسابقوا لنشر صورهم

حرّموا مشاهدة القنوات ثمّ ظهروا على شاشاتها

يحرّمون ثم يحللون بحجة الغاية تبرر الوسيلة

و لا يعلمون أنّ التحريم من إختصاص الله حصريا

فكيف يمكن الوثوق بهم

 

1-

وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ

هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ

لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ

إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 116)

 

2-

قُلْ

أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ

مِنْ رِزْقٍ

فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا !!!!!

قُلْ: آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ؟

أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ؟

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 59)

 

3-

قُلْ

هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ

أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا

فَإِنْ شَهِدُوا فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ!!!!!!!!!!!!!!!!!

وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا

وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ

وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 150)

 

16- أصحاب الإختصاص

يتقولون على الله بأسماء سمّوها هم و آباءهم

و يحسبونه هيّنا

لا تجادلوهم بالقرآن فهو حمّال أوجه و خدهم بالسنّة

 أليس أصحاب الإختصاص

هم الّذين إتخذوا هذه المقولة الشهيرة مبدأََ لهم ؟ 

 

يقدّمون فقه الرّواية عن فقه الآية

أعطوا أسماء فقهية لكلّ ما ينهى عنه القرآن و تشتهيه أنفسهم

حتّى يتمكّنوا من إرضاءها بدون الشّعور بالذّنب

لكن هذه هي الأسماء الحقيقية لكلّ هذه امفردات الفقهية

a-

الزّواج من طفلة ==> بيدوفيليا و شذوذ جنسي

إستغلال الملائكة لإجبار الزوجة على الجماع ==> إغتصاب

سبي النساء و الأطفال في الحرب ==> جريمة حرب - العبوديّة و الإستغلال

زواج المتعة ==> الدّعارة 

قطع اليد و رجم النّساء ==> فقدان الإنسانية نهائيا

الآخر عدوّي و عدوّ الله ==> الكراهية

جهاد الطلب ==> إرهاب و إستعمار

الغنائم في جهاد الطلب ==> سرقة و سطو مسلّح - اللصوصية

الجزية ==> الإبتزاز و السرقة بالقوّة البلطجة و مافيا

الحدود ==> التعذيب

b-

جهاد الطلب في سبيل الله ==> القتل دون الشّعور بالذّنب

الغنيمة في جهاد الطلب ==> السرقة دون الشّعور بالذّنب 

 السبي ==> الإغتصاب دون الشّعور بالذّنب 

c-

يصفون الإرهابي بالمجاهد أو الغازي

d-

وصفوا الخليفة الطاغية في الأزمنة الغابرة براعي الأمّة

يصفون تاجر الدّين بالعالم الجليل

أمّا الّذي يريد إنقاذ الناس من هؤلاء

يصفونه بالكافر الزّنديق 

 

- يؤمنون بأنّ الله أحلّ لهم 4 زوجات و جواري بالجملة و إغتصاب السبايا

و يطمع فوق كلّ ذلك في الحوريات و الخمر بالجنّة 

و يجرؤون على إتهام الملحد بإتباع الشهوات 

- يدّعون بإرادتهم محاربة الإرهاب

و يؤمنون في نفس الوقت بقتل المرتدّ و تارك الصلاة و حبس الصائم 

 

1-

قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ

a- الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ

b- وَالْإِثْمَ

c- وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ

d- وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا

e- وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 33)

التقوّل على الله بما لا نعلم

حرام بنصّ القرآن

 

 

 

إتباع أصحاب الإختصاص بثقة عمياء بدون التأكّد من المعلومة

قد يؤدّي بالمتّبع إلى الوقوع في الحرام 

 

 

17- يدعو بعض أصحاب الإختصاص

الناس للشرك بالله

الدّين عندهم هو فهم الموتى الذين هم أنفسهم

أباحوا الرق والعبودية والقتل

وبرروا الظلم والاعتداء

وانشغلوا بتحريم الحنفية والقهوة والبارود و المطبعة..

فقهاءنا وشيوخنا الموتى كانوا رجالا لا آلهة

وكلماتهم ترتبط بأزمنتهم وثقافتهم وعقولهم

 

إن شعباً يحكمه الأموات

لا يمكن أن يعرف معنى الحرية..!

 

لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ

- فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

1-

تَدْعُونَنِي

لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ

وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ

وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 42)    

 

2-

وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ

وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ

أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ

مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا؟

فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ

أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 81)

 

 

18- أصحاب الإختصاص لا ينظرون كيف خلقت السماوات و الأرض و لا الإبل

لكنّهم ينظرون كيفيّة التبوّل الصحيحة و الوضوء الصّحيحة والوقوف في الصلاة الصّحيحة إلخ.....

أَفَلَا يَنْظُرُونَ!!!!!!!!!!!

1- إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ؟؟؟ (17)

2- وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ؟؟؟ (18)

3- وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ؟؟؟ (19)

4- وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ؟؟؟ (20)

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 17 - 20)

 

19- يعيدون نفس الغلط الّذي وقع فيه أصحاب الإختصاص

في عهد الرّسل الّذين سبقوا نبيّنا محمّد

قَالَ لَهُمْ مُوسَى

وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا

فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ

وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 61)

التاريخ يعيد نفسه

إفترى أهل موسى الكذب على الله ==> الثوراة + التلموذ يحتوي على روايات و أقوال أتباع موسى

قوم عيسى فعلوا نفس الشيء ==> إنجيل + 4 أناجيل تحتوي على روايات و أقوال أتباع عيسى

لم يكن المسلمون إستثناءا حيث أنّهم وقعوا في نفس الفخّ الّذي أعدّه لهم الشيطان بإحكام 

فهجروا القرآن لصالح روايات و أقوال أتباع نبيّنا محمّد

 

20- أصحاب الإختصاص على حقّ و لا يريدون السماع

1-

يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا

فَيَحْلِفُونَ لَهُ

كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ

وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ

أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ

(سورة : 58 - سورة المجادلة, اية : 18)

يحلفون لنا أنّهم على حقّ

إنّ وعد الله قريب جدّا و سنرى كيف ستحلفون له

 

 

21- يستهزؤون و يسخرون منا والكثير يشتموننا

ألم ينهكم الله عن إحتقار الآخرين؟

ماذا لو كانوا خيرا منكم؟

A-

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ

عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ

عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ

وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ

وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)

 

 

B-

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ

فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (22)

كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ (23)

فَقَالُوا

أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُه؟ 

إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ (24)

أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا؟

بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ (25)

سَيَعْلَمُونَ غَدًا

مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ !!! (26)

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 22 - 26)  

 

 

22- يتهموننا نحن التنويريين (بالقرآنيين (تنابز بالألقاب))

بالعمالة للمستشرقين و الإرتشاء من جهات و دول معادية للمسلمين.

 

23- يجب على صاحب الإختصاص أن يُفكّر بنفسه

بدل الإنشغال بمصير الآخرين

لا تَحْمِل همّ الكافر إذا كنت متأكّدا أنَّكَ مَهْديُُّ

إنّ عقاب الكافر يوم الحساب بيد الله

A-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ

لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا

فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 105)

 

B-

وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ

إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 23)

 

24- لا دخل لصاحب الإختصاص في مصير الناس

الإختبار فردي و ليس بجماعي

كل شخص مسؤول عن نفسه حصريا في الحياة الدنيا

1- وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ

2- وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا

3- وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى

4- لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى

5- كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ - كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ

6- نَفْسًا ==>  لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ

7- مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ - وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ

8- مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ - وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا

9- فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ - وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا

10- إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ - وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا

11- مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ - وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا

12- وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ

13- وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ - وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ

14- وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ

15-  فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ

16- وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ

17- وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ

 

النّجاة في الإختبار

مشروع شخصي

 

25- لا يجوز لصاحب الإختصاص التدخّل في شؤون الآخرين

A-

 وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ

لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا

أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ

حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ!!!!!!!!

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 99)

 

B-

أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ

أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 19

 

 

C-

قُلْ

كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

 

D-

قُلْ

 لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا

وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 25)

 

 

E-

وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ

إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا

يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ

وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 176)

 

H-

وَقُلِ: الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ

فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ

وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ

إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا

وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ

بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 29)

 

M-

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ

وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 199)

تفادى الجاهل 

 

M-

فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا

حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 83)  

فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا

حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 42)

 

26- يوم الحساب

لا يحق لأحد الإعتماد على صاحب الإختصاص

أو الإستدلال به

A- الحساب فردي و ليس جماعي

وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 95)

 

 

B- لا بحق الإعتماد على عائلتك و لا دولتك

 لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ

يَوْمَ الْقِيَامَةِ

(سورة : 60 - سورة الممتحنة, اية : 3)

 

يَا أَيُّهَا النَّاسُ: اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا

يَوْمًا

لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ

وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا

إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 33)

 

C- أصحاب الإختصاص مختصّون في شيء

لن نُسأل عنه أصلا يوم الحساب

A-

تِلْكَ

 أُمَّةٌ

قَدْ خَلَتْ

لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ

وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 141)

 

 

B-

قَالَ: فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى؟ (51)

قَالَ: عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي

فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 51 - 52)

علم السلف الصالح عند الله ربّي وحده

و هو المتكفّل بهم

 

D- لن نُسأل عن أحد كيفما كان

قُلْ: لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا

وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 25)

 

 

وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا

وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 48)

 

27- الوحيدون في كل القرآن

الّذين سيتحمّلون مسؤولية تضليلهم للآخرين

هم أولائك المعتمدون على أساطير الأوّلين بدل القرآن

A-

 يعتمد أصحاب الاختصاص

في كلامهم

على أساطير الأوّلين

 

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ

مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ ؟؟؟!!!!

قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (24)

لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ

وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ

أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 25)

 

 

B-

لكن إذا كان الشخص كاذبا بخصوص البيّنات من عند الله

عن غير قصد

سيتحمّل المسؤولية لوحده 

و لن يكون مسؤولا عن الآخرين

 

وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ

أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ ؟

وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ ؟ 

وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ

وَإِنْ يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ

إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 28)  

 

 

28- يأمرنا الله

a- بعدم الشرك به

b- ولا الشرك مع القرآن

c- بعدم إتباع أصحاب الإختصاص

(بشر مخلوقين ككلّ البشر و لا يخلقون شيئا)

 

29- يمكن إتباع شخص آخر

في 3 حالات

A- إتباع الأشخاص الذين برجعون إلى الله في كلّ صغيرة و كبيرة

وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا

وَاتَّبِعْ سَبِيلَ ==> مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ

ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 15)

 

 

B- إتباع الأشخاص الذين لا يبحثون عن المقابل المادي - المهديين إلى سبيل الله

اتَّبِعُوا

مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا

وَهُمْ مُهْتَدُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 21)

 

C- إتباع الذين آمنوا بالإيمان

وَالَّذِينَ آمَنُوا

وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ

أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ

وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ

كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 21)

 

 

 

31- أرسل الله القرآن لكل الناس

لِ

يتدبّروه

و لم يرسله فقط (لأصحاب الإختصاص)

لو لم يكن

في مقدور الناس فهم القرآن

لما خاطبهم الله مباشرة

يا أيّها الناس - للناس

A-

لَقَدْ أَنْزَلْنَا

إِلَيْكُمْ

كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ

أَفَلَا تَعْقِلُونَ ؟؟؟!!!!

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 10)

 

 

C- 

هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ

وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 138)

 

 

E-

يَا أَيُّهَا النَّاسُ

قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ

وَإِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 170)

 

F-

وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ

إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 104)

 

G-

كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ

لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ

وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 29)

 

H-

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ؟

وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ

لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 82)

 

 

I-

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ؟

أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا؟

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 24)

 

J-

أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ؟

أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 68)

 

H-

وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ

فَاسْتَمِعُوا لَهُ

وَأَنْصِتُوا

لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 204)

 

 

32- لن يحتاج كل من يستخدم عقله

 لأصحاب الإختصاص

الذين تبعون الآباء و الظّنّ بعمى

 

33- طبيعة الإنسان الخمول

و الإعتماد على الآخر (صاحب الإختصاص)

يعشقون الأشياء الجاهزة

خمول كبير للعقل و البدن

مع نسب فشلهم 

- لقلّة الحظّ

- و العين

- و المؤامرة الماسونية الأمريكية اليهودية على الإسلام

1-

بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ

أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً

(سورة : 74 - سورة المدثر, اية : 52)

 

34- الله هو الّذي يدافع عن الدّين و عن المؤمنين

و ليس أصحاب الإختصاص

لا أحد يمتلك الحقّ

بنشر الدّين بين الناس

ظنا منه أنّه يساعد الله

 

إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 38)

  بينما الإرهابيون يدافعون عن الله

 

وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا

وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ

وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 21)  

 

35- الله هو الوحيد المخوّل بتقييم ذنوب الناس

ليس لصاحب الإختصاص الحقّ بتقييم ذنوب الآخرين

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ

وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ

خَبِيرًا بَصِيرًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 17)

 

36- الله هو المُعلّم و ليس أصحاب الإختصاص

(............................

وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ

وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 282)   

تقوى الله هي الّتي تجعلنا نتعلّم من عند الله

 

37- الله هو الصادق الوحيد قولا

و ليس أصحاب الإختصاص

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا

وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا

وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 122)

 

38- الله هو المفتي الوحيد

و ليس أصحاب الإختصاص

وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ

قُلِ: اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 127)

 

يَسْتَفْتُونَكَ

قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 176)  

مثالين ذكرهم الله لأولي الألباب

يُظهران أنّ لا أحد له الحقّ في إعطاء فتوى

و لو كان نبيّا !!!!!! 

 

39- الله هو المحرّم و المحلّل الوحيد

 و ليس أصحاب الإختصاص

 

 

40- الله كاف كمولى و هادي و نصير

فلا نحتاج أصحاب الإختصاص

A-

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ

وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 31)

 

B-

وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِأَعْدَائِكُمْ

وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا

وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 45)  

 

C-

وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ

اللَّهَ مَوْلَاكُمْ

نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 40)

 

D-

وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ

فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 78)

 

40- يؤكّد لنا الله بأنّ القرآن

a- سهل و مبين

b- تبيان لكلّ شيء كامل و مفصل

 

 

42- لماذا لا يتكلّم أصحاب الإختصاص

عن أهمّ دعاء في حياة الإنسان

دعاء الأربعين عاما؟

لأنّهم بكلّ بساطة لا يفقهون شيئا في القرآن و لا يتدبّرونه 

همّهم الوحيد هو حفظ الحديث السهل

مهما كان مخالفا للقرآن

 

1- لم يكلّف الله حماة و لا مشرّعين

و لا وكلاء بينه و بين عباده

يقتنع بهذا التدبّر

فقط ذلك الشخص

الذي يؤمن بكمال القرآن و كفايته و تبيانه لكلّ شيء

 

 

 

خاتمة

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ

فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ

وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 204)

 

 

رأي رجل الدّين في موضوع 

ما هو إلاّ رأيه و ليس رأي الدّين في الموضوع

الدّين عبارة عن تأويلات مختلفة

مرتبطة برؤية الشخص للموضوع

من زاوية نظره و بمنطقه هو

حسب معطيات الطّائفة أو الفرقة التي يؤمن بها

و المختلفة عن باقي الفرق

الّتي تقول على نفسها إسلامية أيضا

 

نصبوا أنفسهم ورثة للأنبياء والرسل

يوضّحون أقوالهم (المبهمة و الصّعبة)

التي شرحوا بها كلام الله (المبهم و الصّعب)

بغير سلطان ولاكتاب منير و لا توكيل حصري

 

أمّا نحن و بكلّ بساطة لدينا اليقين بأن كلام الله

أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير

(يحتوي على جميع التفاصيل!) و تبيان لكل شيء!!

وأنه كتاب مبين  و سهل !!!!

أنزل لكلّ الناس و ليس لحضراتهم

دون أن ننسى بأنّ الله أمرنا بتدبّر كتابه

ونؤمن بسلامة عقولنا !!

مع كامل إحترامنا لآباءنا الأولين و الجهد العظيم الّذي بدلوه

لكنّهم بشر يصيبون و يخطؤون كباقي البشر

 

 

لو كان الدّين تخصصا

لأعفي الناس من الحساب

بحجّة عدم التّخصص

هذا يعني بالعقل 

أنّ كلام أصحاب الإختصاص غير محسوب

التّخصص الوحيد في الدّين

هو تاريخ تطوّر المفهوم الدّيني في العالم

 

لا يمكن لكم أن تدّعون أنكم أحرص على الدين منّي

لكنّ قراءتي لها مصداقية أكثر لأنّها متصالحة مع المجتمع

وليس بها تطرّف , ضرر أو عرقلة للحياة العامّة

نحن من ندافع عن ديننا و إسلامنا و أنفسنا و حقنا في الاختلاف

دون أن نوصم / نؤذي /او نقتل.

نقتل فقط بالحجّة البالغة و المنطق الثابت و الإيمان بالله و رسله

و كتبه هو (الله ربّي الّذي خلقنا جميعا في هذا الإختبار)

وليس كتب البشر

 

ثقتي كبيرة بنفسي

أُشارك أفكاري جميع الناس

دون أن أحتاج لإقناع أحد لكي أتأكّد من صحّة تدبّري

 

لقد تركت عِلمكم لكم

هنيئا مريئا 

إنعموا به كيف شئتم 

تدبّري

للرّسالة الّتي ارسلها لي ربّي عن طريق رسوله الكريم

يكفيني

 

- خاطب أبو حنيفة أصحابه في قولته المشهورة

هم رجال و نحن رجال 

 

 

 

الوعظ لا يأتي بنتيجة مالم لم تكن هناك سياسة دولة حكيمة و شاملة

و قوانين صارمة مع عدل شامل للكلّ

ليس به إنتقائية تفضيل وعنصرية 

والدليل على ذلك أن كلّ مساجد البلاد تعظ الناس

و حال البلاد يزداد فسادا يوما بعد يوم 

 

الجهل هو معرفة الشيء على غير حقيقته .

الجاهلية ليست فترة زمنية محددة

ولكنها كل وقت تكون فيه معرفة الناس لدينهم

معرفة مشوهة على غير حقيقة الدين المبين في القرآن

(وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) .

بعد وفاة نبيّنا الكريم عدنا إلى عصر الجاهلية من جديد

بفضل مجهودات أصحاب الإختصاص المتواصلة

 

 

 يجب إتباع الأقوال الصالحة حتّى ولم تنسب إلى الرّسول !!!!!!!!!!!!

و رفض الأقوال الظالمة حتّى و لو قيلت بإسم الرّسول

لأنّ رسولنا يقينا لم يقلها

و يقينا لم يخالف القرآن طوال حياته !!!!!

 

- متى ينصلح حال المسلمين....

حين يطبعون كل كتب إبن رشد المحروقه من جديد ويستبدلونها

في المكتبات بكتب التراث .

وحين يكون عدد المغنيين وعازفي الموسيقى والرياضيين اكثر من رجال الدين.

وحين تجد عدد الجامعات والمدارس الجميله والحديثه في المدينه اكثر من عدد المساجد والجوامع والكناس.

وحين يكون كِتاب رب العالمين وآياته هو المرجع والدين ولا قدسية لسواه.

وحين يكون القاضي والمحامي والسياسي والتجار

محترمين لا متدينين .

وحين نشاهد كتب المفكرين والباحثين مدرجة في مناهج التعليم.

وحين يتوقف الخطباء والفقهاء عن سرد امجاد ومعارك وغزوات وحكايات الاولين..

وحين يكون الدين لله والوطن للجميع..

وحين تكون المرأة والرجل في الحقوق والواجبات متساوين ..

بقلم/عبدربه الجوفي

 

 

 

الوصايا العشر لسقراط

شكّ في كلّ شيء - إبحث دائما عن الحقيقة - لا تتبع القطيع - تجنّب الإيمان بالمسلّمات - إسأل كثيرا - إقرأ كثيرا - إنقذ الأفكار و لا تقدّس أيّا منها - لا تصدّق رجال الدّين - لا ترفض دائما ما يتعارض مع فكرك و قناعاتك - لا تؤذي من يختلف معك في الرّأي 

سقراط 469-399 ق.م

 

أنا محاط بمجموعة كهنة يرددون بإستمرار أنّ الدّنيا ليست دارهم 

ومع ذلك يضعون أيديهم على كلّ شيء يستطيعون الوصول إليه

نابوليون بونابارت

 

الجهل يولد الثقة على نحو أكثر مما تفعل المعرفة

Charles-Darwin

 

- لو خيرت أيّ صاحب إختصاص أن يعيش في دولة علمانية أو دولة تطبق الشريعة كأفغانستان سيختار العلمانية..

السر في أن حياته وكرامته في أفغانستان مرهونة (برأي شيخ آخر فيه) قد يكون على غير مذهبه الفكري

بينما العلمانية تعطيه الحرّيّة الكاملة و تقول أن هذه آراء لا تنبني عليها  قوانين الدولة..

 

- لو كان المغرب يطبّق عقوبة الإعدام في حقّ مغتصبي الأطفال 

لكانت الكثير من مساجد المغرب بلا فقهاء

- الشّيوخ ينعتون الغرب بالكفّار و ليس الفاشلين لأنّهم يعلمون جيّدا من هم الفاشلون الحقيقيون

- أحقر الخونة خونة الأوطان

و أقبح التّجار تجار الدّين ==> أينما حلّوا حلّ الخراب 

إذا إتفقوا سرقونا و إذا إختلفوا قتلونا

 

يقولون : علماء الأمة

والحقيقة: علماء مذهبهم وبالأخص من يوافقهم الرأي

يقولون: نحن ضد التكفير العشوائي

والحقيقة: أنهم مع التكفير المنظم الصادر عن مراجعهم الدينية

يقولون: شمول الإسلام

والحقيقة: يريدون التدخل في كل صغيرة وكبيرة للناس

يقولون: الجهاد في سبيل الله

والحقيقة: هي الجهاد في سبيل الخليفة أو لصالح الممولين

يقولون: نحن نعبد الله وحده لا شريك الله

والحقيقة: يعبدون أئمتهم ومراجعهم

يقولون: نهينا عن الاختلاف والتفرق

والحقيقة: يريدون التوحد ضد أعداء الجماعة والمذهب

يقولون: هناك دين واحد فقط هو الإسلام

والحقيقة: هناك دين واحد فقط هو مذهبهم..وبالأخص من يوافقهم الرأي

في الدعوة ركز على المصطلحات،

فأسباب ضلال الجماعات وأكثرية المتدينين في جهلهم لمعناها الحقيقي،

الذي غالبا يعرفوه بعد فوات الأوان أو بعد حدوث الصدمة..

منقول عن سامح عسكر بتصرّف

 

- كيف يمكن لي أن أناقش شخصا

 يعتقد أنّ الله حرّم بيع الخمر و أحلّ بيع العبيد و السبايا؟!!!!

 

- والله لو رأى السامري ما عَمِل تلامذته الشّيوخ من بعده

لَخَجِلَ من صِغَرِ ما ألقاه لبني إسرائيل

 

لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها..

المتنبي

- وأعجب ما في الكائنات ابن آدم , يذمم فعل السوء وهو حليفه .. ويحمد قول الصدق وهو كذوب

إبن المقفع

وما عليَّ إذا ما قلتُ معتقدي * دع الجهول يظن الحق عدوانا

ابن العربي

- الجاهل يعتقد نفسه حكيماً، أما الحكيم فهو من يعرف بأنه أحمق.

شكسبير

 

مقال جدّ مهمّ للباحث Ahmed Gamal El Gameel

أُنزل علم الكتاب و الرسالة و الدين 

للناس كلهم جميعاً بكافة تخصصاتهم و مهنهم و حرفهم الدنيوية

فهو بلاغ و بيان للناس كافة بشيرا و نذيرا بلسان عربي مبين

غير ذي عوج مُيّسَّر مُفصَّل مُفسَّر ليدبروا آياته و ليتذكر أولوا الألباب

فالتدبر و التفكر و النظر في الكتاب و الآيات هو فريضة إلهية على كل مؤمن .

و الدين فيه مصير حياتنا و آخرتنا فلابد جميعاً أن نفهمه و نتفقّه فيه و نكون علي بصيرة من أمرنا

و لا ينبغي لطائفة معينة أن تحتكر علوم الدين لنفسها

و تحرم الناس من حقِِِِّ منحه الله لهم بغيًا و عَدوًا

و يجعلون من أنفسهم أوصياء على الناس في دينهم

بحيث يكون الناس لهم كقطيع الغنم وراء الراعي أو كالميت بين يدي مغسله كما يقولون

سواء أكانوا على حق أو ضلال

 فكل إنسان أُلزِم طائره في عنقه ، و كل نفس بما كسبت رهينة ، و كلهم آتيه يوم القيامة فردا

و لن يُحاسب أحد مكان أحد ، و لن تجزي نفس عن نفس شيئا و لن يؤخذ منها عدل و لن تنفعها شفاعة .

من عنده العلم الأوفر و البيان و البرهان الأقوي و الأظهر في أمر الدين

هو الأحق بالإتباع أيّا كان تخصصه

و الحق أحق أن يُتبع

و لا طاعة و لا تبعية حمقاء و لا عصبية عمياء في الدين

لأشخاص مهما كان قدرهم و علمهم

بدون أن يُقدموا الدليل و البرهان علي قولهم

و إلا كان قولهم صفرا في ميزان العلم و هباءا منثورا

فالحق في الدين يُعّرَف بالحجة و البرهان و ليس بالعمة و القفطان

الأحبار و الأسياد و الكُبراء هم من أضلوا مَنْ عاش قبلنا من أهل الكتاب

و غيرهم من الأمم على مدار التاريخ كما أخبرنا القرآن

و نحن إلى الآن لم نتعلم الدرس ، ونعيد نفس الغلط

و لا أدري متى سنفيق من الغيبوبة ؟!

نقول قال الله فيقولون قال الشيخ و قال العلامة و أنت غير متخصص !!!

ألم يكن أحبار بني إسرائيل الضالين المضلين المنحرفين المبدلين

هم أهل التخصص الواجب إتباعهم و التسليم التام لأقوالهم بمنطق الغوغاء و القطيع ؟! .

 

قصيدة نزار قباني ضد تخاريف المشايخ

من ربع قرن وأنا أمارس الركوع والسجود

أمارس القيام والقعود

أمارس التشخيص خلف حضرة الامام

يقول اللهم امحق دولة اليهود

اقول .. اللهم امحق دولة اليهود

يقول اللهم شتت شملهم

أقول .. اللهم شتت شملهم

يقول اللهم اقطع نسلهم

أقول اللهم اقطع نسلهم

وهكذا يا سادتي الكرام

قضيت عشرين سنة...

أعيش في حضيرة الأغنام

أنام كالأغنام

أعلف كالأغنام

أدور كالحبة في مسبحة الامام

أعيد كالببغاء

كل ما يقول حضرة الامام

لا عقل لي ..

لا رأس ..

لا أقدام..

أستنشق الزكام من لحيته

والسل في العظام..

قضيت عشرين سنة

مكوما...

كرزمة القش على السجادة الحمراء

أجلد كل جمعة بخطبة غراء

أبتلع البيان والبديع

والقصائد العصماء

أبتلع الهراء

عشرين عاما

وأنا سادتي

أسكن في طاحونة

ما طحنت قط سوى الهواء...

ياسااادتي

بخنجري هذا الذي ترونه

طعنته

في صدره والرقبة

طعنته

في عقله المنخور متل الخشبة

طعنته باسمي أنا

واسم الملايين من الاغنام

يا سادتي...

أعرف أن تهمتي

عقابها الاعدام

لكني

قتلت اذ قتلته

كل الصراصير التي تنشد في الظلام

والمستريحين على أرصفة الأحلام

قتلت اذ قتلته

كل الطفيليات في حديقة الاسلام

كل الذين يطلبون الرزق..

من دكانة الاسلام

قتلت اذ قتلته

يا سادتي الكرام..

كل الذين منذ ألف عام

يزنون بالكلام.

 

 

إضافات متنوّعة

عسكرة الإسلام

الحياة حرب أبديّة بين المسلمين و الكفّار

كهننة الإسلام

لا يمكن للدّين أن يستمرّ دون سلطة متحكّمة و شرطة دينية و و زارة دينية

الخوف ينتيخ أخلاق العبيد من نفاق و مسكنة و كتمان و مكر و خداع و تمكين 

أدلجة الدّين

لا تقوم مشروعيّة الدّولة إلا على الدّين

أخونة الدّين

الأُخُوّة تقوم على أساس الدّين و ليس العائلة أو المدينة أو البلد

فالمسلم المصري أقرب من المسلم القوزازي على حساب المصري القبطي

و السّنّي المغربي أقرب للمسلم السّنّي المصري على حساب مسلم شيعي مغربي 

أسطرة الدّين 

الدّين يحلّ كلّ المشاكل و يفسّر كلّ الظّواهر مما يؤدّي إلى تعطيل العقل و شلّ الإرادة و تنويم الوعي و الإستعداد النّفسي لتدمير كلّ شيء لأجل لا شيء في الأخير